السبت، 15 أبريل 2017

التامين من الاخطار العامة


        التامين من الاخطار العامة
تنقسم وثائق تامين الممتلكات فى حد ذاتها الي مجموعات مختلفة كل منها يختص بتامين المستامن من اخطار معينة ، ويمكن ذكر أهم تلك الاخطار فيما يلي :
          أ‌-         أخطار الممتلكات : وهي تلك الاخطار التي تتعرض لها الممتلكات وهي في صورتها الثابتة ، ومن امثلتها خطر الحريق وخسائره المباشرة ، كما تغطي الخسائر غير المباشرة والمتمثلة فى خسائر المسئولية المدنية الناشئة عن الحريق والخسائر التابعة او اللاحقة أي الاخطار المتحالفة { خسائر التوقف عن العمل وخسائر فقد الارباح والعمولات ومصاريف التشغيل الاضافية {
        ب‌-       أخطارالنقل : وهي الاخطار التي تتعرض لها الممتلكات في صورتها المنقولة سواءتم النقل بطريق البر كالسيارات والسكك الحديدية او بطريق النهر والبحيرات الداخلية او بطريق البحر عن طريق السفن والاوعية الاخري للنقل البحري ، أو بطريق الجو عن طريق الطائرات . كذلك تشمل هذه المجموعات الأخطار التى تتعرض لها وسيلة النقل ذاتها سواء كانت فى حالة السير أو حالة انتظار  (للتشييد أو للصنع للاصلاح)

ج- أخطار الحوادث وامسئولية المدنية تجاه الغير : أخطار الحوادث هى جميع الأخطار التى يمكن أن تحدث ولا تندرج تحت أى نوع من النوعين السابقين أو ضمن أخطار الحياة ومن أمثلها السرقة والانفجار والأخطار الهندسية وكسر الزجاج والاختلاس . أما أخطار المسئولية المدنية تجاه الغير فهى التى تتعلق بمسئولية الشخص تجاه الغير فى حالة تسببه هو أو من يعملون تحت إمرته فى حدوث خسائر مالية للغير ، سواء فى شخصهم أو ممتلكاتهم . ومن أمثلتها المسئولية المدنية لأصحاب السيارات تجاه الأشخاص الذين قد يصبيهم ضرر فى أجسامهم أو ممتلكاتهم . وكذلك المسئولية المدنية لأصحاب المهن الحرة تجاه عملائهم كالمقاولين والمهندسين والمحاسبين والأطباء والمحامين والصيادلة.

3-2  الصفات الخاصة بالأخطار العامة:
(1)    تتعلق هذه الأخطار بممتلكات الشخص أو مسئوليته القانونية تجاه الغير.
(2)    درجة خطورة الأخطار ثابتة من سنة لأخرى ويترتب على ذلك أن؟؟؟
أيضا بالثبات أما في حالة أخطار الأشخاص فان درجة الخطورة تتزايد من سنة لأخرى بتزايد السن .

(3)    الخسارة المترتبة على حدوث الحادث في أخطار الممتلكات والمسئولية قد تكون خسارة كلية أو خسارة جزئية في حالة أخطار الأشخاص فان الخسارة تكون كلية،   كالوفاة.

(4)    في أخطار الممتلكات والمسئولية يمكن تحديد قيمة الأصل موضوع الخطر بدقة قبل حدوث الحادث أو بعدة ,وبالتالي يمكن تحديد قيمة الخسائر المادية المترتبة على تحقق الخطر , أما في حالة أخطار الأشخاص فمن الصعب تقدير قيمة الخسارة الناشئة لأنها غالبا ما تكون خليط من الخسائر المادية والمعنوية .

3-3  مميزات وثائق التأمينات العامة :
تتميز وثائق التأمينات العامة بجموعه من الخصائص التي تميزها عن وثائق الأشخاص ، ومن هذه الخصائص ما يلي:
(1)    معظم وثائق التأمينات العامة وثائق تعويض , حيث نجد أن ألغالبيه العظمى منها تخضع لمبدأ التعويض , في حين أن القليل من تلك الوثائق تكون محددة القيمة ( مثل التحف والمجوهرات والأشياء النادرة).
(2)    وثائق التأمينات العامة تكون محدودة ألمده , في حين إن وثائق التامين على الحياة يغلب عليها طول مده التأمين حيث أنها قد تصل لمدة حياه الشخص , ونجد ان وثائق التأمينات العامة إما إن تكون ثانوية أو وثائق طويلة الأجل بمدة تترواح بين سنتين وخمس سنوات .
(3)    درجة الخطورة والاحتمال وحجم الخسارة وكذلك لان تلك الوثائق قصيرة المدة ,وبالتالي تخلو وثائق تأمينات الممتلكات والمسئولية من عنصر الادخار الذي هو سمة وثائق تأمينات الحياة .
(4)    إذا توقف المستأمن عن سداد قسط التجديد في أول ألسنه يتوقف سريان الوثيقة مباشره ولا يحق لأى من طرفي التعاقد مطالبة الطرف الأخر بمستحقات مالية ,إما إذا تم إلغاء الوثيقة إثناء سريانها وفاءا لطلب احد الطرفين نتيجة وجود شرط في التعاقد يسمح بذلك فانه على المؤمن أن يرد للمستأِمن جزء نسبى من القسط المحصل عن سنه.
(5)    الخسائر المالية التي تغطيها وثائق التأمينات العامة قد تكون كلية أو جزئية بينما خسائر التامين على الحياة غالبا ما تكون خسائر كليه .
(6)    أقساط  وثائق التأمينات العامة تكون سنوية أو تدفع مره واحده وليس هناك مجال لتجزئة القسط .


مواضيع ذات صلة
أخطار الممتلكات : وهي تلك الاخطار
بحث عن تامين الحريق
التأمين ضد السرقة
وثيقة تامين الحريق
كيف يكون تأمين الحريق
تامين المنشات ضد الحريق
وثيقة تامين ضد الحريق
تأمين الحياة وأهميته
التأمين الهندسي
ن الاخطار العامة
ادارة الخطر والتأمين
انواع التامين
مفهوم التأمين
بحث عن التأمين
مفهوم التأمين وأنواعه
عقد التأمين
انواع التامين على السيارات
التأمين على الحياة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق