الجمعة، 21 أبريل، 2017

مواضيع الدرس


الموضوع : المركز الصحي
المـــــــدة : 45 د .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال :المؤسسات الخدماتية                        رقم المجال (    3    )
الوحدة :   (       1      )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : معرفة المركز الصحي و الخدمات التي يقدمها و القدرة على تعداد الأقسام التي  يحتويها
                       
                                                                                                    
المراحل        الأهداف الوسيطية     الوضعية التعليمية و التعلمية  مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد (مراجعة للدرس السابق )   
التذكــــــــــــر  يطرح المعلم السؤال التالي :
- اذكر عناوين مجلات و جرائد تعرفها .
 - عندما تتصفح جريدة يومية  تجد فيها الكثير من المحتويات صنفها
- ما هي فوائد إشهار المنتجات في الجرائد ؟
أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
         ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
 ص (  57   ) ويدعوهم للتعبير عن  الصور  :
يطرح المعلم الأسئلة التالية :
* إلى أين تنقل سيارة الإسعاف المصابين ؟
* ما هي الأقسام الموجودة في العيادة المتعددة الفروع أو الخدمات؟
*في أي قسم يعمل الأطباء المختصون ؟
بعد الإجابات يقرأ المعلم الفقرة ص 58
يقول المعلم :
- ما الفرق بين قاعة العلاج و المركز الصحي ؟
- من يعمل في قسم التمريض , و من يعمل في قسم الفحص ؟
*متى يتم تحويل المرضى إلى وحدات العلاج الأخرى؟
ــــ ماذا تشاهدون في الصورة ص 59 ؟
يطرح المعلم التساؤلات التالية:
*ما هي الوحدات التي يوجد بها قسم الرعاية الأمومة و الطفولة؟
*ما هي الوثائق المستعملة في هذا القسم ؟
* ما ذا يراقب الممرض في جسم الصغير قبل عرضه على الطبيب؟
يقرأ المعلم الفقرة ص 60  بوضوح
يقول المعلم : ما هي أقسام العيادة المتعددة الخدمات ؟
ــ ما هو القسم الذي يعمل طيلة الأسبوع و خلال العطل ؟
ـ ما الفرق بين العيادة المتعددة الخدمات و المستشفى ؟      
أن يعبر المتعلم عن كل صورة


*أن يجيب عن الأسئلة

*أن يقرأ المتعلم قراءات فردية


*إجابات من طرف التلاميذ

أن يعبر المتعلم عن الصورة


* أن يجيب من خلال الصورة و معارفه السابقة .
*أن يقرأ بعض المتعلمين فرادى

* أن يجيب عن المطلوب .
مستـــوى الإدمـــــاج 

توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بعد قراءة الفقرة ص (  58  )
بالإجابة عن الأسئلة التالية :
- متى يستظهر المريض وصفة الطبيب في قسم التمريض ؟
- ما هي الوثائق التي يسلمها الطبيب في المركز الصحي للمريض؟
ثم يسألهم بعد قراءة الفقرة ص 60 
متى يطلب الطبيب من المريض بإجراء تحاليل لدمه أو بوله ؟
ما اسم الوحدة التي تتابع صحة الطفل بعد دخوله المدرسة ؟
أين يستظهر الدفتر الصحي ؟
ثم يأمرهم بملأ الفراغات بالجمل أو المفردات المناسبة :
يتواجد في القطاع الصحي عدة وحدات للعلاج منها : قاعة العلاج المتكونة من قسم واحد يتم فيه ..... و المركز الصحي المتكون من قسم .... يعمل فيه و قسم .... يعمل فيه طبيب ..... و طبيب .... و قابلة ل..... و العيادة المتعددة الخدمات تتكون و المستشفيات أطباء .... و أطباء تتم متابعة صحة المولود في ...... و تتم متابعة الطفل المتمدرس في .....   

- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة



* أن يجيب المتعلم عن المطلوب من خلال الفقرة ص 60


*أن يملأ المتعلم الفراغات كي يتم تكوين فقرة صحيحة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
         شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة   - يبرز المعلم النشاط ص  (  61   )  يشرح المعلم المطلوب ثم يطالبهم بزيارة وحدة من وحدات العلاج و :
- تدوين أقسامها
- تدوين خدمات كل قسم
- تسمية الوحدة المسؤولة عن الكشف الطبي المدرسي .      - أن يتابع المتعلم الشرح

- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه

الموضوع : البريد في خدمة المواطن
المـــــــدة : 45 د .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : المؤسسات الخدماتية                        رقم المجال (    3    )
الوحدة :   (       2      )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : استعمال الوثائق البريدية و حسن الاستفادة منها
                       
                                                                                                    
المراحل        الأهداف الوسيطية     الوضعية التعليمية والتعلمية   مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد (مراجعة للدرس السابق )   
التذكــــــــــــر  يطرح المعلم السؤال التالي :
- سمي أقسام المركز الصحي
- ما هي خدمات كل قسم من أقسامه ؟         أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
         ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
 ص (  62   ) ويدعوهم للتعبير عن الأشكال  :
- أكتب العبارة التي كتبت في كل شكل
- ما هي الخدمات التي تقدم في شبابيك مكتب البريد ؟
- سمي بعض الوثائق التي يستعملها مكتب البريد ؟
يقرأ المعلم الفقرة ص 63  بوضوح
يسألهم المعلم قائلا :
ما هي الخدمات التي يأخذ عليها البريد رسوم الخدمة ؟
متى نرسل البرقيات ؟
ما هي الوثائق التي نلصق عليها الطابع البريدي ؟
ــ ما تشاهدون في الوثيقة ص 64 ؟
يطالبهم بالإجابة عن الأسئلة :
- ما اسم الوكالة التي تنجز فاتورة مستحقات الهاتف الثابت ؟
- ما نوع المستحقات التي تدون في كل فاتورة ؟
- أين تدفع مستحقات الهاتف الثابت ؟
قراءة واضحة للفقرة ص 65 من طرف المعلم .
يقول المعلم : ـ ما هي الخدمات التي توفرها وكالات مؤسسة اتصالات الجزائر لزبائنها ؟
ـ أين تسدد كشوف الهاتف الثابت ؟
ـ لماذا يتردد الزبائن على وكالات اتصالات الجزائر ؟      
أن يعبر المتعلم عن كل صورة

* أن يجيب عن الأسئلة من خلال الصور
*  قراءات للفقرة من المتعلمين


* من خلال قراءته للفقرة يجيب عن المطلوب .
* أن يعبر المتعلم عن الفاتورة

* يستغل المتعلم الصورة و يجيب

ـ قراءات من بعض المتعلمين

* أن يجيب المتعلم مستغلا محتوى الفقرة ص 65
مستـــوى الإدمـــــاج 

توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بعد قراءة الفقرة ص  (  63  )
بالإجابة عن الأسئلة التالية :
- ما اسم الوثائق البريدية التي نحول بها الأموال من شخص لآخر ؟
- ميّز الوثيقة التي تستعمل لطلب خدمة زائدة عن نقل الرسائل .
و بعدما تتم مناقشة الفقرة ص 65  يسأل المعلم تلاميذه :
* ما هي أنواع المستحقات المدونة في فاتورة الهاتف الثابت ؟
* ما هي المدة الزمنية المحددة لتسديد مستحقات الفاتورة ؟
بين المدة الزمنية بين فاتورتين متتاليتين
ثم يطالبهم بملأ الفراغات بما يناسب من مفردات و جمل
يتولى مكتب ... توزيع الرسائل و الطرود بالإضافة إلى تقديم خدمات أخرى هي .... و ..... و ..... و توضع في متناول زبائنه عدة وثائق منها ........ و ....... و يطلب منهم استظهار بعض وثائق الهوية الشخصية عندما ..... تتولى وكالات ..... كل الخدمات المتعلقة ب..        
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة


أن يجيب المتعلم عن الأسئلة مستغلا ما اكتسبه من محتوى الفقرة ص 65



* أن يملأ  الفراغات  مكونا فقرة صحيحة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
          شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة   - يبرز المعلم النشاط  ص  (  66   )  يشرحه المعلم ثم يطالبهم بزيارة مكتب البريد
لتدوين خدماته المدونة على لوحات الشبابيك
معرفة كيفية حساب ثمن إرسال  البرقيات
ملء وثيقة من وثائق الخدمة الزائدة عن نقل الرسائل البريدية        - أن يلاحظ المتعلم التمرينــات

- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه



الموضوع : البلدية  و المواطن
المـــــــدة : 45 د .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : المؤسسات الخدماتية                        رقم المجال (    3    )
الوحدة :   (       3      )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : إبراز دور البلدية  في خدمة المواطن و حسن التعامل مع مختلف مصالحها
                     
                                                                                                     
المراحل        الأهداف الوسيطية     الوضعية التعليمية والتعلمية   مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد (مراجعة للدرس السابق )   
التذكــــــــــــر  يطرح المعلم السؤال التالي :
- ما هي الخدمات التي تقدم في مكاتب بريد الجزائر ؟
- ما هي الخدمات التي تقدم في وكالات اتصالات الجزائر ؟          أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
         ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
 ص ( 67   ) ويدعوهم للتعبير عن الصورة
يقول المعلم : ما هي الأسئلة التي يوجهها التلاميذ إلى أعضاء المجلس البلدي في رأيك ؟
- من ينتخب أعضاء المجلس البلدي ؟
- من ينتخب رئيس المجلس الشعبي البلدي ؟
بعد الإجابات يقرأ المعلم الفقرة ص 68
ـ يدعوهم لقراءة الفقرة
ـ يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- ما هي مؤسسات الدولة التي تشرف على نشاطات البلدية ؟
- اذكر بعض مهام رئيس المجلس الشعبي البلدي
- من أين نستخرج وثائق الهوية الشخصية بالبلدية ؟
ــــــ ما ذا تشاهد في الوثيقة ص 69 ؟
* سمي العمال الذين تعينهم البلدية في المدارس .
*ما هو دور البلدية في تشجيع النشاطات الثقافية و الرياضية لفائدة الشباب ؟
*اذكر خدمات أخرى تقدمها أقسام البلدية لفائدة المواطنين
بنفس الكيفية السابقة يقرأ المعلم الفقرة ص 70
يطرح المعلم الأسئلة : ـ ما هو دور البلدية في تحسين ظروف تمدرس التلاميذ ؟
*كيف تشجع الشباب على ممارسة النشاطات الرياضية و الثقافية ؟
*ما هي المناسبات التي تقدم فيها البلدية مساعدات للفقراء ؟         
أن يعبر المتعلم عن الصورة

أن يجيب عن الأسئلة


*أن يستمع المتعلم و يتابع
* قراءات فردية من بعض المتعلمين

* أن يجيب المتعلم استنادا لما اكتسبه من محتوى الفقرة ص68
- أن يصف التلميذ الصورة

*أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
المطروحة

*قراءات فردية 

* أن يستغل المتعلم الفقرة و يجيب عن الأسئلة .
مستـــوى الإدمـــــاج 

توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بعد قراءة الفقرة ص(  68  )
بذكر نشاطات تقوم بها أقسام البلدية 
أـ نشاطات ثقافية مثل ....... ب ـ نشاطات اجتماعية مثل ..........
ج ـ نشاطات رياضية مثل ...........
يذكرهم المعلم بالفقرة ص 70 ثم يسأل :
ـ ما هي المؤسسات التي تتعاون مع البلدية لتقديم مساعدات للمحتاجين ؟
ـ اذكر بعض الجمعيات التي تمارس نشاطاتها بالبلدية التي تسكن فيها
يطالبهم المعلم بملأ الفراغ بما يناسب : يسير البلدية مجلس ... يرأسه... يمثل رئيس البلدية منتخبيه في ... و يطلع السلطات العليا على ... و يحافظ في بلديته على .... بمساعدة ... ...... إلخ 
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة



* أن يستغل معارفه و محتوى الفقرة للإجابة عن الأسئلة .


* أن يلخص ما اكتسبه  وذلك بملأ الفراغ بما يناسب ص 71
مرحلـــــة الإدمـــــاج
         شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة   - يبرز المعلم النشاط ص  (  71  )  يشرح المعلم المطلوب ويطالبهم
بزيارة مصلحة التنظيم بالبلدية ل:
ـ لكتابة الوثائق التي تستخرج منها في قائمتين
1 ـ وثائق الهوية الشخصية ................................
2 ـ وثائق تنظيمية .....................................
ب ـ تدوين أعضاء المكتب البلدي للنظافة و بعض نشاطاته .         - أن يستمع المتعلم لشرح المعلم

- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه


الموضوع : قواعد المرور
المـــــــدة : 45 د .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال :الأمن و التأمين                       رقم المجال (    4   )
الوحدة :   (       1      )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : احترام  قواعد المرور و المحافظة على تطبيق القانون
                       
                                                                                                    
المراحل        الأهداف الوسيطية     الوضعية التعليمية والتعلمية   مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد (مراجعة للدرس السابق )   
التذكــــــــــــر  يطرح المعلم السؤال التالي :
- ما هي وحدات العلاج التي توجد بها المصالح الاستعجالية ؟
- ما هو دور البلدية في الحد من حوادث المرور ؟   أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
         ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
 ص ( 75   ) ويدعوهم للتعبير عن  المشهد
- ما هي الأضرار التي  تخلفها حوادث المرور ؟
- اذكر بعض المخالفات  التي قد تؤدي إلى وقوع حوادث .
- هل تعرف أسبابا أخرى لحوادث المرور غير المخالفات ؟
يقرأ المعلم الفقرة ص 76
يأمرهم المعلم ب :
ـ تبيين مخالفات السائقين التي تؤدي للحوادث .
ـ أسباب الحوادث التي تعود إلى المركبة
ـ الأسباب التي تعود إلى الطريق
عبر عن الأشكال المبينة في الصفحة 77
ما هي المخالفة في كل شكل ؟
من المسؤول عن كل مخالفة ؟
يأمرهم المعلم بقراءة الفقرة ص 78
يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ ما هي فوائد احترام قواعد السير ؟  ـ  اذكر بعض القوانين التي تشير إليها إشارات المرور
ـ ما هي الأجزاء التي يراقبها السائق قبل قيادة السيارة ؟    
أن يعبر المتعلم عن الصورة

أن يجيب عن الأسئلة

* أن يستمع المتعلم ثم قراءات فردية

*الإجابة عن الأسئلة من خلال الفقرة ص 76
ـ أن يعبر المتعلم عن الصور .
*أن يستغل التلميذ ما قرأه للإجابة عن الأسئلة .
ـ قراءات من طرف المتعلمين


* أن يجيب عن الأسئلة
مستـــوى الإدمـــــاج 

توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بعد قراءة الفقرة ص (  76  ) بما يلي :
ـ بيّن دور كل طرف مما يلي في التقليل من الحوادث :
الأسرة    ,  المدرسة    , مدارس تعليم السياقة
و بعد قراءة الفقرة 78  يسأل :
ما هي قواعد نقل الأطفال في السيارات الصغيرة ؟
من هي المؤسسات التي تثبت اللوحات المرورية على جوانب الطريق
ثم يطالبهم بوضع المناسب في الفراغ :
ينتج عن حوادث الطرق أضرار بشرية تتمثل في .... و أضرار مادية  تتمثل في ... و تنقسم أسبابها إلى أسباب مباشرة مثل .... و أسباب غير مباشرة مثل ... تحدد قوانين المرور .... و التي ينبغي احترامها مثل ... و .... و .... و ..... و ينبه السائقون إليها بواسطة .... و توضع على ... و يسهر على احترامها عناصر الأمن من خلال ...     
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة


أن يستثمر المتعلم الفقرة ص 78
للإجابة عن الأسئلة


* أن يكتب ما يناسب في الفراغات حتى يتم تكوين فقرة صحيحة .
مرحلـــــة الإدمـــــاج
        

 شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة   - يبرز المعلم النشاط ص  (  79   )  يشرح المعلم  المطلوب قائلا :
صنفوا اللوحات التي تظهر حسب :
*لوحات إلزامية
* لوحات تحذيرية
* لوحات إرشادية
* لوحات المنع         - أن يستمع المتعلم للشرح

- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه






الموضوع : الإنقاذ و الإسعاف
المـــــــدة : 45 د .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : الأمن و التأمين                        رقم المجال (   4    )
الوحدة :   (       2     )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : تعداد مصالح الإنقاذ و الإسعاف و يطبق قواعد الإسعافات الأولية
                       
                                                                                                    
المراحل        الأهداف الوسيطية     الوضعية التعليمية والتعلمية   مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )   
التذكــــــــــــر  يطرح المعلم السؤال التالي :
- اذكر أهم المخالفات التي تسبب الحوادث
- ما هي المصالح التي تتدخل لحماية الأرواح البشرية ؟
- ومن يتدخل لحماية الممتلكات ؟     أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
         ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
 ص (  80) ويدعوهم للتعبير عن الصور ثم يسأل :
-  كيف يتم إيقاف النزيف ؟
- بيّن أحسن كيفية و لماذا ؟
 - ما اسم المصلحة التي يعالج فيها الجريح ؟
يقرأ المعلم الفقرة ص 81  بوضوح
يدعوهم للقراءات الفردية
ثم يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ ما هي العوامل التي تزيد من مضاعفة الإصابة ؟
ـ ما هي نتيجة انتقال الدم إلى بعض أجزاء الجسم باستعمال الرباط المطاطي
ـ كيف يتم منع الجراثيم من الدخول إلى الجسم عن طريق الجروح ؟
ــ ماذا تشاهد في الصورة ؟
ما هي الأشياء التي تسد مجرى النفس نتيجة دخولها من الفم ؟
- ما أسباب الاختناق ؟
* بنفس الطريقة تتم قراءة الفقرة ص 83
يقول المعلم :ـ ما هي أسباب الاختناق التي تكثر في الشتاء ؟
بيّن بعض حالات الاختناق التي تنتج عن نقص الهواء الصالح للتنفس
* ما سبب فك أربطة الملابس المحيطة بجسم الشخص المختنق ؟  
أن يعبر المتعلم عن كل صورة

أن يجيب عن الأسئلة

* أن يستمع و يتابع
- قراءات فردية من المتعلمين

*أن يستثمر التلميذ الفقرة ص 81 و يجيب عن الأسئلة


ـ أن يعبر المتعلم عن الصورة
* الإجابة عن الأسئلة بناء على ما تقدمه الصور
 قراءات فردية من بعض التلاميذ

* أن يجيب المتعلم عن الأسئلة .
مستـــوى الإدمـــــاج 

توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بعد قراءة الفقرة ص (  81  )
بالإجابة عن الأسئلة التالية :
- ما هو دور كل من المسعف و الطبيب في التكفل بالجرحى ؟
وبعد التذكير بمحتوى الفقرة ص 83  يسأل :
ما الوضعية الصحيحة ل:
1ـ شخص فقد وعيه بسبب الاختناق و لكنه يتنفس
2ـ شخص ينزف الدم من أنفه
ثم يطالبهم بملأ الفراغ بما يناسب  : يزيد من مضاعفات الجروح ... واستمرار .... لذلك يحرص المسعف على نظافة ... و...و... ينظف المسعف الجرح من الحجارة أو الزجاج أو الخشب ب.... و يستعمل المقص ل... فإن تعذر عليه وجود ضمادة معقمة يستعمل ... لتغطية الجرح . إن كان الجرح خطيرا جدا لعمقه واتساعه يبعده نظر ...ل..
ينتج الاختناق عن ...و...و....و.... لإسعاف المختنق بالغاز يقوم المسعف بما يلي : ...............................     

- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة

*أن يستغل معارفه و محتوى الفقرة للإجابة


* أن يملأ الفراغات بما يناسب من مفردات و جمل
مرحلـــــة الإدمـــــاج
         شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة   - يبرز المعلم النشاط ص  (  84   )  وبعد الشرح  يطالبهم بزيارة مصلحة الحماية المدنية أو مقر الهلال الأحمر الجزائري رفقة المعلم أو دعوة عناصرهما إلى المدرسة لمشاهدة تدريب على ممارسة الإسعافات الأولية بواسطة دمية مخصصة لذلك           - أن يلاحظ المتعلم ما يجري ليكتسب إجراءات الإسعاف  الأولية

الموضوع : التأمينات الاجتماعية
المـــــــدة : 45 د .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : الأمن و التأمين                        رقم المجال (    4   )
الوحدة :   (       3      )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : معرفة أهمية التأمين في حياة الأشخاص و المؤسسات و التعامل الايجابي معها
                       
                                                                                                    
المراحل        الأهداف الوسيطية     الوضعية التعليمية والتعلمية   مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )   
التذكــــــــــــر  يطرح المعلم السؤال التالي :
- لماذا ينقل المصابين في الحوادث إلى المصالح الإستعجالية  بوحدات العلاج ؟
- من يعوض مصاريف الدواء و العلاج للتلاميذ أو العمال ؟         أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
         ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص (  85   ) ويدعوهم للتعبير عن الصور
- بعد الإجابات يسأل المعلم : ـ ما هي فوائد عقود التأمين  في صناديق الضمان الاجتماعي ؟
اذكر العمال الأجراء الذين ينخرطون في صندوق الضمان الاجتماعي في الأشكال 1 , 2 , 3 , 4
*ومن هم العمال غير الأجراء الذين ينخرطون في صندوق الضمان الاجتماعي الشكل 5  ؟
ـ يقرأ المعلم الفقرة ص 86  بوضوح
يطرح المعلم الأسئلة التالية :
* ما هي فائدة التأمين على المريض ؟  ما معنى التأمين على العجز؟
ما أسباب عجز العامل عن العمل ؟ من يستفيد مع المنخرط في صناديق الضمان الاجتماعي ؟
ـــ ما ذا تلاحظ في الصورة ؟
يقول المعلم : متى تملأ وثيقة الانتساب إلى صندوق الضمان الاجتماعي ؟ ومتى تستظهر بطاقة الانخراط التسلسلي ؟ متى تملأ وثيقة ورقة العلاج؟ ومتى تملأ وثيقة شهادة العمل و الآجر ؟
بنفس الكيفية يقرأ المعلم الفقرة ص 88
يطالبهم المعلم ب : تحديد استعمال الوثائق ( التصريح بالانتساب إلى الصندوق , بطاقة الرقم التسلسلي , شهادة العمل و الأجر , وثيقة العلاج) كما يبين مصادر تمويل صناديق الضمان الاجتماعي
        
أن يعبر المتعلم عن كل صورة
أن يجيب عن الأسئلة

*استغلال كل الإمكانات التي تقدمها الصور للإجابة


*قراءات فردية

*أن يجيب المتعلم مستغلا  محتوى الفقرة ص 86

* أن يعبر المتعلم عن الصورة .

* أن يجيب إجابات صحيحة .

*أن يقرأ المتعلم الفقرة

*أن يستغل الفقرة ص 88 ويجيب إجابات صحيحة

مستـــوى الإدمـــــاج 

توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بعد قراءة الفقرة ص ( 86) بتبيين استفادة ذوي الحقوق من ( تعويض مصاريف العلاج  و الدواء , تعويضات نقدية )
وبعد قراءة الفقرة ص 88  يسألهم :
* من يختم الوثائق التالية ( وثيقة الانتساب , شهادة العمل و الأجر , وصفات الدواء , وثيقة العلاج)
ـ أكملوا  الفقرة بما يناسب من مفردات وجمل :عقود التأمين الاجتماعي كثيرة منها عقود التأمين على : ..... للاستفادة من تعويض مصاريف الدواء و العلاج ل.................. إلخ
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة

* أن يجيب المتعلم مستغلا  محتوى الفقرة

*أن يكمل المتعلم  بما يناسب من خلال ما اكتسبه  ص 89
مرحلـــــة الإدمـــــاج
        
 شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة   - يبرز المعلم النشاط  ص  (  89   )   ويطالبهم بزيارة فرع صندوق الضمان الاجتماعي القريب لمعرفة :
ـ كيفية حساب منحة الوفاة
ـ وصفات العلاج التي لا تعوض مصاريفها قبل المراقبة الطبية     - أن يستمع المتعلم للمطلوب

- أن يقوم المتعلم بالنشاط مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق