الاثنين، 10 أبريل 2017

التغير المناخي وعلاقته بالتلوث

التغير المناخي وعلاقته بالتلوث
ما هو التغير المناخي؟
التغير المناخي هو اختلال في الظروف المناخية المعتادة كالحرارة وانماط الرياح والمتساقطات التي تميز كل منطقة على الارض. عندما نتحدث عن تغير المناخ على صعيد الكرة الارضية نعني تغيرات في مناخ الارض بصورة عامة. وتؤدي وتيرة وحجم التغيرات المناخية الشاملة على المدى الطويل الى تاثيرات هائلة على الانظمة الحيوية الطبيعية.
أسباب التغيرات المناخية
      تلوث الهواء :

     هو خلل في النظام البيئى الهوائي نتيجة انبعاث كمية كبيرة من الغازات مما يؤدي الى حدوث تغير كبير في خصائص و حجم عناصر الهواء .
     وتتمثل هذه الغازات في :
             - ثاني أكسيد الكربــون CO2
           - أكسيد النيتروجـــــــين NOx
         - أكسيد الكبريـــــــــت SO2
      - ذرات الغبـار الدقيقة     
نسب انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون في بعض بلدان العالم :
         انبعاث ثاني أكسيد الكربون في فرنسا
  انبعاث غازات ملوثة هائلة من المصانع
بالإضافة الى حرائق الغابات والقطع العشوائي لها       
و من المصادر أيضا ثوران البراكين
آثار التغيرات المناخية ونتائجها
   1- الاحتباس الحراري :
    هو الزيادة في درجة حرارة غلاف الكرة الارضية نتيجة انبعاث الغازات الدفيئة ( ثاني أكسيد الكربون .... ) ، مما يؤدي الى كوارث طبيعية (حرائق ، فيضانات ، أعاصير ، جفاف ....) ، حيث يعتقد بعض العلماء أنه بحلول عام 2050 ترتفع درجة حرارة الكوكب ما بين (1.5 و 4.5) وزيادة في مستوى البحار و  المحيطات مابين (0.3 و 1.2) متر نتيجة ذوبان الجليد و هذا ما يهدد الدول المنخفضة مثل (بنجلادش ، مصر ، فلوريدا ....) 

6.      ما هي عواقب التغير المناخي؟
7.      تغير المناخ ليس فارقا طفيفا في الانماط المناخية. فدرجات الحرارة المتفاقمة ستؤدي الى تغير في انواع الطقس كانماط الرياح وكمية المتساقطات وانواعها اضافة الى انواع وتواتر عدة احداث مناخية قصوى محتملة. ان تغير المناخ بهذه الطريقة يمكن ان يؤدي الى عواقب بيئية واجتماعية واقتصادية واسعة التاثير ولا يمكن التنبؤ بها. بعض العواقب المحتملة هي التالية:
8.      1. خسارة مخزون مياه الشفة: في غضون 50 عاما سيرتفع عدد الاشخاص الذين يعانون من نقص في مياه الشرب من 5 مليارات الى 8 مليارات شخص.
2. تراجع المحصول الزراعي: من البديهي ان يؤدي اي تغير في المناخ الشامل الى تأثر الزراعات المحلية وبالتالي تقلص المخزون الغذائي.
3. تراجع خصوبة التربة وتفاقم التعرية: ان تغير مواطن النباتات وازدياد الجفاف وتغير انماط المتساقطات سيؤدي الى تفاقم التصحر. وتلقائيا سيزداد بشكل غير مباشر استخدام الاسمدة الكيميائية وبالتالي سيتفاقم التلوث السام.
4. الافات والامراض: يشكل ارتفاع درجات الحرارة ظروفا مؤاتية لانتشار الافات والحشرات الناقلة للامراض كالبعوض الناقل للملاريا.
5. ارتفاع مستوى البحار: سيؤدي ارتفاع حرارة العالم الى تمدد كتلة مياه المحيطات، اضافة الى ذوبان الكتل الجليدية الضخمة ككتلة غرينلاند، ما يتوقع ان يرفع مستوى البحر من 0,1 الى 0,5 متر مع حلول منتصف القرن. هذا الارتفاع المحتمل سيشكل تهديدا للتجمعات السكنية الساحلية وزراعاتها اضافة الى موارد المياه العذبة على السواحل ووجود بعض الجزر التي ستغمرها المياه.
6. تواتر الكوارث المناخية المتسارع: ان ارتفاع تواتر موجات الجفاف والفيضانات والعواصف وغيرها يؤذي المجتمعات واقتصاداتها.
لم تواجه البشرية سابقا ازمة بيئية هائلة كهذه. ومن السخرية ان الدول النامية التي تقع عليها مسؤولية اقل عن تغير المناخ هي التي ستعاني من اسوأ عواقبه. كلنا مسؤولون عن السعي الى وقف هذه المشكلة على الفور. اما اذا تقاعسنا عن اتخاذ الاجراءات اللازمة الان لوقف ارتفاع الحرارة الشامل قد نعاني من عواقب لا يمكن العودة عنها 

التغير المناخي وعلاقته بالتلوث
بحث عن التغيرات المناخية
التغيرات المناخية واثرها على البيئة
التغيرات المناخية
التغيرات المناخية واثرها على الزراعة
بحث عن التغيرات المناخية
تغير المناخ في الجزيرة العربية
التغيرات المناخية
التغيرات المناخية في مصر
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق