السبت، 27 مايو، 2017

برجراف عن مميزات وعيوب الكمبيوتر

إيجابيات وسلبيات الحاسوب
إيجابيات وسلبيات الحاسوب
موضوع عن الكمبيوتر بالانقلش..
موضوع صغير وحلو عن الـ Computer -
مميزات وعيوب النت باللغة الانجليزية
بحث عن الكمبيوتر
برجراف عن مميزات وعيوب الكمبيوتر
خمس جمل عن الكمبيوتر بالانجليزي
ايجابيات وسلبيات الكمبيوتر
برجراف عن القراءة بالانجليزى
موضوع تعبير عن حماية المنتجات المحلية
برجراف عن القراءة بالانجليزى مترجم
برجراف انجليزي عن المستقبل
موضوع عن الحاسوب قصير
برجراف عن العلماء بالانجليزي

يعد الحاسب الآلي ناتجاً من نواتج التقدم العلمي والتقني المعاصر، كما يعد في الوقت ذاته أحد الدعائم التي تقود هذا التقدم ، وهو جهاز إلكتروني مصمم بطريقة تسمح باستقبال البيانات واختزانها ومعاملتها وذلك بتحويل البيانات إلى معلومات صالحة للاستخدام واستخراج النتائج المطلوبة لاتخاذ القرار، والمستخدم للحاسوب يرى الدقة والإتقان وسرعة الإنجاز وتعدد الإمكانيات وسهولة استعماله ويعتبر هذا الجهاز من أهم سمات العصر الحديث فكل شيء حولنا يمكن أن يدار من خلاله ،وقد شاع استخدامه في الآونة الأخيرة في مختلف ميادين الحياة وأثبت كفاءة عالية وفرت الجهد والوقت والتكاليف ، مما جعله في الآونة الأخيرة محور اهتمام المربين والمهتمين بالعملية التعليمية ، وقد اهتمت النظم التربوية بالحاسب الآلي ، ودعت إلى استخدامه فى المؤسسات التعليمية سواء في الإدارة المدرسية أو التدريس .
وقد تطورت أساليب استخدام الحاسب في التعليم وأصبح الاهتمام الآن منصباً على تطوير الأساليب المتبعة في التدريس باستخدام الحاسب أو استحداث أساليب جديدة يمكن أن يسهم من خلالها الحاسب في تحقيق ودعم بعض أهداف المقررات الدراسية ولا سيما في الرياضيات والعلوم وغيرها من المواد الدراسية ، وهناك الكثير من البرمجيات التعليمية العربية المتوفرة حاليا ولها خصائص علمية وتربوية سليمة ومصممة لتناسب طلابنا ومعلمينا ومناهجنا ، وقد يرجع ذلك إلى أن التطور في التعليم مستمر دون توقف و يجب على القائمين بالمؤسسات التربوية مواكبة هذا التقدم من خلال توفير الخبرة والتخصصات من أجل جعل هذا النوع من التعلم صحيح وسليم ويؤدي الغرض المطلوب.
استخدم الكمبيوتر في الميدان التربوي لعدة أسباب ، منها أنه يعطي الفرصة للتلاميذ للتعلم وفق طبيعتهم النشطة للتعرف على التكنولوجيا السائدة في المجتمع في الحاضر والتطلع للمستقبل ، ومنها أن الكمبيوتر يسهم بإمكانياته الهائلة في تطوير الإدارة التعليمية وخاصة عمليات التسجيل والجداول الدراسية والامتحانات والنتائج وغيرها.
ومنها أن الكمبيوتر يسهم في تحسين العمليات التعليمية ذاتها عن طريق تفريد التعليم وبرمجة المواد التعليمية وتطوير نظم تقديمها.
وقد دلت الدراسات على زيادة التحصيل الدراسي عند التعلم بمعونة الكمبيوتر، وأنه يحسن التعليم لدى التلاميذ ذوى الخبرات المنخفضة والبطيئين في التعلم ، كما دلت الدراسات على اختزال زمن التعلم بالكمبيوتر بالمقارنة بالزمن المستغرق في الطرق التقليدية وأنه يحسن الاتجاهات نحو استخدام الكمبيوتر في المواقف التعليمية وإذا كانت هذه بعض نتائج الدراسات العلمية فإن شركات الإنتاج وبعض رجال التعليم يرددون نفس النتائج تقريباً ولكن بصيغ مختلفة ومن أمثلة ما يطرح في هذا المجال أن الكمبيوتر يساعد التلاميذ على الاكتشاف بأنفسهم والاستمتاع بالتعليم وعدم السلبية بما يقوم به التلميذ من تفاعل ونشاط ومشاركة وأنه يساعد في التنسيق بين اليد والعين ويعمل على التعلم الفردي وفق المعدل ويشجع على التفكير ألابتكاري .

- الوظائف الأساسية للكمبيوتر التعليمي:
    فيما يلي أهم لوظائف الأساسية للكمبيوتر التعليمي فى التعليم :
1- تصميم برامج تعليمية متطورة لتحقيق أهداف تعليمية وسلوكية.
2- اختصار الزمن وتقليل الجهد على المعلم والمتعلم .
3- تعدد المصادر المعرفية لتعدد البرامج التي يمكن أن يقدمها الجهاز لطالب واحد أو لعدة طلاب للتعليم بطريقة الاستنتاج.
4- القدرة على خزن المعارف بكميات غير محددة وسرعة استعادتها مع ضمان الدقة في المادة المطروحة .
5- عملية التعلم ووجود عنصري الصح والخطأ التعزيز  أمام المتعلم أسلوب جيد للتقويم الذاتي .
6-  تنوع الأساليب في تقديم المعلومات وتقويمها .
7- ملائمة كل برنامج لمجموعة من الطلبة ولمادة تعليمية معينة.
8- تنظيم عملية التفكير المنظم الإبداعي لدى المتعلم (عن طريق التعلم الذاتي - تفريد عملية التعليم) .
ولقد ثبت لمعظم مستخدمي الحاسب بالتجربة العملية في كثير من الدول المتقدمة أن التعليم بالحاسوب إذا ما استخدم في المكان المناسب وفي الوقت المناسب يمكن أن يحقق نتائج ممتازة في غرفة الصف وهذا بدوره يتضمن تدريب المعلمين على الاستخدام لأمثل لهذه التقنية حتى يمكنهم تقرير الخطة المناسبة والمكان الملائم والزمن المطلوب للوصول بالمعلمين والطلاب على حد سواء إلى إتقان المهارات والحقائق العلمية والمفاهيم المتضمنة .

- فوائد الكمبيوتر التعليمي ومميزاته :
    فيما يلي أهم فوائد الكمبيوتر التعليمي ومميزاته فى التعليم :
1- يستخدم الحاسوب في تفريد التعليم ، وتوفير تغذية راجعة فورية.
2- يعمل على توفير عنصر التشويق وإثراء التعليم.
3- يحقق التفاعل مع المتعلم والتعزيز الفوري.
4- يؤدي إلى زيادة في تحصيل الطلاب وانخفاض في التكلفة.
5- يعتبر أحد وسائل التعلم الذاتي ويعمل على الاستغلال الفعال لزمن التعلم.
6- يعمل على خفض زمن التعلم مقارنة بالطرق التقليدية وذلك في تدريس نفس الكم من المادة العلمية.
7- يؤدي إلى سرعة تنفيذ التجارب المعملية باستخدام بعض البرمجيات مثل:  برمجيات المحاكاة.
8-  يساعد على تقليل العبء الدراسي على المدرس وتوفير وقته.
9- يساعد في تدعيم الطرق التقليدية في التدريس الكتاب المدرسي والمحاضرة .
10- يؤدي استخدام الحاسوب في التعليم إلى تحسين اتجاهات الطلاب نحو الحاسوب.
11- يتيح استخدام الحاسب في التعليم لكل طالب التعلم حسب مستواه وقدراته العقلية وسرعته في الاستيعاب ويوفر له المساعدة الفردية الأمر الذي يصعب توفيره في صف مزدحم بخبرات مختلفة ومستويات متفاوتة.
12- يوفر الحاسب فرصاً موضوعية وحيادية أثناء العملية التعليمية ويتيح للمتعلم التعرف على أخطائه ومعالجتها بخصوصية تامة ودون حرج من معلمه أو زملائه.
13- يقدم الحاسب المادة التعليمية أو التمارين والنشاطات بتدرج مناسب لقدرات الطالب واحتياجاته التعليمية مع إمكانية التكرار والإعادة, الأمر الذي قد لا يتحقق بسهولة باستخدام الوسائل والأساليب العادية.
14- يوفر الحاسب فرصاً مناسبة للتفاعل مع المتعلم ويمكنه من محاكاة الواقع الحقيقي وتمثيله بسهولة وفاعلية.
15- يمكن استخدام الحاسب في أي وقت ولأي مستوى تعليمي أو تدريبي بأساليب وطرق متنوعة تتناسب والاحتياجات التعليمية المطلوبة.
16- يساعد الحاسب المعلمين في تقييم أداء المتعلمين وتحليل النتائج والاختبارات وتصنيفها مما يوفر وقت المعلمين ويمكنهم من تطوير العملية التعليمية في ضوء نتائج ومعلومات واقعية ودقيقة.

17- تنمية النمو العلمي والمعرفي للمدرسين والمدرسات ورفع مستوى قدراتهم في استخدام تكنولوجيا الحاسب والبرمجيات التعليمية كأسلوب ووسيلة تعليمية معاصرة.
18- التطوير والتدريب لمدرسي ومدرسات المواد المختلفة وتثقيفهم في استخدام البرمجيات المتنوعة حسب الاختصاص.
19- التنويع في استخدام أساليب حديثة ومعاصرة في التعليم لرفع مستوى التحصيل للطلاب في الجانبين العلمي والمهارى.
20-  تنمية المهارات الحاسوبية للمدرسين والطلبة ورفع مستوى المعرفة والوصول إلى درجة كبيرة من الإتقان .
21- يسمح الكمبيوتر التعليمي للطلبة بالتعلم بحسب سرعتهم .
22- إن الوقت الذي يمكن أن يستغرقه المتعلم في عملية التعلم أقل منه في الطرق التقليدية الأخرى .
23- إن الاستجابة الجيدة للمتعلم يقابلها تعزيز ، وتشجيع من قبل الحاسوب .
24- إنه صبور، ويستطيع التلاميذ الضعاف استعمال البرنامج التعليمي مرات ومرات دون ملل .
25- يمكن الطلبة الضعاف من تصحيح أخطائهم دون الشعور بالخجل من زملائهم .
26- إنه يوفر الألوان والموسيقى والصور المتحركة مما يجعل عملية التعلم أكثر متعة .
27- إن الحاسوب يمكن أن يوفر تعلما جيدا للطلبة بغض النظر عن توافر المعلم أو عدمه وفي أي وقت يشاءون وفي أي موقع .


1. القدرة على تخزين واسترجاع كم هائل منالمعلومات
فالكمبيوتر قادر على تخزين مجموعة متنوعة وكبيرة من البياناتوالمعلومات التي تأخذ عدة أشكال كالنصوص والصور والرسوم المتحركة و لقطات الفيديو ،حيث يمكنه تخزين كم كبير من المادة التعليمية تعجز عن الاحتفاظ بها واسترجاعها عندالطلب أي من الوسائل .
2. القدرة على العرض المرئيللمعلومات
فالعديد من برامج الكمبيوتر قادر على رسم الصور ومعالجتهاوعرضها على الشاشة بشكل جذاب ومفيد وقد تكون هذه المعلومات نصوص أو رسوم تم رسمهابواسطة الكمبيوتر أو أدخلت إليه بطريقة إلكترونية وهذه الرسوم قد تكون رسوم هندسيةأو بيانية أو طبيعية .
3. السرعة الفائقة في إجراء العمليات فيالرياضيات
من أهم ما يميز الكمبيوتر قدرته على إجراء العمليات فيالرياضيات بسرعة فائقة مما دعى إلى محاولة تقليل هذه السرعة في برامج التعليمبمصاحبة الكمبيوتر لتتناسب مع مستوى التلميذ ولا تسبب له أي تر .
4. تقديم العديد من الفرص والاختيارات أمام المتعلم
5. فمنأهم صفات البرنامج الجيد تقديم الاختيارات أو البدائل أمام المستخدم بشكل قد لايتوافر في البيئة الحقيقية ، وذلك كبرامج المحاكاة التي تقدم بيئة تشبه بيئةالتجربة الحقيقية مع إتاحة الفرصة للمتعلم لتحديد الشروط والظروف التي تتم فيهاالتجربة .
فللكمبيوتر القدرة على التحكم في العديد من الأجهزة الأخرىالمتصلة به والاستفادة منها ، فيمكنه أن يتحكم في مكبرات الصوت و المعدات الموسيقيةوفي الطابعات والمعدات الرسومية وفي أجهزة العروض الضوئية و وسائط العروض المتعددةوبذلك يمكن أن يكون منظومة عروض متعددة Multimedia .
6. القدرة على التفاعل مع المستخدم
فالكمبيوتر قادر على توفيرالفرصة للمتعلم للتحكم واتخاذ القرار في إجراءات سير البرنامج بأسلوب مرن وإيجابيكما يوفر العديد من الطرق التي تضمن الاتصال الجيد بين المتعلم والكمبيوتر بغرضمساعدة الطالب على إتمام عملية الدراسة بسهولة وبشكل يساعد على تحقيق الأهدافالتعليمية المرجوة بشكل جيد .


- عيوب الكمبيوتر التعليمي ومساوئه :
1- التعليم بالكمبيوتر ما يزال عملية مكلفة ولابد من الأخذ بعين الاعتبار تكاليف التعليم عن طريق الكمبيوتر موازنة بالفوائد التي يمكن أن نجنيها منه وذلك من ناحية التعليم والتدريب فقد تصبح عملية صيانة أجهزة الحاسوب مشكلة،  وبخاصة إذا ما تعرضت هذه الأجهزة للاستعمال الدائم.
2- يوجد نقص كبير بالنسبة لتوافر البرامج التعليمية ذات المستوى الرفيع والتي يمكن عمل نسخ منها دون أخذ الموافقة المسبقة من أصحابها الشرعيين بالإضافة إلى النقص فى البرامج الملائمة للمناهج العربية
3- إن البرامج التعليمية التي تم تصميمها لكي تستعمل مع نوع ما من الأجهزة الحاسوبية لا يمكن استعمالها مع أجهزة حاسوبية أخرى.
4- إن عملية تصميم البرامج التعليمية ليست بالعملية السهلة، فمثلاً درس تعليمي مدته نصف ساعة يحتاج إلى أكثر من خمسين ساعة عمل.

1.     الإدمان:

الشعور بالحاجة الملحة إلى الإبحار في شبكة الإنترنت يحصل عند الكثير من المستخدمين، هذه الحاجة تعتبر إحدى ظواهر الإدمان على الشبكة. كما أنه يوجد أشخاص مدمنون على التلفاز، ليس غريبا أن نجد أشخاصاً مدمنين على شبكة الإنترنت. بالطبع يصحب الإبحار في شبكة الإنترنت لأوقات طويلة قلة الحركة التي من الممكن أن تؤدي إلى مشاكل جسدية بسبب الجلوس غير الصحي أمام الحاسب أو إلى مشاكل في النظر بسبب الأشعة الناتجة عن الشاشة. (3)
3.     العزلة:
عند العمل في شبكة الإنترنت يجلس المستخدم عادة وحيداً أمام الحاسب، حيث بإمكانه أن يقضي ساعات طويلة تعزله عن المجتمع القريب والبعيد عنه، فالإبحار في الشبكة مصحوب بعزلة معينة عن المجتمع المجاور (العائلة والأصدقاء)، مما قد تؤدي في حالات كثيرة إلى مشاكل أخرى، منها اجتماعية، تتمثل في صعوبة الاتصال والتعامل مع المجتمع المحيط وأخرى نفسية، تتمثل في الانزواء والانطواء على النفس. لذا على الأهل الانتباه لمثل هذه الحالات ومراقبة أولادهم وقت التصفح، لكي لا يتضرر أحد منهم. (3)
4.     الاعتقاد بأن المعلومات على الشبكة دوماً صحيحة:
نلاحظ في كثير من الأحيان أن متصفحي شبكة الإنترنت يعتقدون بأن المعلومات الموجودة على شبكة الإنترنت هي دوماً صحيحة ويمكن الأخذ بها دون التأكد من صحتها ومن صحة مصدرها، هذا الافتراض غير الصحيح، فهناك معلومات خاطئة على الشبكة، ولذا يجب التأكد دوماً من مصدر هذه المعلومات. (3)
5.     نسخ معلومات واستعمالها كأنها شخصية:
حقوق النشر والطباعة على شبكة الإنترنت مازالت غير واضحة تماماُ، كثيرا ما نرى نسخاً لمعلومات ووظائف ومن ثم استعمالها كأنها شخصية، هذه الظاهرة لها أبعاد سلبية، خصوصاً عند انتشارها بين الطلبة، إذ لا يحتاج الطالب لإجهاد نفسه في التفكير وفي حل الوظائف، بل يحاول الوصول إلى الوظائف المحلولة ليسهل على نفسه الطريق. (3)
6.     إضاعة الأوقات(5)
7.     التعرف على صحبة السوء . (5)
8.     زعزعة العقائد والتشكيك فيها . (5)
9.     نشر الكفر والإلحاد. (5)
10.   الوقوع في شراك التنصير . (5)
11.   تدمير الأخلاق ونشر الرذائل . (5)
12.   التقليد الأعمى للنصارى والافتتان ببلادهم . (5)
13.   إهمال الصلاة وضعف الاهتمام بها . (5)
14.   التعرف على أساليب الإرهاب والتخريب . (5)
15.   الغرق في أوحال الدعارة والفساد . (5)
16.   إشاعة الخمول والكسل . (5)
17.   الإصابة بالإمراض النفسية .(5)
18.   إضاعة مستوى التعليم .(5)
19.   التجسس على الأسرار الشخصية .(5)
20.   انهيار الحياة الزوجية .(5)

بعض سلبيات الحاسب:
وكأي جهاز أو آلة يمكن أن يتحول إلى أداة خطيرة إذا استعملت في الشر ومن ذلك نوجز ما يلي:
1-     إمكانية تخريب الجهاز عن طريق دس الفيروسات في برامج يتم تداولها عن طرق الأقراص المرنة أو الشبكات، ويؤدي إلى تعطيل الجهاز وقد يؤدي لفقد البيانات منه.
2-     يتعرض الحاسوب للخلل المفاجئ مما قد يؤدي إلى فقد الكثير من البيانات المحفوظة فيه إذا لم يوجد لها نسخاً احتياطية.
3-     وجد إدمان لاستخدام الحاسب أضر بصحة كثير من المستخدمين المدمنين والمطيلين لاستخدامه وخاصة الصحة النفسية وبعض الأعراض الجسمية.
4-     ثقة البعض فيه واعتمادهم عليه أدى بالبعض إلى إهمال التوثيق والبحث والتدقيق حتى يخشى من فقدانه القدرة على ذلك بدون حاسوب.
5-     مداومة البعض على استخدام الجهاز أدى إلى خلل في علاقته وخاصة بربه ثم بالآخرين من أهل ووالدين وأقارب ومجتمع .
6-     استخدام الجهاز في الحوار والنقاش عبر الشبكة مع ما يبهر من ألوان وصور يخشى معها على كثير من الناس أن تذهب ببعض أخلاقهم ومعتقداتهم.
ب ـ من ايجابيات الحاسب
أـ التعليم والتربية بمساعدة الحاسب:
1ـ * البرامج التعليمية:-
ويطلق عليها مسمى ( التعليم بمساعدة الحاسب وقد انتشرت في الآونة الأخيرة مع تطور أجهزة وملحقات الحاسب وكذلك سهولة استخدام مثل هذه البرامج حيث لا يتطلب التدريب عليه إلمام مسبق بالحاسب ومن هذه البرامج مساعدة للمعلم ولتدريس المناهج الدراسية المختلفة من علوم ورياضة وفيزياء والنحو إلي غير ذلك مناهج دراسية وهنالك البرامج التي تساعد الأطفال علي تعلم مبادئ القراءة والحاسب بأسلوب بسيط ومحبب إلي النفس.
2ـ *البرامج الترفيهية:-
*واكب تطور أجهزة الحاسب وملحقاته تطورا في ألعاب التسلية والترفيه وتعتبر الألعاب أكثر البرمجيات انتشارا وتطورا إذ أنها تخدم شريحة كبيرة من المجتمع وسوف نتطرق  لهذا الموضوع بشي من التفصيل.
*برامج مجهزة حسب طلب المستخدم:
هذه البرامج يتم تطورها لخدمة احتياج مستخدم معين مثل البرنامج لمستخدم في إدارة التعليم والذي يقوم بتنظيم بيانات شؤون المعلمين.
3ـ المواد التعليمية المبرمجة:
يعني أن المواد التعليمية المبرمجة تعد أكثر تعقيدا في تقنية إعدادها عن المواد التعليمية المعقدة كما أن الآلة التعليمية الخاصة بعرضها تكون أكثر تعقيدا أيضا سواء تركيبها أو في تقنية عملها ووفقا لتصنيف المواد التعليمية وللتعريفات التي التزم بها لكل قسم من أقسام التصنيف فإن القسم الخاص بالمواد التعليمية المبرمجة يمكن أن يشمل التسجيلات الصوتية و المرئية وبرامج الكمبيوتر التعليمية.
وربما تثار بعض التساؤلات حول وضع التسهيلات الصوتية والمرئية ضمن المواد التعليمية المبرمجة – وليس المعقدة رغم احتواء أجهزة تسجيل الصوت أو الصورة علي أجزاء ميكانيكية يتشابه بعضها في عمله مع أجهزة عرض الشرائح أو الأفلام الحلقية إلا أننا نري أن موضع هذه المواد التعليمية في القسم الخاص بالمواد التعليمية المبرمجة أكثر مناسبة لسببين نوجزهما فيما يلي .
*إن عرض التسجيلات الصوتية المرئية يتطلب استخدام مسجلات الصوت أو جهاز الفيديو مع جهاز التليفزيون وقد أصبحت هذه الأجهزة محتوية علي كثير من الأجزاء الالكترونية وتعتمد تقنية عمل هذه الأجهزة علي الإجراء الالكترونية أكثر منها علي الأجزاء الميكانيكية.
*إن المادة التعليمية المسموعة أو المرئية التي يتم عرضها على الطلاب هي في واقع الأمر مادة مبرمجة خضعت لتدقيق في اختيارها وتركيبها وفق أهداف معينة بحيث أصبحت في شكل برنامج مخطط لتحقيق أهداف تعليمية محددة وليست مجرد مادة عشوائية أو ترفيهية صيغت دون تخطيط كما أن استعادة هذه المادة في أثناء التعليم يتطلب سلسلة من المهام التي يقوم بها المعلم لاسترجاعه هذه المادة ويتم ذلك من خلال عمليات تعتمد بدرجة كبيرة علي مهام الكترونية.
 *ولتوضيح هذا الأمر دعنا نقارن بين الشفافيات والتسجيل الصوتي مثلا فالمعلم يستطيع أن يري ما في الشفافية بمجرد النظر فيقرر عرضه ولذا فإنه يضطر إلي سماع الشريط كاملا ثم تحديد الأجزاء التي يحتاجها منه باستخدام عداد خاص بالجهاز ويبين له موضوع تلك الأجزاء وسوف نتناول فيما يلي المواد التعليمية التي يشتمل عليها هذا القسم والتي سبق تناولها فيما بعد والمواد التعليمية التي يشتمل عليها هذا القسم والتي سبق الإشارة إليها وهي التسجيلات الصوتية والتسجيلات المرئية والبرامج الكمبيوترية .  
* 4ـ برمجيات الكمبيوتر.
 البرامج الكمبيوترية مادة تعليمية معاصرة وهي أكثر أنواعها المواد التعليمية تعقيدا من حيث طريقة إعدادها وتخزينها في أوعية خاص هي أقراص الكمبيوتر وتختلف الميزات التي تحتويها المواد التعليمية حسب البرنامج إذ تتنوع برامج الكمبيوتر لتشمل عدة أنواع من أبرزها ما يلي.
1 – برمجيات التدريب والمران:-
تغطي هذه البرامج المواد الدراسية إذا يمكن أن يستخدم مع المواد المختلفة لتدريب الطلاب علي التمكن من المحتوي الدراسي حيث يظهر البرنامج في ها النمط مشكلات أو أسئلة معينة للطالب على الشاشة وعلي الطالب أن يختار الإجابة الصحيحة ويستخدم هذا النوع كأسلوب لتعزيز التعلم بصورة فردية وهو ما يعني أن علي المعلم بعد أن يقوم بالتدريس أن يشخص مستوى تعلم طلاب في الموضوع الذي قام بتدريسه ومن ثم يعين لكل طالب البرمجيات المناسبة للتدريب والمران من أجل تحسين تعلمه أو تعزيز ولذلك يبدأ التدريب والمران بتحديد مستوي الطالب وتسجيل درجات له لدي الكمبيوتر حتى يمكن البدء معه بتدريبات تناسب مستواه الواقعي وتتدرج للارتقاء بهذا المستوى.
2 – برمجيات التدريس الخصوصي :-
ويطلق عليها البعض المعلم البديل إذا نقدم برمجيات هذا النوع شروحا وتفسيرات وقد تقدم أسئلة ورسومات وتوضيحات حول مفهوم معين كما يحدث في الكتاب المدرسي أو في شرح المعلم إلا أن المعلم هنا هو الكمبيوتر الذي يقدم شرحا للتلميذ يشبه الدرس الخصوصي.
وغالبا ما يكون هناك في برمجيات التدريس الخصوصي اختيارات قبلية لتحديد مستوي الطالب ومن ثم البدء به من نقطة مناسبة لهذا المستوي ولا تخلو هذه البرمجيات من بعض التدريب والمران بطبيعة الحال نظرا لأهمية ذلك في تعزيز تعلم الطالب وتحسينه .
*وتنتهي دروس هذه البرمجيات – عادة – بالاختبار اليدوي لكل هدف أو كل مجموعة من الأهداف لمعرفة مدي تمكن الطلاب من الأهداف حيث تعرض درجة الطالب علي الشاشة بعد الاختبار مع مقترحات بتدريبات أو دراسات إضافية إن لزم الأمر.
3 – برمجيات المحاكاة:
 يقصد بالمحاكاة هنا توفير مواقف اصطناعية بواسطة الكمبيوتر تحاكي تماما مواقف حقيقية تحدث في الواقع الأمر الذي يسمع للطالب بالخبرة بقرارات. والتي عادة ما تكون صعبة التوافر في الحياة الطبيعية لتدريباتها أو لارتفاع تكلفة تمثيلها في الواقع أو لخطورتها.
*وفي برمجيات المحاكاة يجد الطالب نفسه في موقف يشبه الواقع تماما ويوجه بمشكلاته تتطلب اختيار مسارات أو بدائل واتخاذ قرارات ثم مشاهدة نتائج ما يتخذه من قرارات .
*وعلي سبيل المثال قد صمم احدي برمجيات المحاكة لتحاكي تكوين سبيكة لصناعة شرائح السيلكون التي تستخدم في صناعة معالج الكمبيوتر ويقدم الكمبيوالجوي،لب العناصر المختلف ليختار من بينها بمقادير معين ثم يقوم بخلط العناصر وإجراء المعالجات الكيمائية المختلفة لها حتى تتكون السبيكة ثم يقوم بتقطيعها إلى حلقات بسمك معين أو مساحات معينة كل ذلك في مواقف تمثيلية حيث تظهر له الخيارات والعمليات على شاشة الكمبيوتر ويتعامل مع جزيئات البرنامج عبر لوحة المفاتيح أو الفارة وفي النهاية علية أن يختبر الشرائح الناتجة من حيث دقتها من عدمه.
*وتفيد برمجيات المحاكاة في التدريب العملي علي تشغيل المعدات والآلات المختلف حيث تستخدم في تدريب الطيارين على التحكم في الطائرة في المجال الجوي ، ويوفر الأمان للمتدربين ويوفر للمدربين وسائل متابعة ميسرة ودقيقة .
وقد انتشرت في الآونة الأخيرة برمجيات تجمع بين أكثر من صورة من الصور السابقة وتحتوي إثارة صوتية ومرئية وتتضمن صورها المرئية حركة مثلما هو الحال وهو ما أطلق عليه برمجيات الوسائط المتعددة وهي عادة ما تخزن علي قرص رقيق صلب خاص بهذه الوسائط وهو يختلف عن القرص المرن 3.5 بوصة أو القرص المرن 5.25 بوصة اللذان يشيع استخدامها في تخزين وتبادل المواد التعليمية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق