الاثنين، 17 أبريل 2017

اداب المزاح

يتوقع من الطالب   عرض المادة العلمية للطالب             الإجراءات            توجيه الأسئلة على الطلاب

1- أن يبين الطالب صفة مزاحه r مع أصحابه 



اداب المزاح
اداب المزاح للصف الثالث الابتدائي
المزاح يدخل السرور على الاخرين ويؤانسهم اذكر امثلة
اداب المزاح مع الاصدقاء
اداب المزاح مع الاطفال
امثله على المزاح المباح
آداب المزاح صيد الفوائد
اداب المزاح مع الوالدين
اداب المزاح للاطفال
2- أن يذكر الطالب مثالا لمزاحه r   

 

3- أن يستنتج الطالب السلوكيات التي تتجنبها عند المزاح  


4- أن يتجنب  الطالب المزاح  في أمور الدين  
            آداب المزاح 

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمزح مع أصحابه ولا يقول إلا حقا

مثال من مزاحه صلى الله عليه وسلم :

- أتت عجوز إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : ( يا رسول الله ! ادع الله أن يدخلني الجنة فقال : ( يا أم فلان ! إن الجنة لا تدخلها عجوز ) فذهبت وهي تبكي فقال : ( أخبروها أنها لا تدخلها وهي عجوز إن الله تعالى يقول : (إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء {35} فَجَعَلْنَاهُنَّ   أَبْكَارًا )

- لماذا قال النبي صلى الله عليه وسلم للعجوز : ( إن الجنة لا تدخلها عجوز ) ؟

كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح معها فأهل الجنة يدخلونها وهم شباب في سن واحدة

آداب المزاح :

- أحترم كبار السن ولا أكذب ولا أستهزئ بغيري ولا أؤذيه :

أقرأ المواقف التالية وأحدد السلوكيات التي أتجنبها عندما أمزح :الكتاب ص 17

لا أمزح في أمور الدين :

صحب أحمد أخاه في زيارة إلى أحد زملائه فسمعا أحد الحاضرين يمزح في أمر من أمور الدين

لو كنت مكان أحمد وأخيه ماذا تفعل ؟
             
تتحقق أهداف الدرس  من خلال الأنشطة والإجراءات  التالية :

من خلال الشرح تبين المعلم للطلاب صفة مزاحه r

    من خلال جهاز العرض  يعرض المعلم أمام الطلاب مثالا لمزاحه r

    من خلال عرض المواقف المعروضة في الكتاب ص (17-18)يستنتج الطلاب  السلوكيات التي يتجنبها عند المزاح  

    يحذر المعلم الطلاب من المزاح في أمر من أمور الدين 

    يعرض المعلم أنشطة الدرس أمام الطلاب 

( أنشطة الكتاب)
             
1- بين صفة مزاحه r مع أصحابه 




2- اذكر مثالا لمزاحه r     

3- استنتج  السلوكيات التي يتجنبيها عند المزاح  

4- تقويم ذاتي    

الواجب المنزلي      
عنوان الدرس       الصف

الفصل
            المادة     الفصل                                                     
حل تقويم وأنشطة ( المزاح )            ثالث ابتدائي         فقه        اليوم      السبت    الأحد      الاثنين    الثلاثاء   الأربعاء
الوسيلة   السبورة – جهاز العرض – لوحات تعليمية –  شرائط سمعية          التاريخ                                                    
التمهيد للدرس      ما هي الآداب التي يجب التحلي بها عند المزاح  ؟           الحصة                                                     


الأهــداف السلوكيــة            المحتوى             أنشطة عرض الدرس          التقـــويــم
يتوقع من الطالب   عرض المادة العلمية للطالب             الإجراءات            توجيه الأسئلة على الطلاب

1- أن يكتب الطالب ثلاثة من آداب المزاح  


2- أن يضع الطالب علامة ( P) أمام العبارة الصحيحة 

3- أن يذكر الطالب أمثلة  من مزاحها مع إخوتها 

4-أن يشارك الطالب في حل أنشطة الدرس


5- أن يحرص الطالب الدعاء الله  وحده  
            حل تقويم وأنشطة ( المزاح )

1- أكتب ثلاثة من آداب المزاح
2- أحد أصدقائك لا يحب المزاح كيف تتصرف معه

أضع علامة ( √ ) أمام التصرف الصحيح .

1- أستمر في المزاح معه                        (    )

2- أتجنب المزاح معه احتراما لمشاعره        (    )

3- أترك مصاحبته                                (    )

3- المزاح يدخل السرور على الآخرين ويؤانسهم .

- أذكر أمثلة من مزاحي مع إخوتي .

أنشطة كتاب النشاط

بال أعرابي في المسجد فزجره الناس فقال رسول الله r (دعوه )فلما فرغ من بوله طلب النبي r ماء فصب على البول وقال للأعرابي ( إن هذه المساجد لا تصلح لشيء من هذا البول والقذر )
            تتحقق أهداف الدرس  من خلال الأنشطة والإجراءات  التالية : 

    يعرض المعلم الدرس أمام الطلاب من خلال وسائل العرض المتاحة

    أستمع لإجابات الطلاب حول أسئلة الدرس المقابلة مع التصويب والتوجيه 

    يطلب المعلم من الطلاب واحدا يلي الأخر  المشاركة في حل أنشطة  الدرس .

    يراعي المعلم توزيع المشاركات على الطلاب
            1- اكتب ثلاثة من آداب المزاح  


2- ضع علامة (  P ) أمام العبارة الصحيحة 

3- اذكر أمثلة  من مزاحك مع إخوتك
4-شارك في حل أنشطة الدرس

5- تقويم ذاتي   

الواجب المنزلي      

    عنوان الدرس   الصف

    الفصل
            المادة     الفصل                                                     
    آداب المجالس ثالث ابتدائي         فقه        اليوم      السبت    الأحد      الاثنين    الثلاثاء   الأربعاء
    الوسيلة          السبورة – جهاز العرض – لوحات تعليمية –  شرائط سمعية          التاريخ                                                    
    التمهيد للدرس ما هي الآداب التي ينبغي التحلي  بها في المجالس  ؟       الحصة                                                     




الأهــداف السلوكيــة            المحتوى             أنشطة عرض الدرس          التقـــويــم
يتوقع من الطالب   عرض المادة العلمية للطالب             الإجراءات            توجيه الأسئلة على الطلاب

1- أن يعدد الطالب آداب المجالس  
 2- أن يستدل  الطالب على أدب السلام عند دخول المجلس وعند الخروج منه

 

3- أن يردد الطالب دعاء كفارة المجلس

   

4- أن يحرص الطالب على آداب المجالس       
            آداب المجالس

عناصر الدرس:

آداب المجالس :


1- السلام عند دخول المجلس وعند الخروج منه :

دخل المعلم الفصل بوجه بشوش فسلم على التلاميذ قائلا :

( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) رد عليه التلاميذ :

( وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ) وعندما فرغ المعلم من درسه خرج مودعا التلاميذ قائلا ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

2- التفسح   للداخل :قال الله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ )

3- الإنصات للمتحدث وعدم مقاطعته وتجنب رفع الصوت

4- ذكر الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والمحافظة على كفارة المجلس :
            تتحقق أهداف الدرس  من خلال الأنشطة والإجراءات  التالية : 

    من خلال جهاز العرض  يعرض المعلم أمام الطلاب بآداب المجالس

    من خلال عرض الأدلة من القرآن والسنة يردد يتعرف الطلاب على هذه الآداب 

    من خلال عرض لوحة الصور التي يبين دعاء كفارة المجلس  يتعرف الطلاب على هذا  الدعاء 

    يحث المعلم الطلاب على الحرص على دعاء كفارة المجلس 
    

    يعرض المعلم أنشطة الدرس أمام الطلاب 

( أنشطة الكتاب)
             

1- عدد آداب المجالس  



2- استدل على أدب السلام عند دخول المجلس وعند الخروج منه

 


3- ردد دعاء كفارة المجلس

  


4- استدل على اشتراط النية للصلاة

الواجب المنزلي      


    
    عنوان الدرس   الصف

    الفصل
            المادة     الفصل                                                     
    حل تقويم وأنشطة ( آداب المجالس )           ثالث ابتدائي         فقه        اليوم      السبت    الأحد      الاثنين    الثلاثاء   الأربعاء
    الوسيلة          السبورة – جهاز العرض – لوحات تعليمية –  شرائط سمعية          التاريخ                                                    
    التمهيد للدرس ما هو دعاء كفارة المجلس ؟             الحصة                                                     




الأهــداف السلوكيــة            المحتوى             أنشطة عرض الدرس          التقـــويــم
يتوقع من الطالب   عرض المادة العلمية للطالب             الإجراءات            توجيه الأسئلة على الطلاب

1- أن يستخرج الطالب من الآية بعض آداب دخول المسجد   




2- أن يلون الطالب الكلمة التي لا تنتمي إلى المجموعة  

3- أن يذكر الطالب ما أعجبها  

4-أن يشارك الطالب في حل أنشطة الدرس

5- أن يحرص الطالب على آداب دخول المسجد  
            حل تقويم وأنشطة ( آداب المجالس )

- في الآية التالية أدب من آداب المجالس أستخرجه ثم أكتبه

قال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ )

- من آداب المجلس : ............................................

2ألون الكلمة التي لا تنتمي إلى المجموعة من الكلمات التالية:

البشاشة                 السلام            السخرية     التفسح

3- أقرأ هذا الموقف وأبين ما يعجبني فيه :

أنشطة كتاب النشاط

بال أعرابي في المسجد فزجره الناس فقال رسول الله r (دعوه )فلما فرغ من بوله طلب النبي r ماء فصب على البول وقال للأعرابي ( إن هذه المساجد لا تصلح لشيء من هذا البول والقذر )
            تتحقق أهداف الدرس  من خلال الأنشطة والإجراءات  التالية : 

    يعرض المعلم الدرس أمام الطلاب من خلال وسائل العرض المتاحة

    أستمع لإجابات الطلاب حول أسئلة الدرس المقابلة مع التصويب والتوجيه 

    يطلب المعلم من الطلاب واحدا يلي الأخر  المشاركة في حل أنشطة  الدرس .

    يراعي المعلم توزيع المشاركات على الطلاب


             
1- استخرج من الآية بعض آداب دخول المسجد   

2- لون  الكلمة التي لا تنتمي إلى المجموعة  

3- اذكر موقفا أعجبك   


4-شارك   في حل أنشطة الدرس

5- تقويم ذاتي   

الواجب المنزلي      





    
    عنوان الدرس   الصف

    الفصل
            المادة     الفصل                                                     
    آداب الكلام       ثالث ابتدائي         فقه        اليوم      السبت    الأحد      الاثنين    الثلاثاء   الأربعاء
    الوسيلة          السبورة – جهاز العرض – لوحات تعليمية –  شرائط سمعية          التاريخ                                                    
    التمهيد للدرس ما واجبنا  تجاه نعمة الكلام ؟             الحصة                                                     




الأهــداف السلوكيــة            المحتوى             أنشطة عرض الدرس          التقـــويــم
يتوقع من الطالب   عرض المادة العلمية للطالب             الإجراءات            توجيه الأسئلة على الطلاب



1- أن تتعرف الطالب على آداب الكلام  





2- أن تستدل الطالب على كل أدب من آداب الكلام 

 

3- أن توضح الطالب آداب الكلام من خلال الأدلة  

4- أن يحرص الطالب على آداب الكلام
            آداب الكلام

عناصر الدرس:

* ما واجبنا تجاه هذه النعمة ؟

واجبنا شكر الله سبحانه والتأدب بآداب الكلام التالية :

1- الصدق في الحديث .

قال صلى الله عليه وسلم : ( إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة )

أنا أصدق في كلامي مع الآخرين

2- الذكر :

قال صلى الله عليه وسلم : ( مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت )

3- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم :

قال صلى الله عليه وسلم : ( من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا )

4- الكلام الطيب ومنه :

قال صلى الله عليه وسلم : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت )

5- تجنب الكلام المحرم :

قال صلى الله عليه وسلم : ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده )
             
تتحقق أهداف الدرس  من خلال الأنشطة والإجراءات  التالية : 

    يعرض المعلم أمام  الطلاب  من خلال الوسائل المتاحة آداب الكلام

    من خلال عرض الأدلة من الأحاديث  يطلب المعلم من الطلاب استنتاج كل أدب من آداب الكلام   

    يطلب المعلم من الطلاب ترداد هذه الأحاديث  واحدة بعد الأخرى 

    تحث المعلم الطلاب على حفظ وتطبيق الأذكار التي تعلمتها  في الدرس 
    

    يعرض المعلم أنشطة الدرس أمام الطلاب 

( أنشطة الكتاب)
             

1- ما هي آداب الكلام




2- استدل على كل أدب من آداب الكلام 

 

3- وضح آداب الكلام من خلال الأدلة  

4- تقويم ذاتي

الواجب المنزلي      


    
    عنوان الدرس   الصف

    الفصل
            المادة     الفصل                                                     
    حل تقويم وأنشطة (آداب الكلام  )    ثالث ابتدائي         فقه        اليوم      السبت    الأحد      الاثنين    الثلاثاء   الأربعاء
    الوسيلة          السبورة – جهاز العرض – لوحات تعليمية –  شرائط سمعية          التاريخ                                                    
    التمهيد للدرس كيف أشكر الله على نعمة الكلام  ؟        الحصة                                                     




الأهــداف السلوكيــة            المحتوى             أنشطة عرض الدرس          التقـــويــم
يتوقع من الطالب   عرض المادة العلمية للطالب             الإجراءات            توجيه الأسئلة على الطلاب

1- أن تضع الطالب   علامة (√) أمام الإجابة الصحيحة 



2- أن تضع الطالب دائرة حول  الصفة المختلفة  مما يأتي    

3- أن ترتب الطالب الكلمات لتتعرف على بعض آداب الكلام   

4-أن يشارك الطالب في حل أنشطة الدرس

5- أن يحرص الطالب على آداب الكلام
            حل تقويم وأنشطة ( آداب الكلام )

1- أضع علامة ( √ ) أمام الإجابة الصحيحة :

كتاب الطالب ص (29)

2- أضع دائرة حول الصفة المختلفة مما يأتي :

الغيبة      الصدق  – النميمة – الاستهزاء بالآخرين

3- قال الله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا )

4- أرتب الكلمات التالية لأتعرف على بعض آداب الكلام :

أ- عيوبهم – ولا أسخر – الآخرين – ولا أذكر – منهم – لا أغتاب .

ب- في طريقه – لأن هذا من السخرية – كلامه أو مشيته – لأضحك الآخرين  – لا أقلد أحدا .

:

أنشطة كتاب النشاط

بال أعرابي في المسجد فزجره الناس فقال رسول الله r (دعوه )فلما فرغ من بوله طلب النبي r ماء فصب
            تتحقق أهداف الدرس  من خلال الأنشطة والإجراءات  التالية : 

    يعرض المعلم الدرس أمام الطلاب من خلال وسائل العرض المتاحة

    أستمع لإجابات الطلاب حول أسئلة الدرس المقابلة مع التصويب والتوجيه 

    يطلب المعلم من الطلاب واحدا يلي الأخر  المشاركة في حل أنشطة  الدرس .

    يراعي المعلم توزيع المشاركات على الطلاب


             
1- أن تضع الطالب   علامة ( √) أمام الإجابة الصحيحة 

2- ضعي دائرة حول  الصفة المختلفة  مما يأتي  

3- رتبي الكلمات لتتعرفي على بعض آداب الكلام   

4-شارك   في حل أنشطة الدرس


5- تقويم ذاتي   

الواجب المنزلي      




    
    عنوان الدرس   الصف

    الفصل
            المادة     الفصل                                                     
    البرنامج اليومي(1)        ثالث ابتدائي         فقه        اليوم      السبت    الأحد      الاثنين    الثلاثاء   الأربعاء
    الوسيلة          السبورة – جهاز العرض – لوحات تعليمية –  شرائط سمعية          التاريخ                                                    
    التمهيد للدرس كيف تقضي يومك ؟            الحصة                                                     




الأهــداف السلوكيــة            المحتوى             أنشطة عرض الدرس          التقـــويــم
يتوقع من الطالب   عرض المادة العلمية للطالب             الإجراءات            توجيه الأسئلة على الطلاب


1- أن يتعرف الطالب على آداب النوم  والاستيقاظ 

2- أن يردد الطالب دعاء النوم  والاستيقاظ  



3- أن يوضح الطالب فضل المحافظة على الصلاة 

4- أن يحرص الطالب على تناول الإفطار في المنزل بمشاركة الأهل
            البرنامج اليومي(1)

المحافظة على الصلاة في الجماعة

المواظبة على قراءة القرآن الكريم والأذكار اليومية

تناول الإفطار في المنزل – المشاركة في تناول الوجبات
             
تتحقق أهداف الدرس  من خلال الأنشطة والإجراءات  التالية :

    يعرض المعلم أمام الطلاب   من خلال الوسائل المتاحة آداب النوم  والاستيقاظ

    أعرض دعاء النوم والاستيقاظ أمام الطلاب وأطلب منهن ترداد الدعاء 

    يناقش المعلم الطلاب حول فضل المحافظة على الصلاة   
    

    يحث المعلم الطلاب على تناول الإفطار في المنزل بمشاركة الأهل
    
    يعرض المعلم أنشطة الدرس أمام الطلاب ( أنشطة الكتاب)

             

1- ما آداب النوم  والاستيقاظ

2- ردد دعاء النوم  والاستيقاظ

 

3- وضح فضل المحافظة على الصلاة 

4- تقويم ذاتي

الواجب المنزلي      


    
    عنوان الدرس   الصف

    الفصل
            المادة     الفصل                                                     
    البرنامج اليومي (2 )      ثالث ابتدائي         فقه        اليوم      السبت    الأحد      الاثنين    الثلاثاء   الأربعاء
    الوسيلة          السبورة – جهاز العرض – لوحات تعليمية –  شرائط سمعية          التاريخ                                                    
    التمهيد للدرس كيف  أقضي وقتي في المنزل ؟          الحصة                                                     




الأهــداف السلوكيــة            المحتوى             أنشطة عرض الدرس          التقـــويــم
يتوقع من الطالب   عرض المادة العلمية للطالب             الإجراءات            توجيه الأسئلة على الطلاب


1- أن يتعرف الطالب  على أهمية أداء الواجبات المنزلية  

2- أن يبين الطالب دلالة الصور المقابلة   



3- أن يحرص الطالب على خدمة والديها  

4- أن يتجنب الطالب إيذاء الآخرين
            البرنامج اليومي(2)

أداء الواجبات المنزلية :

(    )عندما يكون عندي  واجبات منزلي

(    )أطْلُبُ المُسَاعَدَةَ مِنْ أَحَدِ أَفْرَادِ أُسْرَتي .

(    )أُؤَدِّيهَا بِنَفْسِي وَأطْلُبُ المُسَاعَدَةَ إِذَا احْتَجْتُ إِلَى ذَلِك

        أُؤَدِّيهَا فِي المَدْرَسَةِ نَقْلاً مِنْ غَيرى.

أؤدي واجباتي المنزلية :

خِدْمَةُ الوَالِدَيْنِ وَمُصَاحَبَتُهَمَا عِنْدَ زِيَارَة الأَقَارِب:
             
تتحقق أهداف الدرس  من خلال الأنشطة والإجراءات  التالية :

    يعرض المعلم أمام الطلاب النشاط المقابل ويطلب منهم المشاركة في تحديد الاختيار المناسب

    أعرض الصور المقابلة أمام الطلاب  وأطلب منهم بيان دلالة الصور المقابلة 

    أحث الطلاب على التفاني في خدمة والديهما 

    يحث المعلم الطلاب على  تجنب إيذاء الآخرين 
    

    يعرض المعلم أنشطة الدرس أمام الطلاب ( أنشطة الكتاب)


             
1- ما أهمية أداء الواجبات المنزلية  

2- بين دلالة الصور المعروضة     

3- تقويم ذاتي

4- تقويم ذاتي

الواجب المنزلي      


    
    عنوان الدرس   الصف

    الفصل
            المادة     الفصل                                                     
    حل تقويم وأنشطة (البرنامج اليومي  )         ثالث ابتدائي         فقه        اليوم      السبت    الأحد      الاثنين    الثلاثاء   الأربعاء
    الوسيلة          السبورة – جهاز العرض – لوحات تعليمية –  شرائط سمعية          التاريخ                                                    
    التمهيد للدرس كيف يكون يومي موفقا هادفا منظما  ؟             الحصة                                                     




الأهــداف السلوكيــة            المحتوى             أنشطة عرض الدرس          التقـــويــم
يتوقع من الطالب   عرض المادة العلمية للطالب             الإجراءات            توجيه الأسئلة على الطلاب

1- أن يضع الطالب   علامة ( √ ) أمام الإجابة الصحيحة 

2- أن يذكر الطالب السبب في ما هو محدد     

3- أن يحل الطالب أسئلة التقويم

4-أن يشارك الطالب في حل أنشطة الدرس

5- أن يحرص الطالب على آداب الكلام
            حل تقويم وأنشطة ( آداب الكلام )

1- أضع علامة ( √ ) أمام الإجابة الصحيحة :

عِنْدَمَا أسْتيْقِظُ مِنَ النَّوْمِ أدْعُو بِالدُّعَاءِ الآتِي:

(   )بِاسْمِكَ الَّلهُمَّ أَمُوْتُ وَأَحْيَا.

(   )الحَمْدُ الَّذِيْ أَحْيَانَا بَعْدَمَا أَمَاتَنَا وَإِلَيْهِ النُّشُورُ.

(   )  الحَمْدُ .لله:

2- أذكر السبب فيما يلي :

-أَحْرِصُ عَلَى تَأْدِيَةِ الوَاجِبَاتِ المَنْزِلِيَّة.

-أَتَأَدَّبُ بِآدَابِ الزِّيَارَةِ عِنْدَمَا أَزُورُ أَقَارِبِي.

أنشطة كتاب النشاط

بال أعرابي في المسجد فزجره الناس فقال رسول الله r (دعوه )فلما فرغ من بوله طلب النبي r ماء فصب
            تتحقق أهداف الدرس  من خلال الأنشطة والإجراءات  التالية : 

    يعرض المعلم الدرس أمام الطلاب من خلال وسائل العرض المتاحة

    أستمع لإجابات الطلاب حول أسئلة الدرس المقابلة مع التصويب والتوجيه 

    يطلب المعلم من الطلاب واحدا تلو الآخر   المشاركة في حل أنشطة  الدرس .

    يراعي المعلم توزيع المشاركات على الطلاب


             
1- أن يضع الطالب    علامة ( √ ) أمام الإجابة الصحيحة

2- اذكر السبب في ما هو محدد

3- المناقشة والتقويم     

4-شارك  في حل أنشطة الدرس

5- تقويم ذاتي   

الواجب المنزلي      



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق