الجمعة، 21 أبريل، 2017

التربية المدنية انتخاب ممثل القسم

الموضوع : انتخاب ممثل القسم
:المواطنة                       رقم المجال (    1    )
الوحدة :   (1)
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : الربط بين الانتخابات كممارسة ديمقراطية و تحمل مسؤولية المواقف و الاختيارات الشخصية
                             
المراحل        الأهداف الوسيطية     الوضعية التعليمية والتعلمية   مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد           يطرح المعلم السؤال التالي :
- من فاز السنة الماضية في انتخابات ممثل القسم؟
- ما هي الأعمال التي كلف بها ؟     
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
         ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
 ص (  23  ) ويدعوهم للتعبير عنها الصورة
 ثم الإجابة عن الأسئلة :
- من يحق له الترشح لتولي مسؤولية القسم ؟
- كيف تتم عملية الترشح لتولي هذه المسؤولية ؟
- من يحق له الانتخاب على المترشح لها ؟
* ثم يقرأ المعلم الفقرة ص 24  قراءة نموذجية
* يدعوهم لقراءة الفقرة
*يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- ما معنى الانتخاب ؟
- ما معنى الترشح؟
- ما هي فائدة الانتخاب ممثل القسم ؟
- بيّن الشروط المطلوبة في الذي يترشح لتمثيل القسم ؟
* يقرأ المعلم الفقرة ص 26
* يدعوهم للقراءة الفردية

*بيّن المهام التي يقوم بها أعضاء المكتب ؟
* أين تجرى عملية فرز الأصوات ؟
*لماذا يحضر المترشحين و الناخبين لعملية فرز الأصوات؟        
أن يعبر المتعلم عن  الصورة

أن يجيب عن الأسئلة  انطلاقا مما تقدمه الصورة

*أن يتابع المتعلم
*أن يقرأ المتعلم قراءة واضحة


*أن يجيب المعلم عن الأسئلة
معتمدا على الفقرة ص 24

*أن يتابع المتعلم
*قراءات فردية من بعض التلاميذ

* أن يجيب المتعلم  انطلاقا من الفقرة ص 26
مستـــوى الإدمـــــاج 

توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص (  25  )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- ما هو الفرق بين الانتخاب و الاستفتاء ؟
- ما هو عدد الناخبين بعد عملية الفرز ؟  ص25
- ما هو عدد الممتنعين عن التصويت ؟
- سمي المترشح الفائز لتمثيل القسم ؟
بعد قراءة الفقرة ص 26  و الإجابة عن الأسئلة  يسأل المعلم
-  اذكر أسباب شطب المترشح من القوائم الانتخابية للبديات
- متى تلغى الأصوات ؟
يكتب المعلم الفقرة التالية و يطالبهم
الانتخاب هو ..... و الترشح هو....... يتدرب التلاميذ من خلال انتخاب ممثل القسم على ..... يسمح القانون لكل مواطن أن ....أو .... إذا توفرت فيه الشروط ..... لتولي مسؤولية عامة.
يشرف على عملية الانتخاب ..... متكون من ...... ويقوم أعضاؤه بالمهام التالية :..........يحمي الدستور ....و يتحمل المواطن ........         - أن يقرأ التلميذ الفقرة بوضوح



- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة




* أن يكتب المتعلم المفردات و الجمل الناقصة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
          شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـة      - يبرز المعلم المطلوب  ص  (  27 )  بعد الشرح يطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
-  حدد شرط السن المطلوبة في المنتخب
- اذكر الوثائق التي يطلبها أعضاء مكتب الانتخاب من الشخص المنتخب
- أبين الشروط المطلوبة في الذي يترشح لمسؤولية عامة .  - أن يلاحظ المتعلم المطلوب

- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه



الموضوع : المسؤولية الفردية
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال :المواطنة                       رقم المجال (    1    )          الوحدة :   ( 2 )     المـــــــدة : 45 د .
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : تحمل المسؤولية إزاء الذات و الآخرين         
                                                                             
المراحل        الأهداف الوسيطية     الوضعية التعليمية والتعلمية   مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
الانطلاقــة     التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )   
التذكــــــــــــر  يطرح المعلم السؤال التالي :
- اذكر شرط سن في المترشح
- من يحمي حرية المواطن في عملية الانتخاب؟      أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
         ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
 ص ( 12 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأسئلة :
- من المسؤول عن الضرر الناتج عن:
* سقوط الطفل ش1
*سقوط الطفل الذي خطف مقلمة زميله ش2
*حروق وقعت لطفل صغير  لمس مكواة الملابس
ـ يقرأ المعلم الفقرة ص 13
- يدعوهم للقراءة
ثم يطالبهم بالإجابة عن الأسئلة :
* ما هي المسؤولية الفردية ؟
* من المسؤول عن الضرر الذي تسببت فيه جماعة من الأشخاص ؟
*متى لا يكون الفرد مسؤولا عن الأضرار التي يلحقها بالغير؟
*يطالبهم بملاحظة الصورة ص 14
ثم يقول :
من المسؤول عن الضرر الذي يقع للتلميذ في القسم في غياب المعلم؟
من يتحمل مسؤولية اصطدام  شاحنة بحيوان في طريق سريع؟
جروح لشخص مار رمى عليه طفل شيئا من شرفة المنزل ؟
* يدعوهم لقراءة الفقرة ص 15
* يسأل المعلم التلاميذ قائلا :
- من الأشخاص الذين يحتاجون لرقابة ؟
- متى يكون المعلم مسؤولا عن تصرفات تلاميذه ؟
- متى يكون صاحب الحيوان غير مسؤولا عن أضرار الحيوان بالغير؟
- اذكر حالة لا يكون فيها البناء غير مسؤولا عن أضرار بنائه ؟
*يطالبهم في النشاط التالي بإكمال الناقص :
المسؤولية الفردية هي .... و القانون المدني يحدد الحالات التي .... و الحالات التي.... يتحمل الفرد نتائج تصرفاته الشخصية إذا .... كما يتحمل المسؤولية عن الأضرار التي تسببها الأشياء التي .... و الأضرار التي يسببها الأشخاص الذين ....
في عمري الحالي أتحمل نتائج تصرفاتي في ... و في ... و في ... ولا أفعل ما يتحمله عني ..... 
أن يعبر المتعلم عن كل صورة

أن يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
أن يجيب عن الأسئلة
*أن يتابع المتعلم .
*أن يقرأ بعض المتعلمين

*أن يجيب التلميذ انطلاقا مما اكتسبه من قراءة الفقرة ص13

*أن يشير  المتعلم  لخطرة اللعب بوسائل خطيرة

*أن يجيب المتعلم عن الأسئلة

*قراءات فردية متأنية



*أن يجيب المتعلم عن الأسئلة .



*أن يملأ المتعلم الأماكن الشاغرة بما يناسب من كلمات وجمل
مستـــوى الإدمـــــاج 

توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بعد قراءة الفقرة (  13  )
بالإجابة عن الأسئلة التالية :
- من المسؤول في كل حالة من الحالات التالية :
*حدوث كسر لسارق نتيجة مطاردة المسروق له .
*حدوث كسر لشخص سقط من شجرة تسلقها .
*حدوث كر لطفل فرّ من كلب يريد عضه .
ــــــــ بعد قراءة الفقرة ص 15 و الإجابة عن الأسئلة  يقول المعلم:
*حدد المسؤول عن الأضرار التالية :
- كسر وقع لتلميذ في الساحة  /  - سقوط شرفة منزل أثناء زلزال على شخص فمات .    - أن يستعين التلميذ بمحتوى الفقرة ص13


- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة ويحدد المسؤول عن كل حالة


*أن يحدد المتعلم المسؤول عن الأضرار المذكورة .
مرحلـــــة الإدمـــــاج
          شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة   - اذكر أمثلة عن تطبيق الحديث : ( كلكم راع و كلكم مسؤولا عن رعيته)   رواه البخاري
الأب مسؤول عن ....... , الأم مسؤولة عن ....... , الخادم مسؤول عن ......... , العامل مسؤول عن ......... , الرئيس مسؤول عن ..........  - أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبــــــــــــــه



الموضوع : من رموز السيادة الوطنية                                                                          حصتان
المـــــــدة : 45 د .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال :المواطنة                        رقم المجال (    1    )
الوحدة :   (3)
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : تعداد رموز السيادة الوطنية و احترامها                      
                                                             
المراحل        الأهداف الوسيطية     الوضعية التعليمية والتعلمية   مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد
( مراجعة للدرس السابق )   
التذكــــــــــــر  يطرح المعلم السؤال التالي :
- عرف المسؤولية الفردية ؟
- من المسؤول عن  جرح شخص مار بالشارع  ورمى عليه طفل شيء
من شرفة المنزل ؟    أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
         ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
 ص (  17   ) ويدعوهم للتعبير  عن الصور
ثم يسأل المتعلمين  قائلا :
*سمي رموز السيادة الوطنية الظاهرة في الصور
* مي الرمز الذي لا يظهر لك في الصور
* سمي الأماكن و المناسبات التي يرفع فيها العلم الوطني
* سمي الوثائق التي تختم بطابع الجمهورية
بعد الإجابات عن الأسئلة  يقرأ المعلم النص ص 18 قراءة واضحة
 ـ يدعوهم للقراءة الفردية
* بيّن سبب رفع العلم فوق المؤسسات العمومية و الحكومية
* بيّن سبب ترديد النشيد كلما رفعنا العلم أو أنزلناه .
* ما هي المؤسسات التي يتم فيها صرف العملة الوطنية بعملات الدول الأجنبية . 
أن يعبر المتعلم عن كل صورة

أن يجيب المتعلم عن الأسئلة من خلال معارفه السابقة و ما تقدمه الصور 

*أن يستمع ويتابع
*قراءات من بعض المتعلمين .

*أن يجيب المتعلم مستغلا الفقرة ص 18

مستـــوى الإدمـــــاج 

توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بملاحظة الصورة ص 18
ثم يقول المعلم :
ألوان العلم الوطني لها عدة معان
1/ ما معنى كل لون ؟
2/ دوّن كلمات من النشيد الوطني تدل على معنى اللون الأحمر
3/ متى يرتدي اللاعبون ألوان العلم الوطني و ينشدون النشيد الوطني .
بعد الإجابات يدعوهم لكتابة الكلمات و الجمل الناقصة :
رموز السيادة الوطنية هي : ..... و ......... و .........
وتدل على ..................... ومن واجباتنا نحو هذه الرموز ............
يعاقب القانون على بعض التصرفات التي تمس رموز السيادة و منها .............................................................................        - أن يشاهد ويعبر المتعلم عن الصورة .


- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة


*أن يكمل المتعلم الجمل بما يناسب من جمل و مفردات .
مرحلـــــة الإدمـــــاج
          شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة   - يبرز المعلم التمرين ص  (  19   )  بعد الشرح يطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- بيّن الترتيبات التي يقوم بها من يحمل العلم الوطني  عندما نحييه .
- أكتب قائل النشيد الوطني ................ و اسم ملحنه ...............
- ماذا رُسم على طابع الجمهورية في الصفحة 17 ؟
 و ما هي المعاني التي تدل عليها ؟   - أن يلاحظ المتعلم التمرين

- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه






الموضوع : الهاتف وسيلة اتصال                                              حصتان
المـــــــدة : 45 د .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : وسائل الإعلام والاتصال                      الوحدة :   (1)    رقم المجال (    2   )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : معرفة أهمية الهاتف كوسيلة اتصال و حسن استعماله و سبل الاستفادة من خدماته               
المراحل        الأهداف الوسيطية     الوضعية التعليمية والتعلمية   مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )   
التذكــــــــــــر  يطرح المعلم السؤال التالي :
-  ما هي رموز السيادة الوطنية ؟
- ما هي المعاني  التي تدل عليها ألوان العلم الوطني ؟
- ما هو واجبنا نحو رموز السيادة الوطنية ؟
أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
         ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
 ص ( 39   ) ويدعوهم للتعبير عن الشكلين
يطرح المعلم الأسئلة التالية بعد الملاحظة :
*كيف كان الاتصال بالهاتف قديما ؟
* سمي الاتصالات اللاسلكية .
* كيف يتم الاشتراك في الهاتف الثابت ؟
ـ يقرأ المعلم الفقرة ص 40  بوضوح .
 يدعوهم للقراءات الفردية
يسأل المعلم التلاميذ :
- لماذا وضعت الغرف الهاتفية في الساحات و المؤسسات العمومية ؟
- بيّن سبب تعويضها بمحلات خاصة تجرى فيها المكالمات .
- ما اسم المؤسسة التي تنجز فاتورة مستحقات الهاتف الثابت؟
- أين تدفع هذه المستحقات ؟
* يدعوهم المعلم مرة ثانية لتأمل الأشكال ص 41
*انظر إلى الشكل 1 , ما الشيء الذي يوجه له الهوائي ؟
* لاحظ الشكلين 2 و 3  ميّز بين بطاقات الاشتراك في الهاتف النقال عن بطاقات التعبئة .
* بيّن التطور التكنولوجي في الهاتف النقال .
ـــ يقرأ المعلم الفقرة ص 42
ـ يدعوهم للقراءة 
ما الفرق بين الاتصال بالهاتف النقال و الثابت ؟
كيف يتم الاشتراك في الهاتف النقال ؟
ما الفرق بين البطاقة الأم و بطاقة الدفع المسبق و بطاقة التعبئة ؟  
أن يعبر المتعلم عن كل صورة

*أن يجيب المتعلم عن الأسئلة من خلال الشكلين 

*أن يتابع المتعلم بالأصابع
*أن يقرأ المتعلم

*أن يجيب المتعلم مستغلا الفقرة ص 40



* أن يعبر المتعلم عن الصور.

*أن يجيب المتعلم مستندا لما تقدمه الصور

*أن يتابع المتعلم
* قراءات فردية للفقرة .

أن يجيب المعلم بالاعتماد على النص ص 42
مستـــوى الإدمـــــاج 

توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بعد قراءة الفقرة ص(  40  )
بالإجابة عن الأسئلة التالية :
- أكمل بما يناسب : تتضمن مستحقات الهاتف مبلغين هما :
أ – مستحقات ................... ب – مستحقات .......................
أبين المبلغ الذي يمكن الاقتصاد فيه .............................
و بعد قراءة و مناقشة الفقرة ص 42 يسأل المعلم قائلا :
ـ حدد البطاقة التي يتم الاشتراك بها في الهاتف النقال :
البطاقة الأم  , بطاقة الدفع المسبق , بطاقة التعبئة .
يطالبهم بملأ المكان الشاغر بما يناسب :
تنقل المكالمات في الهاتف الثابت عن طريق ............ و تنقل في الهاتف النقال عن طريق ......... يتم الاتصال بالهاتف الثابت من ....... ويتم الاتصال بالهاتف النقال بـ. .......... و يتم الاشتراك في الهاتف النقال بـ .......... يعتبر الهاتف النقال أكثر تطورا لأنه .........        

- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
و إكمال الجمل بما يناسب


أن يحدد المتعلم المطلوب .

*أن يملأ المتعلم بما يناسب
مرحلـــــة الإدمـــــاج
         شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة   - يبرز المعلم النشاط  ص  (  43   )  يشرح المعلم المطلوب ثم يطالبهم بزيارة وكالة من وكالات الجزائر  لمعرفة : أسباب تردد الزبائن عليها  , أسمي الأماكن التي تشترى منها بطاقات التعبئة و الاشتراك  , أحصي الحالات التي ينفع فيها الهاتف النقال فقط .   - أن يلاحظ المتعلم المطلوب

- أن يجيب المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه

الموضوع : الحاسوب في كل قطاع                                     حصتان
المـــــــدة : 45 د .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : وسائل الإعلام والاتصال             الوحدة :   (       2      )          رقم المجال (    2   )
الكفاءة المستهدفة :- القدرة على : الاستفادة من خدمات الحاسوب و معرفة مجالات استعماله  و توظيفه في جمع و تنظيم المعلومات واستثمارها       
                                                                                                
المراحل        الأهداف الوسيطية     الوضعية التعليمية والتعلمية   مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )   
التذكــــــــــــر  يطرح المعلم السؤال التالي :
-  قارن بين خدمات الهاتف النقال و الهاتف الثابت
-  كيف يمكننا الحصول على الخط  الهاتفي لكل منهما ؟     أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
         ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
 ص (  44   ) ويدعوهم لتأمل الصورة
ثم يطرح الأسئلة التالية :
- ما هي المعلومات التي يدخلها المدير إلى الحاسوب ؟
- كيف تتم المطالعة باستعمال الحاسوب ؟
 ما اسم الأجهزة التي تحفظ فيها المعلومات خارج الحاسوب ؟
ـ يقرأ المعلم  الفقرة ص 45  بوضوح .
 يطلب المعلم من تلاميذه بتبييّن بعض خدمات الحاسوب في القطاعات التالية : قطاع النقل , قطاع المؤسسات الخدماتية
 ــ ما هي خدمات الحاسوب في المؤسسات التعليمية؟
ــ ما هي المواقع التي تحفظ فيها المعلومات داخل الحاسوب ؟
* ماذا تشاهد  في الصورة ص 46 ؟
ما هو سبب تردد الجمهور على هذه النوادي ؟
ما هي مجالات استعمال الحاسوب في هذه النوادي ؟
من يتردد على هذه النوادي بكثرة ؟
يدعوهم مرة أخرى لقراءة محتوى الفقرة ص 47
يسأل التلاميذ : ــ ما سبب تردد كثير من الأشخاص على نوادي الانترنت ؟  ـــ ما هي مجالات استعمال الحاسوب في هذه النوادي ؟ ــ ما هي مساوي ء  استعمال شبكات الانترنت؟      
أن يعبر المتعلم عن الصورة


*أن يجيب عن الأسئلة

*أن يقرأ بعض التلاميذ قراءات فردية
*أن يوضح المتعلم فوائد الحاسوب .
*أن يجيب المتعلم
*أن يعبر المتعلم عن الصورة .

* أن يجيب المتعلم عن الأسئلة من خلال الصورة و معارفه .
*قراءات فردية من بعض التلاميذ
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
مستـــوى الإدمـــــاج 

توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بعد قراءة الفقرة ص (  45  )
بالإجابة عن الأسئلة التالية :
- ما اسم الأجهزة التي تنقل فيها المعلومات من حاسوب لآخر
- كيف أعرف نظام التشغيل المستعمل في الحاسوب ؟
- كيف تتم تسمية الملفات داخل الحاسوب ؟
و بعد قراءة و مناقشة الفقرة ص47  يسألهم :
كيف تتم المطالعة دون استعمال الانترنت بالحاسوب ؟
ما هي مساوي ء و محاسن الألعاب الالكترونية في الحاسوب؟
ثم يدعوهم بملأ الفراغات  بما يناسب : يستعمل الحاسوب في كل قطاعات الحياة يستعمل في قطاع النقل ل......... و في المؤسسات الخدماتية ل........ و في المؤسسات التجارية و الصناعية ل....... و في قطاع التعليم ل...... و في قطاع الصحة ل....... قرب الحاسوب بين شعوب العالم من خلال استعمال ....... فبواسطة هذه الشبكة العالمية يستطيع مستعمل الحاسوب ..... و ..... و ........ تزود الحواسيب بأنظمة تشغيل مختلفة أشهرها نظام ................................ إلخ     



- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة




أن يملأ المتعلم الفراغات بالمفردات المناسبة .
مرحلـــــة الإدمـــــاج
        

 شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة   - يبرز المعلم النشاط ص  (  48   )  بعد شرحه  يقول:
- سمي الأجهزة التي تمكن الحاسوب من الدخول إلى  شبكة الانترنت
- أزور مؤسسة من المؤسسات الخدماتية و أسجل الخدمات التي تقدمها باستعمال الحاسوب .      - أن يستمع  المتعلم للمطلوب

- أن يجيب المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه


الموضوع : الجرائد و المجلات                                         حصتان
المـــــــدة : 45 د .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : وسائل الإعلام والاتصال          الوحدة :   (       3      )      رقم المجال (    2   )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : معرفة الجرائد و المجلات كأدوات للإعلام و التوعية و التثقيف و القدرة على الاستفادة منها

                                                                                                    
المراحل        الأهداف الوسيطية     الوضعية التعليمية والتعلمية   مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )   
التذكــــــــــــر  يطرح المعلم السؤال التالي :
- بين كيف يتم الاتصال كتابة  في الهاتف النقال
- كيف تتم المطالعة في الحاسوب ؟   أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
         ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
 ص (  49   ) ويدعوهم لملاحظة الصورة
- ثم يسأل التلاميذ قائلا :
*أكتب عناوين الجرائد التي تعرفها
*أكتب كل عنوان العبارات المناسبة ( وطنية , أسبوعية جهوية صباحية , مسائية متخصصة , عامة)
ثم يقرأ المعلم الفقرة ص 50 بوضوح
يدعوهم للقراءة الفردية
يطرح المعلم الأسئلة التالية :
*ما هي أسماء الأخبار التي تنشر في الجرائد ؟
ما هي فوائد إشهار منتجات الشركات على صفحات الجرائد ؟
* اذكر أمثلة عن نشاطات التسلية بالجرائد اليومية
* ما هي المعلومات العملية التي تقدمها الجريدة لقرائها ؟
لاحظوا الصورة ص 51
*أكتب عناوين المجلات التي تعرفها .
*حدد المدة بين صدور عدد و العدد الذي يليه بالنسبة لبعض العناوين
* صنف هذه المجلات
بنفس الطريقة يقرأ المعلم الفقرة ص 52
يدعو بعض المتعلمين لقراءة الفقرة .
يطالبهم بعد ذلك بما يلي :
قارن بين اهتمام الجريدة و اهتمام المجلة بالنسبة للمعلومة .
اذكر اسم مجلة تهتم بأخبار الفنانين أو الرياضيين أو المثقفين.
هل تعرف أسماء مجلات موجهة للأطفال ؟
أن يعبر المتعلم عن الصورة

*أن يجيب عن الأسئلة


- أن يتابع المتعلم .
- قراءات من بعض التلاميذ


* أن يجيب المتعلم مستندا لما تقدمه الفقرة 50

-أن يصف المتعلم ما يشاهد

- أن يستغل المتعلم الصورة و معارفه السابقة للإجابة

*أن يتابع بالأصابع
*قراءات فردية واضحة

*أن ينفذ المتعلم المطلوب و يجيب عن المطلوب .
مستـــوى الإدمـــــاج 

توظيف ما تم اكتسابه يطالبهم المعلم بعد قراءة الفقرة ص (  50  ) بالإجابة عن الأسئلة – تصفح جريدة يومية و صنف محتوياتها إلى ( أخبار سياسية/اقتصادية /وطنية /محلية / رياضية / ثقافية/ نشاطات تسلية / إعلانات/ معلومات أخرى)
وبعد قراءة الفقرة ص 52 يطالبهم  المعلم :
كيف يتصل الناس بواسطة المجلات؟
لماذا نحتفظ بالمجلات في مكتبة القسم و المدرسة ؟
يأمرهم بملأ الفراغات بالكلمات أو الجمل المناسبة :
الجرائد و المجلات تسهم في ..... الجريدة هي .... و المجلة هي ...تنقسم الجرائد و المجلات إلى ... توجه إلى فئات معينة من المجتمع مثل ..... و ...... توجه لعامة الناس مثل ..... يسهم إشهار المنتجات المختلفة في الجرائد و المجلات في .... نحتفظ بالجرائد و المجلات في المدرسة لنستغلها في ......  
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
مستغلا الفقرة


*أن يستعين بالفقرة ص52 و يستغل معارفه  للإجابة .


أن يملأ الفراغات بما يناسب
مرحلـــــة الإدمـــــاج
          شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة   - يبرز المعلم النشاط ص  (  53   )  يشرح المعلم المطلوب  ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- عرف بمجلة من حيث ( تاريخ صدورها , الجهة التي تصدرها , الفئة أو الفئات التي توجه إليهم , الأخبار التي تعالجها )       - أن يتابع المتعلم شرح المطلوب

- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق