الاثنين، 17 أبريل، 2017

اساليب التكاثر سلوكيات الحيوانات وتصرفاتها عند التزاوج الرقص المغازلة العراك

اساليب التكاثر سلوكيات الحيوانات وتصرفاتها عند التزاوج
السلوكات الجنسية الحيوانات الرقص المغازلة افراد مواد مميزة العراك
السلوكات الجنسية الحيوانات
توالد الحيوانات
تعريف البيضة
السلوك الجنسي عند القطط
تعريف المشيج
الاخصاب عند الحيوانات
النمو عند الحيوانات
انواع الاخصاب عند الحيوانات
الاعضاء التناسلية للحيوانات بالصور
السلوكات الجنسية عند الحيوانات
هناك العديد من الانواع
مثل افراز مواد مميزة
الرقص المغازلة
العراك بين الحيوانات للظفر بالانثى
اسلوب افتعال الموت
السلوكات الجنسية الحيوانات

افراز مواد مميزة
1 – التوالد عند قنفذ البحر :
 يعيش قنفذ البحر في حفر  صخرية بشاطئ البحر . أثناء فترة التوالد يحرر الذكر  و الأنثى في البحر سائلا يحتوي على أمشاج تناسلية .
أ – أين يتم إنتاج الأمشاج التناسلية ؟
ü     يبن تشريح قنفذ البحر أنثى وجود خمسة غدد تناسليةGlandes génitales  و هي المسؤولة عن إنتاج الأمشاج الأنثوية Gamètes femelles  ( بويضات و 7 و 8 ) .
ü     بين تشريح  قنفذ البحر ذكر  وجود خمسة غدد تناسلية و هي المسؤولة عن إنتاج الأمشاج الذكرية

الإخصاب عند قنفد البحر .
تتوفر أنثى قنفذ البحر على 5 غدد تناسلية  تفرز  عند نهاية فصل الشتاء في الماء سائلا برتقاليا يحتوي على عدد هائل من البويضات . كما تتوفر ذكور قنافذ البحر على 5 غدد تناسلية  تفرز بدورها في نهاية فصل الشتاء سائلا أبيض يحتوي على عدد كبير من الحيوانات المنوية ، هذا العدد الهائل من الأمشاج الذكرية والأنثوية يرفع من احتمال و حظوظ التقائها خصوصا و أنها تحرر في الماء . تسمى هذه الظاهرة بالإخصاب الخارجي  Fécondation externe  . ويكون الإخصاب خارجيا عندما تلتقي الأمشاج الذكرية بالأمشاج الأنثوية خارج الجهاز التناسلي للأنثى .
المغازلة الرقص
كثير من الحيوانات تتزواج فقط في أوقات معينة من السنة حينما تجتمع وفي أحيان كثيرة تتبع الحيوانات طرقا معقدة في المغازلة . الذكور عادة تتنافس على الإناث ، وكثيرا ما تكون الذكور أكبر حجما وأكثر ألوانا من الإناث ، فالطاووس الذكر يجر ذنبا طويلا من الريش الملون ، يفتحه بشكل مروحة جذابة عندما يريد ان يلفت نظر الأنثى ، التي تكون أقل بهرجة منه .
الاستعراض الزواجي : و هي عبارة عن  رقصات  أو حركات  يقوم بها  الذكر . 
  مثال :    - التزاوج عند الدجاج
        الإخصاب عند الدجاج
- أثناء التزاوج  يحرر ذكر الدجاج أمشاجا ذكرية داخل المسالك التناسلية للأنثى . تنتقل هذه الأمشاج الذكرية اعتمادا عل حركة الصوت وتتجه نحو قناة المبيض حيث تلتقي بالبويضة المحررة من طرف المبيض فيحدث الإخصاب  يسمى هذا النوع بالإخصاب الداخلي  interne  Fécondation لأن الأمشاج الذكرية والأنثوية  تلتقي داخل  الجهاز التناسلي


اسلوب القتال عند القط
التزاوج فى القطط : القط الذكر يقوم بقتال الذكور الأخرى ليكون أكثرهم قوة و هيمنه و يأخذ مكاناً اجتماعياً بين القطط أما الذكر المخصي فلا مكانة اجتماعية له ، أما القطة الأنثى عندما تأتيها دورة الشبق فإنها تبحث بقلق عن ذكر للتزاوج و يصبح صوتها أجش ،وإذا تركت الأنثى دون تزاوج و أهملت فأنت تعرض صحتها للخطر.
يبحث الذكر عن القطط الأنثى للتزاوج باستمرار و تبدأ فترة التزاوج من يناير و تزداد فى مارس او ابريل ، يونيو و سبتمبر و تتوقف في أكتوبر و ديسمبر .

-
عملية الإغراء: في بداية التزاوج تقوم القطة الأنثى برفض التزاوج من رفيقها قبل الموافقة و تبوء مواء القط الذكر بالفشل إلا أنها بعد عدة محاولات تستجيب الأنثى .
-
الاتصال الجنسي: بعد العملية الأولى من هذا الاتصال قد يقوما بتكرار هذه العملية عدة مرات و بعدها قد تبحث القطة عن قط آخر للتزاوج رغم نجاح عملية التزاوج من القط الأول.

التزاوج بافتعال الموت فى العنكبوت

وأكد علماء أن ذكر العنكبوت المحتال يلجاً إلى حيل من أجل إغراء أنثاه بالتقرب إليه من خلال افتعال الموت بعد أن يضع في فمه "هدية الزواج" والتي يمكن أن تكون ذبابة اصطادها الذكر لهذا الغرض، وعندما تنقض الأنثى على هذه الفريسة السهلة في فم الذكر "الميت" فإن الذكر يفاجئها بالانقضاض عليها في لمح البصر آخذاً وضع التزاوج.
ووجد الباحثون أن 89 % من ذكور العنكبوت المحتال "بيسورا ميرابليس" التي استخدمت هذه الاستراتيجية تمكنت من التزاوج، مقارنة بـ 40% من الذكور التي لا تستخدم هذه الطريقة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق