الأحد، 23 أبريل 2017

أسئلة التقييم


 أسئلة التقييم
الموضوع الفرعي 1: التأثير المتبادل والقوى
1. أمامكم ثماني قطع تتناول القوى. اقرأوا كلّ قطعة وأشيروا إذا كنتم توافقون أم لا توافقون مع مضمونها، واشرحوا اختياركم باختصار. 
1.1.  ذبابة تصطدم بحائط كبير. أثناء التصادم بين الذبابة والحائط، القوّة التي يؤثّر بها الحائط على الذبابة أكبر بكثير من القوّة التي تؤثّر بها الذبابة على الحائط.                     موافقون/ غير موافقين              التفسير: 
1.2. يطمح منتِجو الأحذية الرياضية إلى تصميم نعل الأحذية بحيث يكون قويًّا وصامدًا أمام التلف، لكنّهم يركّزون في تقليص قوّة الاحتكاك بين النعل والأرض. تقليص قوّة الاحتكاك بين النعل والأرض يؤدّي بالشخص الذي ينتعل الحذاء إلى بذل جهد أقلّ عندما يسير، لأنّه لن يضطرّ للتغلّب على قوّة الاحتكاك مع الأرض التي تعرقل حركته.

موافقون/ غير موافقين              التفسير: 
1.3.  شركة "إليانس" التي تُنتِج إطارات السيّارات، تحاول تصميم الجزء الذي يلامس الأرض في الإطار، بحيث يكون قويًّا وصامدًا أمام التلف، لكنّ مهندسو الشركة يركّزون أساسًا في تقليص قوّة الاحتكاك بين هذا الجزء من الإطار والشارع. تقليص قوّة الاحتكاك الموصوفة يؤدّي بمحرّك السيّارة إلى دفع السيّارة بسهولة أكبر، واستهلاك كمّية أقلّ من الوقود وتقليص تلوّث الهواء، لأنّ المحرّك لن يهدر طاقة للتغلّب على قوّة الاحتكاك مع الشارع التي تعرقل حركة السيّارة.

موافقون/ غير موافقين              التفسير:  ____________________________________
__________________________________________________________________1.4. قطار مسرع يصطدم بحجر صغير. في التأثير المتبادل بين القطار والحجر، القوّة التي يؤثّر بها القطار على الحجر أكبر بكثير من القوّة التي يؤثّر بها الحجر على القطار. 

موافقون/ غير موافقين              التفسير:  ____________________________________
__________________________________________________________________
1.5. يدّعي يوسف أنّه عندما نبدأ في المشي هناك تأثير متبادل بين الشخص الماشي والأرض (قوّة احتكاك). بما أنّه حسب قانون التأثير المتبادل (القانون الثالث لنيوتن)، القوّتان اللتان بين الأرض والشخص متساويتان في المقدار ومتعاكستان في الاتّجاه، فإنّ إحداهما تبطل الأخرى، ومحصّلة القوى تساوي صفرًا. لذلك لا يُفترَض أن يتحرّك الشخص. لكنّ الشخص يتحرّك رغم ذلك لأنّ القوّة التي تؤثّر بها عضلات الشخص أكبر من القوّة التي تؤثّر بها الأرض عليه. 

موافقون/ غير موافقين              التفسير: 

1.6. محرّك كهربائي يحرّك مصعد شحن باتّجاه الأعلى (باتّجاه عمودي) بسرعة ثابتة. أثناء حركته يكون المصعد في تأثير متبادل مع السكّة العمودية التي يتحرّك عليها (قوى احتكاك). يدّعي داني أنّ القوّة التي يؤثّر بها المحرّك يجب أن تكون أكبر من القوّة التي تؤثّر بها الكرة الأرضية والسكّة معًا.

موافقون/ غير موافقين              التفسير: 

1.7. تقول شادية إنّه عندما نغرس دبّوسًا في سطح كرتون ليّن، فإنّ القوّة التي ندفع بها الدبّوس أكبر بكثير من القوّة التي يدفعنا بها الدبّوس بالمقابل.           

موافقون/ غير موافقين              التفسير:  ____________________________________
__________________________________________________________________

1.8. يروي راني أنّه عندما مشى بحذاء رياضي بسيط على بحيرة متجمّدة نجح في المشي بسهولة أكبر ممّا على سطح أرض عادية. هذا بسبب أنّ قوّة الاحتكاك بين الحذاء والجليد أصغر بكثير من قوّة الاحتكاك بين الحذاء والأرض. 

موافقون/ غير موافقين              التفسير:  ____________________________________
_________________________________________________________________

2. أمامكم عدّة جمل تتناول قوّة الاحتكاك. اقرأوها.
       ضعوا دائرة حول الجمل التي توافقون مع مضمونها.
       صحّحوا الجمل التي تعتقدون أنّها خاطئة.
2.1   عندما نؤثّر بقوّة على جسم بشدّة قويّة ويبدأ الجسم بالتحرّك- فإنّ قوّة الاحتكاك بين الجسم والأرض تصل إلى شدّتها القصوى.

2.2   إذا دفعنا جسمًا ولم يتحرّك، فإنّ ذلك يدلّ على أنّ قوّة الاحتكاك أكبر من القوّة الدافعة.

2.3   إذا دفعنا جسمًا موضوعًا على الأرض وتحرّك، فإنّ قوّة الاحتكاك التي كانت من قبل بين الجسم والأرض بطلت ولم تعد قائمة بعد.

2.4   إذا دفعنا كرسيًّا بقوّة أكبر من قوّة الاحتكاك القصوى بين الكرسيّ والأرض- فإنّ سرعة الكرسيّ تتغيّر.

3.  ارسموا مخطّط قوى لمروحية كتلتها 1000 كغم تحلّق في الهواء (سرعتها الأفقية والعمودية هي صفر).

4. يرفع شخص أثقالاً ثقيلة بنجاح ويمسكها بصورة ثابتة في الهواء (انظروا الرسم التوضيحي).
          

4.1. ضعوا دائرة حول كلّ واحد من الأجسام التي في القائمة التي أمامكم، التي تؤثّر بقوّة على الشخص، واكتبوا بجانبها اتّجاه القوّة (إلى الأعلى/ إلى الأسفل/ إلى الجانب).
              اسم الجسم                                                  اتّجاه القوّة
1.     المصطبة                           _____________
2.     الشخص نفسه الذي يدفع الأثقال           _____________
3.     الأثقال                                                   _____________
4.     الكرة الأرضية                                         _____________
5.     الجمهور الذي يشاهد الحدث                     _____________

4.2. ارسموا مخطّط قوى للأثقال، واشرحوا لماذا لا تسقط.

5.  تعطّلت شاحنة كبيرة في الطريق واستعانت بسيّارة صغيرة لدفعها من الخلف لتتحرّك إلى الأمام. أيّة جملة تصف صحيحًا القوى التي تؤثّر على المركبتين؟
‌أ.      مقدار القوّة التي تدفع بها السيّارة الشاحنة أصغر من مقدار القوّة التي تدفع بها الشاحنة السيّارة بالمقابل.
‌ب.    مقدار القوّة التي تدفع بها السيّارة الشاحنة يساوي بالضبط مقدار القوّة التي تدفع بها الشاحنة السيّارة بالمقابل.
‌ج.     محرّك السيّارة هو الوحيد الذي يعمل، لذلك السيّارة فقط تؤثّر بقوّة على الشاحنة. لذلك الشاحنة لا تؤثّر بقوّة على السيّارة (لا "تدفعها" بالمقابل).
‌د.      مقدار القوّة التي تدفع بها السيّارة الشاحنة أكبر من مقدار القوّة التي تدفع بها الشاحنة السيّارة بالمقابل.

6. يجلس طالبان على كرسيين متطابقين مزوّدين بعجلات، ويتّجهان الواحد مقابل الآخر. الطالب "أ" يضع رِجليه على ركبتَي الطالب "ب" (انظروا الرسم التوضيحي)، وفجأة يمدّهما إلى الأمام ويؤدّي إلى حركة. خلال الدفع وعندما يتلامس الطالبان يمكن القول:
‌أ.      إنّ الطالب "أ" يؤثّر بقوّة على الطالب "ب"، والطالب "ب" لا يؤثّر بقوّة على الطالب "أ".
‌ب.    إنّه لا أحد منهما يؤثّر بقوّة على الآخر.
‌ج.     إنّ كلّ طالب يؤثّر بقوّة على الطالب الآخر، وإنّ القوّتين متساويتان في المقدار.
‌د.      إنّ القوّة التي يؤثّر بها الطالب "أ" على الطالب "ب" أكبر من القوّة التي يؤثّر بها الطالب "ب" على الطالب "أ".

7.  معطاة الحالة التالية: يضع سامي يديه على طاولة في الصفّ ويبدأ بدفعها باتّجاه اليسار. أمامكم وصف لأربع مراحل العملية. ارسموا مخطّط القوى التي تؤثّر على الطاولة في كلّ مرحلة، واشرحوا كيف حدّدتم أطوال الأسهم في كلّ مرحلة.

لمساعدتكم، القوى في المرحة 3 معطاة. أضيفوا إلى كلّ سهم اسم القوّة، اسم الجسم/ القوّة، وارسموا طول أسهم القوى التي أضفتموها مع التطرّق إلى القوى في المرحلة 3. اشرحوا كيف حدّدتم طول الأسهم في كلّ مرحلة.



المرحلة 1: يبدأ سامي بدفع الطاولة بقوّة خفيفة.
               الطاولة لا تتحرّك.
المرحلة 2: يزيد سامي القوّة التي يدفع بها الطاولة.
               الطاولة لا تتحرّك بعد.
المرحلة 3: يزيد سامي مرّة أخرى القوّة التي يدفع بها الطاولة.
               تبدأ الطاولة بالتحرّك باتّجاه اليسار.

المرحلة 4: يزيد سامي أكثر القوّة التي يدفع بها الطاولة.
               تزيد الطاولة سرعتها باتّجاه اليسار بوتيرة سريعة.

8.  يُطلَق صاروخ إلى الفضاء في الصباح الباكر. في لحظة معيّنة يتواجد الصاروخ في ارتفاع 2000 متر فوق الأرض. يُطلِق الصاروخ غازات نفث من ذيله (انظروا الرسم التوضيحي).
8.1.    أشيروا إلى الإجابة الصحيحة:
‌أ.      اتّجاه القوّة التي تؤثّر بها غازات النفث على الصاروخ هو باتّجاه الأعلى/ الأسفل/ لا تؤثّر بقوّة.
‌ب.    اتّجاه القوّة التي تؤثّر بها الكرة الأرضية على الصاروخ هو باتّجاه الأعلى/ الأسفل/ لا تؤثّر بقوّة.
8.2   إذا كان معطى أنّ سرعة الصاروخ عندما يمرّ عبر النقطة التي في ارتفاع 2000 متر آخذة في الانخفاض، أيّ من المخطّطات التالية يصف صحيحًا المقدار النسبي لقوّة الجاذبية التي تؤثّر بها الكرة الأرضية وللقوّة التي تؤثّر بها غازات النفث؟
 8.3   إذا كان معطى أنّ سرعة الصاروخ عندما يمرّ عبر النقطة التي في ارتفاع 2000 متر لا تتغيّر (ثابتة)، أيّ من المخطّطات التالية يصف صحيحًا المقدار النسبي لقوّة الجاذبية التي تؤثّر بها الكرة الأرضية وللقوّة التي تؤثّر بها غازات النفث؟
8.3     إذا كان معطى أنّ سرعة الصاروخ عندما يمرّ عبر النقطة التي في ارتفاع 2000 متر آخذة في الازدياد، أيّ من المخطّطات التالية يصف صحيحًا المقدار النسبي لقوّة الجاذبية التي تؤثّر بها الكرة الأرضية وللقوّة التي تؤثّر بها غازات النفث؟
9. يقف شخص في شرفة بيته الموجودة في الطابق الثالث، ويُسقِط سهوًا أصيصًا يتحطّم على الشارع. تتطرّق البنود التالية إلى الأصيص في ثلاثة ارتفاعات (1، 2، 3) في مساره إلى الشارع:
1) مباشرةً عند بداية سقوطه
2) عندما مرّ عن الطابق الثاني
3) جزء من الثانية قبل أن أصاب الأرض

9.1  أشيروا إلى الجملة الصحيحة التي تتطرّق إلى تأثير قوّة الجاذبية على الأصيص.
‌أ.      تؤثّر قوّة الجاذبية بمدى أكبر في الطابق 1 ممّا في الارتفاعين الآخرين.
‌ب.    تؤثّر قوّة الجاذبية بمدى أكبر في الطابق 2 ممّا في الارتفاعين الآخرين.
‌ج.     تؤثّر قوّة الجاذبية بمدى أكبر في الطابق 3 ممّا في الارتفاعين الآخرين.
‌د.      تؤثّر قوّة الجاذبية بشدّة متشابهة جدًّا على الأصيص خلال كلّ سقوطه.

9.2  ارسموا مخطّطًا للقوى التي تؤثّر على الأصيص مباشرةً عند بداية سقوطه (الطابق 1)، واشرحوه.

10.  يقف شابّ على سطح صغير الأبعاد يطفو في بركة سباحة هادئة. السطح يمكن أن يتحرّك على الماء. يبدأ الشابّ في العَدْو على السطح ويقفز رأسيًا من طرفه.
10.1.1      ما الذي يحدث للسطح عندما بدأ الشابّ في العَدْو عليه؟ اشرحوا إجابتكم من خلال استعمال مخطّط قوى للسطح.
10.2 هل يوجد احتكاك بين الشابّ والسطح؟ كيف يمكن تبيين ذلك؟
11.  رُكِّب على عربة يمكنها التحرّك مدفع يعمل على نابض، ويقذف كرات خشبية.
11.1 صفوا (من خلال استعمال مخطّط قوى للمدفع) ما الذي يحدث عندما يقذف المدفع كرة خشبية بالاتّجاه الأفقي نحو اليسار.
11.2   صفوا (من خلال استعمال مخطّط قوى للمدفع) ما الذي يحدث عندما يقذف المدفع كرة خشبية بالاتّجاه العمودي إلى أعلى. 
11.3 يصلون كرة خشبية بنابض المدفع بصورة ثابتة (أي أنّ الكرة الخشبية لا تنفصل عن نابض المدفع) ويقذفونها بالاتّجاه الأفقي. صفوا ما الذي يحدث في هذه الحالة، وفسّروا إجابتكم.
12.  يصطدم قطار بسيّارة تقف على السكّة. نتيجة لذلك تضرّرت السيّارة كثيرًا، بينما لا يحدث شيء للقطار (باستثناء بعض الخدشات).
12.1 هل القوّة التي أثّر بها القطار على السيّارة كانت مساوية في مقدارها للقوّة التي أثرّت بها السيّارة على القطار؟ فسّروا.
12.2 فسّروا لماذا تضرّرت السيّارة أكثر من القطار؟ 

13.  نعلّق جسمًا على نابض، وننقل المنظومة من الكرة الأرضية إلى القمر.
13.1   هل تكون استطالة النابض على القمر مساوية لاستطالته على سطح الكرة الأرضية؟ علّلوا.
13.2   نضع جسمًا على ميزان كفّتين، ونوازنه بواسطة أجسام أخرى، وننقل المنظومة من الكرة الأرضية إلى القمر. هل يبقى الميزان متوازنًا؟ علّلوا.
(شدّة التأثير المتبادل مع الكرة الأرضية هي ستّة أضعاف شدّة التأثير المتبادل مع القمر.)

14.   يقف شخص على ميزان نابض تحت حلق (ملبن) الباب. يبيّن الميزان أنّ كتلة الشخص هي 70 كغم. عندما ما زال على الميزان، يأخذ الشخص ميزان نابض آخر (مطابقًا للميزان الذي يقف عليه)، ويضغطه بيديه باتّجاه الأعلى نحو حلق الباب (ملبن)  الذي فوقه. نتيجة لضغط الميزان الثاني باتّجاه حلق (ملبن)  الباب، يبيّن كتلة
15 كغم. ما الذي يبيّنه الميزان الذي يقف عليه الشخص؟ علّلوا إجابتكم.  

15*.  يحمل نادل صينية عليها قنينة وكأس، ويبدأ بالسير (يغيّر سرعته). ابنوا مخطّط قوى للكأس أثناء ذلك، وفسّروا ما الذي يدفع الكأس إلى الأمام.
16.  بنى عمر "مقياس وزن" (مقياس قوّة) للأجسام الصغيرة بالطريقة التالية: وصل عمر نابضًا بجهاز عمودي موصول بمسطرة، ووصل بالطرف السفلي للنابض صينية صغيرة (يضع عليها الأجسام التي يرغب في وزنها)، وقشّة أسنان خشبية تُستعمل عقربًا يشير على المسطرة. عندما يضع عمر جسمًا يرغب في وزنه على الصينية، يستطيل النابض ويشير العقرب إلى مدى استطالة النابض. وجّه عمر المسطرة بحيث أنّه إذا لم نضع جسمًا لوزنه، يشير العقرب إلى "صفر" على المسطرة. في المرحلة التالية ضبط عمر الجهاز الذي بناه بواسطة وضع ثقل على الصينية وقياس استطالة النابض وفقًا لذلك. 
بعد ضبط الجهاز بواسطة أثقال مختلفة رسم عمر الرسم البياني التالي:

تمعّنوا في الرسم البياني، وأجيبوا عن الأسئلة التالية:
16.1   أيّ وزن يجب وضعه على الصينية كي يستطيل النابض بـِ 10 سم؟
16.2   بِكَم يستطيل النابض إذا وضعنا على الصينية جسمًا وزنه 10 نيوتن؟
16.3   أيّ وزن (بالتقريب) يجب وضعه على الصينية كي يستطيل النابض بـِ 2.5 سم؟

17.   تمسك سلوى بيدها جهاز هاتف خلوي وتتكلّم مع صديقتها. فجأة سقط الهاتف من يدها إلى الأرض. هل الهاتف الخلوي يتواجد في تأثير متبادل مع جسم ما بعد أن سقط من يد سلوى (أثناء سقوطه)؟ (تجاهلوا التأثير المتبادل بين الهاتف الخلوي والهواء). إذا كانت إجابتكم نعم- مع أيّ جسم/ أجسام؟
18.  صندوق معلّق على خيط موصول بالسقف.
    يدّعي يوسف أنّ القوّتين 1F وَ 2F  هما قوّتان لتأثير متبادل واحد.
18.1   هل توافقون مع ادّعاء يوسف؟ نعم/ لا.                                 
18.2   فسّروا إجابتكم.
19.  تسافر درّاجة نارّية على شارع مستقيم وأفقي (ليس مائلاً) بسرعة ثابتة.

19.1   أكملوا القطعة التالية (استعينوا بقائمة الكلمات التي تحت القطعة):
عندما تسافر الدرّاجة النارّية بسرعة ثابتة ولا تغيّر سرعتها، فإنّ القوّة الدافعة التي تؤثّر على الدرّاجة النارّية إلى الأمام تكون _________  القوّة التي تحاول كبح الدرّاجة النارّية.
عندما نكبح فجأة، يجب الحرص أن تكون القوّة الدافعة التي تؤثّر على الدرّاجة النارّية _____  قوّة الكبح.
19.2    أيّ جسم يدفع الدرّاجة النارّية إلى الأمام؟ فسّروا إجابتكم.

20.  أمامكم عمودان: يشمل العمود الأوّل أحداثًا مختلفة ويشمل العمود الثاني قائمة مبادئ وقوانين فيزيائية. صِلوا خطًّا بين كلّ حدث وكلّ القوانين والمبادئ التي تفسّره. تذكّروا، يمكن أن تكون عدّة مبادئ وقوانين لنفس الحدث. استعينوا بالمثال الوارد في السطر الأوّل.  قائمة الأحداث                                         قائمة المبادئ والقوانين
 مغناطيس يجذب مغناطيسًا آخر عن بُعد ________  التأثير بالقوى يمكن أن يكون عن بُعد أيضًا                                                                                               
مسطرة تنحني عندما نثنيها                  تتعلّق نتائج التأثير بالقوّة على الجسم بصفات الجسم أيضًا                          
الجسم الساقط يزيد سرعته باتّجاه الأسفل           عندما لا تؤثّر قوى على الجسم لا تتغيّر سرعته           
سيّارة صغيرة تصطدم بحائط باطون وتُمعَس       يؤدّي التأثير بقوّة على الجسم إلى معس وَ/ أو تغيير سرعته
سفينة فضائية تتحرّك بسرعة ثابتة في الفضاء الفارغ
صندوق موضوع على منضدة دقيقة ويثنيها

21.  ضعوا دائرة حول جميع المصطلحات التي تصف "شدّة" التأثير المتبادل.
أ. الكتلة
ب. السرعة
ج. القوّة
د. الوزن
22. معطاة سيّارة تزيد سرعتها باتّجاه اليسار، ومخطّط القوى التي تؤثّر عليها. تشمل مركِّبات المنظومة: سيّارة (مع محرّك وعجلات وسائق)؛ الشارع، الكرة الأرضية؛ الهواء.
يدّعي داني أنّ القوى التي تؤثّر على السيّارة هي:
       1F -  القوّة التي يؤثّر بها المحرّك على السيّارة باتّجاه اليسار
       2F -  قوّة الاحتكاك التي يؤثّر بها الشارع على السيّارة باتّجاه اليمين (قوّة كابحة)
       3F -  القوّة التي يؤثّر بها الشارع على السيّارة باتّجاه الأعلى
       4F -  القوّة التي تؤثّر بها الكرة الأرضية على السيّارة باتّجاه الأسفل
هل توافقون مع ادّعاء داني؟ إذا كنتم لا توافقون، اكتبوا الخطأ الذي يتضمّنه ادّعاؤه حسب رأيكم، واقترحوا تصحيحًا ممكنًا.

23. أثناء لعبة كرة سلّة، رمت سارة الكرة باتّجاه السلّة. أمامكم رسم توضيحي يصف الكرة في ثلاث حالات مختلفة. في أيّ من الحالات
تؤثّر قوّة  الجاذبية على الكرة؟
أ. في الحالة "أ" فقط.
ب. في الحالة "أ" وفي الحالة "ب" فقط.
ج. في الحالة "ب" وفي الحالة "ج" فقط.
د. في الحالات "أ" وَ "ب" وَ "ج".
24.1. حسب الرسم التوضيحي، الطاولة موجودة في تأثير متبادل مع (اختاروا الإمكانية الصحيحة):
أ. الكرة الأرضية والموزة.
ب. الموزة والمصطبة
ج. الكرة الأرضية والطبق والموزة.
د. الطبق والكرة الأرضية والمصطبة.

24.2  حسب الرسم التوضيحي، الجسم الذي يؤثّر بقوّة باتّجاه الأعلى على الطبق هو:
أ. الكرة الأرضية.
ب. الطاولة.
ج. الموزة.
د. المصطبة.

25. تحت سرير سامية موضوع على الأرض صندوق فيه حذاؤها. تجذب سامية الصندوق باتّجاه الخارج (انظروا الرسم التوضيحي) لإخراج الحذاء منه.
25.1. إذا ازدادت سرعة الصندوق أثناء جذبه إلى الخارج على يد سامية، فإنّ سبب ذلك هو:
أ. قوّة الاحتكاك التي بين الصندوق المصطبة أصغر من القوّة التي تؤثّر بها سامية على الصندوق.
ب. قوّة الاحتكاك التي بين الصندوق المصطبة أكبر من القوّة التي تؤثّر بها سامية على الصندوق.
ج. قوّة الاحتكاك التي بين الصندوق  المصطبة مساوية للقوّة التي تؤثّر بها سامية على الصندوق

25.2 اكتبوا تأثيرين متبادلين يشارك فيهما الصندوق، ويحدثان أثناء جذب سامية للصندوق إلى الخارج.
26. يصف الرسم التوضيحي الذي أمامكم مغناطيسين متطابقين موجودين في حالة سكون (بدون حركة). المغناطيس "أ" موضوع على الطاولة والمغناطيس "ب" يحلّق فوق المغناطيس "أ" (لا يوجد تلامس بين المغناطيسين).
الأجسام الموجودة في تأثير متبادل مع المغناطيس "ب" هي:
أ. المصطبة فقط.
ب. المغناطيس "أ" فقط.
ج. المغناطيس "أ" والكرة الأرضية.
د. الكرة الأرضية فقط.

27.  يصف الرسم التوضيحي الذي أمامكم مغناطيسين متطابقين في حالة السكون (بدون حركة). المغناطيس "أ" موضوع على مقياس وزن مصنوع من مادّة بلاستيكية، والمغناطيس "ب" موجود فوق المغناطيس "أ" (لا يوجد تلامس بين المغناطيسين).
يدّعي سامي أنّ مقياس الوزن يبيّن وزن المغناطيس "أ" فقط.

27.1.  هل ادّعاء سامي صحيح؟ علّلوا إجابتكم.
27.2.  هل هناك تأثير متبادل بين المغناطيس "ب" ومقياس الوزن؟ فسّروا.

28. وُضع أصيص على طاولة.
الأجسام الموجودة في تأثير متبادل مع الأصيص هي:
أ. الكرة الأرضية والمصطبة.
ب. الكرة الأرضية والطاولة.
ج. الكرة الأرضية فقط.
د. الطاولة فقط.

29.  يدفع سامي في السوبرماركت عربة مليئة بالمنتجات، ويبدأ بالتحرّك باتّجاه الصندوق ليدفع مقابل مشترياته.
وزن العربة المليئة هو حوالي نصف وزن سامي.
أمامكم ثلاثة مخطّطات قوى (أ- ج) تصف القوى التي تؤثّر على العربة. سُجِّل بجانب كلّ قوّة من يؤثّر بها. أيّ من المخطّطات التالية يصف صحيحًا جميع القوى (ومقدارها النسبي) التي تؤثّر على العربة في بداية حركتها؟


30.  يصف الرسم التوضيحي الذي أمامكم طاولة تقف على الأرض. وُضع كتاب على الطاولة، ووُضعت مقلمة على الكتاب.
30.1.  الأجسام الموجودة في تأثير متبادل مع الكتاب هي (أشيروا إلى أصحّ إجابة):
أ. الكرة الأرضية والمقلمة فقط.
ب. الطاولة والمقلمة فقط.
ج. الكرة الأرضية والمقلمة والطاولة.
د. الكرة الأرضية والمصطبة والطاولة.
30.2  أمامكم أربعة رسوم توضيحية (أ- د) تصف اتّجاه القوّة التي يؤثّر بها كلّ واحد من الأجسام في التأثير المتبادل مع المقلمة. أيّ رسم توضيحي يصف صحيحًا اتّجاهات هذه القوى ومقاديرها النسبية؟


31.  يصف الرسم التوضيحي الذي أمامكم رياضيًّا يرفع أثقالاً.
أكملوا في الجدول اتّجاه القوّة (إلى الأسفل أم إلى الأعلى) التي يؤثّر بها كلّ واحد من الأجسام على الرياضي؟
اسم الجسم     اتّجاه القوّة (إلى أسفل/ إلى أعلى)
أ. المصطبة  
ب. الأثقال   
ج. الكرة الأرضية   
32.  جرس معلّق على خيط مربوط بالسقف (انظروا الرسم التوضيحي).
32.1  الأجسام الموجودة في تأثير متبادل مع الجرس هي:
أ. الكرة الأرضية والسقف.
ب. الخيط والكرة الأرضية.
ج. الكرة الأرضية فقط.
د. الخيط فقط.


32.2  لماذا لا يسقط الجرس؟ تطرّقوا في إجابتكم إلى القوى التي تؤثّر على الجرس.

أجرت سامية تجارب مع مغناطيسين متطابقين.

33.  في التجربة الأولى أدخلت سامية إلى أنبوب اختباري مغناطيسين دائريين أصغر من قطر الأنبوب الاختباري. المغناطيس "أ" حلّق فوق المغناطيس "ب" (انظروا الرسم التوضيحي).
33.1. هل يوجد تأثير متبادل بين المغناطيس "أ" والمغناطيس "ب"؟ فسّروا.

33.2 ضعوا دائرة حول مخطّط القوى الذي يصف القوى التي تؤثّر
على المغناطيس "أ".
34. في التجربة الثانية، أخرجت سامية المغناطيس "أ" وقلبته وأعادته إلى الأنبوب الاختباري. نتيجة لذلك التصق المغناطيسان.

34.1  هل يوجد تأثير متبادل بين المغناطيس "أ" والمغناطيس "ب" في هذه الحالة؟
 كيف يمكن إثبات ذلك؟

34.2 ضعوا دائرة حول مخطّط القوى الذي يصف القوى التي تؤثّر على المغناطيس "أ".
35.  وُضع طبق فواكه على طاولة.
يدّعي داني أنّه توجد قوّة احتكاك بين الطبق والطاولة. هل توافقون مع ادّعاء داني؟ فسّروا.

36  يفرك رامي مسطرة بلاستيكية بقطعة صوف. بعد ذلك قرّب المسطرة من قطع ورق صغيرة موضوعة على الطاولة. نتيجة لذلك "قفزت" قطع الورق إلى المسطرة والتصقت بها.
36.1 يدّعي رامي أنّ المسطرة كانت في تأثير متبادل عن بُعد مع قطع الورق. هل توافقون مع ادّعاء رامي؟ فسّروا إجابتكم.


36.2 إذا كان هناك تأثير متبادل بين المسطرة وقطع الورق، ما هو؟
أ. تأثير متبادل كهربائي
ب. تأثير متبادل مع الكرة الأرضية
ج. تأثير متبادل مغناطيسي
د. تأثير متبادل في التلامس
ه. لم يكن تأثير متبادل، وما كان هو انجذاب لحظي فقط.

37.  سيّارة تدفع إلى الأمام أثناء سفرها بسرعة ثابتة، صندوقًا كبيرًا موجودًا أمامها. هناك احتكاك بين الصندوق والشارع.
شارع
37.1 ارسموا مخطّط قوى للسيّارة. هل تؤثّر قوى احتكاك بين عجلات السيّارة وبين الشارع؟ فسّروا.
37.2 فسّروا لماذا يتحرّك الصندوق بسرعة ثابتة: ارسموا مخطّط قوى للصندوق الذي تدفعه السيّارة، واشرحوا كيف استعملتم قوانين نيوتن في الرسم.
38.  قطّة تجلس على الطاولة. 
38.1     مقدار القوّة التي تؤثّر بها الطاولة على القطّة أكبر من/ أصغر من/ يساوي (ضعوا دائرة حول الإجابة الصحيحة) القوّة التي تؤثّر بها القطّة على الطاولة.
38.2     ارسموا مخطّطَي قوى للقطّة وللطاولة.
38.3   فجأة، تقفز القطّة باتّجاه الأعلى. ارسموا مخطّطَي قوى للقطّة وللطاولة في لحظة القفز (هناك تأثير متبادل بين الطاولة والقطّة).


38.4   في المرحلة التالية، القطّة موجودة في الهواء (بعد أن قفزت). ارسموا مخطّطَي قوى للقطّة وللطاولة في هذه المرحلة (أهملوا التأثير المتبادل بين القطّة والهواء).

39.   يطرق نجّار مسمارًا بمطرقة ويغرزه في لوح خشبي.
39.1  القوّة التي تؤثّر بها المطرقة على المسمار (أشيروا إلى الإمكانية الصحيحة) أكبر من/ أصغر من/ تساوي القوّة التي يؤثّر بها المسمار على المطرقة. فسّروا إجابتكم.
39.2  ارسموا مخطّط قوى للمسمار، وفسّروا لماذا غُرِز المسمار في اللوح الخشبي (افترضوا أنّ اللوح الخشبي معامد للأرض).

40.  يبيّن الجدول التالي نتائج تجربة بحثت كيف يتغيّر طول النابض عندما نؤثّر عليه بقوّة بمقادير مختلفة.
القوّة (نيوتن)  طول النابض (سم)
0
ارسموا على المحورين اللذين أمامكم رسمًا بيانيًا يصف استطالة النابض كدالة للوزن الذي يوضع عليه، وأضيفوا قيمًا ملائمة على المحورين.
 41. يبيّن الرسم التوضيحي التالي تفّاحة تسقط من الشجرة. في أيّ من الحالات تؤثّر قوّة جذب على التفّاحة؟
أ. في الحالة 2 فقط.
ب. في الحالتين 3 فقط.
ج. في الحالتين 1 وَ 2 فقط.
د. في الحالتين 1 وَ 3 فقط. 
ه. في الحالات 1 وَ 2 وَ 3.
42.  يبيّن الجدول التالي نتائج تجربة بحثت كيف يتغيّر طول النابض عندما نعلّق عليه كتلاً مختلفة.

الكتلة بالغرامات      طول النابض (سم)
صفوا بالكلمات كيف يتغيّر طول النابض عندما نعلّق عليه كتلاً مختلفة.

43*.  كرة معدنية مربوطة بحبل. يمسك شابّ الحبل ويُدير الكرة في مسار دائري أفقي فوق رأسه، كما هو موصوف في الرسم التوضيحي (من نظرة مائلة من الأعلى). عندما كانت الكرة في النقطة P انقطع الحبل في النقطة القريبة من الكرة.
ضعوا دائرة حول الحرف (أ-د) الذي يصف المسار الذي تتحرّك الكرة فيه بعد انقطاع الحبل. فسّروا إجابتكم.

44.  يُدخِلون بسرعة كرة صغيرة إلى قناة نصف دائرية موضوعة على طاولة (انظروا الرسم التوضيحي). ضعوا دائرة حول الحرف (أ-د) في الرسم التوضيحي الذي يصف المسار الذي تتحرّك فيه الكرة بعد خروجها من القناة. فسّروا اختياركم.
45.  تبيّن الرسوم الثلاثة التالية صاروخًا يُطلَق من الكرة الأرضية إلى القمر
(1 وَ2)، وبعد ذلك في طريق عودته إلى الكرة الأرضية (3). في أيّ
من الحالات تؤثّر قوّة جاذبية الكرة الأرضية على الصاروخ؟
‌أ.      3 فقط.
‌ب.    1 فقط.
‌ج.     1 وَ 2 فقط.
‌د.      2 وَ3 فقط.
‌ه.      1 وَ 2 وَ 3.


46.   يعرض كلّ واحد من المخطّطات التالية قضيبًا معلّقًا على محور ثابت في مركزه. القضبان صلبة. تؤثّر على كلّ قضيب قوّة في نفس المستوى. في أيّة حالة يدور القضيب حول محوره؟
47.   عجلة يمكنها التحرّك بحرّية حول محور في مركزها. تؤثّر على العجلة قوّة في مستوى العجلة. مقدار القوّة هو 5 نيوتن واتّجاهها باتّجاه السهم. في أيّة حالة تدور العجلة؟

48.  يعرض كلّ واحد من المخطّطات التالية قضيبًا معلّقًا على محور ثابت في مركزه. القضبان صلبة. تؤثّر على كلّ واحد من القضبان قوّتان في نفس المستوى. مقدار القوّتين متساوٍ، 10 نيوتن. في أيّة حالة يدور القضيب حول محوره؟


49. عجلة يمكنها التحرّك بحرّية حول محور في مركزها. تؤثّر على العجلة قوّتان في مستوى العجلة. مقدار كلّ واحدة من القوّتين هو 5 نيوتن. في أيّة حالة تدور العجلة؟

50. يبيّن التخطيط التالي ما يحدث لثلاثة مغناطيسات مثقوبة عندما نمرّر فيها قلم رصاص وتكون قريبة من بعضها البعض. يتحرّك المغناطيسان "ب" وَ "ج" حتّى يتلامسا، لكنّ المغناطيسين "أ" وَ "ب" يبقيان مفصولين.

50.1 فسّروا لماذا يتلامس المغناطيسان "ب" وَ "ج".
50.2 فسّروا لماذا يبقى المغناطيسان "أ" وَ "ب" مفصولين.
51.  أمامكم مخطّط يصف استطالة نابضين مختلفين بتأثير قوّة تؤثّر عليهما. أيّ من النابضين يُشدّ بسهولة أكبر (نابض  أكثر "ليونة"؟ فسّروا.
52. يصف الرسمان البيانيان في المخطّط القوّة اللازمة لإطالة نابضين
مختلفين.
52.1  أيّة قوّة يجب التأثير بها على النابض "ب" كي يستطيل بـِ 20 سم؟
 أ.   10 نيوتن
 ب. 20 نيوتن
ج.  25 نيوتن
د.   40 نيوتن

52.2 أيّ نابض أصعب للشدّ؟
 فسّروا إجابتكم.

53.  أمامكم مخطّط قوى يصف جميع القوى التي تؤثّر على سيّارة.
حسب قوانين نيوتن (أشيروا إلى الإجابة الصحيحة):
أ. السيّارة تزيد سرعتها باتّجاه اليمين (   ).
ب. السيّارة تزيد سرعتها باتّجاه اليسار  (  ).
ج. السيّارة لا تغيّر سرعتها.
د. السيّارة لا تتحرّك.
54.  أمامكم مخطّط قوى يصف جميع القوى التي تؤثّر على ولد.
حسب قوانين نيوتن (أشيروا إلى الإجابة الصحيحة):
أ. الولد يزيد سرعته باتّجاه اليمين (   ).
ب. الولد يزيد سرعته باتّجاه اليسار  (  ).
ج. الولد يتحرّك بسرعة ثابتة.
د. الولد لا يتحرّك.

55.  أمامكم مخطّط قوى يصف جميع القوى التي تؤثّر على صندوق.
حسب قوانين نيوتن (أشيروا إلى الإجابة الصحيحة):
أ. الصندوق يزيد سرعته باتّجاه اليمين (   ).
ب. الصندوق يزيد سرعته باتّجاه اليسار  (  ).
ج. الصندوق يغيّر سرعته إلى أعلى (  ).
د. الصندوق لا يتحرّك.

56.  أمامكم مخطّط قوى يصف جميع القوى التي تؤثّر على مروحية.
حسب قوانين نيوتن (أشيروا إلى الإجابة الصحيحة):
أ. المروحية تزيد سرعتها باتّجاه اليمين (  ).
ب. المروحية تزيد سرعتها باتّجاه اليسار  (  ).
ج. المروحية تزيد سرعتها إلى أعلى (   ).
د. المروحية لا تغيّر سرعتها.

57.  أمامكم مخطّط قوى يصف شخصًا يدفع عربة
على الأرض باتّجاه اليمين (  ).
أشيروا إلى الجملة الصحيحة التي تتطرّق إلى قوّة الاحتكاك:
أ. قوّة الاحتكاك تساوي القوّة التي يؤثّر بها الشخص على العربة.
ب. قوّة الاحتكاك أكبر من القوّة التي يؤثّر بها الشخص على العربة.
ج. قوّة الاحتكاك أصغر من القوّة التي يؤثّر بها الشخص على العربة.
د. قوّة الاحتكاك لا تؤثّر على العربة.

58.  أمامكم مخطّط قوى يصف جميع القوى التي تؤثّر على كلب يبدأ في السير.
حسب قوانين نيوتن (أشيروا إلى الإجابة الصحيحة):
أ. الكلب يزيد سرعته باتّجاه اليمين (   ).
ب. الكلب يزيد سرعته باتّجاه اليسار  (  ).
ج. الكلب يتحرّك بسرعة ثابتة.
د. لا يمكن المعرفة. 

59.  أمامكم مخطّط قوى يصف جميع القوى التي تؤثّر على كلب.
حسب قوانين نيوتن (أشيروا إلى الإجابة الصحيحة):
أ. الكلب يزيد سرعته باتّجاه اليمين (   ).
ب. الكلب يزيد سرعته باتّجاه اليسار  (   ).
ج. الكلب يغيّر سرعته إلى أعلى (   ).
د. الكلب لا يتحرّك.
60.  أمامكم مخطّط قوى يصف جميع القوى التي تؤثّر على نسر.
 حسب قوانين نيوتن (أشيروا إلى الإجابة الصحيحة):
أ. النسر يزيد سرعته باتّجاه اليمين (  ).
ب. النسر يزيد سرعته باتّجاه اليسار  (   ).
ج. النسر يغيّر سرعته إلى أعلى (  ).
د. النسر يزيد سرعته إلى الأسفل (  ).


 الموضوع الفرعي 2- الآلات البسيطة

61.  يحاول سامي السمكري حلّ ( سمّونة) "صعبة" بواسطة مفتاح سمّونات (انظروا الرسم التوضيحي).
في أيّة نقطة من الجدير أن يمسك سامي مفتاح السمّونات، في النقطة "أ" أم في النقطة "ب"؟
فسّروا إجابتكم.

62.  أمامكم رسم توضيحي لمسطرة معلّق في أحد طرفيها ثقل وزنه 10 نيوتن. بُعد نقطة تعليق الثقل عن المحور هو 20 سم (انظروا الرسم التوضيحي). تحت تصرّفكم 3 أثقال إضافية أوزانها 5 وَ 10 وَ 20 نيوتن. اقترحوا ثلاث إمكانيات لموازنة المسطرة بواسطة الأثقال الإضافية.
ملاحظة: عليكم التطرّق إلى وزن الثقل وإلى بُعده عن المحور.



63.   أمامكم رسم توضيحي لمسطرة معلّق في أحد طرفيها ثقل وزنه 20 نيوتن. بُعد الثقل عن المحور هو 20 سم (انظروا الرسم التوضيحي). عليكم موازنة المسطرة بواسطة إضافة ثقل إضافي في الطرف الثاني للمسطرة على بُعد ملائم عن المحور.
 أشيروا إلى الإمكانية الصحيحة:
أ. ثقل وزنه N 10 على بُعد 20 سم عن المحور
ب. ثقل وزنه N 20 على بُعد 40 سم عن المحور
ج. ثقل وزنه N 10 على بُعد 40 سم عن المحور
د. ثقل وزنه N 20 على بُعد 10 سم عن المحور

64. يستطيع رامي بنفسه (بدون وسيلة مساعدة) رفع حجر وزنه 500 نيوتن. كم حجرًا كهذه يستطيع رامي نقلها إذا استعمل العربة التي أبعادها موصوفة في الرسم التوضيحي؟

أ. حجران (N 1000)
ب. 4 أحجار (N 2000)
ج. 5 أحجار (N 2500)
د. 6 أحجار (N 3000)
65. أمامكم عربتان. أيّ عربة تمكّن نقل حِمْل أثقل؟ فسّروا إجابتكم.


66.  أيّ رسم من الرسوم أ-د، يبيّن أسهل طريقة يمكن لشخص معيّن أن يوازن بها دلوًا يحوي عشرة لترات من الماء ودلوًا أصغر يحوي خمسة لترات من الماء؟ فسّروا إجابتكم.

 67.  يصف الجدول الذي أمامكم القوى التي تؤثّر على سيّارة تتحرّك واتّجاهات هذه القوى. اذكروا بالنسبة لكلّ واحدة من القوى إذا كانت تنفّذ شغلاً على السيّارة (ضعوا دائرة حول الإجابة الصحيحة في العمود الثالث)، وفسّروا اختياركم في العمود الرابع.

الجسم الذي يؤثّر بقوّة على السيّارة  اتّجاه القوّة     الشغل  التفسير
الهواء إلى اليسار (باتّجاه معاكس لحركة السيّارة) يوجد/ لا يوجد       
الكرة الأرضية        إلى الأسفل    يوجد/ لا يوجد       
الشارع        إلى الأعلى    يوجد/ لا يوجد       
* الشارع (احتكاك)   إلى اليمين (باتّجاه حركة السيّارة). انتبهوا: لا توجد حركة بين الشارع وبين جزء عجلة السيّارة الذي يلامس الشارع (تدحرج وليس انزلاق)       يوجد/ لا يوجد        68.  قام شخص بمهمّات مختلفة، كما هو موصوف في المخطّط الذي أمامك. في أيّة مهمّات ينفّذ الشخص شغلاً؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق