الاثنين، 10 أبريل، 2017

مراجعة مادة التربية الاسلامية

اسم
الدرس   رقم
الصفحة  النشاط أو التقويم  الإجابة النموذجية
علم التفسير                    أتعاون وأستنتج    كلمة الخير في قول الله تعالى ( قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين ) تعني المال
وكلمة الخير في قول الله تعالى ( وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يمسسك  بخير فهو على كل شيء قدير) تعني العافية
علم التفسير                    أفكر وأناقش        أن يكون عالماً بأحوال عصره
علم التفسير                    السؤال لأول        هو بيان معاني آيات القرآن الكريم  واستخراج أحكامه وحكمه وبيان مقاصده بقدر الطاقة البشرية

علم التفسير                    السؤال الثاني      1- فهم معاني كلمات القرآن الكريم و تحديد المراد من الألفاظ المحتملة لأكثر من معنى
2- استنباط الأحكام الشرعية من القرآن الكريم للوقوف على حلاله وحرامه وأوامره 
    ونواهيه ومعرفة تطبيقها العملي
3-  يساعد القاريء على تدبر آيات القرآن الكريم ,
علم التفسير                    السؤال الثالث        فسر رسول الله صلى الله عليه وسلم الظلم بالشرك .وذلك حينما سأله الصحابة رضي الله عنهم عن تفسير قوله تعالى ( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون ) فقالوا وأينا لم يلبس إيمانه بظلم ؟ , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنه ليس بذلك , ألم تسمع إلى قول لقمان لابنه ( إن الشرك لظلم عظيم ) 

علم التفسير                    السؤال الرابع      كان الصحابة رضي الله عنهم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم إذا أشكل عليهم فهم آية , بحثوا عن تفسيرها في كتاب الله , فإن لم يجدوا لها تفسيرا في كتاب الله  بحثوا عنها في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم , وإلا اجتهدوا في تفسيرها
علم التفسير                    السؤال الخامس   ليبين للناس الدلالات العلمية للآيات المتعلقة بالمسائل الطبيعية , ويربط تفسير الآيات بواقع الحياة ليبين موقف الإسلام من  قضايا العصر .

                        السؤال السادس   1-التفسير بالمأثور مثل جامع البيان لابن جرير الطبري
2-التفسير الفقهي مثل الجامع لأحكام القرآن للقرطبي
3-التفسير العلمي مثل الجواهر لطنطاوي جوهري
                        السؤال السابع     الشروط الشخصية: ان يكون مسلما تقيا بعيدا عن الهوى ....
الشروط العلمية : أن يكون ملما بعلوم الشريعة وعلى معرفة بعلوم العصر وتطوراته
علم التفسير                    السؤال الثامن      1-         إجابة صحيحة      2- إجابة صحيحة       3- إجابة مغلوطة       4- إجابة مغلوطة
5-         إجابة مغلوطة
علم التفسير                    نشاط بيتي           ..........
الصبر                أناقش    يدل على مكانة الصلاة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم
                        الأسئلة   1-         استعينوا: اطلبوا المعونة والقدرة على القول والعمل        بالصبر:  بحمل النفس على المكروه وتوطينها على احتمال المكاره       ولنبلونكم: ولنختبرنكم ونمتحنكم
2-         الخوف- الجوع- نقص المال-الموت- نقص الثمار...
3-         لأهمية الصبر
4-         أ-يدل على المنزلة المرتفعة التي وصل إليها أولئك الصابرون ب-أن ما يصيب المؤمنين قليل
من كتب السنة النبوية                   نشاط     المذاهب الفقهية الأربعة : الحنفي، المالكي، الشافعي، الحنبلي
من كتب السنة النبوية                   السؤال الأول       التعريف بالإمام مالك:
هو أبوعبدالله، مالك بن أنس، ولد في المدينة المنورة عام 93هـ، نبغ في العلم حتى صار إمامًا صاحب مذهبٍ فقهي، عُرف بالمذهب المالكي نسبةً إليه، وكان أعلم أهل المدينة في زمانه، لذلك قيل: (لا يُفتى ومالك في المدينة)، أخذ عنه العلم مجموعة من العلماء كالإمام الشافعي، توفي ودفن في المدينة المنورة سنة 179هـ، رحمه الله تعالى.
التعريف بالإمام الشافعي
هو أبوعبدالله، محمد بن إدريس الشافعي ولد في غزة عام 150ه وحفظ القرآن الكريم وهو ابن سبع سنين وحفظ الموطأ وهو ابن عشر سنين ارتحل إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة واليمن وبغداد ومصر وجمع علما كثيرا حتى صار صاحب مذهب فقهي عرف بالمذهب الشافعي نسبة إليه له مؤلفات كثيرة منها الأم وتوفي في مصر سنة 204ه .
من كتب السنة النبوية                   السؤال الثاني      (الموطأ): هو الكتاب الذي دوَّنه الإمام مالك، وقد جمع فيه الأحاديث النبوية، وأقوال الصحابة والتابعين، وهو أول مصنف جُمعت فيه أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.
(مسند الشافعي): هو أحد كتب الحديث عند أهل السنة والجماعة وهو ليس من تصنيف الإمام الشافعي .
من كتب السنة النبوية                   السؤال الثالث      رتَّب الإمام مالك هذا الكتاب حسب الموضوعات، مثل: كتاب الطهارة، وكتاب الصلاة، وكتاب الجهاد، وكتاب الفتن، وهكذا، واحتوى على ألفي حديث من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.
جمع أحاديث المسند أبو العباس الأصم أو أحد تلاميذه يرويه عن شيخه الربيع بن سليمان صاحب الإمام الشافعي واستخرج الربيع هذه الأحاديث مما رواه الشافعي في كتبه مثل الأم والمبسوط باستثناء أربعة أحاديث والكتاب يحتوى على 1675 حديثا مرتبة على أبواب الفقه.
من كتب السنة النبوية                   السؤال الرابع      أ-صح ب-خطأ   ج-صح    د-صح    ه-خطأ
حديث نبوي شريف (أعمال يستمر أجرها بعد الموت)                أتعاون وأبين       تكون هناك بركة في العلم.
حديث نبوي شريف (أعمال يستمر أجرها بعد الموت)                نشاط     المساهمة في تأسيس الطاقة البديلة في المساجد.
حديث نبوي شريف (أعمال يستمر أجرها بعد الموت)                نشاط بيتي           يكتب الطالب تقريراً .
حديث نبوي شريف (أعمال يستمر أجرها بعد الموت)                السؤال الأول       صدقة جارية : الأجر الذي يستمر بعد الموت
حديث نبوي شريف (أعمال يستمر أجرها بعد الموت)                السؤال الثاني      هو عبدالرحمن بن صخر الدوسي رضي الله عنه .
حديث نبوي شريف (أعمال يستمر أجرها بعد الموت)                السؤال الثالث      يبين هذا الحديث الشريف أن الوالدين بعد موتهما ينتفعان بأجر ما يعمله الولد الصالح من أعمال طيبة بعدهما، كالدعاء لهما وتسديد الديون أو الحج أو الصدقة أو كفالة الأيتام وغيرها، وما هذا الأجر إلا لأن الوالدين أحسنا تربية ابنهما ذكرًا أو أنثى في حياتهما، فكان الجزاء العادل بأن عاد لهما الأجر به بعد موتهما .
حديث نبوي شريف (أعمال يستمر أجرها بعد الموت)                السؤال الرابع      كأن يخصص المسلم جزءًا من ماله للإنفاق على طلبة العلم، أو لكفالة الأيتام، أو لعلاج المرضى، أو لسداد ديون العاجزين، أو يقف أرضًا أو مزرعة أو عمارة، أو يشق طريقًا أو يبني مستشفى أو مدرسة، أو يسهم في بنائها، أو ينشئ مزرعةً لرعاية الحيوانات ونحو ذلك؛ طلبًا للثواب من الله تعالى.
أدلة وجود الله تعالى                     أبحث وأناقش       الزهرة مثلا خلقها الله تعالى بألوان زاهية حتى يأتي النحل فيمتص رحيقها، وتأخذ معها حبوب اللقاح لتوصلها إلى زهرة أخرى ليتم التلاقح ويتكمل نمو الأزهار.
                        وضح المقصود بكل مما يأتي: دليل السببية، دليل الإتقان، الإلحاد،           دليل السببية: لا بد لهذه المخلوقات من خالق خلقها وأوجدها، ولا بد للسبب من مسبب.
الإتقان: الدقة والانسجام بين كل مكونات الكون.
الإلحاد: إنكار عالم الغيب وعدم الإيمان إلا بالمحسوس.

                        وضح كيف نستدل بكلام الأعرابي " البعرة تدل على البعير......" إلخ. على دليل السببية .
            لا بد لهذه المخلوقات من خالق خلقها وأوجدها، إذ لا يمكن لها أن توجد نفسها بنفسها؛ لأن الشيء لا يخلق نفسه بنفسه؛ ولأنه عدمٌ قبل وجوده، فكيف له أن يوجد غيره، وفاقد الشيء لا يعطيه.

                        كيف تستدل على وجود الله تعالى من خلال ما يأتي:
‌أ-          الجاذبية
‌ب-        خلق اللسان والعينين
‌ج-        الفطرة   الجاذبية: أنها المسؤولة عن المحافظة على المسافات بين هذه الكواكب وِفقَ نظام معين، وضبط حركتها، وهذا التوازن هو الذي يسمح باختلاف الفصول وتعاقب الليل والنهار والحركة اليومية للقمر والشمس والكواكب الأخرى والنجوم، وهذا لايمكن أن يكون قد وجد صدفة من غير موجد، ولا يصدر إلا عن إله حكيم قادر.
خلق اللسان والعينين: ففي عين الإنسان أربعة عشر مليون خليَّة عصبية، إذا تغير موقع عصب من هذه الأعصاب، أصيبت العين بمرضٍ معينٍ يشخصه المختصون. هل يمكن لنا أن نقول إنَّ هذه العين وجدت دون موجِد؟
الفطرة: ويعتمد دليل الفطرة على أن الإنسان لو تُرِك مع ذاته دون مؤثرات خارجية تطرأ عليه، فإنه يشعر في أعماق نفسه شعورًا يقينيًّا بوجود خالق خلقه وأبدعه ودبر أموره، وأنه يشعر بحاجته إلى خالقه، كحال الطفل الذي يهتدي بعد ولادته إلى الرضاعة من أمه دون معلم أو مربٍّ.

السيرة النبوية     14        نشاط: هناك خصائص أخرى تميزت بها السيرة النبوية، اذكر واحدة منها وناقشها مع زملائك.
            الصحة والدقة: حيث وصلت إلينا أحداث السيرة النبوية ووقائعها من أصح الطرق وأقواها ثبوتا، حيث ذكرت أغلب أحداثها في القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة.
            16        س1: عرِّف السيرة النبوية.
            تعرف السيرة النبوية بأنها: مجموع الأحداث والوقائع المتعلقة بحياة النبي وبالوقائع من حوله من قبل الولادة إلى الوفاة.

                        س2: علل ما يأتي :
أ‌-          تُعَدُّ السيرة النبوية البداية الأولى لتاريخ الأمة المسلمة.
ب‌-        تساعد السيرة النبوية المفسر على تفسير الآيات القرآنية.         أ‌-          لأنها الفترة التي تشكل مرحلة تكوين الأمَّة الإسلامية.
ب‌-        بما توفره من معرفة أسباب نزول الآيات، والمواقف التي نزلت فيها، وكيفية تطبيق الجيل الأول من المسلمين لها.

                            س3: من خصائص السيرة النبوية " العملية " وضِّح ذلك.
            بمعنى أنها واقعية وليست أسطورية، ولا ملائكية يصعب على الناس أن يتأسوا بها ، وإنما هي بشرية، يسهل على الناس التأسي بها.
الحضارة الإسلامية                       التقويم   1)هي ممارسات الأمة الإسلامية ومنجزاتها في جوانب الحياة جميعها وفق التصور الإسلامي للكون والإنسان والحياة.
2)أ-الجانب المادي. ب-الجانب المعنوي.
3)أ-الإنسانية. ب-الوسطية. ج-العلميّة.
4)أ-احترام العقل ودوره في الحياة. ب-الاهتمام بالعلم والترجمة والاكتشافات وتشجيع تعلم اللغات. ج-الاهتمام بالقيم الأخلاقية.
5)لئلا يؤدي انهيار الجانب الأخلاقي إلى انهيار الحضارة ذاتها كما حدث للحضارات الأخرى من زوال ودمار.
الحضارة الإسلامية                       الأنشطة  1)خصائص أخرى تقوم عليها الحضارة الإسلامية:
أ-الشّمول. ب-الثّبات  والاستقرار. ج-الإنسانيّة.
2)ختامي:
*الحضارة الإسلامية: أ-نشر الهداية والعدل والقيم الخلقية.
ب-تحرير الشعوب في البلدان المفتوحة من العبودية لغير الله تعالى.
ج-المحافظة على ثروات البلاد المفتوحة وأموال وأعراض وأنفس شعوبها.
*ما يفعله المحتلون: أ- استعمار البلاد واحتلالها والبطش بأهلها.
ب-نهب ثروات الشعوب ومواردها.
ج-الاستبداد والظلم.
3)نشاط بيتي خاضع لاختيار الطالب.

                                         القصص القرآني
                        أفكر      يقدم القصص القرآني نماذج للأخلاق الحسنة للاقتداء بها كالصبر والوفاء , ويقدم نماذج للأخلاق السيئة للابتعاد عنها

                                         القصص القرآني
                        فكر       أسماء الأنبياء الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم : آدم / نوح / هود / صالح / شعيب / إبراهيم إسماعيل /اسحق / يعقوب / يوسف / يونس / ادريس/ ذو الكفل / اليسع / إلياس / لوط / داود / سليمان / موسى / هارون / عيسى / زكريا / يحيى / أيوب / محمد ..عليهم أفضل الصلاة وأتم التسليم

                                         القصص القرآني
                        فكر


            من حفظ الله تعالى لأصحاب الكهف وهم في الكهف أنه لو نظر إليهم أحد من خارج الكهف لفر هاربا من منظرهم وأصابه الرعب ,

                                         القصص القرآني
                        نشاط مدرسي      ...............

                                         القصص القرآني
                        التقويم
السؤال الأول       هو الأخبار الماضية التي قصها القرآن الكريم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عن الأنبياء السابقين ودعوتهم لأقوامهم وموقف قومهم منهم وعن أحوال الأمم السابقة , لأخذ العبرة مما حل بهم 
                        السؤال الثاني      تثبيت قلب النبي صلى الله عليه وسلم وعبرة للمؤمنين

                                         القصص القرآني
                        السؤال الثالث      تضمن الحديث عن دعوة الأنبياء لأقوامهم , والمعجزات التي أيدهم الله تعالى بها , مع بيان موقف المعاندين منهم وعاقبة المؤمنين بهم

                                         القصص القرآني
                        السؤال الرابع      لم يعن القصص القرآني بذكر أسماء الأشخاص والأماكن وتحديد الأزمنة إلا بالقدر الذي يحقق الهدف من القصة , وإنما كان اهتمامه بتوجيه القارئ والمستمع إلى أخذ العبرة من الأحداث , ولو كان في ذكرها فائدة لذكرها , كمعرفة أسماء أصحاب الكهف أو عددهم
رسالة نبي الله عيسى عليه السلام                أستذكر   يكلم الناس في عمر المهد / يعمل أشكالا من الطين كهيئة الطير فينفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله تعالى / شفاء المرضى مثل الأكمه ( الذي ولد أعمى ) والأبرص بإذن الله / إحياء الموتى بإذن الله تعالى
رسالة نبي الله عيسى عليه السلام                                       نشاط :   تنزيه الله تعالى عن كل نقص وعيب وذلك في قوله ( سبحانك ) / رد الحكم النهائي في أي مسألة لله تعالى فهو علام الغيوب /
رسالة نبي الله عيسى عليه السلام                                       نشاط :   أخشى الله تعالى وأخافه فهو يعلم غيب السماوات والأرض وحقائق الأمور 
رسالة نبي الله عيسى عليه السلام                                       التقويم
السؤال الأول       سبحانك: تنزيه لله تعالى عما لا يليق به من الأقوال والأفعال
   تعلم ما في نفسي : تعلم حقيقة ذاتي وما أخفت من أسرار
  وأنت على كل شيء شهيد : مطلع على كل شيء لا تخفى عليك خافية
رسالة نبي الله عيسى عليه السلام                                       السؤال الثاني      دعوة نبي الله عيسى عليه السلام ودعوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هي دعوة واحدة ومبدأها واحد وهو الدعوة لعبادة الله وحده لا شريك له قال الله تعالى (وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون )

رسالة نبي الله عيسى عليه السلام                                       السؤال الثالث      في هذا السؤال إنكار وتوبيخ لقومه الذين ادعوا باطلا أن عيسى وأمه إلهين من دون الله 

رسالة نبي الله عيسى عليه السلام                                       السؤال الرابع      1-         ( مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ )
2-         ( قَالَ اللَّهُ هَٰذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيم )
رسالة نبي الله عيسى عليه السلام                                       السؤال الخامس   يرجع نبي الله عيسى عليه السلام الأمر لله عز وجل , إن شاء غفر لمن تاب عن هذا الادعاء الباطل, وإن شاء عذب من بقي مصرا على كفره , فهو تعالى فعال لما يشاء ولا يسأل عما يفعل وهو حكيم في صنعه 

رسالة نبي الله عيسى عليه السلام                                       السؤال السادس             ( ومن يطع ) = إدغام بغنة .... ( فوزا عظيما ) = إظهار
          ( وجوه يومئذ ) = إدغام بغنة .... ( يومئذ ناعمة ) = إدغام بغنة
(في جنة عالية ) = إظهار 
          ( رحمة للعالمين )= إدغام بغير غنة 
حرمة إيذاء النفس                        أتأمل وأبين         دخول النار
حرمة إيذاء النفس                        أتأمل وأبين         الشجاعة في العمل والإخلاص فيه
حرمة إيذاء النفس                        الأسئلة   1-حرمة إيذاء النفس
2-التردي من جبل – تناول السموم – الطعن بأداة حادة
3-أ- تحريم قتل النفس   ب- التفاؤل  
4-ضعف الوازع الديني   - عدم الصبر
كسب الرزق        34        التقويم
السؤال الاول       ما يسعى الانسان للحصول عليه من مال او منفعة بطرق مشروعة.
كسب الرزق        34        التقويم
السؤال الثاني      1- التحلي بالاخلاق الفاضلة ، مثل السماحة
2- التفقه بالاحكام الشرعية المتعلقة بعمله حتى لا يقع في الحرام .
3- اخلاص النية .
كسب الرزق        34        التقويم
السؤال الثالث      استجابة الدعاء ،ونيل رضى الله تعالى وتوفيقه وقبول العمل .
كسب الرزق        34        التقويم
السؤال الرابع      1- زوال النعمة .2- انعدام البركة .
كسب الرزق        34        التقويم
السؤال الخامس – أ-         سخط الله تعالى على الراشي والمرتشي الذين لعنهما الله تعالى ،وهي من الاثار السلبية للكسب غير المشروع .
كسب الرزق        34        التقويم
السؤال الخامس – ب-       كفاية المرء نفسه ومن تجب عليه نفقتهم وما يناله من اجر في الانفاق ،وهي من الاثار الايجابية للكسب المشروع .
كسب الرزق        34        التقويم
السؤال السادس – 1-        مباح ان كان هذا المحل يبيع مواد غذائية او غيرها
كسب الرزق        34        التقويم
السؤال السادس -2-         العمل في الزراعة من الاعمال المباحة وانصحه ان يلتزم بالاداب الاسلامية في تجارته ،بالابتعاد عن الغش ، والجشع وان يتحلى بالسماحة في تعامله مع الناس .
النزعات العرقية وأثرها                 التقويم   1)منتنة: أي قبيحة وكريهة ومؤذية.
2)أ-الابتعاد عن دين الله تعالى.
ب-ترك الاعتصام بالإسلام.
3)أ- انعزال الشعوب الإسلامية عن بعضها.
ب-تفكّك الأمة الإسلامية.
ج-ضعف قدرة الأمّة على مواجهة الأعداء.
4)أ-توجّه المسلمين في صلاتهم صفّا واحدا.
ب-طواف المسلمين حول الكعبة المشرّفة بلباس واحد.
5)بسبب ضعف الوازع الديني، وانتشار الجهل، وقلّة الاهتمام باللغة والمنهج العلمي في البحث.
6)أ-التمسّك بالحضارة الإسلامية وقيمها وأفكارها من خلال الاعتصام بالإسلام.
ب-الثّقة بقدرة الأمة الإسلامية على التّفوّق والإبداع والريادة.
ج-الانفتاح على الحضارات الأخرى بما يتناسب مع أحكام الإسلام.
النزعات العرقية وأثرها                 الأنشطة  1)أ-التعصّب للقبيلة. ب-التعصّب للأحزاب والمذاهب. ج-التعصّب للأندية الرّياضيّة. د-التعصّب للبلدان والمناطق.
2)التعصّب للعرق أو الأصل حرام شرعا.
3)*التعصّب للعرق أو الطائفة منشؤه التّكبر والفخر.
*التعصّب بمعنى العصبيّة والانفعال منشؤه الغضب وعدم السيطرة على النّفس عند الانفعال.
وكلا الأمرين حرام شرعا؛ لنهي الاسلام عن التّعصب وعن الغضب.
4)(نشاط ختامي):*نبذ التّعصب والعنصريّة بين أفراد الأمة الإسلامية.
                                       العفاف / ( آيات سورة النور )     
الفصل الأول                                           نشاط     الأحكام الشرعية واحدة لكلا الجنسين الذكر والأنثى / الأنثى مكلفة شرعا كما أن الذكر مكلف شرعا
العفاف / ( آيات سورة النور )                     نشاط     خشية الأمراض التي تصيب الإنسان جراء إمعان النظر / وجود الأثر السلبي على الإنسان بما يحدثه النظر للحرام من إيقاع الشخص في معصية الله
العفاف / ( آيات سورة النور )                     نشاط      أزواجهن /  آبائهن  / آباء أزواجهن  /ْ أبنائهن  / أَبْنَاءِ أزواجهن / إخوانهن / أبناء إخوانهن / أبناء أخواتهن /  نِسَائِهِنَّ المأمونات مسلمات أو كافرات /  مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ من العبيد ذكورا أو إناثا / التابعين لهم الذين لا غرض لهم في النساء / الأطفال الذين لم يطلعوا على عورات النساء لصغرهم /ِ
العفاف / ( آيات سورة النور )                     نشاط     أن لا يكون شفافا يصف ما تحته / أن يكون فضفافا غير ضيق / أن لا يكون لونه ملفتا للأنظار
العفاف / ( آيات سورة النور )                     نشاطا     يسارع المسلم بالتوبة إلى الله تعالى من الذنوب والمعاصي
العفاف / ( آيات سورة النور )                     نشاط     الإقلاب : ( خبير بما ) = تنوين ضم جاء بعده حرف الباء
الإخفاء : ( من زينتهن ) = نون ساكنة جاء بعدها حرف الزاي
العفاف / ( آيات سورة النور )                     التقويم
السؤال الأول       يغضوا : يكفوا أبصارهم عن النظر إلى ما حرم الله
بخمرهن : حمع خمار وهو ما تغطي به المرأة رأسها
بعولتهن : أزواجهن


العفاف / ( آيات سورة النور )                     السؤال الثاني      1- ذلك أطهر للقلب وأتقى لإيمان المرء , ويبعث الطمأنينة والسكينة في النفس ويبعدها عما يثير نوازع الشهوة فيها ,  فالنظر من أعظم الحواس تأثيرا في القلب , حيث يعلق فيه ما تراه العين من صور محرمة , فينشغل القلب بها عن الطاعات ,  وتوقعه في المحرمات .
2- لأن غض البصر سبيل لحفظ الفروج عن الوقوع في ما حرم الله

العفاف / ( آيات سورة النور )                     السؤال الثالث      تحذيرا  للمؤمنين والمؤمنات , بأن نظر الله إليهم أسرع من نظرهم إلى الحرام  فالله يعلم خائنة الأعين وما تخفي صدور العباد , قال الله تعالى ( يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ) 

العفاف / ( آيات سورة النور )                     السؤال الرابع     
  إذا وقع نظر الإنسان فجأة بدون قصد على المحرمات فيجب عليه أن يبادر إلى كف بصره
العفاف / ( آيات سورة النور )                     السؤال الخامس    ( ينصركم ) = إخفاء , نون ساكنة جاء بعدها حرف الصاد
   ( فمن ذا ) = إخفاء , نون ساكنة جاء بعدها حرف الزاي 
  ( من بعده ) = إقلاب , نون ساكنة جاء بعدها حرف الباء 
العفاف / ( آيات سورة النور )                     واجب بيتي          .......
مبادئ في العقيدة الإسلامية                                   السؤال الأول:
أ‌-          ذلك أنَّ الإيمان القائم على الدليل أقوى وأكثر رسوخًا في النفس.
ب‌-        لما فيه من تعطيلٍ للعقل عن التفكير.
    ج- وذلك لأن الإنسان إذا ما تعمق في البحث في قوانين الكون ونظامه، فلا بدَّ من أن يوصله ذلك إلى الإيمان، ويعمق مبادئ العقيدة الإسلامية في قلبه.
    د-لأنه لا يصل فيه إلى نتيجة .
السؤال الثاني:
     ذلك أنَّ الإيمان القائم على الدليل أقوى وأكثر رسوخًا في النفس.
السؤال الثالث:
حرَّم إتيانهم وسؤالهم، قال رسول الله r: "مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ، لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً"  فإذا صدقه وقع في ذنبٍ أعظم، قال رسول الله r: "مَنْ أَتَى كَاهِنًا، أَوْ عَرَّافًا، فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ، فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ
السؤال الرابع:
من صور التنجيم المحرمة التي ظهرت في زماننا ما يُعرفُ بقراءة الفنجان، وحظك اليوم (الأبراج)
صلح الحديبية                  س5: علل ما يأتي:
أ‌-          إرسال النبي عثمان بن عفان إلى مكة.
ب‌-        لم يَرُق لكثير من المسلمين في بداية الأمر ما تمَّ الاتفاق عليه بين المسلمين وقريش.
            أ‌-          ليخبرهم بأن المسلمين قدموا مكة للعمرة وليس للقتال.
ب‌-        رأوا في بعض بنوده إجحافًا في حق المسلمين، وحزنوا على رجوعهم عن مكة بعد أن وصلوا إلى مشارفها.
                        س1: بيِّن السبب المباشر لصلح الحديبية.
            عَلِمَت قريش بمبايعة المسلمين للنبي ، فدبَّ الرعب في قلوبهم، وبعثوا سهيلًا بن عمرو للتفاوض مع النبي فلما رآه النبي استبشر خيرًا؛ لأنه لا يُريد القتال، وقال: "قد سَهُلَ لكم أمركم" وانتهى التفاوض بعقد صلح الحديبية
                        س2: اذكر شروط صلح الحديبية.
           
1-         أن تضع الحرب أوزارها بين قريش والمسلمين مدة عشر سنين.
2-         أن يرد الرسول من يأتيه من قريش مسلمًا من غير إذن وليه، ولا تلتزم قريش برد من يأتيها من عند محمد مرتدًا.
3-         من أراد الدخول في حلف قريش من القبائل العربية فله ذلك، ومن أراد الدخول في حلف محمد فله ذلك.
4-         أن يرجع المسلمون هذا العام من غير تأدية العمرة، على أن يعودوا في العام القادم ويدخلوا مكة، بعد خروج قريش من الحرم، وليس معهم إلا سلاح المسافر.
                        س3: بيِّن دور أم سلمة رضي الله عنها في صلح الحديبية.

س45: اذكر أربعة من نتائج صلح الحديبية.

            دخل الرسول على زوجته أم سلمة، فقال: هلك المسلمون، أمرتهم أن ينحروا ويحلقوا فلم يفعلوا. فقالت أم سلمة: لا تلمهم. وأشارت إليه بأن يخرج وينحر هديه، ويحلق رأسه، ففعل، فلما رآه المسلون، قاموا فنحروا وحلقوا وتحللوا.
وهكذا نرى رسول الله قد أخذ برأي زوجته أم سلمة في أمر من أشق الأمور وأشدها.
1-         اعتراف قريش في هذه المعاهدة بالدولة المسلمة، فالمعاهدة لا تكون دائمًا إلا بين ندين.
2-         أعطت الهدنة فرصة عظيمة لنشر الإسلام، وتعريف الناس به، وإرسال الرسائل إلى الملوك وزعماء القبائل؛ ما أدى إلى دخول كثير من القبائل فيه.
3-         أَمِنَ المسلمون جانب قريش، فحولوا ثقلهم إلى اليهود ومن كان يناوئهم من القبائل، فكانت غزوة خيبر بعد صلح الحديبية.
4-         كان صلح الحديبية سببًا ومقدمة لفتح مكة؛ وذلك بعد أن نقضت قريش عهدها مع المسلمين.

احكام البيوع        56        نشاط     يلجأ بعض الناس لهذا النوع من البيع لتحقيق مصلحة ، فمن الناس من يرغب بشراء شيء معين ويسبقه اليه شخص اخر(سيارة مثلا) فيعرض عليه أن يشتريها منه مرابحة أي أن يدفع له مبلغ من المال زيادة على المبلغ الذي اشتراها به ، والبعض ايضا ليست له خبرة كافية في السوق فيطلب من اخر له خبرة أن يبيعه ما يحتاج اليه على أن يعطيه ربحا محددا مقابل ذلك .
أحكام البيوع        57        نشاط     لأنه بذلك يكون نوعا من أنواع الربا.
احكام البيوع        57        فكر       الذهب بالذهب ، والقمح بالقمح،والشعير بالشعير ، والتمر بالتمر ، والفضة بالفضة .الشرط هو التسليم في مجلس العقد ولا يجوز فيها الدين .
أحكام البيوع        59        التقويم
السؤال الاول       بيع المرابحة :هو بيع السلعة بالثمن الذي تم شراؤها به مع ربح معلوم للبائع والمشتري .
بيع الاستصناع:هو عقد على بيع غير موجود وقت العقد ، العمل والمواد فيه من الصانع .
بيع التقسيط:هو بيع السلعة بثمن مؤجل مغلوم غلى اقساط يتفق عليها .

أحكام البيوع        59        التقويم
السؤال الثاني      1- العلم بالثمن عند العقد
2أحكام البيوع- تحديد الاجل لكل قسط .
3- ان لا يكون هنالك زيادة في قيمة القسط في حال التاخر عن سداد القسط .
أحكام البيوع        59        التقويم
السؤال الثالث      1- القرض الربوي بيع مال ربوي بمال ربوي من جنسة مع مع زيادة.او تاخير قبض احد العوضين عن مجلس العقد ، اما المرابحة وبيع التقسيط فهما ؛بيع سلعة بنقد مع زيادة غلى الثمن الاصلي للسلعة .
2- اذا تاخر المقترض في سداد القرض الربوي ،ازداد المبلغ المطلوب منه ،اما في حالة بيع المرابحة او التقسيط فلا تجوز الزيادة على الثمن اذا تاخر المشتري في سداد الاقساط .
أحكام البيوع        59        التقويم
السؤال الرابع      أ) حرام لان ذلك نوع من الربا .

احكام البيوع        59       
 التقويم
السؤال الرابع      ب) لا يجوز؛ لان ذلك قد يؤدي الى المنازعة والخلاف بين طرفي العقد على المواصفات.

احكام البيوع        59        التقويم
السؤال الرابع      ج) لا يجوز ؛لان ذلك قد يؤدي الى المنازعة والخلاف فيما بعد على دفع الاقساط .

احكام البيوع
            59        التقويم
السؤال الرابع      د) جائز ما دام اتفقا على مدة معلومة  .

احكام البيوع        59        التقويم
السؤال الرابع      ه) جائز ؛ لان هذا العقد يحقق شروط بيع التقسيط.
سورة فصلت / العمل الصالح                      نشاط     يجيب دعاءه / يبعد عنه الشرور والأذى  / يقرب له الصحبة الصالحة ويبعده عن أصحاب السوء /
يوفقه لعمل الصالحات /
سورة فصلت / العمل الصالح                      نشاط     تعاليم الدين الحنيف هدفها واحد وهو أن يستقيم الإنسان على جادة الصواب في الحياة الدنيا وتهديه لكل ما فيه خير في الدنيا والآخرة , بينما التشريعات الثانية المستمدة من غير الدين كثيرة وهدفها إبعاد الأنسان عن درب الهداية
سورة فصلت / العمل الصالح                      نشاط     كلما كان الداعي إلى الله صاحب لسان طيب وقول حسن بعيدا عن  اللعن أو الشتم والقول السيء فإن أتباعه بازدياد , ولطالما جذبت الكلمة الطيبة أنصارا لدعوة الله
سورة فصلت / العمل الصالح                      نشاط     يلتجيء المسلم دائما لربه أن يحميه من الشيطان الرجيم وأعوانه
سورة فصلت / العمل الصالح                      نشاط     ( كُنتُمْ تُوعَدُونَ ) = إظهار شفوي , ميم ساكنة جاء بعدها حرف التاء
( أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي) =  إظهار شفوي , ميم ساكنة جاء بعدها حرف الفاء
( وَلَكُمْ فِيهَا ) = وردت مرتين في الآيات الكريمة و حكمها إظهار شفوي , ميم ساكنة جاء بعدها حرف الفاء 
( أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ ) = إظهار شفوي , ميم ساكنة جاء بعدها حرف الواو
سورة فصلت / العمل الصالح                         التقويم                السؤال الأول   نزلا : ضيافة وإكراما                                           
وما يلقاها : ما يؤتى هذه الخصلة الشريفة
نزغ : وسوسة من الشيطان

سورة فصلت / العمل الصالح                      السؤال الثاني                من هذه  البشريات في الدنيا أن الله تعالى يؤيدهم  ويحفظهم ويعينهم في أمور حياتهم , فيرشدهم إلى ما فيه الخير والسعادة , ويلهمهم الحق في كافة أعمالهم
          ومن البشريات في الآخرة أن الملائكة تأتي لأصحاب الإيمان والإستقامة عند الموت تطمئنهم بعدم الخوف على ما يستقبلون من أمورهم أو ما يقدمون عليه من أهوال الآخرة , و يؤمنونهم إذا كانوا في القبور, وعند النفخ في الصور, ويوم البعث والنشور , حتى يوصلوهم إلى جنات النعيم 
سورة فصلت / العمل الصالح                      السؤال الثالث       من صفات المسلم الداعي إلى الله تعالى أن يستعيذ  بالله من شر الشيطان الذي  يوسوس للإنسان أن يقابل الإساءة بالإساءة , فما على المسلم في هذه الحالة  إلا أن يلجا إلى الله تعالى ليعصمه ويحميه من الشيطان ووسوسته فالله سميع  يسمع دعاء من ناجاه , وعليم بحال الشيطان وخطره

سورة فصلت / العمل الصالح                      السؤال الرابع      1-         (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ * نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ * نُزُلًا مِّنْ غَفُورٍ رَّحِيم *ٍ)
2-           ( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم )
سورة فصلت / العمل الصالح                      السؤال الخامس   1-         على الزميل الآخر قبول عذر من أخطأ بحقه , فالمسلم رحيم بإخوانه
2-           الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر , فواجبي عليه أن أنصحه وأبين له حرمة ما يتعامل به من الربا
3-         أقتدي به وأصلي صلاة الضحى , وأشجعه على ذلك ,
4-         أشجعها وأساندها بدعوة الطالبات بالالتزام بالزي الشرعي 
سورة فصلت / العمل الصالح                      السؤال السادس   ( بسلام منا ) إدغام بغنة , تنوين كسر جاء بعده حرف الميم
( امم ممن ) إدغام بغنة ,  تنوين كسر جاء بعده حرف الميم
( ممن معك ) إدغام بغنة , نون ساكنة جاء بعدها حرف الميم
 ( سنمتعهم ثم ) إظهار شفوي , ميم ساكنة جاء بعدها حرف الثاء
(يمسهم منا ) إدغام شفوي , ميم ساكنة جاء بعدها حرف  ميم متحركة

سورة فصلت / العمل الصالح                      نشاط بيتي           .....
الوصية              الأسئلة   1-         هي تبرع بالمال في حال حياة الإنسان وتنفذ بعد وفاته
2-         تقوية أواصر المحبة بين الناس
3-         مشروعية الوصية
4-         .....
منهج الإسلام في الوقاية                التقويم   1)أ-الحد: عقوبة مقدرة شرعا، وجبت حقّا لله تعالى.
ب-القصاص: عقوبة مقدرة شرعا، وجبت حقّا للإنسان في الجرائم الواقعة على النّفس.
ج-التّعزير: عقوبة مفوّضة شرعا لرأي ولي الأمر، وتجب على المخالفات التي ليس فيها حد أو قصاص.
2)أ-تهذيب النّفس الانسانية يؤدي لبناء الانسان الصالح وتعميق الايمان في نفسه وتطهيرها بأداء العبادات؛ فتتحقق التقوى عنده وتمنعه من ارتكاب المعاصي والجرائم.
ب-يؤدي لمنع الجريمة بتحقيق الرقابة الاجتماعية بين الناس من خلال تواصيهم بالخير ونهيهم عن الشر؛ فيكون أفراد المجتمع مسؤولين عن نقاء مجتمعهم من عوامل الانحلال وأسباب الجرائم.
3)أ-السّجن. ب-الجلد. ج-الغرامة.
4)العقوبات الشّرعية إما محددة على جرائم معينة، كالحدود والقصاص، أو غير محددة وهي التعزير، ويجع تحديدها بحسب اجتهاد الحاكم أو القاضي بسبب اختلاف الأحوال، ونوع الجرائم وطبيعة المجتمع وغير ذلك.

منهج الإسلام في الوقاية                الأنشطة  1) غضّ البصر وتجب شرعا.
2) بسبب عدم توافر شوط تطبيق العقوبة؛ لوجود شبهة تدرأ الحدّ.
3) لئلا تحدث الفوضى في المجتمع ويشيع الاضطراب الناشئ عن ذلك؛ فمسؤولية تطبيق العقوبات محصورة بالحاكم وأجهزته الرسمية.
4)المطلوب تقرير يكتبه الطالب.
العدل في أداء الحقوق
آيات سورة المطففين
الفصل الأول                                           نشاط     أقدم له النصيحة بيني وبينه دون أن يشعر أحد بذلك , أبين له من خلال الآيات التي تعلمتها إثم الذي يطفف الكيل , وأشجعه على تغيير هذا السلوك ببيان أجر الذي يوفي الميزان حقه
العدل في أداء الحقوق
آيات سورة المطففين                                            نشاط     دخول الجنة والابتعاد عن النار
العدل في أداء الحقوق
آيات سورة المطففين                                            نشاط     يؤمن المسلم بأن هناك يوما هو اليوم الآخر يحاسب الله فيه العباد على ما عملوا في الحياة الدنيا
العدل في أداء الحقوق
آيات سورة المطففين                                            نشاط



            الكلمة القرآنية     القاعدة التجويدية الحكم التجويدي
الحمد     ميم ساكنة جاء بعدها حرف الدال     إظهار شفوي
منها      نون ساكنة جاء بعدها حرف الهاء    إظهار حلقي
ينزل      نون ساكنة جاء بعدها حرف الزاي   إخفاء حقيقي
لتأتينكم عالم        ميم ساكنة جاء بعدها حرف العين     إظهار شفوي
عنه       نون ساكنة جاء بعدها حرف الهاء    إظهار حلقي
ذرة في   تنوين كسر جاء بعده حرف الفاء      إخفاء حقيقي
من ذلك نون ساكنة جاء بعدها حرف الفاء    إخفاء حقيقي
كتاب مبين           تنوين كسر جاء بعده حرف الميم      إدغام بغنة
لهم مغفرة           ميم ساكنة جاء بعدها ميم متحركة    إدغام شفوي
مغفرة ورزق       تتنوين ضم جاء بعده حرف الواو      إدغام بغنة
ورزق كريم         تنوين ضم جاء بعده حرف الكاف      إخفاء حقيقي
لهم عذاب           ميم ساككنة جاء بعدها حرف العين   إظهار شفوي
عذاب من           تنوين ضم جاء بعده حرف الميم       إدغام بغنة
من رجز             نون ساكنة جاء بعدها حرف الراء    إدغام بغير غنة
رجز أليم             تنوين كسر جاء بعده حرف الهمزة   إظهار حلقي
أنزل      نون ساكنة جاء بعدها حرف الزاي  إخفاء حقيقي
من ربك نون ساكنة جاء بعدها حرف الراء    إدغام بغير غنة
رجل ينبئكم          تنوين كسر جاء بعده حرف الياء      إدغام بغنة
ينبئكم إذا            ميم ساكنة جاء بعدها حرف الهمزة   إظهار شفوي
مزقتم كل            ميم ساكنة جاء بعدها حرف الكاف    إظهار شفوي
ممزق إنكم          تنوين كسر جاء بعده حرف الهمزة   إظهار حلقي
إنكم لفي             ميم ساكنة جاء بعدها حرف اللام      إظهار شفوي
خلق جديد           تنوين كسر جاء بعده حرف الجيم      إخفاء حقيقي
كذبا أم   تنوين فتح جاء بعده حرف الهمزة     إظهار حلقي
أم به      ميم ساكنة جاء بعدها حرف الباء     إخفاء شفوي
إن نشأ   نون ساكنة جاء بعدها حرف نون متحركة       إدغام بغنة
عليهم كسفا         ميم ساكنة جاء بعدها حرف الكاف    إظهار شفوي
كسفا من            تنوين فتح جاء بعده حرف الميم       إدغام بغنة
لآية لكل تنوين فتح جاء بعده حرف اللام        إدغام بغير غنة
عبد منيب            تنوين كسر جاء بعده حرف الميم      إدغام بغنة
فضلا يا تنوين فتح جاء بعده حرف الياء       إدغام بغنة
سابغات وقدر       تنوين كسر جاء بعده حرفالواو        إدغام بغنة
صالحا إني          تنوين فتح جاء بعده حرف الهمزة     إظهار حلقي
شهر ورواحها      تنوين ضم جاء بعده حرف الواو       إدغام بغنة
شهر وأسلنا        تنوين ضم جاء بعده حرف الواو       إدغام بغنة
من يعمل             نون ساكنة جاء بعدها حرف الياء     إدغام بغنة
ومن يزغ            نون ساكنة جاء بعدها حرف الياء     إدغام بغنة
منهم      نون ساكنة جاء بعدها حرف الهاء    إظهار حلقي
عن أمرنا            نون ساكنة جاء بعدها حرف الهمزة إظهار حلقي
من عذاب           نون ساكنة جاء بعدها حرف العين    إظهار حلقي
من محاريب         نون ساكنة جاء بعدها حرف الميم    إدغام بغنة
وجفان كالجواب    تنوين كسر جاء بعده حرف الكاف     إخفاء حقيقي
وقدور راسيات     تنوين كسر جاء بعده حرف الراء     إدغام بغير غنة
شكرا وقليل         تنوين فتح جاء بعده حرف الواو       إدغام بغنة
وقليل من            تنوين ضم جاء بعده حرف الميم       إدغام بغنة
من عبادي          نون ساكنة جاء بعدها حرف العين    إظهار حلقي
ما دلهم على        ميم سانة جاء بعدها حرف العين      إظهار شفوي
منسأته   نون ساكنة جاء بعدها حرف السين   إخفاء حقيقي
أن لو     نون ساكنة جاء بعدها حرف اللام     إدغام بغير غنة

العدل في أداء الحقوق
آيات سورة المطففين                                            التقويم
السؤال الأول       المطففين :الذين ينقصون السلعة عن مقدارها المعلوم في الوزن
كالوهم : وزنوا لغيرهم 
يخسرون : ينقصون حقوق الناس
العدل في أداء الحقوق
آيات سورة المطففين                                            السؤال الثاني      سبب لنشر العداوة والبغضاء بين الناس و سبب لهلاك الأمم ودمارها
العدل في أداء الحقوق
آيات سورة المطففين                                            السؤال الثالث      في قصة نبي الله شعيب عليه السلام مع قومه العبرة والموعظة , حيث نهاهم نبيهم عن التطفيف في الكيل والميزان , قال الله تعالى حكاية عن نبيه شعيب عليه السلام لقومه ( ولا تنقصوا المكيال والميزان إني أراكم بخير وإني أخاف عليكم عذاب يوم محيط ) (1) فلم يستجيبوا له , فعجل الله لهم العذاب , قال الله تعالى ( ولما جاء أمرنا
نجينا شعيبا والذين آمنوا معه برحمة منا وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين )  فعلى المسلم أن يوفي للناس ميزانهم ومكيالهم حتى لا يقع في العذاب الذي توعد الله تعالى به المطففين
العدل في أداء الحقوق
آيات سورة المطففين                                            السؤال الرابع       تبين الآيات الكريمة السبب الذي جعل هؤلاء المطففين يقومون بمثل هذا الفعل المحرم , وهو عدم إيمانهم باليوم الآخر والبعث والنشور, فلو تفكروا في اليوم الآخر وأحداثه العظيمة , من قيام الناس لرب العالمين , وهيبة الوقوف أمامه للحساب , لكان هذا رادعا لهم , يوم يوضع الميزان بالعدل أمام الخلائق لوزن أعمالهم , فلا تطفيف فيه , ولا تظلم نفس شيئا , سواء بإنقاص الحسنات أو بزيادة السيئات

العدل في أداء الحقوق
آيات سورة المطففين                                            السؤال الخامس               مثال على التطفيف في أداء حق الله تعالى : عدم الإخلاص لله في العبادات أو أدائها على غير الوجه الأكمل , ومثال ذلك التطفيف في الصلاة
          مثال على التطفيف في أداء حقوق الناس : عدم قيام الموظف بالمهام الموكولة إليه , أو التقصير في واجبات العمل , أو عدم إعطاء الأجير حقه من الأجرة
العدل في أداء الحقوق
آيات سورة المطففين                                            واجب بيتي         
............
حقوق الآباء والأبناء                     فكر       عدم العدل يولد الحقد والكراهية بين الابناء وبين افراد الاسرة .
وعندما يشعر الابناء بتمييز احد الاخوة عن الباقين يؤدي ذلك الى عقوق الابناء لوالديهم .
حقوق الآباء والأبناء                     نشاط بيتي           من خلال قصة الحديث لايحمل المعنى على اطلاقه اي ان الاب لايملك مال ابنه كاملا؛ وانما ياخذ منه ما يحتاج للنفقة في حال فقر الاب ، اما ان كان غنيا فلا . وقال البعض على الاب ارجاع ما اخذ من مال ابنه في حال فقره اذا اصبح غنيا .
حقوق الآباء والأبناء                     التقويم
السؤال الاول       1- طاعتهما وتوقيرهما   2- حسن الحديث معهما بجميل الكلام
حقوق الآباء والأبناء         79        التقويم
السؤال الثاني أ)   وذلك لتغير احوالهما الجسمية والنفسية والصحية في هذا السن .
حقوق الآباء والأبناء         79        التقويم
السؤال الثاني ب)  لان التقصير فيها يوقعه بالاثم ؛لقوله صلى الله عليه وسلم :كفى بالمرء اثما ان يضيع من يقوت .
حقوق الآباء والأبناء         79        التقويم
السؤال الثاني ج)  لان الابن يرث عن امه كثيرا من الصفات ، وفي احضانها يتربى ويتعلم ويكسب الكثير من الصفات .
حقوق الآباء والأبناء         79        التقويم
السؤال الثالث      لأن العدل يشيع جو الطمأنينة بين أفراد الأسرة ، كما أنه يقوي الروابط بينهم ، وكذلك يعودهم على مراعاة الحقوق في ما بينهم مما يعزز الألفة والمحبة بين أفراد الأسرة
حقوق الآباء والأبناء         79        التقويم
السؤال الرابع      1- الصلاة عليهما
2- الاستغفار لهما
3- اكرام صديقهما
حقوق الآباء والأبناء         79        التقويم
السؤال الخامس أ)            يتعدى خطر ذلك الى الوالدين أنفسهما فعندما لا يشعر الأبناء بحنو آبائهم ينعدم عند الأبناء الشعور الذي يلزمهم
بر والديهم.
حقوق الآباء والأبناء         79        التقويم
السؤال الخامس ب)          يؤدي الى عدم التزام الأبناء بأوامر الله ومنها بر الوالدين.
حقوق الآباء والأبناء         رقم الصفحة        التقويم او النشاط 
حقوق الآباء والأبناء         79        التقويم
السؤال السادس أ)            وجوب طاعة الوالدين في كل أمر ليس فيه معصية لله عز وجل ، وتجب طاعة الوالدين  بالمعروف واحسان صحبتهما ولو كانا غير مسلمين .
حقوق الآباء والأبناء         79        التقويم
السؤال السادس ب)          أولى الاسلام الأم عناية خاصة بالبر
حقوق الآباء والأبناء         79        التقويم
السؤال السابع     1- تعليم البنت العلم النافع وتأديبها بأدب الاسلام وتوجيهها الى ما ينفعها في دينها ودنياها من خلق وحسن أدب رفيع وتأهيلها للحياة الزوجية .
2- اشعارها بمكانتها والعطف عليها والتحدث اليها و الانصات لحديثها.
بر الأم في الإسلام            الأسئلة   ووصينا الإنسان بوالديه .....


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق