الأربعاء، 17 مايو، 2017

لغتي الصف التاني ابتدائي الفصل الدراسي الاول

١أَقْرَأُ وأُلاحِظُ الكَلماتِ الـمُلوَّنةَ :
نَثَرَ عُمَرُ الْبُذُورَ .
لِماذا لاَ تَقْتَلِعُ الأَوْراقَ ؟
الْجَزَرُ يَنْمُو تَحْتَ التُّرابِ .
٢ أَقْرَأُ وأَنْطِقُ الحَرْفَ الـمُلَوَّنَ مَعَ مُراعاةِ حَرَكَتِهِ الطَّويلَةِ :
شَدَّ عُمَرُ بَعْضَ الأَوْرَاقِ فَأَخْرَجَ جَزَرَةً جَمِيلَةَ الْمَنْظَرِ .
تَعَلَّمْتُ أَنَّ الْجَزَرَ يَنْمُو تَحْتَ التُّرَابِ ، وَلاَ يَظْــهَرُ مــِنْـــهُ
إِلَّا أَوْرَاقَهُ .

كَلِماتٍ تَحْوي مَدًّا بِـالأَلِفِ
كَلِمَةً تَحْوي مَدًّا بِــالياءِ
كَلِمَةً تَحْوي مَدًّا بِــالواوِ
بِمُحاكاةِ الـمِثالِ الأَوَّلِ أَرْبــِطُ شَفَهيًّا بَيْنَ الجُمْلَتَيْنِ بِـاسْتِخْدامِ (فـــــ ) :
فـي الإجازَةِ زارَ عُمَرُ مَزْرَعَةَ جَدِّهِ ،
فَـأَعْجَبَهُ مَنْظَرُ الأَشْجارِ الـمُثْـمِرةِ .
ظَــهَـرَتْ أَوْراقُ الجَــزَرِ ،
أَسْرَعَ عُمَرُ لِيُخْبِـرَ جَـدَّهُ .
شَــدَّ عُــمَــرُ بَـعْـضَ الأَوْراقِ ،
أَخْـــرَجَ جَـــزَرَةً .
قَدَّمَتْ أَحْلامُ عَــصيرَ الجَـــزَرِ ،
شَرِبَ عُمَرُ العَصيرَ وَشَكَرَها .
مَتى زارَ عُمَرُ مَزْرَعَةَ الجَدِّ ؟
ماذا طَلَبَ عُمَرُ إلى جَدِّهِ ؟
كَيْفَ نَزْرَعُ الجَزَرَ ؟
لـِماذا لَمْ يَجِدْ عُمَرُ الجَزَرَ بَيْنَ الأَوراقِ ؟
كَيْفَ عَرَفَ عُمَرُ مَكانَ الجَزَرِ ؟
ماذا تَعَلَّمَ عُمَرُ مِنْ جَدِّهِ ؟
١
١أَقْرَأُ وأُلاحِظُ الكَلماتِ الـمُلوَّنةَ :
نَثَرَ عُمَرُ الْبُذُورَ .
لِماذا لاَ تَقْتَلِعُ الأَوْراقَ ؟
الْجَزَرُ يَنْمُو تَحْتَ التُّرابِ .
٢أَقْرَأُ وأَنْطِقُ الحَرْفَ الـمُلَوَّنَ مَعَ مُراعاةِ حَرَكَتِهِ الطَّويلَةِ :
شَدَّ عُمَرُ بَعْضَ الأَوْرَاقِ فَأَخْرَجَ جَزَرَةً جَمِيلَةَ الْمَنْظَرِ .
تَعَلَّمْتُ أَنَّ الْجَزَرَ يَنْمُو تَحْتَ التُّرَابِ ، وَلاَ يَظْــهَرُ مــِنْـــهُ
إِلَّا أَوْرَاقَهُ .

أَقْرَأُ الكَلِماتِ التَّالِيَةَ، ثُمَّ أَضَعُها فـي الـمَكانِ الـمُناسِبِ :
جَزَرَتانِ
وَرَقَـــةٌ
فَـــأْسٌ
جـــزرةٌ
يَـــوْمٌ
قَلَمَان
مَزْرَعَتانِ
بَيْتانِ
واحِدٌ
واحِدَةٌ
اثْــنانِ
اثْــنَتانِ
بِمُحاكاةِ الـمِثالِ الأَوَّلِ أَرْبــِطُ شَفَهيًّا بَيْنَ الجُمْلَتَيْنِ بِـاسْتِخْدامِ (فـــــ ) :
فـي الإجازَةِ زارَ عُمَرُ مَزْرَعَةَ جَدِّهِ ،
فَـأَعْجَبَهُ مَنْظَرُ الأَشْجارِ الـمُثْـمِرةِ .
ظَــهَـرَتْ أَوْراقُ الجَــزَرِ ،
أَسْرَعَ عُمَرُ لِيُخْبِـرَ جَـدَّهُ .
شَــدَّ عُــمَــرُ بَـعْـضَ الأَوْراقِ ،
أَخْـــرَجَ جَـــزَرَةً .
قَدَّمَتْ أَحْلامُ عَــصيرَ الجَـــزَرِ ،
شَرِبَ عُمَرُ العَصيرَ وَشَكَرَها .

بِمُنَاسَبَةِ أُسْبُوعِ الشَّجَرَةِ طَلَبَتِ الْمُعلِّمَةُ إلى كُلِّ تِلْمِيذَةٍ أَنْ
تَخْتَارَ شَجَرَةً تَتَحَدَّثُ عَنْها أَمَامَ زَمِيلَاتِهَا .
ذَهَبَتْ أَحْلامُ إِلَى الْمَكْتَبَةِ ، وَأَخَذَتْ تَقْرَأُ الْكُتُبَ؛ لِتَجْمَعَ
مَعْلومَاتٍ عَنِ الشَّجَرَةِ الَّتي اخْتَارَتْها .
من انا

أَقْرَأُ الكَلِماتِ التَّالِيَةَ، ثُمَّ أَضَعُها فـي الـمَكانِ الـمُناسِبِ :
جَزَرَتانِ
وَرَقَـــةٌ
فَـــأْسٌ
جـــزرةٌ
يَـــوْمٌ
قَلَمَان
مَزْرَعَتانِ
بَيْتانِ
واحِدٌ
واحِدَةٌ
اثْــنانِ
اثْــنَتانِ
أَتَعاونُ مَعَ مَنْ بِجِـواري لِنُعَبِّرَ ـــ كِتابَةً ـــ عَنِ الصُّوَرِ التَّالِيَةِ :
أنتقل إلى كتاب النشاط
لإنجاز نشاطات الدرس الثاني

بِمُنَاسَبَةِ أُسْبُوعِ الشَّجَرَةِ طَلَبَتِ الْمُعلِّمَةُ إلى كُلِّ تِلْمِيذَةٍ أَنْ
تَخْتَارَ شَجَرَةً تَتَحَدَّثُ عَنْها أَمَامَ زَمِيلَاتِهَا .
ذَهَبَتْ أَحْلامُ إِلَى الْمَكْتَبَةِ ، وَأَخَذَتْ تَقْرَأُ الْكُتُبَ؛ لِتَجْمَعَ
مَعْلومَاتٍ عَنِ الشَّجَرَةِ الَّتي اخْتَارَتْها .
١
ماذا طَلبَتِ الـمُعَلِّمَةُ إلى تِلْميذاتِها ؟
لـِماذا لَبـِسَتْ أَحْلامُ ثَــوبًا أَخْضَرَ ؟
ما اسْمُ الشَّجَرَةِ الَّتي تَحَدَّثَتْ عَنْها أَحْلامُ ؟
ما الثِّـمارُ الَّتي نَجْنيها مِنْ هَذهِ الشَّجَرَةِ ؟
مَنِ الذي أَوْصانا بِـزِراعَةِ النَّخيلِ ، وَأَكْلِ ثَمَرِها؟
ما فائِدَةُ التَّمْرِ ؟
مِمَّ كانَتْ تُصْنَعُ السِّلالُ ، والقَوارِبُ قَديمًا؟
أَتَعاونُ مَعَ مَنْ بِجِـواري لِنُعَبِّرَ ـــ كِتابَةً ـــ عَنِ الصُّوَرِ التَّالِيَةِ :
أنتقل إلى كتاب النشاط
لإنجاز نشاطات الدرس الثاني
فـي صَبَاحِ اليَوْمِ التَّالِي وَقَفَتْ أَحْلَامُ أَمَامَ زَمِيلاتِهَا , وَهِي تَلْبَسُ ثَوْبًا
أَخْضَرَ , وَقالَتْ : أَنا شَجَرَةُ مُبَارَكَةُ , ذُكِرَ اسْمي فـي الْقُرآنِ الْكَرِيمِ , وَأَوْصَى
الرَّسُولُ ˜ بِغَرْسِي , وَأَكْلِ ثَمَرِي .
مَنْظَرِي جَمِيلُ , رَأْسِي يَعْلوهُ تَاجُمِنَ السَّعَفِ الأَخْضَرِ , وجِذْعِي سَمِيكُ ,
تَشُدُّنِي إِلى الأَرْضِ جُذُورُ مُمْتَدَّةُ قَوِيَّةُ .
اسْتَخْدَمَ الإِنْسانُ قَدِيمًا جِذْعِي فـي الْبِنَاءِ , وَصِنَاعَةِ الْقَوَارِبِ , كَما
اسْتَخْدمَ سَعَفِي فـي صِنَاعَةِ السِّلالِ .
ثِمَارِي لَذِيذَةُ الطَّعْمِ , وَمُفِيدَةُ لِلْجِسْمِ , يُحِبُّها الصِّغَارُ وَالْكِبَارُ .
أَنا نِعْمَةُ مِنْ نِعَمِ اللهِ . فَمَنْ أَكُونُ ؟
١
٢
٣
٤
٥
٦
٧
.
.
.
.
.
.
.
ماذا طَلبَتِ الـمُعَلِّمَةُ إلى تِلْميذاتِها ؟
لـِماذا لَبـِسَتْ أَحْلامُ ثَــوبًا أَخْضَرَ ؟
ما اسْمُ الشَّجَرَةِ الَّتي تَحَدَّثَتْ عَنْها أَحْلامُ ؟
ما الثِّـمارُ الَّتي نَجْنيها مِنْ هَذهِ الشَّجَرَةِ ؟
مَنِ الذي أَوْصانا بِـزِراعَةِ النَّخيلِ ، وَأَكْلِ ثَمَرِها؟
ما فائِدَةُ التَّمْرِ ؟
مِمَّ كانَتْ تُصْنَعُ السِّلالُ ، والقَوارِبُ قَديمًا؟
١أَقْرَأُ وأُلاحِظُ الكَلماتِ الـمُلوَّنةَ :
رَأْسي يَعْلوهُ تاجٌ مِنَ السَّعَفِ الأَخْضَرِ .
جِذْعِي سَمِيكُ .
٢أَقْرَأُ و أَنْطِقُ الحَرْفَ الـمُلَوَّنَ مَعَ مُراعاةِ حَرَكَتِهِ الطَّويلَةِ:
أَنَا شَجَرَةٌ مُبَارَكَة .
ذُكِرَ اسْمِي في القُرآنِ الكَرِيمِ .
جُذُورِي قَويَّةٌ، ثِمَارِي لَذِيذَةٌ .
مَنْظَرِي جَمِيلٌ .
١أَصِلُ الْكَلِمَةَ بِمَعْنَاها :
السَّعَفُ
ثِمارُ النَّخْلِ
أَوْراقُ النَّخْلِ
جِذْعي
جُذوري
ساقي
٢أَصِلُ الْكَلِمَةَ بِضِدِّها:
سَميكُ
رَقيقُ
غَليظُ
١أَقْرَأُ وأُلاحِظُ الكَلماتِ الـمُلوَّنةَ :
رَأْسي يَعْلوهُ تاجٌ مِنَ السَّعَفِ الأَخْضَرِ .
جِذْعِي سَمِيكُ .
٢أَقْرَأُ و أَنْطِقُ الحَرْفَ الـمُلَوَّنَ مَعَ مُراعاةِ حَرَكَتِهِ الطَّويلَةِ:
أَنَا شَجَرَةٌ مُبَارَكَة .
ذُكِرَ اسْمِي في القُرآنِ الكَرِيمِ .
جُذُورِي قَويَّةٌ، ثِمَارِي لَذِيذَةٌ .
مَنْظَرِي جَمِيلٌ .
بالاستعانةِ بالصُّورةِ أُجِيبُ عنِ الأسئلةِ :
ـــ كَمْ نَخْلَةً فـي الصُّورَةِ ؟
ـــ كَمْ جِــذْعًا لِلنَّخْلَةِ ؟
ـــ كَمْ رَجُلًا في الصُّورَة ؟
ـــ كَمْ سَلّةً فـي الصُّورَةِ ؟
١أَصِلُ الْكَلِمَةَ بِمَعْنَاها :
السَّعَفُ
ثِمارُ النَّخْلِ
أَوْراقُ النَّخْلِ
جِذْعي
جُذوري
ساقي
٢أَصِلُ الْكَلِمَةَ بِضِدِّها:
سَميكُ
رَقيقُ
غَليظُ
بالاستعانةِ بالصُّورةِ أُجِيبُ عنِ الأسئلةِ :
ـــ كَمْ نَخْلَةً فـي الصُّورَةِ ؟
ـــ كَمْ جِــذْعًا لِلنَّخْلَةِ ؟
ـــ كَمْ رَجُلًا في الصُّورَة ؟
ـــ كَمْ سَلّةً فـي الصُّورَةِ ؟

أَكْتُبُ في الفَراغِ جُمَلًا عَنِ النَّخْلَةِ ، مَعَ الاسْتِعانَةِ بالكَلِماتِ الَّتي تُوجَدُ عَلَى الزَّهْرَةِ أَمامي:
أنتقل إلى كتاب النشاط
لإنجاز نشاطات الدرس الثالث
أُعِيدُ كِتابَةَ الجُمَلِ بـِطَريقَةٍ صَحيحَةٍ باسْتِخْدامِ ( و ) :
تَتَكَوَّنُ النَّخْلَةُ مِنَ الجِذْعِ / السَّعَفِ / الثِّمارِ .
اسْتَخْدَمَ الإنْسانُ قَديمًا الجِذْعَ فـي البِناءِ / صِناعَةِ القَواربِ .
مِنْ ثِمارِ النَّخْلِ : الرُّطَبُ / البَلَحُ / التَّمْرُ .

أَكْتُبُ في الفَراغِ جُمَلًا عَنِ النَّخْلَةِ ، مَعَ الاسْتِعانَةِ بالكَلِماتِ الَّتي تُوجَدُ عَلَى الزَّهْرَةِ أَمامي:
أنتقل إلى كتاب النشاط
لإنجاز نشاطات الدرس الثالث


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق