الجمعة، 14 أبريل 2017

مواضيع دراسية


المحور الأول:
-البطاقة التقنية:
1-الهدف العام:
التعرف على بعض المفاهيم والطروحات المتعلقة بسوسيولوجيا المدرسة.
2-اهداف خاصة:
2-1-إدراك طبيعة المعالجة السوسيولوجية للمؤسسة التربوية.
2-2-التمييز بين مختلف الوظائف الأساسية التي تقوم بها المدرسة على مستوى الأفراد او المجتمع.
2-3-الوقوف على نوعية الوظائف المنوطة بالمدرسة المغربية استنادا إلى توجيهات الميثاق الوطني للتربية والتكوين.
3-المضامين:
31-المعالجة السوسيولوجية للمؤسسة التربوية.
3-2-الوظائف المتنوعة للمدرسة.
3-2-1-المدرسة وإعادة الإنتاج.
3-2-2-المدرسة والإدماج والتنشئة الإجتماعية.
3-2-3-المدرسة والتغيير.
3-2-4-المدرسة والحركية (الحراك) الإجتماعية.
4-آليات الإنجاز:
ينجز هذا المحور من خلال ثلاثة انشطة متتالية تستغرق في مجموعها مدة زمنية تصل إلى:
وفيما يلي تفاصيل ذلك:
  أ-النشاط الأول:
15 دقيقة:
يفتتح المكون النشاط الأول بتقديم الخطوط العريضة للمصوغة،، الأهداف: المحتويات العامة، والأهمية ويتساءل مع المشاركين حول مدى الإستفادة التي يمكن ان تترتب عن المصوغة عامة، في سياق تكوين مدير لمؤسسة التربوية.
ب-النشاط الثاني:
60 دقيقة:
يقوم المكون بتوزيع المشاركين على ورشات عمل محترما في ذلك العدد الإجمالي وعدد الورشات التي ينبغي إقامتها وفق متطلبات العمل.
يقترح على المشاركين نوعية الاعمال التي ستنجز في سياق الورشات، وبيبرز مراحل الإنجاز والمنتوج المنتظر:
-قراءة الوثائق وتحليل الأفكار والتصورات.
-مناقشة الأفكار والتصورات مع استحضار بعض الأمثلة المستقاة من التجربة المهنية والشخصية.
-إعداد تقرير إجمالي يتضمن حصيلة الأشغال.
-تعيين مقثرر عن كل ورشة، يكلف بعرض الحصيلة في جلسة عامة تضم كل المشاركين.
-الإستعداد لمناقشة التساؤلات المذورحة والتي ستطرح خلال هذه الجلسة.
-تفام الورشات المشكلة اعتمادا على الوثائق المحددة المشار إليها في الجزء الخاص بالدعامات ضمن هذا المحور من المصوغة.
فترة توقف للإستراحة لمدة 15 دقيقة.
ج-النشاط الثالث:
المدة: ساعة ولحدة و30 دقيقة.
بعد استئناف العمل، يشرع مقررو الورشات المختلفة في عرض فحوى التقارير المعدة على التوالي، وتعقب كل تقرير مناقشة مركزة حول الإشكالات والقضايا المطروحة يؤطرها المكون ويساهم فيها كمنشط وكمصدر للمعلومات في بعض الأحيان. ويتم ذلك في سياق تدبير متوازن للمحاور وللوقت المخصص للنشاط ككل.
د-الناط الرابع
المدة: 15 دقيقة
بعد انتهاء عرض ومناقشة التقارير يعمد المكون إلى تركيز الأفكار وتنظيمها وبنيتها في سياق خلاصات وترسيمات ملائمة، استنادا إلى مساهمات وأفكار المشاركين.
ويقترح في الختام تكوين لجنة مشكلة من المشاركين لتقوم بجمع التقارير، وما يترتب عنها من نقاش وتدخلات بهدف صيغة تقرير عام، يمكن أن يستنتج ويوزع على الجميبع.
5-الدعامات:
وتتمثل أساسا في الوثائق التالية:
-الوثيقة رقم1: حول نوعية المعالجة السوسيولوجية للمؤسسة التربوية.
-الوثيقة رقم2: حول المردسة والإدماج وإعادة الإنتاج.
-الوثيقة رقم 3: حول المدرسة والإدماج والتنشئة الإجتماعية.
-الوثيقة رقم 4: حول المردسة والتغير.
-الوثيقة رقم 5: حول المدرسة والحراك (الحركية) الإجتماعي.
-الوثيقة رقم 6: حول الوظائف الأساسية المنوطة بالمدرسة المغربية (نص الميثاق الوطني للتربية والتكوين).

المحور الثاني:
البطاقة التقنية:
1-الهدف العام:
توظيف بعض مفاهيم التحليل السوسيولوجي في معالجة عينة من الظواهر المدرسية.
2-الأهداف الخاصة:
2-1-توظيف المفاهيم السوسيولوجية في مقاربة ظاهرة النزاعات.
2-2-توظيف المفاهيم السوسيولوجية في مقاربة ظاهرة أوة علاقة الإدارة بالتلاميذ
        2-3-توظيف المفاهيم السوسيولوجية في مقاربة ظاهرة التعثر الدراسي.
        2-4-توظيف المفاهيم المذكورة في فهم وتنظيم العلاقة بين المدرسة والمحيط المحلي (الأسرة).
3-المضامين:
3-1-النزاعات ودلالاتها السوسولوجية.
-مقاربة سوسيولوجية للنزاعات (الحتمية الإجتماعية، الفعل الإجتماعي، النسقية).
3-2-المحدودية السويولوجية لعلاقة الإدارة بالتلاميذ.
-مقاربة العلاقة (الوظيفية – التغيير – التدبيرية ..).
3-2-العلاقة بالمحيط المحلي: الدلالات.
-الدلالة الأنثروبولوجية (العوامل الثقافية).
-الدلالة الجغرافية (المجال).
-الدلالة السوسيولوجية.
-الدلالة السيكولوجية.
3-4-التعثر الدراسي.
-المقاربة السوسيولوجية للتعثر (إعادة الإنتاج – المفاعيل العرضية، الثقافية ..).
4-آليات الإنجاز:
يعتمد إنجاز المحور الثاني على أربعة انشطة تتوزع على النحو التالي:
        أ-على النشاط الأول:
المدة الزمنية: 15 دقيقة
-تقديم المحور الثاني باقتضاب.
-التحضير لإنجاز الورشات.
*تقديم الوثائق.
*شرح المطلوب من كل ورشة، (دراسة الوثائق، استخراج الأفكار والتصورات، مناقشتها، تدوين الخلاصات في تقرير مكتوب قصد العرض).
*تقديم الوسائل المساعدة.
-تقسيم المشاركين إلى مجموعات – ورشات متوازنة العدد: أربع ورشات.
ب-النشاط الثاني:
أشغال الورشات (المدة الزمنية : ساعة ونصف).
-الورسة الأولى تشتغل على الوثيقة 1 حول ظاهرة النزاعات.
-الورشة الثانية تشتغل على الوثيقة 2 حول علاقة الإدارة بالتلاميذ.
-الورشة الثالثة تشتغل على الوثيقة 3 حول التعثر الدراسي.
-الورشة الرابعة تشتغل على الوثيقة 4 حول المردسة والمحيط المحلي (الأسرة).
-يزود المكون المشاركين بالوثائق المطلوبة والمذكورة سابقا، ويمنحهم الأدوات اللازمة للعمل كما يزودهم بالوثيقة المنهجية المشتركة: الوثيقة رقم 5.
-يقوم أثناء أشغال الورشات بالتأطير ويضع نفسه رهن المشاركين: الإجابة على الإستفسارات – إعطاء الإرشادات والتوجيهات المنهجية...
ج-النشاط الثالث:
المدة الزمنية: ساعة ونصف.
-بعد الإستراحة يعود المشاركون إلى الإجتماع العام.
-يوضع المكون الكيفية التي ستقدم بها التقارير ومتطلبات المناقشة التي تتلوها بالتتابع.
-يسهر على تسيير المناقشة وعلى تدابير الزمن أثناء عرض وتقديم التقارير المختلفة.
-يحرص خلال المناقشة على الدفع بالمشاركين إلى الإلتفات للأبعاد السوسيولوجية وإلى صياغة الأفكار والتصورات في سياق بنيات ونماذج وترسيمات منظمة.
-في ختام الحصة، يشرف المكون على تشكيل لجينة مصغرة تقوم بصياغة تقرير تركيبي مكتوب قصد توزيعه مستنسخا على  كل المشاركين.
4-الدعامات:
تتكون من انماط الوثائق والنصوص التالية:
أ-وثائق خاصة بالورشات.
-الوثيقة رقم 1: حول النزاعات.
الوثيقة رقم 23: حول علاقة الإدارة بالتلاميذ.
-الوثيقة 3: حول التعثر الدراسي.
-الوثيقة 4: المدرسة والمحيط المحلي (الأسرة).
ب-وثيقة منهجية مشتركة رقم 5.
ج-وثائق ونصوص قصد الإطلاع والتعمق.

المحور الثالث:
1-الهدف العام:
الإستفادة من المقاربة السوسيولوجية في تدبير الحياة الدرسية.
2-الاهداف الخاصة:
إدماج المعطيات السوسيوثقافية في تنظيم شؤون المؤسسة.
-التمكن من بقاء علاقة إيجابية بين المردسة ومحيطها الإجتماعي والثقافي والإقتصادي.
3-آليات الإنجاز:
*النشاط الاول:
المدة الزمنية : ساعة ونصف.
فتح نقاش بين المشاركين لتبادل الآراء واقتراح موضوعات للمقاربة السوسيولوجية تنعكس إيجابيا او سلبا على تدبير الحياة المدرسية. من بين هذه الموضوعات:
-آليات التواصل مع الوسط الأسري خاصة والمجتمع المحلي عامة.
-فرص التنشيط داخل المؤسسة.
-أنماط تفويج التلاميذ والمدرسين.
-التعثر الدراسي.. إلخ.
يتوزع المشاركون على أوراش تختلف باختلاف المواضيع التي تتناولها.
*النشاط الثاني:
المدة الزمنية ساعة ونصف.
-عرض التقارير ومناقشتها.
4-الدعامات:
نصوص ووثائق مرجعية مشتركة مع المحاور الأخرى.
5-التقويم:
اعتماد شبكة ذات عناصر موحدة لتقييد مدى استجابة الدورة لمتطلبات وانتظارات المشاركين.
المحور الأول:
-البطاقة التقنية:
1-الهدف العام.
-التعرف على بعض المفاهيم والطروحات المتعلقة بسوسيولوجية المردسة.
2-أهداف خاصة:
-2-1-إدراك طبيعة المعالجة السوسيولوجية للمؤسسة.
2-2-التمييز بين مختلف الوظائف الأساسية التي تقوم بها المدرسة على مستوى الأفراد والجماعات.
2-3-الوقوف على نوعية الوظائف الأساسية التي تقوم بها المدرسة المغربية او الوظائف المفترضة حسب نصوص الميثاق الوطني للتربية والتكوين.
3-المضامين:
3-1-المعالجة السوسيولوجية للمؤسسة التربوية .
3-2- الوظائف المتنوعة للمدرسة:
3-2-1-المدرسة وإعادة الإنتاج.
3-2-2-المردسة والإدماج والتنشئة الإجتماعية.
-3-2-3-المدرسة والتغيير.
3-2-4-المردسة والحركية (الحرك) الإجتماعية.
4-آليات الإنجاز:
ينجز هذا المحور من خلال ثلاثة انشطة متتالية، تستغرق في مجموعها مدة زمنية تصل إلى ثلاثة (3) ساعات.
وفيما يلي تفاصيل ذلك:
أ-النشاط الأول:
15 دقيقة:
المشاركة في نقاش مفتوح المصوغة المعروضة: أهدافها محتوياتها العامة، واهميتها على مستوى الأداء المهني لمدير المؤسسة.
ب-النشاط الثاني:
60 دقيقة:
-اختيار العمل في إطذار مجموعة من المجموعات المشكلة.
-العمل داخل المجموعات بما يلي:
-قراءة وتحخليل الوثائق المقترحة.
-المساهمة في مناقشة التصورات والأفكار.
-المساهمة في إعداد وتقرير يجعل أشغال المجموعات في سياق الروشات المقامة.
فترة توقف للإستراحة لمدة 15 دقيقة.
ج-النشاط الثالث:
المدة: ساعة ونصف (90 دقيقة).
-يقوم مقرر كل مجموعة بعرض محتوى التقرير المعد.
-يعقب عرض كل تقرير، مناقشة حول مضمونه بشكل مركز.
-المساهمة في مناقشة الأفكار والتصورات المطروحة.
د-النشاط الرابع:
-المساهمة في بنية وتركيب وتنظيم الأفكار.
-تشكيل لجينة من المشاركين لصياغة التقرير التركيبي لأعمال الورشات.
5-الدعامات:
تتكون الدعامات الأساسية من نصوص ووثائق وهي كالتالي:
-الوثيقة الأولى رقم1: حول صيغة المعالجة السوسيولوجية للمؤسسة.
-الوثيقة الثانية رقم 2: المدرسة وإعادة الإنتاج.
-الوثيقة الثالثة رقم 3: المدرسة والإدماج والتنمية الإجتماعية.
-الوثيقة الرابعة رقم 4: المدرسة والتغير.
-الوثيقة الخامسة رقم 5: المدرسة والحركية الإجتماعية.
-الوثيقة السادسة رقم 6: وظائف المدرسة المغربية (الميثاق الوطني).

المحور الثاني:
البطاقة التقنية:
1-الهدف العام:
توظيف بعض مفاهيم التحليل السوسيولوجي في مقاربة عينة من الظواهر المدرسية.
2-الأهداف الخاصة:
توظيف بعض مفاهيم التحليل السوسيولوجي  في تحليل وتفسير بعض الظواهر المدرسية:
-ظاهرة النزاعات.
-العلاقة بين الإدارة والتلاميذ.
-التعثر الدراسي.
-العلاقة بين المدرسة والمحيط المحلي، الأسرة نموذجا.
3-المضامين:
-الدلالة السوسيولوجية للنزاعات.
-المقاربة السوسيولوجية للظاهرة (الحتمية الإجتماعية، الفعل الإجتماعي ..).
-المحددات السوسيولوجية لعلاقة الإدارة بالتلاميذ.
-المقاربات"(الوظيفية، التغير، التدبيرية ..).
-العلاقة بالمحيط المحلي:
-الدلالات : انتروبولوجيا، جغرافيا، سوسيولوجيا).
-التعثر الدراسي:
المقاربات : إعادة الإنتاج – المفاعيل العرضية الثقافية.
4-آليات الإنجاز:
يعتمد إنجاز المحور الثاني على الأنشطة التالية:
أ-النشاط الأول:
-المشاركة في مناقشات أولية حول المحور: أهمية أهدافه وسبل الإستفادة منه.
-الإستعداد للعمل بفعالية في سيلق الورشات المشكلة.
ب-العمل في سياق الورشات:
-المشاركة بفعالية في سياق الورشة.
-إنجاز العمل المطلوب.
-قراءة الوثائق.
-الخروج بخلاصات وتصورات تركيبية.
-صيغة تقرير ختامي عن أشغال الورشة.
ج-تقديم وعرض التقارير:
-تعيين مقرر عن كطل ورشة لعرض التقرير.
-المساهمة في مناقشة التقارير بالتتالي.
-المساهمة في تنظيم وبنينة الأفكار والتصورات.
-المساهمة في تكوين وصياغة الخلاصات الضرورية.
4-الدعامات:
أ-نصوص ووثائق الورشات:
-الوثيقة 1: حول النزاعات.
-الوثيقة 2: علاقة الإدارة بالتلاميذ.
الوثيقة 4: المدرسة والأسرة.
ب-وثيقة منهجية مشتركة رقم 4.
-وثائق ونصوص قصد الإطلاع والتعمق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق