الثلاثاء، 16 مايو 2017

دروس اللغة العربية القواعد

المادة:قواعد              الموضوع: الفعل المعتل
الأهداف:
1. يحدد الطالب أقسام الفعل المعتل.
2. يستنتج الطالب أن الفعل المثال هو الفعل المعتل المشتمل على حرف علة في أوله.
3. يستنتج الطالب أن الفعل الأجوف هو الفعل المعتل المشتمل على حرف علة في وسطه.
4. يستنتج الطالب أن الفعل الناقص هو الفعل المعتل المشتمل على حرف علة في آخره.
5. يستنتج الطالب أن الفعل اللفيف المقرون هو الفعل المعتل المشتمل على حرف علة في وسطه وآخره.
6. يستنتج الطالب أن الفعل اللفيف المفروق هو الفعل المعتل المشتمل على حرف علة في أوله وآخره.
7. يوظف الطالب الفعل المعتل من خلال:
                                   أ- استخراج الأفعال المعتلة ويبين نوعها.
                                  ب- يكمل جملاً بفعل معتل مناسب.
                                  ج- يستخدم أفعالاً معتلة في جمل مفيدة من تعبيره.
المتطلبات الأساسية:
* يميز الفعل المعتل من الفعل الصحيح:
* ضع خطاً تحت الفعل المعتل في الجمل التالية:
 1. سال الدم من قدم اللاعب أثناء المباراة.
2. وعد الوالد ابنه بهدية قيمة عند نجاحه.
3. يجري العدّاء بسرعة ثم يقفز عن الحواجز.
4. ماذا تقول لمن يحصدون ولا يزرعون؟
الأهداف        الخبرات والأنشطة     التقويم
        التهيئة:
عرض الأمثلة التالية على التلاميذ:
1. وعد الوالد ابنه بهدية.
2. يسّر الإسلام أمور المسلمين.
3. مَن رام المجد استهل الصعب.
4. مَن سما بأخلاقه أحبه الناس.
5. سعى شعبنا لنيل حريته.
6. مَن نوى الخير أدركه.
7. وقى الله شعبنا الفرقة.
* قراءة الأمثلة قراءة جهرية من بعض التلاميذ.
* مناقشة مضمون الأمثلة شفوياً بعد.
* إتاحة الفرصة للتلاميذ لتأمل الكلمات التي تحتها خط في الأمثلة،ثم تسجيل ملاحظاتهم في دفاترهم.
* يقوم المعلم بطرح أسئلة للوصول إلى بعض الملاحظات.
* أكمل:
1. الفعل المثال هو ............................................
2. الفعل الأجوف هو ..........................................
3. الفعل الناقص هو ...........................................
4. الفعل اللفيف المفروق هو ...................................
5. الفعل اللفيف المقرون هو ...................................
* يأتي المعلم بأمثلة تعزيزية على أنواع الفعل المعتل ويسجلها على السبورة.
نشاط شفوي: سؤال 1 صفحة 37
تدريبات كتابية:
1. إجابة سؤال 2 صفحة 37 من الكتاب المقرر
2. أكمل الفراغ بفعل معتل مناسب، ثم بيّن نوعه:
أ. الطالب النظيف لا ............ الورق على الأرض.
ب. لم ........... الحر بالإهانة.
ج. البنت ............. والدتها.
د. ......... الحجر من أعلى المبنى.
هـ. ........... عمر بن الخطاب الخلافة بعد أبي بكر الصديق.
و. ............ الابن مالاً كثيراً بعد وفاة والده.
نشاط بيتي:
إجابة سؤال 3 من الكتاب المقرر صفحة 38
الحصة الثانية:
اختبار كتابي قصير:
اكتب مثالاً لكل مما يأتي:
1. الفعل المثال.............. ،2. الفعل الأجوف .............
3. الفعل الناقص .............. ،4. اللفيف المفروق...........
5. الفعل اللفيف المفروق.....................
* مناقشة أسئلة النشاط البيتي.
مناقشة شفوية:
1. حدد نوع كل فعل معتل مما يلي:
( وقع، غار، بقى، روى، وفّى، مشى، يعي، واسى)
2. لماذا نعتبر الأفعال التالية أفعالاً ناقصة رغم أنها لا تشتمل على حرف علة شكلاً. (لم يرض ، لا ترم ، لمّا يمشِ)
3. ما نوع الأفعال التالية (نم، عدّ ، قُلْ)؟
نشاط كتابي:
1. أكمل الفراغ بفعل معتل مبينةً نوعه:
أ. .............. الزرع فاستحق الحصاد.
ب. ............ الشاهد الصدق.
ج. عدل الخليفة عمر فأمن فـ .............. .
د. الرسول....... الناس إلى الإيمان بالله.
ه. .......... التاجر الأمين بوعده.
و. الديك ........... والكلب ينبح والذئب............ .
2. ضع كل فعل معتل مما يلي في جملة من تعبيرك، ثم بيّن نوعه:
ورد ، طوى ، جاع ، يسقي ، باع ، يمشي ، وعد ، وقى ، نوى
نشاط بيتي:
استخرج من درس أريحا الخالدة كل فعل معتل وبيّن نوعه.  
المادة: إملاء                       الموضوع: الحروف المزيدة في الكتابة
الأهداف:
1. يكتب التلميذ كلمات بها حروف مزيدة في الكتابة.
2. يعبِّر التلميذ عن فهمه للمهارة شفوياً وكتابياً.
3. يميِّز التلميذ الكلمات التي بها حروف مزيدة في الكتابة.
4. يوظف التلميذ المهارة من خلال إجابة تدريبات خاصة تعالج المهارة.
5. يكتب التلمي قطعة تحتوي على كلمات بها حروف مزيدة في الكتابة بطريقة الإملاء المنظور
6. يكتب التلميذة قطعة تحتوي على كلمات بها حروف مزيدة في الكتابة بطريقة الإملاء الاختباري.

الأهداف                              الخبرات والأنشطة      التقويم
        اختبار كتابي قصير:
حدد الكلمات التي بها حروف محذوفة من الكتابة:
1. بسم الله الرحمن الرحيم.
2. "أولئك هم القوم الضالون".
3. لليمون فوائد جمة.
4. هذا تلميذٌ مجتهد في دروسه.
* قراءة المعلم للأمثلة التالية بعد كتابتها على السبورة ثم يلي قراءة بعض الطلاب:             (أ)
1. جلس المصلون في المسجد ولم يتكلموا.
2. "وإذا قرىء القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون".
3.  لاعبو الفريق تعاونوا في المباراة.
4. تجولنا في المدينة عصراً، وعدنا إلى البيت بيتنا ليلاً.
                  (ب)
1. "أولئك هم المؤمنون حقاً".
2. "نحن أولو قوة وألو بأسٍ شديد".
3. كان عمرو بن العاص، محرر فلسطين من دهاة العرب.
* يطلب المعلم من التلاميذ تأمل الأمثلة وتسجيل ملاحظاتهم على الكلمات التي تحتها خط:
- الاستماع لما سجله التلاميذ من ملاحظات وتسجيل المناسب منها.
- استنتاج القاعدة الكلمات والحالات للحروف المزيدة في الكتابة من قبل التلاميذ وتسجيلها في دفاترهم بعد تأمل الكلمات التي تحتها خط وكذلك الملاحظات.
- يعطي المعلم أمثلة تعزيزية للمهارة ويسجلها على السبورة
* مناقشة الفرق بين كلمتي (لاعبو) (لعبوا) وكذلك كلمة (عمرو) في حالة النصب (إن عمراً) في حالة الجر (اقتديت بعمرٍو
تدريبات كتابية حول المهارة:
1. حدد الكلمات التي بها حروف مزيدة في الكتابة:
أ. "أولئك الذين أنعم الله عليهم".
ب. "فاصبر كما صبر أولو الزم من الرسل".
ج. انتصر عمرو بن العاص على الروم.
د. استيقظ والدي مبكراً.
ه. أيها الأغنياء لا تبخلوا بمالكم على الفقراء.
و. "إنها ساءت مستقراً ومقاماً".
2. أكمل بكلمة تسمعها من المعلم:
أ. "و........... الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن".
ب. انتصر القائد العربي انتصاراً ........... .
ج. ........... من أموالكم في مساعدة المحتاجين.
د. الشهداء ........... رضا الله.
ه. إن لم ....... فلن ........ المراكز الأولى.
و. فتح القائد .............. بن العاص مصر.
نشاط بيتي:
استخرج من درس اللغة العربية الكلمات التي بها حروف مزيدة في الكتابة.
الحصة الثانية:
اختبار كتابي قصير:
استخرج الكلمات التي بها حروف مزيدة في الكتابة:
1. قررّ أبناء شعبنا أن يواصلوا الكفاح.
2. سمعت خبراً عاجلاً.
3. أولئك الذين لا يعرفون اللهو.
4.جاء عمرو مبكراً إلى المدرسة.
- عرض القطعة على السبورة.
- قراءة القطعة من المعلم ثم من بعض التلاميذ.
- مناقشة مضمون القطعة بأسئلة شفوية.
- استخراج الكلمات التي تحتوي على المهارة وتسجيلها على السبورة ثم مناقشتها.
- تعزيز المهارة بذكر كلمات مشابهة من المعلم والتلاميذ.
- حجب القطعة وإزالة ما كتب على السبورة من كلمات منتمية للمهارة.
- إملاء القطعة جملة جملة مرتين.
- يصحح الطالب القطعة بمقارنة ما كتبه بما هو في القطعة بعد عرضها عليهم على السبورة.
                          (مجدٌ وعظمة)
لآبائنا أمجادٌ وتاريخٌ،ومن هؤلاء عمرو بن العاص الذي تم على يديه فتح مصر في عهد الخليفة عمر بن الخطاب. إنّ عمراً وجنوده تحلوا بكل صفةٍ حميدةٍ حث عليها الله في كتابه العزيز،مما كان له أكبر الأثر في إقبال أهل مصر على اعتناق الإسلام.
أيها الفتى أولئك آباؤك،فتخلق بأخلاقهم،وسر على منوالهم؛لترفع شأن أمتك، وتعيد أمجاد الآباء مع أبناء جيلك،ولتصبحوا حصناً منيعاً لدرء الأخطار عن الدين والوطن.
نشاط بيتي:
استخرج من درس رجال في الشمس الكلمات التي بها حروف مزيدة في الكتابة
الحصة الثالثة:
اختبار كتابي قصير:
اكتب ما يملى: قال تعالى:"والذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله،والذين آووا ونصروا أولئك هم المؤمنون حقاً،لهم مغفرةٌ ورزقٌ كريم"
- قراءة القطعة من قبل المعلم.
- مناقشة مضمون القطعة شفوياً.
- إملاء القطعة على التلاميذ جملةً جملةً مرتين.
- تصحيح القطعة.
                         (الشهيد الأعرج)
كان عمرو بن الجموح رجلاً أعرج،وكان له بنون أربعة مثل الأسد،فلما كان يوم أُحُد،أرادوا حبسه وقالوا له:إنّ الله عز وجل قد عذرك. فأتى رسول الله – صلى الله عليه وسلم- فقال: أولئك أبنائي يريدون أن يحبسوني عن الخروج معك للجهاد،فوالله إني لأرجو أن أطأ بعرجتي هذه في الجنة. فقال الرسول: أما أنت فقد عذرك الله فلا جهاد عليك،وقال لبنيه:ما عليكم أن تمنعوا والدكم،لعل الله يرزقه الشهادة.
فخرج فقُتل يوم أُحُد،ونال الشهادة في سبيل الله.
نشاط بيتي:
استخرج من درس (أريحا الخالدة) الكلمات التي بها حروف مزيدة في الكتابة.        
المادة: نصوص          الموضوع: اللغة العربية(حافظ إبراهيم)
الأهداف:
ينتظر من كل طالب بعد مشاركته في ألوان النشاط ومروره بالخبرات التعليمية أن يكون قادراً على أن:
1. يحدد الفكرة العامة للنص وهي: (اللغة العربية تدافع عن نفسها وتخشى من اندثارها إذا استمر إهمال أبنائها لها.
2. يحدد الفِكر الرئيسة للنص وهي: - اللغة العربية تتهم – ظلماً- بالقصور.
                                   - اللغة العربية تدافع عن نفسها وتفخر بإمكاناتها.
                                   - اللغة العربية تلوم أبناءها وتناشدهم حمايتها.
                                   - مقارنة بين رجال الغرب ورجال العربية.
                                   - الاستخدام الخاطيء للعربية وهجرها مقدمة لزوالها.
                              - اللغة العربية تحذر أبناءها – إذا لم يسرعوا - من موتها المحتوم
3. يقرأ النص قراءة جهرية معبرة مراعياً الإلقاء الجيد وضبط بنية الكلمات.
4. يعبّر عن فهمه لمضمون النص من خلال أسئلة تفصيلية مباشرة وغير مباشرة.
5. يستنتج بعض الحقائق الواردة في النص ومنها: - نزول القرآن الكريم بالعربية .
                                                   - الأساءة (الأطباء) يعالجون المرضى.
                                                 - الغرب – الآن- أكثر تقدماً من الدول العربية
6. يبدي رأيه في المواقف الواردة في النص وهي:
                                     -  موقف الشاعر من العربية: لغة حية،قوية،
                                     - موقف اللغة العربية من التهم الموجهة إليها.
                                    - موقف الناطقين بالعربية .
                                    - موقف القرآن من اللغة العربية.
7. يعبِّر عن فهمه لبعض المفاهيم الواردة في النص وهي:"العقم،مخترعات،أحشاء،معجزة"
8. يكتسب بعض المبادىء الواردة في النص وهي: تعز الأقوام بعز لغات
                                                  إما حياة تبعث في البِلى
                                                 وإما ممات لا قيامة بعده
9. يتبنى بعض القيم والاتجاهات الواردة في النص:
                                        - الاستعانة بالأهل عند الشدائد.
                                       - الالتزام بالفصحى نطقاً وكتابةً.
                                       - تذوق العربية والتمتع بجمالها وألفاظها وتراكيبها .
                                       - الاعتزاز بالعربية وإبراز جمالها وإمكاناتها.
                                       - المحافظة على اللغة العربية من اللغات الدخيلة.
10. يوظف المفردات الجديدة الواردة في النص:
11. يوظف التراكيب اللغوية الواردة في النص:
12. يستخدم الأساليب اللغوية الواردة في النص:
13. يبين دلالات الألفاظ اللغوية الواردة في النص:
14. يحاكي الأنماط اللغوية الواردة في النص:
15. يتذوق ألوان الجمال الواردة في النص:
الأهداف        الخبرات والأنشطة     التقويم
        التهيئة:
تعريف بالشاعر/ حافظ إبراهيم شاعر مصري،لُقّب بشاعر النيل،حيث قيل أنه ولد بقارب في البحر 1871م،وهو شاعر الوطنية والاجتماع والمناسبات الخطيرة.عُيّن رئيساً للقسم الأدبي في دار الكتب الوطنية،له ديوان(حافظ)،البؤساء(لفيكتور هوجو) ترجمة متصرف ومؤلفات أخرى.
مقدمة حول النص:
لقد عاش الشاعر في زمن أصاب اللغة العربية فيه الضعف،وتسلّسل هذا الضعف إلى خطب الخطباء وكتابة الكتاب،وما تنشره الصحف من مقالات وأخبار فتألم حافظ لهذا الأمر فكتب قصيدته التي جعل فيها اللغة العربية تتحدث عن نفسها.
مناقشة شفوية:
- ما لغتك القومية؟وهل تحبها؟ولماذا؟
- لماذا نتعلم اللغة العربية؟
- هل ترى أن اللغة العربية عاجزة عن مواكبة العصر في اختيار أسماء لمخترعات جديدة؟
افتح الكتاب صفحة 18/ 22 ثم استمع لقراءة المعلم.
قراءة النص قراءة جهرية معبرة من قبل المعلم ثم توجيه الأسئلة التالية:
-      بم شعرت عند سماعك للنص؟
-      عمّ يتحدث الشاعر؟ وهل هو محق فيما تحدّث فيه؟
- قراءة بعض التلاميذ للنص قراءة جهرية معبرة .
مناقشة شفوية بعد القراءة الجهرية:
1. من المتحدث في الأبيات؟ما الذي دفعه لقول هذه القصيدة؟
2. ما الاتهام الموجه للغة العربية؟ومن الذي وجهه لها؟
3. بم ردت اللغة على اتهام الأعداء لها؟
4. ما الدليل على سعة اللغة العربية؟
5. بم شبهت اللغة العربية نفسها؟من المقصود بالغواص؟ما الصدفات؟
6. عمّ نهت اللغة العربية أبناءها؟ولماذا؟
7. كيف حقق رجال الغرب عزتهم ومنعتهم؟
8. ما مظاهر ضعف وتراجع اللغة العربية؟
9. ما موقف اللغة من أبنائها الذين يهجرونها؟
10.ماذا طلبت اللغة العربية من معشر الكتاب؟ولماذا؟
11. ما المنهج الذي رسمه الشاعر في النص لتعود اللغة العربية قوية؟
12. ما واجبنا تجاه اللغة العربية؟
نشاط كتابي:
*رتب الفِكر التالية بحسب تسلسلها في النص:
(      ) عزة القوم في عزة لغتهم.
(     ) اللغة العربية تعبّر عن حزنها وألمها واستغرابها من أبنائها.
(     ) اللغة العربية تدافع عن نفسها وتفخر بإمكاناتها.
(     ) اللغة العربية تناشد أبناءها بسرعة إنقاذها.
(     ) ضعف اللغة العربية مقدمة لزوالها.
* أكمل بحسب فهمك للنص العبارات التالية:
1. اللغة العربية سعتها كبيرة فهي قد اتسعت لـ ............... .
2. اللغة العربية تتحدث هنا عن ألمها و ........ بسبب............
3. اللغة العربية وصفت نفسها بـ ............ غزير الماء لا يدرك معانيها وما بداخلها إلا ............. .
4. حقق رجال الغرب الرفعة والشرف لأنفسهم وذلك بسبب..........
5. توجهت اللغة العربية إلى معاشر الكتاب وطلبت منهم أن.........
نشاط بيتي:
سؤال1 صفحة29/23 من الفهم والاستيعاب
اكتب تقريراً عن الشاعر/ حافظ إبراهيم في حدود عشرة أسطر.
الحصة الثانية:
اختبار كتابي قصير:
أكمل:1. لُقب الشاعر حافظ إبراهيم بشاعر ............ .
       2. العاطفة المسيطرة على الشاعر من خلال النص عاطفة.......
       3. اللغة العربية قادرة على وضع ...... للمخترعات الحديثة.
ضع رقم البيت الذي يشير إلى المعاني التالية: 
(    ) الجرائد والصحف مليئة بالأخطار اللغوية.
(    ) حسرة اللغة للضعف الذي أصابها.
(    ) اهتمام الغرب بلغتهم سبب تقدمهم.
(    ) تقول اللغة لأهلها: يا ويلكم كيف أزول وفيكم من يستطيع إنقاذي.
- قراءة وإجابة أسئلة النشاط البيتي.
- قراءة الدرس قراءة جهرية معبرة من قبل التلاميذ.
- مناقشة شفوية:
لماذا رجعت اللغة لنفسها؟
لماذا نادت اللغة العربية قومها؟
ما تأثير النداء على القوم؟ كيف تصاب اللغة بالعقم؟
(وليتني عقمت) هل تعتقد أن اللغة تتمنى العقم حقاً؟ بيّن رأيك.
هات المطلوب وضعه في جملة مفيدة:
مفرد: (آي)       ، (حصاتي)      ، (رموس)
جمع : (حياة)     ، مضاد : (منعة) ، (عزاً)
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مفرد كلمة (أساة)       (آسن ، آسٍ ،آسى)
2. حصاتي تعني           ( أعدائي ، جيراني ، قومي)
3. مضاد (أجزع)         (أخاف ، أطمئن، أفرح)
4. جمع (مزلق)     (مزالق، مزلاقات ، مزاليق)
5. الفعل الماضي من (تكل)      (وكّل ، وَكَلَ ، أوكل)
أكمل كل فراغ مما يلي بالتركيب المناسب:
(رجع لـ ، ضاق عن ، جزع لـ ، أتى بـ ، بعث في)
أ. الإيمان ............. نفسي الراحة والسكينة.
ب. الشاهد ........... الحقيقة كاملة.
ج. العاقل ........... صوت الحق.
د. أخي ............ ما أصابني من مكروه.
اذكر الفرق في المعنى بين ما تحته خط :
1. أ. رَجَعْتُ لنفسي فاتهمت قومي.
ب. رَجَعْتُ عن اتخاذ القرار. 
2. أ. أرى لرجال الغرب عزاً ومنعة.
   ب. أرى كل يوم بالجرائد مزلقاً.
3. أ. رموني بعقم في الشباب.
   ب. رموني في البحر.
استخدم (رجع لـ ، رجع إلى ، رجع عن ، رجع من) في جملة توضح معناها.
اختر الرقم المناسب من المجموعة ([) وضعه أمام ما يناسبه في المجموعة (أ):
              (أ)                               (ب)
( ) عفا الله عنهم                               1. أسلوب استفهام
( ) فلم أجزع لقول عداتي                      2. أسلوب توكيد
( ) فيا ويحكم                                  3. أسلوب دعاء
( ) فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة؟         4. أسلوب قسم
( ) إنني أخاف عليكم                          5. أسلوب نداء
( ) أيهجرني قومي؟                           6. أسلوب نفي
* حاكِ النمط اللغوي التالي:
فإما حياة تبعث الميت في البِلى وإما ممات لا قيامة بعده.
إما .......... إلى أرض الوطن، و إما...........................
إما .......... تسر الصديق، وإما ...............................
نشاط بيتي:
سؤال1، 2 صفحة 20/24
الحصة الثالثة:
اختبار كتابي قصير:
ميز الفكرة العامة للنص مما يلي بوضع إشارة (/)
أ. ضعف اللغة العربية مقدمة لزوالها.
ب. اللغة العربية لغة القرآن الذي تحدى العرب ببلاغته وروعة بيانه.
ج. اللغة العربية تعبر عن ألمها وخوفها من إهمال أبنائها لها.
- مناقشة النشاط البيتي على السبورة.
- قراءة الدرس قراءة جهرية من قبل بعض الطلاب.
- مناقشة ألوان الجمال والحقائق والمواقف والقيم والاتجاهات
(رجعت لنفسي ، اتهمت حصاتي ، ناديت قومي) في العبارات السابقة تصوير للغة بأنها .......... يقوم بكل هذه الأفعال.
- رموني بعقم تصوير جميل شبه ...... بالعقم ووجه الشبه........
- الأفعال( رجعت ، اتهمت ، ناديت ، احتسبت) ترتيبها منطقي وذلك لأن...........
- (وسعت كتاب الله) تعبير يدل على............

- (أنا البحر،في أحشائه الدر كامنٌ) شبه اللغة .......................
- وهذا التعبير يوحي بـ ............... و .................. .
- (فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسني) نداء غرضه ................. .
- (فلا تكلوني للزمان) أسلوب .......... غرضه ............. .
- (كم عز أقوامٌ بعز لغات) كم هنا تفيد ......... وتوحي بـ .........
- (فيا ليتكم تأتون بالكلمات) أسلوب تمنٍ يوحي بـ ...........
- (أرى كل يوم بالجرائد مزلقاً) صور .......... في لغة الجرائد بالمزالق المهلكة.
- ما علاقة (وما ضقت) بـ (وسعت كتاب الله)؟ ..................
- (أرى لرجال الغرب عزاً)وضح الجمال.
- ما قيمة تقديم (لرجال الغرب) على (عزاً ومنعة)؟
- في البيتين ما يشير إلى سبب عزة الغرب. بيني ذلك.
- (أتوا أهلهم بالمعجزات) (أتوا أهلهم بالمخترعات) لماذا فضل الشاعر التعبير الأول ؟
- ما قيمة (تفنناً) بعد ( أتوا بالمعجزات)؟
- (أيهجرني قومي) أسلوب ............ غرضه ...............
- (إلى معشر الكتاب ، والجمع حافل) ما علاقة الجمع حافل بما قبلها؟
- (بسطت رجائي) وضح الصورة البلاغية هنا.
- (فإما حياة تبعث الميت في البِلى) وضح الصورة البلاغية.
- ما دلالة قوله (لم يُقَس بممات)؟
نشاط كتابي:
1. اختاري الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
أ. فكبف أضيق اليوم ؟ استفهام غرضه (التمني، الاستهجان والنفي ، التعجب والاستنكار).
ب. (لغة لم تتصل برواة) المقصود بتلك اللغة (العامية ،الفصحى، الفرنسية).
ج. (فيا ويحكم) أسلوب نداء الغرض منه (التعجب، الاستنكار، إثارة الانتباه).
د. (أيهجرني قومي؟ ) أسلوب استفهام غرضه ( التحقير ، العتاب واللوم ، التنبيه).
2. ما رأيك في:
أ. موقف الشاعر من اللغة العربية؟
ب. موقف الغرب من لغتهم؟
نشاط بيتي:سؤال 2،3،4،5 صفحة 20
الحصة الرابعة:
اختبار كتابي قصير:
ما دلالة العبارات التالية:
أنا البحر – مزلقاً – الغواص – أن تحين وفاتي – رموني بعقم – صدفاتي
* إجابة أسئلة النشاط البيتي.
*قراءة بعض الطلاب للدرس قراءة جهرية معبرة.
* مناقشة شفوية:
1. متى يفزع الإنسان من التهم الموجهة إليه؟
2. مرت اللغة بفترات ازدهار وعظمة،اذكر هذه الفترات.
3. ما وقع اتهام اللغة العربية بالعقم عليها؟
4. ما دلالة نزول القرآن باللغة العربية؟
5. هل ترى أن اللغة العربية تطورت منذ نظم القصيدة إلى اليوم. وضح.
6. هل تجد اختلافاً بين العقم والجمود؟
7. ما مظاهر اهتمام العرب بلغتهم؟
8. ما علاقة البيت الثاني بالأول؟
9. ما علاقة (لفظاً وغاية) بـ ( وسعت كتاب الله)؟
10. مَن من الأدباء والكتاب الذين عملوا على تطوير اللغة العربية وإخراجها من جمودها؟
11. ما رأيك في لغة الصحف التي نقرأها اليوم؟
12. ما اقتراحاتك لتطوير اللغة العربية داخل مدرستك؟
13. هل تعجبك لغة المعلمين والمعلمات داخل الصف الدراسي؟ وضح.
14. ما الفرق بين العقيم والعاقر؟
15. في الأبيات الأخيرة إغراء وتحذير. وضح ذلك.
16. ما تأثير موت اللغة العربية على الناطقين بها؟
17. (وكم عز أقوام بعز لغات) (وكم عز لغات بعز أقوام) أي التعبيرين أكثر صدقاً؟ وضح.
18. (بغير أناة) (بسرعة) هل تعتقد أن الشاعر قد وفق في الاستخدام الأول؟
19. (إلى معشر الكتاب والجمع حافل) (إلى معشر الكتاب والجمع الحافل) ما الفرق بين التعبيرين في المعنى؟
نشاط كتابي تقويمي:
وسعت كتاب الله لفظاً وغايةً              وما ضقت عن آيٍ به وعظات
فكيف أضيق اليوم عن وصف آلةٍ        ..............................
أنا البحر في أحشائه الدر كامنٌ         فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
1. الأبيات السابقة رد على اتهام اللغة العربية. ما هذا الاتهام؟
2. كيف دافعت اللغة العربية عن نفسها؟
3. ما قيمة عطف (غاية) على (لفظاً)؟
4. (وسعت كتاب الله) (وسعت كلام الله) لماذا فضل الشاعر التعبير الأول
5. (تنسيق أسماء لمخترعات)   (تنسيق أسماء للمخترعات)أيهما أنسب للمعنى؟ ولماذا؟
6. (أنا البحر) (أنا كالبحر) لِم كان التعبير الأول أبلغ في الدلالية؟
7. (في أحشائه الدر كامنٌ) (في أحشائه الدر) هل تجد قيمة لكلمة (كامن) في موقعها؟ بيّن رأيك.
8. ضع كلمة (كامن) في جملة من تعبيرك توضح معناها.
9. مفرد (عظات) .......... (صدفات) ......... (أحشائه) ........
نشاط بيتي:
سؤال 3 – 4 صفحة 20
       

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق