المملكة العربية السعودية                                                                                                                                                                               
     الإدارة العامة للتربية والتعليم                                          
العوامل التي توجد الحيوية داخل الفصل
    التمهيد الجيد الذي يحفز الطلاب  للدرس الجديد فبراعة الاستهلاك  شئ لابد من خلال طرح مشكلة ـ أو قصة ، أو سؤال مثير ... الخ .
    الإعداد والاستعداد للدرس سواء من المعلم أو من الطالب شئ مهم يوجد الحيوية والنشاط داخل الصف الدراسي ونقصد بالإعداد الذهني والكتابي ونقصد بالاستعداد الاستعداد النفسي والفكري .
    الرجوع للمراجع على اختلافها إثراء للمعلومات  وتحسبا للتساؤلات ، وإفادة  للطلاب وتسهيلا للمعلومات وتوثيقا لما في المقررات .
    التنويع في الطرق والأساليب  والحرص على فاعليتها مع الأعداد المسبق لها والحرص على مناسبتها للأعمار والمرحلة الدراسية ومناسبتها لجزئيات الدرس .
    الإبداع في  تنويع الوسائل واستخدامها  والاهتمام في مناسبتها .
    التقليل من الإلقاء له دور مهم في إيجاد الحيوية والنشاط إذا استبدل بمشاركة فعالة من الطلاب مع ربط ما يستعمل من قليل الإلقاء بأمرين:-

أ . أن يكون مؤثرا يشد الطلاب ، ب :-  أن يكون مفيدا  بعيدا عن الحشو .

    الاهتمام بجميع الطلاب فلابد  من العدل والتوازن  مع مراعاة الفروق الفردية .
    المشاركة من جميع الطلاب ، وعدم حصرها في إعداد محددة مع الرضا بتفاوت الطلاب في مشاركاتهن  بناء على اختلاف قدراتهن .
    الانضباط الحيوي داخل الصف الدراسي له أهميته في وجود النشاط والحيوية كما تعطي الفوضى نتيجة عكسية.
    الصوت نعمة من الله فهو وسيلة مهمة في إيجاد الحيوية عندما يراعي من حيث القوة والضعف حسب الموقف التعليمي والتربوي.
    مكان الوقوف في الصف والحركة فلابد أن يكونا مناسبين فلا يفيد الركود المميت ولا تنفع الحركة الكثيرة.
    ربط الدرس بواقع الطلاب من خلال الأمثلة الحية والصحيحة والمفيدة في حياتهم والبعد عن الأمثلة البعيدة مع الأعداد الجيد المسبق لهذه الأمثلة.
    إثارة الوجدان والأحاسيس وجعل الطلاب يعملون بما يتعلمون .
    المتابعة الجيدة والاهتمام بذلك بأسلوب مناسب له قيمته في إيجاد الحيوية والنشاط داخل الفصل.
    الحوافز التشجيعية وبث روح  التنافس والتنويع فير ذلك من مسابقات وجوائز قيمة  وكلمات طيبة وأنشطة منوعة .
    إيجاد التقدير والاحترام المتبادل  بين المعلم والطالب والبعد عن التعامل السيئ والكلمات التالية .
    القصة سبب من أسباب التشويق وعامل التربية والتأديب.

18.عامل مهم من العوامل التي تأتي في  الدرجة الثانية بعد الإخلاص وهو عامل الموافقة الشرعية في كل ما يأتيه الإنسان وما يذره فالنشاط والحيوية  بدون الإخلاص والموافقة  الشرعية هيئة شكلية لأروح فيها وليس لها مزية .

الأهداف العامة لسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية

1-   الإيمان بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا.

2-  التصور الإسلامي الكامل للكون والإنسان والحياة وأن الوجود كله خاضع بما فيه لله سبحانه وتعالى ليقوم كل مخلوق بوظيفته دون خلل أو اضطراب .
3-  الحياة الدنيا مرحلة إنتاج وعمل ويستثمر فيها المسلم طاقته عن إيمان وهدى بالحياة الأبدية الخالدة في الدار الآخرة فاليوم عمل ولا حساب وغدا حساب ولا عمل فيه .
4-   الرسالة المحمدية هي المنهج الأقوى للحياة الفاضلة التي تحقق السعادة لبني البشرية .
5-   المثل العليا التي جاء بها الإسلام لقيام حضارة إنسانية مشيدة بناءة تهدف برسالة محمد صلى الله عليه وسلم لتحقيق العزة في الدنيا والسعادة في الدار الآخرة .
6-   الإيمان بالكرامة الإنسانية التي قررها القران وأناط  بها القيام بآمال الله في الأرض.
7-   فرص النمو مهيأة أمام الطالب للمساهمة في تنمية المجتمع الذي يعيش فيه ثم الإفادة من هذه التنمية التي شارك فيها .
8-   تقرير حق الفتاة في التعليم بما يلائم فطرتها ويعيدها لمهنتها في الحياة بحشمة ووقار في ضوء شريعة الإسلام فالنساء شقائق الرجال .
9-    طلب العلم فرض على كل فرد بحكم الإسلام ونشره وتيسيره في مراحل مختلفة واجب على الدولة بقدر وسعها .

10-    الاستفادة من جميع أنواع المعارف الإنسانية النافعة في ضوء الإسلام.

11-    ربط التربية والتعليم في جميع المراحل بخطة التنمية العامة للدولة.

12-     التفاعل الواعي من التطورات الحضارية العالمية.

13-    غاية التعليم فهم الإسلام فهما صحيحا متكاملا وغرس العقيدة ونشرها وتزويد الطالب بالقيم والتعاليم الإسلامية بالمثل العليا.

14-   تطوير المجتمع اقتصاديا وثقافيا وتهيئة الفرد ليكن عضوا نافعا.

15-   إكساب المعارف والمهارات المختلفة وتنمية الاتجاهات السلوكية البناءة.

16-   الأصل هو اللغة العربية لغة التعليم في كافة مواده و جميع مراحله .

17-   التكامل الاجتماعي بين أفراد المجتمع تعاونا ومحبة وإخاء للمصلحة العامة.

18-   القوة في أسمى معانيها وصورها قوة العقيدة وقوة الخلق .

19-   العلوم الدينية أساسية في جميع مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي والقران والثقافة الإسلامية كمادة أساسية في جميع مراحل التعليم العالي .

20-   العلوم والمعارف بمختلف أنواعها وموادها منهجا وتأليفا وتدريسا إسلاميا في معالجة قضاياه والحكم على نظرياتها وطرق استثمارها حتى تكون منبثقة بالأصالة ورفع مستوى حياتها .  

أهداف التعليم في المرحلة الابتدائية

المرحلة الابتدائية هي القاعدة التي يرتكز عليها إعداد الناشئة للمراحل التالية من حياتهم ، وهي مرحلة عامة تشمل أبناء الأمة جميعاً ، وتزودهم بالأساسيات من العقيدة الصحيحة والاتجاهات السليمة ، والخبرات والمعلومات والمهارات . وتشمل ما يلي :

    تعهد العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفس الطفلة ، ورعايته بتربية إسلامية متكاملة في خلقه وجسمه وعقله ولغته وانتمائه إلى أمة الإسلام .

    تدريبه على إقامة الصلاة ، وأخذه بآداب السلوك والفضائل.

    تنمية المهارات الأساسية المختلفة ، وخاصة المهارة اللغوية ، والمهارة العددية ، والمهارات الحركية.

    تزويده بالقدر المناسب من المعلومات في مختلف الموضوعات .

    تعريفه بنعم الله عليه في نفسه ، وفي بيئته الاجتماعية والجغرافية ، ليحسن استخدام النعم ، وينفع نفسه وبيئته .

    تربية ذوقه البديعي ، وتعهد نشاطه الابتكاري ، وتنمية تقدير العمل اليدوي لديه .

    تنمية وعيه ليدرك ما عليه من الواجبات وما لها من الحقوق ، في حدود سنها وخصائص المرحلة التي يمر بها ، وغرس حب وطنه والإخلاص لولاة أمره .

    توليد الرغبة لديه في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح ، وتدريبهعلى الاستفادة من أوقات فراغه .

    إعداد الطالب لما يلي هذه المرحلة من مراحل حياتها .

الأهداف الإسلامية العامة

    تنمية روح الولاء لشريعة الإسلام، وذلك بالبراءة من كل نظام أو مبدأ يخالف هذه الشريعة، واستقامة الأعمال والتصرفات وفق أحكامها العامة الشاملة.
    النصيحة لكتاب الله وسنة رسوله بصيانتهما، ورعاية حفظهما، وتعهد علومهما، والعمل بما جاء فيهما.
    تزويد الفرد بالأفكار والمشاعر والقدرات اللازمة لحمل رسالة الإسلام.
    تحقيق الخلق القرآني في المسلم والتأكيد على الضوابط الخلقية لاستعمال المعرفة "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".
    تربية المواطن المؤمن ليكون لبنة صالحة في بناء أمته، ويشعر بمسؤوليته لخدمة بلاده والدفاع عنها.
    تزويد الطالب بالقدر المناسب من المعلومات الثقافية والخبرات المختلفة التي تجعل منه عضوا عاملا في المجتمع.
    تنمية إحساس الطلاب بمشكلات المجتمع الثقافية والاقتصادية والاجتماعية وإعدادهم للإسهام في حلها.
    رفع مستوى الصحة النفسية بإحلال السكينة في نفس الطالب، وتهيئة الجو المدرسي المناسب.
    تشجيع وتنمية روح البحث والتفكير العلميين، وتقوية القدرة على المشاهدة والتأمل، وتبصير الطلاب بآيات الله في الكون وما فيه ، وإدراك حكمة الله في خلقه لتمكين الفرد من الاضطلاع بدوره الفعال في بناء الحياة الاجتماعية وتوجيهها توجيها سليما.
    الاهتمام بالإنجازات العالمية في ميادين العلوم والآداب والفنون المباحة، وإظهار أن تقدم العلوم ثمرة لجهود الإنسانية عامة، وإبراز ما أسهم به أعلام الإسلام في هذا المجال ، وتعريف الناشئة برجالات الفكر الإسلامي  وتبيان نواحي الابتكار في آرائهم وأعمالهم في مختلف الميادين العلمية والعملية .
    تبصير الطلاب بما لوطنهم من أمجاد إسلامية ، وحضارة عالمية إنسانية عريقة ، ومزايا جغرافية وطبيعية واقتصادية ، وبما لمكانته من أهمية بين أمم الدنيا.
    تعـويد الطلاب العـادات الصحيـة السليمـة ، ونشـر الوعـي الصحـي.
    إكساب الطلاب المهارات الحركية التي تستند إلى القواعد الرياضية والصحية لبناء الجسم السليم ، حتى يؤدي الفر واجباته في خدمة دينه ومجتمعه بقوة وثبات.
    مسايرة خصائص مراحل النمو النفسي للناشئين في كل مرحلة ، ومساعدة الفرد على النمو السوي : روحيا وعقليا وعاطفيا واجتماعيا ، والتأكيد على الناحية الروحية الإسلامية ، بحيث تكون هي الموجه الأول للسلوك الخاص والعام للفرد والمجتمع
الأهداف العامة لتدريس الفقه

    التعريف بالعبادات لتكون على الصورة التي أمر الله بها.

    التحبيب في العبادة وذلك بإعطاء الفقه على أنه ربط بالسيرة والحديث والقرآن عن طريق الاستشهاد  المناسب.

    التعليم بالممارسة وذلك بالمتابعة والتعهد الدائم للعبادة.

    القدوة الصالحة وذلك بالحرص على أداء الشعائر واحترام المواقيت المحدودة للصلاة.

    التغذية العاطفية وذلك بأخبار الصالحين. 

مواضيع ذات صلة 


الأهداف العامة لتدريس مادة التربية الاسلامية
الاهداف الخاصة لتدريس التربية الاسلامية للمرحلة الابتدائية
الاهداف الخاصة للتربية الاسلامية
الأهداف العامة لتدريس التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية
اهداف تدريس التربية الاسلامية للمرحلة الاعدادية
اهداف تدريس التربية الاسلامية في المرحلة المتوسطة
اهداف تدريس التربية الاسلامية للصف الاول الابتدائى
اهداف التربية الاسلامية للصف الخامس
بحث عن اهداف التربية الاسلامية    


Post a Comment

Previous Post Next Post