فرع الدراسات الأدبية تخصص الأدب العربي


السداسي: الأول
المادة: النص الأدبي القديم ( شعر )
محتوى المادة:
السداسي الأول: وحدة التعليم الأساسية         مادة: النص الأدبي القديم ( شعر )    المعامل:03    الرصيد:05
1       الشعر العربي القديم تاريخيا وجغرافيا
2       المعلقات مضامينها وأساليبها ( نصوص من معلقة زهير بن أبي سلمى ـ معلقة امرئ القيس ـ معلقة عنترة)
3       شعر الصعاليك )نصوص...لامية العرب للشنفرى…(
4       الشعر في صدر الإسلام  شعر الفتوحات
5       المراثي النبوية
6       شعر النقائض
7       الشعر العذري والشعر العمري
8       شعر الزهد والتصوف  (نصوص من المشرق والمغرب. أبو العتاهية . ابن الفارض....
9       شعر الحماسة : نصوص لأبي تمام / البحتري. ..... الزوزني. الشاطبي. الحماسة المغربية لأبي الحجاج يوسف البياسي.. الكوراني......
10     الشعر السياسي في المشرق والمغرب (الفتوحات.الخوارج.الشيعة.السجون..رثاء المدن..
11     الشعر الفلسفي وشعر الحكمة
12     الموشحات والأزجال
13     الشعر الأندلسي. (نصوص من  أشعار ابن زيدون…..)
14     نصوص من الشعر الجزائري القديم. بكر بن حماد التيهرتي...

المادة: النقد الأدبي القديم
محتوى المادة:
السداسي الأول: وحدة التعليم الأساسية         مادة: مادة: النقد الأدبي القديم ( 1 )   المعامل:02    الرصيد:04
1       النقد العربي مفهومه وتطوره وجغرافيته في المشرق والمغرب
2       بيبليوغرافيا المصنفات النقدية في المشرق والمغرب
3       النقد الانطباعي مفهومه ومجالاته ونماذج من نصوصه
4       مفهوم الشعر عند النقاد المشارقة والمغاربة
5       قضية الانتحال وتأصيل الشعر ( نماذج نصية من المشرق والأندلس والمغرب)
6       قضية الفحولة عند النقاد ( نماذج نصية من المشرق والأندلس والمغرب)
7       قضية عمود الشعر ( نماذج نصية من المشرق والأندلس والمغرب)
8       قضية اللفظ والمعنى عند ابن قتيبة وابن طباطبا و قذامه بن جعفر
9       قضية اللفظ والمعنى  عند نقاد الأندلس والمغرب العربي
10     قضية الصدق ( نماذج نصية من المشرق والأندلس والمغرب)
11     الموازنات النقدية ( نماذج نصية من المشرق والأندلس والمغرب)
12     نظرية النظم ( نماذج نصية من المشرق والأندلس والمغرب)
13     النقد البلاغي ( نماذج نصية من المشرق والأندلس والمغرب)
14     تراجم أعلام النقد في المشرق. الجرجاني...

المادة: علم الصرف
محتوى المادة:
السداسي الأول/ وحدة التعليم الأساسية         مادة: الصرف المعامل:03    الرصيد:05
1       معني الصرف (  الصرف و ميدانه/ الميزان الصرفي  )
2       القلب وأثره في الميزان الصرفي. الحذف وأثره في الميزان الصرفي
3       الفعل من حيث الصحة والاعتلال.
4       الفعل المعتدل (  المثال / الأجوف/ الناقص/ اللفيف  )
5       المجرد و المزيد
6       معاني المزيد بحرف (  مزيد الثلاثي بحرف/ المعاني التي تزاد لها الهمزة  )
7       معاني المزيد بحرف (  المعاني التي تزاد لها تضعيف العين / معاني الفاعل  )
8       معاني المزيد بحرفين ( معاني: انفعل / افتعل / تفاعل /تفعّل افعلّ )
9       معاني المزيد بثلاث أحرف (  معاني :استفعل /افعوعل / افعالّ/ افعوّل  )
10     مزيد الرباعي (  مزيد الرباعي بحرف / مزيد الرباعي بحرفين  )
11     المشتقات: اسم الفاعل:
12     اسم المفعول
13     الصفـة المشـبهة
14     اسم التفضيل اسما الزمان والمكان واسم الآلة


المادة: البلاغة العربية
محتوى المادة:
السداسي الأول: وحدة التعليم الأساسية         مادة: البلاغة العربية  المعامل:02    الرصيد:04
1       علم البلاغة ( مفهومه ونشأته وتطوره وفروعه )آراء أهل المشرق والمغرب
2       اثر الفرق الكلامية في تأصيل البلاغة (المجاز عند المعتزلة نموذجا)
3       الأسلوب الخبري وأضربه
4       الأسلوب الإنشائي وأضربه
5       التقديم والتأخير. الفصل والوصل
6       الحقيقة والمجاز. أنواع المجاز
7       التشبيه وأضربه
8       الاستعارة. الكناية
9       المطابقة. المقابلة
10     الجناس
11     السجع
12     البلاغة والأسلوبية
13     البلاغة والشعرية
14     بلاغة الخطاب النثري

المادة: تقنيات البحث
محتوى المادة:
السداسي الأول وحدة التعليم المنهجية مادة: تقنيات البحث    المعامل:02    الرصيد:03
1       مفهوم البحث العلمي (طبيعته، شروطه، خصائصه.. )
2       البحث العلمي ومنهج البحث  (منهج التحليل والابتكار،منهج التركيب )
3       بين المنهجية والمنهج
4       أهداف البحث العلمي
5       منهج البحث العلمي، والأسلوب العلمي
6       البحوث النظرية والبحوث التطبيقية.
7       شروط التأليف
8       فضائل الباحث (صفات الباحث، علاقة الباحث بالمؤطر)
9       علاقة الباحث بمراكز التوثيق
10     المكتبية (البحث البيبليوغرافي، أنواع البيبليوغرافية)
11     مصادر ومراجع مادة البحث
12     أنواع البحث العلمي والدرجة العلمية(المذكرة، الرسالة، الأطروحة)
13     مجالات البحث العلمي وتطبيقاته
14     مراجعة عامة

المادة: فنيات التعبير الشفوي
محتوى المادة:

السداسي الأول وحدة التعليم المنهجية مادة: فنيات التعبير الشفوي   المعامل:02    الرصيد:03
1       مدخل: قراءة عامة ومصطلحية للمادة:( التعبير الشّفهي، التعبير الكتابي، التعبير بوصفه رسالة ، التعبير و أثره في عملية التواصل..)
2       أهمية التعبير الشفهي (من المنظور النفسي،  من المنظور الوجداني، ،من المنظور التربوي، من المنظور المعرفي ، من المنظور المنهجي، من المنظور الإبداعي).
3       أنماط التعبير الشفهي :( التعبير الشفهي الوظيفي- التعبير الشفهي الإبداعي-إشكالات التعبير الشفهي(عيوب النطق، العادات اللّفظية )
4       تحليل المادة المكوّنة للتعبير الشفهي:( الصوت اللّغوي- الصوت غير اللغوي، تدريبات)
5       فهم الإشارات التعبيرية غير الشفوية وأثرها على عملية التواصل: ( أسلوب التأكيد بحركة اليد،  أسلوب الاستغراب والاستهجان  عن طريق حركة العينين، أسلوب النفي والإنكار عن طريق حركة الرأس، استخدام تعبيرات الوجه وفق المعنى المعبّر عنه، استخدام إشارات تسهم في جذب الانتباه ،مواجهة المستمعين)
6       التعبير الشفهي وتقنية إثارة الانتباه وتنمية الاهتمام( التحكّم في مستويات الصوت- توظيف أساليب لفت الانتباه( الاستفهام -الإشارة)–إيصال الفكرة  بأقصر طريقة- التركيز على صلب الموضوع-اختيار الجملة المناسبة في السياق المناسب..)
7       مقوّمات التواصل بأريحية:(حسن الاستماع،حسن الفهم، تحرّي  الوضوح في الكلام،التحدث بصوت واضح،التحدث بثقة في النفس وتجنّب الارتباك، استخدام طبقات صوتية مناسبة بحسب متطلّبات السياق، مراعاة مواطن الفصل والوصل)
8       قوالب تعبيرية شفهية:1-  العرض: (مهارة الإلقاء والعرض اعتماد مخططات هيكلية وشجرية  لعرض الموضوع،  الدّقة في طرح الفكرة،  الطرح والطرح المضاد و الاستخلاص
9       الحوار: مواصفات الحوار الهادف(مهارة الاستماع حسن الاستماع، تقبل الرأي الآخر)
10     الإلقاء: (إلقاء إبداعي ( إلقاء قصيدة شعر)، إلقاء غير إبداعي( إلقاء كلمة في مناسبة ما)
11     المحادثة :( مهارة التحدث التعبير فن الفكرة بوضوح، ترتيب الأفكار ترتيبا منطقيا أو تاريخيا، تقديم أدلّة متنوّعة لتدعيم الأفكار توليد فكرة من أخرى،استخلاص النتائج، تقديم الحلول والمقترحات)
12     المداخلة.( التركيز-التحكّم في الوقت-جلب الانتباه والمحافظة على اهتمام المتلقي..)
13     المقابلة (الصحفية ، المهنية، ،)
14     صياغة وإلقاء الأسئلة . مهارة السؤال
المادة: العروض وموسيقى الشعر
محتوى المادة:
السداسي الأول : وحدة التعليم المنهجية        المادة : العروض وموسيقى الشعر    المعامل:02    الرصيد:03
1       التعريف بعلم العروض ( العروض لغة و اصطلاحا – واضع علم العروض – أهمية علم العروض وفوائده ) معنى الشعر ،موسيقى الشعر ،مصادر العروض ومراجعه
2       تعريفات :  القصيدة ،الأرجوزة ، المعلقة ، الحولية ، الملحمة ،النقيضة ، اليتيمة ،البيت
3
         قواعد الكتابة العروضية ( القواعد اللفظية – القواعد الخطية ) تقطيع الشعر العربي (الرموز – التفاعل – الأسباب )
4       بناء البيت: التعريف/الأعاريض/الأضرب)أنواع الأبيات الشعرية/التفاعيل ومتغيراتها/المقاطع العروضية
5       الزحافات و العلل
6       التصريع والتجميع التدوير  البحور و الدوائر
7       البحور الشعرية   معنى البحر ،عدد البحور الشعرية، مفاتيح البحور
خصائص بحور الشعر ،البحور في الشعر الحر
8       أوزان البحور بحر الطويل ،بحر المديد، بحر البسيط ،بحر الوافر
9       بحر الكامل ،بحر الهزج ،بحر الرجز ،-بحر الرمل
10     بحر السريع، بحر المنسرح ،بحر الخفيف ،بحر المضارع
11     بحر المقتضب ،بحر المجتث، بحر المتقارب،بحر المتدارك
12     دراسة القافية القافية ،حروفها،حركاتها ،أنواعها ،عيوبها
13     القافية في الشعر المعاصر. الجوازات الشعرية
14     موسيقى الشعر الهندسات الصوتية والتنسيقات العروضية

المادة: علوم القرآن
محتوى المادة:
السداسي الأول  وحدة  التعليم الاستكشافية    مادة: علوم القرآن      المعامل:01    الرصيد:01
1
         تعريفات:أهمية القرآن و علومه في الدراسات اللغوية و الأدبية. تعريف القرآن، الكتاب ، الوحي، المعجزة، النبي، الوحي.
2       تاريخ القرآن :1- نزول القرآن، بدايات الوحي، التنجيم ..
3       2- مراحل جمع القرآن،معايير ترتيب سور وآيات القرآن(وقفية ام اجتهادية)
4       مكونات النص القرآني:1- اللفظة، العبارة، الآية، السورة
5       2- القصة القرآنية، خصائصها ، أهدافها.
6       سياقات النص القرآني:1- السياق السببي،: أسباب النزول2.- السياق المكان: المكي والمدني
7       3- السياق التراتبي: أول وآخر ما نزل ، الناسخ والمنسوخ
8       4- السياق التداولي:(القراءات القرآنية، مفهومها، أنواعها، الحكمة منها)
9
         مناهج التفسير ونقدها:1- معنى التفسير و التأويل والشرح، شروط المفسر(العلمية والذاتية)، تاريخ التفسير، (في عهد الصحابة، والتابعين وعصر التدوين)
10     2- التفسير بالمأثور: خصائصه ، أعلامه، نقده. التفسير بالرأي: أعلامه، نقده
11     3- التفسير اللغوي: خصائصه،أعلامه، نقده
12     4- التفسير البياني والأدبي: خصائصه،أعلامه، نقده
13     الإعجاز القرآني: 1-الإعجاز اللغوي والبياني
14     2- الإعجاز الإخباري والتشريعي

المادة: FRANCAIS 
محتوى المادة:
السداسي الأول وحدة التعليم الأفقية   المعامل: 01   الرصيد 01    FRANCAIS
Les systèmes vocalique et consonantique ( /i/ - /e /)
         1
Réalisation des voyelles nasales ( /on /an/en
         2
Réalisation des voyelles nasales (un/in/
         3
La graphie des sons / s/ss /c/ç/t/
         4
La graphie des sons c/ç/t/
         5
Lecture des textes
         6
Exercices
         7
Le nom
         8
Le verbe
         9
Le complément direct
         10
Le complément indirect
         11
Le genre et le nombre
         12
Exercices
         13
Conjugaison des temps
         14

المادة: ANGLAIS
محتوى المادة:
السداسي الأول وحدة  التعليم الأفقية  المعامل: 01   الرصيد:01    ANGLAIS
Grammar Points
         1
Word order in English sentences
         2
Articles indefinite and definite
         3
Articles definite
         4
Nouns
         5
Adjectives and pronouns
         6
Interrogatives
         7
Possessive adjectives personal and other pronouns
         8
Adverbs
         9
Preposisions
         10
C onjunctions
         11
Introduction to verbs
         12
The auxiliares ( Be and Have )
         13
The auxiliares ( Do  and Have, Must ,Can ,Ought )
         14

المادة: الإعلام الآلي
محتوى المادة:
السداسي الأول    وحدة التعليم الأفقية مادة: الإعلام الآلي    المعامل:01    الرصيد:01
1       أنواع الحواسيب  وأجيالها
2       طريقة عمل الحاسوب
3       عرض ويندوز ومختلف إصداراته
4       بدء تشغيل النظام (  تدريبات تطبيقية )
5       الواجهة (سطح المكتب-شريط المهام-الإيقونات...)
6       تدريبات تطبيقية
7       خصائص النظام (اللغة-الوقت-التاريخ...)
8       تدريبات تطبيقية
9       مفهوم الملفات والمجلدات
10     تدريبات تطبيقية
11     مستكشف الويندوز مع عمليات على الملفات والمجلدات
12     تدريبات تطبيقية
13     سلة المهملات
14     تدريبات تطبيقية


المادة: النص الأدبي القديم ( نثر )
محتوى المادة:
السداسي الثاني وحدة التعليم الأساسية مادة النص الأدبي القديم ( نثر )       المعامل:03    الرصيد:05
1       النثر العربي القديم تاريخيا وجغرافيا
2       الخطابة 
3       نصوص من خطب صدر الإسلام
4       الأمثال والحكم
5       السرد . حكايات ألف ليلة وليلة
6       الحكاية على لسان الحيوان ( كليلة ودمنة )
7       المقامات بديع الزمان الهمذاني ومقامات الحريري. منامات الوهراني
8       الرسائل الديوانية و الإخوانية  في المشرق والأندلس والمغرب
9       الرسائل السياسية في المشرق والأندلس والمغرب
10     الرسائل الأدبية في المشرق والأندلس والمغرب
11     أدب الرحلة في المشرق
12     أدب الرحلة في الأندلس والمغرب
13     أدب التصوف في المشرق والأندلس والمغرب
14     النثر الجزائري القديم

المادة: ا النقد الأدبي القديم
محتوى المادة:
السداسي الثاني: وحدة التعليم الأساسية         مادة: النقد الأدبي القديم (2)   المعامل:02    الرصيد:04
1       قضية الوضوح والغموض ( نماذج نصية من المشرق والأندلس والمغرب)
2       السرقات الأدبية ( نماذج نصية من المشرق والأندلس والمغرب)
3       المؤثرات الأجنبية في النقد العربي ( نماذج نصية من المشرق والأندلس والمغرب)
4       أثر المعتزلة في النقد الأدبي ( نماذج نصية من المشرق والأندلس والمغرب)
5       قضايا النقد عند الفلاسفة ( نماذج نصية من المشرق والأندلس والمغرب)
6       مفهوم النثر في التراث النقدي ( نماذج نصية من المشرق والأندلس والمغرب)
7       النقد وقضية الإعجاز ( نماذج نصية من المشرق والأندلس والمغرب)
8       قضية التأويل  بين القديم والجديد
9       قضية المنظوم والمنثور  ( نماذج نصية من المشرق والأندلس والمغرب)
10     قضية اللفظ والمعنى
11     البعد النقدي للشروح ( نماذج نصية من المشرق والأندلس والمغرب)
12     نظرية الموشح في ميزان النقد ( نماذج نصية من المشرق والأندلس والمغرب)
13     قضايا النقد عند حازم القرطاجني . ابن حزم.ابن رشد . وابن خلدون
14     تراجم أعلام النقد في الأندلس والمغرب . ابن شهيد وابن حزم، حازم القرطاجني


المادة: علم  النحو
محتوى المادة:
السداسي الثاني/ وحدة التعليم الأساسية         مادة: النحو     المعامل:03    الرصيد:05
1       النحو العربي / النشأة و التقعيد
2       التصنيف في النحو العربي المؤلفات الأولى
3       الإعراب و البناء – دروس تعليمية
4       الجملة الفعلية وأنماطها
5       الفعل اللازم ـ  الفعل المتعدّي
6       الفاعل
7       متممات الجملة الفعلية:المفعولات المفعول به:
8       المفعول المطلق
9       المفعول لأجله (من أجله) (له)
10     المفعول فيه (الظرف)(ظرف الزمان وظرف المكان):
11     المفعول معه: 
12     الحال : 
13     التمييز:
14     الاستثناء:
المادة: فقه اللغة
محتوى المادة:
السداسي الثاني: وحدة التعليم الأساسية         مادة: فقه اللغة المعامل:02    الرصيد:04
1       مدخل: فقه اللغة (نشأة المصطلح، مفهومه) الفرق بين فقه اللغة وعلم اللغة والفلولوجيا
2       نظريات نشأة اللغة الإنسانية:المحاكاة. التواضع والاصطلاح.الإلهام........
3       اللغة العربية واللغات السامية.، للغة العربية ولهجاتها.
4       علاقة اللفظ باللفظ :1-العلاقة بين صوت الكلمة ومعناها
5       2- النبر في اللغة العربية
6       3- الأبنية والأوزان
7       علاقة اللفظ بالمعنى :  1-الترادف (أسبابه. اختلاف الدارسين  حول وجوده
8       2-المشترك اللفظي    
9       3-التضاد
10     علاقة اللفظ بالاستعمال:1-الاشتقاق( مفهومه، أنواعه، العام، الكبير الأكبر،الكبار"النحت
11     2-الدخيل
12     3-المعرب
13     4-المولد في اللغة ،
14     5-الإعراب وبناء الكلمة في العربية

المادة: تقنيات البحث
محتوى المادة:
السداسي الثاني: وحدة التعليم المنهجية         المادة : تقنيات البحث المعامل:02    الرصيد:03
1       اختيار موضوع البحث (تدريبات حول صياغة عنوان البحث)
2       إشكالية موضوع البحث (عناصر الإشكالية والكلمات المفاتيح)..تمارين
3
         رسم خطة البحث (عناصر المقدمة، الفصل و/أو الباب والفصول، الفقرة،..الخاتمة غايتها وشروطها ) ...تمرينات
4       التوثيق (الوحدات البيبليوغرافية ) ..متبوعة بتمارين حول توثيق المراجع
5
         أنواع المراجع (المؤلفات، الكتب المترجمة، المجلات، الرسائل والأطروحات، الموسوعات والمعاجم، مواقع الشبكية...)
6       جمع المادة وتوثيقها وتبويبها (تدريبات)
7       التأليف .. أسلوب كتابة البحوث العلمية ..(التقميش والتعليق والنقد والتحليل والاستنتاج) تمارين
8       التأليف (حصة ثانية)
9       التهميش (مفهوم الهامش ووظيفته)
10
         إخراج البحث (فضاء الصفحة، الحواشي والهامش) (الكتابة من اليمين إلى اليسار، ومن اليسار إلى اليمين ) (حجم الخط، كتابة أسماء الأعلام والمصطلحات....) (عدد الكلمات في السطر وعدد السطور في الصفحة....)
11     إخراج البحث (تدريبات على تقنيات الكتابة)
12     صفحة العنوان (شكلها ومضمونها )..تدريبات
13     الفهارس (فهرس الموضوعات، الأعلام، المصطلحات، الملاحق)
14     مراجعة عامة


المادة: فنيات التعبير الكتابي
محتوى المادة:
السداسي الثاني: وحدة التعليم المنهجية         المادة : فنيات التعبير الكتابي  المعامل:02    الرصيد:03
1       حول ضرورة الانتقال من المشافهة إلى الكتابة. التعبير كفاءة  ( كفاءة الكتابة،  الكفاءة والممارسة..)
2
         أنماط لغة التعبير الكتابي(النمط الإحتفائي-النمط الإقناعي- النمط المعياري. النمط التلقائي. النمط الشعبي- النمط الوظيفي-  النمط الإبداعي)
التعبير الكتابي الرقمي(مواصفات وآفاق، أثره في تطوير  نشاط التعبير
3       فعالية إفراغ التعبير:(المفهوم اللغوي ، الاصطلاحي، الهدف،  والإجراءات المعتمدة..)
4       إجراء التمثّل والمحاكاة( المفهوم ، التقنية، النماذج، تدريب..)
5       إجراء الوصف( المفهوم ، النماذج، تدريب.). إجراء  التعليق (فنيات التحرير)
6       إجراء السّرد(المفهوم،الآلية، النماذج، تدريب.)
7
         إجراء التلخيص( المفهوم، الآلية ،النماذج، تدريب. تقنية تسجيل الملاحظات والأفكار،استخدام المخططات الهيكلية والشجرية)
8       إجراء التقليص( المفهوم ،الآلية، النماذج، تدريب..).
9       إجراء التقرير ( المفهوم،الآلية، النماذج، تدريب..)
10
         إجراء كتابة بحث ( تحديد العناصر التي يقتضيها موضوع البحث، مراعاة الرتيب المنطقي  للعناصر، الطروحات  القائمة ، الطروحات المضادة، التركيب والاستخلاص،كيفية التعامل مع الأدلة والبراهين المنطقية،توظيف اللغة  بحسب طبيعة البحث، ضبط النتائج  المتوصل إليها في البحث)
11
         قوالب تعبيرية كتابية متنوّعة:
-المقال: ( مفهومه وضرورته، خصائصه الفنية والأسلوبية-أنواعه، تدريب حول:استخدام كلمات مناسبة للسياق ، التعبير  بكلمات محدّدة، استخدام جمل صحيحة في تراكيبها، توظيف أنماط متنوّعة للجمل، الاستعانة بالصور البلاغية خدمة للمعنى،جودة المقدمة وجودة الخاتمة، التسلسل المنطقي في طرح أفكار الموضوع وطرحها، الدّقة في وضع علامات الترقيم والعناوين والهوامش،توظيف اللغة المعبّرة والمؤدية للمعنى، وذلك بانتقاء الجمل الدالة  والمعاني القريبة إلى ذهن  المخاطب ).
12     الرسائل الإدارية ( تقنيتها- خصائصها، تدريب   )
13     السيرة الذاتية(  عناصرها- فنّياتها، تدريب )
14
         الإجابة عن سؤال( استيعاب فكرة السؤال- تخطيط الإجابة- مستلزمات الإجابة( الطرح- استخدام لغة واضحة في معانيها ،دقيقة في أفكارها- انتقاء الحجج والبراهين المنطقية التي  تخدم الفكرة وتخدم الموضوع- استخلاص النتائج والأحكام).

المادة: مصادر اللغة والأدب والنقد
محتوى المادة:

السداسي الثاني: وحدة التعليم المنهجية         مادة: مصادر اللغة والأدب والنقد     المعامل:02    الرصيد:03
1       تعريف المصدر لغة و اصطلاحا الفرق بين المصدر و المرجع
التركيز على أهمية مقياس المصادر اللغوية
2       بيبليوغرافيا المصنفات اللغوية والأدبية والنقدية قديما وحديثا
3       معجم العين للخليل ابن أحمد ( التركيز على نهج التحليل في العين )
4       الخصائص لابن جني التركيز على أصالة الدراسات اللسانية لأبن جني
5       مقاييس اللغة لابن فارس
6       لسان العرب لابن منظور
7       المجامع الشعرية القديمة ( المفضليات والأصمعيات ـ جمهرة أشعار العرب ...)
8       المجامع الأدبية  القديمة (الكامل للمبرد ـ البيان والتبيين للجاحظ ـ العقد الفريد لابن عبد ربه ـ زهر الآداب للحصري ...)
9       المجامع النقدية  القديمة ( الشعر والشعراء لابن قتيبة ـ طبقات الشعراء لابن المعتز ـ العمدة لابن رشيق ـ دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجاني ـ منهاج البلغاء وسراج الأدباء - حازم القرطاجني.أحكام صنعة الكلام للكلاعي ـ المثل السائر لابن الأثير ... )
10     المدونات الحديثة والمعاصرة ( مؤلفات أحمد أمين ـ مؤلفات طه حسين ـ مؤلفات جرجي زيدان .إحسان عباس...)
11     مصنفات ابن أبي شنب في اللغة والأدب والنقد ـ
12     مصنفات في تاريخ الأدب الجزائري
13     مصنفات في النقد المغاربي المعاصر
14     مدونات الأدب المقارن. غنيمي هلال...

المادة: تاريخ الحضارة الإنسانية
محتوى المادة:
السداسي الثاني: وحدة التعليم الاستكشافية     المادة : تاريخ الحضارة الإنسانية     المعامل:01    الرصيد:01
1       الحضارة الإنسانية: مفهومها ومجالها
2       حضارة مصر الفرعونية: الكتابة – الأدب والفنون
3       حضارة بلاد الرافدين: تاريخها –الديانة والفنون –الفكر والعلوم
4       الحضارة  الفينيقية: نشأتها-الفنون والعلوم.
5       الحضارة الإغريقية: تاريخ اليونان – الآداب والفلسفة-الفنون
6       الحضارة الرومانية: تاريخ الرومان – الآداب والفنون والعمران
7       الحضارة الفارسية: نشأتها – مظاهر الحضارة الفارسية
8       الحضارة الهندية:تاريخ الهند – تراث الهند.
9       الحضارة الصينية: تاريخ الصين – تراث الصين الأدبي والعلمي
10     حضارة جنوب الجزيرة العربية: تاريخها الكتابة والأدب
11     الحضارة العربية الإسلامية:نشأتها –الآداب والفلسفة –الفنون
12     حضارة المايا :نشأتها – التراث الفني والأدبي
13     حضارة الأزتيك: تاريخها –الفنون والعلوم
14     النهضة الأوروبية: الترجمة –نهضة الأدب –الفنون والعلوم

المادة: FRANCAIS
محتوى المادة:
السداسي الثاني وحدة التعليم الأفقية   المعامل:01    الرصيد:01    FRANCAIS
La lexie nominale
         1
Pratique linguistique
         2
La lexie Verbale 3
Phrase Complexe
         4
Phrase Simple
         5
Pratique linguistique
         6
Les économies linguistiques de l’oral
         7
Pratique linguistique
         8
Les économies linguistiques de l’écrit
         9
Pratique linguistique
         10
Langue de spécialité
         11
Pratique linguistique
         12
Pratique linguistique
         13
Pratique linguistique
         14


المادة: ANGLAIS
محتوى المادة:
السداسي الثاني  وحدة التعليم الأفقية  المعامل:01    الرصيد:01    ANGLAIS
The present tenses
         1
The past and perfect tenses
         2
The future
         3
The conditional
         4
Exercises
         5
The participles present and past
         6
Exercises
         7
The Gerund

         8
Exercises

         9
The imperative
         10
Exercises   11

The passive voice
         12
Reported speech
         13
Exercises
         14

Post a Comment

Previous Post Next Post