الثلاثاء، 30 مايو، 2017

ملخص علم الحياة والارض

الوراثة
DNA   الفصل الأول : مادة الوراثة
1 - وضح المقصود بكل من
هو الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين الذي يحمل المادة الوراثية وينقلها من جيل إلى آخر . : DNA •

الطفرة : عبارة عن تغير في ترتيب القواعد النيتروجينية الذي يؤدي إلى تغير المعلومات الوراثي ة. •
تسمى النيوكليوتيد ات وتتكون من سكر خماسي و مجموعة فوسفات و قاعدة نيتروجينية DNA 2 - الوحدة البنائية في جزئ

3 - القواعد النيتروجينية نوعان هما بيورينات و بيرمدينا ت.

4 - البيورينات تشمل كل من الأدنين و الجوانين ويتألف كل منها من حلقتين بينما البيرمدينات تشمل كل من الثايمين والسيتوسين
و اليوراسيل ويتألف كل منها من ح لقة واحدة .

5 - ترتبط القاعدة النيتروجينية الأدنين مع القاعدة النيتورجينة الثايمين برابطتين هيدروجيتين بينما ترتبط القاعدة النيتروجينة
الجوانين مع القاعدة النيتروجينية السيتوسين بثلاث روابط هيديوجينية .
ا ليوراسيل وما هي القاعدة النيتروجينة التي لا تدخل في تركيب
DNA
6 - ما القاعدة النيتروجينية التي لا تدخل في تركيب جزئ
الثايمين . RNA
من حيث التركيب وعدد السلاسل والقواعد النيتروجينية ؟ RNA و DNA 7

- قارن بين الحمض النووي

عبارة عن حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين يتكون من سلسلتين من النيوكليوتيدات ويوجد به القواعد ا لنييتروجينية DNA
عبارة عن حمض نووي ريبوزي غير منقوص الأكسجين يتكون من سلسلة RNA الآتية أدنين وثايمين وجوانين وسيتوسين . بينما
واحدة من النيوكليوتيدات ويوجد به القواعد النيتروجينية الأتية أدنين ويوراسيل وجوانين وسيتوسين .
8 - اذكر وظيفة كل من :
يقوم بنقل الشي فرة الوراثية من الجينات في النواة إلى الريبوسومات ليتم تصنيع البروتينات المختلفة داخل السيتوبلازم . : mRNA •
يقوم بنقل الحموض الأمينية في السيتوسول إلى الر ا يبوسومات لاستخدامها في عملية بناء البروتينات . : tRNA •
يستخدم في انتاج الرايبوسومات في النوية داخل نواة الخلية . : rRNA •
؟ DNA 9 - أذكر أهمية تضاعف جزئ
DNA الحفاظ على مضاعفة المعلومات الوراثية المخزونة في جزئ
؟ DNA 10 - بين الآلية التي يتم بها تضاعف جزئ
يرتبط انزيم التضاعف بالسلسلة الأحادية ويقوم بوضع النيوكليوتيدات بشكل متمم حسب ترتيب القواعد النيتروجينية بحيث يتم وضع
DNA ا لأدنين مقابل الثايمين والجوانين مقابل السيتوسين وتستمر هذه العملية من نقطة البداية إلى النهاية ليتكون جزئ آخر من
؟ DNA 11 - أذكر شروط تضاعف جزئ
ليتم انتاج جزئ يحمل نفس المعلومات الوراثية . DNA 1وجود
جزئ
2وجود
كميات كافية من النيوكليوتيدا ت.
3وجود
انزيم التضاعف إضافة إلى بعض الأنزيمات والبروتينات الأخرى .
12 - أذكر أنواع الطفرات ؟ وأيهما أخطر ؟ ولماذا ؟
الطفرات نوعان : طفرات جسدية وطفرات جنسية
الطفرات الجنسية أخطر من الجسدية لأنها تحدث تشوه في الأجنة ولأنها ممكن أن تورث من جيل لآخر .
13 - ما هي العوامل الت ي تؤدي إلى حدوث الطفرات ؟
عوامل داخلية : حيث اثناء عملية التضاعف يقوم انزيم التضاعف بوضع نيوكليوتيد في غير الموضع الصحيح .
عوامل خارجية : مثل تعرض الكائن إلى الإشعاعات المختلفة وبعض المواد الكيميائية وبعض انواع الفيروسات .
تدريبات إثرائية للمراج عة في مادة العلوم للصف العاشر ( الجزء الثاني ) – إعداد الأستاذ / عصام بشير حمو
تدريبات إثرائية للمراجعة في مادة العلوم للصف العاشر ( الجزء الثاني ) – إعداد الأستاذ / عصام بشير حمو
2
الفصل الثاني : الوراثة المندل ية
1 - ما المقصود بكل من :
الجين السائد : هو الجين الذي يخفي أو يستر الجين المتنحي . •
الجين المتنحي : هو الجين الذي يختفي في وجود الجين السائد ولا يظهر إلا عندما لا يكون هناك جين سائد . •
الطراز الشكلي : هو مظهر الكائن الحي . •
الطراز الجيني : هي الجينات التي تحدد الصفات المظهرية للكائن الحي
قانون انعزال الصفات : زوج العوامل الوراثية " الجينات " المتقابلة تنفصل عند تكوين الجاميتات في عملية الانقسام المنصف . •
2 - أذكر أسباب اختيار مندل لنبات البازيلاء في تجاربه ؟
الزهرة خنثى و وجود عدة أزواج من الصفات الوراثية المت ضادة
قصر دورة حياة الزهرة و سهولة زراعة نبات البازيلاء
3 - كيف فسر مندل نتائجه التي حصل عليها ؟
* افترض مندل أن الذي يحدد الصفة عوامل داخلية سماها العوامل الوراثية
* الصفة الوراثية يحددها عاملان " جينان " العامل السائد يرمز له بحرف كبير والعامل المتنحي بحرف صغير .
* عن انتاج الجاميتات فإن العاملان ينفصلان عن بعضهما بحيث يحتوي الجاميت الواحد على عامل واحد لكل صفة .
4 - وضح كيف تم مطابقة سلوك الكروموسومات مع العوامل الوراثية ؟
* العوامل الوراثية تكون في أزواج وكذلك الكروموسومات .
* العوامل الوراثية تنفصل عند تكوين الجاميتات وكذلك الجاميتات تحتوي على نصف عدد الكروموسومات .
* عدد العوامل الوراثية وكذلك عدد الكروموسومات يعود للإكتمال عند عملية الإخصاب .
5 - أجري تلقيح بين نباتي بازيلاء , كلاهما طويل الساق فظهرت نباتات قصيرة الساق فسر هذه النتائج على أسس وراثية . علما
لقصير الساق " t ، لطويل الساق T بأن صفة طول الساق سائدة على صفة قصر الساق . " الرمز
6 - أجري تلقيح بين نباتي بازيلاء ، أحدهما أرجواني الأزهار ( نقي ) والآخر أبيض الأزهار فكانت جميع أفراد الجيل الأول
أرجوانية الأزهار ، ثم أجري تلقيح ذاتي بين أفراد الجيل الأول فظهرت نباتات بيضاء فسر ذلك على أسس وراثية . علما بأن
لأبيض الأزهار " b لأرجواني الأزهار B النبات أرجواني الأزهار سائد على النبات أبيض الأزهار . " الرمز
تدريبات إثرائية للمراج عة في مادة العلوم للصف العاشر ( الجزء الثاني ) – إعداد الأستاذ / عصام بشير حمو
تدريبات إثرائية للمراجعة في مادة العلوم للصف العاشر ( الجزء الثاني ) – إعداد الأستاذ / عصام بشير حمو
3
الفصل الثالث : صفات مندلية وصفات غير مندلية
1 - ما هي الأسباب التي تعيق دراسة الوراثة عند الإنس ان ؟
* طول عمر الإنسان .
* كثرة عدد الكروموسومات وتعقيد تركيبها .
* عدم إمكانية تنظيم تجارب تزاوج بين الأفراد لأسباب اجتماعية وأخلاقية
2 - ما المقصود بكل من :
مخطط سلالة العائلة : عبارة عن مخطط يوضح كيفية انتقال صفة محددة بين أفراد العائلة ويحدد نمط توارثها و آلية انتقالها . •
الصفة المرتبطة بالجنس : عبارة عن جينات موجودة على زوج الكروموسومات الجنسية مسؤولة عن صفات محددة تختلف في توارثها
بين الذكور والإناث .
السيادة الغير التامة : هو نوع من السيادة يٌظهر فيها الجين المتنحي بعض آثاره في وجود الجين السائد وهي صفة و سطية بين
صفتي الأبوين .
3 - يصنف العلماء عيون ا لإنسان من حيث اللون إلى عيون ملونة مثل الأسود والبني والأخضر وعيون غير ملونة مثل الزرقاء
4 - تزوج رجل امرأة كلاهما شحمة أذنه حرة وكلاهما غير متماثل الجينات . اكتب الطرز الجينية والشكلية للأبناء .
5 - تزوج رجل امرأة ع ينا كل منهما خضراوان فأنجبا طف ً لا أزرق العيون وضح ذلك على أسس وراثية
6 - أيهما يقرر جنس الجنين الأب أو الأم ؟ وضح ذلك على أسس وراثية ؟
7 - حصل تزاوج بين ذكر ذبابة خل أحمر العيون مع أنثى حمراء العيون فكان جميع أفراد الجيل الأول " نصف الذكور حمر
العيون والنصف الثاني بيض العيون وجميع الإناث ذوات عيون حمراء " اكتب الطرز الجينية والشكلية لأفراد الجيل الأول
8 - وضح كيف تؤثر العوامل البيئية على الصفات الوراثية في الكائنات الحية ؟ مع ذكر امثلة ؟
* تؤثر البيئة على الصفات الوراثية عند الكائن الحي حيث نلاحظ اسمرار الب شرة في الصيف وذلك بسبب زيادة صبغة الميلانين ومن
الامثلة على وجود أثر للبيئة تأثير العامل البيئي " درجة الحرارة " على لون فراء القطط السامية وأرانب الهيمالايا .
تدريبات إثرائية للمراج عة في مادة العلوم للصف العاشر ( الجزء الثاني ) – إعداد الأستاذ / عصام بشير حمو
تدريبات إثرائية للمراجعة في مادة العلوم للصف العاشر ( الجزء الثاني ) – إعداد الأستاذ / عصام بشير حمو
4
الفصل الرابع : تطبيقات في علم الوراثة
1 - وضح المقصود بكل من :
المرض الوراثي : هو المرض ا لناتج عن وجود خلل جيني أو خل في تركيب الكروموسومات أو عددها . •
الهندسة الوراثية : عبارة عن إعادة ربط أجزاء من الجينات المختلفة ل يتم بها تصنيع تراكيب جينية جديدة . •
. Tetra الاستنساخ الجنيني : يقصد به شطر الأجنة ويتم من خلاله انتاج التوائم المتماثلة مثل القردة
الاستنساخ الجسدي : يقصد به إنتاج أفراد من خلايا جسدية مأخوذة من خلايا بالغة مثل النعجة دوللي . •
2 - اكتب اسم المصطلح العلمي الآتي :
مرض ينتج عن خلل في جين على الكروموسوم الجسدي رقم ( 1 1 ) مرض الثلاسيميا " فقر دم حوض البحر المتوسط " •
مرض ناتج عن عدم انفصال زوج ا لكروموسومات رقم ( 21 ) مرض البلاهة المنغولية " متلازمة داون " •
مرض عدم قدرة الدم على التخثر نتيجة غياب البروتينات المخثرة مرض الهيموفيليا " نزف الدم " •
3 - علل لما يأتي :
يكثر إصابة الذكور بمرض الهيموفيليا ومرض عمى الألوان أكثر من الإناث . •
لذلك يكفى أن يكون لديه طف رة جيني ة XY والذكر يتكون من X السب ب/ لأن المرض ينتج عن خلل في التركيب الكروموسوم الجنس
جينين لظهور المرض . XX لإظهار المرض أما الأنثى فتحتاج إلى X واحدة متنحية على الكروموسوم الجنسي
كثرة الأمراض الوراثية في الشعب الفلسطيني . •
السب ب/ كثرة تزاوج الأق ارب و قلة الفحوصات الطبية الوارثية قبل وبعد الزواج .
الزواج من الأباعد يقلل من احتمالية ظهور الأمراض الوراثية . •
السب ب/ لأن الزواج من الأباعد يقلل نسبة إجتماع الجينات المرضية .
يتضخم طحال الشخص المصاب بمرض الثلاسيميا . •
السب ب/ نتيجة زيادة عمل الطحال في التخلص من خلايا الدم التالفة .
4 - تزوج رجل وامرأة كلاهما غير مصاب بمرض الثلاسيميا فأنجبا طف ً لا مصاب بالمرض فسر ذلك على أسس وراثية .
5 - تتشابه آلية توارث كل من مرض الهيموفيليا ومرض العمى اللوني وضح ذلك ؟
أي أنه مرتبط بالجنس وكذلك ( X ) حيث أن مرض الهيموفيليا الذي يسببه طفرة وراثية متنحية موجودة على الكروموسوم الجنسي
مرض العمى اللوني .
6 - ممن يرث الابن الذكر المرض في حالة الأمراض المرتبطة بالجنس . مع ذكر السبب ؟
والكروموسوم الذي يحمل ( XY ) يرث الابن الذكر المرض في حالة الأمراض المرتبطة بالجنس من الأم لأن التركيب الجيني للذكر
والذ ي ورثه من أمه . ( X ) المرض هو الكروموسوم
7 - تزوج رجل بامرأة كلاهما غير مصاب بمرض نزف الدم ( الهيموفيليا ) فأنجبا ذكر مريض وأنثى حاملة للمرض . فسر على
أسس وراثية .
8 - وضح خطوات الاستنساخ الجسدي ؟ " راجع الكتاب "
........................................................................................... ...........................................
............. .........................................................................................................................
.................................................................................................................
تدريبات إثرائية للمراج عة في مادة العلوم للصف العاشر ( الجزء الثاني ) – إعداد الأستاذ / عصام بشير حمو
تدريبات إثرائية للمراجعة في مادة العلوم للصف العاشر ( الجزء الثاني ) – إعداد الأستاذ / عصام بشير حمو
5
الوحدة السادسة
مدخل إلى الكيمياء العضوية
الفصل الأول : الألكانات
1. وضح المقصود بكل من :
الألكانات " البارفينات : هي مركبات هيدروكربونية مشبعة ترتبط ذرات الكربون بعضها ببعض بروابط أحادية قوية . •
الصيغ ة البنائية : إحدى الصيغ الكيميائية للمركب توضح كيفية ترتيب ا لذرات والروابط في الجزئ . •
ظاهرة التشكل : هي مركبات تشترك في الصيغة الجزيئية وتختلف في الصيغة البنائية . •
التقطير التجزيئي : هو فصل مكونات النفط حسب درجة غليانها الأعلى تطايراً ثم يتوالى الفصل حسب الزيادة في درجة الغليان
الهيدروكربونات : هي مركبات تحتوى على كربون وهيدروجين وهي إما مشبعة أو غير مشبعة " ألكانات أو ألكينات " •
CnH 2n + 2. اكتب الصيغة العامة للألكانات 2
استخدم الصيغة العامة لتحديد أي من المركبات العضوية الآتية من الألكانات . •
C4H8 C5H12 C10H22 C9H18 C7H14
3. اكتب الصيغة البنائية لمتشكلات المرك بات الآتية . " راجع الكتاب "
البيوتان .......................................................................................................... •
البنتان ....................................................................................................... ...... •
4. علل لما يأتي :
تعتبر الألكانات هيدروكربونات مشبعة . •
السب ب/ لأنها مركبات تكون فيها ذرة الكربون مشغولة أي مدارها الأخير مكتمل فهي مرتبطة بذرات الهيدروجين وهي تحتوى على
روابط أحادية قوية .
تزداد درجة غليان الألكانات بزيادة عدد ذرات الكربون فيها . " الط اقة الناتجة عن حرق السولار أكبر من حرق الكيروسين
السبب / زيادة الكتلة المولية للمركب والتي تعمل على زيادة قوى الترابط بين الجزيئات .
كلما زاد عدد التفرعات في الألكان قلت درجة غليانه . •
السب ب/ لأن التفرعات تضعف الروابط بين الذرات لذلك تقل درجة غليان .
يستخدم الماس في قص الزجاج . •
السب ب/ لأن ذرات الماس ترتبط مع بعضها البعض برابط تساهمية قوية .
إضافة رائحة مميزة لغاز الطبخ ( البروبان و البيوتان ) •
السب ب/ حتى يتم اكتشاف تسرب الغاز إذا حدث تسرب في الأنبوبة .
5. اكتب معادلة تفاعل كل من البروبان والبنتان والهكسان مع ا لأكسجين . " راجع الكتاب "
.................................................................................................................................
............................ ......................................................................................................
............................. ................................................................................
6. اشرح كيفية فصل الألكانات من النفط .
تعتمد عملية فصل الألكانات على اختلاف درجات غليان مكونات النفط فع طرق جهاز التقطير التجزيئي نستطيع أن نفصل الالكانات من
النفط حيث أن الجهاز يقوم بفصل السوائل بالتتابع حسب درجة غليانها فالأقل طايراً هو اول السوائل خروجاً ومن ثم يتوالى خروج
السوائل حسب الزيادة في درجة الغليان .
تدريبات إثرائية للمراج عة في مادة العلوم للصف العاشر ( الجزء الثاني ) – إعداد الأستاذ / عصام بشير حمو
تدريبات إثرائية للمراجعة في مادة العلوم للصف العاشر ( الجزء الثاني ) – إعداد الأستاذ / عصام بشير حمو
6
الفصل الثاني : الألكينات
1 - ما المقصود بكل من :
الألكينات أو الأوليفينات : هي مركبات هيدروكربونية غير مشبعة تميز بوجود رابطة ثنائية تساهمية ضعيفة بين ذرات الكربون
في المركب .
الهيدروكربونات الغير مشبعة : هي مركبات تحتوى على كربون وهيدروجين وتوجد بها رابطة ثنائية ضعيفة مثل الألكينات
الهدرجة : هي إضافة الهيدروجين إلى المركبات الغير مشبعة لتتحول إلى مركبات مشب عة بكسر الرابطة الثنائية مثل هدرجة الزيوت . •
CnH2 n : 2 - اكتب الصيغة العامة للألكينات
استخدم الصيغة العامة لتحديد أي من المركبات العضوية الآتية من الألكينات . •
C4H8 C5H12 C10H22 C9H18 C7H14
3 - أكتب الصيغة البنائية لمتشكلات المركبات الآتية . " راجع الكتاب "
البيوتين : ............................. .............................................................................. •
الهكسين : .. ............................... ........................... ............................................... •
البروبين : ... ................................ ........................................................................ •
4. علل لما يأتي :
تسمى الألكينات مركبات غير مشبعة . •
السب ب/ لأنها تحتوى على رابطة ثنائية ضعيف ة يسهل كسرها .
لا تستخدم الألكانات في تصنيع المبلمرات بينما تستخدم الألكينات في تصنيعها . •
السب ب/ لأنه الألكانات مركبات مشبعة غير نشطة ونوع الروابط بين ذرات الكربون أحادية قوية بينما الألكينات تحتوي على رابطة
ثنائية ضعيفة .
ينصح بتناول الزيوت الغير مشبعة بد ً لا من الزيوت المشبعة . •
السب ب/ لأن الزيوت الغير مشبعة سهلة الهضم بينما الزيوت المشبعة صعبة الهضم بسبب الروابط التساهمية القوية .
5 - اشرح كيف يمكنك الكشف عمليا عن وجود الرابطة الثنائية في المركبات العضوية ؟
" كيف نميز بين الألكانات والألكينات عملياً " مع كتابة المعادلات " راجع الكتاب "
6 - وضح المقصود بالبلمرة ؟ وأعط أمثلة على مبلمرات نستخدمها في حياتنا ؟
هي تفاعل كيميائي تتحد فيه أعداد كبيرة م ن جزيئات صغيرة تسمى مونمرات لتكوين جزئ كبير يسمى المبلمر .
7 - أكمل المعادلات الأتية :
تدريبات إثرائية للمراج عة في مادة العلوم للصف العاشر ( الجزء الثاني ) – إعداد الأستاذ / عصام بشير حمو
تدريبات إثرائية للمراجعة في مادة العلوم للصف العاشر ( الجزء الثاني ) – إعداد الأستاذ / عصام بشير حمو
7
الوحدة السابعة
ضغط الموائع
الفصل الأول : ضغط الموائع الساكنة
1 - ما المقصود بكل من :
. الضغط : هو معدل القوة المؤثرة عمودياً على وحدة المساحات ووحدته باسكال أو نيوتن / م 2
المائع : كل مادة تتصف بخاصية الجريان أو الانتشار مثل السوائل أو الغازات . •
الضغط المطلق : هو الضغط الجوي + ضغط السائل . •
مبدأ باسكال : عندما يؤثر ضغط على سائل محصور في إناء فإن الضغط ينتقل إلى جميع أجزاء السائل بالتساوي . •
قاعدة أرخميدس : الجسم المغمور ك لياً أو جزئياً في مائع يكون مدفوعاً بقوة إلى أعلى هذه القوة تعادل وزن حجم المائع المزاح
2. علل لما يأتي :
لا يستطيع الغواصون الغوص إلى أعماق البحار العميقة . •
السب ب/ لأن جسم الإنسان لا يستطيع تحمل ضغط الماء الواقع عليه لأنه كلما زاد العمق زاد الضغط الواقع ع لى الجسم .
تطفو السفينة في الماء مع أنها مصنوعة من الحديد . •
السب ب/ لأن السفينة مجوفة لذلك يكون حجمها الكلي كبير فيكون متوسط كثافة السفينة أقل من كثافة الماء فتطفو .
تغطس البيضة الطازجة في الماء العذب بينما تطفو في الماء المالح . •
السب ب/ لأن كثافة الماء الما لح أكبر من كثافة الماء العذب وبالتالي كثافة البيضة أقل من كثافة الماء المالح فتطفو .
تكون جدران السدود التي تحبس المياه سميكة عند قاعدتها . •
السب ب/ لأن ضغط السائل يكون أكبر عند القاع حيث أنه كلما زاد العمق ز اد الضغط .
يزداد حجم الجزء المغمور في سفينة عندما تنتقل في البحر إلى النهر . •
السب ب/ لأن مياه البحر أكبر كثافة من مياه النهر ولذلك يزيد حجم الجزء المغمور في مياه النهر ." كلما زادت الكثافة قل حجم الجزء
المغمور "
3. يستخدم جهاز الباروميتر في قياس الضغط الجوي بينما يستخدم جها زالهيدروميتر في قياس كثافة السائل و يستخدم جهاز
المانوميتر في قياس ضغط غاز محصور .
4. من التطبيقات على مبدأ باسكال فرامل السيارة و المكبس الهيدروليكي بينما من التطبيقات على قاعدة أرخميدس طفو
السفينة و آلية عمل الغواصة .
.5
تدريبات إثرائية للمراج عة في مادة العلوم للصف العاشر ( الجزء الثاني ) – إعداد الأستاذ / عصام بشير حمو
تدريبات إثرائية للمراجعة في مادة العلوم للصف العاشر ( الجزء الثاني ) – إعداد الأستاذ / عصام بشير حمو
8
تدريبات إثرائية للمراج عة في مادة العلوم للصف العاشر ( الجزء الثاني ) – إعداد الأستاذ / عصام بشير حمو
تدريبات إثرائية للمراجعة في مادة العلوم للصف العاشر ( الجزء الثاني ) – إعداد الأستاذ / عصام بشير حمو
9
الوحدة السابعة
ضغط الموائع
الفصل الأول : ضغط الموائع المتحركة
1 - وضح المقصود بكل من :
المائع المثالي : هو مائع غير موجود في الطبيعة يتمتع بالخصائص الآتية : غير قابل للانضغاط ٬ عديم اللزوجة ٬ جريان المائع
منتظم .
معادلة الاستمرارية : كمية المائع الداخلة ع ند المخرج الأول خلال زمن معين تساوي كمية المائع الخارجة عند المخرج الثاني
في نف س الزمن .
مبدأ برنولي : يقل ضغط المائع المثالي إذا زادت سرعته . •
معادلة برنولي : الضغط + الطاقة الحركية لوحدة الحجوم + طاقة الوضع لوحدة الحجوم تساوي مقداراً ثابتاً في جميع النقاط
على طول مجرى ا لمائع .
تأثير فنتوري : عند مرور السائل في الأنابيب الضيقة يقل ضغطه وتزداد سرعته وفي الأنابيب الواسعة يزداد ضغطه ويقل
سرعته .
* من التطبيقات على مبدأ برنولي مقياس فنتوري و المرذاذ و قوة الرفع على جناح الطائرة .
2. علل لما يأتي :
لا نشعر بضغط الهواء رغم انه يع ادل ضغط الماء عند نقطة تقع على غمق 10 أمتار تحت سطح الماء . •
السب ب/ لأن الهواء يضغط في جميع الجهات والضغط الداخلي للإنسان يعادل الضغط الخارجي له .
يتم تحذير شخص من الوقوف بجانب خط سكة حديد أو بالقرب من خط سيارات سريعة . •
السب ب/ لأن سرعة القطار أو السيارة تدف ع الهواء بسرعة مما يجعل الضغط يقل مما يجذب الشخص إليها .
يصمم جناح الطائرة بحيث يكون السطح العلوي له محدباً . •
السبب / لكي يصبح سرعة الهواء فوق جناح الطائرة أكبر من سرعته تحت الجناح لكي يقل الضغط أعلى الجناح وترتفع الطائر ة.
تندفع الستائر خارج النافذة المفتو حة إذا مر هواء موازي للنافذة . •
السب ب/ لأن سرعة الهواء خارج النافذة أكبر من سرعة الهواء داخل النافذة مما يعمل على تقليل الضغط في الخارج فتندفع الستائر
إلى الخارج .

- الصيغة البنائية :- " هي كيفية ارتباط الذرات بعضها مع بعض في الجزئ أو هي صيغة توضح ترتيب الذرات داخل الجزئ إما بوساطة الروابط التساهمية أو التجمعات الذرية"
2- الصيغة الجزيئية :- " هي تغيير عن نسب الذرات عددياً بعضها إلى بعض في المركب الكيميائي ويمكن اعتبارها نسبة المولات إلى بعضها أو هي أبسط نسبة للعناصر المكونة للمركب "
3- الهيدروكروبونات :- " هي مركبات تحتوي على كربون وهيدروجين وهي إما مشبعة بالألكانات أو غير مشبعة أو أوليفينات (الإلكينات) أو الاسيتلينات "
4- التشكل :- " هي مركبات تشترك في الصيغة الجزيئية وتختلف في الصيغة البنائية ويسمي كل مركب المتشكل "
5- التقطير التجزيئي :- " هو فصل السوائل بالتتابع حسب درجة غليانها الأعلى تطايراً هو الأول خروجاً ثم يتوالى السوائل حسب الزيادة في درجة الغليان "
6- هيدروكربونات مشبعة :- " هي المركبات العضوية التي ترتبط فيها ذرات الكربون بروابط أحادية "
7- هيدروكربونات غير مشبعة :- " هي المركبات العضوية التي ترتبط فيها ذرات الكربون بروابط أحادية وثنائية وثلاثية "
8- مبلمر :- " هي تفاعل كيميائي تتحد فيه أعداد كبيرة من جزيئات صغيرة تسمي مونمرات لتكون جزيئاً ضخماً ذات كتلة جزيئية كبيرة يسمي المبلمر "
9- تفاعل الإضافة :- " هي إضافة عنصر الهيدروجين إلى الإلكينات الغير مشبعة لتتحول إلى مركبات مشبعة بكسر الرابطة الثنائية في الإلكين "
10- الهدرجة :- " هي إضافة الهيدروجين إلى المركبات ذات الرابطة الثنائية أو الثلاثية لكسر الرابطة وتحويلها إلى مركبات ذات رابطة أحادية مشبعة "
11- المونمر :- " هو المركب الأصلي الذي يشترك في عملية البلمرة "
12- الألكانات :- " هي مركبات تتكون من الكوبون والهيدروجين وهي مركبات مشبعة والرابط أحادية بين ذرات الكربون "
13- بارافينات :- " هي مركبات تتكون من الكربون والهيدروجين وهي مركبات غير مشبعة وتحتوي على رابطة ثنائية "
-14 الألكينات :- " عبارة عن هيدروكربونات غير مشبعة ترتبط ذرات الكربون بعضها ببعض بروابط تساهمية أحادية وثنائية مكونة من سلسلة مفتوحة من ذرات الكربون "
15- هدرجة الزيوت :- " هو عبارة عن تحويل الزيوت النباتية والحيوانية الغير مشبعة إلى مركبات وزيوت مشبعة وذلك من خلال كسر الرابطة الثنائية في الزيوت الغير مشبعة وإضافة جزئ الهيدروجين "
16- إضافة الهلوجينات :- " هي إضافة المجموعة الساعة من الجدول الدوري وهي الكلور والبروم و الفلور واليود "
17- بولي إثيلين :- " هي عبارة عن مبلمر يتكون من مقطعين الأول "بولي" تعني متعدد أو كثير والمقطع الثاني "إثيلين" هو عبارة عن مركبات يتكون من جزيئات عديدة من الإثيلين "
18- بولي بروبلين :- " هي عبارة عن مبلمر يتكون من مقطعين الأول "بولي" تعني متعدد أو كثير والمقطع الثاني "بروبين" هو عبارة عن مركبات يتكون من جزيئات عديدة البروبين "

المعادلات (وحدة الكيمياء)
1- احتراق غاز الميثان - تفاعل الهبتان مع الأكسجين

-2ضوء الشمس غير المباشر
CH4+Br2 CH3Br+HBr
-3ضوء الشمس المباشر
CH4+2Cl2 C+C+4HCl
-4هلجنة
CH4+Br2 CH3Br+HBr
-5تكسير حراري
C8H18 C4H8+C4+H10
6- 1000س أسود كربون
CH4 1000C C+2H2
7- غاز مائي
CH4+H2O 750C CO+3H2
8- تفاعل الاحتراق

9- إضافة الهيدروجين
10- إضافة هالوجين
11- البولي إثيلين
-12 البولي بروبلين
علل لما يأتي (وحدة الكيمياء)
-1 يوجد الكربون بشكل حر في الطبيعية ؟؟
متبلور مثال الماس والجرافيت
غير متبلور مثال فحم وكربون أبيض
-2 تزداد درجة الغليان والانصهار الألكانات بشكل عام بإزدياد عدد ذرات الكربون في المركب ؟؟
السبب/ زيادة الكتلة المولية للمركب التي تعمل على زيادة قوة الترابط بين الجزيئات
-3 كلما زاد عدد التفرعات في الالكان قلت درجة غليانه ؟؟
السبب/ التفرعات تضعف الروابط بين الجزيئات المركب وبذلك تقل درجة غليان المركب
-4 خمول الألكانات ؟؟
السبب/ احتواء الألكانات على روابط قوية موجودة في ذرات الكربون بفكر هذه الروابط يحتاج إلى ظروف خاصة مثل الاحتراق أو التكسير الحراري
-5 يعتبر الألكانات هيدروكربونات مشبعة ؟؟
السبب/ لأنها مركبات تكون فيها التكافؤات الأربعة لذرة الكربون مشغولة بذرات الهيدروجين
-6 يستخدم الماس في قص الزجاج ؟؟
السبب/ -1 إن ترابط ذرات الماس مع بعضها البعض بروابط تساهمية قوية
2- بسبب صلابته
-7 تسمي الألكانات مركبات غير مشبعة ؟؟
السبب/ لأنها تحتوي على رابطة من نوع سهلة الكسر ويكون عدد ذرات الهيدروجين ضعف عدد ذرات الكربون
-8 لا تستخدم الألكانات في تصنيع المبلمرات ؟؟
السبب/ لأنها مركبات مشبعة غير نشطة ونوع الروابط بين الذرات في الكربون أحادية من نوع سيجما
-9 تضاف رائحة مميزة إلى غاز الطبخ ؟؟
السبب/ حتي يتم اكتشاف تسرب الغاز من العبوة
-10 لا يوجد ألكين يتكون من ذرة كربون واحدة ؟؟
السبب/ لأن الألكين يجب أن يحتوي على رابطة ثنائية بين ذرتي كربون لذلك لابد من وجود ذرتي كربون على الأقل في الألكين
-11 الألكينات أنشط كيميائياً من الألكانات ؟؟
السبب/ لأن الألكينات تحتوي على رابطة ثنائية بين ذرتي الكربون التي تعد مصدراً للالكترونات
-12 تعتبر المبلمرات الصناعية من أكثر المواد الملوثة للبيئة ؟؟
السبب/ لأن المواد الناتجة من المبلمرات الصناعية لا تذوب في التربة
-13 تجاوزت مركبات الكربون 3 مليون مركب ؟؟
السبب/ صغر حجم ذرة الكربون
-14 ينصح بتناول الزيوت الغير مشبعة بدلاً من الزيوت المشبعة ؟؟
السبب/ لأن الزيوت الغير مشبعة سهلة الهضم بينما الزيوت المشبعة صعبة الهضم بسبب الروابط التساهمية القوية
الألكانات السبعة الأولى والصيغة الجزيئية والبنائية لهم :-
الصيغة العامة للألكانات CnH2n+2

بعض الألكينات والصيغة الجزيئية و البنائية لهم :-
الصيغة العامة للألكينات CnH2n


تعريفات (وحدة الفيزياء)
-1الضغط :- " هو معدل القوة الواقعة على وحدة المساحات من هذا السطح ووحدة قياس القوة نيوتن / م2 وتعرف باسكال "
-2الضغط الجوي :- " هو ثقل عمود الهواء على وحدة المساحات "
-3الضغط السائل :- "هو وزن السائل الموجود فوق مساحة معينة وهي تمثل القوة التي يؤثر بها على السطح مثل ضغط السائل على قعر الإناء الذي يوجد فيه أعلى جدرانه "
-4المادة :- " هي كل ما له كتلة ويشغل حيزاً من الفراغ "
-5المائع :- " هي أي مادة قابلة للانسياب ولا تتخذ شكلاً محدداً "
-6الكثافة :- " هي كتلة وحدة الحجوم من المادة وهي تميز المادة ووحدتها كجم / م3 "
-7الكثافة النسبية للمادة :- " هي النسبة بين كثافة مادة إلى كثافة الماء في نفس درجة الحرارة وهي نسبة كميتين متماثلتين فلا يكون لها وحدات "
8- مبدأ باسكال :- " إذا وقع ضغط خارجي على سائل محصور فإن هذا الضغط ينتقل إلى جميع أجزاء السائل بالتساوي "
-9الضغط على السطح :- " هو معدل القوة المؤثرة عمودياً على وحدة المساحة في هذا السطح "
10-الضغط عند نقطة :- " هو مقدار القوة المؤثرة عمودياً على وحدة المساحات المحيطة بتلك النقطة ووحدته نيوتن / م2 "
-11 جهاز المانوميتر :- " جهاز يستخدم لقياس ضغط غاز محصور في إناء أو لقياس فرق الضغط بين ضغط الغاز المحصور والضغط الجوي "
-12قاعدة أرخميدس :- " يتعرض الجسم المغمور كلياً أو جزئياً في سائل ما لقوة دفع تدفعه رأسيا إلى أعلى ويساوي مقدارها وزن السائل المزاح "
13-الجزئ :- " هو أصغر جزء من المادة يوجد على حالة انفراد وتتضح فيه صفات المادة وخواصها "
-14ضغط السائل عند نقطة فيه :- " هو عبارة عن القوة وزن السائل التي تقع عمودياً على وحدةالمساحة من السائل "
-15السريان الهادي أو المستقر :- " ويحدث عندما يسرى المائع في الأنبوبة بسرعات صغيرة بحيث تنزلق طبقاته المتجاورة بطريقة انسيابية ناعمة لذا سمي هذا النوع من السريان سرياناً طبقياً أو سرياناً انسيابياً "
-16السريان المضطرب :- " ويحدث عندما تزداد سرعة المائع بحيث تتعدى قيمة معينة ويتميز هذا النوع من السريان بوجود دوامات صغيرة دائرية "
17-خط الانسياب :- " هو المسار الذي يتخذه أي جزء من السائل أثناء انتقاله داخل أنبوبة من طرف إلى أخر "
-18معدل سريان السائل عند نقطة :- "يقاس بعدد خطوط الانسياب التي تمر عمودياً بوحدة المساحات عند تلك النقطة "
-19معدل الحجم المنساب من المائع :- " هو حجم المائع الذي ينساب خلال مساحة معينة فيوحدة الزمن "
-20المائع المثالي :- " هو نموذج نظري نستعين به على وصف سلوك المائع فهو مائع غير قابلة للانضغاط عديم اللزوجة وجريانه منتظم "
-21تأثير فنتوري :- " عند مرور السائل في الأنابيب الضيقة يقل ضغطها وتزداد سرعتها وفي الأنابيب يزداد ضغطها وتقل سرعتها "
-22معادلة الاستمرارية :- " إن سرعة المائع بتغير مساحة مقطع المجرى الذي ينساب منه فتزداد السرعة النقصان مساحة المقطع وتقل بزيـادتها "
-23مبدأ برنولي :- " يقل ضغط المائع إذا زادت سرعته "
-24معادلة برنولي :- " الضغط + الطاقة الحركية لوحدة الحجوم + طاقة الوحدة لحركة الحجوم = مقدار ثابت في جميع نقاط المجرى "
25- الضغط المطلق :- " هو الضغط الجوي يساوي الضغط السائل "
26- الأجسام المغمور في الهواء قاعدة أرخميدس تشمل السوائل والغازات :-
" إذا غمر جسم في مائع فإن الجسم يتعرض لقوة دفع يساوي مقدارها وزن المائع المزاح "
27- جهاز الباروميتر :- " هو جهاز يستخدم لقياس الضغط الجوي "
28- جهاز الهيدروميتر :- " هو جهاز يستخدم في قياس كثافة السائل "


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق