الثلاثاء، 16 مايو 2017

من صفات المؤمنين

المادة:نصوص                            الموضوع: من صفات المؤمنين (مراجعة)
الأهداف:
1. يقرأ الآيات غيباً.
2. يتلو الآيات مراعياً أحكام التجويد ما أمكن.
3. يعبر عن فهمه للآيات شفوياً وكتابياً.
4. يستخدم المفردات والتراكيب والأساليب اللغوية الواردة في النص.
5. يحاكي الأنماط اللغوية الواردة في النص.
6. يتعود نمط أسئلة الامتحان النهائي.
الأهداف        الخبرات والأنشطة     التقويم
- تكليف الطلاب بالاستعداد للنص القرآني في البيت.
- تكليف الطلاب بإلقاء النص غيباً.
- مناقشة النص شفوياً من حيث المضمون والشكل.
1. ما صفات المؤمنين حقاً كما تفهم من الآيات؟
2. ما تأثير قراءة القرآن الكريم على قلب المؤمن؟
3. ما المقصود بإقامة الصلاة؟
4. ما مفهوم التوكل عند المؤمنين؟
5. ما الفرق بين التوكل والتواكل؟
6. ما أثر الإنفاق على الفرد والمجتمع؟
" إنما المؤمنون الذين إذا ذُكِر الله وجلت قلوبهم".
- ما نوع الأسلوب؟ وماذا يفيد؟
- (إذا ذكر الله وجلت قلوبهم) أسلوب.......... فعله...... جوابه.......
- ما علاقة (وجلت قلوبهم) بما قبلها؟
- حدد أسلوباً آخر مشابه وحدد أركانه.
- كيف يزداد إيمان المرء؟
- (على ربهم يتوكلون) ما قيمة تقديم الجار والمجرور؟
" الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون".
- الذي/ اسم موصول يعود على..........................
- ومما تتكون من................. و....................
" أولئك هم المؤمنون حقاً لهم درجات عند ربهم ومغفرة ورزق كريم".
- في العبارة مؤكدان هما............. و.................
- (حقاً) استخدم الكلمة بمعنى آخر في جملة مفيدة.
- ما قيمة العطف في "ومغفرة ورزق كريم"؟
- (درجات) تعني.................
- جمع رزق............... مضاد كريم ..............
- الله يغفر الذنوب جميعاً إلا.....................
- لِم قال (ورزق كريم) ولم يقل (رزق كثير)؟
نشاط كتابي:
"إنما المؤمنون الذين إذا ذُكِر الله وجلت قلوبهم ............ ورزق كريم".
- على من يتوكل المؤمن في حياته وأعماله؟
- من خلال فهمك للآيات حدد صفات المؤمنين حقاً.
- ما تأثير قراءة القرآن على قلب المؤمن؟
- ما الأجر الذي أعده الله لقارىء القرآن؟
- إنما المؤمنون الذين إذا ذُكِر الله وجلت قلوبهم
إنما...................... إذا...............      (حاكي النمط)
- وجلت تعني/ ............... ،مضارعها................
- مضاد إيماناً..................... / ينفقون تعني..............
- حدد أسلوب شرط وبيّن أركانه.
- (لهم درجات عند ربهم ومغفرة)
- ما قيمة تقديم الجار والمجرور في الآية؟
- استخدم كلمة ( درجات) في جملة جديدة بمعنى آخر.
نشاط بيتي:
الاستعداد على نص (من صفات المؤمنين الأحاديث)








المادة:نصوص                                       الموضوع: في الأحاديث النبوية (مراجعة)
الأهداف:
1. يعبر عن فهمه للأحاديث النبوية الشريفة شفوياً وكتابياً.
2. يقرأ الأحاديث النبوية قراءة جهرية معبرة.
3. يعبر عن فهمه للأساليب والتراكيب اللغوية والأنماط الواردة في الأحاديث.
4. يتعود نمط أسئلة الامتحان.
الأهداف        الخبرات والأنشطة     التقويم
* تكليف الطلاب بقراءة الأحاديث قراءة جهرية.
* مناقشة شفوية للأحاديث النبوية.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم:" أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، وخياركم خياركم لنسائهم".
- ما الذي يدعو إليه الحديث السابق؟
- أحسنهم خلقاً أسلوب........... هاتي أسلوباً مماثلاً.
- (خياركم) تعني..........
- الخُلْق، الخَلْق ، الخَلِق ، الخَلَق فرق بينهما.
- ما سر اهتمام الرسول بالنساء؟ وعلام يدل ذلك؟
"المؤمن من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم،والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب"
- من المؤمن كما تفهم من الحديث السابق؟
- ما الذي يدعو إليه الحديث الشريف؟
- لماذا قال الرسول(من أمنه الناس)ولم يقل (أمنه المسلمون)؟
- ما قيمة عطف أنفسهم على أموالهم؟
-أيهما أغلى المال أم النفس؟ ولماذا؟
- من المهاجر حقيقةً؟
- ما الفرق بين الخطايا والذنوب؟
(المؤمن من أمنه الناس على أنفسهم وأموالهم)
- من اسم......................
- أمنه مضادها×............ إعراب الناس...............
- لماذا استخدم الجمع (أنفسهم) ولم يستخدم (نفوس)؟
- ما دلالة قوله (أمنه)؟
(المهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
- ما دلالة قول (هجر)؟
- مفرد الخطايا................ ، الذنوب..................
(أفضل الإيمان الصبر والمسامحة)
- ما نوع الأسلوب السابق؟
- ما قيمة الصبر في حياة المرء؟
- ما تأثير المسامحة على الآخرين؟
- ماذا نتعلم من هذا الحديث؟
نشاط كتابي:
1. أكمل: " أكمل المؤمنين إيماناً............................"
أ. حدد من العبارة أسلوباً وبيني نوعه.
ب. علام يحث الحديث السابق؟
ج. بم تفسر حرص الرسول على النساء؟
د. أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً
أكمل ................ أحسنهم ................
هـ مضاد× أكمل.......... ، خياركم تعني..........
2. "المؤمن من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب".
- المؤمن الحقيقي هو...........................
- لم خص الناس دون المسلمين؟
- ما قيمة عطف أنفسهم على أموالهم؟
- من المهاجر؟ وكيف يصبح الإنسان مهاجراً؟
نشاط بيتي:
تحضير درس (لغتنا العربية)






المادة: قراءة                                               الموضوع: اللغة العربية (مراجعة)
الأهداف:
1. يعبر الطالب عن فهمه للدرس شفوياً وكتابياً.
2. يقرأ الطالب الدرس قراءة جهرية معبرة.
3. يستخدم الطالبة التراكيب والأساليب اللغوية الواردة في الدرس في جمل مفيدة.
4. يحاكي الطالب الأنماط اللغوية الواردة في الدرس.
5. يتعود الطالب نمط أسئلة الامتحان.
الأهداف        الخبرات والأنشطة     التقويم
* تكليف الطلاب بقراءة الدرس في البيت والاستعداد الجيد له وتحضير أسئلة.
* مناقشة شفوية (كتمهيد)
- ما المقصود باللغة؟
- ما وظيفة اللغة؟
- بم تمتاز اللغة العربية على سائر اللغات؟
- ما المقصود بالاشتقاق والإعراب؟
- ما واجبنا تجاه اللغة العربية؟
* تقديم ملخص حول الدرس من قبل الطلاب
* مناقشة شفوية متكاملة للدرس:
- بم يتميز الإنسان على سائر المخلوقات؟
- من أين يكتسب الفرد لغته؟
- ما الوسيلة التي يتم بها التعاون مع الآخرين؟
- كيف شرّف الله اللغة العربية؟
- تمتاز اللغة العربية بميزتين هما............ و .............
- ما وظيفة الإعراب؟
- من الذي يدرك قيمة وجمال اللغة؟
- ما الدليل على سعة اللغة العربية؟
- هل تستطيع اللغة مسايرة التطور العلمي والحضاري؟
- ما حق اللغة على أبنائها؟
- من المسئولون عن حماية اللغة العربية؟
- ما واجبك كتلميذ لحماية لغتك؟
(تمتاز اللغة العربية من سائر اللغات.......... المراد من كلامه)
- (تمتاز بـ) (تمتاز من) فرقي في المعنى بينهما.
- (بأنها لغة قديمة) عبارة تفيد...................
- (دون تغيير أو تبديل) ماذا أفادت كلمة تبديل بعد تغيير؟
- (لعل نزول القرآن الكريم بها،هو الذي أكسبها هذه الصفة)
- لعل حرف يفيد....... أكسبها تعني................
- (هذه) في موضعها تفيد.............
- فرق في المعنى بين:
ما أحسنَ خالدٌ          ما أحسنُ خالدٍ         ما أحسنَ خالداً
- ما وظيفة الإعراب والاشتقاق في اللغة؟
نشاط كتابي:
"ومن يغص في أعماق لغتنا العربية........... ضاقت به"
- كيف يمكن للإنسان فهم الأسرار الكامنة للغة العربية؟
- ما صفات اللغة العربية؟
- ما دليلك على سعة اللغة العربية؟
- حدد من العبارة : أسلوب توكيد
أسلوب شرط. حدد فعله........ جوابه...............
أسلوب نفي............. أسلوب استفهام.............
- ما دلالة قوله (يغص في أعماق لغتنا العربية)؟
- ( لِم لا.......) قدر المحذوف.
- ما ضاقت به. استبدل ما بلم وغير ما يلزم.
- (من يغص في أعماق لغتنا العربية) (من يغص في أعماق اللغة العربية)
ما الفرق بينهما؟
مفرد مصطلحات.............. ، مضاد التطور..............
جمع لغة...................... ، مرادف مواكبة..................
-  من حق اللغة العربية علينا:
أ.......................... ، ب. ............................



المادة: نصوص                              الموضوع: اللغة العربية (مراجعة)
الأهداف:
1. يقرأ الطالب النص قراءة جهرية  شاعرية.
2. يعبر الطالب عن فهمه للنص شفوياً وكتابياً.
3. يستخدم الطالب الأساليب والتراكيب والمفردات الواردة في النص.
4. يتعود الطالب نمط أسئلة الامتحان.
5. يسمّع الطالب النص غيباً.
الأهداف        الخبرات والأنشطة     التقويم
* تكليف الطلاب بالاستعداد للنص في البيت.
* تكليف الطلاب بإلقاء النص غيباً مع التنويع في المستويات.
* طرح أسئلة تتناول الشكل والمضمون.
- ما التهمة الموجهة للغة العربية؟ ومن وجهها إليها؟
- بم ردت اللغة على أبنائها؟
- ما الدليل على سعة اللغة العربية؟
- عمّ نهت اللغة العربية أبناءها؟ ولماذا؟
- كيف حقق رجال الغرب عزتهم ومنعتهم؟
- ما مظاهر ضعف وتراجع اللغة العربية؟
- ما موقف اللغة من أبنائها الذين هجروها؟
- ماذا تطلب اللغة من معشر الكتّاب؟ ولماذا؟
- ما المنهج الذي رسمه الشاعر في النص لتعود اللغة العربية قوية؟
* رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي          وناديت قومي فاحتسبت حياتي
رموني............................................................
وسعت...............................................................
فكيف.................................................................
أنا البحر..............................................................
- (رجعت لنفسي) (رجعت من السفر) فرق في المعنى.
- مفرد (حصاتي)...............
- ما دلالة قوله (رموني بعقم في الشباب)؟
- (رموني) استخدمها في جملة بمعنى آخر.
- (فلم أجزع لقول عداتي) أسلوب............... مفرد (عداة)............
- (لفظاً وغايةً) ما قيمة عطف لفظاً على غاية؟
- (وما ضقت عن آي به وعظات)
لم..................................... أكمل مع مراعاة التغيير.
- مفرد آي.............. ، عظات...................
- حدد من الأبيات أسلوب استفهام،وبيّن غرضه.
- وضحي الجمال في قوله (أنا البحر في أحشائه الدر كامن)
- مفرد (أحشاء)..................... ، الدر........ ، كامن تدل..........
- ( فهل سألوا الغواص عن صدفاتي؟) استفهام غرضه...........
- وضح الصورة البلاغية في العبارة.
* فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسني          ومنكم وإن عز الدواء أساتي
فلا تكلوني .........................................................
أرى لرجال الغرب.................................................
أتوا أهلهم بالمعجزات تفنناً .........................................
- من الأبيات. حددت اللغة القادرين على إنقاذها. فمن هم؟
- ما الغرض من النهي في البيت الثاني؟
- ماذا أفادت كلمة (منعة) بعد (عزاً)؟
- (كم عز أقوام بعز لغات) كم............ تفيد.............
- (فيا ليتكم تأتون بالكلمات) أسلوب.................
- تبلى تعني............ جمع دواء............ تكلوني تعني...........
- اقرأ البيت الدال على الفِكر التالية:
- سعة اللغة لكلام الله.
- مناشدة اللغة لجمع الكتاب.
- تكرر الأخطاء يومياً في الصحف والمجلات.
- اتهم الأعداء اللغة بالعقم.
نشاط كتابي:
أيهجرني قومي عفا الله عنهم          إلى لغة لم تتصل برواة
إلى معشر الكتّاب والجمع حافل        بسطت رجائي بعد بسط شكاتي
فإما ................................................................
وإما ممات...........................................................
- بم تدعو اللغة العربية أبناءها؟
- ما اللغة التي لم تتصل برواة؟
- ماذا تقترح لإنقاذ اللغة العربية؟
- مفرد (شكاتي)........... ، (بسطت) تعني.................
مقابل (رجاء)............ ، (معشر) تعني..................
- ما الغرض من الاستفهام في البيت الأول؟
- وضح الجمال في قوله (تنبت في تلك الرموس رفاتي).
- ما دلالة قوله (لم يقس بممات)؟
- ممات لعمري أسلوب.............. ، غرضه............
- البِلى تعني.................. ، ومضادها...................



المادة: قواعد                                     الموضوع: مراجعة عامة
الأهداف:
1. يقرأ القطعة قراءة جهرية معبرة.
2. يحوّل الطالب الحال إلى نعت،والنعت إلى حال.
3. يحدد الطالب الضمائر والمعارف من القطعة.
4. يضبط الطالب الكلمات التي تحتها خط.
5. يكمل الطالب الجمل بما هو مطلوب.
6. يحدد الطالب الأفعال الصحيحة من المعتلة.
الأهداف        الخبرات والأنشطة     التقويم
* تكليف الطلاب بقراءة الموضوعات في البيت.
* كتابة القطعة على السبورة ومناقشتها شفوياً.
(إن أهم هدف تتجه إليه أنظار الأمة، هو إصلاح حال الناشئين وتربيتهم تربيةً تكفل للتلميذ تحقيق الهدف الذي يسعى على تحقيقه،وتساعده على أن يعمل من أجل التفوق. فالمسئولون يشجعون هذا النوع من التلاميذ؛لأنه سيصبح نواة صالحةً للمجتمع)
- ضع عنواناً مناسباً للقطعة.
- ما الهدف الأسمى للأمة؟
- استخرج من القطعة:
اسماً معرفة....................، وبيني نوعه,....................
اسماً نكرة......................، اسماً موصولاً.................
جمع مذكر سالم...............، جمع تكسير....................
فعلاً معتلاً ..................، نوعه................
فعلاً صحيحاً............... ، نوعه.................
- أكمل بما هو مطلوب من بين القوسين:
- جاء العاملون إلى المعرض...........      (حالاً مناسبة)
- .............. الشيطان آدم.                (فعلاً لفيفاً مقروناً)
- ............. الاحتلال بتجريف الأراضي. (فعلاً مهموزاً)
- حب......... من الإيمان.                 (مضافاً إليه)
- اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط.
* مناقشة شفوية للمهارات السابقة.
نشاط كتابي:
(كان الناس في السابق يتحدثون عن اللون ، فلا يخرجون في حصر الألوان إلا عن عدد صغير تسهل معرفته. أما اليوم فإن اللون صار ألواناً تصل أعدادها إلى الملايين، وصارت دراسة الألوان فناً قائماً بذاته،حتى إنه ليصعب على العين البشرية أن تدرك بعض درجاته، واستحدثت للألوان أسماء لم تعرف من قبل.
ولعل المرء يلاحظ الاهتمام بالألوان في الكتب والمجلات والمنازل والدكاكين وغيرها، حتى صارت مجالاً للجذب والإغراء).
- اكتب عنواناً مناسباً للفقرة السابقة.
- استخرج من الفقرة:
فعلاً مضارعاً...................... ، اسماً معرفةً..................
نكرة ............................ ، جمع تكسير ..................
اسماً معطوفاً .................... ، نعتاً.....................
مضافاً إليه ........... ، حرف جر......... معناه.............
- حول الحال إلى نعت والنعت إلى حال
- جاء العامل فرحاً         - أقبلت الطالباتُ النشيطاتُ
- أكمل بما هو مطلوب:
........... المؤمن صيام رمضان.        (فعل معتل)
أخذ الناظر........... أسماء المتفوقين.   (نعت)
وقف العمال.......... إلى العمل.        (حال)
القوي.......... إلى الله دائماً.           (فعلاً مهموزاً)
كتب سعيد............. نام.        (حرف يفيد الترتيب مع التراخي)
- أعرب ما تحته خط.

المادة: نصوص                                                    الموضوع: الشهيد (مراجعة)
الأهداف:
1. يقرأ الطالب النص قراءة جهرية  معبرة .
2. يعبر عن فهمه للنص شفوياً وكتابياً.
3. يتذوق الطالب الجمال في النص.
4. يستخدم الأساليب والتراكيب والمفردات اللغوية الواردة في النص.
5. يحاكي الطالب الأنماط اللغوية الواردة في الدرس.
الأهداف        الخبرات والأنشطة     التقويم
* تكليف الطلاب بالاستعداد للنص وحفظه غيباً في البيت.
* تكليف الطلاب بإلقاء النص غيباً.
* طرح أسئلة الشكل والمضمون شفوياً.
1. بم سيفدي الشاعر وطنه؟
2. ما الحياة التي يريدها الشاعر؟
3. بم سيرمي الشاعر أعداءه؟
4. بم وصف الشاعر الشهيد؟
5. كيف يحمي الشاعر بلاده؟
6. (لعمرك هذا ممات الرجال) أسلوب...............
7. (نام ليحلم حلم الخلود) اللام في ليحلم تفيد.............
* سأحمل روحي على راحتي      وألقي بها في مهاوي الردى
فإما حياة تسر.............        وإما .........................
وما العيش...............          مخوف.....................
لعمرك...................           ولكن......................
1. بم سيفدي الشاعر بلاده؟
2. السين في (سأحمل) تدل على.............
3. (ألقي بـ) استخدم التركيب السابق في جملة مفيدة.
4. مفرد (مهاوي).............. ، (الردى) تعني............
5. (إما حياة...) أسلوب...............
6. ما العلاقة بين شطري البيت؟
7. (مخوف الجناب) توحي بـ............................
8. بم يقسم الشاعر في البيت الثالث؟
9. ما سر حب الشاعر للشهادة؟
* أرى مقتلي دون حقي السليب    ودون بلادي هو المبتغى
يلذ لأذني...................      .........................
وجسم تجدّل في...........       ..........................
كسا دمه ................        ........................
- في البيت الثالث والرابع وصف للشهيد. وضح ذلك.
- وضح الجمال في قوله (يلذ لأذني سماع الصليل).
- ما قيمة وصف الحق بالسليب؟ ومن الذي سلبه إياه؟
- (الصحصحان) تعني.......... ، وجمعها..............
- (كسا دمه ) الهاء في دمه تعود على.....................
- (تناوشه) تعبير يدل على.......... والأرجوان اللون.............
نشاط كتابي:
ونام ليحلم حلم الخلود                  ويهنأ فيه بأحلى الرؤى
لعمرك.............                    .....................
فكيف اصطباري.......                ....................
بقلبي..................                .....................
وأحمي..................              ......................
- ما المقصود بممات الرجال؟
- ما دلالة (يهنأ فيه بأحلى الرؤى)؟
- حدد أسلوباً من الأبيات السابقة،وبيّن نوعه.
- ما غرض الاستفهام في قوله (فكيف اصطباري لكيد الحقود)؟
- لعمرك هذا ممات الرجال فذا................... قدِّر المحذوف.
- (بقلبي سأرمي وجوه العداة) الباء تفيد....................
- (سأرمي – سأقذف) أيهما أقوى في الدلالة؟ ولماذا؟
- (قلبي حديد) وضح الجمال.
- (وأحمي حياضي بحد الحسام) ما دلالة هذا الشطر من البيت.
- مفرد (العداة)............... مدرسة ذكور الزيتون الإعدادية
اختبار اللغة العربية لطلاب الفصل السابع عن شهر نوفمبر
الاسم/ ........................................    الصف/.................    العلامة/.........
أولاً: النصوص: من درس (سنعود)
غداً سنعود والأجيال تصغي               إلى وقع الخطى عند الإياب
تعود مع العواصف داوياتٍ                مع البرق المقدس والشهاب
مع الأمل المجنّح والأغاني                مع النسر الملّق والعقاب
1- ما الطريق الذي رسمه الشاعر للعودة؟ .....................................................
2- ما العلاقة بين (المجنّح) و (المحلّق)؟ ......................................................
3- أي التعبيرين أدق؟ولماذا؟ (سنعود)، (سوف نعود).........................................
4- ما دلالة الجمع بين (النسر و العقاب)؟ ....................................................
5- هات البيت الذي يدل على: سيرجع المشردون المظلومون ويفتحون باب الحرية
...............................................................................
ثانياً:القراءة:(من درس أريحا الخالدة)
(كان الكنعانيون يسمون مدينتهم هذه "يريحو" أي القمر، ومن بعد اكتسب اسمها معنى الأريج.أو الرائحة الذكية، ولعل ذلك يعود إلى وفرة بساتينها الناضرة وحدائقها الغناء)
1-     بم سمى الكنعانيون مدينة أريحا؟ .......................................................
2-     "لعل ذلك يعود إلى..." استبدل ما تحته خط بكلمة تؤدي المعنى. .....................
3-     "يسمون مدينتهم هذه) ما دلالة هذه؟ ................................................
4-     فرّق بين ما تحته خط:
أ- يعود العامل من عمله متعباً. (        ) ب- يعود الصديق صديقه المريض (      )
ثالثاً: القواعد( مهنة الصيد من المهن الضرورية في قطاع غزة يمارسها الصيادون ثم أولادهم من بعدهم، حيث يدربهم على العوم ثم الغوص تحت الماء، ويقوم الصيادون مبكراً حيث يدخلون السفن فالشباك إلى داخل البحر ثم يخرجون شباكهم وقد امتلأت بالأسماك الصغيرة أو الكبيرة)
استخرج من القطعة السابقة: نعتاً:.............................
فعلاً صحيحاً.....................   ،   نوعه...................................
فعلاً معتلاً.......................        نوعه..................................
حرف عطف يفيد الترتيب مع التراخي................ المعطوف..................
أعرب ما تحته خط:
الصيادون: .......................................  ،  الضرورية: ............................
بالأسماك..............................................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق