السبت، 22 أبريل 2017

انواع الرعي

انواع الرعي
1.نظام الرعي المستمر
 في هذا النظام ترعى الحيوانات طول موسم الرعي سواء اكان الرعي موسيما او طول العام اذا كان الرعي سنويا. وهو نظام شائع في دول العالم الثالث وخاصة التي تقع في المناطق الجافة وشبه الجافة. ويعد هذا النظام ضار بالمرعى خاصة اذا كانت اعداد القطعان واحجامها تزيد على الخمولة الرعوية للمرعى ,حيث ان الحيوانات ستقضي على البادرات والنموات الصغيرة قب بلوغها الطور المناسب للرعي الامر الذي تنخفض معه انتاجية المرعى ,كما ان استمرار الرعي في منطقة معينة يؤدي الى تناقص النباتات المستساغة ومن ثم الى انقراضها تدريجياً,بالاضافة الى الاضرار المترتبة على التربة والنباتات الاخرىمن جراء استمرار المشي عليها.وتشير بعض الدراسات الى تحسين المرعى نتيجة تنشيط عملية الرعي لنمو النباتات بشرط ان تكون اعداد الحيوانات اقل من حمولة المرعى , اي ضروة وجود توازن بين اعداد الحيوانات وحمولة المرعى.
2.نظام الرعى المؤجل
في هذا النوع يتم منع الرعي في جزء او اكثر من المرعى الى مابعد نضج البذور ,وذلك بهدف اعطاء فرصة للنباتات للنمو ونضج بذورها مما يؤدي الى اعادة استزاع الاراضي بشكل طبيعي حيث تنمو البذور الساقطة من النباتات في الموسم او المواسم التالية معطية بادرات جديدة حسب الانواع النباتية السائدة في المرعى.كما ان هذا النظام يوفر فرصة لاعضاء التكاثر الخضري في النمو والانتشار مما يساعد على على تنشيط النباتات التي تتكاثر خضريا ,كما ان تقسيم المرعى الى عدة اقسام يرعى بعضها ويؤجل القسم الاخر قد يحقق التماثل في رعي اجزاء بالمقارنة مع نظام الرعي المستمر . الا ان انقطاع الرعي لفترة طويلة يتطلب توفير اعلاف تكميلية للماشية بالاضافة الى اهمية حماية المناطق التي يؤجل الرعي فيها من الحرائق ,كما ان النباتات تكون عادة قليلة او متوسطة الاستساغة نسبيا ,بالاضافة الى انخفاض قيمتها الغذائية,الا ان الزيادة في الانتاج العلفي الناتجة من تطبيق هذا النظام يمكن تعويض هذا النقص.
3.نظام الرعي الدوري Rotational Grazing System
في هذا النوع يتم تقسيم المرعى الى عدة اقسام متقاربة في انتاجها العلفي بغض النظر عن تساويها في المساحة,وترعى الحيوانات في قسم اواكثر ثم تنتقل في فترات معينة الى اقسام اخرى دون اخذ انتاج البذور في الاعتبار ,فالهدف هو اعطاء فترة راحة دورية لجزء من المرعى ,ويحافظ هذا النظام على قوة النباتات وضمان الرعي بطريقة اكثر تجانسا ,الا ان عيوبه عدم تشجيع انتاج البذور واعادة استزراع المرعى بطريقة طبيعة.
4.نظام الرعي الدوري المؤجل Deferred Rotational Grazing System
يجمع هذا النظام بين نظامي الرعي الدوري والرعي المؤجل ,ففي هذا النظام يؤجل الرعي في بعض اقسام المرعى الى ما بعد نضج البذور وانتشارها ,بينما يمارس الرعي في الاقسام الاخرى وتنقل الحيوانات بين الاقسام دورياً.ويحقق هذا النظام هدف انتاج البذور وانتشارها وتجديد المرعى واستزراعه طبيعيا ,ويكون هذا النظام مناسبا للمناطق المتدهورة التي مازالت تحتفظ ببعض النبانات الرعوية الجدية القادرة على انتاج البذور .
5.نظام الراحة الدورية Rest Rotational Grazing
هذا النظام مشابه لنظام الرعي الدوري المؤجل , الا ان فترة الراحة في الاقسام المؤجل الرعي فيها تكون طويلة بحيث تضمن انبات البذور واسترسائها جيدا في الموسم التالي.اي لايتم الرعي في الاقسام المؤجلة الابعد ان تنمو البادرات وتثبت نفسها جيدا في الارض وتبلغ طورا من النمو يمكن مهع تحمل الرعي,مما قد يستغرق سنتين او اكثر بعدها يتم الرعي طبيعيا ثم تعاد الدورة بعد ذلك. ويعد هذا النظام مناسبا للمناطق الجافة وشبه الجافة,وخاصة التي تعاني تدهورا في غطائها النباتي ,الا ان من عيوبيه هو ضرورة توفير اعلاف اضافية للحيوانات او انقاص عدد الحيوانات الموجودة فيها.
6.نظام الرعي الموسمي المتكرر Repeated Seasonal Grazing
في هذا النظام يقسم المرعى الى عدة اقسام حسب الانواع النباتية السائدة او موسم نموها الامثل,وموسم الرعي المناسب لطور النمو الاكثر استساغة ,بحيث يرعى كل قسم خلال الفترة التي تكون فيها النبانات اكثر استساغة للحيوانات كل سنة ,فبعض النباتات على سبيل المثال تكون استساعتها عالية قبل الازهار ولكنها تنخفض استساغتها خلال فترة الازهار ونضج البذور ,او تكون استساغتها عالية في الخريف ومنخفضة جدا في الشتاء والعكس.لذا يفضل الرعي الموسمي المتكرر ,ويتبع هذا النظام في المناطق ذات المراعي الجيدة .اما في حالة تدهور المرعى فانه يقضي على النباتات قبل مرحلة تكوين البذور والانتشار .




انواع الرعي
الرعي التجاري
بحث عن الرعي
بحث عن حرفة الرعي
تعريف الرعي التقليدي
تعريف الرعي التجاري
حرفة الرعي قديما
grazing
الرعي في المملكة العربية السعودية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق