الاثنين، 10 أبريل، 2017

التدريب الميداني


إن التدريب الميداني هو الركيزة الأساسية في مجال التعليم العملي والتطبيقي للطلاب ، وهو عبارة عن عمل ميداني يقوم به الطالب في فترة زمنية محددة ، وفي جهة تلائم طبيعة دراسته وتخصصه ، وذلك لتطبيق     ما تمت دراسته نظرياً على أرض الواقع ..
وبالفعل  تم تدريبي في مؤسسة البريد السعودي بمنفذ حالة عمار التابعة لمنطقة تبوك ولقد داومت طيلة الفترة التدريبية هناك،حيث كان المشرف على تدريبي هناك الأستاذ / ابراهيم بن محمد العنزي
ومدير جهة التدريب هو مدير شؤون الموظفين الاستاذ عبدالله الحربي
وفي هذا التقرير سوف أستعرض مفصلاً  كل أيام تدريبي في مؤسسة البريد السعودي مبتدئاً بوصف المنشأة ومن ثم توضيح ما استفدته من كل يوم تدريبي...
التسويق :
التسويق هو :
مجموعة من الأنشطة والأعمال المتكاملة التي تقوم بها إدارة متخصصة في المنظمة ، تسعى من خلالها إلى توفير السلعة ، أو الخدمة ، أو الفكرة للمستهلك الحالي والمرتقب بالكمية والمواصفات والجودة المناسبة والمطلوبة ، وفي المكان والزمان المناسبين ، وبما يتماشى مع ذوقه ، وبأقل تكلفة ممكنة ،وهذا كله يهدف إلى إشباع حاجات ورغبات المستهلك الحالية والمستقبلية ، وإيجاد مركز تنافسي للمنظمة في السوق يساعدها على تحقيق أرباح مناسبة لها.
أهمية قسم التسويق:
مع مرور الزمن و التطور التكنولوجي و العلمي في ميادين حياتنا و تزايد عدد السكان المتسارع ، ظهر الإنتاج الكبير ، و تحسنت نوعيته ،  و ظهرت المنافسة بين المنضمات في جميع بلدان العالم ، و خاصة بعد تطور أدوات الاتصال و النقل السريع. في ظل هذه الظروف أصبح السوق في معظم بلدان العالم سوق مستهلك ، حيث أصبح عرض المنتجات اكبر من الطلب عليها فالمستهلك الذي يريد شراء سيارة مثلا أصبح أمامه عشرات البدائل ، و الشركات المنتجة جميعها تحاول كسب اكبر حصة أو نسبة من السوق.
و تماشيا مع هذه الأحوال و الظروف أصبح التسويق هو الملاذ و الوسيلة الفعالة التي يمكن للمنظمات الاعتماد عليها في ترويج مبيعاتها و كسب الأسواق.
و أصبح التسويق علما قائما بحد ذاته له مبادئه و قواعده و أسسه الخاصة به ، و يمكن الاستعانة به في تحقيق رقم مبيعات جيد و أرباح مناسبة للمنظمة.
وصف المنشأة التدريبية

1-    الميدان الذي تعمل فيه المؤسسة : أحد المؤسسات التابعة للدولة.
2-    نطاق العمل الجغرافي:المنطقة الشمالية الغربية تبوك - مركز حالة عمار
3-         وضع عام لمباني المؤسسة وموقعها : تقع هذه المؤسسة في منفذ حالة عمار في الجهة المقابلة لمركز حالة عمار ، مما يجعلها متميزةً بموقعها في استقبال معظم الزوار . وتبلغ المساحة العامة للبناء 900 م2 تقريباً.
أقسام مركز خدمة بريد حالة عمار :
قسم الادارة ، قسم الاستقبال ونقاط البيع ، قسم الطرود ، قسم البريد الممتاز ، وقسم الترحيل
مصادر تمويل المؤسسة :
المصدر الأساسي هو الدعم من الدولة والمصادر الداخلية من الإيرادات.

التقارير الأسبوعية
الأسبوع الأول :
بداية من يوم الأحد الموافق 22\ 5 \ 1435 هـ إلى يوم الخميس 26\ 5 \1435 هـ
عدد الساعات التدريبية (20) ساعة بمعدل 4 ساعات يومياً.
الوصف التفصيلي لما تم في اليوم التدريبي :

اليوم الاول يوم الاحد
قابلت الاستاذ عبد الله الحربي مدير شؤون الموظفين في ادارة البريد وقام بسؤالي عن طبيعة دراستي ونوع الدراسة وعن تخصصي في الجامعة وبعدها قام بتوجيهي لمراكز الخدمة التابعة للبريد السعودي وهو مركز خدمة البريد السعودي في منفذ حالة عمار .
اليوم الثاني يوم الاثنين
توجهت لمركز خدمة البريد بحالة عمار وقابلت مدير مركز الخدمة هناك الاستاذ إبراهيم محمد العنزي والذي بدوره رحب بي واخبرني ان الادارة ابلغوه بأني وُجهت للتدرب تحت ادارته ولكن لم يكن خطاب التوجيه قد وصل وابلغني أن اتريث إلى يوم الغد .
اليوم الثالث يوم الثلاثاء
ذهبت إلى مركز الخدمة باكراً والتقيت مجددا بالأستاذ إبراهيم العنزي والذي اخبرني ان خطاب التدريب بالفعل وصلهم وأنني سوف أقضي فترة تدريبي معهم و بسؤالي عن تخصصي وعدد ساعات التدريب اتفقنا على أن تكون (20 ) ساعة في الاسبوع بمعدل ( 4 ) ساعات لكل يوم ابتداء من الساعة التاسعة وحتى الواحدة ظهراً وقام بعمل جدول توقيع حضور وانصراف بناءً على ما تم الاتفاق عليه وأخذني في جولة سريعة على اقسام وإدارات المركز وكان من ضمن الاقسام قسم الادارة ، الاستقبال ونقاط البيع ، قسم الطرود،قسم البريد الممتاز، وقسم الترحيل
واطلعني على صناديق المشتركين وآلية التوزيع واللتقيت بالاستاذ محمد جمعة العطوي  وتحدث لي عن بعض من طبيعة العمل وطريقة التعامل مع الجمهور وبعض الاجهزة المستخدمة .
اليوم الرابع يوم الاربعاء
كان بمثابة البداية في التطبيق الفعلي حضرتُ في الساعة التاسعة صباحاً وتوجهت لمدير المركز ووجهني بالعمل في قسم نقاط البيع حيث اخبرني ان هذا القسم لايُقبل الخطأ فيه وانه سوف يقوم بمحاسبتي في درجة التقييم في حال الخطأ وتمييزي بشهادة خبرة في حال تميزي لذلك قمت بطرح العديد من الاستفسارات عن اهمية هذا القسم واتضح لي انه يحوي ايرادات ومصروفات المركز وأيضا عبارة عن اتصالات ادارية او مساندة ادارية حيث أقوم بفرز و تسجيل الطرود بعد تغليفها ووزنها وتسجيل الباركود عليها قبل الارسال في الطرود الصادرة ولكن العملية تكون اسهل عند الاستلام فمجرد فرزها وقراءة الباركود باستخدام الجهاز تظهر التفاصيل  كاملة فأقوم بتسجيلها او بالأصح تحويلها حيث أن أجهزة الادارات والمراكز مربوطة بشبكة موحدة.
اليوم الخامس يوم الخميس
في هذا اليوم شاركت في عملية فرز الطرود وتسجيلها وعملية حفظ الوثائق وسندات الاستلام وتعرفت على استخدام بعض الاجهزة المستخدمة لدى المركز مثال آلة التصوير المتطورة وأجهزة الارشفة الالكترونية وأجهزة الباركود وجميعها مربوطة بالحاسب الآلي استأذنتهم بأخذ صور لهذه الاجهزة وسأضعها بمشيئة الله في التقارير القادمة حيث وعدني المشرف الميداني بأن يكون الاسبوع القادم بداية الانطلاقة الحقيقية للتدريب والتطبيق الفعلي .
الأسبوع الثاني :
بداية من يوم الأحد الموافق 29\ 5 \ 1435 هـ إلى يوم الخميس 3\ 6 \1435 هـ
عدد الساعات التدريبية (20) ساعة بمعدل 4 ساعات يومياً.
الوصف التفصيلي لما تم في اليوم التدريبي :

اليوم الاول يوم الاحد
في هذا اليوم قمت باستلام الطرود البريدية الحكومية وفرزها والتوقيع على سند الاستلام ووضع الختم التابع للبريد السعودي ومن ثم وزنها وتسجيلها بالجهاز وطباعة الباركود وتسليمها لقسم الترحيل استعداداً لنقلها وكان يوم مميز حيث تعرفت فيه على ممثلي الدوائر الحكومية والمؤسسات التجارية التي تتعامل مع البريد السعودي . صورة توضيحية لبعض الاجهزة المستخدمة :

 
 
 
اليوم الثاني يوم الاثنين
وفي هذا اليوم قام مدير المركز بتقديمي للعملاء حيث استقبلتهم وقمت باستلام رسائلهم البريدية وتحصيل مبالغ الرسائل وتسليمها للمشرف لوضعها في خزينة مخصصة لهذا الغرض ومن ثم اقترح علي المدير ان اقوم بتقديم بعض العروض التسويقية للعملاء بعد تبادل الحديث الودي معهم وعرضت عليهم بعض العروض التسويقية وهي عبارة عن مطويات معدة مسبقاً من الادارة لهذا الغرض .
صورة توضيحية
 
اليوم الثالث يوم الثلاثاء
في هذا اليوم تم الخروج مع السائق وموزع البريد للتعرف على المراكز التابعة وتوزيع الرسائل البريدية على صناديق المشتركين في المدينة السكنية والمراكز التابعة لمركز خدمة حالة عمار مثل البديعة وذات حاج وهو ما يعرف بخدمة واصل الريفي  ومن ضمن الوسائل المستخدمة في نقل رسائل البريد .
صورة توضيحية:
اليوم الرابع يوم الاربعاء
العمل على ارشفة المعاملات المنجزة خلال الاسابيع الماضية وترتيب المعاملات في ملفات خاصة لكل نوع حيث سندات الاستلام والتسليم والمعاملات الواردة والصادرة والفواتير الخاصة باشتراك الدوائر الحكومية والمؤسسات التجارية وإدخال حسابات البريد الرسمي بالحاسب الآلي .
صورة توضيحية للجهاز المستخدم في ارشفة المعاملات .
 اليوم الخامس يوم الخميس
العمل على اكمال ترتيب المعاملات المؤرشفة واستلام الطرود البريدية الرسمية وفرزها وقد قمت ولأول مرة بفتح صندوق بريدي لأحد المواطنين حيث قدمت له نموذج طلب اشتراك وقام بتعبئته وأثناء فترة انتظاره قُدم له بعض المشروبات الساخنة بهدف بعث الارتياح في نفسه واستأذنت المدير ان اللتقط صورة لطلب الاشتراك الخاص بالمواطن ولكنه رفض وسمح لي بعرض طلب اشتراك فارغ حفاظاً على خصوصية العملاء .

الأسبوع الثالث :
بداية من يوم الأحد الموافق 6\ 6 \ 1435 هـ إلى يوم الخميس 10\ 6 \1435 هـ
عدد الساعات التدريبية (20) ساعة بمعدل 4 ساعات يومياً.
الوصف التفصيلي لما تم في اليوم التدريبي :

اليوم الاول يوم الاحد
إضافة للإعمال الروتينية اليومية تم التعرف على اهم الاوزان في الطرود البريدية المسموح بها وكذلك اسعارها حيث الارسالية الاقل من نصف كيلو للبريد الممتاز تكون ب 50 ريالاً و من 0.5 كيلو إلى 2 كيلو يكون سعرها 70 ريالاً ، وأكثر من 2 كيلو إلى 30 كيلو 90 ريالاً ولا يوجد إرسالية اكثر من 30 كيلو اطلاقاً . ومن داخل المنطقة نفسها يكون سعر البريد الممتاز الاقل من نصف كيلو  30 ريالاً وقمت بعمل جدول يساعدني في الرجوع للأسعار دون الحاجة للاستعانة بالمشرف التدريبي في كل مرة واقترحت ان نضع جدول الاسعار في مكان يراه العملاء بشكل مرتب ولاقت الفكرة استحسان المدير  .
اليوم الثاني يوم الاثنين
وفي هذا اليوم تم التعرف بشكل كامل على جميع انواع البريد سواءً المرسل او المستقبل فالبريد العادي هو الذي يكون بدون متابعة ولا يصل سريعا ً والبريد الرسمي هو عبارة عن الارساليات الحكومية والبريد المسجل وله رقم تتبع يمكنك من معرفة موقعه والبريد الممتاز وهو البريد السريع او المستعجل ويعتبر الاسرع وصولاً وأخيرا الطرود البريدية وهي الارساليات التجارية سواء افراد او مؤسسات
اليوم الثالث يوم الثلاثاء
تم معرفة التعامل مع الطرود البريدية الرسمية والتي تحمل طابع السرية حيث تم اكتشاف اكثر من طرد قد تم فتحها بعد اغلاقها من الجهة ذات العلاقة وحفاظاً على سريتها تم ضبط محضر وإعادتها إلى جهة الارسال مع إرفاق صورة من المحضر وقد وجهني المشرف في مثل هذه الحالات على ان لا استلمها بل يتم ضبط محضر وإعادتها مرة اخرى ويجب ان تكون الطرود ذات الطابع السري تحمل ختم الجهة المرسلة .

اليوم الرابع يوم الاربعاء
التعرف على نظام المخاطبات الداخلية في مؤسسة البريد حيث تعتمد اعتماد كلي في نظام المخاطبات بين الاقسام ومراكز الخدمة على البريد الالكتروني بشكل رئيسي ورسمي علماً أن لكل موظف في المؤسسة لديه إيميل رسمي خاص به  .

اليوم الخامس يوم الخميس
المشاركة في جرد المبالغ المحصله من نقاط البيع وإيداعها في حساب المؤسسة عن طريق نظام سداد ويحمل حساب المؤسسة الرمز 021 ويكون الإيداع بشكل اسبوعي ويتم حفظ صورة من سندات الإيداع في ملف خاص بها  .
الأسبوع الرابع :
بداية من يوم الأحد الموافق 13\ 6 \ 1435 هـ إلى يوم الأحد 20\ 6 \1435 هـ
عدد الساعات التدريبية (20) ساعة بمعدل 4 ساعات يومياً.
الوصف التفصيلي لما تم في اليوم التدريبي :

اليوم الاول يوم الاحد
اتقان استخدام جميع الاجهزة الموجودة في قسم نقاط البيع واكتساب جميع الخبرات في التعامل مع هذه الاجهزة إضافة إلى الاعمال اليدوية مثل جمع وفرز ونقل الطرود  وتوزيعها بعد التسجيل والإدخال .

اليوم الثاني يوم الاثنين
المشاركة في الاشراف على عملية نقل الطرود إلى وسيلة النقل والتأكد من ان كل الطرود في موقعها الصحيح ، والمحافظة على المظهر الشخصي في استقبال العملاء واستلام وتسليم إرسالياتهم وتسليم المبالغ المحصله للمدير.

اليوم الثالث يوم الثلاثاء
العمل بمبدأ لا تأجل عمل اليوم إلى الغد حيث يتم أرشفة المعاملات المنجزة فور الانتهاء منها وحفظها في نفس اليوم حتى لا يتراكم العمل ويتم فتح ملفات جديدة لكل بداية سنة هجرية وحفظ الملفات القديمة في الارشيف الخاص بالمركز .

اليوم الرابع يوم الاربعاء
العمل على استلام الطرود الحكومية وفرزها وتسجيلها والالتقاء بممثلي الدوائر الحكومية وتسليم كل ممثل الطرود الخاصة به بعد التوقيع على سند الاستلام ومن ثم حفظه في الملف الخاص به وهناك فاتورة اشتراك سنوية لكل دائرة حكومية او مؤسسة تجارية يتم تحصيلها سنوياً .

اليوم الخامس يوم الخميس
إنجاز جميع المعاملات الموكلة لي وحفظها وترتيب المكتب الخاص بي استعداداً لإنهاء فترة التدريب الخاصة بي وتم تسليم المشرف الميداني النماذج الخاصة بتقييم متدرب وأبلغني ان يوم الاحد سوف يكون نهاية تدريبي لديهم  .

اليوم السادس يوم الاحد
حضرت مبكرا في وقتي المعتاد الساعة التاسعة صباحاً وقمت بالتوقيع على ورقة الحضور وبعدها قام مدير المركز باستدعائي وناقشني عن الخبرات التي اكتسبتها خلال فترة تدريبي وعن السلبيات والايجابيات وعن اهم المقترحات التي تساعد في تطوير العمل ثم ابلغني انني سوف احصل على خطابي بعد انتهاء داوم هذا اليوم وبالفعل حصلت على خطابي وغادرت بعد توديع حار من الزملاء العاملين وعلى رأسهم مدير المركز.

من الصفات الشخصية الهامة التي يجب أن يتحلى بها المتدرب :
-      حسن المظهر والهندام.
-      أن يكون أمينا على أسرار القسم.
-      قوة الشخصية .
-      حسن التصرف .
-      الالتزام بمواعيد العمل الرسمية .
-      المرونة في التفكير وحب التغير.
-      الإخلاص للرئيس وحبه للعمل .
-      هدوء الأعصاب .

القدرات والصفات الواجبة على المتدرب أن يتعلمها ويتدرب عليها لتنمية قدراته :

-      معرفة أصول إدارة وتنظيم العمل .
-      معرفة اختصاصات الإدارات التي يشرف عليها الرئيس .
-      تعلم الأسلوب السليم للكتابة على الكمبيوتر بالدقة والسرعة اللازمة .
-      مهارة استخدام الأجهزة المكتبية المختلفة.
-      الإلمام بالطرق العلمية السليمة لتنظيم حفظ المعلومات .
-      الفرق بين نظام التدريب الالكتروني والنظام التدريبي التقليدي.






لقد استفدت كثيراً خلال فترة عملي بقسم نقاط البيع بمؤسسة البريد السعودي   وتتلخص الفائدة في الآتي:
-      صقل الخبرات وتنمية القدرات العملية.
-      الثقة في النفس والاعتماد عليها في تأدية العمل الموكل إليَّ.
-      اكتساب علاقات خارجية مع مختلف الفئات والطبقات .
-      التزود بمعلومات مفيدة في مجال تخصصي.
-      اكتساب المهارة في التعامل مع العملاء بأسلوب راقي.
-      استنباط المعلومة المفيدة من المشرف المباشر على التدريب العملي في القسم.
-      الفهم والاستيعاب الجيد وإتقان التعامل مع الآلات المكتبية.
-      تطبيق ما درسته على النطاق النظري بالكلية تطبيقاً عملياً في القسم.
-      تحمل المسئولية المباشرة ، وتقبل الانتقاد في العمل بصدر رحب.
السلبيات والإيجابيات أثناء فترة التدريب والتوصيات
ســـلبيات التدريب:
لا شك أن أي نظام لا يخلو من السلبيات , ومن سلبيات التدريب ما يلي:
-      افتقار مشاركة المتدرب إيجابيا في تبادل الآراء والأفكار مع الموظفين.
-      الصعوبة التي يشعر بها بعض المتدربين مع المدربين , وتظهر عندما يقوم المدربون بتحديد الواجبات والمهام للمتدربين.
-      ضعف الصلة بين المتدربين فيما بينهم نتيجة لانعزال المتدرب عن غيره عند استخدامه للحاسب الآلي مما يؤدي إلى افتقار المتدرب إلى التعزيز الاجتماعي الذي يلقاه المتدرب عادة في بيئة التدريب التقليدي مما يصيب بعض المتدربين بالإحباط ويقلل من اهتمامهم بالتدريب.
-      صعوبة تطبيق بعض الممارسات والمهارات المرغوب تعلمها في بعض البرامج التدريبية.
-      عدم استعانة المتدرب بخبرات من سبقه أو من يشرف عليه من المعلمين لأي سبب وهي كثيرة  وأهمها الحياء والخجل.
-      عدم اعطاء الثقة المطلقة للمتدرب ولا يتم معاملته معاملة الموظف .
-      توكيل بعض الأعمال الغير مفيدة له مثل جعله يترك عمله الأساسي ويقوم بتصوير الأوراق للمدرب مثلا.
إيجــابيات التدريب
نشأت فكرة التدريب للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للتكنولوجيا المعاصرة مما يؤدي إلى التجديد في نظم التدريب التقليدية وتطويرها. وتأسيساً على ما سبق ، ومن هنا نستنتج أهم الإيجابيات للتدريب العملي ، ونذكر منها الآتي:
-      التحرر من قيود المكان والزمان.
-      اختصار وقت التدريب: ويفسر ذلك بأن المتدرب يتحكم في تدفق المادة حيث يمكنه تخطي الأجزاء غير الضرورية والتركيز على الخبرات التي يحتاجها.
-      السماح للمتعلم اختيار المقرات التدريبية التي لها علاقة بعمله أو اهتماماته أو أوضاع حياته الخاصة.
-      من مزايا التدريب أنه يتم دون المحاسبة على القصور ، مما يتيح الفرصة للابتكار والإبداع  والتعلم بحيث يمنح المتدربين الفرصة للتجربة والخطأ في جو من الخصوصية دون أي شعور بالحرج.
-      توفير أساليب ووسائط تعليمية مغايرة لتلك المستخدمة في المؤسسات التدريبية التقليدية.
-      يساعد التدريب على نقل جو البيئة من داخل أسوار المنشأة التعليمية إلى بيئة العمل.
-      تطوير القدرات الذاتية للأفراد للتكيف مع المتغيرات في متطلبات سوق العمل .
-      رفع كفاءة الموظف الذي لا يستطيع التفرغ للدراسة وهو على رأس العمل.
-      إتاحة الفرصة للطالب لتوسيع مدركاته  وتنمية مهارته .
-      إتاحة فرصة أكبر لاستيعاب الموظفين والذين يعملون بكفاءات عالية نتاج تقييمهم في دورات التدريب.
بعض المفاهيم الخاطئة لدى جهة التدريب
في اعتقادهم ان التسويق ينحصر في عمليات البيع والشراء فقط لذلك تم توجيهي بالعمل في قسم نقاط البيع لكونه يعنى بتسجيل وإدخال عمليات البيع والشراء ولكن اقترحت عليهم بضم قسم الاستقبال كونه اتصال بين المؤسسة والعملاء وهو يندرج تحت الترويج الذي هو عنصر من عناصر المزيج التسويقي لذلك كانت فترة تدريبي تحت قسم الاستقبال ونقاط البيع .
التوصـــــيات
أدناه بعض النصائح التي تساعد أي مدرب في كسب المتدربين إلى جانبه:
     نوصي بمصافحة المشاركين في التدريب عند دخولهم مقر التدريب لبناء علاقة على أساس شخصي.
     الابتعاد قدر المستطاع عن اسلوب الامر والنهي .
     اطلب مقترحات من المتدربين عندما تجيب على أسئلة صعبة.
     استعمل إيماء الرأس عندما تستمع إلى المقترحات مما يؤكد استماعك الفعال واهتمامك.
     كن  قريبا بقدر الإمكان من المتدرب أثناء النقاش.
     دعه يأخذ فترة راحة عندما تشعر بتدهور انتباهه.
     حدد منذ البداية أسلوب النقاش والموضوعات التي لا تمت بصلة للفترة التدريبية وغير ملائمة لها.
     حاول ان تكلفهم بأي عمل يخدم مجال تخصصه وتوجهاته لزيادة خبرته.

بعض المهام التي تساعد على تطوير قسم التسويق في مؤسسة البريد السعودي:
1.    انشاء قسم مختص بالتسويق في كل مركز خدمة لافتقارها لهذا القسم.
2.    المتابعة والرقابة على الانشطة التسويقية داخل المركز من شأنه ان يستقطب عملاء جدد ويحافظ على ولاء عملاء المؤسسة.
3.    تفعيل دور رجال البيع واستقطاب الخبرات وعمل زيارات ترويجية للشركات والمؤسسات الحكومية .
4. تقديم الدعم والحوافز المادية والمعنوية للعاملين بالقسم.


مواضيع ذات صلة 
 

التدريب الميداني
تعريف التدريب الميداني واهدافه
التدريب الميداني في الخدمة الاجتماعية
مقدمة عن التدريب الميداني
الخبرات المكتسبة من التدريب الميداني
ماهو التدريب الميداني
تعريف التدريب الميداني
اهمية التدريب الميداني في المدارس
مراحل التدريب الميدانى
السلبيات والايجابيات في التدريب
عيوب التدريب الميداني
سلبيات الدورة التدريبية
ايجابيات وسلبيات التدريب الميداني في المدارس
ايجابيات وسلبيات التدريب التعاوني
ايجابيات وسلبيات الدورات
ايجابيات وسلبيات التدريب في المستشفى
فوائد التدريب العملي للطالب
ايجابيات التدريب العملي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق