الخميس، 13 أبريل 2017

البحث العلمي والتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

البحث العلمي والتطوير


لا يزال  البحث والتطوير والابتكار من الأقطاب التي لا تنمى بشكل كافي في دول الشراكة المتوسطية.  وتشارك تلك الدول في البرامج الإطارية المجتمعية للبحوث والتطوير وتستطيع التنافس على إنشاء منطقة أورومتوسطية للابتكار.


6-1        تعتمد القوة الدافعة لمجتمع المعرفة في المنطقة المتوسطية على التزام الاتحاد الأوروبي بشكل أكبر بزيادة المساعدات لدول الشراكة من أجل البحوث والتطوير، ومن أجل تبادل الباحثين بين الجانبين.   "إنشاء جامعة إلكترونية لتيسير تبادل موارد التعليم بين جانبي البحر المتوسط" هو الاقتراح الذي صدر عن المجالس الاقتصادية الاجتماعية في قمة مالطة المنعقدة عام 2003[1]، كما أنها تمثل الخطوة التي يجب تجسيدها لتشجيع التكامل العلمي الإقليمي.


6-2        ومن هذا المنظور، تتبين ضرورة تخصيص التمويل اللازم في إطار هذه الشراكة بحيث تتمكن الإستراتيجية القائمة من بلوغ أهدافها سريعا.   لذلك، يجب دعم الآليات المختلفة القائمة لتعبئة المخصصات المالية وفقا لنضج المشروعات.


6-3        ولتسهيل عملية تنفيذ المشروعات، سوف يتم التوأمة بين الجامعات الأورومتوسطية بحيث تعمل على تحفيز وإقناع الأوساط الأكاديمية الأورومتوسطية بالاهتمام بدول الشراكة المتوسطية بشكل أكبر.   وسيتم بشكل دوري اتخاذ إجراءات المتابعة والتقييم للأعمال التي يتم تنفيذها، للتحقق من نطاق التبعات فيما يتعلق بتحسين رخاء الشعوب. 


6-4        يجب العمل على استمرار وزيادة التعاون الموضوعي بين جميع دول المنطقة الأورومتوسطية في مجال التعليم العالي والبحوث.  كما يجب وضع تصور فعال وديناميكي لمشاركة دول الشراكة في المنطقة الأوروبية في البحوث والبرنامج الإطاري السابع للفترة 2007-2013.


6-5        وقد تم افتتاح برنامج تمبوس TEMPUS منذ عام 2003 من أجل هذه الدول. وتحمل نسخته المعدلة، التي تغطي الفترة 2007 – 2010 المزيد من التأكيد على أهمية التعاون الإقليمي والإصلاح الهيكلي في مجال التعليم العالي.  وكما هو مقترح، يعتزم البرنامج أوراسموس مندوس زيادة عدد المنح المقدمة للطلبة بشكل كبير، كما يعتزم زيادة التمويل الخاص بتبادل المحاضرين والباحثين الجامعيين[2]. كما يجب أيضا تشجيع تعبئة الادخار الخاص من أجل الاحتياجات التعليمية على غرار الخطوات التي اتخذتها المؤسسة الأوروبية للتدريب.


تكنولوجيا المعلومات والاتصالات


6-6        تشمل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة المعلومات، والاتصالات، والإلكترونيات والوسائل السمعية البصرية.  وقد وصل بها  الأمر إلى أنها تشكل 50% من عوامل النمو، إلى جانب أنها تعتبر من العوامل الأساسية في زيادة الإنتاج العالمي.


6-7        إن مفهوم مجتمع المعلومات يكرس الدور الكبير الذي تلعبه للمعلومات والاتصالات من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية ورخاء المجتمع، لأن المعلومات قد أصبحت العنصر الرئيسي في الأنشطة اليومية للأفراد، والهيئات والشركات، ولأن شبكات المعلومات قد أصبحت ضرورية لتحقيق التواصل داخل المجتمع، ولأن المعارف والمهارات أصبحت هي المفاتيح الرئيسية للنجاح.


6-8        من الحتمي الحصول على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.  تعكس اختلافات التنمية في قلب المنطقة الأورومتوسطية فجوة رقمية كبيرة، وتدعو إلى تنفيذ برنامجا يرتكز على تطوير وإنتاج البرمجيات ذات القيمة المضافة المرتفعة، وعلى تصميم وصناعة مكونات إلكترونية محددة، التي تعد السبب الأول في نشأة الشركات المبتكرة.


6-9        وفي قمة مالطة للمجالس الاقتصادية والاجتماعية التي انعقدت في 2003، تم التعامل مع مسالة الحصول على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كأولوية للتعاون الأورومتوسطي.  هناك حاجة ملحة لتعبئة أقصى قدر من الموارد وإصلاح النظم التعليمية من أجل النهوض بالاقتصاد القائم على المعرفة.   ولذلك، فإن تنقل الطلبة، والمدرسين والباحثين يعد شرطا لا غنى عنه من أجل نشر تعلم تكنولوجيا المعلومات.


6-10  وتماشيا مع المؤتمر الثاني لوزراء الدول الأورومتوسطية حول مجتمع المعلومات الذي انعقد في القاهرة في فبراير 2008، يجب التركيز على أهمية الخاصة التي يمثلها مجتمع المعلومات، والتعليم العالي، والعلوم والبحوث والتطوير، من أجل تحسين التنافسية، وخلق فرص عمل جديدة، والاستجابة لتحديات العولمة.  ويجب إتاحة الفرصة لكافة الأطراف المعنية للمشاركة في بناء مجتمع المعلومات.

الحكامة الجيدة


6-11  إن الحصول على اقتصاد المعرفة من قبل الأطراف المعنية لا يتطلب إشراك السلطات العامة فقط من أجل السياسات الداعمة، ولكنه يتطلب أيضا إشراك المؤسسات من أجل البعد الخاص بالاقتصاد الكلي (إدارة المعرفة)، والتجمعات المحلية والإقليمية من أجل نشر المعرفة والحصول عليها بشكل موسع (المعرفة المحلية)، وأخيرا إشراك مؤسسات البحث والابتكار من أجل المشروعات المحددة.


6-12   وتسلط عملية الامتلاك المشتركة هذه الضوء على مسألة الحكامة الجيدة في سبيل بلوغ الأهداف المرجوة من إقامة منطقة الاقتصاد القائم على المعرفة المتوسطية بالمشاركة.


6-13  وتعتبر هذه العملية جزء من مسار المبادئ والقيم التي تنادي بها عملية برشلونة في ظل ضرورة تأمين البيئة السياسية والمؤسسية المستقرة، والشفافة، والداعمة للاستقرار والسلام والرخاء في المنطقة المتوسطية.


6-14  إن بناء مجتمع المعرفة يتطلب دعم دولة القانون، وتبني إطارا قانونيا وتنظيميا بشكل سريع لدمج متطلبات التنمية التي يتطلبها النهج الجديد، وضمان احترام الحقوق الاجتماعية والمهنية، وتطوير الإجراءات التي تنطوي على قواعد الحوار والتشاور، وتعزيز مبادئ الديمقراطية الإشراكية والحكامة الجيدة.   وفي مجال الحقوق والحريات، يجب السهر على حماية البيانات الشخصية، نظرا لنطاق تأثير الاقتصاد القائم على المعرفة.


6-15  إن الدور الذي تلعبه الدول في وضع الهياكل وآليات تشغيلها يعد دورا رئيسيا في سبيل إعمال الجهود التي تم الاتفاق عليها بشكل كامل في عملية بناء المنطقة الاورومتوسطية المخصصة للاقتصاد القائم على المعرفة.  ولذلك، فإن العمل على تجديد الخدمات العامة ومكافحة الثقل الإداري سوف يساهم بشكل إيجابي.


6-16  وتتطلب الإستراتيجية القائمة على مجتمع المعرفة في المنطقة الأورومتوسطية تصنيف الأنشطة التي يتم تنفيذها بطريقة بسيطة وغير غامضة بما يسهل الحصول على مؤشرات القياس، مثل :  كنسبة الإشراف الفني، ونسبة الإشراف الإداري، والنسبة المئوية للتدريب المهني، والمصروفات في مجال البحوث والتنمية، التي تساعد على تحديث الجهاز الخاص بمتابعة وتقييم المجهودات المبذولة.


7      دور المرأة، والجهات الفعالة الاقتصادية، والاجتماعية، والمجتمع المدني


7-1        في خضم حركة التطور التي يدفعها مجتمع المعرفة، لايمكن تجاهل مكانة المرأة.  يجب أن تسجل الإستراتيجية، ضمن أهدافها التي لها الأولوية، مشكلة النوع وتكافؤ الفرص، خاصة في البلدان التي تعاني عجزا في هذا المجال.


7-2        يجب متابعة وتنفيذ الأفكار التي نتجت عن مؤتمر بروكسل المنعقد في 17 و 18 نوفمبر 2008، والتي تتعلق بالبرنامج 2008-2011، من أجل تعزيز دور المرأة في عمليات اتخاذ القرار. 


7-3        يجب تسهيل حصول المرأة على الفرص الاقتصادية والاجتماعية في كافة بلدان المنطقة.  وفي هذا الإطار، يتعين تنمية فرص حصول المرأة على وظائف أفضل، وزيادة كفاءتها بما يتماشى مع جدول أعمال منظمة العمل الدولية المتعلق بالعمل اللائق[3].   


7-4        ويجب معالجة غياب السياق الاجتماعي والنسيج التشريعي المشبع بثقافة تكافؤ الفرص والمساواة في المعاملة في العديد من الدول.  ولذلك، تم تخصيص بعض الأموال لتمويل الدول في المنطقة الأورومتوسطية التي سوف تبدأ الإجراءات الإيجابية التي تهدف إلى تحسين وضع المرأة بشكل ملموس[4].


7-5        إن الإستراتيجية الاقتصادية وإستراتيجية العمالة القائمة على مجتمع المعرفة يجب أن تؤكد على البناء الأساسي الذي يمكن أن يحمله المجتمع المدني في عملية تنمية الشراكة الأورومتوسطية كعامل رئيسي في تفاهم أفضل وأعمق بين الشعوبٍ.


7-6        وقد تم اقتراح العديد من المبادئ للممارسات السليمة في عام 2008 من قبل الميثاق الأوروبي للمؤسسات الصغيرة الذي أنشأه المجلس الأوروبي في لشبونة.  ويجب تطبيق كافة المبادئ التي سيكون لها تأثير على الإطار التشريعي والإداري، وذلك في المجالات الرئيسية للشركات، والتي سوف تحفز التحول الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة الأورومتوسطية.


7-7        إن تنظيم الإستراتيجية بشكل جيد من أجل إنشاء الاقتصاد القائم على المعرفة بشكل تدريجي يعد وسيلة لتصحيح بعض العيوب والعقبات والمعوقات التي تواجهها بعض الدول.  ويتطلب هذا الأمر فهما واسعا ومشتركا للمناخ العالمي، والحوار المدعوم بين الجهات المعنية العامة والخاصة ، وهو الحوار الذي يجب أن يتوصل إلى تعزيز التعاون والشراكة الفعالة، في وجود آليات التوجيه، والمتابعة، وإلغاء أية عيوب في الزمن الحقيقي. 


7-8        إن مشاركة المجتمع المدني والشركاء الاجتماعيين الاقتصاديين أمرا أساسيا لتشجيع الحكامة الجيدة.  إن توسيع الإطار الإشراكي والتشاوري يقدم تحديا مشتركا أمام العلاقات الإنسانية وتنقل الأفراد.

مواضيع ذات صلة 
البحث العلمي والتطوير
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراق
دائرة البحث والتطوير
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية تعليمات الدراسات العليا
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدراسات العليا على النفقة الخاصة
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيس بوك
موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية الاستمارة الالكترونية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي القبول المركزي 2016
وزارة التعليم العالي العراقية دائرة البعثات
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
تعريف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
تخصص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
بحث عن تكنولوجيا الاتصالات
تعريف تكنولوجيا المعلومات
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم
تكنولوجيا المعلومات في حياتنا

 
 
[1]  مقترح من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي في تقرير "المعارف الجديدة، والوظائف الجديدة: تأثير التكنولوجيا الحديثة".
[2]  راجع التقرير الإخباري حول "البعد الاجتماعي للعلاقات ما بين الاتحاد الأوروبي ودول الشراكة المتوسطية"، الذي قدمه المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأوروبي خلال القمة الأوروبية المتوسطية لعام 2008.
[3]  راجع التوصية رقم 22 للقمة الأوروبية المتوسطية المنعقدة في أثينا يومي 15- 16 أكتوبر 2007.
[4]  نفس المرجع، التوصية 24

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق