الأحد، 23 أبريل 2017

ملخص دروس مادة العلوم الفيزيائية

الإنسان والبيئة:
مواضيع التعلمات في هذا المجال في السنة الأولى من التعليم الثانوي هي الماء والهواء:
نتعرض إلى مظاهر تحولات الجسم المادي من خلال المكونات الأساسية للماء والهواء كما تحدث في الطبيعة. إن موضوع الماء بالغ الأهمية: منابعه الطبيعية، خصائصه الفيزيائية والكيميائية، محاليله المائية، حتى سيرورة تحوله من الماء الطبيعي إلى الماء الشروب، وإثارة السؤال حول كيفية المحافظة على هذا المورد الحيوي.
 نتعرض إلى الهواء باعتباره خليط، يتشكل من عدة غازات، من حيث نسب مكوناته وبعض ملوثاته.
         الإنسان والاتصال:
مواضيع التعلمات في هذا المجال في السنة الأولى من التعليم الثانوي هي الضوء والاتصال بالعالم الخارجي:
ويتناول هذا المجال بعض المفاهيم في الضوء الهندسي والتموجي، حيث أن الضوء من أهم الإشارات التي تتلقاها حواس الإنسان، ويتعرض إلى الضوء كحزم من الأشعة الضوئية تنتشر في الأوساط الشفافة.
كما يدرس الضوء باعتباره رسالة تحمل معلومة دالة.
 تتمحور بعض البحوث حول دور الضوء والأمواج في الاتصال والبحث العلمي والعلاج الطبي وغيرها...وأهمية  الأقمار الاصطناعية في الإعلام... وما تسببه القنوات الفضائية من تلوث إعلامي. وتتوسع الدراسة إلى مجالات البحث  التوثيقي (التكنولوجية منها والتاريخية) لتطور بعض مفاهيم الضوء.
                        الإنسان والطاقة:
مواضيع التعلمات في هذا المجال في السنة الأولى من التعليم الثانوي هي الطاقة وتحولاتها:
يواصل دراسة هذا المفهوم وربطه بالواقع المعيشي للتلميذ ليطلع أكثر على الأشكال الأخرى للطاقة والى التحويلات التي تصيبها من جراء النقل والاستخدام وكيف يتصرف الإنسان للحصول على أفضل استعمال ومردود أعلى من أجل شروط معيشية أكثر راحة له ولغيره وأقل ضرر له ولمحيطه. وعليه قدمت المصطلحات الخاصة بالطاقة مع المصطلحات المتداولة لإحداث تغير في  تصورات التلاميذ وإلى فهم أكثر للرهانات التي تدور حول التحكم في  الطاقة على المستوى العالمي. ويبقى المجال مفتوحا لاقتراح بحوث ودراسة نصوص علمية وإخبارية للمزيد من الإطلاع والتوسع على مستوى التطور الذي وصل إليه الإنسان ليتحكم أكثر في تكنولوجيات تحويل الطاقة من منابعها إلى الاستهلاك، بدون أن نهمل الإخفاقات التي أضرت بالمحيط ومشكلات التلوث (الأرض والهواء الجوي) نتيجة الاستخدام السلبي للطاقة.
5 - كفاءات الوحدات التعليمية لمنهاج العلوم الفيزيائية – السنة1 ثانوي/ آداب
المجال
التعليمي         الكفاءات
الإنسان والاتصال                             يستخدم مفهوم الانتشار المستقيم للضوء لرسم الحزم  الضوئية.
يقرأ نصا علميا تاريخيا ويستخرج المصطلحات المناسبة وتحديثها مع المفاهيم المعروفة.
الإنسان والبيئة                                  يتعرف على مختلف التحولات للماء في الدورة الطبيعية.
                        يكشف على المكونات الشاردية للماء الطبيعي.
                        يتعرف على شوارد الكالسيوم والمغنزيوم المسببة لعسر الماء.
                         يقارن بين مياه معدنية.
                        يميز بين المحلول الحمضي، القاعدي،الملحي ومقدرا  pH بعض المحاليل.
                        يكتشف من خلال الوثائق العناصر المسببة  للتلوث في وجود الماء ويقدم رأيا بخصوص الوقاية والاقتصاد ورؤية مستقبلية لندرة الماء.
                        يتعرف على بعض تقنيات معالجة مياه الشرب.

الإنسان والطاقة                                يتعرف على منابع ومصادر الطاقة المستخدمة في الحياة اليومية من خلال وثائق علمية وإعلامية.
                        يتعرف على أشكال الطاقة وأمثلة عن تحولها  من شكل لآخر مستخدما مفهوم انحفاظ الطاقة والمردود الطاقوي.
                        يستخدم مصطلحات الطاقة والتحويل الطاقوي ويتعرف على رتبة بعض المقادير المتعلقة وحدات الطاقة والاستطاعة.





الهدف الاندماجي للسنة الأولى من التعليم الثانوي (جذع مشترك شعبة الآداب)
يصبح التلميذ في نهاية السنة قادرا على حل وضعية إشكالية تمكنه من التأقلم مع رهانات المجتمع والعيش بأمان في بيئته (الماء، الهواء،..استعمال الصورة والصوت،...ترشيد استهلاك الطاقة) في إطار مفاهيم عامة للثقافة العلمية الحديثة وتأثيرها على حياة الإنسان يرؤيا شاملة لتطور تاريخ العلوم وجدلية الترابط المزدوج ما بين ميزات الاكتشافات العلمية من جهة ومختلف آثارها السلبية.

يتعرف على أهم أشكال الطاقة ومختلف تحولاتها باعتبارها تتحكم في حضارة هذا العصر وفي نمو المجتمعات ومختلف تأثيراتها على المحيط.                يربط ما بين رؤية الأجسام والانتشار المستقيم للضوء حتى يتمكن من تقدير الأبعاد الكونية من خلال ما يحمله الضوء من معلومات إلى الإنسان.                
يعرف الأهمية الجيوستراتيجية للماء والهواء وآثارهما على الإنسان وبيئته (الجو، الماء...)

         مصادر الطاقة
         أشكال الطاقة
-  تحويلات الطاقة، السلسلة الطاقوية
-  نقل الطاقة والمردود
                   -  مصادر الضوء، رؤية الأجسام
-  الانتشار المستقيم للضوء. 
- تشكل الخيال
-  الأمواج الكهرومغناطيسية
- الأبعاد الكونية من خلال رسائل الضوء.
                   - وجود وتنوع الماء في الطبيعة
- الخليط المائي.
وجود وتنوع الهواء.
- الهواء  خليط لمجموعة من الغازات.


- توزيع محتوى مادة العلوم الفيزيائية


المجال تعلمات السنة الأولى  الوحدات        الحجم الساعي
الإنسان والبيئة
 (26 سا)       الماء والهواء  الماء في الطبيعة       9 سا قسم كامل + 6 سا أفواج
                   الهواء حولنا   5 سا قسم كامل + 6 سا أفواج
الإنسان والاتصال.
(15سا)         الضوء والاتصال      الضوء للرؤية 3 سا قسم كامل + 2 سا أفواج
                   الضوء للاتصال       1 سا قسم كامل + 4 سا أفواج
                   الضوء وأبعاد الكون  3 سا قسم كامل + 2 سا أفواج
الإنسان والطاقة
(16سا)         الطاقة وتحولاتها       ما هي الطاقة؟
         5 سا قسم كامل + 2 سا أفواج
                   السلاسل الطاقوية      3 سا قسم كامل + 6 سا أفواج


مجال الإنسان والبيئة
الماء والهواء
الوحدة رقم 01 : الماء في الطبيعة.   (15سا) = (9 سا قسم كامل + 6 سا أفواج)
المحتوى – المفاهيم   أمثلة للنشاطات         مؤشرات الكفاءة
- وجود وتنوع الماء في الطبيعة
- الخليط المائي.
  مكوناته (الجزيئات، الشوارد)
- المحلول المائي.


دورة الماء في الطبيعة ومصادرالمياه.
من الماء العكر إلى الماء الصافي إلى الماء الشروب.
- من الماء الصافي إلى الماء النقي: التقطير.
             الكشف عن وجود الماء في بعض المواد بواسطة كبريتات النحاس البلوري.
      مقارنة مياه مختلفة بحاسة الذوق.
      الكشف عن وجود بعض الشوارد في المياه الطبيعية بالتحليل الكيفي، مثل مكونات الماء المعدني (الشوارد المعدنية...)             يصنف المياه في الطبيعة إلى محاليل وخلائط مائية.
           يتعرف على بعض خواص الماء في الطبيعة
      يكتسب منهجية ومهارة التقصي عن المعلومة.

مفهوم PH المحاليل.              قياس PH بعض المحاليل: مشروبات مختلفة (خاصة الغازية، الحليب، العصير...)
**مشكلة ندرة المياه ورهانات المستقبل:
- معالجة مياه الشرب.
محطة تحلية مياه البحر.
مشكلة تلوث الماء(الماء الملوث، الأمراض المتنقلة عن طريق المياه،...)          يميز بين المحاليل عن طريق ال  .PH
          يعي ويعبر عن الأهمية الجيوستراتيجية للماء.
**هذه الفقرة عبارة عن بحوث يؤطرها الأستاذ.
 توجيهات:
  - عرض شريط مصور أو مخطط أو قراءة وثيقة حول مصادر ودورة الماء في الطبيعة.
    - زيارة محطة معالجة المياه لتحضير مياه الشرب من المياه الطبيعية أو مشاهدة شريط مصور أو وثائق توضيحية عنها
                        لا نتعرض إلى أي تفاعل كيميائي أثناء الكشف على وجود الشوارد. 
                        وبالمقابل يمكن كتابة بعض الصيغ الكيميائية البسيطة.
                        لا نتعرض لعلاقة PH، نكتفي باعتبارها قرينة للدلالة على حمضية أو أساسية محلول.
                        المقصود بخواص الماء في الطبيعة: الخواص الفيزيائية والخواص الكيميائية والذوق واللون والرائحة.

الوحدة رقم 02 : الهواء حولنا  (11 سا) = (5 سا قسم كامل + 6 سا أفواج)
المحتوى – المفاهيم   أمثلة للنشاطات         مؤشرات الكفاءة
وجود وتنوع الهواء.
الهواء  خليط لمجموعة من الغازات.
تحليل وثائق تظهر وجود الهواء في أماكن مختلفة ليكتشف:
- أن الهواء ضروري للإنسان والأحياء الأخرى
- نوعية الهواء تتعلق بالمكان.
                        دراسة وثيقة تاريخية (نص لافوازييه) أو/و احتراق  شمعة، تظهر أن الهواء خليط.  
                                 يعي أهمية الهواء من حولنا (في الماء والجو والتربة)


                        يتعرف على مكونات الهواء.
الهواء غاز قابل للانضغاط وله وزن.
الضغط الجوي.                                إنجاز تجربة تظهر:
- أن الهواء مرن وقابل للانضغاط باستعمال محقنة. 
- أن للهواء وزن (طرح إشكالية إيجاد كتلة   لتر واحد من الهواء).
**بحث حول تلوث الهواء
                        **أهمية التشجير في توازن مكونات الهواء الجوي للمنطقة وتأثيره في مناخها.                              يتعرف على بعض خواص الهواء: المرونة الانضغاط والوزن.

توجيهات: نكتفي بالدراسات النصف كمية التي تتعرض لنسب مكونات الهواء وبعض صيغ مكوناته وملوثاته، دون التعرض إلى المعادلات الكيميائية...
يفضل إبراز تصورات التلاميذ حول الهواء أولا، ثم التكلم عن الحالة الثالثة للمادة قبل طرح اشكالية احتراق الشمعة أو كتلة 1 لتر من الهواء.
    مجال الإنسان والاتصال.
الضوء والاتصال
الوحدة رقم 01 : الضوء للرؤية (5 سا) = (3 سا قسم كامل + 2 سا أفواج)
المحتوى – المفاهيم   أمثلة للنشاطات         مؤشرات الكفاءة
- مصادر الضوء ورؤية الأجسام:
- الانتشار المستقيم للضوء 
- الشعاع الضوئي.            مصادر الضوء ورؤية الأجسام.
       بعض مستقبلات الضوء.
      الانتشار المستقيم للضوء
نموذج الشعاع الضوئي.              يربط بين رؤية الأجسام والانتشار المستقيم للضوء.


                        تشكل الخيال :
الغرفة المظلمة.              الغرفة المظلمة : تأثير قطر الفتحة، وضوح الخيال، دور العدسة.
      **البحث عن تاريخ نشأة وتطور الصورة الفوتوغرافية              يعرف كيف يتشكل الخيال ودور العدسات.
توجيهات: - نكتفي بالرسوم الهندسية في حالة الغرفة المظلمة. - لا نتطرق إلى علاقات العدسات.
 الوحدة رقم 02 : الضوء للاتصال. (5 سا) = (1 سا قسم كامل + 4 سا أفواج)
المحتوى – المفاهيم   أمثلة للنشاطات         مؤشرات الكفاءة
- الشعاع الضوئي والضوء التموجي.
- الاشعاع الوحيد اللون وطول الموجة.
- مجالات الامواج الكهرومغناطيسية.
                نظرة تاريخية لتطور مفهوم الضوء: حول الضوء  الهندسي والضوء التموجي.
       الأمواج الكهرومغناطيسية: المجال المرئي والمجال اللامرئي.
** بحوث حول تطبيقات الأمواج الكهرومغناطيسية. أمثلة: الأشعة السينية، الاتصالات اللاسلكية،...
                                 يتعرف على مجالات استعمال الأمواج الكهرومغناطيسية.
يكتسب مهارة البحث والتقصي والمناقشة.
** بحوث يؤطرها الأستاذ.
 توجيهات:  تتمحور هذه البحوث حول دور الضوء والأمواج في الاتصال والبحث العلمي والعلاج الطبي وغيرها...وأهمية الأقمار الاصطناعية في الإعلام... وما تسببه القنوات الفضائية من تلوث إعلامي. 


الوحدة رقم 03 : الضوء وأبعاد الكون. (5 سا) = (3 سا قسم كامل + 2 سا أفواج)

المحتوى – المفاهيم   أمثلة للنشاطات         مؤشرات الكفاءة
  الأبعاد الكونية عن طريق قراءة رسائل الضوء:
                        حساب نصف قطر الأرض.
- سرعة الضوء والمسافات الكونية.        تاريخ القياسات الأولى للأبعاد الكونية:
قياس العالم "إيراطوستان" لنصف قطر الأرض كمثال تطبيقي.
       بناء تمثيل للكون بواسطة دراسة وتحليل المعلومات التي يرسلها الضوء في الفضاء:
            سرعة الضوء في الفراغ والمسافات الكونية، حركة الكواكب، الكسوف...
         يعرف أن الأبعاد الكونية تقدر من خلال ما يحمله الضوء من معلومات إلينا.


توجيهات: ترد الدراسة الضوئية في هذه الوحدة باعتبار الضوء رسالة تحمل معلومة دالة، وتستثمر بتجربة قياس نصف قطر الأرض.
مجال الإنسان والطاقة
الطاقة وتحولاتها 
الوحدة رقم 01 : ما هي الطاقة؟ (7 سا) = (5 سا قسم كامل + 2 سا أفواج)
المحتوى – المفاهيم   أمثلة للنشاطات         مؤشرات الكفاءة
- مفهوم الطاقة.
- مصادر الطاقة وأشكالها 
- وحدات قياس الطاقة (الجول- الحريرة)                تصورات التلاميذ  لمفهوم الطاقة، العالم والطاقة.
             أهم مصادر الطاقة (البترول، الغاز، الشمس...) واستعمالاتها.
            أهم أشكال الطاقة: الطاقة الكامنة، الطاقة الحركية،...
    من الإنتاج إلى الاستهلاك: السلسلة الوظيفية.
** الرهانات المتعلقة بالتحكم في مصادر الطاقة وتحويلاتها.            يعرف أهم مصادر الطاقة واستعمالاتها.
      يميز بين مختلف أشكال الطاقة.
      يعرف وحدات قياس الطاقة.

الوحدة رقم 02 : السلاسل الطاقوية  (9 سا) = (3 سا قسم كامل + 6 سا أفواج)
المحتوى – المفاهيم   أمثلة للنشاطات         مؤشرات الكفاءة
- تحويلات الطاقة.
- مفهوم السلسلة الطاقوية.


تحولات الطاقة والمردود                      أمثلة عن سلاسل طاقوية :
               تحويل الطاقة في الدراجة.
               من الطاقة الشمسية إلى الطاقة الميكانيكية مثال لعربة متحركة بالطاقة الشمسية أو نافورة ماء تشتغل بالطاقة الشمسية.
                 البحث عن ضياع الطاقة أثناء التحويل والنقل في سلسلة طاقوية، المردود.
** الغذاء مصدر طاقة الكائن الحي...       يتعرف على أهم أشكال الطاقة وتحويلها في سلسلة طاقوية.
يميز بين عناصر السلسلة الطاقوية.
يقدر قيمة مقدار الطاقة الضائعة أثناء النقل والتحويل.



** بحث يؤطره الأستاذ ويتعرض إلى ما تسببه مختلف الطاقات (البترول، الغاز، النووية،..) على الطبيعة من ضرر، وأهمية استبدالها بالطاقة الشمسية.
توجيهات: - نتناول البعد الطاقي باعتباره يتحكم في حضارة هذا العصر ونمو المجتمعات وتأثيره على المحيط.
 - التعرض إلى مختلف أشكال الطاقة من كامنة إلى حركية أثناء دراسة السلسلة الوظيفية.
- مختلف الطاقات (البترول، الغاز، الفحم،...) تستنفذ خلال القرن 21، ويتوجب عندئذ إيجاد مصادر أخرى بديلة (الشمسية، النووية،...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق