الجمعة، 19 مايو، 2017

الفقه والسلوك للصف الثاني ابتدائي

الفقه والسلوك للصف الثاني ابتدائي
الحمد للّه رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد:
أخانا الكريم ، ولي أمر الطالب :
فهذا هو كتاب الطالب لمادة الفقه والسلوك للصف الثاني الابتدائي –الفصل الدراسي الأول – في التأليف الجديد، وهو أحد المنتجات التي تضمنها المشروع الشامل لتطوير المناهج .
وهو كتاب يُرشد لبعض السلوكات والآداب الإسلامية ، ويُساعد على تطبيقها ، وجعلها سلوكاً حياتيًّا مستمرًّا بإذن الله تعالى.
وبقدر علمه وعمله بهذه المسائل التي يتعلمها، يكون بإذن الله تعالى ممن أراد الله بهم الخير وسعادة الدارين ؛حيث أخبرنا رسولنا الكريم ˜ أن : (( من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين ))(١) .
وقد يسر اللّه تعالى صياغة موضوعات هذا المقرر بطريقة تتيح للطالب أن يكون نشطاً داخل الصف، يُشارك في الدرس بفاعلية وروح متوثبة، مطبقًا لما يمكن تطبيقه داخل الصف أو المدرسة، ويُشارك في حل النشاطات والتمارين التي تزيده علمًا وفهمًا واستيعابًا للدرس، وتنمي لديه المهارات المتنوعة، كما تعينه صياغة المقرر الجديد على التعلم الذاتي، مع مساعدته في ذلك من خلال بعض الموجهات أو إرشاد معلمه المبارك؛ كما تعينه على التعاون مع زملائه في إثراء المادة وتطبيقها، وقبل ذلك وبعده تعينه ـ إن شاء الله تعالى ـ في تمثل الأحكام الشرعية في عبادته، وتقربه إلى ربه وخالقه؛ مما يقوده بإذن الله للسعادة في الدنيا والنعيم في الآخرة .
(1) أخرجه البخاري في كتاب العلم، باب من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين برقم 71، ومسلم في كتاب باب النهي عن المسألة برقم 1037.
وقد روعي في هذا التأليف الجديد ما يلي :
أولاً : تنوع العرض للمادة الدراسية؛ ليسهل على الطالب فهمها، ويتمكن من استيعابها بيسر وسهولة .
ثانيًا: تقريب المعلومة من خلال: الأشكال المناسبة، والوسائل المتنوعة، التي تشوقه لمطالعة الكتاب وتعينه ـ بإذن الله ـ على فهمه، وترسخ لديه المعارف والأهداف التربوية التي يراد منه إدراكها والعمل بها .
ثالثًا: الحرص على مشاركة الطالب في الدرس، تعلمًا وتطبيقًا وكتابةً، وبحثًا عن المعلومة، واستنباطًا لها، من خلال أنشطة تعليمية وفراغات داخل المحتوى تركت ليكتبها بأسلوبه وحسب قدرته، مع توجيه معلمه وإرشاده ومتابعته وعنايته به.
رابعًا: تنمية مهارات التعلم والتفكير التي لدى الطالب في هذه المرحلة، من خلال مساحات للتفكير تتيح له التمرن على أساسات الدرس، والمشاركة الفاعلة، مع توجيه معلمه وإرشاده ومتابعته وعنايته به.
وبقدر متابعتك لابنكم الكريم ، وحرصك عليه ، يكون أكثر انتفاعًا بهذا المقرر الجديد، وأكثر تفاعلاً واستجابة، وأدق فهمًا ، وأصح تطبيقًا بإذن الله تعالى.
وفي ختام هذه المقدمة نذكرك أخانا ولي أمر الطالب بأنه من أجل كمال الانتفاع المقصود لابننا العزيز، ولزيادة فهمه واستيعابه لما يدرسه،أرفق بكتابه هذا كتاب للنشاط؛ ليعينه على الفهم والتطبيق، وينمي مهارات التفكير لديه، فهو خير رفيق لكتاب الطالب الذي بين يديه .
والذي نؤمله أن يكون الكتاب دافعًا له للارتقاء في مدارج العلم والهداية، وانطلاقة لخير عظيم يرى أثره في حياته ومجتمعه وأمته .

أَرْسُم دَائِرَةً حَوْلَ الوَجْهِ المَحْبُوبِ عِنْدَ النَّاسِ .
قَالَ رَسُولُ اللّه ˜ : (( تبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةُ ))(١)
السَّلامُ عَلَيْكُمْ
وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ
أُصَافِحُ أَخِي عِنْدَ مُلَاقَاتِه
وَأُحَيِّيهِ بِتَحِيِّةِ الإِسْلَام ، وَأَبْتَسِمُ فِي وَجْهِهِ
لَا أُقَاطِعُ الآخَرِينَ
أَثْنَاءَ حَدِيثِهِمْ
(١) أخرجه الترمذي، كتاب البر والصلة، باب ما جاء في صنائع المعروف رقم ١٩٥٦.
الوحدة الأولى
الوحدة الثانية
الوحدة الثالثة
الوحدة الرابعـة
الوحدة الخامسة
التعامل مع الناس
الأذكار والأدعية
آداب النظافة
آداب الأكل والشرب
المحافظة على الممتلكات
الدرس الأول : الآداب (١)
الدرس الثاني : الآداب (٢)
الدرس الثالث : الآداب (٣)
الدرس الأول : أدعية دخول المسجد والمنزل والخلاء والخروج منها.
الدرس الثاني : أذكار العطاس والنوم.
الدرس الأول : نظافة البدن.
الدرس الثاني : نظافة الملابس والمكان.
الدرس الأول : آداب الأكل والشرب (١)
الدرس الثاني : آداب الأكل والشرب (٢)
الدرس الأول : المحافظة على الممتلكات الخاصة وحقوق الآخرين.
الدرس الثاني : المحافظة على البيئة.
الدرس الثالث : المحافظة على الممتلكات العامة، والاقتصاد في
استعمال الماء و الكهرباء.
أَبْدَأُ بالسَّلَامِ حِينَ أَلقَى الآخَرِين
لا أَتَقَدَّمُ عَلَى مَنْ هُوَ أَكْبَرُ مِنِّي
لا أَرْفَعُ صَوْتيِ أَثْنَاءَ التَّحَدُّثِ
مَعَ الآخَرِين
أُبَيِّنُ التَّصَرُّفَ الجَيِّدَ وَالتَّصَرُّفَ الخَطَأَ فِيمَا يَلِي :
أَضَعُ خَطًّا تَحْتَ الفِقْرَةِ المُنَاسِبَةِ مِنَ بَيْنِ الخِيَارَاتِ فِي كُلٍّ مِمَّا يَأْتِي :
عِنْدَمَا يُقَابِلُنِي أَخِي عَابِسًا:
لا أُسَلِّمُ عَلَيْهِ .
أُسَلِّمُ عَلَيْهِ مُبْتَسِمًا .
إِذَا أَسَأْتُ إِلَى أَخِي :
أَمْتَنِعُ عَن التِّحَدُّثِ مَعَهُ .
أُسَلِّمُ عَلَيْهِ، وَأَعْتَذِرُ مِنْهُ.
دَخَلَ إِلَى الْمَجْلِسِ مَنْ هوَ أَكْبَرُ مِنِّي سِنًّا :
أَبْقَى فِي مَكَانِي .
أَقُومُ وَأُرَحِّبُ بِهِ وَأَدْعُوهُ لِلْجُلُوسِ فِي المَكَانِ المُنَاسِبِ .
أَصِلُ العِبَارَةَ بِالصُّوَرِ المُنَاسِبَةِ لَها :
لَا أَنْصَحُ بِصُحْبَتِهِمْ
أَنْصَحُ بِصُحْبَتِهِمْ
دِينِي يَأْمُرُنِي بِمُصَاحَبَةِ الأَخْيَارِ وَالبُعْدِ عَن الأَشْرَارِ.

أَضَعُ عَلامَـةَ (
) تَحْت الصُّورَةِ الصَّحِيحَةِ، وَعَلامَـةَ (
) تَحْتَ
الصُّورَةِ الخَطَـأ :
المُحَافَظَةُ عَلَى النِّظَامِ والآدَابِ مِنْ أَخْلاقِ المُسْلِمِ.
أُحَدِّدُ الصَّوَابَ وَالخَطَأَ فِي الصُّوَرِ التَّالِيَةِ :
السَّلامُ عَلَيْكُمْ
وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ
عَلَّمَنَا الإِسْلامُ أَنْ نُحْسِنَ التَّعَامُلَ مَعَ الخَدَمِ وَالعُمَّالِ وغَيْرِهِم.
أُحِبُّ أَن أُشَارِكَ أَهْلِي وَأَقَارِبي بِفَرْحَتِهِم
فِي المُنَاسَبَاتِ السَّعِيدَةِ، وَأُهَنِّئُهُم بِهَا.
إذا رأيت الزِّحام أَثْنَاءَ الخُرُوجِ مِنَ المَدْرَسَةِ :
أُزَاحِمُ حَتَّى أَخْرُجَ مِنَ المَدْرَسَةِ .
أنْتَظِرُ حَتَّى يَنْتَهِيَ الزِّحَامُ، ثُمَّ أَخْرُجُ مِنَ المَدْرَسَةِ .
إِذَا عَلِمْتُ أَنَّ خَالَتِي رُزِقَتْ بِمَوْلُودٍ :
أَزُورُها فِي مَنْزِلِهَا أَنَا وَأُمِّي وَأُهَنِّئُهَا .
أَطْلُبُ مِنْ وَالِدَتِي أَنْ تُهَنِّئَهَا بَدَلاً عَنِّي.
الاداب
أَضَعُ عَلامَةَ (
) أَمَامَ التَّصَرُّفِ الجَيِّدِ، وَعَلامَةَ (
) أَمَامَ
التَّصَرُّفِ الخَطَأِ فِي العِبَارَاتِ التَّالِيَةِ :
أُهَنِّئُ أَخِي بِمُنَاسَبَةِ تَفَوُّقِهِ فِي دُرُوسِهِ .
أُزَاحِمُ عِنْدَ دُخُولِ المَدْرَسَةِ أَو الخُرُوجِ مِنهَا .
أُصَاحِبُ مَنْ يُؤْذِي الآخَرِينَ بِلِسَانِهِ وَيَدِهِ .
أَرْكَبُ فِي حَافِلَةِ المَدْرَسَةِ بِانْتِظَامِ .
أُنَظِّمُ دُرُوسِي وَأَدَوَاتِي وَمَلابِسِي قَبْلَ النَّوْمِ .
أُبَـيِّنُ التَّصَرُّفَ الصَّحِيحَ فِي المَواقِفِ التَّالِيَةِ :
إذا شَتَمَنِي أَحَدٌ فَإِنِّي :
أَرُدُّ عَلَيْهِ وَأَشْتُمُهُ .
أَصْفَحُ عَنْهُ وَلا أَرُدُّ عَلَيْهِ .
()
()
()
()
()

أساعد الكبير
أساعد المريض
أساعد الأعمى
عَلَّمَنِي الإِسْلامُ أَن أُسَاعِدَ المُحْتَاجِينَ وَالضُّعَفَاء.
قَالَ رَسُولُ اللّهِ ˜ :
((
وَاللهُ فِي عَوْنِ العَبْدِ مَا كَانَ
العَبْدُ فِي عَونِ أَخِيهِ
))(١).
(١) أخرجه مسلم ، كتاب الذكر والدعاء ،باب فضل الاجتماع على تلاوة القرآن والدعاء، برقم : ٢٦٩٩.
أُحَدِّدُ الخَطَأَ فِي الصُّوَرِ الَّتِي أَمَامِي :
قَالَ رَسُولُ اللّهِ ˜ : ((
مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَاليَومِ الآخِرِ فَلا يُؤْذِ جَارَهُ
))(١).
مِنْ حَقِّ الْـمُسْلِمِ على المُسْلِم أَنْ
يزوره فِي مَرَضِهِ ويدعو لَهُ بِالشِّفَاءِ.
(١) أخرجه البخاري ، كتاب الأدب ، باب من كان يؤمن باللّه واليوم الآخر فلا يؤذ جاره ، برقم : ٥٦٧٢ .
أَتَعَلَّمُ أَذْكَارًا يَحْفَظُنِي اللَّهُ بِهَا
وَتُقَرِّبُنِي مِنَ اللّه، وَ تَجْعَلُنِي
مُطْمَئِنًّا، وَ تَطْرُدُ الشَّيْطَانَ عَنِّي.
ادعية دخول الخلاء المسجد المنزل والخروج منهما
دُعَاءُ دُخُولِ الـمَسْجِدِ وَالخُرُوجِ مِنْهُ.
الَّلهُمَّ افتَحْ لِي
أَبْوَابَ رَحمَتِكَ.
الَّلهُمَّ إِنِّي أَسأَلُكَ
مِنْ فَضْلِكَ.
الخروج من المسجد
الدخول إلى المسجد


أَضَعُ خَطًّا تَحْتَ الفِقْرَةِ المُنَاسِبَةِ:
أَنَا أَزُورُ المَرِيضَ مِنْ أَجْلِ:
إِدْخَالِ السُّرُورِ عَلَيْهِ وَالدُّعَاءِ لَهُ.
إِضَاعَةِ الوَقْتِ وَالتَّسْلِيَةِ .
أَصِلُ كُلَّ عِبَارَةٍ مِنَ العَمُودِ (أ) بِمَا يُنَاسِبُهَا مِنَ العَمُودِ (ب) :
عِيَادَةُ المَرِيضَ
الاطِّلاعُ عَلَى أَسْرَارِ الجِيرَانِ
أَحَبُّ النَّاسِ إِلَى اللّهِ
الإِحْسَانُ إِلَى الجَارِ
لا يُحِبُّهُ اللّهُ
مِنْ حَقِّ المُسْلِمِ
مِنْ صِفَاتِ المُؤْمِنِينَ
أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ
وَجَدْت أَخَاك يَحْمِلُ أَشْيَاءً ثَقِيلَةً لِيُدْخِلَهَا إِلَى البَيْتِ، فمَا مَوْقِفُك؟
دُعَاءُ دُخُولِ الـمَنْزِلِ وَالخُرُوجِ مِنْهُ.
بِسْمِ اللّهِ وَلَجْنَا، وَبِسْمِ اللّهِ
خَرَجْنَا، وَعَلَى اللّهِ رَبِّنَا تَوَكَّلْنَا.
بِسْمِ اللّهِ، تَوَكَّلْتُ عَلَى اللّهِ،
وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللّهِ.
الدخول إلى المنزل
الخروج من المنزل
دُعَاءُ دُخُولِ الخَلاءِ وَالخُرُوجِ مِنْهُ.
غُفْرَانَكَ
بِسْمِ اللّهِ ، الَّلهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ
بِكَ مِنَ الخُبْثِ وَالخَبَائِثِ.
أَنَا أَحْفَظُ هَذِهِ الأَذْكارَ
وَأَحْرِصُ عَلَيْهَا لأن نبيي محمد
˜ أمرني بها.
الدخول إلى الخلاء
الخروج من الخلاء
أَنْقُلُ كُلَّ ذِكْرٍ إِلَى مَكَانِهِ الـمُنَاسِبِ :
(الَّلهُمَّ افتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ ) .
(بِسْمِ اللّهِ وَلَجْنَا، وَبِسْمِ اللّهِ خَرَجْنَا، وَعَلَى اللّهِ رَبِّنَا تَوَكَّلْنَا ).
( بِسْمِ اللّهِ ، الَّلهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الخُبْثِ وَالخَبَائِثِ ).
أَضَعُ عَلامَةَ (
) أَمَامَ الصُّورَةِ الصَّحِيحَةِ، وَعَلامَةَ (
) أَمَامَ
الصُّورَةِ الخَطَأ :
اذكار العطاس والنوم
أُلوِّن الدُّعَاءَ وَالصُّورَةَ الـمُنَاسِبَةَ لَهُ بِلَوْنٍ وَاحِدٍ .
الحمدُ للّهِ
أَيُّ التَّلامِيذِ فِـي الصُّوَرِ السَّابِقَةِ كَانَ فِعْلُهُ هُوَ الأَفْضَلُ ؟
صُورَةُ رَقَم
أَنْقُلُ العِبَارَةَ التَّالِيَةَ تَحْتَ الصُّورَةِ الـمُنَاسِبَةِ :
أَنَا أُحَافِظُ عَلَى آدَابِ العُطَاسِ .
(( يَرْحَمُكَ اللّه ))
الحمدُ للّهِ
يَهدِيكُمُ اللّهُ
وَيُصْلِحُ بَالَكُم
أقول عند ما أعطس
أقول للعاطس
بِاسمِكَ الَّلهُمَّ
أَمُوتُ وَأَحيَا
الحَمْدُ للّهِ الَّذِي أحْيَانَا بَعْدَ
مَا أَمَاتَنَا وَإِلَيْهِ النُّشُورُ
أقول عند النوم
أقول عند الاستيقاظ من النوم
أقول لمن يشمتني
عَلَّمَنَا نَبِيُّنَا مَحَمَّدُ ˜ هَذِهِ الأَذْكَارَ، وَأَنَا أُحَافِظُ عَلَيْهَا.
أَصِلُ الدُّعَاءَ بِالصُّورَةِ الـمُنَاسِبَةِ :
بِاسمِكَ الَّلهُمَّ أَمُوتُ وَأَحيَا
الحَمْدُ للّهِ الَّذِي أَحْيَانَا
بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا وَإِلَيْهِ النُّشُورُ
قَالَ اللّهُ تَعَالَى :
الذِّكْرُ حِفْظُ لِلمُسْلِمِ :
يُقَرِّبُهُ مِنَ اللّهِ.
(١) سورة الرعد الآية : ٢٨.
نظافة البدن
أُلوِّن الدُّعَاءَ وَالصُّورَةَ الـمُنَاسِبَةَ لَهُ بِلَوْنٍ وَاحِدٍ .
الحمدُ للّهِ
أَيُّ التَّلامِيذِ فِـي الصُّوَرِ السَّابِقَةِ كَانَ فِعْلُهُ هُوَ الأَفْضَلُ ؟
صُورَةُ رَقَم
أَنْقُلُ العِبَارَةَ التَّالِيَةَ تَحْتَ الصُّورَةِ الـمُنَاسِبَةِ :
أَنَا أُحَافِظُ عَلَى آدَابِ العُطَاسِ .
(( يَرْحَمُكَ اللّه ))
الحمدُ للّهِ
يَهدِيكُمُ اللّهُ
وَيُصْلِحُ بَالَكُم
أقول عند ما أعطس
أقول للعاطس
بِاسمِكَ الَّلهُمَّ
أَمُوتُ وَأَحيَا
الحَمْدُ للّهِ الَّذِي أحْيَانَا بَعْدَ
مَا أَمَاتَنَا وَإِلَيْهِ النُّشُورُ
أقول عند النوم
أقول عند الاستيقاظ من النوم
أقول لمن يشمتني
عَلَّمَنَا نَبِيُّنَا مَحَمَّدُ ˜ هَذِهِ الأَذْكَارَ، وَأَنَا أُحَافِظُ عَلَيْهَا.
أَصِلُ الدُّعَاءَ بِالصُّورَةِ الـمُنَاسِبَةِ :
بِاسمِكَ الَّلهُمَّ أَمُوتُ وَأَحيَا
الحَمْدُ للّهِ الَّذِي أَحْيَانَا
بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا وَإِلَيْهِ النُّشُورُ
قَالَ اللّهُ تَعَالَى :
الذِّكْرُ حِفْظُ لِلمُسْلِمِ :
يُقَرِّبُهُ مِنَ اللّهِ.
(١) سورة الرعد الآية : ٢٨.
أُنَظِّفُ أَنْفِي بِالمَاءِ أَو بِالِمنْدِيلِ
أَقُصُّ أَظَافِرِي كُلَّمَا طَالَتْ
مَا الَّذِي سَيَتَجَمَّعُ تَحْتَ
أَظَافِرِك إِذَا طَالَتْ ؟
مَا رَأْيُكَ فِيمَنْ يَعْبَثُ
بِأَنْفِهِ أَمَامَ الآخَرِينَ؟

أَضَعُ عَلامَةَ (
) أَمَامَ التَّصَرُّفِ الصَّحِيحِ ، وَإِشَارَةَ (
) أَمَامَ
التَّصَرُّفِ الخَطَأِ:
(١) أخرجه مسلم، كتاب الطهارة، باب السواك، رقم ٥٨٩ .
أَضَعُ كُلَّ كَلِمَةٍ مِمَّا يَأْتِي فِي مَكَانِهَا المُنَاسِبِ :
قَالَ ˜ : ((
لَولا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لأَمَرْتُهُمْ
عِنْدَ كُلِّ
صَلاةٍ
)) (١).
أَسْتَخْدِمُ
لِنَظَافَةِ أَنْفِي.
غَسْلُ
قَبْلَ الأَكْلِ يُجَنِّبُنِي التَّلَوُّثَ بِإِذْنِ اللّهِ.
أَحْرِصُ عَلَى عَدَمِ إِطَالَةِ
.
أَضَعُ دَائِرَةً حَوْلَ الإِجَابَةِ الصَّحِيحَةِ فِيمَا يَلِي :
إِذَا كَانَ يَوْمُ الجُمُعَةِ فَإِنَّنِي :
أغتسل وَأَتَنَظَّفُ وَأُغَيِّرُ مَلابِسِي.
غَيِّرُ مَلابِسِي فَقَطْ.
نظافة الملابس والمكانأُنَظِّفُ أَنْفِي بِالمَاءِ أَو بِالِمنْدِيلِ
أَقُصُّ أَظَافِرِي كُلَّمَا طَالَتْ
مَا الَّذِي سَيَتَجَمَّعُ تَحْتَ
أَظَافِرِك إِذَا طَالَتْ ؟
مَا رَأْيُكَ فِيمَنْ يَعْبَثُ
بِأَنْفِهِ أَمَامَ الآخَرِينَ؟

أَضَعُ عَلامَةَ (
) أَمَامَ التَّصَرُّفِ الصَّحِيحِ ، وَإِشَارَةَ (
) أَمَامَ
التَّصَرُّفِ الخَطَأِ:
(١) أخرجه مسلم، كتاب الطهارة، باب السواك، رقم ٥٨٩ .
أَضَعُ كُلَّ كَلِمَةٍ مِمَّا يَأْتِي فِي مَكَانِهَا المُنَاسِبِ :
قَالَ ˜ : ((
لَولا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لأَمَرْتُهُمْ
عِنْدَ كُلِّ
صَلاةٍ
)) (١).
أَسْتَخْدِمُ
لِنَظَافَةِ أَنْفِي.
غَسْلُ
قَبْلَ الأَكْلِ يُجَنِّبُنِي التَّلَوُّثَ بِإِذْنِ اللّهِ.
أَحْرِصُ عَلَى عَدَمِ إِطَالَةِ
.
أَضَعُ دَائِرَةً حَوْلَ الإِجَابَةِ الصَّحِيحَةِ فِيمَا يَلِي :
إِذَا كَانَ يَوْمُ الجُمُعَةِ فَإِنَّنِي :
أغتسل وَأَتَنَظَّفُ وَأُغَيِّرُ مَلابِسِي.
غَيِّرُ مَلابِسِي فَقَطْ.
إِذَا اتَّسَخَ شَعْرِي فَإِنَّنِي :
أَغْسِلُهُ بِالمَاءِ
أُمَشِّطُهُ بِالمُشْطِ.
المِنْدِيلَ
اليَدَينِ
أَظْفَارِي
بِالسِّوَاكِ

أَكْتُبُ فِي الأَمَاكِنِ
المُخَصَّصَةِ لِلكِتَابَةِ
أَتَجَنَّبُ البَولَ قَائِمًا ،
وَأُحَافِظُ عَلَى دَوْرَاتِ المِيَاهِ
مَا الأَشْيَاءُ الَّتِي يُمْكِنُ
الكِتَابَةُ عَلَيْهَا؟
كَيْفَ نُحَافِظُ عَلَى
نَظَافَةِ دَوْرَةِ المِيَاهِ ؟
مَاذَا سَيَحْصُلُ إِذَا لَمْ تُوضَع
النِّفَايَاتُ فِي مَكَانِهَا المُخَصَّصِ؟
أَضَعُ النِّفَايَاتِ فِي
مَكَانِهَا المُخَصَّصِ

إِذَا اتَّسَخَ شَعْرِي فَإِنَّنِي :
أَغْسِلُهُ بِالمَاءِ
أُمَشِّطُهُ بِالمُشْطِ.
المِنْدِيلَ
اليَدَينِ
أَظْفَارِي
بِالسِّوَاكِ

أَكْتُبُ فِي الأَمَاكِنِ
المُخَصَّصَةِ لِلكِتَابَةِ
أَتَجَنَّبُ البَولَ قَائِمًا ،
وَأُحَافِظُ عَلَى دَوْرَاتِ المِيَاهِ
مَا الأَشْيَاءُ الَّتِي يُمْكِنُ
الكِتَابَةُ عَلَيْهَا؟
كَيْفَ نُحَافِظُ عَلَى
نَظَافَةِ دَوْرَةِ المِيَاهِ ؟
مَاذَا سَيَحْصُلُ إِذَا لَمْ تُوضَع
النِّفَايَاتُ فِي مَكَانِهَا المُخَصَّصِ؟
أَضَعُ النِّفَايَاتِ فِي
مَكَانِهَا المُخَصَّصِ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق