الجمعة، 21 أبريل، 2017

مجال البيئة والصحة التربية المدنية



الموضوع : النفايات مصدر التلوث
المـــــــدة : 45 د .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : البيئة و الصحة                        رقم المجال (    5    )
الوحدة :   (       1      )
الكفاءة المستهدفة : معرفة النفايات كمصدر للتلوث و استخدام طرق المعالجة للحفاظ على البيئة
                       
                                                                                                    
المراحل        الأهداف الوسيطية     الوضعية التعليمية والتعلمية   مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد (مراجعة للدرس السابق )   
التذكــــــــــــر  يطرح المعلم السؤال التالي :
- ما اسم الوحدة الصحية التي يتم فيها الكشف عن الأمراض المعدية؟
- ما أسباب انتشار الأمراض المعدية ؟        أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
         ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص ( 93) ويدعوهم للتعبير عن الصور 
ثم يسأل قائلا : ما مصدر تلوث البيئة ؟
اذكر بعض الأمراض التي يسببها التلوث .
ما الحلول لحماية البيئة ش 1 و 2 ؟ ما الحلول للتقليل من أخطار التلوث ؟
يقوم المعلم بعد الإجابات بقراءة الفقرة ص 94
ـ يأمر المعلم بعض التلاميذ بالقراءة الفردية
* يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ ما هي النفايات الهامدة أو الطبيعية التي تشوه البيئة ؟
ـ ما هي مصادر النفايات الغازية و السامة  ؟
ـ كيف نتخلص من النفايات السائلة و السامة ؟
ـ كيف نتخلص من بقايا الطعام ؟
ــ لاحظوا الصورة ص 95  ماذا تشاهدون ؟
ما هي أسباب مرض الربو و الحساسية ؟
اذكر أمراضا ناتجة عن تلوث مياه الشرب .
ما هو الخطر الناتج عن تلوث مياه البحر ؟
* يأمرهم المعلم بقراءة الفقرة ص 96
- يقول المعلم : ماذا ينتج عن تلوث المياه ؟
ما هو خطر  تلوث الهواء  على صحة الإنسان ؟
بيّن خطورة تلوث مياه البحر على صحة الإنسان .  
أن يعبر المتعلم عن كل صورة

أن يجيب عن الأسئلة


*أن يتابع المتعلم بالأصابع
ـ قراءات فردية .

*أن يستغل المتعلم الفقرة المقروءة للإجابة عن الأسئلة .


*أن يعبر التلميذ عن الصورة .

* يستثمر المتعلم الصورة للإجابة الصحيحة .
*قراءات من بعض المتعلمين

-أن يستغل معارفه ومحتوى الفقرة للإجابة .
مستـــوى الإدمـــــاج 

توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بعد قراءة الفقرة ص( 94 ) بالإجابة عن الأسئلة :
اذكر أمثلة لكل مجموعة من النفايات التالية ( نفايات قابلة لإعادة الاستعمال , نفايات قابلة للاسترجاع , نفايات غير قابلة للاسترجاع)
* بنفس الكيفية وبعد قراءة الفقرة ص 96 يطالبهم باقتراح نشاطات مع الزملاء في المدرسة أو الحي بمناسبة إحياء اليوم العالمي للبيئة الموافق للخامس من شهر جوان .
بيّن ماذا يفعل الأشخاص في الصورة
اكتب النفايات المنزلية الصالحة لاسترجاعها في صنع أسمدة النشاط الفلاحي
ـ يطالبهم المعلم بكتابة المفردات و الجمل المناسبة الناقصة : النفاية هي .... وتصنف إلى نفايات صلبة أو .... أو..... بعض النفايات خطيرة مثل ..... و.....و.....و..... وبعضها غير خطيرة و لكنها .....إلخ               الصفحة 97 
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة



* بالاعتماد على مكتسباته يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة .


أن يملأ الفراغات بما يناسب .
مرحلـــــة الإدمـــــاج
         شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة   - يبرز المعلم النشاط  ص  (  97   )  يشرح المعلم المطلوب قائلا : في حصة التربية التشكيلية أسترجع بعض النفايات الصلبة لتشكيل
مزهريات , أشجار النخيل     - أن يستمع المتعلم

- أن ينجز المتعلم المطلوب مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه




الموضوع : الحفاظ على البيئة                                                           حصتان
المـــــــدة : 45 د .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : البيئة و الصحة                         رقم المجال (    5   )
الوحدة :   (       2     )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : معرفة عناصر البيئة السليمة و أهمية المحيط الجميل في الحياة و ممارسة قواعد الحفاظ على البيئة
                       
                                                                                                     
المراحل        الأهداف الوسيطية     الوضعية التعليمية والتعلمية   مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )   
التذكــــــــــــر  يطرح المعلم السؤال التالي :
- ما هي مصادر النفايات السامة ؟ كيف نتخلص منها ؟
- هات أمثلة عن استرجاع بعض النفايات الصناعية الصلبة .        أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
         ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
 ص (  98   ) ويدعوهم للتعبير عن الصور
- ما هي فوائد زيارة الغابات و الحدائق ؟
- كيف نحافظ على هذه الأماكن بعد كل زيارة ؟
- كيف تشارك في تجميل المحيط ؟
ـ يقرأ المعلم الفقرة ص 99 قراءة واضحة .
يطالب بعض التلاميذ بالقراءة
يسأل التلاميذ قائلا : ما هي عناصر البيئة السليمة و الصحية ؟
*ما سبب تردد المواطنين على البيئة السليمة ؟
*كيف نحافظ على البيئة السليمة ؟
ـ تأملوا الأشكال ص 100  و عبروا عنها 
في الشكل الأول اندلعت الحرائق  لماذا ؟  كيف نحد من وقوعها ؟
في الشكلين 2 و 3  اعتدى الإنسان على الغابة  وضح ذلك .
يأمرهم بقراءة الفقرة ص 101
يطرح المعلم الأسئلة التالية : ما هي أسباب حرق الغابات  و قطع الأشجار ؟ لماذا أنشئت الحدائق العمومية قرب المدن الكبيرة ؟
ما هي فوائد حماية الغابة من أي اعتداء ؟
واذكر فوائد حماية الشواطيء         
أن يعبر المتعلم عن كل صورة

*أن يجيب عن الأسئلة

*أن يستمع المتعلم و يتابع
*قراءات فردية

* أن يستغل محتوى الفقرة المشار إليها  للإجابة الصحيحة
*أن يلاحظ و يعبــِر
*من خلال ما تقدمه الصور من إمكانات  يجيب التلميذ
*فراءات فردية

* أن يجيب عن الأسئلة  المطروحة
مستـــوى الإدمـــــاج 

توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بعد قراءة الفقرة ص ( 99 )  بتبيين شروط الراحة و المتعة في الحدائق العامة و الشواطي ء
وتقديم النصائح للمحافظة على المحيط .
ما هي فوائد التشجير ؟
وبعد قراءة الفقرة ص 101 يسأل المعلم :
كيف تساهم في حماية البيئة ؟ كيف تحافظ على الشواطىء؟
يطالبهم بملأ الفراغات بما يناسب : عناصر البيئة السليمة هي .... و...و... الشروط التي تجعل البيئة جميلة و صحية هي ..... و.... يتردد الناس على الغابات و الحدائق ل.... طرق اعتداء الإنسان على البيئة كثيرة منها : الاعتداء على الشواطيء ب...... الاعتداء على الغابات ب ..... الاعتداء على المساحات الخضراء ب ..... من أجل تربية الأطفال على التذوق السليم للبيئة أقترح ............... 

- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة

*أن يستثمر المتعلم محتوى الفقرة ليجيب عن الأسئلة .


*أن يستغل المتعلم معارفه السابقة و ما اكتسبه في نشاط البناء لملأ الفراغات لتكوين فقرة سليمة

مرحلـــــة الإدمـــــاج
          شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة   - يبرز المعلم النشاط  ص  (  102  )  يشرحه المعلم  ثم يطالبهم بتكوين النادي الأخضر رفقة الزملاء بالمدرسة للقيام بالنشاطات :
.............................................................................
أثناء زيارتي للمساحات الخضراء و الشواطيء أمتنع عن التصرفات التالية .................................................         - أن يستمع المتعلم للمطلوب

- أن ينجز المتعلم النشاط مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه




الموضوع : قواعد حفظ الصحة
المـــــــدة : 45 د .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : البيئة و الصحة                        رقم المجال (    5    )
الوحدة :   (       3     )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : معرفة قواعد حفظ الصحة و تطبيقها في الحياة اليومية
                       
                                                                                                    
المراحل        الأهداف الوسيطية     الوضعية التعليمية والتعلمية   مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
الانطلاقــة     التمهيد (مراجعة للدرس السابق )   
التذكــــــــــــر  يطرح المعلم السؤال التالي :
- ما هي خطورة التلوث البيئة على صحة الإنسان ؟
- ما اسم المؤسسات التي تساهم في حفظ صحة الإنسان ؟   أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
         ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص ( 103   ) ويدعوهم للتعبير عن الأشكال الأربعة 
*يقول المعلم : ما هي فوائد  نظافة الجسم و المكان ؟
* لماذا نغسل الخضر و الفواكه قبل طهيها أو تناولها ؟
* اذكر أشياء أخرى تساعد على حفظ الصحة .
يقرأ المعلم الفقرة ص 104 قراءة واضحة
يدعو بعض المتعلمين للقراءة الفردية
كيف تحرص على نظافة الجسم و الملابس و الأماكن التي تكون فيها؟
كيف تحافظ على نظافة الغذاء ؟  ما هي الرياضة التي تمارسها ؟
ما هي فوائدها على جسمك ؟
ـ تأمل الصورة ص 105  ماذا تشاهد ؟
يسأل التلاميذ قائلا: ما هي المواد الغذائية التي يمنع وضعها في الأكياس السوداء ؟  متى يكون حمل المواد الغذائية خطيرا ؟
ما هي علامة الأكياس الصالحة لحمل المواد الغذائية ؟
يطالبهم بقراءة الفقرة ص 106  ثم يسألهم :
اذكر بعض المواد الغذائية غير محمية تمتنع عن شرائها .
ماذا تعمل قبل شراء المادة الغذائية المحفوظة في العلب ؟
ما هي الحشرات التي يجب أن أحفظ الغذاء بعيدا عنها ؟    
أن يعبر المتعلم عن كل صورة

*أن يجيب عن الأسئلة

ـ أن يستمع المتعلم و يتابع
*قراءات فردية 

* من خلال الفقرة تتم الإجابة عن الأسئلة .
ـ أن يعبر المتعلم عن الصورة

أن يستثمر التلميذ الصورة في الإجابة الصحيحة عن الأسئلة .
* قراءات من بعض التلاميذ .

* أن يستعمل معارفه للإجابة .
مستـــوى الإدمـــــاج 

توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بعد قراءة الفقرة ص (104 ) يطالبهم بتسمية الأمراض الناتجة عن نقص الغذاء و الأمراض الناتجة عن الإفراط فيه .
ما هي العادات الصحية التي تتقيد بها أثناء تناول الغذاء ؟
ـ يذكرهم المعلم بمحتوى الفقرة ص 106  ثم يقول :
تأملوا الشكل 1ص104  حدد الكيفية الصحيحة لتعبئة الكاكاو
قارن بين الأكياس البلاستيكية و الورقية لحمل المواد الغذائية . 
* يكتب المعلم الفقرة ص 107  بخط واضح على السبورة
و يطالبهم بعد قراءتها بملأ الفراغات بما يناسب من مفردات و جمل       
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة


* أن يستثمر المتعلم الصورة و محتوى الفقرة  ليجيب عن المطلوب .
*أن ينفذ المتعلم ما طلب منه .
مرحلـــــة الإدمـــــاج
          شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة   - يبرز المعلم النشاط  ص  (  107  )  يشرحه المعلم  قائلا :
سجل على كراستك بعض قواعد حفظ الصحة التي يجب الالتزام بها
( في المطعم المدرسي  , في المنزل , على الشاطيء )
اقترح نشاطات مدرسية للاحتفال باليوم العالمي للتغذية الموافق ل 16 أكتوبر من كل سنة بالمدرسة .    - أن يستمع المتعلم للمطلوب

- أن ينجز المتعلم المطلوب  مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه








الموضوع : الاحتفال بالأعياد و المناسبات
المـــــــدة : 45 د  .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال :الأعياد و المناسبات                       رقم المجال (    6    )
الوحدة :   (       1      )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : المشاركة في إحياء المناسبات و الاحتفال بالأعياد الوطنية و الدينية و الاعتزاز بالانتماء  الوطني و الحضاري
                       
                                                                                                     
المراحل        الأهداف الوسيطية     الوضعية التعليمية والتعلمية   مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
الانطلاقــة     التمهيد (مراجعة درس سابق )   
التذكــــــــــــر  يطرح المعلم السؤال التالي :
- ما هي المؤسسات الخدماتية التي تعرفها ؟
-  ما هي المناسبات التي لا تعمل فيها ؟       أن يذكر و يستظهر المتعلم خلاصة سابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
         ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص (  111   ) ويدعوهم للتعبير عن الصورة
- ما هي المناسبات الدينية التي تعمل فيها المؤسسات ؟
- اذكر المناسبات في شهر رمضان  و المناسبة في شهر رجب
- ما هي المظاهر الاحتفالية في ليلة القدر ؟
يقرأ المعلم الفقرة ص 112  قراءة واضحة
ـ يسأل المعلم : ـ اذكر المؤسسات التي تحتفل بالمناسبات الدينية
ـ ما هي مظاهر الاحتفال ب( المولد النبوي , عاشوراء , ليلة القدر )؟
ـ ما ذا تشاهد في الصورة ص 113 ؟
ما هي المناسبات العالمية الموافقة لبعض تواريخ الرزنامة؟
ما هي المناسبات الوطنية التي تكون عطلة للعمال و التلاميذ ؟
كيف يتم الاحتفال باليوم الوطني للشهيد ؟
ما هو الحدث التاريخي الذي يخلده الطابع البريدي في الصورة ؟
بنفس الكيفية تتم قراءة الفقرة ص 114  ثم يقول المعلم :
ما هي المناسبات التي يحتفل بها وطني ولا تكون عطلة ؟
لماذا نحتفل بهذه المناسبات ؟
أكتب بعض مظاهر الاحتفال بالثامن ماي 45        
أن يعبر المتعلم عن الرزنامة
*أن يجيب عن الأسئلة


*أن يستمع المتعلم ويتابع .
*أن يجيب المتعلم مستغلا محتوى الفقرة 112
*أن يعبر المتعلم عن الصورة .

*أن يستثمر ما تقدمه الصورة من إمكانات للإجابة الصحيحة عن الأسئلة .
*قراءات فردية 

أن يجيب المتعلم عن الأسئلة .
مستـــوى الإدمـــــاج 

توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بعد قراءة الفقرة ص(112) بتسمية الأحداث الدينية  التي وقعت في ( 1محرم , 17 رمضان , 10 محرم )
ما هي العبادات التي فرضت على المسلمين في حادثة الإسراء و المعراج؟
وبعد التذكير بمحتوى الفقرة ص 114 يطالبهم بتسمية المكان الذي وقعت فيه مظاهرات 17أكتوبر 1961   ومكان  مظاهرات 8ماي1945
كيف تشارك في الاحتفال بالمناسبات الوطنية ؟
ـ يطالبهم بملأ الفراغات بما يناسب  للفقرة ص 115

        
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة

أن يستغل المتعلم معارفه السابقة و محتوى الفقرة للإجابة عن الأسئلة

ـ قراءات فردية للفقرة
ـ ملأ الفراغات بالمفردات و العبارات الصحيحة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
        

 شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة   - يبرز المعلم النشاط ص  (  115   )  يشرحه المعلم :
أكتبوا عدد الشهداء الذين سقطوا في مظاهرات 8 ماي 1945
أكتب نبذة تاريخية عن الشخص أو الحادثة التاريخية  التي سميت بها مدرستك .    - أن يستمع المتعلم

- أن ينجز المتعلم المطلوب  مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه








الموضوع : من الأعياد الوطنية
المـــــــدة : 45 د .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : الأعياد و المناسبات                        رقم المجال (    6    )
الوحدة :   (       2      )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : إحياء الأعياد الوطنية تقديرا لتضحيات الشعب من أجل الحرية و الاستقلال بالمشاركة في الاحتفالات التي تمجدها
                        
                                                                                                    
المراحل        الأهداف الوسيطية     الوضعية التعليمية والتعلمية   مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
الانطلاقــة     التمهيد (مراجعة للدرس السابق )   
التذكــــــــــــر  يطرح المعلم السؤال التالي :
- ما هي المناسبات الوطنية التي يحتفل بها وطني ؟
- ما هي المناسبات الوطنية التي تسمى أعيادا ؟       أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
         ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
 ص ( 121   ) ويدعوهم للتعبير عن المشهد
- ما هو تاريخ اندلاع ثورة التحرير ؟
- كيف نحتفل بهذه الذكرى ؟
- كيف تنطلق الاحتفالات كل سنة ؟
يقرأ المعلم الفقرة ص 122 قراءة واضحة
يطالب بعض المتعلمين بالقراءة الفردية
ثم يطرح الأسئلة التالية : ما هي مدة استمرار ثورة التحرير ؟
ما هي مظاهر الاحتفال بعيد الثورة ؟
لماذا سميت المؤسسات و الشوارع بأسماء الشهداء ؟
ـ ما ذا تلاحظ في الصورة ص 123 ؟.
ماذا حدث في 19 مارس 1962 ؟
كيف عبر الشعب عن فرحته بالاستقلال ؟
لماذا سمي 5 جويلية 62 بعيد الاستقلال و الشباب ؟
ـ بنفس الكيفية تتم قراءة الفقرة ص 124
يطرح المعلم الأسئلة التالية : ما نوع الاختيار الذي عرض على الشعب الجزائري في جويلية 62 ؟
كيف عبر الشعب عن فرحته بنتائج الاستفتاء ؟      
أن يعبر المتعلم عن الصورة

*أن يجيب عن الأسئلة

*أن يستمع و يتابع
- قراءات فردية

*أن يستثمر المتعلم الفقرة 122 للإجابة الصحيحة عن الأسئلة
* إجابات فردية

-أن يستغل التلميذ الصورة و مكتسباته ليجيب عن المطلوب
ـ قراءات فردية

* أن يجيب المتعلم عن الأسئلة .
مستـــوى الإدمـــــاج 

توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بعد قراءة الفقرة ص : 122
بتبيين التضحيات التي قدمها الشعب الجزائري أثناء ثورة التحرير
و كيف يكون الوفاء لشهدائنا الأبرار الذين قدموا أغلى التضحيات
ما هو المظهر الاحتفالي الذي تعبر عنه الصورة ص 122 ؟
وبعد التذكير بالفقرة ص 124 يطالبهم المعلم قائلا :
*أذكر أمثلة عن التظاهرات التي يشارك فيها الشباب في عيد الاستقلال
*أين يشارك التلاميذ بعيد الاستقلال ؟
ـ يكتب المعلم الفقرة ص 125 بخط واضح  و بعد قراءتها يطالبهم بملأ الفراغات بما يناسب .   

- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة

*أن يستغل التلميذ محتوى الفقرة للإجابة عن الأسئلة

*قراءات فردية ثم يملأ المتعلم الفراغات حتى يكوّن فقرة صحيحة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
        
شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة   - يبرز المعلم النشاط ص  (  125   )  يشرحه المعلم ثم يقول :
اكتب آية تخلد الشهداء و تخبر بأنهم أحياء عند ربهم و أحفظها
عرف الشهيد الذي سميت عليه مدرستك
وضح شعار كل مناسبة بوضع العلامة * في الخانة  المناسبة  ص 125   - أن يستمع المتعلم
- أن ينجز  المتعلم المطلوب  مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق