الثلاثاء، 16 مايو، 2017

ملخص دروس اللغة العربية

المبحث:اللغة العربية.   الدرس :النعت(قواعد)+إملاء+تعبير  الصف:السابع.
عدد الحصص:4       التاريخ من ................... الى ........................
الوسائل :لوحة.،الكتاب ، السبورة ،الطباشير، دفاتر الإملاء والتعبير، الحوار والمناقشة
الملاحظات    التقويم الانشطة والتنفيذ       الاهداف


        اذكر أنواع التوابع
اقرأ الأمثلة قراءة صحيحة
استخرج النعت والمنعوت من الأمثلة
ص:49
بين التطابق بين النعت والمنعوت
أعط أمثلة تشتمل على نعت ومنعوت
استنتج قاعدة الدرس
حل التدريبات حلا صحيح
*****************ا

اكتب فقرة الإملاء غيبا كتابة صحيحة دون أخطاء
*************
اكتب موضوعا عن أحد الشهداء مستعينا بالعناصر الموجودة صفحة 49 مراعيا الترابط بالأفكار وعلامات الترقيم وأقسام الموضوع من مقدمة وعرض وخاتمة

        التمهيد: مراجعة الطلبة بالدرس السابق وربطه بالدرس الجديد
العرض:قراءة الأمثلة قراءة صحيحة
استخراج النعت والمنعوت من الأمثلة صفحة 47
أن يبين الطالب التطابق بين كل من النعت والمنعوت
إعطاء أمثلة من قبل الطلبة تشتمل على نعت ومنعوت مع ملاحظة حركته الإعرابية
استنتاج القاعدة وتدوينها على السبورة من قبل الطلاب
مناقشة وحل الأسئلة حلا صحيحا

إعطاء واجب بيتي

كتابة فقرة غيبا تؤخذ من دليل المعلم كتابة صحيحة من قبل الطلاب مع تصحيح الدفاتر وتصويب الأخطاء إن وجدت
اكتب موضوعا عن أحد الشهداء مستعينا بالعناصر الموجودة صفحة 49 مراعيا الترابط بالأفكار وعلامات الترقيم وأقسام الموضوع من (مقدمة وعرض وخاتمة)
قراءة بعض المواضيع أمام الطلبة
        أن يذكر الطالب أنواع التوابع
أن يقرأ الامثلة قراءة سليمة
أن يستخرج النعت والمنعوت من أمثلة الدرس
أن يبين الطالب التطابق بين النعت والمنعوت
أن يعطي الطالب أمثلة لجمل تشتمل على نعت ومنعوت
أن يستنتج الطالب القاعدة
أن يحل الطالب التدريبات حلا صحيحا

أن يكتب الطالب إملاء اختباريا كتابة صحيحة يؤخذ من دليل المعلم

أن يكتب الطالب موضوعا عن أحد الشهداء مستعينا بالعناصر الموجودة صفحة 49
مراعيا ترابط الأفكار وعلامات الترقيم واقسام الموضوع



  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف .................................................................

المبحث :اللغة العربية    الدرس:عنترة وعبلة (قراءة)        الصف:السابع .
عدد الحصص:3.    التاريخ من ...................... الى ........................
الوسائل :المعجم ،الكتاب ،السبورة،الحوار والمناقشة
الملاحظات    التقويم الانشطة والتنفيذ       الاهداف


        اذكر فنون النثر الأدبي
عرف بالشاعر احمد شوقي
اقرأ الدرس قراءة صحيحة معبرة
تفسير المفردات الصعبة وتوظيفها غي جمل مفيدة
(النضو ،القوارين،سؤدد)
وضح الصورة الفنية في عبارة (كسا البيد سؤددا)
اذكر عناصر المسرحية
استخرج الأفكار من النص
لخص المسرحية باسلوبك وبلغة سليمة
ما العبر والدروس المستفادة من الدرس؟
        التمهيد:مراجعة فنون النثر مع
التعريف بالشاعر
ا
لعرض:القراءة الصامتة ثم مناقشة الطلبة فيما قرأوا
القراءة النموذجية وتكون من قبل المعلمة ثم قراءة الطلاب المجيدين فبقية الطلبة
القراءة التفسيرية ويتم فيها تفسير المعاني الصعبة وتوظيفها في جمل مفيدة مع استخراج الصور الشعرية والافكار والشرح الوافي للدرس مع معلجة بعض القضايا النحوية واللغوية من الدرس
يعرض الدرس بشكل تمثيلي مسرحي كي تصل الفكرة بشكل سليم
تلخيص الأحداث للمسرحية باسلوب الطلاب وبلغة سليمة
استخلاص بعض العبر والدروس من النص
مناقشة اسئلة الفهم والاستيعاب وحلها حلا صحيحا من قبل الطلاب
تدوين بعض الإجابات على السبورة
إعطاء واجب بيتي
        ان يذكر الطالب فنون النثر الأدبي
أن يعرف الطالب بالشاعر أحمد شوقي
أن يقرأ الدرس قراءة جهرية سليمة
أن يفسر معاني المفردات الصعبة مع توظيفها في جمل مفيدة مثل (النضو،القوارين،سؤدد)
أن يذكر بعض صفات عنترةكما بينتها عبلة
أن يوضح جمال التصوير في النص
أن يوضح عناصر المسرحية
أن يستخرج الفكرة العامة من النص
أن يستخرج الأفكار الرئيسة من النص
أن يلخص أحداث المسرحية باسلوبه الخاص
أن يستخلص بعض الدروس والعبر من المسرحية
أن يحل اسئلة الدرس حلا صحيحا



  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف ..........................................................


المبحث :اللغة العربية      الدرس:العطف(قواعد)    الصف:السابع .
عدد الحصص:2.           التاريخ من ................... الى ........................
الوسائل :الكتاب ،السبورة، لوحة، الحوار والمناقشة
الملاحظات    التقويم الانشطة والتنفيذ       الاهداف


        اذكر أنواع الجمل

اذكر انواع التوابع في اللغة

اقرأ أمثلة الدرس قراءة سليمة

استخرج الاسم المعطوف والمعطوف عليه من الأمثلة

بين أحرف العطف الواردة في الأمثلة

بين حركة كل من المعطوف والمعطوف عليه في الأمثلة

اعرب المعطوف من الأمثلة إعرابا صحيحا
استنتج القاعدةودونها على السبورة

حل التدريبات حلا صحيحا
        التمهيد:تذكير الطلاب بأنواع الجمل والتوابع في اللغة
العرض:قراءة الأمثلة قراءة صحيحة
استخراج الاسم المعطوف والمعطوف عليه من الأمثلة
بيان احرف العطف الواردة في أمثلة الدرس(الواو،الفاء،ثم،أو،أم)
بيان حركة المعطوف والمعطوف عليه من الأمثلة نفسها
إعراب المعطوف والمعطوف عليه إعرابا تاما
استنتاج قاعدة الدرس وتدوينها على السبورة
مناقشة التدريبات وحلها بمشاركة الطلاب حلا صحيحا
تدوين الإجابات على السبورة
1 تعيين المعطوف والمعطوف عليه
2 وضع حرف العطف المناسب في الفراغ
3 وضع الاسم المعطوف المناسب في الفراغ
4 إعراب ما تحته خط إعرابا تاما
يتنفس النبات في الليل والنهار
تولى عمر الخلافة ثم عثمان

إعطاء واجب بيتي ومتابعته من قبل الطلاب       أن يذكر الطالب أنواع التوابع في اللغة
أن يقرأ الأمثلة قراءة صحيحة
أن يستخرج المعطوف والمعطوف عليه من الأمثلة
أن يبين أحرف العطف الواردة في الأمثلة
أن يبين حركة كل من المعطوف والمعطوف عليه في الامثلة ص 53
أن يعرب الاسم المعطوف من الأمثلة
أن يستنتج قاعدة الدرس ويدونها على السبورة
أن يضع الحرف المناسب في الفراغ
للجاحظ مؤلفات كثيرة منها :الحيوان....والبخلاء
أن يعرب ما يلي إعرابا تاما
يتنفس النبات في الليل والنهار
أن يحل التدريبات حلا صحيحا



  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف .................................................................





المبحث :اللغة العربية   الدرس:الهمزة المتطرفة (إملاء)+تعبير   الصف: السابع
عدد الحصص: 3.      التاريخ من .............. الى ..................
الوسائل :لوحة،الكتاب،السبورة،دفاتر التعبير،
الملاحظات    التقويم الانشطة والتنفيذ       الاهداف


        اذكر الحركات من حيث القوة
ما انواع الهمزات؟
اقرأ الأمثلة قراءة صحيحة
استخرج الكلمات المشتملة على همزة متطرفة
اذكر سبب كتابة الهمزة في الكلمات المهموزة ص57
إعط امثلة تشتمل على همزة متطرفة
حل التدريبات حلا صحيحا

اكتب تعبيرا عن المرء ليس بشكله ولكن بعلمه وعمله مراعيا علامات الترقيم وترابط الأفكار وأقسام الموضوع من مقدمة وعرض وخاتمة       التمهيد:تذكير الطلاب الحركات من حيث القوة وذكر أنواع الهمزات
العرض:قراءة الأمثلة قراءة جهرية سليمة
استخراج الكلمات التي تشتمل على همزة متطرفة من الامثلة ص:57
ذكر سبب كتابة الهمزة في كلمات الامثلة
إعطاء أمثلة لكلمات تشتمل على همزة متطرفة مع ذكر السبب
استنتاج القاعدة وتدوينها على السبورة
صياغة الفعل المضارع من الافعال الماضية( أضاء ،أنبا، جزّأ)
تصحيح لكتابة الهمزات في الالفاظ التي تحتها خطوط
اجتمع الملؤفي الديوان
حل التدريبات حلا صحيحا
إعطاء واجب بيتي


كتابة تعبير عن (المء ليس بشكله ولكن بعلمه وعمله)
مع مراعاة علامات الترقيم وترابط الأفكار واقسام الموضوع من مقدمة وعرض وخاتمة
قراءة بعض مواضيع الطلبة وتصويب الأخطاء إن وجدت
        ان يذكر الطالب الحركات من حيث القوة
أن يذكر أنواع الهمزات
أن يقرا الامثلة قراءة صحيحة
أن يستخرج الكلمات التي تشتمل على همزة متطرفةمن الأمثلة
أن يذكر سبب كتابة الهمزة في كلمات الأمثلة
أن يعطي امثلة لكلمات تشتمل على همزة متطرفة مع ذكر السبب
أن يصوغ الفعل المضارع من الأفعال الماضية الآتية(أضاء،أنبأ،جزأ)
أن يصحح كتابة الهمزة في الألفاظ التي تحتها خطوط فيما يلي
اجتمع الملؤفي الديوان
أن يحل الواجب على الدفتر حلا صحيحا
أن يكتب الطالب تعبيرا عن (المرء ليس بشكله ولكن بعلمه وعمله) مراعيا علامات الترقيم وترابط الأفكار وأقسام الموضوع



  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف .................................................................


المبحث :اللغة العربية.      الدرس:طرفتان(قراءة)           الصف:السابع.
عدد الحصص: 3.        التاريخ من ................... الى ........................
الوسائل :طرائف،الكتاب،السبورة، الحوار والمناقشة

الملاحظات    التقويم الانشطة والتنفيذ       الاهداف


        اذكر انواع فنون النثر
اقرأ الدرس قراءة جهرية سليمة
فسر المفردات الصعبة ووظفها في جمل مفيدة
وضح بعض القضايا النحوية واللغوية من الدرس

صف الأعرابي الذي قسم الدجاجات
وضح المقصود مما يلي(أكب عليه وعانقه
اكتب اسم الفاعل مما يلي تمارض،تساءل،تقادم
ما الفرق بين الغافل والمتغافل

حل    التمهيد:ذكر لأنواع فنون النثر الادبي
العرض:القراءة الصامتة ثم قراءة الدرس النموذجية من قبل المعلمة ثم القراءة الجهرية الصحيحة من الطلاب بداية بالجيدين ثم بقية الطلبة
القراءة التفسيرية وفيها يتم تفسير الفردات الصعبة وتوظيفها في جمل مفيدة مثل (الزمكي،الوتر،مكابدة)
استخراج بعض القضايا النحوية واللغوية من الدرس مثل استخراج فاعلا ،اسم مجرور،مضاف اليه
وصف الأعراب الذي قام بتقسيم الدجاجات
توضيح المقصود مما يأتي
(أكب عليه وعانقه)
الإتيان باسم الفاعل مما يلي
(تمارض ،تساءل،تقادم)
توضيح الفرق بين الغافل والمتغافل
إعطاء واجب بيتي للطلاب ومتابعته

حل اسئلة الفهم والاستيعاب حلا صحيحا
        أن يذكر الطالب أنواع فنون النثر
أن يقرأ الدرس قراءة سليمة
أن يفسر المغردات الصعبة ويوظفها في جمل مفيدة(الزمكي،الوتر،مكابدة
أن يستخرج بعض القضايا النحوية واللغوية من الدرس
أن يصف الأعرابي الذي قسم الدجاج
أن يوضح المقصود من العبارة(أكب عليه وعانقه)
أن ياتي باسم الفاعل مما يلي تمارض،تساءل،تقادم
أن يبين الفرق بين الغافل والمتغافل
أن يستخرج من الدرس أفعال ومعتلة وأفعال صحيحة 
أن يحل الاسئلة حلا صحيحا



  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف .................................................................

المبحث :اللغة العربية.  الدرس:في مكارم الأخلاق(محفوظات)الصف:السابع.
عدد الحصص:  2.       التاريخ من ....................الى ........................
الوسائل .:لوحة،السبورة،الكتاب، الطباشير،الحوار والمناقشة

الملاحظات    التقويم الانشطة والتنفيذ       الاهداف


        ما أنواع الشعر؟
عرف بالشاعر
اقرأ القصيدة قراءة صحيحة

فسر المفردات الصعبة ووظفها في جمل مفيدة

وضح الصور الفنية

اذكر صفات الإنسان الحر كما ظهرت في الأبيات

وضح افكار القصيدة
استخرج الألفاظ الدالة على الأخلاق في القصيدة

حل الأسئلة حلا صحيحا
احفظ جزء من الابيات غيبا  التمهيد:مراجعة الطلبة لأنواع الشعر والتعريف بالشاعر أبو تمام
العرض:القراءة الصامتة             
القراءة النموذجية من قبل المعلمة
ثم قراءة الطلاب المجيدين ثم بقية الطلبة
القراءة التفسيرية                   
ويتم فيها تفسير المفردات الصعبة وتوظيفها في جمل مفيدة مثل
(اللحاء،دنيئا)
توضيح بعض الصور الفنية في الابيات مثل
يعيش المرء ما استحيا بخير
ويبقى العود ما بقي اللحاء
ذكر لبعض صفات الإنسان الحر كما ظهرت في القصيدة
توضيح أفكار القصيدة وتدوينها على السبورة
استخراج لبعض الألفاظ الدالة على الأخلاق
حل اسئلة الفهم والاستيعاب حلا صحيحا
حفظ جزء من القصيدة غيبا

        أن يذكر الطالب أنواع الشعر
أن يعرف باشاعر أبو تمام
أن يقرأ القصيدة قراءة جهرية سليمة
أن يفسر المفردات الصعبة مع توظيفها في جمل مفيدة (اللحاء،دنيئا)
أن يشرح الابيات شرحا وافيا
أن يوضح الصور الفنية في بعض الأبيات
أن يذكر بعض صفات الإنسان الحر كما ظهرت في القصيدة
أن يستخرج الافكار من القصيدة
أن يستخلص الألفاظ التي تدل على الاخلاق من الأبيات
أن يحل الأسئلة حلا صحيحا
ان يحفظ جزء من القصيدة غيبا



  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف .................................................................

المبحث :اللغة العربية         الدرس: التوكيد(قواعد)+إملاء+تعبير.   الصف: السابع
عدد الحصص: 4        التاريخ من ................... الى ........................
الوسائل :لوحة،الكتاب،السبورة،دفاتر التعبير والإملاء
الملاحظات    التقويم الانشطة والتنفيذ       الاهداف


        اذكر أقسام الكلام
اذكر أنواع الجمل
اقرأ الأمثلة قراءة صحيحة
استخرج التوكيد والمؤكد من الأمثلة
ما المقصود بالتوكيد اللفظي؟

ما الصور التي يأتي عليها التوكيد
اعرب التوكيد والمؤكد إعرابا تاما
اعط أمثلة تشتمل على توكيد
اكتب إملاءً كتابة صحيحة خالية من الأخطاء

اكتب تعبيرا في أحد الحكمتين ص:64
مراعيا ترابط الأفكار وأقسام الموضوع وعلامات الترقيم

اقرأموضوع التعبير قراءة جهرية صحيحة التمهيد:ذكر أقسام الكلام وأقسام الجمل
العرض:قراءة الامثلة قراءة جهرية سليمة ،واستخراج التوكيد والمؤكد من الأمثلة صفحة 64
تعريف التوكيد اللفظي                       بيان صور التوكيد اللفظي  وتعريفها
إعراب كل من التوكيد والمؤكد (ص64) إعرابا تاما                
إعطاء أمثلة لجمل تشتمل على توكيد لفظي                                
استنتاج القاعدة وتدوينها على السبورة
حل الأسئلة حلا صحيحا وتدوين الإجابات على السبورة

 كتابة الطلاب إملاءًاختباريا يؤخذ من دليل المعلم كتابة صحيحة وتصحيح الدفاتر وتصويب الأخطاء إن وجدت

*****************************
كتابة تعبيراً في احد الحكمتين صفحة
(64)  مع مراعاة ترابط الأفكار وأقسام الموضوع وعلامات الترقيم
قراءة بعض مواضيع الطلبة وتصويب الأخطاء إن وجدت                ان يذكر الطالب أقسام الكلام                  
أن يذكر الطالب أنواع الجمل                   
أن يقرا الأمثلة قراءة سليمة                     
أن يستخرج التوكيد والمؤكد من الامثلة
أن يعرف المقصود بالتوكيد اللفظي          
أن يتعرف الصور التي يأتي عليها التوكيد أن يعرب كل من المؤكد والتوكيد إعرابا تاما
أن يعطي أمثلة تشتمل على توكيد لفظي
ان يستنتج القاعدة ويدونها على السبورة
أن يحل الأسئلة حلا صحيحا
أن يكتب إملاءَ اختباريا يؤخذ من دليل المعلم كتابة صحيحة
أن يكتب تعبيرا في احد الحكمتين صفحة 67 مراعيا ترابط الأفكار وعلامات الترقيم وأقسام الموضوع


  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف .................................................................


المبحث :اللغة العربية.   الدرس:أحمد زويل(قراءة)         الصف:السابع .
عدد الحصص:3     التاريخ من ....................الى ........................
الوسائل :بحث عن زويل،السبورة ،الكتاب،المعجم،
الملاحظات    التقويم الانشطة والتنفيذ       الاهداف


        اذكر انواع فنون النثر الادبي
اقرأ الدرس قراءة جهرية صحيحة
فسرالمفردات الصعبة ووظفها في جمل مفيدة
(شغل،مناصب)
استخرج بعض القضايا النحوية واللغوية من والدرس
استخرج بعض الصور الفنية من الدرس
ما أهم الافكار التي اشتمل عليها الدرس؟
ما سبب تسمية زويل بالعالم الذي اوقف الزمن؟
ما المشكلة التي قام زويل بحلها وعلام اعتمد في حلها؟
حل الاسئلة حلا صحيحا


        التمهيد:تذكير الطلاب بأنواع فنون النثر الأدبي
العرض:القراءة الصامتة فترة معينة ومناقشة الطلبة فيما قرأوا بطرح الأسئلة والاستماع للإجابات وتعزيزها
القراءة النموذجية من قبل المعلمة
القراءة الجهرية الصحيحة وتبدأبالمجيدين من الطلبة ثم بقية الطلبة
القراءة التفسيرية :ويتم فيها تفسير المفردات الصعبة وتوظيفها في جمل مفيدة معالجة بعض القضايا النحوية واللغوية وتوضيحها
بيان جمال التصوير في بعض العبارات الواردة في الدرس مثل (فتح أمامه الآفاق)
ذكر سبب اطلاق لقب (العالم الذي اوقف الزمن على أحمد زويل
بيان المشكلة العلمية التي حلها احمد زويل وعلام اعتمد في معالجتها
استخلاص افكار الدرس وتدوينها على السبورة
القراءة الختامية والتقويم الختامي
الانتقال الى الاسئلة بمناقشتها وحلها مع الطلاب حلا صحيحا
تدوين بعض الاجابات على السبورة
        أن يذكر الطالب أنواع فنون النثرالادبي

أن يقرأ الدرس قراءة جهرية سليمة
ان يفسر المفردات الصعبة ويوظفها في جمل مفيدة(شغل،مناصب،التشخيص)
أن يستخرج بعض القضايا اللغوية والنحوية من الدرس
ان يستخرج بعض الصور الفنية(فتح امامه الآفاق)
أن يستخلص الأفكار من الدرس ويدونها على السبورة
ثم في الدفاتر             
أن يذكر سبب تسمية زويل بالعالم الذي اوقف الزمن
ان يبين المشكلة العلمية التي حلَها زويل وعلام اعتمد في معالجتها
ان يحل الطالب اسئلة الدرس حلا صحيحا



  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف .................................................................

المبحث : اللغة العربية.     الدرس: البدل(قواعد)          الصف:السابع.
عدد الحصص: 2           التاريخ من ................... الى ........................
الوسائل .:الكتاب ،السبورة ،الطباشير،لوحة
الملاحظات    التقويم الانشطة والتنفيذ       الاهداف


        ما أنواع التوابع؟
اقرأالامثلة قراءة صحيحة
لاحظ الكلمات التي تحتها خطوط
 عرَف البدل

بماذا يتساوى البدل والمبدل منه

استنتج القاعدة ودونها على السبورة

عين البدل والمبدل منه في الجمل ص:71

اشكل حركة البدل والمبدل منه في الجمل ص:71

اعرب ما تحته خط في الجمل ص:72 اعرابا تاما

حل الواجب على الدفتر حلا صحيحاً        التمهيد:تذكير الطلاب بانواع التوابع
وحركتها
العرض:عرض الامثلة على السبورة ،قراءتها قراءة جهرية صحيحة وملاحظة الكلمات التي تحتها خطوط بانها متساوية بالاسماء التي قبلها مساواة تامة وتعريف الطالب بان كل كلمة تسمى بدل والكلمة التي سبقتها مبدل منه وهذه الكلمات متسواية في المعنى وتتبعها بالعراب في الحالات الثلاث
استنتاج القاعدة وتدوينها على السبورة وذلك بتعريف البدل
الانتقال الى التدريبات (ص:71/72)ومناقشتها وحلها بمشاركة الطلاب حلا صحيحا
اعراب ما تحته خط اعرابا تاما

مررت بالصديق عادل
القدس مدينة السلام عاصمة فلسطين

حل الواجب على الدفاتر حلا صحيحا
إعطاء واجب بيتي    ان يذكر الطالب انواع التوابع في اللغة
ان يقرا الامثلة قراءة جهرية صحيحة
ان يلاحظ الكلمات التي تحتها خطوط
ان يتعرف الطالب البدل والمبدل منه
ان يعرف الطالب البدل

ان يلاحظ الطالب مساواة البدل والمبدل منه مساواة تامة في المعنى ويتبعه في الاعراب نصبا ورفعاَوجرا
ان يستنتج القاعدة ويدونها على السبورة
ان يعط امثلة على جمل تشتمل البدل
ان يعين البدل والمبدل منه في الجمل ص71
ان يشكل حركة البدل والمبدل منه في الجمل ص71
ان يعرب الجمل ص72اعرابا تاما
ان يحل الواجب على الدفتر حلا صحيحا



  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف .................................................................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق