الثلاثاء، 18 أبريل، 2017

الأخوة الإسلامية

الوحدة: الثالثة ( الأخوة الإسلامية )
الدرس: الثامن((من حقوق الأخوة ))
الهدف صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
1/ بيان معاني المفردات     س1/ أختاري من المعاني التالية ما يطابق المعنى:
1-     أي الإسلام خير
‌أ.      صفات الإسلام
‌ب.    خصال الإسلام
‌ج.     مراتب الإسلام
‌د.      أركان الإسلام        
2/ تبين المراد بمعنى كلمة تقرأ السلام      س2/ بيني المراد بكلمة تقرأ السلام ؟
        3/ استنتاج صور إطعام الطعام      س1/ قال تعالى (( ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً...الآية
استنبطي من الآية متى يعظم اجر إطعام الطعام
س2/عللي بدأ النبي بإطعام الطعام في بيان خير الأعمال        س1/(( سئل رجل النبي أي الإسلام خير تطعم الطعام.........على ضوء الحديث:
مثلي لصور الإطعام .
        س1/في حديث الرسول ((أي الإسلام خير قال تطعم الطعام
ابدي رائك فيمن تركه مع القدرة عليه

4/ تستدل على فضل اطعام الطعام  س1/ استدلي من الحديث على فضل اطعام الطعام ؟             

الهدف                                                     صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
3/ تعداد الأمور التي تقوي أواصر الأخوة الإسلامية       س1- سأل رجل الرسول أي الإسلام خير قال(( تطعم الطعام من خلال الحديث
عددي الأمور التي تقوي أواصر الأخوة الإسلامية .
س2- املئي الفراغ التالي
من الأمور التي تقوي أواصر الأخوة الإسلامية......و.........
الصلاة
إطعام الطعام
الحج
إفشاء السلام
 س3/- صنفي الأمور التي تقوي أواصر الأخوة الإسلامية في الجدول التالي
        س1- لكل من إطعام الطعام وإفشاء السلام اثر عظيم
حددي ذلك.
        س1/ سأل رجل الرسول أي الإسلام خير قال(( تطعم الطعام من خلال الحديث
ارشدي زميلاتك إلى ما يقوي أواصر الأخوة الإسلامية.
4/ بيان فضائل عبد الله بن عمرو        س1/ مما عرف عنه غزارة العلم ،، مجتهداً ،، راوياً 700 حديث .
أ‌-      النعمان بن بشير
ب‌-    عبد الله بن عمرو بن العاص
ج- انس بن مالك
د- عمران بن الحصين

س2/ حددي فضائل عبد الله بن عمرو

        س1- قال رسول الله نعم أهل البيت عبد الله وأبو عبد الله وأم عبد الله .
س2- أربطي بين الراوي وفضلة بحسب ما يطلب في الجدول بوضع الأرقام.
الراوي        فضله
(  )عبد الله بن عمر  1      مجتهد في العبادة هاجر بعد سنة سبع
(   )عمران بن الحصين     2      شهد الخندق وفتح مصر
(   ) عبد الله بن عمرو      3      مجاب الدعوة بعث للبصرة ليفقه أهلها
الهدف                                                     صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
5- تشرح قول الرسول صلى الله عليه وسلم :
(تقرأالسلام على من تعرف ومن لم تعرف )       س1- صلي بين القاء السلام والأجر المترتب عليه

صيغة السلام  الأجر المترتب عليه
السلام عليكم
السلام عليكم ورحمة الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته    30
10
20

        س1- سأل رجل الرسول أي الإسلام خير قال(( تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم  تعرف ))
استنبطي فائدة مما تحته خط س1- الظواهر الحادثة في المجتمع القصور في إفشاء السلام.
وجهي نصيحة ترغبين فيها نشر السلام وإفشاؤه بين الناس.

الوحدة: الثالثة ( الأخوة الإسلامية )
الدرس: التاسع حق الجار
الهدف صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
1/ بيان حكم أذية الجار      س1-قال الرسول (( والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن.............الحديث
على ضوء الحديث بيني حكم أذية الجار
س2- اختاري الإجابة الصحيحة من بين الأقواس
الإحسان إلى الجار( مباح - مستحب- واجب- مشروع )   س1- حددي ما يحرم في حديث الرسول (( والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن.............الحديث
1-     إيذاء الجار
2-     عقوق الوالدين
3-     قطيعة الأرحام
4-     مولاة الكافر
س2- اربطي بين الصورة وحكمها بوضع الأرقام

(  )الإحسان إلى الجار       1      مباح
(  ) إيذاء الجار       2      واجب
        3      محرم
        س1/ أي من الأدلة التالية تدل على تحريم إيذاء الجار:
قوله
1-     ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)
2-     ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره )
3-     (ولا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا )
4-     ( والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن قيل من يا رسول الله ؟قال : ( الذي لا يأمن جاره بوائقه )
2/ بيان معنى بوائقه  س1- بيني معنى ( بوائقه )
س2- حددي المعنى الصحيح الدال على معنى بوائقه:
أ‌-      خيره                 ب-  أمانته
ج- صدقه               د- شره     
               
الهدف                                                     صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
3/ توضيح منزلة الجار في الإسلام س1- وصى الله تعالى بالجار في قوله تعالى ( والجار ذي القربى والجار الجنب )
على ضوء الآية : وضحي منزلة الجار في الأسلام ؟      قال تعالى (( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب))
        س1- يتهاون كثير من الناس في حقوق الجار التي أوصى بها الإسلام وعظمها .
اقترحي حلاً لهذه المشكلة.
4/ ذكر دليل تعظيم حق الجار       س1- استدلي من القرآن على عظم حق الجار والأمر بأداء حقه
(( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب))
س2- بيني وجه الدلالة من الآية     س1 – أي من الأدلة التالية تدل على عظم حق الجار.
قال تعالى:
1-     (( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب))
2-     ((إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم ))
3-     ((وقضى ربك الا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا )       س1/فيما وصى به الله للجار قوله تعالى((والجار ذي القربى والجار الجنب ))
أي من الظواهر الاجتماعية التالية متعارضة مع عظيم حق الجار:
1-     عيادة مريضهم
2-     مشاركتهم أفراحهم
3-     كشف حرماتهم
4-     تقديم الهدايا لهم       الهدف صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
5/ أمثلة للاحسان إلى الجار س1- عددي صور الإحسان للجار ( صورتين )
س2- بيني كيفية الإحسان للجار.
س3/حددي أي من الأمثلة التالية لا تعد من الإحسان للجار.
1-     العبث بممتلكاتهم
2-     زيارة مريضهم
3-     تقديم الطعام لهم
4-     مشاركتهم أفراحهم    س1- مثلي لصور الإحسان  للجار. ( مثالين )
س2/صنفي الأفعال الواردة أمامك  بحسب ما يناسبها في الجدول
(العبث بممتلكاتهم- زيارة مرضاهم- انتهاك حرماتهم- مشاركتهم افراحهم
الإحسان للجار        إيذاء الجار
        س1- ترغب زميلتك في الامتثال للشرع بالإحسان إلى جيرانها لكنها تجهل الطريقة
وجهيها لذلك مدعمه ما تقولين لها بالأمثلة
6/ توضح علاقة الإحسان بالجار   س1- قال الرسول (( والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن.............الحديث
على ضوء الحديث :
وضحي علاقة الإحسان للجار بالإيمان
س2- عللي قول النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثاً ( والله لايؤمن والله لايؤمن ........ )          س1- أوجدي العلاقة السببية قوله (( والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن ))
وبين قوله (( من لا يأمن جاره بوائقه ))

الهدف صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
                       
تعليل كثرة رواية أبو هريرة للحديث س1- مما عرف عن أبو هريرة كثرة رواياته للحديث البالغ عددها 5374 حديثاً
ما علة  ذلك .
س2- بيني علة كثرة رواية أبو هريرة للحديث
س3- من خلال دراستك لرواة الأحاديث استخرجي سبباً لكثرة رواية أبو هريرة للأحاديث
س4- املئي الفراغ التالي:
من المكثرين لرواية الحديث بسبب دعاء الرسول ,وملازمته له...............
س5-اختاري الإجابة الصحيحة
من المكثرين لرواية الحديث عن النبي واسلم عام خيبر
( عبد الله بن عمر- انس بن مالك- أبو هريرة-النعمان بن بشير)   س1-  أي من الآتي لا يعد سبباً من أسباب كثرة رواية أبو هريرة للحديث
1-     ملازمته للرسول
2-     دعاء الرسول له
3-     تفرغه لسماع الحديث
4-     سفره لتلقي العلم
س2- من خلال دراستك لسيرة أبو هريرة استنبطي سبب كثرة روايته للأحاديث
س3- ما التفسير المناسب لكثرة رواية أبو هريرة للأحاديث
س4- وضحي السبب في كثرة رواية أبو هريرة للأحاديث س1- أجمعي بين الراوي وفضله من بين الأقواس
( أبو هريرة – عبد الله بن عمرو – عبد الله بن عمر )
( من المكثرين لرواية الحديث – شهد الخندق وفتح مصر – غزير العلم هاجر بعد سنة سبع )
        الوحدة: الرابعة  ( صلة الرحم )
الدرس: العاشر "فضل بر الوالدين"
الهدف                                                     صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
1/ تبين معنى كلمة " رغم أنفه "    س2/  ما المقصود بكلمة " رغم أنفه "
س3/  عللي قول الرسول "  "رغم انفه"
س4/  بيني الحكمة من التكرار الوارد في قوله "( رغم انفه ، ثم رغم أنفه ، ثم رغم أنفه ....)
                س1/ ارسمي ملامح الصورة التشبيهية لمن لم يرع حق والديه  في قوله "( رغم انفه ، ثم رغم أنفه ، ثم رغم أنفه ....).
2/ توضح فضل بر الوالدين س1/من خلال دراستك لحديث رسول الله : (رغم انفه ، ثم رغم أنفه ، ثم رغم أنفه ....)
وضحي فضل بر الوالدين
                س1/ كيف تبرين والديك في الأحوال التالية :
أ/ كبر والديك .
ب/ مرض والدك .
ج / وجود ضيوف عند والدتك.
س2/ أوجدي الرابط بين قوله تعالى ( واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيراَ) سورة الإسراء آية (24 ) وقوله"( رغم انفه ، ثم رغم أنفه ، ثم رغم أنفه ....)

3/ تعدد حقوق الوالدين       س1/ من خلال دراستك لحديث رسول الله : (رغم انفه ، ثم رغم أنفه ، ثم رغم أنفه ....)
س2/ عددي حقوق الوالدين
س3// عللي:
تقديم بر الوالدين على الجهاد في سبيل الله.
س34/ قال :"أحيُة أمك ، قال: نعم, قال:" الزم رجلها فثم الجنة"  علام يدل الحديث السابق .      س1/ مثلي من واقع حياتك كمسلمة بمثال على حق الوالدين .
        س1/ تجرأ بعض الحاقدين على الرسول     بتصويره بصور لا تليق بشخصه الكريم.
ردي عليهم من خلال فهمك لحديث الرسول      
4/ تستنتنج ثمرات بر الوالدين       بيني العلامات الدالة على رضا والديك عنك ؟      س1/من حلال قراءتك لقصة اويس استنتجي ثمرات بره بأمه التي رافقته في حياته ؟
       
5- تمثيل لصور التفريط في بر الوالدين وعقوقهما         س1/ من خلال دراستك لحديث رسول الله : (رغم انفه ، ثم رغم أنفه ، ثم رغم أنفه ....)
مثلي بمثال واحد لعقوق الوالدين     س1/ يريدُ أحمد القيام بالأعمال فأيها أولى بالتقديم ؟
‌أ.      الجلوس في المسجد من بعد صلاة المغرب لانتظار صلاة العشاء.
‌ب.    إجابة طلب الوالدة في شراء حاجات المنزل.
‌ج.     زيارة مؤسسة خيرية لدعم المجاهدين.
س2/ قارني بين بر الوالدين وعقوقهما في الجدول التالي :
بر الوالدين    عقوق الوالدين
        س1/اقترحي حلولا لمعالجة مشكلة عقوق الوالدين

س2 / تجرأ بعض المفرطين في حق الوالدين بالتعدي عليهما بشكل لا تليق بمكانتهما.
من خلال فهمك لحديث الرسول "( رغم انفه ، ثم رغم أنفه ، ثم رغم أنفه ....)
وجهي نصيحة لصديقة فرطت في حق والديها 
الهدف                                                     صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
6- تعلل تخصيص البر بالوالدين في حالة الكبر    س1/ عللي تخصيص البر للوالدين في حالة الكبر
س2/ طريقة التعامل مع كبير السن لها خصوصيتها ، ما الأمور التي ينبغي أن تراعيها عند التعامل مع الوالدين الكبيرين .     س1/ صنفي الأعمال التالية وفقًا للمطلوب في الجدول :-
الأعمال       محققة للبر    غير محققة للبر
-       إيداع الأم المسنة دار الرعاية.              
-       مشاركة الابن أبيه في زيارة الأقارب.             
-       مسابقة الأم في المشي.              
-       تقبيل يد الوالدين.            
        س1/ كثيرًا ما تتضايق والدتك المسنة من تقصير إخوتك في برها .
 اقترحي خطة تعينين فيها إخوتك على كسب رضا والدتهم.

س2/ اقترحي مخططًا لأعمال يومية تبرين بها والديك المسنين . 7- شرح قول الرسول ( من أدرك أبويه أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة  ...... " الحديث       س1/ اشرحي قول الرسول ( من أدرك أبويه أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة  ...... "الحديث س1/ صوبي المواقف التالية  من خلال دراستك لحديث رسول الله : (رغم انفه ، ثم رغم أنفه ، ثم رغم أنفه ....)
أ/ قول فتاه لوالدتها المسنة أف لك دعيني أذاكر دروسي.
ب/ فتاة أهملت في إعطاء الدواء لأمها المريضة   س1/ قال الرسول "( رغم انفه ، ثم رغم أنفه ، ثم رغم أنفه ، قيل من يا رسول الله : قال :  من أدرك أبويه أحدهما أو كلاهما  ...... "الحديث
ناقشي الحديث السابق على ضوء استفادتك من قوله تعالى ( إما يبلغن أحدهما الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ...... ) سورة الإسراء آية (22)

الهدف صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
8-تعدد صفات راوي الحديث أبي هريرة رضي الله عنه  س1/ عددي بعض من صفات أبو هريرة رضي عنه
        س1/ أي من الصفات التالية اتصف بها أبو هريرة رضي الله عنها
أ/ باراَ بأمه .
ب/ أعلم الأمة بالحلال والحرام .
ج/ حسن الصوت بالقرآن .
د/ أحفظ الصحابة لكتاب الله .       س1/ كيف تتمثلين القدوة في بر أبو هريرة رضي الله عنه لأمه


مواضيع ذات صلة


مواضيع ذات صلة
الأخوة الإسلامية

موضوع عن الاخوة في الاسلام
الاخوة في الاسلام صيد الفوائد
الاخوة الاسلامية حقوق وواجبات
الاخوة في الاسلام قصص
الاخوة الاسلامية عبدالله ناصح علوان
الاخوة في الاسلام خطبة
مفهوم الاخوة في الاسلام
حقوق الاخوة في الاسلام


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق