اذكر امثله من الكلام الطيب مع جدك


اذكر امثله من الكلام الطيب
امثلة للكلمة الطيبة
انواع الكلمه الطيبه
أثر الكلمة الطيبة على النفس
أثر الكلمة الطيبة على الفرد والمجتمع
قصص عن الكلمة الطيبة
الكلمة الطيبة صدقة
اذكر امثله من الكلام الطيب مع جدك
امثله من الكلام الطيب مع الجيران
اذكر امثله من الكلام الطيب مع جيرانك
اذكر امثله من الكلام الطيب مع معلمك
امثله من الكلام الطيب مع زملائك
انواع الكلمه الطيبه
اذكر امثله من الكلام الطيب مع زملائك
أثر الكلمة الطيبة على النفس
الكلمة الطيبة صدقة



جدي يانبع الحنان فأنتِ بلسمي... أنتِ حياتي والهوى وتبسمي أنتِ ظلال العطف يملؤه الحنان أنتِ ديار الحب والحنان أجهدتِ نفسك بلا ضجر فرحك ان تريني باسماً.يا قمراً أضاء ظلام عقلي، وأضاء لي طريقي في الحياة.. ويا شمساً أذابت جمود قلبي، وفجرت ينأبيع الأمل... يا من غرّست حُبّ الله في فؤادي، ورسّخت عقيدة التوحيد في أعماقي...

أحبك ". جدي الحبيب لن يضيع ما علمته لي والذي غرستهُ في نفسي وسأظل أن جدي يا مَنبع الآمال يا وجدي..إليك جدي شوقي وحنيني..يا أعظم قلب في الوجود..لمثلك يُكتب الشعر والقصيد. (جدي) ما أعظمها من كلمة ما إن أنطق بها إلا وأشعر أنني غارقه في الخجل..مطأطئة الرأس..إجلالاً وإكباراً واحتراماً. في نظر العالم أنتَ أبي وفي نظري أنت العالم. أبي أعذب كلمة نطق بها لساني وألطف قلب عشته في حياتي أتخيّل حياتي بدونك وسأظل أحبك وأحترمكِ مدى الحياة أحبك جدي .جدي..أنت من علمني مَعنى الحياه..أنت مَن أمسكت بيدي على دروبها..أجدك معي في ضيقي..أجدك حولي في فرحي..أجدك توافقني في رأي..حتى لو كنت على خطأي..فأنت مُعلمي وحبيبي..فتنصحني إذا أخطأت..وتأخذ بيدي إذا تعثرت..فتسقيني إذا ضمئت..وتمسح على رأسي إذا أحسنت. جدي أنتَ مثلي الأعلى بالحياه منك وحدك تعلمت كيف أكون إنسانه. أبي..أردت أن يَصلك إحساسي..من خلال ما زفرته أنفاسي..أردت أن تصل كَلمتي إلى قلبك..فأنا لا أتأمّل حياةً بعدك..أردت أن تصل إليك كلمه..خرجت من أعماقي مُقحمه. إلى من علمني أن أصمد أمام أمواج البحر الثائرة.. إلى من أعطاني ولم يزل يعطيني بلا حدود.. إلى من رفعت رأسي عالياً افتخاراً به


أنواع بر الوالدين والجدين كثيرة بحسب الحال وحسب الحاجة ومنها:
- الطاعة وحسن الصحبة، وقد جاء الإحسان في الآيات السابقة بصيغة التنكير مما يدل على أنه عام يشمل الإحسان في القول والعمل والأخذ والعطاء والأمر والنهي، وهو عامٌ مطلقٌ يدخل تحته ما يرضي الابن وما لا يرضيه إلا أنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
- لا ينبغي للابن أن يتضجر منهما ولو بكلمة أفٍ بل يجب الخضوع لأمرهما، وخفض الجناح لهما، ومعاملتها باللطف والتوقير وعدم الترفع عليهما.
- عدم رفع الصوت عليهما، وعدم إزعاجهما إذا كانا نائمين، وإشعارهما بالذل لهما، وتقديمهما في الكلام والمشي احتراماً لهما وإجلالاً لقدرهما.
- شكرهما الذي جاء مقروناً بشكر الله والدعاء لهما لقوله تعالى: ﴿وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً﴾ [الإسراء: 24]. وأن يؤثرهما على رضا نفسه وزوجته وأولاده.
- اختصاص الأم بمزيد من البر لحاجتها وضعفها وسهرها وتعبها في الحمل والولادة والرضاعة. والبر يكون بمعنى حسن الصحبة والعشرة وبمعنى الطاعة والصلة لقوله تعالى: ﴿وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِير﴾ [لقمان: 14].
- الإحسان إليهما وتقديم أمرهما وطلبهما، ومجاهدة النفس برضاهما حتى وإن كانا غير مسلمين لقوله تعالى:﴿إِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً﴾ [لقمان: 15].
- رعايتهما وخاصة عند الكبر وملاطفتهما وإدخال السرور عليهما وحفظهما من كل سوء،وأن يقدم لهما كل ما يرغبان فيه ويحتاجان إليه.
- الإنفاق عليهما عند الحاجة، قال تعالى: ﴿قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ﴾ [البقرة: 215].
- استئذانهما قبل السفر وأخذ موافقتهما إلا في حج فرض قال القرطبي رحمه الله: من الإحسان إليهما والبر بهما إذا لم يتعين الجهاد ألا يجاهد إلا بإذنهما.
- الدعاء لهما بعد موتهما وبر صديقهما وإنفاذ وصيتهما.
- تعود أن تذكر والديك عند المخاطبة بألفاظ الاحترام.
- لاتحد النظر لوالديك خاصة عند الغضب.
- لا تمشي أمام احد والديك بل بجواره أو خلفه وهذا أدب وحبا لهما.
- كلمة (أف) معصية للرب وللوالدين فحذرهما ولا تنطق بها أبدا أبدا.
- إذا رأيت أحد والديك يحمل شيئاً فسارع بالحمل عنه إن كان في مقدورك ذلك وقدم لهم العون دائماً.
- إذا خاطبت أحد والديك فاخفض صوتك ولا تقاطع واستمع جيداً حتى ينتهي الكلام.
- عند الأكل مع والديك لا تبدأ الطعام قبلهما، إلا إذا أذنا لك بذلك.
-أدعو الله لوالديك خاصة في الصلاة.
- أظهر التودد لوالديك وحاول إدخال السرور إليهما بكل ما يحبانه منك.
- لا تكثر الطلبات منهما كما هو حال بعض الناس، وأكثر من شكرهما على ما قاما به ويقومون به لأجلك ولأخوتك.
- احفظ أسرار والديك ولا تنقلها لأحد، وإذا سمعت عنهم كلامًا فرده ولا تخبرهم حتى لا تتغير نفوسهما أو تتكدر عليك.




مواضيع ذات صلة
عمليات بحث متعلقة بـ اذكر امثله من الكلام الطيب مع والديك

اذكر امثله من الكلام الطيب مع جيرانك

اذكر امثله من الكلام الطيب مع زملائك

اذكر امثله من الكلام الطيب مع معلمك

أثر الكلمة الطيبة على النفس

قصص عن الكلمة الطيبة

الكلمة الطيبة صدقة

Post a Comment

Previous Post Next Post