الجمعة، 14 أبريل 2017

اسئلة فلسفية في الفلسفة




س ـ مفهوم القضاء والقدر واحد عند الجهمية و محمد عبده. . (  -  ) مع التعليل ؟
ج ـ (العبارة خاطئة):- فمفهوم القضاء عند الجهمية : يعنى أن الإنسان مجبور في كل أفعاله لا قدرة له ولا استطاعة .. وأن الله خلق المؤمنين مؤمنين والكافرين كافرين .. وأن الثواب والعقاب جبر على الإنسان والجنة والنار جبر على الإنسان . وأن الحياة مقدرة منذ الأزل وأن الإنسان مجرد منفذ لمشيئة الله تعالى ..
- أما مفهوم القضاء عند الإمام محمد عبده : يعنى أسبقية العلم الإلهي لأن الله يحيط علما بما سوف يقع من العباد بإرادتهم وأن تلك الإحاطة لا تمنع حدوثه أو تساعد علي حدوثه فكل ما يدخل في علم الله يتحقق بالضرورة .

س –خلق الإنسان لأفعاله لا تعني الشرك بالله عند كل من  واصل ابن عطاء والإمام محمد عبده.. العبارة (  -  ) مع التعليل المناسب ؟
ج ـ (العبارة صحيحة):- خلق الإنسان لأفعاله لا تعني الشرك بالله عند واصل لمايلي :  
ـ الله كامل إذا لابد أن يكون عادل لذا عندما يكلف العباد يعطيهم القدرة التي تساعدهم على تنفيذ التكليفات .
ـ انعدام حرية الإنسان يعنى سقوط التكليف . ـ الثواب والعقاب دليل على حرية الإنسان .
ـ عندما خلق الله العباد أعطى لهم قدرة محدودة (هي خلق الأفعال) لتنفيذ التكليفات .
خلق الإنسان لأفعاله لا تعني الشرك بالله عند الإمام محمد عبده  لمايلي :  لقد صحح الإمام محمد عبده معني الشرك بالله بأنه الاعتقاد بوجود قوي أخري تفوق قدرة الله تعالي وهذا لا يتحقق في خلق الإنسان لأفعاله المحدودة فهي ليست شركا بالله تعالي .

س – حرية الإنسان ليست مطلقة عند ابن رشد و محمد عبده  (  -  ) مع التعليل ؟
ج ـ (العبارة صحيحة):- يري ابن رشد  أن الإنسان له مطلق الحرية فيما يختاره من أفعال من عالم الإرادة الداخلي غير أن تلك الأفعال لا تتحقق إلا إذا توافقت مع عالم الأسباب والظواهر الخارجية (القدر)
أما الإمام محمد عبده  يري أن أفعال الإنسان ليست مطلقة فهي محدودة ومتناهية وهذا بشهادة العقل فأنت تدرك إن هناك قوي أخري تحد من اختيارنا في كثير من الأحيان ....أما لا تناهي الحرية فلله فقط .

س_ فكر محمد عبده تأثير وتأثر .. هل توافق ؟ ولماذا .
ج_ نعم أوافق - العوامل آلتي أثرت في فكر الإمام محمد عبده :
1-     دراسته الدينية في الأزهر الشريف .
2-     الفكر الإصلاحي عند الإمام جمال الدين الأفغاني والذي أسس معه مجلة العروة الوثقى في باريس .
المدارس الإصلاحية آلتي تأثرت بفكره  :
 1.المدرسة السياسية (سعد زغلول).          2.المدرسة الاجتماعية (قاسم أمين).
 3.المدرسة الفلسفية (مصطفى عبد الرازق).  4.المدرسة الدينية (مصطفى المراغي).

س_أكد الإمام محمد عبده أن الإنسان حر .. فما أدلته على ذلك ؟
ج_ الإنسان حر بشهادة العقل والشريعة : إن العقل السليم يؤكد بالبداهة أن الإنسان حر دون حاجة إلي دليل فالإنسان يختار الأعمال ويزن نتائجها بعقله ويقدرها بإرادته وكل الأفعال تنسب إلي صاحبها الذي صدرت عنه دون حاجة إلي بحث .
والشريعة الإسلامية قامت على أساس أن الإنسان مسئول عما يفعله وهذه المسئولية تقتضي أن يكون الإنسان حر يختار بدليل قوله تعالى"كل نفس بما كسبت رهينة" وقوله تعالى "من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد" صدق الله العظيم.

س_ وضح موقف كل من الجهمية والإمام محمد عبده من خلق الإنسان لا فعاله .
ج_ موقف الجهمية من خلق الإنسان لا فعاله : الاعتقاد بأن الإنسان خالق لا فعاله شرك بالله لأنه يتعارض مع وحدانية الله الذي هو الخالق الوحيد.
موقف الإمام محمد عبده من خلق الإنسان لا فعاله(*) : يرى أن خلق الإنسان لا فعاله لا تعنى الشرك بالله حيث وضح المعنى الحقيقي للشرك وهو الاعتقاد بوجود قوة تفوق قدرة الله والأيمان بها وهو ما لا ينطبق على خلق الإنسان لأفعله . .
[ خلق الإنسان لأفعاله يعني الشرك بالله من وجهة نظر الإمام محمد عبده ..  ( ــ  ) مع التعليل المناسب ؟ العبارة × الإجابة الفقرة السابقة *].

س ـ(السعي للإنسان والرزق لله تعالى).. ماذا يقصد الإمام محمد عبده من هذه العبارة ؟
ج ـ التوكل ثقة في الله في السعى والعمل وليس الجبر والاستكانة:  فقد لاحظ الإمام محمد عبده أن سبب خمول وكسل الناس راجع إلى الفهم الخاطئ لحديث الرسول}صلى الله عليه وسلم   { "لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدوا خماصا وتروح بطانا" (صدق رسول الله) ..
وقد صحح محمد عبده هذا التفسير الخاطئ بقوله لو صح ما تذهبون إليه لقال الرسول عليه الصلاة والسلام "لرزقكم كما يرزق الطير تلبث في أعشاشها وتفتح أفواهها فتصبح خماصا وتمسي بطانا"  فإذا كانت الغريزة عند الطير تدفعها إلى السعى والعمل وراء الرزق فأولى بالإنسان الذي وهبه الله عقلا مفكرا أن يستنير بذلك العقل للسعى من أجل معاشه .






















س – ميز بين مفهوم  الجبرية   والحتمية  ؟                                ج -  :-
معنى الجبرية        معنى الحتمية
   تقال الجبرية عن السلوك الإنساني
 الإرادة العاقلة للإنسان عاجزة عن الاختيار والتحكم في سلوك أفعال صاحبها وأنها عاجزة عن توجيه مجرى الأحداث  وأن حياة الإنسان تخضع لمؤثرات خارجة عن الإرادة الإنسانية ترجع إلى قدرة الله تعالى أو ظروف المجتمع والطبيعة الخارجية .         تقال الحتمية عن العالم الطبيعي ..
 كل ظاهرة طبيعية مقيدة بشروط معينة تحتم حدوثها بالضرورة في شكل محدد بحيث إذا توافرت تلك الشروط فإنه يمكن التنبؤ بضرورة حدوث الظاهرة . فمثلاً إذا توافرت الحرارة فإنه يحدث بالضرورة تمدد المعادن .
      [ س – قل ولا تقل سلوك الإنسان جبري ولا تقل سـلوك الإنسان حتمي ..فســر ؟ الإجابة الجدول السابق ]

 س_ قارن بين أدلة وجود الجبرية وأدلة وجود الحرية ؟                ج-
أدلة وجود الجبرية   أدلة وجود الحرية
أولا : الدليل الجسمي :
1. الدوافع الفطرية(الجوع والعطش) .
2. الأفعال اللاإرادية أو المنعكسة .
3. الصفات والأمراض الوراثية .
ثانيا: الدليل النفسي :
1. سلوك ينشأ عن مشاعر الفرد دون إرادة .
2. حالات التفاؤل والتشاؤم .
3. الشعور بالعجز أمام أحداث العالم الكبرى .
ثالثا: الدليل الاجتماعي :
1. خضوع  الإنسان للقيود السائدة في الجماعة التي ينتمي إليها ولا يغير شيئا منها .
2.الانتماء لأسرة وأقارب وطبقة لا إرادة له فيها حتى شخصية الفرد يكتسبها دون إرادته . الدليل الجسمي :
1. أكثرية الأفعال الإرادية في مقابل الأفعال اللاإرادية
2. عدم الخضوع التام لقيود المرض وعلاجه.
الدليل النفسي :
1. سيطرة الإنسان على أفعاله حسب رغبته وأننا نتحمل مسئوليتها .
2. ننسب للآخرين أفعالهم ونحملهم مسئوليتها
الدليل الاجتماعي :
1. وسائل الضبط والتوجيه السائد في المجتمع تعترف ضمنيا بحرية الفرد وتوجهها لصالح المجتمع
2. وجود جزاءات للأفعال غير المتوافقة ومكافئة الأفراد على الأفعال النافعة يؤكد أن الفرد خلق حر


س_ وضح ثلاث من العوامل كانت وراء ظهور الجبرية في أوروبا في العصر الحديث  ؟
ج_   العوامل التي أدت إلي ظهور الجبرية في أوربا في العصر الحديث :
1. الانقلاب الصناعي ظهرت الجبرية مع الانقلاب الصناعي كي تتوافق مع الآلية الجديدة 
2. اكتشاف حتمية حركة الأفلاك ساعدت على نقل التفسير الجبري إلى سلوك الإنسان .
3. ظهور نظرية التطور عند (دارون) ترى أن حياة الإنسان تتطور وفق قوانين محددة مرتبطة بظروف البيئة لا إرادة للإنسان فيها .
4. اكتشاف الحتمية في علم الحياة فقد ثبت أن الخلية الحية نتيجة تفاعلات كيميائية تخضع لقوانين محددة ساعدت على ظهور الجبرية .
5. اتساع التفكير الآلي للسلوك من خلال الربط الآلي للظواهر السلوكية عند الإنسان بالتغيرات الفسيولوجية في الجسم .
6. اكتشاف (مندل) لقوانين الوراثة على أن حياة الإنسان ونسله وتطوره محكومة بقوانين معينة تحتم عليه وضعه دون دخل من إرادته .
س_ كل فكرة لابد أن يعقبها انطباع حسي عند هيوم . (  -  ) مع التعليل المناسب ؟
ج_ (العبارة صحيحة) : (*) لقد توصل هيوم من خلال تحليله للمعرفة البشرية أن الأفكار ما هي إلا صور لانطباعاتنا الحسية ولا توجد فكرة إلا ويعقبها انطباع حسي من الواقع فالأفكار العقلية ككلمة إنسان فهي في حقيقتها مؤلفة من أجزاء جاءتنا بالانطباع المباشر عن طريق الحواس قام العقل بالربط بينها .
 [ س- ماذا وصل إليه هيوم من تحليله للمعرفة الإنسانية؟ الإجابة الفقرة السابقة (*)]

س_ الفكرة تستدعي الفكرة الأخرى عند هيوم .. (  -  ) مع التعليل المناسب ؟
ج_ ( العبارة صحيحة ) : فالمعاني لا تتكون عشوائيا لأنها تخضع لعدة عوامل هي التشابه والتجاور في زمن الوقوع أو مكانه أو علاقة العلة والمعلول ما تعرف بقوانين تداعى المعاني التي تجعل وظيفة العقل تقبل المدركات الحسية ليكون منها المعاني بطريقة آلية ..
مثال: إذا نظرت إلي صورة فتستدعى الأصل في الذهن لوجود تشابه بين الأصل والصورة .
[ الأفكار والمعاني تتكون عشوائيا لدي هيوم .. (  -  ) مع التعليل ؟ الإجابة (العبارة خطأ) التعليل إجابة السؤالين السابقين ]

س_ أكد هيوم  على آلية وحتمية الأفعال الإنسانية .. وضح ذلك .
ج_إذا كانت الأفكار والمعاني في تكوينها وترابطها تخضع لمبدأ الآلية فالأفعال الإنسانية آلية أيضا لا يمارسها الإنسان بحرية لأنها تخضع ِ{ لظروف الجسم والإدراك والعالم الخارجي } . ويرى أنه لا توجد إرادة  حرة للإنسان وإنما توجد علاقات ضرورية بين البواعث (الدوافع) من جهة والأفعال التي تؤدى إلى نتائج حتمية في سلوك الإنسان من جهة أخرى .. فبمعرفة الدافع يمكن التنبؤ بالسلوك .

س ـ رفض هيوم  القول بالسببية.. العبارة (  -  )  مع التعليل المناسب ؟
ج –(العبارة صحيحة) : تعنى السببية أن ظاهرة تسبب ظاهرة أخرى تعقبها ويرى هيوم أن هذا المبدأ غير موجود في الحقيقة وأنها مجرد عادة عقلية فقط نتيجة تكرار تعاقب الظواهر آليا جعلنا نعتقد خطأ في وجود السببية لأن جميع ظواهر الوجود تخضع لمبدأ الآلية .

س _  التفاعل المادي أساس كل مظاهر الحياة عند ماركس ..(  -  )  مع التعليل ؟
ج _ (العبارة صحيحة) : حيث أكد "ماركس" أن الوجود الحقيقي هو المادة وغير ذلك من موجودات هي مجرد تجليات ومظاهر متعددة للمادة..والمقصود بالمادة هو كافة المحسوسات في الطبيعة وعوامل الإنتاج والاستهلاك..فالتغيرات المادية تؤدى بالضرورة إلى ظواهر كيفية..وأن الآداب والفنون والعلوم كلها هي انعكاسات للعوامل الاقتصادية والاجتماعية في المجتمع لذا لا يمكن أن تؤثر في حركة تطور المجتمع .

س _ رغم الجبرية والحتمية إلا أن ماركس أكد على وجود الحرية الفردية.. ناقش ؟
ج _ الحرية الفردية تتمثل في دقة تنفيذ القوانين الحتمية فرغم أن الماركسية تؤكد على الحتمية التاريخية وجبرية الحياة فهي لا تتنافى مع إقرار حرية الفرد والتي هي تتمثل في معرفة ظروف المجتمع واكتشاف القوانين الضرورية لاستخدامها عملياً دون أن تؤثر في تكوين حركة التاريخ لأن أحداث التاريخ كانت ستقع حتى لو أنت عظمائها قد ماتوا لأنهم مجرد تعبير عن تلك الأحداث .
س_ حدد العوامل التي دفعت روسو للدعوة إلي الحرية  .. ؟
ج_1. التمرد على رذائل التقدم الحضاري : يرى "روسو" أن التقدم الحضاري وتقدم العلوم يؤدى إلى انتشار الترف مما يؤدى إلى فساد الأخلاق ودكتاتورية الأثرياء على بقية  أفراد المجتمع والتي يفتقد معها الإنسان حريته التي كان يمارسها في المجتمعات البدائية بفطرته
   2. الثورة على الحق الإلهي المقدس* : كان الحكام يبررون استبدادهم تحت اسم "الحق الإلهي المقدس" حيث أن الملك هو خليفة الله في الأرض لا يجوز للشعب الاعتراض عليه مما أدى إلى انحسار الحرية الفردية فطالب"رو سو" الثورة على هذا النظام .
[س- نظرية الحق الإلهي المقدس أدت إلي اتساع نطاق الحرية من وجهة نظر روسو . (  -  ) مع التعليل ؟ العبارة خطأ الإجابة الفقرة 2*] .
3. تأكيد أهمية العقد الاجتماعي والديمقراطية في الحكم * : بعد رفض فكرة الحق الإلهي المقدس بحث في الطريقة الصحية آلتي أدت إلى ظهور  أنظمة الحكم والتي تدور حول فكرة العقد الاجتماعي ويرى أن مع الانتقال من المجتمع الزراعي إلى المجتمع الصناعي زاد التماسك والتعاون فاتفق الأفراد فيما بينهم أن يتم اختيار بعضهم لتولى تنظيم شئون حياتهم في مقابل تنازلهم عن بعض حقوقهم بشرط ألا يجور على حرياتهم ولهم حق عزله مبررا لماذا تقوم الثورات علي الحكومات الفاسدة .
[ س - قامت فكرة العقد الاجتماعي عند روسو علي تنازل الجماعة علي حقوقهم وحرياتهم.. (  -  ) مع التعليل ؟ العبارة خطأ الإجابة الفقرة السابقة * .]

س_ما وسيلتا إصلاح المجتمع والوصول إلى الحرية الحقيقة عند روسو  ؟
ج_ 1. التربية ودعم الحرية والأخلاق الطيبة : وذلك بإعادة تكوين الأفراد في جو جديد في نفس الجو الذي عاش فيه الإنسان البدائي لتعود أخلاقه إلى فطرتها ويشعر بالحرية . وذلك بتربية الأطفال بعيدا عن آي تأثير صناعي مقصود ليشعر بحريته الحقيقية وتتشكل ذاتيته .
2. الديمقراطية والحكم وفقا لمبادئ العقد الاجتماعي : يرى أن للوصول للديمقراطية لابد أن يكون الحاكم جاء وفقا لفكرة العقد الاجتماعي ويرى أن الديمقراطية معناها الصحيح  لم ولن تتحقق إطلاقا لأنه برغم مزاياها فإنها تؤدى إلى كثرة تغيير أنظمة الحكم والحروب الأهلية ورغم ذلك يفضلها قائلا:       أفضل الحرية مع الخطر عن العبودية مع السلم .

س_ وجود الإنسان سابق لماهيته عند  سارتر  . . (  -  ) مع التعليل المناسب ؟
ج_ (العبارة صحيحة) : يري "سارتر" أن الإنسان بطبيعته حر وهو الذي يصنع هذه الحرية لأنه هو الذي يختار ماهيته الخاصة وصفاته المميزة له بنفسه دون إجبار لأن الإنسان وجد أولا حيث قذف به إلى العالم الخارجي ثم قام بعد ذلك باختيار ماهيته بإرادته لحرة لذلك أطلق على مذهبه "الوجودية" وقد قصد بالماهية هنا الصفات الأساسية الخاصة التي تميز كل فرد على حده التي يختارها الفرد دون إجبار من الظروف الخارجية  ..

س_ الحرية والمسئولية أمران متلازمان عند  سارتر  .. (  -  ) مع التعليل   ؟
ج_ * (العبارة صحيحة)  ما دام الإنسان حرا يحدد خصائصه بإرادته ويختار أفعاله بحرية فإنه يترتب على ذلك نتيجة منطقية وهى تحمله المسئولية الكاملة عن كل أفعاله لأن الحرية الفردية إذا كانت مطلقة فإنها تؤدى إلي الفوضى وتصبح سببا لانحلال المجتمع .


س_ مسئولية الاختيار تولد القلق عند  سارتر  . العبارة (  -  ) مع التعليل  ؟
ج_ * (العبارة صحيحة) : لأن الحرية الكاملة يترتب عليها المسئولية الكاملة مما يؤدى إلى القلق والخوف من نتائج المسئولية وهذا القلق الناتج عن تحمل المسئولية لا يؤدى إلى الاستكانة فهو قلق بسيط ودائم طالما أن الإنسان حر يختار ولكنه تحول بعد "سارتر" إلى قلق مرضى أصاب المجتمع بالتفكك على يد مجموعة من الأدباء الشبان .
               [ س- ما النتائج المترتبة علي قول سارتر أن وجود الإنسان سابق لماهيته ؟ الإجابة إجابة السؤالين السابقين * ]
















الباب الخامس
س- حدد المقصود بالإلزام الخلقي ؟
ج - الإلزام الخلقي : هو ما يوجب على الفرد إتباعه في مجال السلوك الأخلاقي .. والذي يرجع إلي نواهي الدين أو عقوبات القانون التي يحددها المجتمع أو غيرهما من المصادر .

س- الإلزام الخلقي هو ما يوجب على الفرد إتباعه في مجال السلوك الأخلاقي .. حدد المقصود بالسلوك الأخلاقي  ؟
ج - المقصود بالسلوك الأخلاقي : هو ما يدور حول الخير والشر والفضائل والرذائل وغير ذلك من أخلاقيات أخرى تصدر عن دوافع معينة .. فالإنسان عامة يتصف بسلوك أخلاقي يرجع إلي نواهي الدين أو عقوبات القانون التي يحددها المجتمع أو غيرهما من مصادر الإلزام  الخلقي .

س-  بما تفسـر ...  تعدد مصادر الإلزام الخلقي  ؟
ج – تعدد مصادر الإلزام الخلقي بتعدد مكونات الشخصية كما يلي :
1. الجانب الجســــمي : يرتبط بهذا الجانب إلزام خلقي حسي يتمثل في اللذة التي تتفق مع الطبيعة المادية للجسم .
2. الجانب الاجتمـــاعي :- يرتبط بهذا الجانب إلزام خلقي اجتماعي يتمثل في العادات والتقاليد والقوانين وغيرها من وسائل الضبط الاجتماعي .
3. الجانب الوجدانـــي :- يرتبط بهذا الجانب إلزام خلقي وجداني عاطفي ينبع من ذات الفرد ولا يفرض عليه من سلطة خارج الذات .
4. الجانب العقلـــــي :- يرتبط بهذا الجانب إلزام خلقي يتمثل في أوامر العقل الصارم وأحكامه المطلقة .

س- يعتقد البعض أن الإلزام الخلقي يرجع إلي اللذة .. هل توافقهم ؟ ولماذا ؟
ج -                     الموافق                                                                          المعارض
طبيعة الأخلاق ومصدر الإلزام عند النفعيين       النقد الموجه للنفعيين
1.اللذة (المنفعة) هي الخير الأقصى أخلاقياً:  فغاية كل فعل
أن يحقق لصاحبه السعادة آلتي هي اللذة والتي هي المنفعة.
2.الأنانية هي مبدأ الحياة الإنسانية: الإنسان بطبيعته أناني وهذه الأنانية موجودة في صورة متنكرة.. وغاية الإنسان أن يحقق منفعته الخاصة والتي بدورها تحقق منفعة عامة.
3.نتائج الفعل (جزاءاته)هي مصدر الإلزام الخلقي: فقيمة الفعل في نتيجته وهى إما ثواب يحقق لصاحبه اللذة وبالتالي يكثر منه أو عقاب يحقق لصاحبه الألم فيبتعد عنه.    1.اللذة لا تصلح مصدراً للإلزام الخلقي:
فهي مرتبطة بالجانب الجسمي وهو عامل مشترك بين الإنسان والحيوان والأخلاق إنسانية.
2.مذهب المنفعة أناني رغم محاولات تطويره:فالمنافع الخاصة تتعارض مما يؤدى إلى الانهيار.
3.أهمل القيم الإنسانية السامية والرفيعة: حيث أهمل دور الدين وعادات المجتمع في تشكيل السلوك الانسانى .

س – حدد موقف الاجتماعيين الوضعيين من الأخلاق ؟
ج - موقف الاجتماعيين الوضعيين من علم الأخلاق والإلزام :-
- لقد كانت الأخلاق وحتى عصر المدرسة الاجتماعية تدخل في نطاق الدراسات الفلسفية باعتبارها علماً معيارياً يحدد للإنسان ما ينبغي أن يكون عليه سلوكه .
- ولكن المدرسة الاجتماعية قررت نقل الأخلاق من الفلسفة التأملية إلى علم الاجتماع الوضعي التجريبي لتهتم الأخلاق بما هو قائم فعلاً من ظواهر أخلاقية في المجتمع .

س- رد الاجتماعيين الوضعيين الإلزام إلي المجتمع ( الضمير الجمعي ) هل توافق علي هذا الرأي ؟ ولماذا ؟
ج -                             الموافق                                                           المعارض
طبيعة الأخلاق ومصدر الإلزام عند الاجتماعيين  النقد الموجه للاجتماعيين
1.الأخلاق علم وضعي تجريبي: في تعتمد على التجربة آلتي هي الملاحظة العلمية الدقيقة .
2.المجتمع هو مصدر القيم الأخلاقية: فالقيم مكتسبة وليست فطرية تختلف باختلاف المجتمعات وبالتالي نسبية وهي ميزة حيث الأخلاق موجودة بصور مختلفة .
3.المجتمع هو مصدر الإلزام الخلقي: فالأخلاق تنبثق لتعبر عن الضمير الجمعي فالضمير الجمعي يحدد للفرد ما ينبغي أن يكون عليه السلوك ويحمل معه العقاب لمن يخافه والتقدير لمن يحترمه .      1.إغفال دور الدين بوصفه وحي الهي: فهو يحدد القيم الأخلاقية الصحيحة وهي قواعد من عند الله
2.الفرد ليس مجرد دمية يحركها المجتمع كما يشاء  وذلك لأنه ركز على الضمير الجمعي وأهمل الضمير الفردي في تغيير ظروف المجتمع .
3.نسبية الأخلاق وتغيرها : مما يؤدى إلى تفكك المجتمع وعدم القدر على تمييز الخير.
4.الأخلاق معيارية : واحدة على مر العصور .

س –رد شافتسبري الإلزام إلي حاسة كامنة داخل الفرد ..  هل توافقه ؟ ولماذا ؟
ج -                  الموافق                                                           المعارض     
** معالم المذهب :
1. رفض رد الإلزام إلى الحواس واحتياجات الجسم وظروف المجتمع لأنها أسمى من المحسوسات.
2. رفض رد الإلزام إلى الدين حتى لا يكون مفروض .
3. ردها إلى حاسة كامنة داخل الفرد تميز الخير تلقائيا .       ** نقد مذهب الحاسة الخلقية:
1.الوجدان نسبي متغير: لا يصلح لتأسيس قانون أخلاقي عام .
2.من الخطأ فصل الدين عن الأخلاق: فترغيب الناس بالجنة والترهيب بالنار له فاعلية عن تركهم إلى شعورهم الداخلي
3.من الخطأ القول أن الفضيلة لا تتطلب معاناة : لأن الفضيلة تعنى إنكار الذات وتلقائية السلوك الأخلاقي تعنى أنه لا فضل للإنسان على نفسه في ممارسة الخير.
س- وضح وبالمثال خصائص الحاسة الخلقية عند شافتسبري ؟
ج
خصائص الحاسة الخلقية:
1.معنوية باطنية: فهي ليست مادية كالحواس الخمس.
2.فطرية عامة: يولد الإنسان مزود بها تميزه عن الحيوان.
3.يمكن تنميتها:  بالتربة الحسنة وهدمها بالتربية السيئة.
4.تلقائية في تمييز الخير : تدرك الخير عن طريق الحدس.
5.مستقلة في ذاتها:غير مرتبطة بمصلحة أو مبادئ العقل.
6.تحمل جزائها داخلها: الراحة النفسية أو الضيق النفسي.    مثال : لو سألك صديق لماذا تحب النظافة ؟ سوف تقول أحب النظافة لذاتها ولأنني لا أحب أرى نفسي قذرا .. فقال لك افترض انك في مكان مظلم ستقول سوف تقول أحب النظافة لذاتها ولأنني لا أحب أشم راحة القذارة.. فقال افترض انك مصاب بالبرد ولا تميز الروائح سوف تقول أحب النظافة لذاتها لأن إحساسي الداخلي بأنني قذر يجعلني انفر من نفسي .

س_ وضح أقسام النفس وفضائلها عند مسكويه ؟
ج_ تأثر  مسكويه  بتقسيم النفس عند  أفلاطون  والفضائل عند  أرسطو  كما يلي :-
1.     القوة الشهوانية (البهيمية) ووظيفتها إشباع حاجات الجسم المادية وفضيلتها (العفة) .
2.     القوة الغضبية (السبعية) ووظيفتها الانفعال وفضيلتها (الشجاعة) .
3.     القوة العاقلة (الملائكية) ووظيفتها التفكير وفضيلتها (الحكمة) .
وعندما يتجه الإنسان في إشباع القوى الثلاثة بطريقة معتدلة يكون حقق فضيلة رابعة هي (العــدل) .

س_ تتسم الفضائل عند  مسكويه  بالتوسط . وضح ذلك ؟
ج_ لأن الفضيلة وسط بين أمرين مذمومين كالتالي :
 1. العفة :- وسط بين الشره والخمود .   2. الشجاعة :- وسط بين الجبن والتهور .
 3. الحكمة :- وسط بين السفه والبله .    4. العـدل :- وسط بين الظلم والإنظلام .

س- يري مسكويه أن الأخلاق يجب أن تؤسس علي القوة العقلية (  -  ) مع التعليل ؟
ج-  (العبارة صحيحة) لأن العقل هو الذي يميز الإنسان عن الحيوان بالتالي يجب أن تؤسس الأخلاق على تلك القوة العقلية وبالتالي تصبح اللذات المعنوية هي الخير الحقيقي والهدف المطلوب في الأخلاق السامية أما اللذات الحسية المرتبطة بالقوة الشهوانية فليست خيراً على الإطلاق لأنها مشتركة مع الحيوان .

س_ السلوك الأخلاقي عند الإنسان يتشكل بالانعزال عن المجتمع عند مسكويه  . . . العبارة (  -  ) مع التعليل المناسب ؟
ج_ (العبارة خطأ) : لأن "مسكويه" يرى أن السلوك الأخلاقي الخير لا يتحقق في حياة الفرد المنعزل عن الجماعة وإنما لابد وأن يكون عضوا في جماعة لكي يوصف سلوكه بالفضيلة أو عدم الفضيلة لأن الإنسان مدني بطبعه وأن الفضيلة تظهر في علاقات الفرد بالآخرين لا في الاعتزال لذلك ربط الأخلاق بالحياة الاجتماعية ...
فالعفة والحكمة والشجاعة والعدل لا تظهر مع الإنسان المنعزل دائما عن حياة الجماعة وقد استمد هذا الجانب الاجتماعي من الدين الإسلامي فالإسلام دين اجتماعي . 

س – حدد أوجه النقد الموجه لمذهب مسكويه في الأخلاق ؟
ج- النقد الموجه لمذهب  مسكويه  :-
1.     تأثر كثيرا بآراء "أفلاطون" و"أرسطو" دون أن يدخل عليها أي تعديلات جوهرية جديدة .
2.     اكتفى ببعض الجوانب الاجتماعية البسيطة في الإسلام فقط .
3.     أفقد الفضائل الأخلاقية المرونة آلتي تمتاز بها .

س _حدد سمات فلسفة  كانط ؟    لماذا وصفت مذهب كانط  بالمذهب النقدي ؟
ج_ سمات فلسفة  كانط:1. العقلانية المطلقة- تماشياً مع حركة اكتشاف القوانين الطبيعية.
             2. قوة اليقين الرياضي- تماشياً مع ازدهار التحليلات الرياضية.
             3. التشدد والصرامة- تماشياً مع نشأته الدينية الصارمة.
[س- عرفت فلسفة كانط بالفلسفة النقدية .. فســر ؟ الإجابة الفقرة السابقة ]

س _ فرق كانط  بين نوعين من الأوامر العقلية .. وضح ذلك  ؟
ج_1. الأوامر الشرطية : وهى التي ترتبط بشرط معين ويكون الفعل فيها وسيلة لأهداف أخرى ولا تصلح أن تؤسس عليها الأخلاق .. مثال:أحسن إلى الفقراء لتدخل الجنة.
2. الأوامر المطلقة : وهى التي لا ترتبط بشرط معين وتكون مطلوبة لذاتها نابعة من العقل وهى أساس الأخلاق مثال : أحسن إلى الفقراء.

س – حدد أهم خصائص القانون الخلقي عند كانط ؟
ج-  الخصائص الأساسية للقانون الخلقي :
1. عام ومطلق: لأنه نابع من العقل الإنساني المطلق.
2. صارم: لأنه يرفض آي استثناء عن مبادئ العقل.
3. مطلوب لذاته: لأنه غير مرتبط بلذة أو منفعة.
4. ليس مشروط : وإلا انحرف عن مبادئ العقل.
5. حرية الإرادة الإنسانية:لا يكون السلوك أخلاقيا بدونه .

س- هل توافق علي رد الإلزام الخلي إلي سلطة العقل المطلة (الواجب العقلي) ؟ ولماذا ؟
ج -                  الموافق                                                                   المعارض

**معالم المذهب:
1. رفض رده إلى سلطة خارجية كالدين أو المجتمع.
2. رفض رد الأخلاق إلى اللذة الحسية والمنفعة لأنه يجب أن يؤسس على ما يميز الإنسان عن الحيوان.
3. رفض رد الإلزام إلى الوجدان لأنه نسبي متغير.
4. رد الإلزام إلى الواجب العقلي الذي يعنى أداء الفعل احتراماً للقانون العقلي ..لأن كل شيء يسير حسب قانون نابع من طبيعته ولأن الإنسان طبيعته العقل فالقانون الأخلاقي هو القانون العقلي.    *نقد مذهب الواجب العقلي:
1. الواجب بأوامره المطلقة وشكله المثالي لا يناسب  الإنسان العادى .
2. استبعد العواطف الإنسانية والخوف من الله.
3. رفضه آي استثناء في القواعد الأخلاقية في حين أن الاستثناء يكون مطلوب كالأسير الذي يكذب على عدوه فكذبه هذا لا يتنافى مع الأخلاق.
4.هاجمه رجال الدين لأنه تجاهل أوامر الله .


مواضيع ذات صلة 
مبادئ ومسائل علم الفلسفة
مسائل وأحكام في الفلسفة وعلم الكلام
مسائل في الفلسفة
تعريف الفلسفة
فلسفه الحب
انواع الفلسفه
تعريف الفلسفة لغة واصطلاحا
الفلسفه في الحياه
تعريف الفلسفة الاسلامية
تعريف الفلسفة
فلسفه اذهلتني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق