الثلاثاء، 18 أبريل، 2017

جزاء صلة الرحم

 ( صلة الرحم )
"جزاء صلة الرحم"
 الهدف        صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
1-     تبين معنى الكلمات التالية ( يبسط – ينسأ- أجله – رحمه  - أجدر – ما يدخر – البغي )        س1/ أي من المعاني التالية يطابق معنى كلمة (ينسأ )
‌أ.      يعين.
‌ب.    يؤخر.
‌ج.     يعطي.
‌د.      يثني.
س2/ بيني معنى كلمة ( ينسأ – البغي – يدخر )   س1/ كل المعاني التالية  لا يطابق معنى كلمة  ( ينسأ) عدا واحدة :
‌ه.      يعين.
‌و.     يؤخر.
‌ز.     يعطي.
‌ح.     يثني. 
2-     تستنبط حكم صلة الرحم.     س1/ قال رسول الله ( من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أجله فليصل رحمه )
من خلال دراستك للحديث السابق استنبطي حكم صلة الرحم .
س2/ اختاري الإجابة الصحيحة فيما يلي :
حكم صلة الرحم ( واجب – مستحب – مباح – مندوب )
        س1/ أي من الأحاديث التالية يوجب صلة الرحم :
أ / قال رسول الله ( من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أجله فليصل رحمه )
ب/ قال رسول الله ( ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها )
ج / قال رسول الله (إن الصدقة على المسكين صدقة ، وإنها على ذي الرحم اثنتان ، صدقة وصلة )
        س1/ كل النصوص التالية توجب صلة الرحم عدا نص واحد هو:
أ / قال رسول الله ( من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أجله فليصل رحمه )
ب/ قال رسول الله (ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخره له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم )
ج / قال رسول الله (إن الصدقة على المسكين صدقة ، وإنها على ذي الرحم اثنتان ، صدقة وصلة )
د / قال رسول الله ( يا عقبة بن عامر : صل من قطعك وأعط من حرمك وأعف عمن ظلمك )

الهدف صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
3-     تقارن بين الآثار المترتبة على صلة الرحم وقطيعة الرحم         س1/ حدثت مشادة كلامية بين والدك وعمك الذي هدد بقطع صلة الرحم التي تربط بينهما ..
أرشدي والدك للآثار المترتبة على قطيعة الرحم وصلتها
س2/ قارني بين الآثار المترتبة على قطيعة الرحم وصلتها
آثار صلة الرحم       آثار قطيعة الرحم
       
        س1 / أمامك مجموعة من السلوكيات ما هو موقفك منها :
أ/ بنات خالتك لا يزورون والدتك إلا في المناسبات والأعياد .
ب/ حصلت مشاجرة بينك وبين بنات عمك وعفوت عنهم فغضبت أختك عليك .
ج/ قريبة لك كلما قمت بزيارتها سخرت منك
4-     تبين اثر صلة الرحم على الفرد والمجتمع   س1/ قال رسول الله ( من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أجله فليصل رحمه )
من خلال دراستك للحديث السابق بيني أثر صلة الرحم على الفرد
س2/ اختاري الإجابة الصحيحة مما يأتي : سبب زيارتي لأقاربي
أ/ لقيامهم بزيارتنا .
ب/ طلباً لرضا الله وسعة الرزق .
ج/ خوفاً من أن يقال عني قاطع
د/ تبادل المصالح بيننا               س1/ انقدي العبارة التالية ( أحرص على  زيارة أقربائي ليزوروني )
س2 / قال رسول الله ( من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أجله فليصل رحمه )
ب/ قال رسول الله (ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخره له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم ) من خلال الأحاديث السابقة وجهي نصيحة لمن تتهاون في صلة رحمها.

الهدف صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
5-     وصف كيفية صلة الرحم     س1/ على ضوء فهمك لحديث رسول الله (من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أجله فليصل رحمه ) صفي أشكال صلة الرحم
س2/ أكملي الفراغ فيما يلي :
من صور صلة الرحم .......... و .............
س3/ أي من الأمور التالية لا تدل على صلة الرحم :
أ/بذل المال
ب/ رد السلام .
ج/ بذل المعروف .
د/ تقديم الهدايا .
س2/ قال (من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أجله فليصل رحمه ) اقترحي وسائل معينة على صلة الرحم .

        س1/ أوجدي الرابط بين قوله (من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أجله فليصل رحمه )
وبين قوله تعالى :" فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم" سورة محمد (سورة محمد 22)       
6-     استنتاج ثلاثة من إرشادات الحديث  س1/ قال رسول الله ( من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أجله فليصل رحمه )
وقال رسول الله (ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخره له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم ) من خلال الأحاديث السابقة استنتجي ثلاثة من إرشادات الحديث     س1/ أي من الإرشادات التالية لا تنتمي للحديث التالي قال رسول الله ( من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أجله فليصل رحمه )
أ/ صلة الرحم أمر واجب على كل مسلم .
ب/ الله تعالى يفاضل بين الناس يوم القيامة على حسب ما في قلوبهم
ج/ الدين الإسلامي حريص على وجود المحبة والألفة بين المسلمين      س1/ قال رسول الله ( من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أجله فليصل رحمه )
حللي الحديث السابق لاستخلاص ما تضمنه من فوائد وعبر







الهدف صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
7-     تعداد ثلاثة من فضائل أنس بن مالك وأبي بكرة رضي الله عنهما س1/ عددي ثلاثة من فضائل أنس بن مالك رضي الله عنه
س2/ عددي ثلاثة من فضائل أبي بكرة رضي الله عنه
س3/أي من الفضائل التالية تخص الصحابي الجليل أبي بكرة رضي الله عنه :
أ/ أمين هذه الأمة
ب/ لم ينزل البصرة أفضل منه
ج/ حسن الصوت بالقرآن
د/ كثير المال والولد  س1/ اربطي بين الراوي وما اشتهر به من الفضائل في الجدول التالي  

الوحدة: الرابعة ( صلة الرحم )
الدرس: الثاني عشر " صلة القاطع"
الهدف صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
1-     تبين المراد من كلمة المكافئ س1/ بين المراد من كلمة المكافئ.
س2/ س1/ أي من المعاني التالية يطابق معنى :
كلمة ( يكافئ )
أ/ الذي يتصدق بالمال.
ب/ الذي يعين الناس.
ج/ الذي يعامل بالمثل.
       د/ الذي يؤلف القلوب س1/ كل المعاني التالية  لا ينتمي إلى معنى كلمة مكافئ  عدا واحدة هي :
أ/ الذي يتصدق بالمال.
ب/ الذي يعين الناس.
ج/ الذي يعامل بالمثل.
       د/ الذي يؤلف القلوب
س2/ أوجدي الرابط بين قوله :" ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات..."، وقوله عليه السلام:" من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل".   
2-     تستنتج الأسباب التي تؤدي إلى القطيعة بين ذوي الأرحام  س1/ قال رسول الله ( يا عقبة بن عامر : صل من قطعك وأعط من حرمك وأعف عمن ظلمك )
على ضوء دراستك للحديث السابق استنتجي الأسباب التي تؤدي إلى قطيعة الرحم
        س1/ ما الرابط بين قوله تعالى:" فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم" سورة محمد (سورة محمد 22)
1.     وقوله ( يا عقبة بن عامر : صل من قطعك وأعط من حرمك وأعف عمن ظلمك )  س1/استنتجي الآداب التي تؤدي إلى قطيعة الرحم بين ذوي الأرحام من حلال قوله تعالى ) فهل عسيتم أن توليتم ...)
س2/ ماذا يمكن أن يحدث إذا انتشرت ظاهرة قطيعة الرحم
س3/ ناقشي أسباب قطيعة الرحم

الهدف صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
3-     تقترح حلولا لمشكلة القطيعة بين ذوي الأرحام             حدثت قطيعه بين فاطمة وإحدى قريباتها بسبب تعديهما على بعض بألفاظ سيئة .
اقترحي حلا لهذة المشكلة للإصلاح بينهما ؟        س1/اقترحي حلولا لمعالجة مشكلة القطيعة بين ذوي الأرحام

4-     توضح الآثار المترتبة على قطيعة الرحم    س1 / وضحي الآثار المترتبة على قطيعة الرحم .
        س1/أي المواقف التالية ينال بسببه العبد الأجر من الله تعالى :
أ/ أصل من وصلني .
ب/ أقطع من وصلني .
ج/ أصل من قطعني .
د/ أقطع من وصلني .        س1 / بعد معرفتك لفضل صلة الرحم بم تردين على من قال ( أصل من وصلني ، وأقطع من قطعني )
5-     تعليل نهي الرسول عن مقابلة القطيعة بمثلها    س1/ عللي نهي الرسول عن مقابلة القطيعة بمثلها        س1/ قطيعة الرحم لها أثار سيئة على الفرد والمجتمع .. ناقشي هذه العبارة في ضوء دراستك لحديث الرسول الله ( ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها )
        س1/ قال رسول الله ( ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها )
حللي الحديث السابق لبيان أثر القطيعة بمثلها
س2/ كيف تردين على مقولة ( أضل من وصلني وأقطع من قطعني ) ؟
6-     تقارن بين حال المكافئ والواصل الذي لايصل من قطعه          س1/ قارني بين حال المكافئ والواصل الذي يصل من قطعه ؟      

الهدف صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
7-     ذكر صفات عبد الله بن عمرو       س1/ اذكري بعض صفات الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو
س2/ (جمع القرآن وقراءته كله في ليله ) 
 من صفات الصحابي الجليل:
أ/ عبد الله بن عمرو رضي الله عنه
ب/ عمران بن الحصين رضي الله عنه
ج/عبد الله بن عباس رضي الله عنه
د/ أنس بن مالك رضي الله عنه

        س1/ من أبرز صفات الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو
أ/ كثير المال والولد
ب/ جمع القرآن وقرأه كله في ليله
ج/ أمين هذه الأمة
د/لا تأخذه في الله لومة لائم.
       

  التوجيهات العامة للمادة: ( تفعيل التوجيهات الواردة بدليل المعلمة ) .
            التوجيهات الخاصة بالأسئلة :
1.     تجنب المعلومات الإثرائية التي لا تحقق أهداف رئيسة في المادة
2.     التنوع في صياغة الأسئلة من حيث (المعرفة – التطبيق – الاستدلال)
3.     عدم تكرار صيفة السؤال فلا يكتب ( بيني ) مرتين.
4.     مراعاة الفرق بين الأسئلة الاختيارية والأسئلة الصفية
5.     عدم مطابقة الطالبة بشرح كامل النص وإنما يكتفي بشرح جزء محدد من متن الحديث.
6.     مراعاة قواعد بناء الأسئلة الموضوعية.
7.     استبعاد أسئلة الصواب والخطأ لجميع فروع المادة بناء على التعميم رقم13872/31-12/11/1423هـ
8.     عند السؤال عن التوجيهات أو الفوائد الإرشادية المتعلقة بالدرس يستحسن ان يصاغ بصيغة استنبطي التوجيهات
    أو استنبطي من الجدول الآتي.
9.     التركيز على مواطن القدرة في حياة الرواة سواء كانت الأسئلة مقالية أو موضعية.


مواضيع ذات صلة
 

فضل صلة الرحم
أحاديث صلة الرحم
ما اثر صلة الرحم على الواصل وعلى الاقارب
صله الرحم بين الاقارب
قصص صله الرحم
موضوع عن صلة الرحم
فوائد صلة الرحم
صلة الرحم في القرآن
من هم صلة الرحم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق