الأربعاء، 12 أبريل، 2017

ألصناعه العراقية في قطاع الصناعات الكهربائية و الالكترونية

ألصناعه  العراقية في قطاع الصناعات الكهربائية و الالكترونية

تعاني ألصناعه  العراقية في قطاع الصناعات الكهربائية و الالكترونية انحسارا واضحا وغلبة مؤكده للأجهزة و السلع المستوردة وهذا الأمر لم يقتصر على هذا القطاع من الصناعات بل يشمل القطاعات الأخرى بما في ذلك صناعة المواد الغذائية و الأقمشة و الملابس و الصناعات الإنشائية وغيرها . وان عامل الزمن ليس في صالح الصناعة العراقية ، لذلك فان  الأساليب التقليدية في تحديد التكاليف وتسعير المنتجات و تحديد هامش الربح يعد عاملا إضافيا  في تخلف الصناعة العراقية وينبغي استخدام الأساليب الحديثة التي تتناسب مع التطور العالمي . 

هدف البحث :
يهدف البحث إلى النهوض بالصناعة العراقية في مجال الصناعات الكهربائية و الالكترونية من خلال اعتماد تقنيات حديثة تتناسب مع متطلبات البيئة العالمية الحديثة التي تتصف بالمنافسة الشديدة ،و ذلك بالاعتماد على آليات السوق في تحديد الأسعار وليس كلفة المنتج هي التي تحدد الأسعار ومن ثم الوصول إلى تصاميم من شانها أن تلبي رغبات الزبون وبنفس الوقت تحقق المنافسة ألسعريه للوحدة الاقتصادية ، الأمر الذي يسهم في ازدهار صناعة الالكترونيات ويزيد من حصتها السوقية ويؤدي إلى نموها و توسعها  .
فرضية البحث :

إن اعتماد تقنية التكلفة المستهدفة يودي إلى تحسين الوضع التنافسي و تخفيض التكاليف  للوحدة الاقتصادية ومن ثم  تكوين الميزة  التنافسية بالإضافة إلى زيادة الجودة  و طرح المنتج إلى السوق حيث البيئة التنافسية العالمية .


أهمية البحث :

تعاني منتجات شركة الصناعات الالكترونية انحسارا واضحا في الأسواق على اثر الانفتاح الاقتصادي وتدفق السلع والأجهزة الأجنبية مما يتطلب استخدام تقنيات تتناسب مع هذا التحدي المتمثل بالمنافسة الشديدة وذلك بالاعتماد على الأساليب الحديثة في احتساب التكاليف وتحديد الأسعار وهامش الربح ومغادرة الأساليب التقليدية في تحديد الأسعار  وهامش الربح والتكاليف  وان يكون الإنتاج في حدود التكاليف المسموح بها  بعد مقارنتها مع التكاليف ألمقدره على ضوء التصميم المناسب الذي يلبي رغبات واحتياجات الزبون  في مرحلة التصميم من دورة حياة المنتج .


حدود البحث :

يتحدد البحث بدراسة مشكلة انحسار ومحدودية صناعة الأجهزة الالكترونية في العراق من خلال دراسة المشاكل التي تواجه شركة  الصناعات الالكترونية في بغداد و إيجاد الآليات المناسبة  لذلك .

أسلوب البحث  :

تم دراسة تكاليف تجميع إنتاج التلفزيون الملون نوع بلازما حجم 42 عقدة قيثارة موديل 4201 ولمختلف مراحل إنتاجه في شركة الصناعات الالكترونية بغداد ثم بعد ذلك تم جمع وتحليل وتصنيف البيانات ووضعها في جداول تطبيق آليات التكلفة المستهدفة بدأ من جدول (2) وحتى جدول (7) .

المبحث الثاني

الإطار النظري لتقنية التكلفة المستهدفة

Concept Target Costing  مفهوم التكلفة المستهدفة

هي التقنية التي تركز على سعر السوق في تحديد سعر البيع المستهدف  و اعتباره العامل الموجه لتخفيض التكاليف من خلال التركيز على إدارة التكاليف في مرحلة التخطيط والتصميم من دورة حياة المنتج ، وتكشف هذه التقنية عن وجود صلة مباشرة بين متغير السوق في ضوء الوضع التنافسي  وأرباح الشركة في الأمد الطويل وادارة التكاليف  وهذه التقنية تربط بين ثلاثة متغيرات وهي سعر السوق المستهدف و هامش الربح المستهدف والتكلفة المستهدفة      .[1] 
   وتبدأ  أولا بتحديد سعر السوق ليس على أساس تكلفة الإنتاج كما في نظام التكاليف التقليدي و إنما يحدد السعر في ضوء الوضع التنافسي في السوق وقدرة الزبون على الدفع نتيجة لتلبية رغباته واحتياجاته من خلال الوظائف التي تقدمها وحدة المنتج ، بالإضافة إلى ذلك فان تقنية التكلفة المستهدفة تعد من التقنيات المهمة في مجال تحليل التكلفة وتخطيط الربحية ودراسة سعر البيع المستهدف.
ويعتقد اليابانيون بان نشاطات تخفيض التكاليف تكون ذات اثر كبير في المصانع الاوتوماتيكيه الكبيرة مثل مصانع  تيوتا ونيسان وسوني وغيرها وان إجراءات تخفيض التكاليف في مرحلة الإنتاج من دورة حياة المنتج  كما في نظام التكاليف التقليدي ذات تأثير محدود على تخفيض التكاليف بسبب عدة عوامل منها ، طرق التصنيع ، نوع المعدات ، تدفق الإنتاج والبيئة الصناعية المتعلقة بالعاملين والجودة ،وفي النظم الحديثة حيث التكلفة المستهدفة يتم البحث عن التصميم المناسب الذي يكون في حدود التكلفة المستهدفة وفي نفس الوقت يحافظ على جودة المنتج من وجه نظر الزبون لذلك فأن السعر المتوقع إن يدفعه الزبون يحدده السوق ثم يحدد هامش الربح المستهدف من قبل إدارة الوحدة الاقتصادية  والفرق بينهما يمثل التكاليف المسموح بها والتي تقارن فيما  بعد  مع التكاليف المقدرة  للمنتج وبعد إن  يتم تحديد التكلفة المستهدفة للمنتج الجديد يأتي دور هندسة القيمة وإدارة التكاليف في الوصول إلى التصميم الذي يلبي حاجات ورغبات الزبائن وبنفس الوقت تكون كلفته ضمن ألكلفه المسموح بها .
 وعادة يتم ذلك من خلال تضافر جهود مختلف  أنشطه نظام القيمة بما في ذلك سلسة قيمة الوحدة الاقتصادية  وسلسله  قيمة المجهزين والشكل (1) يوضح الآليات التي تعمل بها تقنية التكلفة المستهدفة للوصول للتكلفة المسموح بها

الركائز الأساسية  لتقنيه التكلفة المستهدفة

تعتمد التكلفة المستهدفة على ثلاثة  ركائز أساسيه  هي :

Target selling priceأولا:  سعر البيع المستهدف
       يعد سعر البيع المستهدف  الركن الأساسي الأول في هذه التقنية الذي بموجبه تحدد  الوحدة                             الاقتصادية ما هو سعر البيع المستهدف الذي يحدده السوق  للمنتج من خلال ثلاثة عوامل أساسيه  هي :-
Customer                    - الزبون
Competitors                - المنافسين

  - إستراتيجية الوحدة الاقتصادية Company strategic

 ينبغي أن تكون لدى الوحدة الاقتصادية  ألقدره على فهم مدى استعداد الزبائن على الدفع في  ضوء الوضع التنافسي وقدرة المنتج على تلبية رغبات واحتياجات الزبائن بالاضافه إلى معرفة  قدرة المنافسين على طرح المنتجات البديلة وكيف إن الزبائن يبحثون على المنتجات ذات الوظائف التي تتلاءم مع متطلباتهم وبنفس الوقت الحصول على أفضل الأسعار كذلك فان على إدارة الوحدة الاقتصادية إن تتصرف بحكمة لتحقيق أهدافها والاحتفاظ بحصة سوقيه مناسبة.

Target profit marginثانيا :  هامش الربح المستهدف
 ينبغي وضع هامش الربح المستهدف بحيث يأخذ بالاعتبار أهداف ورغبات إطراف عديدة  منها:
 و رغبتهم في الحصول على اعلى عائد ممكن. Investors        1- المستثمرين
وما لديها من خبره و قدره على التنبؤ باستخدام الموازنة الرأسمالية  management       2- الإدارة
 وغيرها من الأدوات التنبؤية. وفي اليابان فان إدارة الشركات العملاقة تركز في حساب الربح المستهدف على معدل العائد على المبيعات  بدلا من معدل العائد على الاستثمار باعتباره أكثر ملائمة من الناحية الفنية لربط الربح مع المبيعات وبنفس الوقت الأخذ بالاعتبار ربحية محفظة المنتجات وليس على ربحية منتج معين بشكل منفرد كما
 [2] في شركة تيوتا

 ثالثاً : التكلفة المسموح بها Allowable Cost يمكن الوصول إلى التكلفة المسموح بها أو التكلفة                                                   المستهدفة من خلال المعادلة الآتية :
                  [3]التكلفة المستهدفة ( المسموح بها ) = سعر البيع المستهدف – هامش الربح المستهدف     
 وان التكلفة المسموح بها تمثل الحد الأعلى الذي لا ينبغي  تجاوزها عند تصنيع المنتج  وان نقارن التكاليف المقدرة لوحدة المنتج مع التكاليف المسموح بها فإذا كانت  التكاليف  ألمقدره تساوي أو اقل من تكاليف وحدة المنتج المسموح بها يتم  الإنتاج ، أما  إذا كان غير ذلك يتم إعادة تصميم المنتج باستخدام تقنية هندسة القيمة إلى أن يتم التوصل إلى التصميم المناسب الذي يتوافق مع التكاليف المسموح بها ، وفي حالة تعذر ذلك تلغى فكرة الإنتاج ويتم التحول إلى منتج أخر, كما إن جوهر البحث يتركز على تخفيض التكاليف وقد وجدت الوحدات الاقتصادية بأن المنافسة الشديدة وضغط الزبائن من اجل تخفيض الأسعار قد اجبر العديد من الوحدات الاقتصادية  على تخفيض تكاليف منتجاتها مع الحفاظ على الوظائف الرئيسة لتلك المنتجات ، وبنفس الوقت فان  الدراسات بينت إن معظم التكاليف الملزمة  مرتبطة بمرحلة الإنتاج من دورة حياة المنتج وبالتالي فان تخفيض التكاليف ينبغي إن تبدأ في مرحل سابقه  من دورة حياة المنتج وبالذات في مرحلة التخطيط والتصميم ]4[ والشكل (2) يوضح آليات    تخفيض  التكاليف  .    

المبحث الثالث

 فلسفة تقنية التكلفة المستهدفة   [5]

مما لاشك فيه إن فلسفة تقنية التكلفة المستهدفة جاءت استجابة للتحديات التي تواجه الوحدات الاقتصادية المختلفة في مجال المنافسة الشديدة وتكوين الميزة التنافسية وفي الحفاظ على الحصة السوقية ، وبنفس الوقت لمعالجة عجز نظام التكاليف التقليدي على مواجهة المتطلبات الجديدة للبيئة الصناعية ، إذ إن نظام التكاليف التقليدي يعتمد في  تسعير المنتجات على فكرة ( التكاليف زائد)  أي يركز على تكاليف مرحلة الإنتاج من دورة حياة المنتج ثم إضافة هامش الربح لتحديد سعر البيع ، ولم يعد هذا الأسلوب يتناسب مع التطورات العالمية ، ومع ذلك فهناك اختلافات في وجهات النظر لموضوع إدارة التكاليف بين إدارة الوحدات الاقتصادية في الولايات المتحدة الأمريكية وأوربا وبين إدارة
الوحدات ألاقتصاديه في اليابان [6]  فكلاهما يسعيان إلى استخدام تقنية التكاليف المستهدفة إلا إن أهدافها مختلفة فالإدارة الغربية تسعى إلى استخدام المعلومات الكلفوية في القرارات المتعلقة بالتسعير والاستثمارات ، أما الإدارة اليابانية فهي تسعى لاستخدام هذه المعلومات لغرض إدارة التكاليف والسيطرة عليها ومن ثم تخفيضها بدا من مرحلة تصميم المنتج  إذ وجد بان تكاليف مرحلة التخطيط والتصميم تشكل حوالي من 90 – 70 % من كلفة الإنتاج في بعض الوحدات الاقتصادية .



والشكل (3) يبين إن تخفيض التكاليف يتناسب طرديا مع دورة حياة المنتج حسب تقنية التكلفة المستهدفة .
يتضح من الشكل أعلاه إن تخفيض التكاليف يتناسب طرديا مع دورة حياة المنتج ،إذ إن التخفيض الأكبر للتكاليف يكون في مرحلة التصميم  ، ومع ذلك فان التكاليف المستهدفة لا تركز على مرحلة إنتاجية بعينها وتترك بقية مراحل دورة حياة المنتج ، بل إنها أداة لإدارة التكاليف بهدف تخفيض جميع تكاليف المنتج عبر مراحل دورة حياة المنتج ، أي تخفيض تكاليف المنتج لجميع مراحل سلسلة القيمة بما في ذلك سلسلة قيمة الزبون والمجهز ، فهذه التقنية تنظر بتوازن إلى الزبون والى الوحدة الاقتصادية معا فتنظر إلى الزبون من ناحية تلبية متطلباته في ظل البيئة التنافسية الشديدة وبنفس الوقت تنظر إلى تحقيق أهداف الوحدة الاقتصادية في تحقيق ربحية معقولة ، فهي تقنية لاستمرار حياة الوحدات الاقتصادية وليس لمجرد تخفيض التكاليف وخدمة الزبون ، لذلك فإنها توفق بين هدفين قد لا يكونان متوافقين فمن جهة الزبون وما يتطلبه من جودة عالية في المنتج وسعر منخفض وبين ما تريده الوحدات الاقتصادية من أرباح كي تحافظ على ديمومتها وتطورها و استمرارها .    [7]  
وعند النظر إلى فلسفة نظام لتكاليف التقليدي  نجد أنة يحدد التكاليف على أساس تكاليف الصنع فضلا عن التكاليف الإدارية والتسويقية ثم يضاف هامش ربح معين للوصول إلى سعر البيع ، فإذا أريد تخفيض التكاليف فيتم التركيز على مرحلة الإنتاج في سلسلة القيمة وبالذات على مسالة معالجة الضياع والتلف الذي يرافق الإنتاج . إما في التكلفة المستهدفة فالأمر مختلف تماما فعندما يتطلب الأمر تخفيض التكاليف فان التركيز على مرحلة التصميم و التطوير في نشاطات سلسلة القيمة لأنها تشكل نسبة كبيرة من مجمل تكلفة المنتج ، ويتم إعادة تصميم المنتج لأكثر من مرة إلى إن يتم  الوصول إلى التكلفة المستهدفة وفي الوقت نفسه يضمن جودة المنتج وتلبية رغبات واحتياجات الزبون ويستخدم
و just in time لذلك عدة تقنيات لتخفيض التكاليف مثل الجودة الشاملة  و تقنية الإنتاج بالوقت المحدد وغيرها هندسة القيمة value engineering.

العوامل التي أدت  إلى ظهور تقنية التكلفة المستهدفة
           
   هنالك مجموعة عوامل ساهمت في ظهور التكلفة المستهدفة يمكن إجمالها بأربعة عوامل أساسية :

  أولا :  البيئة التنافسية الشديدة والتحديات الداخلية والخارجية التي تواجه الوحدات الاقتصادية ، بسبب التغييرات التي حدثت بالعالم وسهولة انتقال المنتجات من بلد إلى أخر بالإضافة إلى ما قدمته خدمة الانترنيت من تصفح و الاطلاع على أنواع المنتجات العالمية والشراء من خلال هذه الخدمة ، بالإضافة إلى تعدد أنواع المنتجات ذات المواصفات المتعددة و المناشئ  العالمية  المختلفة ، مما أدى إلى ظهور عوامل فاعلة بالعملية الإنتاجية متمثلة بسلسلة قيمة الزبون والمجهز .

 ثانيا :  القصور الواضح في نظام التكاليف  التقليدي System traditional Cost وعدم استجابته لتحديات                                          العصر والبيئة التنافسية الشديدة التي فرضتها التكنولوجيا المتناهية في الصغر    Non Technology     
            وتطور الاتصالات وتكنولوجيا الإنتاج ، أما أهم أوجه القصور فهي كالأتي   [3]   : -

         أ -  إن نظام التكاليف التقليدي  يركز على كلفة المنتج باعتبار إن الكلفة هي التي تقود سعر البيع إذ يضاف                هامش  ربح معين  إلى الكلفة ليتحدد سعر البيع ، في حين إن فلسفة تقنية التكلفة المستهدفة تركز على إن               سعر البيع  هو  الذي  يقود التكاليف ،  وبالتالي تعتبر متطلبات الزبون شيء أساسي .

        ب -  عند إجراء تخفيض لتكاليف وحدة المنتج فان التركيز يكون على مرحلة الإنتاج من دورة  حياة المنتج
              حيث تقليل الضياع والتلف بالعملية الصناعية في حين إن التكلفة المستهدفة  تنظر إلى كل مراحل
              دورة حياة المنتج وبالذات على مرحلة التصميم حيث التحكم مقدما بالتكاليف قبل بدء الإنتاج .

 ثالثا :  في نظم التكاليف التقليدية لا ينظر إلى سلسلة قيمة الزبون Costumer Value والمجهز في                                                                           عملية الإنتاج في حين تنظر الكلفة المستهدفة  لذلك باهتمام باعتبارهما ضمن نظام سلسلة القيمة Value          System         ويؤثر بشكل مباشر على الوضع التنافسي للوحدة الاقتصادية .
 رابعا :  هناك اختلاف جوهري بين نظام التكاليف التقليدي وتقنية التكلفة المستهدفة وهذا الاختلاف  يعود إلى                                                                                                                                                                                                                                                                                   الاختلاف في الأساس الذي بني علية كل منهما وبالتالي اختلاف في النتائج وفي الأسلوب و الشكل (4) 
يوضح نظرة كل منهما .

Principles of Target Costing   مبادئ  التكلفة المستهدفة

إن المبادئ الأساسية التي تشكل الإطار العلمي للتكلفة المستهدفة  [8] وهي كالأتي :

1 -  إن سعر السوق المستهدف  يقود التكاليف .
      وهذا يعني إن سعر السوق يحدد أولا ثم بعد ذلك يتم الوصول إلى التكلفة المستهدفة وحسب المعادلة الآتية :
     سعر السوق المستهدف  =  هامش الربح المستهدف + التكلفة المستهدفة
     وان الاعتبارات التي تدخل في تحديد سعر السوق  المستهدف هي :

        أ -  ينبغي إن يكون السعر مقبول لدى الزبائن
     ب -  ينبغي أن يكون سعر تنافسي مقارنة بأسعار المنتجات المتشابهة الأخرى
     ج -  إن يغطي هذا السعر تكلفة التكنولوجيا المستخدمة
      د -  إن السعر يحدد على أساس السعر الحالي في السوق + قيمة الوظائف الإضافية التي يقدمها                
            المنتج  [9]  .
                      
2 -  التركيز على اهتمامات الزبون .
    تعد احتياجات ورغبات الزبون [10]   فيما يتعلق بجودة المنتج وتكلفته والوقت الذي يقدم به من  العناصر           
    المهمة لأي  وحدة اقتصادية إذا ما رغبت بالحفاظ على حصتها ألسوقيه وتكوين ميزتها التنافسية وان تعد دراسة
    قبل البدء  بالإنتاج تتناول الإجابة على بعض التساؤلات الآتية :
         
        -   ما هي اهتمامات ورغبات الزبون            
        -  ما هي أهمية الوظائف أو الخصائص التي يتمتع بها المنتج من وجهة نظر الزبون
        -  هل إن مواصفات المنتج تلبي احتياجات الزبون وما هي الاحتياجات التي لم يتم  تلبيها
        -  بماذا يختلف المنتج عن ما يطرحه المنافسين
        -  ما هي الخدمات الإضافية التي تقدمها الوحدة الاقتصادية للزبون
Cost Control From the Beginning 3 -  التحكم بالتكاليف منذ البداية   
      تعد التكلفة المستهدفة من التقنيات الاستباقيه في تحديد تكاليف المنتج فهي تحدد مقدما تكلفة الإنتاج المسموح بها وسعر بيعة وهامش الربح المستهدف قبل الإنتاج ، لذلك يكون التركيز على مرحلة تصميم المنتج بحيث يتضمن الوظائف التي تلبي رغبات واحتياجات الزبون وبنفس الوقت ينتج في حدود التكلفة  المسموح بها . وهذا الأمر هو على العكس تماما من نظام التكاليف التقليدي الذي يحدد كلفة المنتج على ضوء مرحلة الإنتاج  والمراحل اللاحقة أي بعد إنتاج المنتج .

الشكل (5) يبين إن تصميم المنتج يوازن بين ثلاثة متغيرات متمثلة برغبات الزبون ومتطلباته ووظائف المنتج والتكلفة المسموح بها

من الشكل (5) حيث تشكل  مرحلة تصميم المنتج عنصرا مهما في إستراتيجية التكلفة المستهدفة لأنها تشكل حوالي 70 – 90 % من تكلفة المنتج في بعض الوحدات الاقتصادية والشكل (6) يبين بان الوحدة الاقتصادية لا تقوم بالإنتاج ما لم تكون تكاليف المنتج المقدرة  تساوي أو اقل من التكلفة ألمستهدفه وبنفس الوقت  يكون المحدد الأساسي لها بالإضافة إلى وظائف المنتج التي يطلبها الزبون ، التكلفة المسموح بها ،  لذلك يتم  إزالة الوظائف التي تزيد من التكلفة المقدرة  بحيث تكون بمستوى التكاليف المستهدفة .

الشكل من إعداد الباحث

4 -  التحكم بالتكاليف في جميع مراحل دورة حياة المنتج .
  بموجب التكلفة المستهدفة يتم تحليل ودراسة نظام سلسلة القيمة Value System بما في ذلك                                      سلسلة قيمة الزبون وسلسلة قيمة المورد Supplier Value عن طريق تشكيل فريق عمل من                
  أشخاص ذو خبره وتخصصات ووظائف مختلفة هندسية وغير هندسية بحيث يتكون فريق العمل
  من النشاطات الآتية :

        التخطيط والتصميم                                            
        التصنيع                                                         
        التسويق                                                         
        المشتريات الداخلية والخارجية                              
        الموزعون                                                       
        الخدمات والتجهيزات                                          
        محاسبة التكاليف                                                                                        
        الجانب القانوني وغيرها
                
 ويتعامل هذا الفريق مع المشاكل المتوقعة في المراحل اللاحقة لعملية تصميم المنتج كتلك المتعلقة بخدمات ما بعد البيع والآثار البيئية لعملية التصنيع ، ويكون هذا الفريق مسوؤلا عن المنتج بدأ من التصميم إلى أن يسلم المنتج للزبون وتقدم له خدمات ما بعد البيع والشكل (7) يبين دور فريق العمل في الوصول إلى التكلفة المستهدفة من خلال التحكم بنشاطات نظام سلسلة القيمة .

Target Costing Application  Stages مراحل تطبيق التكلفة المستهدفة
         
 هناك أربعة مراحل أساسية لتطبيق التكلفة المستهدفة وهي كالأتي :
أولا   :  تحديد السعر الذي سوف يدفعه الزبائن مقابل الحصول على المنتج ويتم ذلك من خلال أبحاث السوق            لأسعار المنتجات المنافسة والوظائف التي يؤديها المنتج .

ثانيا   :  تحديد التكلفة المستهدفة وذلك بطرح هامش الربح المستهدف من سعر السوق المستهدف  ،                       وان هامش الربح يختلف من وحدة اقتصادية إلى أخرى بالاعتماد على السياسة التي تستخدمها الشركة           فشركة سوني على سبيل المثال تضع هامش ربح عالي وذلك لتغطية الاستثمارات في التكنولوجيا ألحديثه .           
ثالثا   :  التنبؤ بالتكلفة التقديرية للمنتج .
رابعا  : مقارنة التكلفة التقديرية للمنتج مع التكلفة المستهدفة ، فإذا كانت اكبر  يتم إعادة تصميم  المنتج من جديد إلى           إن تصبح التكلفة التقديرية له اقل أو تساوي التكلفة المستهدفة فإذا لم تستطع الوحدة الاقتصادية من ذلك              عندئذ يتم التخلي عن إنتاج هذا المنتج  وهذا الأسلوب يختلف عن نظام التكاليف التقليدي الذي يستخدم الكلفة زائد [11]
                                                                                     

المبحث الرابع
تحليل تكاليف التلفزيون الملون نوع بلازما  حجم 42 عقدة قيثارة موديل 4201 وفقا لتقنية التكلفة المستهدفة

نبذة عن شركة الصناعات الالكترونية في بغداد
تأسست شركة الصناعات الالكترونية عام 1973 وهي شركة مساهمة مختلطة  برأسمال مقداره مليون دينار لإنتاج الأجهزة الالكترونية من تلفزيون وراديو وأجهزة أخرى ، ثم توسعت في إنتاجها خلال فترة الثمانينات والتسعينات والسنوات الأولى من الألفية الثانية وأصبح رأسمالها في عام 2004م  (10000) مليار دينار عراقي . وقد واجهت الشركة بعد عام 2003 تحديات كثيرة أهمها منافسة الصناعات الأجنبية وانخفاض إنتاجها .
والجدول (1) يبين مدى تراجع إنتاج شركة الصناعات الالكترونية لمختلف منتجاتها لعام  2007 بسبب عوامل عديدة وأهمها شدة منافسة المنتجات الأجنبية ، حيث انخفض إنتاج التلفزيون الملون بنسبة 94 % .

جدول (1)
يبين التراجع الكبير في إنتاج الشركة من مختلف المنتجات (*)

 (*) مصدر المعلومات تقرير مجلس الإدارة  والبيانات والحسابات الختامية لشركة  الصناعات الالكترونية عن السنة     المنتهية في 31 / 12 /2007  
ولغرض البحث وتطبيق آليات التكلفة المستهدفة  فقد اختير التلفزيون الملون نوع بلازما حجم 42 عقدة قيثارة موديل 4201 وذلك لانخفاض حجم  إنتاجه بنسبة 94 %  ولأهميته  في تسلسل أولويات الشركة المنتجة له .
والأتي تفاصيل إنتاج الشركة من التلفزيونات الملونة وأسعار بيعها :


 حجم التلفزيون ونوعه (*)                                                  سعر البيع
                                          ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- تلفزيون ملون نوع             حجم 22 عقدة قيثارة موديل 2201          280000
- تلفزيون ملون نوع             حجم 26 عقدة قيثارة موديل 2601          450000
- تلفزيون ملون نوع بلازما     حجم 42 عقدة قيثارة موديل 4201          750000
- تلفزيون ملون نوع بلازما     حجم 50 عقدة قيثارة موديل 5001          1500000
- تلفزيون ملون نوع بلازما     حجم 63 عقدة قيثارة موديل 6301          3750000

إما خطوات تطبيق التكلفة المستهدفة على جهاز التلفزيون الملون نوع   بلازما حجم 42 عقدة قيثارة موديل 4201 فهي كالأتي :

1 – ترتيب رغبات واحتياجات الزبون وتحديد الأهمية النسبية لكل جزء من التلفزيون الملون .
2 – تحليل  الفجوة بين التكلفة المقدرة لإنتاج التلفزيون والتكلفة المسموح بها لإنتاجه  لدورة حياة المنتج .
3 – تحليل تكلفة وظائف جهاز التلفزيون الملون على ضوء التكلفة المقدرة لكل منها .
4 – قياس درجة قوة العلاقة بين رغبات وتطلعات الزبون وبين وظائف ( مكونات ) جهاز التلفزيون
      الملون .
5 – قياس مساهمة وظائف ( مكونات ) جهاز التلفزيون الملون في إشباع  رغبات واحتياجات  الزبون .
6 – احتساب مؤشر القيمة لكل  مكون من مكونات  جهاز التلفزيون الملون ومن ثم تخفيض التكاليف المقدرة               للمكونات التي  قيمة مؤشرها  أكثر من ( 1 )  لتكون مساوية للتكلفة المسموح بها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) مصدر المعلومات قائمة بأسعار أجهزة التلفزيون الملون صادره  من شركة الصناعات الالكترونية بتاريخ 24 / 12 / 2009 . 

ترتيب رغبات واحتياجات الزبائن لجهاز التلفزيون الملون [9] 

                                             
يبين الجدول (2) الوزن النسبي لأهمية كل مكون(جزء )  من مكونات جهاز التلفزيون الملون نوع بلازما من وجهة نظر الزبون وكذلك النسبة المئوية لهذه الأهمية .


تحليل الفجوة بين التكلفة المستهدفة والتكلفة المقدرة لدورة حياة المنتج ( التلفزيون الملون )

المجموع
         أنشطة خارجية
         أنشطة داخلية
         دورة حياة   المنتج

كلفة         كلفة
مستهدفة    المقدرة      فجوه  كلفة            كلفة             مستهدفة     المقدرة      فجوه   كلفة         كلفة
مستهدفة   المقدرة        فجوة ( تلفزيون ملون )

يبين جدول (3) الفجوة الناتجة عن الاختلاف بين التكاليف الحالية المقدرة  والتكاليف المستهدفة للتلفزيون الملون نوع بلازما ولمدى دورة حياة المنتج ، لنتمكن بعد ذلك من تخفيض هذه الفجوة باستخدام تقنية هندسة القيمة أو أي وسيلة أخرى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 (*) إن التكلفة المستهدفة للتلفزيون الملون نوع بلازما المستورد 700000 دينار في حين إن التكلفة  المقدرة للتلفزيون ذاته والمصنع من قبل شركة الصناعات الالكترونية – بغداد 750000 دينار .



جدول (4)
تحليل تكلفة وظائف جهاز التلفزيون الملون

         التكلفة التقديرية
التكلفة             النسبة المئوية                  وظائف المكونات  

                    مكونات الجهاز


 16.5%        123750 
         يعطي شكل وجمالية  الجهاز  الإطار الخارجي
22 %          165000     لعرض مختلف الفعاليات
         الشاشة
14 %          105000     لإظهار الصوت        السماعات

10 %            75000      للسيطرة على مختلف فعاليات الجهاز          لوحة التحكم

14%           105000     تشغيل وإطفاء الجهاز وتلبية رغبة الزبون في الخيارات المتعددة    جهاز التحكم عن بعد

23. 5 %      176250


100 %        750000     لإيفاء بمتطلبات عمل الجهاز المعدات الداخلية


المجموع

يبين الجدول (4) الكلفة التقديرية لكل مكون( جزء )  من مكونات جهاز التلفزيون الملون والتي سيتم مقارنتها فيما بعد مع التكاليف المسموح بها لكل مكونات جهاز التلفزيون لكي يتم محاولة تخفيضها ، أخذا بالاعتبار الأهمية  النسبية لكل منها من وجهة نظر الزبون .


العلاقة بين رغبات و متطلبات الزبون ومكونات جهاز التلفزيون
المعدات الداخلية       
جهاز التحكم عن بعد 
لوحة التحكم   
السماعات     
الشاشة
الإطار الخارجي      
       رغبات واحتياجات الزبون
                  
جمالية الإطار العام

حجم الشاشة


        

                   الوضوح في اللون والصوت

                                               قاعدة التلفزيون الملون

        
                                      مواصفات جهاز التحكم عن بعد


النوع الموديل وسنة الصنع


      : دلالة العلاقة القوية    (5.0 )                                                                            
 ( 0.4)      : دلالة العلاقة الوسط
                                               . (0.2 )     : دلالة العلاقة الضعيفة
   
 (Crawford ; 2007,25 ) :  المصدر      

مساهمة مكونات جهاز التلفزيون في تلبية رغبات واحتياجات الزبون
( النسبة المئوية للأهمية من جدول (2) * الأهمية النسبية لمكونات الجهاز جدول(5) )

الأهمية النسبية لرغبات الزبون

        
معدات داخلية 
جهاز التحكم عن بعد 
لوحة التحكم   
السماعات     
الشاشة
الإطار الخارجي      
رغبات واحتياجات الزبون
20
27.5  الأهمية النسبية لمكونات جهاز التلفزيون


الجدول يوضح العلاقة بين الأهمية النسبية لكل مكون من مكونات جهاز التلفزيون الملون * أهميتها من وجهة نظر الزبون  [12]


القيمة لكل مكون من مكونات جهاز التلفزيون الملون


دلالة قيمة (*)     المؤشر     خطوة ( 3 )       قيمة المؤشر
خطوة (1)\        خطوة (2 )          خطوة ( 2 )
الأهمية النسبية
لمكونات جهاز
التلفزيون
جدول ( 6 )   خطوة (1 )
النسبة المئوية
لتكاليف كل مكون     من جهاز         التلفزيون
جدول ( 4 )  
مكونات التلفزيون
الملون



لا  تحتاج إلى           تخفيض         0.6    27.5%        16.5%        الإطار الخارجي

تخفيض التكاليف       1.69  13% 22% الشاشة

لا تحتاج إلى            تخفيض         0.7    20% 14% السماعات

لا تحتاج إلى            تخفيض         0.59  17% 10% لوحة التحكم

تخفيض التكاليف       1.076         13% 14% جهاز التحكم عن
بعد
تخفيض التكاليف       1.68  14% 23.5%        المعدات الداخلية

المصدر(Crawford ; 2007,28 ) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(  * )   عندما تكون قيمة المؤشر تساوي  (1) فأكثر فان ذلك يتطلب تخفيض التكاليف المقدرة  لذلك الجزء أو           المكون من الجهاز للوصول إلى التكلفة المستهدفة ، باستخدام تقنية هندسة القيمة لإعادة تصميم المنتج           إذ بين الجدول (7) بان مكونات التلفزيون الملون ( الشاشة ، جهاز التحكم عن بعد ، المعدات                  الداخلية)  تحتاج إلى إعادة تصميم لكي تخفض تكاليفها .



                                             الاستنتاجات والتوصيات
أولا : الاستنتاجات
1 – إن شركة الصناعات الالكترونية – بغداد – هي شركة لتجميع الأجهزة الالكترونية أكثر مما هي شركة تصنيع لهذه الأجهزة وبذلك فهي تقوم بالتجميع وهذا الأمر يضعف إلى حد كبير المرونة المطلوبة لتطبيق تقنية التكلفة المستهدفة .

2 – من الجدول (1) يلاحظ التراجع الواضح في إنتاج الشركة من مختلف المنتجات التي تنتجها بسبب عدة عوامل وأهمها شدة  منافسة الأجهزة الالكترونية المستوردة .

3 – نتيجة للزيارات المتكررة فان الباحث يرى  إن الشركة بحاجة إلى الأنظمة الحديثة في مجال التكاليف وكذلك النقص الواضح في الكادر المحاسبي والمالي الأمر الذي انعكس سلبا على احتساب تكاليف منتجاتها وعلى تطبيق الأساليب الحديثة في مجال التكاليف .

4 – إن الشركة قد فقدت حصتها السوقية في السوق المحلية لصالح المنتجات الأجنبية بسبب عوامل المنافسة وعدم مواكبة الصناعات الالكترونية للتطور الحاصل في هذا المجال.

ثانيا : التوصيات
1 – وضع خطة طموحة من شانها إن تحول الشركة تدريجيا من شركة تجميع إلى شركة تصنيع وهذا الأمر يعطي للشركة مرونة عالية في التعامل مع الأساليب والتقنيات الحديثة في مجال التكاليف .

2 – القيام بحملة إعلانية واسعة النطاق من شانها إن تساعد الشركة في استعادة جزء من حصتها السوقية وتعيد ثقة الزبائن بمنتجاتها.

3 – الاهتمام بتدريب وتهيئه الكادر المحاسبي الذي من شانه أن يستخدم الحاسوب في مختلف أنشطة الشركة ومنها نشاط البحث والتطوير والتصنيع والأنشطة المالية والتكاليفية وبنفس الوقت التركيز على تخفيض تكاليف تصنيع شاشة التلفزيون والمعدات الداخلية وجهاز التحكم عن بعد أن اظهر التحليل كما في الجدول (7)  بان تكاليف هذه المكونات ساهمت بشكل أكثر من غيرها من المكونات في رفع كلفة التلفزيون وأضعفت من قدرته التنافسية في السوق.

4 – اعتماد تقنية التكلفة المستهدفة والتقنيات المرافقة لها سوف يسهم في إعادة حصة الشركة في السوق المحلية ويحسن الوضع التنافسي لها من خلال تقوية مركزها التنافسي  وتخفيض تكاليف منتجاتها وبنفس الوقت المحافظة على الجودة المطلوبة لضمان تلبية رغبات ومتطلبات الزبائن.

مواضيع ذات صلة
 

ألصناعه العراقية في قطاع الصناعات الكهربائية و الالكترونية
الشركة العامة للصناعات الالكترونية القيثارة
شركة الصناعات الالكترونية eic القيثارة بغداد
منتجات الشركة العامة للصناعات الكهربائية
شركة الصناعات الخفيفة/عشتار
الشركة العامة للصناعات الكهربائية ديالى
الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية
شركات وزارة الصناعة والمعادن
شركة الصناعات الالكترونية والكهربائية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق