الدراسات الاجتماعية 
الفصل الدراسى الثانى
للصف الثاني المتوسط


اوضح الاهميه الاقتصاديه لهذه المضائق
استنتج اهمية موقع مكة المكرمة
اوقع مضائق العالم العربي والاسلامي على الخارطة
استنتج العوامل المؤثرة في هذه الزيادة
اوضح الاهميه الاقتصاديه لهذه المضائق المصدر السعودي
جبال العالم العربي والاسلامي
امثل توزيع سكان العالم العربي والاسلامي بين قارتي اسيا وافريقيا بقطاع دائري
الون مناطق الكثافة السكانية العالية في العالم العربي
اقترح حلولا تسهم في حل مشكلة البطالة في دول مجلس التعاون

الدرس الثالث : تأسيس المجلس وأهدافه
الدرس الرابع : بعض منجزات المجلس
الدرس الخامس : بعض المشكلات التي تواجه دول المجلس
الدرس الاول : المظاهر الطبيعية لدول مجلس التعاون
الدرس الثاني : المظاهر البشرية لدول مجلس التعاون
الرئيسية
الدرس الاول : المظاهر الطبيعية لدول مجلس التعاون
نشاط 1 
أبيِّن أهمية مضيق هرمز لدول مجلس التعاون .
لهأهمية كبيرة لدول المجلس، حيثأنه الطريق الذي يربط دول المجلس بالمحيط الهندي ومن ثم بالعالم،حيث يتحكم بمرور معظم نفط العالم المصدر من دول الخليج. 
نشاط 2 
أوقِّع على الخارطة أسماء عواصم دول مجلس التعاون .
الرياض
صنعاء
مسقط
أبوظبي
الدوحة
المنامة
الكويت
الرئيسية
نشاط 3 
أختار أحد مظاهر السطح في دول مجلس التعاون  الذي يعجبني  و أكتب عنه بحدود ثلاثة أسطر
من مظاهر السطح جبال الدرواسر وهي جبال ذات مظهر جميل وومن مظاهر السطح وتتدل الجبال علي قدرة الله عز وجل وجمال صنعه وهي تدعو الي التامل والتفكر في خل الله وأنه قادر علي كل شئ سبحانه وتعالي .
نشاط 3 
- أسجِّل أسماء ثلاث  من الأشجار الموجودة  في منطقتي.
الأثل، الغضا، الطرفا.
السمر، السلم، السدر.
الزيتون البري، العرعر، السلم.
  الأرطى، الغضا،  الطرفا..
الرئيسية
الدرس الثاني : المظاهر البشرية لدول مجلس التعاون
نشاط 1 
- أمثل أعداد سكان  دول مجلس التعاون  بالرسم البياني..
نشاط 2 
- أمثل أعداد سكان  دول مجلس التعاون  بالرسم البياني..
ترتبط دول المجلس فيما بينها بروابط قوية حيث الدين الإسلامي الذي تفخر به جميع دول المجلس حيث يوجد في المملكة العربية السعودية المسجد الحرام، والمسجد النبوي واللغة الواحدة وهي اللغة العربية، و التاريخ والتشابه في العادات والتقاليد
الرئيسية
نشاط 3 
- اللغة العربية  من أبرز الخصائص  التي تميز سكان  دول مجلس التعاون  أقدِّم مقترحات  تسهم في المحافظة  على سلامة اللغة  العربية في دول  مجلس التعاون.
التمسك باللغة العربية وعدم التأثر باللغات الاجنبية والاهتمام الأكبر بمناهج اللغة العربية في المدارس، والاعتزاز بها حين التحدث مع الآخرين خصو ًصا التحدث مع العمالة الوافدة بشكل صحيح بعيدًا عن التقليد وتكسير اللغة.
نشاط 4 
- لماذا أهتمَّ سكان  دول مجلس التعاون  بزراعة النخيل  في الماضي والحاضر؟
بما أن المنطقة تغلب عليها البيئة الصحراوية التي يعيش فيها شجر النخيل ويثمر بشكل مميز، فقد ارتبطت النخلة بتاريخ دول المجلس ولازمتهم في ماضيهم وحاضرهم .وأيًضا لتعدد منتجاتها والاعتماد عليها في الماضي وكونها الغذاء   الأسا سي في الماضي وفاكهة وغذاء في الحاضر.
الرئيسية
نشاط 5 
أسجِّل أربعًا من الصناعات المتطورة في دول مجلس التعاون.
صناعة الحديد والصلب   ، صناعة استخراج النفط وتكريره، صناعة الإسمنت،     صناعة الأسمدة، الصناعات الورقية والبلاستيكية ، الصناعات الدوائية...
نشاط 6 
- أذكر جهود دول  مجلس التعاون في  التغلب على نقص  الإنتاج الحيواني  فيها.
عملت دول المجلس على تطوير الإنتاج الحيواني، من حيث إقامة
المشاريع الزراعية والحيوانية، و تقديم الخدمات الطبية والاستشارية ودعم تلك المشاريع بالإضافة إلى الاستيراد من الدول الصديقة لسد حاجة البلاد...
الرئيسية
الدرس الثالث : تأسيس المجلس وأهدافه
نشاط 2 
- أكمل الجدول بكتابة  مكونات جهاز مجلس  التعاون وأعماله :
جهاز المجلس يتكون من      أعماله
المجلس الاعلي         رؤساء الدول الاعضاء        1 تحقيق الأهداف  الأساسية للمجلس.   2 - وضع السياسات العليا  للمجلس.
المجلس الوزاري       وزراء خارجية الدول الاعضاء      1 اقتراح السياسات،  وضع التوصيات لتطوير  المجلس والتنسيق  بين الدول الأعضاء               2- تطوير التعاون  بين الدول والأعضاء.
3 - التهيئة لاجتماع  المجلس الأعلى  وإعداد جدول أعماله.
الامانة العامة  1- الامين العام     2- المساعدون    3- عدد من الموظفين        1- إعداد الدراسات  للتعاون والتنسيق  والخطط والبرامج  للعمل المشترك  لدول المجلس.
2 - إعداد التقارير  الدولية عن أعمال  المجلس.
3 متابعة تنفيذ قرارات  وتوصيات المجلس  الأعلى والمجلس  الوزاري.
4 - التحضير للاجتماعات  وإعداد جداول أعمال  المجلس الوزاري.
الرئيسية
نشاط 1 
- أكتب مقالاً مختصرًا  عن أهمية قيام  مجلس التعاون.
أن لمجلس التعاون أهمية كبيرة حيث إنه يقوي من الترابط والتلاحم بين دول المجلس وأيضا يرفع من قيمة دوله عند الأمم والتكتلات والتجمعات الأخرى ويشكل ثقلاً سياسياً واقتصادياً يساعد على تقليل الأعباء الاقتصادية
نشاط 3 
- أستعين بالمصادر  المتوفرة وأصمِّم  جدولاً يضم دول  مجلس التعاون،  وقادتها، وعواصمها،  وأسماء عملاتها..
م        اسم الدولة      اسم القائد       العاصمة        العملة
1       الامارات       خليفة بن زايد أبو ظبي        درهم
2       البحرين         حمد بن عيسي          المنامة دينار
3       السعودية        عبدالله بن عبد العزيز الرياض         ريال
4       سلطنة عمان   قابوس ين سعيد        مسقط  ريال
5       قطر    حمد بن خليفة الدوحة ريال
6       الكويت صباح الاحمدي        الكويت دينار
الرئيسية
نشاط 1 
- أحدِّد - من وجهة  نظري - أبرز إنجاز  لدول مجلس التعاون .
إتفاقية الدفاع المشترك .
نشاط 2 
- أقترح أكبر عدد  ممكن من الأفكار  الجديدة التي قد  يسهم إنجازها في  دعم مسيرة مجلس  التعاون.
- توحيد العملة النقدية. -ربط  دول المجلس بطريق  خاص سكة قطار  مثلاً
-تشكيل  منتخب خليجي لكرة  القدم . – تصميم علم يرمز لدول المجلس.
- إقامة ملتقى شبابي  نصف سنوي يقام  في كل دول المجلس.
-وضع  دورات أو مسابقات  مدرسية بين دول  المجلس. -تكثيف الدورات الريا ضية والاجتماعية التي تجمع شباب دول المجلس. -توحيد الإجازات في دول المجلس سواءً الأسبوعية أو الصيفية. -توحيد الأسماء فيما يخص الخدمات العامة، والعمل على تشابه التنسيق للخدمات خاصة نظام الشوارع والعبور، والعملة الموحدة، وإطلاق أسماء دول المجلس على الشوارع والميادين
فيما بينها . وما إلى ذلك من الأفكار...
الدرس الرابع : بعض منجزات المجلس
الرئيسية
نشاط 1 
- لماذا يجب على  دول مجلس التعاون  أن تقلِّل من  وجود العمالة الوافدة؟.
الدرس الخامس : بعض المشكلات التي تواجه دول المجلس
لأن لها تأثيراً سلبياً كبيراً مثل: تقليل فرص العمل أمام المواطنين، مزاحمة المواطنين على الخدمات، التأثير على الاقتصاد الوطني عن طريق الحوالات إلى بلادهم.
نشاط 2 
- أُبْرز أثر العمالة  الوافدة على سلامة  اللغة العربية  في دول مجلس  التعاون.
لن العمالة الوافدة الأجنبية تحاول تقليد لغة المواطنين فينتج عن ذلك تك سير للغة العربية وتحريف للأ سماء فيقوم الكثير من أبناء دول المجلس بتقليد العمالة بغية  إفهامهم فيت أثر الصغار بذلك ومن هنا كان ت أثيرهم على اللغة...
نشاط 3 
- أعلِّل: قلَّة اعتماد  الكثير من التجار  على الأيدي العاملة  الوطنية.
لأنهم يحتاجون إلى فترة تدريب، ولأن أ جورهم مرتفعة، كما أن هناك عدم الثقة ب أن العامل الوطني سوف يستمر في العمل...
الرئيسية
نشاط 4 
- أقترح حلولاً تسهم  في حل مشكلة  البطالة في دول  مجلس التعاون.
1- بناء الكليات والمعاهد التقنية لتأهيل الشباب للحياة العملية.
2- تحمل التكاليف من قبل أصحاب رؤوس الأموال بتبني تشغيل الوطنيين.
 3- تهيئة الشباب منذ الصغر لتحمل أعباء العمل وتقدير العمل والعاملين، والبعد عن الرفاهية. 4- إبراز وتشجيع الشباب الوطني الذين يعملون بأعمال يُرى أنها بسيطة.5 - اختيار التخصصات المطلوبة في سوق العمل.
نشاط 5 
- أدوِّن آية من  كتاب الله ،  أو حديثًا يدل  على فضل العمل.
قال صلى الله عليه وسلم: { ما أكل أحد طعامًا قط خيرًا من أني أكل من عمل يده، وإن نبي الله داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده } رواه البخاري
قال صلى الله عليه وسلم:  { والذي نفسي بيده لأن يأخذ أحدكم حبله فيحتطب على ظهره خير له من أني أتي رجلاً فيسأله أعطاه أو منعه } رواه البخاري
الرئيسية
نشاط 6 
- أسجِّل ثلاثةً  من مسببات التلوث  البيئي في دول  مجلس التعاون.
تراكم النفايات، أدخنة المصانع، عادم السيارات، عادة التدخين، تسرب المياه، إحراق النفايات ، استخدام المبيدات الحشرية، استخدام الكيماويات الزراعية...
نشاط 7 
- أدوِّن مقترحاتي  للمحافظة على بيئة  مدرستي.
شعار المتعلمين ب أنهم محافظين على النظافة و أهمية قيام المتعلمين أنفسهم بنظافة المدرسة حسب تنظيم معين، إذا لزم الأمر، وضع جائزة للمتعلم الذي يحافظ على سلامة البيئة تسمى مثلاً صديق البيئة، إجراء المسابقات والبحوث حول البيئة، عمل معارض عن البيئة وكذلك العبارات ا إ لرشادية والتوجيهية و أيضاً التثقيفية...
نشاط 8 
- أسجِّل ثلاثةً  من مسببات التلوث  البيئي في دول  مجلس التعاون.
الرعي الجائر، الاحتطاب العشوائي وأيضاً إتلاف الأراضي بالحركة العشوائية      للسيارات ، لان هذا يحولها الي صحراء .
الرئيسية
الوحدة السابعة
الدرس الثامن : الوحدات السياسية
الدرس التاسع: قضايا ومشكلات: (البطالة - الفقر - قضية فلسطين، الأقليات الإسلامية – الأمية ) .
الدرس السادس:الخصائص الطبيعية للعالم العربي
والإسلامي
الدرس السابع: الخصائص البشرية للعالم العربي
والإسلامي
الرئيسية
نشاط 1 
- أوقِّع مضائق العالم  العربي والإسلامي  على الخارطة.
- أوضِّح الأهمية  الاقتصادية لهذه  المضائق :
الدرس السادس:الخصائص الطبيعية للعالم العربي والإسلامي
معظم خطوط الملاحة البحرية العالمية تمر خلال هذه الم سطحات المائية والأذرع والممرات، وهذا يعني أن العالم العربي و الإسلامي يشرف على أهم خطوط التجارة العالمية ويتحكم فيها، مما أكسبه أهمية اقتصادية واستراتيجية.
  مضيق هرمز
مضيق باب المندب
مضيق جبل طارق
الرئيسية
نشاط 2 
أ – أستنتِّج أهمية موقع مكة المكرمة:
نشاط 3 
- أمثِّل بأعمدة  بيانية نسبة مساحة  العالم العربي  من مساحة بقية  دول العالم الإسلامي.
أنها في موقع شبه متوسط من العالم الإسلامي.
الرئيسية
نشاط 4 
أ – أسجِّل أهم دائرتي عرض في العالم الإسلامي. ب – أوضِّح أثر ذلك على مناخ العالم الإسلامي.
أ- الاستواء، السرطان .
ب - ارتفاع درجة الحرارة بوجه عام.
نشاط 5 
- أسجِّل أربعاً  من المظاهر الطبيعية  للعالم الإسلامي.
1- الجبال 
2- السهول
3- الهضاب 
4- الانهار .
الرئيسية
نشاط 1 
- أوقِّع مضائق العالم  العربي والإسلامي  على الخارطة.
- أوضِّح الأهمية  الاقتصادية لهذه  المضائق :
الدرس السابع: الخصائص البشرية للعالم العربي والإسلامي
الدولة  نسبة المسلمين نسبة النصاري         نسبة الوثنيين  التصنيف       التعليل
فئة  ( أ )       40%  35 % 25 % مسلمة  لأن نسبة الم سلمين أعلى من غيرها.
فئة ( ب )     60%  35%  5%    مسلمة  لأن نسبة المسلمين أكثر من النصف.
فئة ( ج )      35%  45%  20%  غير مسلمة     لأن نسبة الم سلمين أقل من غيرها، وهي ليست عضواً في منظمة الم ؤتمر لإسلامي.
فئة  ( د )      20 % وهي عضو في منظمة المؤتمر الاسلامي    50%  30%  مسلمة  لأنها عضو في منظمة المؤتمر الإسلامي
الرئيسية
نشاط 2 
- أبحث في مصادر  التعلم عن تفسير  الآية الكريمة  التالية ، ثم  أسجله هنا.

الشريحة 1
الشريحة 1Sales
الشريحة 1
الشريحة 1
أسيا
أفريقيا 

الشريحة 1
الشريحة 1
أسيا
أفريقيا
نشاط 3 
- أبحث في مصادر  التعلم عن تفسير  الآية الكريمة  التالية ، ثم  أسجله هنا. (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ ) 
- أي لغاتكم من  عربية وعجمية وغيرها،  وألوانكم من أبيض  وأسود، وهذه من  الدلالات على قدرة  الله، وهو عبرة  لكل ذي علم وبصيرة.
الرئيسية
نشاط 4 
- أقترح تكتلاً يجمع  الأمة الإسلامية : - أضع له ثلاث  أهداف :
دول الاتحاد الإسلامي.
- أهدافه: وحدة الدول  الإسلامية سياسياً. وحدة الدول الإسلامية  اقتصادياً،
وحدة الدول الإسلامية عسكرياً.
نشاط 5 
- أشارك مجموعتي  في طرح مجموعة  من النتائج المترتبة  على تحقيق عوامل  ترابط العالم
الإسلامي على أرض الواقع .
انتشار العقيدة الصحيحة السليمة، اجتماع كلمة المسلمين واتفاقهم، ازدهار الاقتصاد الإسلامي، تمكن المسلمون من حل مشاكلهم بأنفسهم، تحقيق مبدأ التكامل بين دول العالم الإسلامي، يصبح لهم كلمة في الساحات السياسية العالمية، ازدياد قوتهم، تقدمهم... إلخ.
الرئيسية
نشاط 1 
ألاحظ الشكل ،ثم أوقِّع عليه مايلي:
أ – اسم الدولة . ب- الحدود . ج – أقسام السطح .
الدرس الثامن : الوحدات السياسية
نشاط 2 
- أعبِّر في حدود  أربعة أسطر عن  دور التجار المسلمين  في نشر الإسلام .
للتجار الصادقين المخلصين الأمناء المتمسكين بتعاليم دينهم الإسلامي دور في نشر الإسلام، حيث كانوا يتعاملون بالصدق وا أ لمانة مما كان له أثره على المجتمعات التي يسافرون إليها، فأعجب بهم البعض ودخلوا في الإسلام، وأصبحوا بعد ذلك نواة تنشر الإسلام.
الرئيسية
نشاط 3 
- أصمِّم جدولاً  أقارن فيه بين  إندونيسيا ونيجيريا  من حيث : السطح ..
الدولة  السطح
إندونيسيا        جزر جبلية بركانية ما يزال بعضها يعاني نشاطاً بركانياً ومن أهم ظاهرات الجزر وجود سهول بركانية خصبة.
نيجيريا          عبارة عن مجموعة من الهضاب، تنحدر كلما اتجهنا جنوباً، وفي وسط البلاد يجري نهر النيجر الذي يصب في المحيط الأطلسي.

نشاط 4
- أنقل خارطة نيجيريا  وأوضِّح عليها  ما يلي: العاصمة  ، الميناء ،  الحدود.
الرئيسية
نشاط 5 
- أسجِّل ثلاث دول  إسلامية داخلية (لا  تطل على بحار) في  قارة آسيا :
- أسجِّل ثلاث دول  إسلامية داخلية (لا  تطل على بحار) في  قارة أفريقيا :
- الآسيوية: أفغانستان،  قرغيزيا، طاجكستان.
- الأفريقية: تشاد،  النيجر، مالي.
الرئيسية
نشاط 1 
- أبحث في مصادر  التعلم عن الثروات  الطبيعية في العالم  الإسلامي ، ثم : - أسجِّل ثلاثاً  من هذه الثروات :
الدرس التاسع: قضايا ومشكلات: (البطالة - الفقر - قضية فلسطين، الأقليات الإسلامية – الأمية ) .
- أسجِّل ثلاثاً  من الدول الإسلامية  التي لديها ثروات  مستغلة :
- أسجِّل مايجب على  الدول الإسلامية  الغنية تجاه الدول  الإسلامية الفقيرة :
- المعادن بأنواعها  فلزية وغير فلزية. – الزراعية . –  البحرية.
السعودية –ماليزيا – إندونيسيا
- مد يد المساعدة،  واستقدام الأيدي  العاملة منهم.
- أبحث في مصادر  التعلم عما يلي :
-1 آية كريمة تدعو  إلى العلم والبعد  عن الأمية. -2 حديث  شريف يدعو إلى  العمل والكسب والبعد  عن البطالة.
-قال  صلى الله عليه  وسلم : أن داود  عليه السلام كان  لا يأكل إلا  من عمل يده )
نشاط 2 
قال تعالي : {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ } الزمر 9 .
الرئيسية
- أقدم بحثاً مبسطاً  عن مشكلة السرقة  الناجمة عن البطالة  أو الفقر من  خلال البطاقات  التالية :
-وصف  الظاهرة -أسباب الظاهرة -علاج  المشكلة
نشاط 3 
الوصف: ظهرت مشكلة السرقة في بعض مجتمعاتنا الإسلامية، بحيث ي أخذ الفرد المال أو غيره من الأمور العينية بطريقة غير مشروعة من صاحبها. الأسباب:
-ضعف  الوازع الديني. - سوء  التربية . – الحاجة  الملحة إلى المال.
- الفقر. - البطالة. - ظهور  الطبقية في بعض  المجتمعات الإسلامية.
العلاج:
- نشر الوعي الديني  بأحكام السرقة. - التربية  السليمة. - معالجة  حالات الفقر والبطالة  المنتشرة في العالم  الإسلامي ,
من أعظم المشاكل التي تواجهها الأقليات الإسلامية في العالم مشكلة التنصير- أقترح حلولاً لمواجهة هذه المشكلة:
نشاط 3 
- كشف ماهية التنصير. - الوعي بطرق التنصير. - التواصل العلمي  والثقافي بين بلاد  المسلمين. - نشر الدعاة  العاملين المخلصين . - طباعة الكتب الإسلامية  ونشرها. - دعم المسلمين  مادياً حتى لايتركو  دينهم إلى غيره.
الرئيسية
الوحدة الثامنة
الدرس الثاني عشر: المنظمات والهيئات الإسلامية .
الدرس الثالث عشر: المنظمات والهيئات الدولية.
الدرس العاشر: المملكة والعالم الإسلامي.
الدرس الحادي عشر: المنظمات والهيئات العربية.
الرئيسية
نشاط 1 
  أعدِّد ثلاثاً  من فوائد التضامن  الإسلامي :
الدرس العاشر: المملكة والعالم الإسلامي.
1- توحيد المواقف  السياسية للمسلمين . 2-  إبراز حجم القوة  الإسلامية.
3- تحقيق مكاسب اقتصادية  وسياسية ودينية .
نشاط 2 
- أسجِّل حديثاً  نبوياً يدعو إلى  الوحدة بين المسلمين :
قال النبي صلى الله عليه وسلم ( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً ) روه البخاري 
نشاط 3 
- أكتب ثلاثة أسطر  تبيِّن مخاطر ضعف  العلاقة بين الدول  الإسلامية :
حدوث الحروب بين المسلمين ، وفتح المجال لتسلط الأعداء على المسلمين ، وإتلاف أموال وتدمير الاقتصاد، وتحويل عدد من السكان إلى مشردين ولاجئين . ويقبل غيرها ماكان صحيحاً .
الرئيسية
نشاط 4 
- أذكر نوع المصالح  المشتركة التي  تربط وطني ) المملكة  العربية السعودية ( باليابان :
مصالح  سياسية مثل ، دعم اليابان للتوجهات السعودية والعربية والإسلامية . - مصالح اقتصادية : حيث تستورد المملكة السلع من اليابان وت صدرإليها النفط . صالح ثقافية : حيث تستفيد المملكة من خبرات اليابان ، في حقول متعددة منها التعليم
نشاط 5
- أ صمِّم جدولاً  يبين نوع العلاقات  الخارجية لوطني ) المملكة العربية  السعودية
الرئيسية
نشاط 1 
- أ صمِّم جدولاً  يضم دول الجامعة  العربية .
الدرس الحادي عشر: المنظمات والهيئات العربية.
دول آسيوية    دول أفريقية
السعودية ، لبنان ، العراق ، اليمن ،  وسريا ،الكويت ، عُمان ، فلسطين قطر ، الإمارات ،
البحرين ، الأردن      مصر ، الجزائر ، جزر القمر ، جيبوتي ، ليبيا ،
موريتانيا ، المغرب ، الصومال ، ال وسدان ، تونس

نشاط 2 
- أفسِّر دعم الجامعة  العربية للقضية  الفلسطينية :
تدعم الجامعة العربية قضية فلسطين لأنها بلد عربي و أحد أعضائه ، ويعاني من
الاحتلال ، والاضطهاد ومن أهداف الجامعة الدفاع عن الدول العربية ، والعمل على استقلالها ، وحمايتها .
نشاط 3 
- أعود لمركز مصادر  التعلم وأحدِّد  ثلاثة أعوام استضافت  فيها بلادي قمَّة  مجلس التعاون لدول  الخليج العربية :
الأعوام هي : عام 1426 ه ، 1420 ه ، 1414 ه ، و 1408 ه ، و 1402 ه ويكتفى بثلاث منها فقط .
الرئيسية
نشاط 1 
- أسجِّل آية قرآنية  تدعو إلى الوحدة  بين المسلمين .
الدرس الثاني عشر: المنظمات والهيئات الإسلامية .
قال تعالي : { وأعتصموا بحبل الله جميع ولا تفرقوا } . 
نشاط 2 
- أجمع عدداً من  الملصقات تحمل  شعارات المنظمات  والهيئات الإسلامية  ثمَّ ألصقها في  المربعات التالية:
نشاط 3 
- أُوْجد الرابط  بين المنظمات والهيئات  الإسلامية وما  يقابلها في الجدول  التالي :
أن شئت المنظمة عقب حريق المسجد الأقصى . أسست رابطة العالم الإسلامي بناء على توصية المؤتمر الإسلامي . ظهرت الندوة العالمية للشباب الإ سلامي لتلبية حاجة الشباب المسلم .
الرئيسية
نشاط 4 
- أُبْرز دور وطني  المملكة العربية  السعودية  الإيجابي  في المنظمات و  الهيئات الإسلامية .
لوطني دور مهم تجاه المنظمات والهيئات الإسلامية فهو ع وض فيها، إلى جانب أنه مشارك فاعل في جميع القضايا التي تطرح في هذه المنظمات والهيئات. ومن أبرز أدواره أن هذه المنظمات والهيئات تتخذ من وطني مقراً لها ويتحقق من ذلك الدعم المادي والمعنوي لهذه المنظمات .
نشاط 5 
- أُبيِّن أحد مناشط  المنظمات والهيئات  الإسلامية في سبيل  الوحدة الإسلامية  في الجدول التالي:
المنظمة         دورها
رابطة العالم الإسلامي         تبليغ الدعوة إلى الآخرين  ويقبل غيره مما يحقق أهداف الرابطة
منظمة المؤتمر الإسلامي      الدفاع عن المسلمين  ويقبل غيره مما يحقق أهداف المنظمة
الندوة العالمية للشباب الإسلامي       خدمة الشباب المسلم  ويقبل غيره مما يحقق أهداف الندوة
الرئيسية
نشاط 1 
- أوضِّح الهدف الرئيس  من قيام التكتلات :
الدرس الثالث عشر: المنظمات والهيئات الدولية
لتحقيق السلم والمصالح .
                          - أُبرز دور وطني  المملكة العربية  السعودية في دعم  جهود هيئة الأمم  المتحدة :
إن وطني المملكة العربية السعودية من أعضاء هيئة الأمم المتحدة ومن لموقعين على إن شائها ويلعب دوراً بارزاً في تحقيق أهدافها ويشارك في جميع القضايا التي تهم البشرية وتحقق فائدة للعرب والمسلمين فمن ذلك دعمه لقضية الفلسطينية ، وقضية كشمير ، وأفغانستان ، في هيئة الأمم ، كماي شارك في
      - أرجع إلى موقع  منظمة التجارة  العالمية على شبكة  النتro.otw.www (، ثم أسجِّل أربع دول مسجلة في المنظمة من مختلف القارات .
المملكة العربية السعودية ، اللاويات المتحدة الأمريكية، بريطانيا ، المغرب ، مصر ، تونس ، موريتانيا ، الأردن ، الكويت ، البحرين ، قطر،الصين كندا،اليابان .
نشاط 2 
نشاط 3
الرئيسية
نشاط 4
- أوضِّح الهدف الرئيس  من قيام التكتلات :
المنظمات الاقتصادية : لأن الاقتصاد الهدف الأساس لكل دولة والأكثر تأثيراً على
اتجاهات السياسية الدولية . والمنظمات الأكثر انتشارا والأكبر أهمية في العلاقات
الدولية . المنظمات السياسية : لأنها الأقدر على تشكيل قوى، ومنح الفرص الاقتصادية وتوفير الحماية .
نشاط 5
- بالعودة إلى أعمال  منظمة التجارة  العالمية أتوقَّع  ثلاثة أخطار اقتصادية  على الدول النامية  وأسجِّلها هنا :
1 - وقوعها تحت سيطرة  وهيمنة الدول الكبرى .
2 - عدم قدرتها على  حماية مصالحها  الاقتصادية .
3 - تعرض منتجاتها  للكساد .
4 - تصبح  وسقاً رائجة  لمنتجات الدول  الكبرى .
5 - عدم قدرة منتجات  الدول النامية  على المنافسة .
6 - استمرار تأخرها  لعدم جدوى العمل  في ظل هذه المنظمة .
تم بعون الله 
الرئيسية

Post a Comment

Previous Post Next Post