السبت، 27 مايو، 2017

امتحان اسئلة في الجلد والجهاز الهضمي المفاصل

أسئله في موضوع
الجلد والجهاز العظمي صفوف رابع  من
صورة لمقطع تركيب الجلد

1- مد خطا بين مركب الجلد وبين وظيفته:
مركب الجلد    الوظائف
      
  أستيعاب المعلومات من البيئه                                     خلايا الجلد
  تزويد الأكسجين والغذاء لخلايا الجلد                             غدد العرق
  تبريد الجسم                                                         خلايا حسيه
منع دخول جراثيم الى الجسم                                        أوعيه دمويه

2- على ماذا تُساعِد كثافة خلايا الجلد في جسمنا؟
1     على الحماية من دخول الجراثيم
2     على استيعاب الأوكسجين في الجسم
3     على الحماية من البرد
4     على استيعاب الرّطوبة من الجوّ

3- اُذكُر نوعًا واحدًا من المعلومات يُسْتَوعَب عن طريق الجِلد.
                                                                                                                         

4- وقعت ساميه وجرحت في ركبتها. بعد أسبوع ألتأم (شفي) الجرح.
اُلتأم الجرح لأن:  (أحط بدائره)
الجلد هو الطبقه التي تحمي الجسم.
سمك طبقة الجلد يختلف من مكان الى آخر في الجسم.
الجلد مبني من خلايا متلاصقه ببعضها.
الجلد مبني من خلايا تتكاثر وتتجدد.

5- في يوم حار في فصل الصيف لعبتم في الساحه وتبللتم بالعرق. ماذا عليكم أن تفعلوا؟
________________________________________________.

6- سجلوا قاعدتين أو طريقتين لحماية الجلد عند التعرض لأشعة الشمس.
____________________________________________.
____________________________________________.

7- بعد حصة الرياضه عرقت عايده كثيرا وقالت : "أف! أنا رطبه من العرق كأنني بعد حمام, البلوزه تلتصق بظهري. ما هذه الحراره! من أين جاء هذا العرق؟"
أكتبوا جوابا لسؤال عايده "من أين جاء هذا العرق؟" _________________
ما هي وظيفة العرق في جسمنا؟ ____________________________.
عن أي وظيفة جلد يدور السؤال؟ ____________________________.
8- أقرأوا المحادثه التي حدثت بين الأولاد  في موضوع عادات الأهتمام بنظافة الجسم وأجيبوا على الأسئله.

خالد : " أنا أستحم كل يوم, حتى وأنا تعب جدا"
ساميه : " أنا أستحم فقط عندما أكون متسخه"
رانيه : " أنا أواظب على تنشيف جسمي بمنشفتي الشخصيه".
ربيع : "نحن ننشف بمنشفه لكل العائله".
زياد : " نحن نمشط شعرنا أيضا بمشط لكل العائله".

الأسئله:  أ. من من الأولاد عليه أن يغير من عادات الأهتمام بنظافة الجسم؟
             _________________________________________.
فسروا لكل ولد لماذا عليه أن يغير من عادات الأهتمام بنظافة جسمه.
_____________________________________________
_____________________________________________
    _____________________________________________.
9- لكي نعيش ننمو ونتطور, يحتاج جسمنا الى شروط حياتيه أساسيه. سجلوا في الأعمده الملائمه في الجدول شروط حياتيه أساسيه والأعضاء التي تنتمي لأجهزة الجسم والتي بواستطها نحصل على هذه الشروط.
شروط حياتيه   أعضاء في الجسم        الجهاز في الجسم
مثال:  الحصول على الهواء     الرئتان جهاز التنفس
الغذاء           
ماء              
         العضلات والهيكل العظمي     
                   جهاز الأعصاب

أثناء وجبة الغداء قال ربيع: " الآن جهازي الهضمي يعمل لأنني آكل" . أخته مها قالت: " ليس فقط جهازك الهضمي يعمل, وأنما أجهزه وأعضاء كثيره في الجسم تعمل : القلب ينبض, الهواء يدخل ويخرج, العضلات تنقبض....."
من في رأيكم هو الصحيح ربيع أم مها؟ فسر.
___________________________________________________

10 - لماذا تُوْصي وزارة الصّحّة بِعَدَم التّعرّض إلى الشّمس في ساعات الظُّهر؟
_______________________________________________________
_______________________________________________________
11- لَعِبَ أولادٌ على شاطئ البحر.
ما هي المعلومات الّتي اسْتَوْعَبَها (اسْتَقْبَلَها) الأولاد بواسطة الجِلْد؟

1     كانت السّماء صافيةً وزرقاء.
2     طَلَبَ المُنِْقذ من السّابِحين أن يَحْذروا.
3     فاحَت رائحةٌ كريهةٌ من سَلّة النّفايات.
4     كانت مياهُ البحر باردةً وكان الرّملُ دافئًا.
12)  كل شخص يحبّ أن يقضي وقتا ممتعًا في البحر والبركة في أيّام الصّيف الحارّة. أحيانا  نستمتع بدفء الشمس, وأحيانا  تكون أشعّة الشمس خطيرة. 
    أ.  سجّل ضررين  يتسبّبان  نتيجة التّعرّض المستمرّ لأشعّة الشّمس.
1. ___________________     2. _________________  
ب.  سجّل قاعدتي سلوك لحماية الجسم  من أضرار أشعّة الشّمس.
قاعدة 1:  ¬________________________________________________________¬¬
قاعدة 2:  ¬________________________________________________________¬¬


13)  اقرأ الجملة التالية وأجب عن الأسئلة التي تليها:
لمس سامي المكواة السّاخنة وحالا أبعد يده عنها.
أ. أي وظيفة من وظائف الجلد تظهر من خلال الجملة؟ _____________________________
 ب.  أكتب وظيفتين إضافيتين للجلد: 1. ___________   2. _____________










الهيكل العظمي




1- فسروا ماذا كان سيحدث لو أن.....
الفأر لا يستطيع الهرب ___________________.
النحله لا تستطيع الطيران ___________________.
الطير لا يستطيع جمع أغصان ويبني عشه _________________.
الأولاد لا يستطيعون اللعب ___________________________.

2- كيف تعمل العضلات؟ أكملوا الكلمات الناقصه في القطعه من مخزن الكلمات :
( أقصر , العضلات , حركة , تنقبض )
بكل حركه نقوم بها تشترك __________,
عندما نرفع يد أو رجل العضلات _________ وبعدها تنبسط,
عندما تنقبض العضله تصبح _______, أثخن وأقسى ,
أنقباض العضلات تؤدي الى ___________ الأعضاء.

3.  أي من هذه الوظائف ليس من وظيفة الهيكل العظمي (أحط بدائره)
      أ. الحمايه
     ب. أعطاء الشكل
     ج. أستيعاب المعلومات
     د. الحركه
4. المفصل هو مكان الأتصال بين: أحيطوا أكثر أجابه صحيحه
     أ. عضله ووتر
    ب. عضمتين
    ج. عضمه وعضله
    د. عضمه ووتر.

5. أحيطوا بدائره "صح" أو "خطأ"
  أ. كل العضلات في جسمنا مرتبطه بالهيكل العظمي .   صح / خطأ
 ب. الهيكل العظمي يستطيع التحرك فقط بواسطة العظلات.   صح/ خطأ
 ج. الهيكل العظمي يعطي للجسم الشكل. صح/ خطأ
 د. وظيفة الهيكل العظمي فقط الحركه.  صح / خطأ
هـ. الأوتار توصل بين المفاصل وبين العظام.  صح/ خطأ
 و. عندما تنقبض العضله تسحب الوتر, والوتر يسحب العظمه.   صح/ خطأ
6. سجلوا المصطلح المناسب لكل تعريف.
    أ. نحن نتيح الحركه لكل الأتجاهات, ____________.
  ب. نحن نربط العظام بالعضلات, ___________.
  ج. نحن نوصل بين عظمتين ونتيح الحركه, ___________.
  د. نحن نحمي الأعضاء الداخليه, ___________.
 هـ. نحن نربط بين عضمتين ولا نتيح الحركه, ___________.
7. ربط طلاب عودا صغيرا من الخشب بواسطة أشرطه مطاطيه بكل واحد من أصابع اليدين وحاولوا القيام بأعمال بسيطه مثل : الكتابه وتزرير أزرار الجاكيت.
واجهت غالبية الطلاب صعوبه في تنفيذ هذه الأعمال.
من هذه العمليه يمكن أن نستنتج أن:   (أحط بدائره)
العظام تحمي الأعضاء الداخليه.
كثرة العظام القصيره تساعد على الحركه.
عظام الهيكل العظمي تمكن أستقرارا صحيحا


8 - ما هي وظيفة عِظام الجُمْجُمة؟

1     تَمْكين الرّأس من الحركة
2     نَقْل المعلومات إلى الدّماغ
3     استيعاب مُحَفِّزات من البيئة
4     حماية الدّماغ من الإصابات

9- أيّ غاز تَسْتَوْعِبُه الخلايا خلال عمليّة التّنفُّس؟

1     النّيتروجين
2     الأوكسجين
3     الهواء
4     ثاني أوكسيد الكربون

10- للعِظام في الجِسم وظائف مختلفة، منها: حماية الأعضاء الداخليّة والحركة والاستِقرار.
أمامك قائمة فيها خمسة أنواع عِظام:
عِظام الجُمْجُمة،  عِظام الرِّجلَيْن،  أضْلاع الصّدر،
عِظام كَفَّي اليدَيْن،  عِظام الفكّ الأسفل


اُكتُب أسْماء العِظام في المكان الملائم في الجَدول بحسب وظائفها.
انتَبِه: خانة واحدة في الجَدول ستبقى فارغة.
أ.        حِماية الأعضاء الداخليّة
         ب.      الحركة والاستِقرار

        
        
        







11- اُذْكُر وظيفتَيْن مِن وظائف الهَيْكَل العَظْمِيّ لِجِسْم الإنسان.
•                
•                

12- يَتَركّب العمود الفقريّ من فِقْرات ومن غُضْروف.
اُكْتُب ما هي وظيفة الغُضْروف.
______________________________________________________
______________________________________________________

13- أكتب فعاليتين على الأقل لا نستطيع تنفيذهما لو كانت رجلنا مكوّنة من عظمة واحدة طويلة:  _______________,   _________________.
فسّر لماذا لا نستطيع تنفيذ هذه الفعاليات. ______________________________________________________________________
أين يتواجد المفصل المحوريّ  في الهيكل العظميّ؟ وما هي وظيفته؟ ______________________________________________________________________
14- أين يتواجد المفصل الكرويّ  في الهيكل العظميّ؟ وما هي وظيفته؟ ___________________________________________________________________
15- بماذا يختلف المفصل المسنّن  عن المفصل الكرويّ؟ ___________________________________________________________________
16(  ما هي الوظيفة الرّئيسيّة  للعظام المسطّحة   في الجسم؟ أحط بدائرة رقم الإجابة الصّحيحة.
    أ.                  حركة                    
  ب                    حماية
  ج.                  تثبيت
  د.                   وقفة منتصبة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق