الأربعاء، 17 مايو 2017

اوضح دور في عملية بناء الوطن من حيث الحفاظ على المرافق العامة

اوضح دور في عملية بناء الوطن من حيث الحفاظ على المرافق العامة
وضح دور في عملية بناء الوطن من حيث الحفاظ على المرافق العامة
المحافظة على المرافق العامة
موضوع تعبير عن المرافق العامة بالعناصر
المرافق العامه
موضوع تعبير عن المرافق العامة بالعناصر للصف الاول الاعدادى
المرافق العامة واهميتها
ما هي المرافق العامة
تعبير عن المرافق العامة وعناصرها
موضوع تعبير عن المرافق العامة من مواصلات ومدارس ومستشفيات

1-      أن يعرف الطالب كيف نحافظ على المرافق العامة.
2-      أن يعرف ما يجهله من معلومات عن المرافق التي يستخدمها
3-      تنمية مهارة البحث والاستقصاء عن الحقائق .
4-      تربية الطلاب على الحصول على المعلومة بالطرق الصحيحة .
5-      تنمية حب التعاون والعمل الجماعي فيما بينهم .
6-      أن نزرع في داخلهم الانتماء إلى الوطن
7-      أن يتأكدوا بأن حب الوطن ليس كلاما يقال ولكنه أفعال يجب أن تتم .
أسئلة صياغة المنهج
         السؤال الأساسي    1.      كيف تحافظ على وطنك؟
         أسئلة الوحدة          1-      تخيل العالم بدون مرافق عامة ؟
         أسئلة المحتوى       2-كيف نحافظ على المرافق العامة  ؟

1-ما أنواع المرافق العامة ؟وما الاضراالتى تحدث نتيجة اهمالنا لها ؟
2-اذكر أمثلة للمرافق العامة؟
3-المحافظة على المرافق العامة واجب دينى ووطنى اشرح

تبذل الدولة او الوطن جهودًا كبيرة في توفير البيئة المناسبة، وذلك من خلال المباني والأجهزة الحديثة، والكتب والطاولات والهيئة التعليمية، مشيرًا إلى أن هذه الجهود الكبيرة تستحق التقدير، والاستفادة منها، والمحافظة عليها، كونها تمثل الممتلكات العامة للوطن، مشيرًا إلى أن ديننا الإسلامي يحثنا على المحافظة على الممتلكات العامة والخاصة. وأن جميع مؤسسات المجتمع، الأسرة والإعلام والمسجد والمدرسة معنية بالحفاظ على هذه الممتلكات، لأنها تخص الجميع، وأنها جزء من حقوق الوطن على كل مواطن.
 إن مشكلة العبث بالأثاث المدرسي - من كتابة على الطاولات وجدران المدرسة، ونزع واجهات المكيفات، وتحطيم ريش المراوح، وعدم المحافظة على الكتب المدرسية ورميها في الساحات، بعد الانتهاء من الامتحانات - ظاهرة سلبية، مبينًا أن العلاج لمثل هذه الظاهرة، هو تطبيق العقوبات التي تضمنها قواعد تنظيم السلوك والمواظبة للطلاب. وقال الخثلان: يأتي دور الأسرة بزرع حب المدرسة، ووجوب الحفاظ على ممتلكات إخوانه وزملائه في مدرسته. ويجب إشعار هؤلاء الطلاب بأن هذه المرافق لهم ولخدمتهم.

إنه من المؤسف أن بعض الطلاب المستهترين يتلفون الممتلكات الحكومية في المدارس؛ التي أنفقت عليها الدولة ملايين الريالات. وأشارت إلى أن لهذه الظاهرة أسبابًا كثيرة، منها نفسية واجتماعية، مؤكدة أن الانتقام والعدوانية والسلوك الانحرافي، من أسباب المشكلة.

ولم يعد بالمستغرب أن نشاهد بالمدارس الخربشات والذكريات، على الجدران والحمامات - أكرمكم الله - وكذلك تكسير الإنارة، لا سيما التي تقع على ارتفاع قريب من الطلاب. وكذلك تحطيم المقاعد والطاولات والوسائل الخدمية الأخرى التي توضع كوسائل ترفيه، ودراسية مجانية، ليستفيد منها الجميع.

لذا فإننا نحتاج إلى تضافر الجهود للقضاء على هذه الظاهرة، ونحتاج أيضًا إلى القدوة الحسنة، وإيجاد برامج ونشاطات في المدارس وغيرها، تعمل على تقوية الوطنية لدى الشاب، أيضًا متابعة الآباء لأبنائهم باستمرار، وغرس حب الآخرين في نفوسهم، وعلى وسائل الإعلام وخطباء المساجد دور كبير في التوعية بسلبية هذه الظاهرة، وتكاتف المواطنين - من مرتادي هذه الأماكن - بالنصح لمن يقومون بالعبث في الممتلكات العامة، وبيان سلبية ذلك لهم، والإبلاغ عنهم فورًا في حال عدم الاستجابة، وذلك حفاظًا على المال العام. فهذه الأماكن وغيرها كلفت الدولة مبالغ طائلة، فيجب على الجميع الاهتمام بها.

ونستمع إلى هذه النصيحة:
نصيحة من القلب
المؤسسات التعليمية - من مدارس على اختلاف أنواعها، والجامعات - هي ليست ملكًا لفئة معينة من الطلبة، تعبث بها ما تشاء، وإنما هي ملك عام، يتعلم فيها أبناء الشعب جيلاً بعد جيل. ولكن مما يؤسف جدًا أن نرى مدارسنا قد تحولت إلى أنقاض، وذهب جمالها، فترى الجدران وكأنها قطعه سوداء، من كثرة الكتابة والرسم عليها، بأقلام الرصاص وغيرها، ولم تسلم النوافذ، فلا ترى شباكًا إلا وقد تحطمت منه العديد من الزجاجات - ولم يعد يحمي الطلبة من البرد - وأدوات الكهرباء والأبواب وصنابير المياه والسبورات؛ بمعنى أن كل شيء في المدرسة لم يسلم من الأذى والتحطيم.. أين الأدب؟ أين الأخلاق؟!!

أخي الطالب.. أليس من واجبك أن تحافظ على مدرستك؟ فبدلاً من أن تصرف الدولة مبالغ كبيرة لترميم المدارس سنويًا، فبالإمكان بناء مدرستين أو ثلاثة أو أكثر كل سنة لاستيعاب الاكتظاظ الحاصل في المدارس اليوم.
ما معنى المرافق العامة 

هي كل ما ينتفع به الناس من خدمات كوسائل النقل العام والحدائق والمواصلات

ماذا يفعل الطلاب للمحافظة على نظافة المدرسة 

نظافة الفصل 

ترتيب المقاعد

عدم العبث بالمقاعد

عدم الكتابة على الجدران

عدم قطع الازهار

عدم القاء الأوراق وبقايا الطعام في ساحة المدرسة

ما واجب المسلم اتجاه المرافق العامة 

المحافظة عليها

ما فائدة المحافظة على المرافق العامة ؟

لينتفع بها الناس


كيف تحافظ على نظافة مدرستك؟
-على الأب والأم أن يغرسا فى نفوس أطفالهما حب المدرسة وشرح أهمية هذا المكان بالنسبة لهم، إلى جانب التحدث معهم عن مرافق المدرسة ومدى أهمية الحفاظ عليها حتى يستخدمها من يذهب إلى المدرسة بعد ذلك.
-نصح الأطفال بعدم العبث فى الأجهزة الخاصة بالمدرسة أو تخريبها، وكذلك احترام المعلمة، فهى بمثابة الأم فى المدرسة فلابد من تقديرها وطاعتها.
-على الطفل أن يتعود على عدم إلقاء الأوراق والنفايات الخاصة به خارج الأماكن المخصصة للقمامة، فكما يحافظ على جمال أرضية المنزل، عليه أن يهتم أيضا بالحفاظ على نظافة أرضية الفصل أو المدرسة ككل.
-تنبية الأبناء إلى عدم الكتابة على جدران الفصول الدراسية أو على الأدراج الخاصة بهم.
-تعليم الأطفال المحافظة على الأدوات المدرسية وحمايتها من التلف أو التكسير، وكذلك الاهتمام بالكتب الدراسية والقصص الموجودة فى مكتبة المدرسة وعدم تمزيقها أو الكتابة عليها.
-ترسيخ مبادئ النظافة داخل وجدان الأطفال وإبلاغهم أن نظافة المدرسة أو المنزل تعكس شخصية الفرد ومدى الرقى والأخلاق العالية التى يتمتع بها.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق