الثلاثاء، 18 أبريل، 2017

الأخوة ا لإسلامية من حقوق الأخوة






عنوان الدرس
الصف
الفصل المادة الفصل                               
الوحدة الثالثة الأخوة الإسلامية ( من حقوق الأخوة   )     1     متوسط توحيد  اليوم                                  
الوسيلة        السبورة – جهاز العرض – لوحات التاريخ                               
التمهيد للدرس ما أهمية إفشاء السلام في حياتنا   ؟         الحصة                               



الأهــداف السلوكيــة  المحتوى       أنشطة عرض الدرس التقـــويــم
يتوقع من الطالب     عرض المادة العلمية للطالب         الإجراءات    توجيه الأسئلة على الطلاب



1- أن يقرأ الطالب الحديث قراءة صحيحة



2- أن يبين الطالب معاني اللغويات الجديدة





3- أن يتعرف   الطالب على راوي الحديث 

  





4- أن تذكر الطالب الفكرة  الرئيسية في الحديث 
  
5- أن يبين الطالب المراد من ( أي الإسلام خير )  

6-  أن يستنتج   الطالب صورا من إطعام الطعام    
 
7- أن يسلك  الطالب السبل التي تؤدي بها إلى تقوية أواصر  الأخوة 
    
8- أن يذكر  الطالب دليلا على فضل إطعام الطعام  
 

9- أن يبين الطالب فضائل عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما 

10- أن يحرص   الطالب على مكارم الأخلاق    من حقوق الاخوة
31- عن عبد الله بن عمرو رضي الله  عنهما أن رجلا سأل النبي صلى اله عليه وسلم أي الإسلام خير ؟ (( قال أن تطعم الطعام ويقرأ السلام على من عرفت ومن لم يتعرف )

معاني الكلمات :
الكلمة معناها
أي الإسلام خير       أي خصال الإسلام أفضل
يقرأ    تقول

التعريف براويي  الحديث   :
 عبدالله بن عمرو بن العاص هو :   :   عبد الله بن عمرو بن العاص القرشي أسلم وهاجر بعد سنة سبع قال صلى الله عليه وسلم ( نعم أهل البيت عبد اله وأبو عبد الله وأم عبد الله ) كان غزير العلم حمل عن النبي صلى الله عليه وسلم علما جما يبلغ ما رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم ( 700 ) حديثا مات رضي الله عنه سنة 63 هجرية 

من معاني الحديث وإرشاداته
1-     اهتم الإسلام بتقوية أواصر المحبة بين المسلمين ومن الأمور التي شرعها من أجل ذلك : إطعام الطعام – إفشاء السلام – زيارة المريض – مساعدة المحتاج
2-     إطعامك للطعام علامة على الجود والكرم  وهو من الصفات التي تدل على العناية بنفع المسلمين وترك إطعام الطعام مع القدرة دليل على البخل والشح
3-     مما يقوي المحبة وينشر المودة بين المسلمين إفشاء السلام
4-     لا يقتصر  سلامك على معارفك وأقاربك وأصدقائك بل سلم على كل من تراه من المسلمين لتنال الأجر وتنشر المودة
5-     أشار  الحديث إلى نوعي المكارم لأنها إما مالية  والإطعام إشارة إليها وإما بدنية والسلام إشارة إليها 
       
تتحقق أهداف الدرس من خلال:
1- من خلال عرض البور بوينت يعرض المعلم الحديثين أمام الطلاب

2- يقرأ المعلم الحديث قراءة مضبوطة معبرة للمعنى
3- يقرأ الطلاب الحديث واحداً بعد الآخر مع متابعة المعلم

4- يتناول الطلاب مع المعلم التعريف بالراويين  من حيث نسبه وفضله وروايته للحديث ومتى توفى 


* .يناقش المعلم الطلاب حول الحديث كالتالي
     يبدأ المعلم الدرس بتمهيد للدرس بذكر عظمة الإسلام وشموله لأوجه الخير وكل ما يؤدي إلى التكافل والترابط بين أفراد المجتمع في شهر رمضان وما يقوم به المؤسسات والجمعيات الخيرية من تفطير صائم وما نراه في الحرمين الشريفين يومي الاثنين والخميس والأيام البيض والأيام التي يستحب فيها الصيام من حرص الناس على إقامة مشروع التفطير   


     يتبع المعلم طريقة المناقشة بعد أن تعد كل طالب أسئلة حول الموضوع ثم يفتح الحوار والمناقشة مع زملائه تحت إشراف وتوجيه المعلم  


     يراعي المعلم أثناء العرض ما يلي :
     فوائد السلام
     بيان صور الإطعام التي يمكن ممارستها في الواقع
     إعطاء الطلاب الفرصة الكافية لاستنباط الإرشادات وتدوينها على السبورة

     يقوم المعلم بدور  المشرف والمساعدة  في اختيار الطلاب لموضوع الدرس وملء الفراغات وتدوين  ذلك على السبورة أو عرضه من خلال عرض البور بوينت  ومتابعة الطلاب عند حل الأنشطة  وتوجيههم عندما ييطلب الأمر ذلك  بالنصح وتصحيح بعض الأخطاء  والمفاهيم لديهم    


1- اقرأ   الحديث قراءة صحيحة

2- بين  معاني اللغويات الجديدة

3- عرف براوي  الحديث

  
4- اذكر  الفكرة  الرئيسية في الحديث 
  
5- بين  المراد من ( أي الإسلام خير )  

6-  استنتج  صورا من إطعام الطعام    


7- تقويم ذاتي  
   

8- اذكر  دليلا على فضل إطعام الطعام  
 

9- بين  فضائل عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما 

10- تقويم ذاتي  

الواجب المنزلي      

عنوان الدرس
الصف
الفصل المادة الفصل                               
الوحدة الثالثة الأخوة الإسلامية ( حق الجار    )    1     متوسط توحيد  اليوم                                 
الوسيلة        السبورة – جهاز العرض – لوحات التاريخ                               
التمهيد للدرس         الحصة                               



الأهــداف السلوكيــة  المحتوى       أنشطة عرض الدرس التقـــويــم
يتوقع من الطالب     عرض المادة العلمية للطالب         الإجراءات    توجيه الأسئلة على الطلاب



1- أن يقرأ الطالب الحديث قراءة صحيحة

2- أن يبين الطالب معاني اللغويات الجديدة

3- أن يتعرف   الطالب على راوي الحديث 

   4- أن يبين الطالب حكم الإحسان إلى الجار  
  
5- أن يبين الطالب المراد من كلمة بوائقه   

6-  أن يوضح  الطالب منزلة الجار في الإسلام

7- أن تورد الطالب دليلا يبين حق الجار  
    
8- أن يمثل  الطالب للإحسان إلى الجار   
 
9- أن تورد الطالب أمثلة للإساءة للجار

10 أن يستنتج  الطالب علاقة الإحسان إلى الجار بالإيمان بالله  

11- أن يعلل  الطالب كثرة رواية أبي هريرة للحديث

12- أن يحرص   الطالب على مكارم الأخلاق    حق الجار
32- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن )) قيل ومن يا رسول الله ؟ قال (( الذي لا يأمن جاره بوائقه ) )

معاني الكلمات :

الكلمة معناها
بوائقه          شره

التعريف براويي  الحديث   :
 ابو هريرة : هو عبد الرحمن  بن صخر الدوسي يكنى بأبي هريرة لهرة كان يحملها في كمه  أسلم سنة سبع من الهجرة عام خيبر دعا الرسول له ولأمه بحب الناس له وكان أكثر الصحابة رواية للحديث بلغت مروياته 5374حديثا مات رضي  الله عنه سنة 57 هـ


من معاني الحديث وإرشاداته
1-     منزلة الجار في الإسلام كبيرة وحقه عظيم  وقد أمر الله بأداء حقه في كتابه  وأصى بذلك النبي صلى الله عليه وسلم في سنته
2-     وصى الله بالجار في قوله تعالى ( واعبدوا الله ولا تشركوا  به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى  واليتامى والمساكين  والجار ذي القربى والجار الجنب )
3-     نفي كمال الإيمان عن من لا يأمن جاره شره
4-     التأكيد على حق الجار لتكرار الحلف على نفي الإيمان  عمن لا يؤمن شره
5-     من حقوق الجار التي أمر بها الإسلام الهدية – إفشاء السلام – إطعام الطعام
6-     من إيذاء  الجار المحرمة : كشف حرمة بيته بالنظر – رفع مكبرات الصوت ..........
       
تتحقق أهداف الدرس من خلال:
1- من خلال عرض البور بوينت يعرض المعلم الحديثين أمام الطلاب


2- يقرأ المعلم الحديث قراءة مضبوطة معبرة للمعنى
3- يقرأ الطلاب الحديث واحداً بعد الآخر مع متابعة المعلم


4- يتناول الطلاب مع المعلم التعريف بالراوي   من حيث نسبه وفضله وروايته للحديث ومتى توفى 


* .يناقش المعلم الطلاب حول الحديث كالتالي
     يبدأ المعلم الدرس بتمهيد للدرس بما  جاء في كتاب الطالب مع بيان أن السعادة النفسية للإنسان تتحقق إذا اقترب من ربه بفعل الطاعات وترك المعاصي  وهدأ باله وآمن على نفسه وماله وعرضه وأحس بالعطف من إخوانه في مجتمع تسوده المحبة



     يتبع المعلم طريقة المناقشة والحوار وذلك بأن تعد الطلاب مجموعة من الأسئلة حول الحديث  ثم يناقشهم المعلم في ذلك  مع التدعيم بقدر الإمكان بالأدلة مع استنتاج الطلاب للمجالات التي يتم فيها إكرام الجار وأداء حقوقه   

     يستعين المعلم بطريقة حل المشكلات في تدريس الدرس وذلك بطرح مشكلة إيذاء الجار بحيث تطرح صور الأذية ( العبث بسيارته – إلقاء القاذورات أمام بيته – الكتابة على جدران بيته – التجسس عليه ) ثم مناقشة المعلم الطلاب حول أسباب ذلك وكيفية معالجتها بذكر الحلول العملية لكل سبب من الأسباب

     يقوم المعلم بدور  المشرف والمساعدة  في اختيار الطلاب لموضوع الدرس وملء الفراغات وتدوين  ذلك على السبورة أو عرضه من خلال عرض البور بوينت  ومتابعة الطلاب عند حل الأنشطة  وتوجيههم عندما يتطلب الأمر ذلك  بالنصح وتصحيح بعض الأخطاء  والمفاهيم لديهم    


1- اقرأ  الحديث قراءة صحيحة

2- بين  معاني اللغويات الجديدة

3- عرف براوي   الحديث 

  
4- بين حكم الإحسان إلى الجار  
  

5- بين  المراد من كلمة بوائقه   


6-  وضح  منزلة الجار في الإسلام


7- أورد  دليلا يبين حق الجار  
   

8- مثل  للإحسان إلى الجار   
 

9- أورد  أمثلة للإساءة للجار

10 استنتج  علاقة الإحسان إلى الجار بالإيمان بالله  

11- علل  كثرة رواية أبي هريرة للحديث

12- تقويم ذاتي     

الواجب المنزلي      

عنوان الدرس
الصف
الفصل المادة الفصل                               
الوحدة الرابعة  صلة الرحم (   فضل بر الوالدين    )     1     متوسط توحيد  اليوم                                  
الوسيلة        السبورة – جهاز العرض – لوحات التاريخ                               
التمهيد للدرس ما هي صور البر بالوالدين     ؟    الحصة                               



الأهــداف السلوكيــة  المحتوى       أنشطة عرض الدرس التقـــويــم
يتوقع من الطالب     عرض المادة العلمية للطالب         الإجراءات    توجيه الأسئلة على الطلاب



1- أن يقرأ الطالب الحديث قراءة صحيحة
2- أن يبين الطالب معاني اللغويات الجديدة
3- أن يتعرف   الطالب على راوي الحديث  

  
4- أن يبين الطالب المراد بكلمة رغم أنفه   
  
5- أن يبين الطالب فضل بر الوالدين

6-  أن يعدد الطالب حقوق الوالدين 

7- أن يستنتج  الطالب ثمرات البر بالوالدين   
    
8- أن يمثل  الطالب لصور التفريط في بر الوالدين

9- أن يعلل  الطالب تخصيص البر بالوالدين في حال الكبر 

10 أن يعدد الطالب صفات راوي الحديث أبي هريرة  الإحسان إلى الجار بالإيمان بالله  

11- أن يحرص   الطالب على بر والديها فضل بر الوالدين
33- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( رغم أنفه ثم رغم أنفه ثم رغم أنفه )) قيل من يا رسول الله قال (( من أدرك والديه عند الكبر  أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة  ) )

معاني الكلمات :

الكلمة معناها
رغم أنفه      لصق بالرغام وهو التراب 
التعريف براويي  الحديث   :
 ابو هريرة : هو عبد الرحمن  بن صخر الدوسي يكنى بأبي هريرة لهرة كان يحملها في كمه  أسلم سنة سبع من الهجرة عام خيبر دعا الرسول له ولأمه بحب الناس له وكان أكثر الصحابة رواية للحديث بلغت مروياته 5374حديثا مات رضي  الله عنه سنة 57 هـ

من معاني الحديث وإرشاداته
1-     إن حق الوالدين عليك عظيم وفضلهما عليك كبير  فحقهما عليك أعظم حق بعد حق الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
2-     من فضل الوالدين عليك أن ربياك صغيرا – علماك – وفرا لك مطعمك ومشربك – سهرا على راحتك
3-     من حق الوالدين علينا الطاعة في المعروف
4-     إذا كبر الوالدين وضعف منهما الجهد ورق منهما العظم وترقبا العون فسيجنون ثمرة زرعهما وزهرة عيشهما في ملازمتك لقدميهما وفيامك على خدمتهما
5-     البر بالوالدين من أيسر أسباب دخول الجنة
6-     من فرط في حق والديه ففرط في برهما لحقه الصغار والذل في الدنيا والآخرة
7-     من صور التفريط في حق الوالدين الانشغال بالسفر والتنزه مع وجود حاجتهما
8-     من عقوق الوالدين التفريط في حقهما وترك برهما
       
تتحقق أهداف الدرس من خلال:
1- من خلال عرض البور بوينت يعرض المعلم الحديثين أمام الطلاب

2- يقرأ المعلم الحديث قراءة مضبوطة معبرة للمعنى
3- يقرأ الطلاب الحديث واحداً بعد الآخر مع متابعة المعلم


4- يتناول الطلاب مع المعلم التعريف بالراوي   من حيث نسبه وفضله وروايته للحديث ومتى توفى 


* .يناقش المعلم الطلاب حول الحديث كالتالي
     يبدأ المعلم الدرس بتمهيد للدرس بما  جاء في كتاب الطالب مع الاستفادة من قوله تعالى ( وقضى ربك  ألا تعبدو إلا إياه وبالوالدين إحسانا ) وطرح أسئلة حول الآية لاستثارة أذهان الطلاب والنقاش معهم للتوصل إلى موضوع الحديث مثل ما العملان المحرمان في الآية وما العملان الواجبان ؟



     يتبع المعلم طريقة المناقشة والحوار وذلك بأن تعد الطلاب مجموعة من الأسئلة حول الحديث  ثم يناقشهم المعلم في ذلك  مع التدعيم بقدر الإمكان بالأدلة مع استنتاج الطلاب للمجالات التي يتم فيها إكرام الجار وأداء حقوقه   

     يستعين المعلم بطريقة حل المشكلات في تدريس الدرس فيطرح مشكلة العقوق وصوره  وعرض نماذج من قصاصات المجلات  أو الصحف أو مواقع الانترنت  والاستفادة منها في طرح المشكلة لمعرفة أسبابها ووضع الحلول لها ومعالجتها 

     يقوم المعلم بدور  المشرف والمساعدة  في اختيار الطلاب لموضوع الدرس وملء الفراغات وتدوين  ذلك على السبورة أو عرضه من خلال عرض البور بوينت  ومتابعة الطلاب عند حل الأنشطة  وتوجيههم عندما يتطلب الأمر ذلك  بالنصح وتصحيح بعض الأخطاء  والمفاهيم لديهم    


1- اقرأ الحديث قراءة صحيحة
2- بين  معاني اللغويات الجديدة
3- عرف  براوي  الحديث  
4- بين  المراد بكلمة رغم أنفه   
  

5بين  فضل بر الوالدين

6-  عدد  حقوق الوالدين 

7- استنتج ثمرات البر بالوالدين   
   

8- مثل  لصور التفريط في بر الوالدين

9- علل تخصيص البر بالوالدين في حال الكبر 

10 عدد  صفات راوي الحديث أبي هريرة  الإحسان إلى الجار بالإيمان بالله 

11- تقويم ذاتي  ذاتي

الواجب المنزلي      

عنوان الدرس
الصف
الفصل المادة الفصل                               
الوحدة الرابعة  صلة الرحم (   جزاء  صلة الرحم     )   1     متوسط توحيد  اليوم                                  
الوسيلة        السبورة – جهاز العرض – لوحات التاريخ                               
التمهيد للدرس ما جزاء صلة الرحم      ؟ الحصة                               



الأهــداف السلوكيــة  المحتوى       أنشطة عرض الدرس التقـــويــم
يتوقع من الطالب     عرض المادة العلمية للطالب         الإجراءات    توجيه الأسئلة على الطلاب



1- أن يقرأ الطالب الحديثين قراءة صحيحة
2- أن يبين الطالب معاني اللغويات الجديدة

3- أن يتعرف   الطالب على راويي  الحديثين  

   4- أن يستنبط  الطالب حكم صلة الرحم    
  
5- أن تدرك الطالب حرص الشريعة على الروابط الأسرية والاجتماعية  
6-  أن تقارن بين الآثار المترتبة على قطيعة الرحم وصلة الرحم  

7- أن يبين أثر صلة الرحم على الفرد والمجتمع    

8- أن تصف الطالب كيفية صلة الرحم 
9- أن تعمل الطالب بالأسباب المعينة على الصلة 

10 أن يستنتج  الطالب ثلاثة من إرشادات الحديث   
11- أن يحرص   الطالب على  صلة الرحم       جزاء صلة الرحم
34- عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أجله  فليصل رحمه ))
35- عن أبي بكرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه  العقوبة في الدنيا  مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم ))
معاني الكلمات :

الكلمة معناها
ينسأ    يؤخر
رحمه أقاربه من جهة الأب والأم
ما يدخره      ما يؤجله له من العقوبة في الآخرة
البغي الظلم والخروج عن الإمام


التعريف براويي  الحديث   :
 أنس بن مالك  :   : هو أنس بن مالك الأنصاري أبو  حمزة وأمه أم سليم بنت  ملحان  خدم النبي صلى الله عليه وسلم مدة مقامه بالمدينة منذ أن هاجر إلى أن مات .................
أبي بكرة : .........................................................
........................................................................
........................................................................
من معاني الحديث وإرشاداته
1-     يوصيك نبيك محمد صلى الله عليه وسلم بتقوية العلاقات مع أقاربك وزيادة محبتهم وألفتهم والقيام بصلتهم الأقرب منهم فالأقرب
2-     لتحقيق صلة الرحم يقترح :
       أن يسلك  مسالك ميعددة مع أقاربك مثل زيارتهم – السؤال عنهم – الاتصال بهم
       أن تنبذ كل طريق تؤدي للتقاطع والتباغض
3-     ينبغي ألا تقابل قطيعهم إو إساءتهم بالمثل بل تصل من قطعك وتحسن لمن أساء إليك
4-     احذر من قطيعة رحمك  فإن عقوبة قاطع الرحم  معجلة له في الدنيا  مع من ينتظره في الآخرة
5-     أعد الله الأجر العظيم لواصل رحمه والعذاب تالأليم لقاطع رحمه
       
تتحقق أهداف الدرس من خلال:
1- من خلال عرض البور بوينت يعرض المعلم الحديثين أمام الطلاب


2- يقرأ المعلم الحديث قراءة مضبوطة معبرة للمعنى
3- يقرأ الطلاب الحديث واحداً بعد الآخر مع متابعة المعلم


4- يتناول الطلاب مع المعلم التعريف بالراوي   من حيث نسبه وفضله وروايته للحديث ومتى توفى 


* .يناقش المعلم الطلاب حول الحديث كالتالي
     يبدأ المعلم الدرس بتمهيد للدرس بذكر حديث خديجة رضي الله عنها عندما جاءها الرسول صلى الله عليه وسلم خائفا عند نزول الوحي عليه فهدأت من روعه  وقالت  كلا والله ما يخزيك اللله أبدا إنك لتصل الرحم )) كتمهيد للدرس مبرزة جانب التشويق في عرض القصة 



     يتبع المعلم طريقة التعلم التعاوني من حيث تقسم الفصل إلى مجموعات من الطلاب تتشارك في مناقشة أفكار الدرس 

     يستعين المعلم بطريقة حل المشكلات في تدريس الدرس فتطرح مشكلة التعامل مع القريب القاطع وتوظيف الأنشطة الموجودة في الكتاب في تنفيذ ذلك  

     يقوم المعلم بدور  المشرف والمساعدة  في اختيار الطلاب لموضوع الدرس وملء الفراغات وتدوين  ذلك على السبورة أو عرضه من خلال عرض البور بوينت  ومتابعة الطلاب عند حل الأنشطة  وتوجيههم عندما ييطلب الأمر ذلك  بالنصح وتصحيح بعض الأخطاء  والمفاهيم لديهم    


1- اقرأ   الحديثين قراءة صحيحة

2- بين  معاني اللغويات الجديدة

3- عرف براوي   الحديثين  

   4- استنبط  حكم صلة الرحم    
  

5- تقويم  ذاتي   

6-  قارني  بين الآثار المترتبة على قطيعة الرحم وصلة الرحم  

7- بين أثر صلة الرحم على الفرد والمجتمع    
    

8- صف  كيفية صلة الرحم 
9- تقويم ذاتي  


10 استنتج  ثلاثة من إرشادات الحديث 
11- تقويم ذاتي

الواجب المنزلي      

عنوان الدرس
الصف
الفصل المادة الفصل                               
الوحدة الرابعة  صلة الرحم (   صلة المقاطع      )       1     متوسط توحيد  اليوم                                  
الوسيلة        السبورة – جهاز العرض – لوحات التاريخ                               
التمهيد للدرس ما الفرق بين المكافئ والواصل       ؟     الحصة                               



الأهــداف السلوكيــة  المحتوى       أنشطة عرض الدرس التقـــويــم
يتوقع من الطالب     عرض المادة العلمية للطالب         الإجراءات    توجيه الأسئلة على الطلاب



1- أن يقرأ الطالب الحديثين قراءة صحيحة






2- أن يبين الطالب معاني اللغويات الجديدة


3- أن يتعرف   الطالب على راويي  الحديثين  
4- أن يستنتج  الطالب الأسباب  التي تؤدي  إلى القطيعة بين ذوي الأرحام     

5- أن يقترح  الطالب حلولا للقطيعة بين ذوي الأرحام   

6-  أن يوضح  الطالب الآثار المترتبة على القطيعة بين ذوي الأرحام   

7- أن تقارن الطالب بين الحال المكافيء والواصل الذي يصل من قطعه     
    
8- أن يعلل  لنهي النبي صلى الله عليه وسلم لمقابلة القطيعة بمثلها  

9- أن يذكر  الطالب صفات عبد الله بن عمرو رضي الله عنه  

10 أن يستنتج  الطالب ثلاثة من إرشادات الحديث   

11- أن يحذر  الطالب من قطيعة الرحم    صلة المقاطع
36 – عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي (( يا عقبة بن عامر صل من قطعك وأعط من حرمك واعف عمن ظلمك ))
37- عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم  قال (( ليس الواصل بالمكافئ  ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها ))
معاني الكلمات :

الكلمة معناها
المكافيء      الذي يعامل بالمثل 
التعريف براويي  الحديث   :
 عقبة بن عامر   :   : أبو حماد عقبة بن عامر الجهني  رضي الله عنه  كتن عالما مقرئا فصيحا  فقيها فرضيا شاعرا  كبير الشأن وكان من أحسن الناس صوتا بالقرآن  قال له عمر أسمعني من القرآن فقرأ فبكى عمر رضي الله عنه من تواضعه رضي الله عنه أنه قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خدام أنفسنا نتناول الرعاية  رعاية إبلنا ولي إمرة مصر لمعاوية رضي الله عنه ثلاث سنين ومات سنة 58 هجرية

من معاني الحديث وإرشاداته
1-     صلة الرحم عبادة وليست مكافأة للأخرين فلتكن صلة رحمك عملا ترجو ثوابه من الله  ولا تنتظر أن يقابلك الآخرون بمثلها

2-     الإخلاص والرغبة في ما عند الله يظهر في حالات منها ( أن تصل من قطعك – تعفو عند المقدرة عمن ظلمك –

3-     مقابلة القطيعة بمثلها تحرمك أجر الصلة  وتزيد التقاطع

4-     مقابلة الإساءة بالإحسان علامة كرم النفس والرغبة في الخير
       
تتحقق أهداف الدرس من خلال:
1- من خلال عرض البور بوينت يعرض المعلم الحديثين أمام الطلاب


2- يقرأ المعلم الحديث قراءة مضبوطة معبرة للمعنى
3- يقرأ الطلاب الحديث واحداً بعد الآخر مع متابعة المعلم


4- يتناول الطلاب مع المعلم التعريف بالراوي   من حيث نسبه وفضله وروايته للحديث ومتى توفى 


* .يناقش المعلم الطلاب حول الحديث كالتالي
     يبدأ المعلم الدرس بتمهيد للدرس بما جاء في كتاب الطالب مع الاستفادة من  حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم هذا مقام العائذ بك من القطيعة قال أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك ؟ ............ 



     يتبع المعلم طريقة احل المشكلات في تدريس الدرس وتفسيم الصف إلى مجموعات متجانسة من الطلاب يناقش أسباب المشكلة والحلول الممكنة لها مع بيان الآثار المترتبة على قطيعة الأرحام على الفرد وعلى الأسرة

     يناقش المعلم الطلاب حول ثمار صلة الأرحام وبيان أن صلة الأرحام من أفضل الأعمال

     يقوم المعلم بدور  المشرف والمساعدة  في اختيار الطلاب لموضوع الدرس وملء الفراغات وتدوين  ذلك على السبورة أو عرضه من خلال عرض البور بوينت  ومتابعة الطلاب عند حل الأنشطة  وتوجيههم عندما يتطلب الأمر ذلك  بالنصح وتصحيح بعض الأخطاء  والمفاهيم لديهم    


1- اقرئ  الحديثين قراءة صحيحة
2- بين معاني اللغويات الجديدة
3- عرف براوي   الحديثين  

4- استنتج الأسباب  التي تؤدي  إلى القطيعة بين ذوي الأرحام     


5- اقترح  حلولا للقطيعة بين ذوي الأرحام   

6-  وضح  الآثار المترتبة على القطيعة بين ذوي الأرحام   


7- قارن بين الحال المكافئ والواصل الذي يصل من قطعه     
    

8- علل  لنهي النبي صلى الله عليه وسلم لمقابلة القطيعة بمثلها
  
9- اذكر  صفات عبد الله بن عمرو رضي الله عنه  

10 استنتج  ثلاثة من إرشادات الحديث  

11- تقويم ذاتي  

الواجب المنزلي      

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق