الثلاثاء، 30 مايو، 2017

مادة تاريخ العرب والإسلام بجروت

مادة تاريخ العرب والإسلام حسب ميكود بجروت شتاء 2010
 مادة تاريخ العرب والإسلام بجروت
اسئلة بجروت تاريخ الوحدة الاولى مع اجوبة
بجروت تاريخ الوحدة الاولى 2015
بجروت تاريخ 2016
مكانة اهل الذمة في العصر الاموي
اسئلة بجروت تاريخ الوحدة الثانية مع حلول
بجروت تاريخ 2017
اسئلة بجروت تاريخ الوحدة الاولى الشرق الاوسط
بجروت تاريخ الوحدة الثانية 2016
2: الجهاز الاداري في الدولة الاسلامية:

1)      الوزارة

       معناها: لها مصدران عربي وفارسي اما العربي فهو الوزير من المصدر و.ز.ر وتعني الملجا, الظهر والثقل وهي معاني ودلالة لوظيفة الوزير اتجاه الخليفة فهو الظهرالذي يستند اليه الخليفة عند الحاجة وهو الملجا لنفس الهدف وهو الذي يحمل عن الخليفة اعباء عمله.
       المعنى الفارسي ماخوذ من " فشير" عربت لتصبح وزيرمع العلم ان كلمة وزير ذكت في القران مما يدل ان مصدرها عربي.
--- ظروف نشاتها كمؤسسة: الوزارة كمؤسسة ادارية ذات معالم واضحة (قي شروطها ومهامها ومكانتها) ظهرت وتاسست في العصر العباسي الاول فالخليفة  العباسي ابو العباس السفاح كان اول من اتخذ وزيرا يدعى ابو سلمى الخلال وهو فارسي الاصل.
كانت هنالك عدة دوافع لانشاء الوزارة في العصر العباسي بالذات منها:
•        تاثر العباسين المفرط وبالغ الأثر بالفرس ونقلهم الوزارة عن الفرس
•        تاسيس مؤسسة الوزارة واسنادها في معضم الاوقات للفرس دلالة ان هذه المؤسسة انشات خصيصا للفرس لمكافأتهم على المساعدة التي أعطوها للعباسين في حربهم ضد الامويين.
•        احتياجات الدولة الادارية بعد اتساعها وتعدد وظائف الخليفة فانشات الوزارة للتخفيف من اعباء الخليفة.
خلال العصر العباسي تطورت الوزارة فانتقلت من وزارة تنفيذ الى وزارة تفويض.

وزارة التنفيذ: وهي الوزارة البدائية الاولى التي انشاءها السفاح. شروطها: اشترط بها العلم بالادارة والكتابة والاخلاص والسيرة الحسنة وسرعة البديهة ولم يشترط بها الاسلام والحرية.
صلاحيات وزير التنفيذ: تنفيذ قرارات وما يامر به الخليفة وينتهي دوره بتنفيذ الامر والمهمة التي وكل بها. الى جانب كونه الكاتب الاول المقرب اليه لكتابة الرسائل ومحاضر الجلسات. وكان بمثابة همزة وصل ما بين الرعية والخليفة.

وزير التفويض: وهي الوزارة المتطورة نشأت في عصر الخليفة هارون الرشيد حيث استوزرفارسيا من ال برمك وفوضه بكافة امور الدولة الا ثلاث مهام وهي: التدخل في  . ولاية العهد فإن الخليفة هو الذي يعهد إلى من يرى وليس ذلك للوزير. للخليفة أن يعزل من قلّده الوزير وليس للوزير أن يعزل من قلّده الخليفة والوزير مسؤول امام الخليفة وليس بالعكس.
شروط وزارة التفويض:
       العلم بامور الشريعة الاسلامية
       العلم بامور الخراج والمالية
       العلم بامورالحرب والسلام
       العلم بامور ادارة الدولة وتسير امورها
       الاسلام والحرية
صلاحيات وزير التفويض:
       النظر في امور الجيش والشرطة تسير الجبوش اعلان الحرب والتوقيع على معاهدات الصلح.
       تسير الحجيج والنظر في احتياجتهم
       تعيين موظفي الدولة وعزل من يعينهم
       النظر في امور الجباية والخراج والتعامل مع خزينة الدولة باستقلالية
       ادارة شؤون الدولة والنظر بكل صغيرة وكبير باستثناء ثلاث امور:
أ‌)       لا يسمح للوزيرالتدخل في   ولاية العهد فإن الخليفة هو الذي يعهد إلى من يرى وليس ذلك للوزير.
ب‌)     . للخليفة أن يعزل من قلّده الوزير وليس للوزير أن يعزل من قلّده الخليفة
ت‌)     والوزير مسؤول امام الخليفة وليس بالعكس. فالوزير ملزم بتقديم تقارير واجوبة كلما طلب الخليفة ذالك.
الدواوين

معنى كلمة ديوان  الديوان كلمة فارسية أصلها ديفان ومعناها السجل او الدفتر. وتطلق مجازا على المكان الذي يوضع فيه ويحفظ فيه السجل. والديوان يقابل الوزارة في عصرنا الحاضر. واول من اسس الديوان في الاسلام الخليفة عمر بن الخطاب.

ب: ظروف نشات الدواوين:
هنالك عدة عوامل ادت لانشاء الدواوين مثل:
 1) اتساع الدولة وضرورة ضبط أمورها عن طريق إيجاد مؤسسات تساعد الخليفة في
          إدارة الدولة وتنظيم شؤونها.
     2- تدفق الأموال على اثر الفتوحات، بفعل الفتوحات وضرورة ضبط الأمور المالية وتسجيل المدخولات
         والمصروفات في بيت المال.
     3- الحاجة الماسة في تنظيم الجيش وتسليحه ودفع رواتب للجنود.
   4) التاثر من الفرس فانشاء ديواني الخراج وديوان الجند مرتبطان بمشوات قدمها صحابة من اصل فارسي فاحد الفرس اشار الى الخليفة لانشاء ديوان الخراج او الجباية بعد تدفق الاموال التي جاء بها ابا هريرة وحالة الحيرة التي عاشها المسلمون لعدم معرفتهم كيفية التعامل مع هذه الاموال الكثيرة. وديوان الجند انشا الاخر تاثرا بالفرس بعد ان تبين ان ضبط امور الخارجين الى القتال غير دقيقة وكذالك الامر بالنسبة لعطاء الجند وامكانية التعرف على انسابهم واسمائهم. لضبط هذه الامور انشا ديوان الجند.
في هذه الظرف من التوسع وكثرة الواردات وكثرة الحروب وتعقد الامور في الدولة الاسلامية انشا الديوان.
ت) تطور الدواوين في العهد الاموي: تعددت الدواوين في العصر الاموي فظهرت دواوين جديدة مثل :
1.      ديوان البريد: انشاه معاوية بن ابي سفيان لخدمة اغراض الدولة ونقل الاوامر والاخبار والسلطة المركزية الى الولايات وبالعكس وكانت مهمته الاساسية التجسس على الولاة.
    1- ديوان الطراز: الطراز هو رسم أسماء الخلفاء والأمراء أو علامات تختص بهم، على
        أطراف ثيابهم الرسمية، وقد أخذ الأمويون ذلك عن البيزنطيين.
    2- ديوان الخاتم: لم يكن المقصود من الختم أن يوضع الخاتم في أدنى الرسالة، وإنما
        كانت الرسائل تطوى ويلصق طرفها بالشمع أو الطين الأحمر الذي يطبع عليه، خاتم الخلافة، ويترك حتى يجف، فإذا فتحت الرسالة من قبل أن تصل إلى  مرجعها عرف ذلك.
   تطور الدواوين في العصر العباسي

ديوان الازمة: انشاه الخليفة العباسي المهدي وكان عبارة عن دوائر صغيرة وظيفتها ماقبة باقي الدواوين وخاصة التدقيق في الحسابات واشؤون المالية.
الضياع: ويقصد بها ضياع وقرى وأراضي الخليفة الخاصة، فيشرف هذا
       الديوان على إدارتها واستثمارها بشكل منفرد عن ديوان الصوافي الذي يشرف على ضياع الدولة
   2- ديوان النظر في المظالم: أنشأه المهدي للنظر فيما ترفعه الرعية من شكاوى لظلم لحق
       بهم من ولاة الدولة.
3: ديوان الجهبذة: انشا للمحافظة على مصالح غير المسلمين من اهل الذمة
الى جانب تعدد الدواوين في هذا العصر طرات تغيرات اخرى على مؤسسة الديوان منها:
عينت مواعيد ثابتة لعمل الدواوين واستقبال الجمهور.
عالجت الدواوين امور العامة بعد ان كانت حكرا على امور الدولة وسلاطينها.
انقسمت الدواوين الى ديوانين كبيرين من ناحية اختصاصها الديوان الاول عرف باسم ديوان الاصول وشمل الدواوين ذات الاختصاص في الامور الداخلية والخدمات.
والثاني ديوان الازمة وشمل الدواوين ذات الاختصاص في امور الجباية والنفقات المدخولات والمصروفات.
4: النظام المالي في الاسلام:

أ) ظروف نشاة بيت مال المسلمين
 بيت مال المسلمين هو بمثابة خزينة الدولة. وتودع فيه الأموال بمواردها المختلفة،
   كالجزية والزكاة والخراج، وهو أشبه بوزارة المالية في أيامنا.
   كان سيدنا عمر بن الخطاب أول من أنشا بيت المال بعد أن كانت توضع الأموال في
   المسجد أو عند كبار الصحابة زمن الرسول وأبو بكر ويعود السبب في ذلك إلى اتساع
   الدولة وتدفق الأموال الكثيرة نتيجة الفتوحات الواسعة التي تمت زمن سيدنا عمر.
   لقد اعتبر بيت المال، في العصر الراشدي، ملكا عاما للمسلمين، ولكل مسلم مصيب فيه.
   وينال كل محارب أو موظف مقدارا معينا مقابل خدمات يقدمها. ولكان الخلفاء الأمويين
   والعباسيين اعتبروا بيت المال ملكا خاصا بهم يتصرفون به كما يشاءون.

ب) مدخولات بيت المال
1- الجزية: (ضريبة الرأس) وتفرض على أهل الذمة مقابل حماية المسلمين لهم
         ولأعراضهم وممتلكاتهم. وهي بمقدار 48 درهما في السنة للأغنياء و 24 درهما في
         السنة لمتوسطي الحال و 12 درهما في السنة للفقراء كما حددها سيدنا عمر بن
         الخطاب وإعفاء النساء والشيوخ والأولاد وذوي العاهات من دفعها.
     2- الخراج: وهي ضريبة الأرض وتفرض على المسلمين وأهل الذمة على حد سواء
         حسب مساحة الأرض أو كمية محاصيلها وعادة تكون عشر المحاصيل.
     3- الزكاة: وهي ضريبة اجتماعية نقدية أو عينية يدفعها المسلم المقتدر. وتوزع مبالغ
         الزكاة في 8 مواضع حسب ما جاء في القران الكريم ( الفقراء, المساكين, اليتامى, المؤلفة قاوبهم, الغارمون, ابن السبيل, العاملون عليها وفي سبيل الله) بهدف تقليص حدة التفاوت الطبقي وتحقيق نوع من العدالة الاجتماعية. 
     4- العشور: وهي ضريبة للجمرك بنسبة او المكوس وتاخذ من بضائع التجار الأجانب الداخلون او الخارجون الى الدولة الاسلامية.

ج) وظيفة واهمية بيت المال في المجتمع والدولة الاسلامية:
 لبيت مال المسلمين وظيفتان مركزيتان وهما: الاشراف على واردات الدولة بكل ما يتعلق بجمعها وتخزينها. وكذالك الاهتمام بصرف هذه الاموال في مواضعها حسب الشرع الاسلامي وحسب قرارات الادارة السياسية.
الهدف الاساس الذي حاول بيت مال المسلمين تحقيقه هو العدالة الاجتماعية وسد الفجوات بين الطبقات المختلفة.
 1- دفع رواتب القضاة والولاة والعمال وصاحب بيت المال وغيرهم من الموظفين.
     2- دفع رواتب الجنود في أوقات معينة.
     3- الإنفاق على حفر الأنهار وإصلاح مجاريها وحفر الترع الزراعية.
     4- شراء المعدات الحربية ولوازم الجنود المختلفة.
    5: الانفاق على الاسرى والمساجين
    6: الانفاق على العلماء والادباء

5: مراحل تكون المجتمع الاسلامي وتطوره:
أ‌)       فئات المجتمع الاسلامي وتوزيعها الطبقي:
حسب المعيار الاقتصادي الاجتماعي مع مراعة المهن التي يشغلها الفرد انقسم المجتمع الاسلامي في العصر العباسي بالذات الى 7 طبقات وهي:
•        طبقة الحكام: الخليفة ورجال السلطة كانوا على الاغلب من العرب ثم دخلت اليهم عناصر اخرى من الموالي الفرس والاتراك
•        طبقة رجال الدين: عند ولادة الدولة الاسلامية كان معظمهم من العرب
•        طبقة ارباب السيوف: (المقاتلين) حتى عصر الخليفة عمر كانوا المقاتلين من العرب ثم دخلت اليهم الفرس والاتراك قسم الخليفة رواتبهم حسب الاقدمية في الاسلام وليس حسب مجهودهم العسكري.
•        طبقة ارباب الاقلام من الكتاب والادباء على الاغلب كانوا من غير العرب واشغلوا مناصب حساسة في الدولة الاسلامية
•        طبقة ذوي المهن من سكان المدن
•        طبقة الفلاحين من سكان القرى
•        طبقة الرقيق
طبقة الخاصة وطبقة العامة:
طبقة الخاصة:
هم أصحاب الخليفة من ذويه رجالات الدولة البارزين كالوزراء والقواد والأشراف والقضاة والشهود علاوة على بعض المقربين من أهل الفن الموهوبين والعلماء وأهل الأدب وكانوا يتمتعون بالقوة حسب الخليفة الذي كان في عصرهم. تميزوا عن غيرهم بابنيتهم وطعامهم ولباسهم وحفلاتهم فكانوا كثيري الغنى والترف وكثيري الجواري والحفلات
طبقة العامة
هم السواد الأعظم من سكان المدينة بغداد وكانوا من أصول بشرية متعددة فهم خليط من العرب والفرس والأتراك والأكراد والبربر وغيرهم لم يختلفوا عن خاصة بغداد بكثرة عددهم فحسب بل أنهم ليسوا من أصحاب السلطة فيها أيضا وسموا بالسوقة أن الذين ينتمون إلى العامة هم أهل المهن والصناع والتجار والخدم والفلاحون والجند واللصوص والشطار والعيارون.
معظمهم عاشوا في اطراف بغداد وضواحيها حياتهم كانت على الاغلب بائسة عاشوا في بيوت متواضعة ولبسوا واكلوا من البسيط الذي وجد.
1.      الشطار والعيار ون: هم أدنى فئة من فئات طبقة العامة في المجتمع البغدادي في الدولة العباسية. عانى الشطار والعيارون من الفقر الشديد فلجئوا إلى السرقة والنهب. فقاوموا بقطع الطرق ومهاجمة القوافل والمحال التجارية في الأسواق.
نشط الشطار والعيارون كحركة شعبية في القرنين الرابع والخامس للهجرة. واشتدت حركتهم أثناء الحرب الأهلية بين الأخوين الأمين والمأمون وقد عجزت السلطة المركزية عن قطع دابرهم. فلجأت في أحيان كثيرة إلى مهادنتهم.
عاش الشطار والعيارون حياة أشبه بالشيوعية البدائية. فوزعوا ما وقع بأيديهم من غنائم بالتساوي فيما بينهم. وكانت لهم أخلاق حميدة أبعدتهم عن اللصوصية. فحافظوا على أسرار بعضهم البعض ولم يبح أحدهم بالسر مهما لاقى من التعذيب. وامتازوا بالصدق والوفاء بالعهد والشرف. وكانوا كصعاليك العرب في الجاهلية.

ب) الموالي
تعريف
الموالي ومفردها مولى تعني في اللغة العربية الرب أو المالك. وتنعي أيضا ابن العم. وتطلق على الناصر والحليف والصاحب والجار والشريك والسيد والعبد المطلق.
وبعد الفتوحات الإسلامية صارت كلمة الموالي تعني المسلمين من غير العرب. وكانوا أسرى حرب، اعتقوا فأصبحوا موالي. ولما كان أغلب الموالي في الدولة الإسلامية هم من الفرس، صارت كلمة موالي مرادفة للفرس.


ب) مكانة الموالي في الدولة الاموية

 لقد كان الموالي يتولون في الدولة الأموية، الكثير من المصالح لمعرفتهم بالقراءة والكتابة ولخبرتهم في الشؤون الإدارية. ومع كل ذلك كانوا محرومين من المناصب الرفيعة التي تحتاج إلى عصبية وشرف كوظيفة القضاء مثلا. وقد تكاثر الموالي بازدياد الفتوحات. وعملوا كصناع. وقامت على أكتافهم النهضة الزراعية والصناعية والتجارية. وقام الموالي بنصيب كبير في الفتوحات. وتولوا الشؤون الإدارية والاقتصادية. ومع كل ذلك فقد الموالي العدالة الاجتماعية في ظل الدولة الأموية. فحرموا من ركوب الخيل والزواج من العربيات الحرائر، ولم يحصلوا على نصيب مساو للعرب من الغنائم. فولدت هذه المعاملة نقمة في نفس الموالي عبروا عنا بحركة الشعوبية – وهي نضال فكري واجتماعي دافع به الموالي عن أنفسهم ضد التعصب العربي، وجعل الموالي ينضمون لاحقا إلى الثورة العباسية التي قضت على الدولة الأموية.


ج) مكانة الموالي في الدولة العباسية

 بقيام الدولة العباسية، ارتفع شأن الموالي ومركزهم فأصبحوا حاشية الخليفة ورجال دولته، لأنهم شاركوا فعليا في الثورة العباسية التي قضت على الدولة الأموية، ولبراعة الموالي في الشؤون الإدارية، إذ نظموا الحكومة ودواوينها، وصار منهن الوزراء والقواد والعمال والكتاب والحجاب. وأنشأ الخليفة المعتصم ديوانا خاصا سماه ديوان الموالي والغلمان لاستكثاره منهم. فاستطاع الأتراك من الموالي الاستيلاء على السلطة السياسية في الدولة العباسية، وتبعهم البويهيون ومن ثم السلاجقة.
باختصار: انضم الموالي إلى الثورة العباسية. وقضوا على الدولة الأموية. فتحسن وضع الموالي كثيرا. وساهم في ذلك التحسن ايضا كون الدولة العباسية دولة شعوبية إسلامية غير متعصبة.
د) العوامل التي ساعدت في تحسب مكانتهم في الدولة العباسية
1- مشاركة الموالي، وفي مقدمتهم أبي مسلم الخراساني، مشاركة فعالة في الثورة
        العباسية، تلك الثورة التي قضت على الدولة الأموية وأقامت على أنقاضها الدولة
        العباسية. فكان طبيعيا أن ترتفع مكانة الموالي في الدولة العباسية.
    2- كون الموالي من المتعلمين وأصحاب المهن والحرف، وجعل الخلفاء يعتمدون عليهم
        في إدارة البلاد وتسليمهم أعلى الوظائف بما في ذلك الوزارة. ومن هذا الموقع وجه
        الموالي دفة الحياة السياسية في الدولة. فأصبحت الدولة ذات طابع فارسي في العصر
        العباسي الأول. ووقعت على أكتاف الموالي أعباء النهضة الاقتصادية والعمرانية
        والإدارية فتعززت مكانتهم.
    3- نصرة الموالي للمأمون في حربه ضد أخيه الأمين، كان له أكبر الأثر في تعزيز مكانة
        الموالي، فتولوا مناصب قيادية في الدولة، ساعدتهم في توجيه الحياة السياسية فيها.
* من الأمثلة على ازدياد نفوذ الموالي ما كان لعائلة البرامكة من شان ونفوذ في عهد هارون الرشيد حيث تولى أبناءها منصب الوزارة فكان لهم الحل والعقد في الدولة.
ت) أهل الذمة
1: من هم اهل الذمة
أهل الذمة هم أهل الكتاب من النصارى واليهود. وسموا بأهل الذمة لأنهم في ذمة المسلمين أي تحت حمايتهم. إذ تعهد المسلمون بالدفاع عن أهل الذمة وحماية أرواحهم وممتلكاتهم وأعراضهم مقابل دفع الجزية للدولة الإسلامية. وتسقط الجزية عن الذمي إذا اسلم. ويلاحظ مراعاة العدالة الاجتماعية في فرض الجزية فرضت على القادرين حمل السلاح شارة على انها بدل عسكري (أي بدل خروج اهل الذمة الى القتال)
مكانة اهل الذمة حسب الشريعة الاسلامية
انطلاقا من اعترلف المسلمين بالديانات السماوية الاخرى اعتبر المسيحيون واليهود شركاء في الايمان لذا دعا الله المسلمون عدم التعرض لاهل الذمة او اجبارهم على ترك دينهم ما زالوا يدفعون الجزية ولا يتعرضو للاسلام من قران ونبي.
* واجبات أهل الذمة:
1- دفع الجزية وإعفاء النساء والشيوخ وذوي العاهات من دفعها.
2- عدم مناصرة أعداء المسلمين.
3- عدم احتقار القران الكريم أو ذم رسول الله (ص) وعدم إغراء مسلم على ترك
    الإسلام. عدم ذكر القران بطعن او تحريف او ذكر الرسول بتكذيب او ازدراء وعدم فتن المسلمين عن دينهم
4) الا يعتدوا على اعراض المسلمين واملاكهم
* من حقوق أهل الذمة:
1- الحرية التامة في ممارسة عاداتهم وطقوسهم الدينية وأعيادهم.
2- الحرية التامة في ممارسة شؤونهم الداخلية كالزواج والطلاق والإرث والتبني.
3- لحرية التامة في ممارسة الأشغال العامة وإدارة شؤونهم الاقتصادية.
المكانة الاجتماعية والسياسية لاهل الذمة خلال العصورالاسلامية المختلفة

اختلفت مكانة اهل الذمة في الدولة الاسلامية تاثرا بعاملين الاول: الاوضاع الامنية للدولة الاسلامية وحالة الحرب والسلام مع الدولة البيزنطية المسيحية.  والثاني: شخصية الخليفة والافكار التي يؤمن بها.
خلال الدولة الاموية وخاصة زمن معاوية بن ابي سفيان حصل اهل الذمة من النصارى مكانة خاصة اذ اشغلوا مناصب في الكتابة والمالية وانتهلوا مهن حرة مثل الصيدلة والطب والشعر
ومعاوية اتخذ شاعرا مسيحيا (الاخطل الكبير) شاعا للدولة واتخذه ايضا مربيا لابنه.
السبب الذي دفع معاوية لانتهاج هذه السياسة حاجة الدولة لمن يعرفون الكتابة والادارة من العرب (العرب المسيحين) وكذالك استمرارا لسياسة الخلفاء الراشدين.
الخليفة عمر بن عبد العزيز احد الخلفاء الذين تشددوا مع اهل الذمة وفرض عليهم قيودا كثيرة في التنقل والعمل والعبادات وحتى اللباس والهيئة واسبب بذالك تعصبه للاسلام ومحولة للضغط على اهل الذمة تغيير دينهم. فاستعمل سياسة الترغيب ( الغاء ضريبة الخراج عن من اسلم من اهل الذمة الى جانب الغاء الجزية) وسياسة الترهيب  أي فرض القيود والتضييق).
في العصر العباسي: هارون الرشيد كان من ابرز المتشددين مع المسيحيين (وابنه المعتصم) وفي نفس الوقت كان متسامحا مع اليهود (اذ اعطاهم استقلالا ذاتيا لادارة شؤونهم). هارون الرشيد ابعد النصارى عن الحكم وغير زيهم ومنعت نساؤهم من ركوب الرحائل وهدم كنائسهم (خاصة الموجودة على الحدود).
سبب هذه المعاملة القاسية تعود الى حالة الحرب مع الدولة البيزنطية ومساعدة بعض السكان المسيحين الذين يسكونون الثغور (المدن الحدودية) البزنطيين .

6: المدينة الاسلامية
ا: دوافع واهداف اقامة المدينة الاسلامية:
2.      - إقامة مراكز أو قواعد للجنود: فنشأت المدينة على الحدود بين الصحراء والأراضي
       الخصبة، لسهيل عملية الإمدادات العسكرية كالبصرة والكوفة.
   2- إقامة مركز للخلافة لتثبيت حكم المسلمين في البلاد المفتوحة لتكون مركزا إداريا
       لإدارة البلاد كمدينة القيروان في تونس وواسط في العراق والفسطاط في مصر.
   3- إقامة قواعد او نقطة انطلاق لفتوحات جديدة
        4- ولتكون مركزا اقتصاديا وإداريا وحضاريا كبغداد مثلا.

المميزات والمعالم الاساسية للمدينة الاسلامية:

 ا- المسجد: يتوسط المدينة ويدل على طابعها الإسلامي. لعب المسجد دورا مركزيا في
        الحياة الدينية والثقافية ولسياسية في الدولة الإسلامية. فلم يكن المسجد مكانا للصلاة
        فحسب، بل كان مدرسة لتعليم الأولاد ودارا للقضاء، وبرلمانا بتداول فيه المسلمون
        في شؤون السلم والحرب.
   2- الحمامات: هي ليست من مستحدثات الإسلام، بل وجدت في العهد البيزنطي. فأخذها
       المسلمون وجعلوها ذات طابع إسلامي بإزالة التماثيل والصور منها.
   3- المقابر: وأقيمت في الجهات الجنوبية أو الغربية من المدن. وفي الدولة العباسية شرع
        ببناء الأضرحة أو المشاهد لأهل البركة والأولياء الصالحين.

نماذج من المدن الاسلامية

1<بغداد
     بناها الخليفة أبو جعفر المنصور في اقرب نقطة بين نهري دجلة والفرات لتكون عاصمة
    عاصمة للدولة العباسية. وكانت في الأساس معسكرا للجند ومركزا إداريا للموظفين. وقد
     بناها المنصور على شكل دائرة يحيطها سوران تخترقانه أربع بوابات. وقد اشتهرت
     بغداد بأسواقها ومركزها التجاري والعلمي والإداري.
2: سامراء: بناها الخليفة المعتصم عام 836. من اهم دوافع واسباب بنائها هو تخوف الخليفة من الجنود الاتراك الذين اعاثوا الخراب ويفسدون ويعتدون على النساء والصبيان في مدينة بغداد وبعد ان تذمر السكان العرب وهددوا بالتمرد على المعتصم اذا لم يخرج اتراكه من بغداد فلهاذا بنى سامراء التي تميزت: بقصورة عظيمة ومسجد ذو ماذنة لولبية وحدائق غناء.
3.      القاهرة: بناها جوهر الصقلي سنة 969 في عهد الخليفة المعز لدين الفاطمي لتكون مركزا ومقرا وعاصمة للدولة الفاطمية ومنافسة لبغداد. احيطت بصور عضيم من اللبن (الطين الاحمرالمحروق) من اشهر معالمها: الجامع الازهر الذي اصبح مركزا دينيا لنشر الدعوة الفاطمية (الشيعية) ومركزا ثقافيا هاما. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق