الجمعة، 21 أبريل، 2017

ملخص دروس مادة الفقه

توصيف المقرر الدراسي:
1-الموضوعات التي  ينبغي تناولها:
قائمة الموضوعات   عدد الأسابيع  ساعات التدريس
الحجر :
-       تعريفه ،و الفرق بينه وبين المصطلحات ذات الصلة؛ كالإفلاس والإعسار، والحكمة من مشروعيته والأصل فيه.
-       أنواع الحجر :
-       1-الحجر على الإنسان لحظ نفسه: المراد به، وأحكامه.
-       2-الحجر على الإنسان لحظ غيره: المراد به، وأحكامه.
-       تعريف المفلس وحكم الحجر عليه وفضل إنظاره وإبرائه.
-       حجر من لا يفي ماله بما عليه حالاً. إظهار الحجر على المفلس والسفيه.
-       إدراك المتاع عند المفلس، وشروط الرجعة فيه.
-       تصرف المحجور عليه في ذمته وإقراره بدين أو جناية.
-       بيع الحاكم لماله وقسمه. حلول المؤجل بفلس أو موت. ظهور غريم بعد القسم.
-       المحجور عليه لحق نفسه.
-       علامات البلوغ عند الذكر والأنثى.
-       زوال الحجر.
-       تصرفات الولي في مال المحجور عليه .   


باب الوكالة
-       تعريفها وحكمها والحكمة من مشروعيتها. وأركانها وما تنعقد به. نوع العقد فيها.
-       ما يصح التوكيل فيه مما تدخله النيابة وما لا يصح.
-       الأحكام المتعلقة بتصرفات الوكيل والموكل: بيع الوكيل وشراؤه من نفسه وولده وسائر من لا تقبل شهادته له وغيره. ما يلزم الموكل والوكيل.
-       الوكيل في الخصومة.
-       ضمان الوكيل.
-       مبطلات الوكالة
-       التطبيقات المعاصرة في الوكالة ( الوكالة المصرفية )    


الشركة:
-       تعريفها وحكمها، مشاركة المسلم للكافر.
-       أقسام الشركات عند الفقهاء : شركة العقود  تعريفها وأنواعها. شركة العنان وأحكامها. شركة المضاربة وأحكامها. شركة الوجوه وأحكامها. شركة الأبدان وأحكامها. شركة الوجوه وأحكامها. شركة المفاوضة وأحكامها.
-       القواعد والضوابط الشرعية في كيفية احتساب الربح والخسارة في الشركات.
-       مسؤولية الشريك في الضمان عند التلف.
-       أقسام الشركات المعاصرة، والأحكام المتعلقة بكل قسم
-       إفلاس الشركات: المراد به، وأحكامه.     


المساقاة والمزارعة :
-       المساقاة تعريفها وأحكامها.
-       المزارعة تعريفها وأحكامها.
باب الإجارة :
-       تعريفها وما تنعقد به، والعلاقة بينها وبين البيع والفروق بينهما.
-       حكم الإجارة ، ونوع العقد فيها وما يقتضيه. أنواع الإجارة.
-       شروط صحة الإجارة والعين المؤجرة .
-       إجارة المستأجر والمستعير والموقوف عليه. الإجارة والجعالة على أعمال القرب .
-       مسؤوليات المؤجر والمستأجر.
-       الاختلاف بين المؤجر والمستأجر ، وما يلزم كلا منهما .
-       ما ينفسخ به عقد الإجارة.
-       الأجير الخاص والأجير المشترك : المراد بهما ، ومسؤولية كل منهما في الضمان .
-       الإجارة المنتهية بالتمليك : المراد بها ، وتكييفها الفقهي وحكمها. بدل الخلو: المراد به ، وحكمه .     


السبق :
-       تعريفه وحكمه، وشروطه ،الفروق بين السبق والرهان والقمار والميسر . صفة عقد المسابقة. أقسام المسابقات وما يجوز السباق عليه بعوض ودونه.
-       أحكام المسابقات المعاصرة ، وضابط ما يجوز منها وما لا يجوز.
-      
-       العارية:
-       تعريفها ، وأمثلتها من الواقع .مشروعيتها ، والحكمة منها.
-           أركانها، وشروطها، ونوع العقد فيها .
-       ما تجوز إعارته ، نفقة العارية ، مؤنة رد العارية ، إعارة المستعير وإجارته. ضمان العارية. اختلاف المعير والمستعير في صفة القبض.
-       الغصب :
-       تعريفه وحكمه، والفرق بينه وبين صور أخذ المال بغير حق ؛ كالسرقة والاختلاس والنهب والسطو .
-       صفة يد الغاصب ، وما يترتب على ذلك من أحكام .
-       نفقة المغصوب ،ما يلزم الغاصب عند رد المغصوب.
-       ضمان النقص، تصرفات الغاصب الحكمية والإتلافات . ما يضمن الغاصب بالإتلاف وما لا يضمن .ضمان ما أتلفت البهيمة.  جناية البهيمة وقتل الصائل .
-              

الشفعة:
-       تعريفها ، ومشروعيتها ، والحكمة من مشروعيتها ، وأمثلتها المعاصرة .
-       أركان الشفعة وشروط ثبوتها .
-       ما تثبت فيه الشفعة وما لا تثبت فيه ، وما يتعلق بذلك من أحكام .التحيّـل لإسقاط الشفعة.
-       من لا شفعة لهم ، تعدد الشفعاء ، حكم الشفعة في بيع خيار ومختلف فيه. صفة الأخذ بالشفعة، حكم إرث الشفعة.
-       شفعة الجوار. مسقطات الشفعة.    



1
الوديعة:
-       تعريفها  وما يعتبر لها ، والفرق بينها وبين القرض ، وأمثلتها ، وحكم قبولها، وحكمة مشروعيتها ، وصفة عقد الوديعة .
-       أركان الوديعة ، وشروطها.
-       ضمان الوديعة .حفظ الوديعة. رد الوديعة. اختلاف المودع والمستودع في الرد ودعوى التلف ونحو ذلك .
إحياء الموات:
-       تعريفه ومشروعيته، والحكمة منه .ما يصح امتلاكه من الموات، ما لا يملك من الموات. طرق إحياء الموات القديمة والحديثة .
-       شروط إحياء الموات ،الآثار المترتبة على إحياء الموات . أحقية من سبق إلى مباح ، وضابط ذلك والأحكام المتعلقة به .
-       الإقطاع : معناه ، وأقسامه ، وحكم كل قسم .
-       الحمى والتحجير : المراد بهما ، وحكمهما. 

الجعالة:
-       تعريفها ومشروعيتها. نوع عقد الجعالة. الفرق بين الجعالة والإجارة. حكم العقد. ما يشترط لاستحقاق الجعل.
-       فسخ الجعالة.
-       التطبيقات المعاصرة لعقد الجعالة .
اللقطة:
-       تعريفها وأمثلتها المعاصرة. ما يجوز التقاطه والأحكام المتعلقة به.
-       الوسائل المعاصرة للتعريف باللقطة. لقطة السفيه والصبي والعبد. لقطة الحرم.
اللقيط:
-       تعريفه. عناية الإسلام باللقطاء. حكم أخذه وحكم ما وجد معه. حريته وإسلامه وحضانته. ميراثه وديته.
-       ادعاء نسبه من فرد – مسلم أو كافر- أو جماعة.  

الوقف:
-       تعريفه ومشروعيته. عناية الشريعة الإسلامية بالأوقاف وأثر الوقف على الحضارة الإسلامية. صيغته. الصيغ المعاصرة.
-       شروط صحة الوقف. نوع العقد والآثار المترتبة عليه. الوقف الأهلي والخيري. وقف المشاع. وقف المنقولات.
-       الصور الحديثة للوقف كوقف الأسهم. الوقف المنقطع.
-       شرط الواقف وحكم العمل به. مخالفة شرط الواقف. تفسير ألفاظ الواقف.
-       نظارة الوقف. التصرف في الوقف.  تعطل منافع الوقف. بيعه. استثمار مال الوقف وريعه. إدارة الوقف.
الهبة والعطية:
-       تعريفهما ومشروعيتهما. الفرق بين الهبة والعطية والوصية. الأحكام المتعلقة بالهبة والعطية. الرجوع في الهبة.
-       هبة الثواب والعمرى والرقبى: المراد بها وحكمها.
-       أحكام الهبة والعطية للأولاد وكيفية تحقيق العدل فيها. تملك الأب من مال ابنه.
-       تصرفات المريض المالية.  

الوصايا :
-       تعريفها وحكمها. الوصية الواجبة عند القانونيين. قبول الوصية. الرجوع فيها.
-       أحكام الموصي والموصي به والموصي إليه.
-       الوصية بالأنصبة والأجزاء.
العتق :
-       أحكام الكتابة .
-       أحكام أمهات الأولاد .       
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي): 75
المحاضرة:15        مادة  الدرس:75      المختبر        عملي/ميداني/ تدريبي أخرى:

3-ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً.

4-تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم:
      المعارف:                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    
-       1-توصيف للمعارف المراد اكتسابها:
-      
-       أن يتعرف الطالب على أنواع الحجر وأحكامه.
-       أن يتعرف الطالب على أحكام الوكالة.
-       أن يتعرف الطالب على أنواع الشركات وأحكامها ونظام الشركات في المملكة العربية السعودية.
-       أن يتعرف الطالب على أحكام المساقاة والمزارعة.
-       أن يعرف الطالب حقيقة الإجارة وشروطها وأحكامها وتطبيقاتها المعاصرة.
-       أن يتعرف الطالب على أحكام السبق.
-       أن يتعرف الطالب على أحكام العارية والوديعة.
-       أن يعرف الطالب أحكام الغصب وتصرفات الغاصب الحكمية.
-       أن يعرف الطالب أحكام الشفعة.
-       أن يدرك الطالب أحكام إحياء الموات، وما يصح امتلاكه من الموات، وما لا يملك منه.
-       أن يتعرف الطالب على أحكام الجعالة، واللقطة واللقيط.
-       أن يعرف الطالب أحكام الوقف، وأن يستشعر حكم العمل بشروط الوقف، وأحكام الهبة والعطية، والتعديل في عطية الأولاد.
-       أن يعرف الطالب أحكام الوصايا.
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:
-       المحاضرات الصفية.
-       الأبحاث الفردية والجماعية.
-       القراءة الخارجية.
-       التمرينات المنزلية.
-       مجموعات النقاش الصغيرة.
-       المناظرات الفقهية.
-       المشاريع العلمية.
-       أسلوب حل المشكلات.
-       تلخيص المعلومات وعرضها عبر أجهزة العرض
-       3-طرق تقويم المعارف المكتسبة:
-       الاختبارات التحريرية والشفهية.
-       المناقشات الصفية.
-       الواجبات المنزلية.
-       تلخيص المادة العلمية.
-       إعادة إلقاء المادة العلمية.
      المهارات الإدراكية:
1-توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:

-       أن يكون الطالب قادراً على تحليل النصوص الفقهية.
-       أن يكون الطالب قادراً على تصور المسائل وتنزيلها على الواقع.
-       أن يكون الطالب قادراً على مهارة البحث العلمي وترتيب المعلومات من المصادر المختلفة.
-       أن يكون الطالب قادراً على المناقشة والتحليل والموازنة بين الأقوال.
-       أن يكون الطالب قادراً على إدراك سبب الخلاف وثمرته.
-       تنمية مهارة الصياغة الفقهية.
-       أن يكون الطالب قادراً على إبداء الرأي وتمحيص المعلومة.
-       أن يكون الطالب قادراً على إدراك الفروق الفقهية بين المسائل المتشابهة.
-       أن يكون الطالب قادراً على دراسة النوازل الفقهية تكييفاً وحكماً.
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
-       أسلوب دراسة النازلة الفقهية.
-       مجموعات النقاش الصغيرة.
-       الزيارات الميدانية.
-       حضور الندوات وحلقات النقاش الفقهية.
-       أسلوب المناظرة.
-       .تحليل وتفسير المادة العلمية.
-       البحث العلمي من المصادر الفقهية ومصادر المعلومات.
-       القراءة الفقهية الناقدة.
3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:
-       الاختبارات التحريرية والشفهية .
-       المناقشات الصفية .
-       تكليف الطلاب ببحث بعض المسائل من مصادر متنوعة .
      مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:
-       1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:
-       أن يكون الطالب قادراً على ممارسة مهارات التواصل الفعال مع أستاذه وزملائه.
-       أن يكون الطالب قادراً على تكوين علاقات إيجابية مع الآخرين.
-       أن يكون الطالب قادراً على العمل ضمن فريق عمل.
-       أن يكون الطالب قادراً على إدارة الحوار الفقهي.
-       أن يكون الطالب قادراً على إدارة الوقت.
-       أن يكون الطالب قادراً على المبادرة على التعرف على المشكلات والنوازل الفقهية.
-       أن يكون الطالب قادراً على الالتزام بالمعايير الأخلاقية وآداب الخلاف الفقهي.
-       أن يكون الطالب قادراً على تحمل مسؤولية البحث عن المعلومات لتنمية مقدراته المعرفية.

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

-       إشراك الطلاب في المناقشات الجماعية.
-       تكوين فريق عمل لإنجاز الواجبات.
-       تكليف الطلاب بالإشراف على المناشط غير الصفية.
-       عقد المناظرات الفقهية الجماعية.
3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:
-       تقويم أداء الطالب أثناء عمل المجموعة.
-       ملاحظة تفاعل الطلاب أثناء المناقشة والحوار الفقهي.
-       مراقبة التزام الطالب بالمهام في الوقت المحدد.
-       طرح قضايا فقهية افتراضية وملاحظة طريقة الطالب معها.
      مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية: 
1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:

-       القدرة على استخدام التقنية في البحث الفقهي.
-       القدرة على استخدام التقنية في متطلبات المقرر والحصول على المعلومات الحديثة.
-       أن يكون الطالب قادراً على استخدام التقنية في التواصل مع أستاذه وزملائه.
-       الاتصال الكتابي من خلال التقارير.
-       أن يقدم الطالب التقارير باستخدام الحاسب الآلي.
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
-       المحاضرات الصفية.
-       التدريبات العملية.
-       تكليف الطلاب بتلخيص المادة وعرضها عبر أجهزة العرض.
-       تكليف الطلاب بإجراء البحوث باستخدام التقنية الحديثة.
-       تكليف الطلاب بعمل تقارير كتابية عن موضوعات فقهية.
3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:
-       أداء الواجبات المنزلية باستخدام التقنية الحديثة.
-       تقويم أداء الطلاب من خلال الأداء والعرض.
-       تقويم التقارير الكتابية.
      المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):
1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:لا يوجد
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:لا يوجد
3-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:لا يوجد
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:
التقويم مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ) الأسبوع المحدد له    نسبته من التقويم النهائي
1      الاختبار التحريري    الثامن  20%
2      الاختبار الشفوي      تقويم مستمر  10%
3      اختبار نهائي  نهاية الفصل  70%
د. الدعم الطلابي:
1-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 
-       نموذج يوضع على مكتب عضو هيئة التدريس، يحدد فيه الساعات المكتبية.
-       وعدد الساعات المكتبية المخصصة خلال الفصل الدراسي 30 ساعة.


هـ . مصادر التعلم:
1-الكتب المقررة المطلوبة:
       الروض المربع شرح زاد المستقنع  للبهوتي
-       2-المراجع الرئيسة:
-       حاشية ابن قاسم على الروض المربع
-       بدائع الصنائع  للكاساني.
-       الشرح الكبير للدردير وحاشية الدسوقي عليه .
-       بداية المجتهد لابن رشد .
-       حواشي الروض المربع .
3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها)
       مغني المحتاج للخطيب الشربيني .
       الشرح الكبير لشمس الدين ابن قدامة .
       كشاف القناع عن متن الإقناع  للبهوتي 
       الموسوعة الفقهية الكويتية
       موسوعة المعاملات المالية أصالة ومعاصرة   للشيخ : دبيان بن محمد الدبيان
       موسوعة القضايا الفقهية المعاصرة والاقتصاد الإسلامي   د. علي أحمد السالوس
       حقيبة الدكتور علي القره داغي الاقتصادية     
       مجلة مجمع الفقه الإسلامي الدولي
4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:
      موقع الفقه الإسلامي
http://www.islamfeqh.com/
5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية:
-       برنامج جامع الفقه الإسلامي .
-       برنامج مجلة المجمع الفقهي . 
-       برنامج موسوعة فقه المعاملات .
و . المرافق اللازمة:
بيّن متطلبات  المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ).
1-المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ):
2-مصادر الحاسب الآلي:--
3-مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس :
1.     الحوار المباشر مع الطلاب لأخذ مرئياتهم .
2.     التقويم الإلكتروني عبر موقع الجامعة.
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم :
1.     إعداد تقرير من أستاذ المقرر يتضمن مدى تحقق أهداف المقرر وملائمة عدد الساعات لمفرداته.
2.     إعداد بيانات إحصائية لنتائج الاختبارات من قبل الأستاذ لمعرفة مؤشراتها .
3.     تقييم النتائج من  قبل رئيس القسم .
4.     مراجعة دورية للمقرر من قبل القسم .
3-عمليات تطوير التدريس :
1.     استخدام الطرق الحديثة في التدريس .
2.     استخدام التقنية للتواصل بين الأستاذ والطلاب .
3.     التنويع في وسائل تقويم الطلاب
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب
1.     تدقيق الدرجات في كراسة الإجابة وفي كشف الرصد من قبل عضو هيئة تدريس آخر
2.     فحص التصحيح أو توزيع الدرجات لعينة من أعمال الطلاب من قبل عضو هيئة تدريس مستقل  عند الحاجة لذلك.
5-صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:
1.     دراسة نتائج التغذية الراجعة من الطلاب واستدراك السلبيات .
2.     دراسة التقرير الذي تم إعداده من قبل الأستاذ واستدراك ما جاء به من سلبيات .
3.     متابعة  توصيف المقرر من قبل لجنة دائمة تعاود النظر فيه كل عام دراسي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق