الهدف                                                     صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
6-استخراج الفوائد من الحديث(الحياء لا يأتي إلا بخير)   س1/ استخرجي فائدتين من قوله عليه السلام(الحياء لا يأتي إلا بخير)
س1- من خلال دراستك لثمرات الحياء حددي الثمرة المفقودة في المواقف التالية:
1-     تساهل كثير من الناس بانكشاف العورات عند مزاولة رياضة السباحة
2-     الاختلاط بالرجال الأجانب في أماكن العمل كل من الثمرات التالية تعد من ثمرات الحياء عدا
1-الحياء شعبة من شعب الإيمان
2-الحياء يمنع من المعاصي ويزيد من الإيمان
3-الخوف من الحديث إمام مجمع من الناس
7-ذكر فضائل عمران بن حصين   س1 / الصحابي الذي اشتهر بحمل راية خزاعة يوم الفتح هو :
أ ـ عبد الله بن عباس رضي الله عنه
ب ـ عمران بن الحصين رضي الله عنه
ج ـ عبد الله بن عمرو رضي الله عنه
د ـ أبو هريرة رضي الله عنه
س2/ انسبي الفضائل لأصحابها ، بوضع الرقم المناسب في الجدول التالي :

الرقم   الصحابة       الرقم   الفضائل
1      عمران بن حصين            دعا له النبي بالحكمة مرتين
2      أنس بن مالك          أكثر الصحابة رواية للحديث
3      عبد الله بن عباس             خدم النبي عشر سنوات
4      أبو هريرة             مجاب الدعوة

س3/ اذكري قول الحسن البصري في عمران بن حصين ؟
        الوحدة  : الثانية (الحياء وعمل القلب)
الموضوع :  الدرس: الخامس "من الحياء ستر العورات"
الهدف                                                     صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
1/ بيان المراد من :
( أُصرع ، اشتمال الصماء ، يحتبي )       س1/ املئي الجدول بما يناسب :
الكلمة  معناها
الصرع        .................
...
.....................   جعل الرداء عل
 أحد الكتفين دون إزار
يحتبي  ...............
.....
  س2 : أوردي معني الكلمات التالية :
الصرع ، اشتمال الصماء ، يحتبي         س1 / من محبة الله لعبده المؤمن أن يبتليه بالمصيبة ناقشي العبارة السابقة ، على ضوء دراستك لحديث : ( إني أصرع ، و إني أتكشّف ، .......إن شئت صبرت ولك الجنة )
س2/ نهى :( عن اشتمال الصماء ، وأن يحتبي الرجل في ثوب واحد ...).
أرشدي من يتهاون في ستر عورته مستنيرة بالحديث السابق .
س3/ قارني بين : اشتمال الصماء ، والاحتباء .
من حيث : المعنى اللغوي    
2/ ذكر حدود عورة الرجل والمرأة .       س1/ حددي عورة الرجل ، وعورة المرأة الشرعية               س1/طُلب منك معالجة مشكلة انكشاف العورات في أماكن السباحة أو الرياضة ، ضعي حلا مناسبا لهذه المشكلة على ضوء دراستك لخلق الحياء .
س2/ ما الرابط بين قوله : " الحياء لا يأتي إلا بخير " وبين حديث : " إن شئت صبرت ولك الجنة
3/ استنتاج المفاسد المترتبة على كشف العورة     س1 / هاتي ما يدل على مفسدة من مفاسد ترك الحياء من خلال قوله للأمة :" وإن شئت دعوت الله أن يعافيك ، .............فدعا لها "       س1/ مثلي بمثالين فقط على المفاسد المترتبة على كشف العورة .
س2/ من علامات الحياء الحفاظ على العورات من الظهور والانكشاف ، حددي المفسدة المترتبة على الفعل في الجدول التالي :
الفعل  المفسدة المترتبة
لبس المرأة للملابس الشفافة والضيقة       
لبس ملابس السباحة غير الساترة   
التبرج والسفور      
الهدف                                                     صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
4/ تعداد المواطن التي يتساهل فيها بعض الناس بانكشاف العورات.      س1/ عددي المواطن التي يتساهل فيها بعض الناس بانكشاف العورات ( يُكتفى بذكر 2 ) س1/يتساهل بعض النساء بكشف العورة عند الذهاب إلى صالات الأفراح .
ناقشي العبارة على ضوء دراستك لوحدة الحياء .
س2 / صنفي الأفعال التالية على حسب الجدول ( السباحه – العلاج – الرياضة – الولادة )
المواطن التي لايعذر فيها بكشف العورة     المواطن التي لايعذر فيها بكشف العورة
       
        س1 / كثير ما يضايقك  مناظر انكشاف العورات أثناء ذهابك إلى أماكن السباحة .
وجهي نصيحة لهذه الفئة من الناس .
س2/ من خلال دراستك للمواطن التي يتساهل فيها بعض الناس بانكشاف العورات، حددي المواطن في  المواقف التالية:
1-     ذهب خالد لأحد أماكن السباحة فلبس ملابس السباحة الخاصة.
2-     ذهبت فتاة لحفل وارتداءها للملابس شبه عارية
5/ وضع الدلالة على الحياء من حديث عطاء بن أبي رباح       س1/ عن عطاء بن أبي رباح قال : "قال لي ابن عباس رضي الله عنه : ألا أريك امرأة أهل الجنة ؟ قلت : بلى..."
استنبطي من الحديث وجه الدلالة  على الحياء .            س1/ عن عطاء بن أبي رباح قال لي : بن عباس : ألا أريك امرأة من أهل الجنة ؟ قلت : بلى ........"
من خلال الحديث السابق ، ارشدي زميلاتك إلى حاجة الفتاة المسلمة إلى التخلق بالحياء .
س2/ اربطي بين حديث : ( الحياء لا يأتي إلا بخير)
وحديث : ( المرأة السوداء التي أتت إلى النبي فقالت : إني أصرع و أتكشف ........)

الهدف                                                     صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
6/ ذكر مثال من حياء الصحابة     س1/ مثلي بمثالين على حياء الصحابة رضوان الله عليهم
س2 / هاتِ ما يدل على حياء الصحابة من  حديث : إني أصرع ، وإني أتكشف ، فادع الله لي ، قال : " إن شئت صبرت ولك الجنة ، وإن شئت دعوت الله أن يعافيك "
س3/انسبي المواقف التالية الدالة على الحياء إلى أصحابها :
1 ـ كان رضي الله عنه لا يغتسل إلا في ظلمة .
2 ـ قول : " ادع لي ألا أتكشف "           س1/ أوجدي العلاقة بين فعل عثمان رضي الله عنه : عندما لا يغتسل إلا وهو جالس ، والأمة التي كانت تصاب بالصرع .


7ـ بيان العلة من نهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن اشتمال الصماء س1/ عللي : نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن اشتمال الصماء .          س1/ نسمع كثيرا عن الأندية التي تُمارس فيها السباحة .
وقد أرشدنا صلى الله عليه وسلم إلى عدم التساهل في كشف العورات ، انقدي هذا التصرف وفق ما درسته من حديث : " نهى النبي عن اشتمال الصماء ....."
س2/ أوجدي الرابط بين نهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن اشتمال الصماء ،ونهيه عن الاحتباء .
س3/ نهى :" عن اشتمال الصماء ..."
ناقشي الحديث السابق على ضوء استفادتك من قوله :  (دعه فإن الحياء من الإيمان )



الهدف                                                     صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
8 ـ شرح قوله صلى الله عليه وسلم " وأن يحتبي الرجل في ثوب واحد .."      س1/ اشرحي قوله صلى الله عليه وسلم " وأن يحتبي الرجل في ثوب واحد .."
س2/ كل النصوص التالية ترتبط بنهي النبي عن التساهل في كشف العورات عدا :
أ ـ ( نهى النبي عن اشتمال الصماء)
ب ـ ( وأن يحتبي الرجل في ثوب واحد )
ج ـ ( دعه فإن الحياء من الإيمان )         الوحدة :  الثالثة  (  الأخوة الإسلامية )  
    الموضوع :   السادس "التراحم والنصرة بين المؤمنين"
الهدف صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
1 ـ ذكر معنى العطف ، المودة      س1/ أي من المعاني التالية يُعدّ معنى لـ (المودة )
أ ـ المحبة                  ب ـ الرحمة
ج ـ العطف              د ـ التعاون
س2 / أي من المعاني التالية لا تُطابق معنى
  ( العطف) :
أ ـ الرحمة                  ب ـ الشفقة
ج ـ الحنان                 د ـ التجانس
س3 : قارني بين : التواد ، والتعاطف . من حيث : المعنى              
2ـ تعداد ثلاثا من صور الرحمة والعطف في المجتمع     س1/ عددي ثلاثا من صور الرحمة والعطف في المجتمع .       س1 / جميع المواقف التالية تُعد من صور الرحمة والعطف في المجتمع عدا صورة واحدة هي :
أ ـ السؤال عن أحوال الفقراء والمساكين
ب ـ البشاشة وحسن التعامل
ج ـ نصرة المسلمين إذا كانوا على حق
د ـ صلة أقاربي فقط
        س1 /دخل خالد على أحمد ولم يسلم ، وعندما سأله محمد عن سبب ذلك ، تحجج خالد بأنه لا يعرفه .
اقترحي حلا لهذه المشكلة  .
س2 / ماذا يحدث في المجتمع لو فُقد التراحم بين المسلمين على ضوء ما درسته . الهدف                                                          صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
3 ـ استنتاج الصورة التمثيلية في الحديث  
        س1/ أوجدي العلاقة  بين قوله :" مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم .."
وقوله تعالى : " إنما المؤمنون أخوة "

س2/ أوجدي الربط بين الصورة وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد )       س1/ أوجدي الأثر المترتب على تواد وتراحم وتعاطف أفراد المجتمع .

س2 / اقترحي ثلاث وسائل معينة على زيادة الألفة والمحبة بين المسلمين .

4-تحدد المشبه به في حديث النبي صلى الله عليه وسلم    س1 / بما شبه النبي صلى الله عليه وسلم المؤمنين في توادهم وتعاطفهم بـ :
أ ـ البنيان                  ب ـ الجسد
ج ـ الصف                 د ـ العضو
الهدف                                                     صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
5 ـ استنتاج ثلاثا من إرشادات الحديث
8-     تبين اثر التواد والتراحم بين المسلمين       س1/ حث الرسول على كل ما يزيد من ترابط المسلمين ، ويقوي علاقاتهم ببعض .
استنتجي ثلاثا من الإرشادات في ضوء دراستك لحديث : " انصر أخاك ظالما أو مظلوما ..."
س2 / بيني صحة العبارات التالية ، مبينة ما يقوي أواصر المحبة :
العبارة صحتها        تقوي أواصر المحبة
إعانة الظالم على ظل
ه ظلم مضاعف              
منع الظالم من ظلمه         

س3/ بيني اثر التواد والتراحم والتعاطف بين المسلمين ؟
       
        س1/انطلاقا من قوله صلى الله عليه وسلم : ( انصر أخاك ظالما أو مظلوما ) ، كيف تنصري أختك في المواقف التالية :
1 ـ حينما تجدينها كثيرة السباب والشتم بسبب وبدون سبب
2 ـ حينما تجدين من يقع في عرضها بالغيبة والبهتان
3 ـ حينما تجدينها مقصرة في طاعة الله .

الهدف                                                     صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
6 ـ ذكر راوي الحديث       س1/ أول مولود ولد في الأنصار بعد قدوم الرسول    هو :
‌أ.      النعمان بن بشير رضي الله عنه.
‌ب.    أبو هريرة الدوسي رضي الله عنه.
‌ج.     أبو سعيد الخدري رضي الله عنه.
‌د.      عبد الله بن عباس رضي الله عنه.

س2 / من صفات النعمان بن بشير رضي الله عنه أنه كان
أ ـ غزير العلم          ب ـ حسن الثياب
ج ـ كريما وجوادا       د ـ كثير الإنفاق    5 ـ ذكر صفتين مما تميز بها النعمان بن بشير رضي الله عنه . 
س1/ املئي الجدول التالي بما يناسب :
الفضائل       الراوي
............... النعمان بن بشير
مجاب الدعوة ................
مجتهدا في العبادة     ................. الوحدة:   الثالثة ( الأخوة الإسلامية )
الدرس: السابع(( كف الأذى عن المسلمين ))
الهدف صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال

1/ تبين المراد بمعاني الكلمات التالية
الظن – التجسس – النجش - التدابر
س1/ بيني  المراد بمعاني الكلمات التالية
الظن
التجسس
 النجش
التدابر        
2/ تعريف الحسد     س1- عرفي الحسد اصطلاحاً
س2- سمي المصطلح التالي
تمني الشخص زوال النعمة عن أخيه المسلم(          )    س1/ أي من التعريفات التالية يدل على تعريف الحسد اصطلاحاَ
أ/ البحث عن معايب الناس ومساوءهم
ب/ تمني الشخص زوال النعمة عن أخيه المسلم
ج/ تنمي الشخص حصول النعمة دون زوالها عن أخيه المسلم     من خلال معرفتك لنهي الإسلام عن الحسد ........
حددي من خلال الصور المعطاة أي منها يعد حسداً
أ‌-      تمني أحمد ذهاب مال خالد
ب‌-    تمني أحمد أن له مثل مال خالد مع الرغبة في بقاءه

3/ تعداد مفسدات الأخوة    
س1:قال ((إياكم والظن...............الحديث
على ضوء الحديث
عددي مفسدات الأخوة
س2- أملئي الفراغ التالي
مفسدات الأخوة........و................    
س1/صنفي مفاسد الأخوة الواردة أمامك بحسب ما هو مطلوب في الجدول التالي
الاتهام بدون دليل – ترك السلام – الاعتداء بالضرب
مفسدة قلبية    مفسدة بدنية   مفسدة قوليه
               

س2/ مثلي للأعمال القلبية المفسدة للأخوة 
كلاً من الأمور التالية من مفسدات الأخوة البدنية عدا واحدة :
أ‌-      الضرب
ب‌-    التهاجر
ج‌-     القطيعة
د‌-      التهمة بلا دليل
4/ذكر المفاسد التي يحرص الشيطان على إفسادها بين الأخوة.   س1/ اذكري المفاسد التي يحرص عليها الشيطان في الإفساد بين الأخوة ؟     س1- قال (( المسلم من سلم المسلمون ...........الحديث
اربطي بين ما حث عليه الحديث وموقف الشيطان المخالف لذلك س1- قال (( إياكم والظن...........الحديث
على ضوء الحديث
حددي موقف الشيطان من الأخوة الإسلامية
5/ إيضاح واجب العباد              س1/ أوجدي العلاقة بين قولي الرسول
قال (( إياكم والظن...........الحديث
وقال (( المسلم من سلم المسلمون ...........الحديث    س1/ أثناء ذهابك للمدرسة قد تشاهدين صوراً من إيذاء الأخريين إما بالقول أو الفعل .
اقترحي حلاً لهذه المشكلة
الهدف صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
6/ تعلل وصف الظن بأنه اكذب الحديث    س1/ عللي وصف الظن بأنه أكذب الحديث ؟             
7/ تفرق بين الظن الحسن والظن السيء                   س1/ فرقي بين الظن الحسن والظن السيء ؟
8/ تبين حكم أذية المسلمين وغير المسلمين بيني حكم أذية المسامين وغير المسلمين            

Post a Comment

Previous Post Next Post