الثلاثاء، 18 أبريل 2017

ملخص دروس التربية الاسلامية

                       
صفات المنافقين      1     متوسط توحيد  اليوم                                 
الوسيلة        السبورة – الاقلام الكتاب     التاريخ                               
التمهيد للدرس ما صفات النفاق العملي ؟    الحصة                               


الأهــداف السلوكيــة  المحتوى       أنشطة عرض الدرس التقـــويــم
يتوقع من الطالب     عرض المادة العلمية للطالب         الإجراءات    توجيه الأسئلة على الطلاب
1- أن يقرأ الطالب الحديثين قراءة صحيحة
2- أن يبين الطالب معاني المفردات الجديدة
3- أن يتعرف   الطالب على راوي الحديثين 
4- أن يتعرف  الطالب النفاق اصطلاحا  
4-  أن يحدد الطالب نوع النفاق المراد في الحديث
5- أن يعدد الطالب خصال النفاق العملي  الرسل عليهم السلام
6-     أن يشرح الطالب  قوله ( لو يعلمون ما فيها لأتوها ولو حبوا 
7- أن يبين الطالب  السبب في تثاقل المنافقين عن صلاة الفجر 
8- أن يستنتج  الطالب  حكم التثاقل والتكاسل عن أداء الصلاة وبخاصة صلاة الفجر 
9- أن يحذر  الطالب من التشبه بالمنافقين في الكذب والخيانة  وإخلاف الوعد وتأخير الصلاة  
19- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف  وإذا أتمن خان )
20- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم ( ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا ) 
معاني المفردات
الكلمة معناها         الكلمة معناها
آية     صفة وعلامة         حبوا  زحفا
مصطلحات :
النفاق :إظهار الخير وإبطال الشر ويدخل في التعريف النفاق الاعتقادي الأكبر  وهو أن يظهر الإيمان ويبطن الكفر  والنفاق العملي الأصغر  وه أن يتصف بإحدى أو كل الصفات الواردة في الحديثين معاني الحديث وإرشاداته :
1- من كان ذا خلق حسن فإن الله يحبه ويألفه الناس  ويحبونه ومن كان ذا خلق سيء فإن الله يبغضه وينفر الناس منه  ويبتعدون عنه 
2- من أقبح الصفات وأسوأها ويجب على المسلم أن يتجنبها صفات      تتحقق أهداف الدرس من خلال:
يعرض المعلم الحديثين أمام الطلاب
 يقرأ المعلم الحديث قراءة مضبوطة معبرة للمعنى
3- يقرأ الطلاب الحديث واحداً بعد الآخر مع متابعة المعلم
4-من خلال لوحة جهاز العرض يعرض المعلم الكلمات الجديدة أمام الطلاب ومن خلال ذلك يتعرف   الطلاب على معاني المفردات الجديدة بالحديث
5- يتناول الطلاب مع المعلم التعريف بالراوي من حيث نسبه وفضله وروايته للحديث ومتى توفى 
 .يناقش المعلم الطلاب حول العناصر التالية
من هو أبو هريرة ؟ ولماذا لقب بأبو هريرة ؟
ما الذي دعا له به النبي هو وأمه  ما عدد الأحاديث التي رواها ؟متى توفي
من خلال عرض الحديث أمام الطلاب يستنبط  الطلاب بمشاركة المعلم تعريف النفاق اصطلاحا يبين المعلم للطلاب نوع النفاق المراد في الحديث من خلال الحديثين يتعرف   الطلاب خصال النفاق العملي ويعددها الطلاب مع متابعة المعلم 
يشرح المعلم معنى قوله صلى الله عليه وسلم (لو يعلمون ما فيها لأتوها ولو حبوا  )
يناقش المعلم مع الطلاب أسباب التثاقل عن صلاة الفجر وحكمه
     بعد دراسة الحديثين يطلب المعلم من الطلاب أن يعددوا فوائد الحديثين   
1- اقرأ  الحديثين قراءة صحيحة
2- بين  معاني المفردات الجديدة
3- عرف براوي   الحديثين 
4- عرف  النفاق اصطلاحا  
4-  حدد  نوع النفاق المراد في الحديث
5- عدد  خصال النفاق العملي  الرسل عليهم السلام
6-     اشرح   قوله ( لو يعلمون ما فيها لأتوها ولو حبوا 
7- بين   السبب في تثاقل المنافقين عن صلاة الفجر 
8- استنتج   حكم التثاقل والتكاسل عن أداء الصلاة وبخاصة صلاة الفجر 
9- تقويم ذاتي 

عنوان الدرس
الصف
الفصل المادة الفصل                                
ذو الوجهين   1     متوسط توحيد  اليوم                                 
الوسيلة        السبورة – الاقلام - الكتاب  التاريخ                               
التمهيد للدرس ما هو عمل ذي الوجهين  ؟ الحصة                               



الأهــداف السلوكيــة  المحتوى       أنشطة عرض الدرس التقـــويــم
يتوقع من الطالب     عرض المادة العلمية للطالب         الإجراءات    توجيه الأسئلة على الطلاب
1- أن يقرأ الطالب الحديث قراءة صحيحة
2- أن يتعرف   الطالب على راوي الحديث 
3- أن يستنبط  الطالب العلاقة بين القصة المذكورة في التمهيد وموضوع الدرس
4- أن يستنتج  الطالب حكم من يعمل عمل ذي  الوجهين  
5- أن يعلل  لوصف النبي صلى الله عليه وسلم لذي الوجهين بهذا الوصف
6-  أن يوضح  الطالب المخالفات التي يتضمنها عمل ذي الوجهين
7- أن  يفرق  بين نقل الكلام المحمود ونقل الكلام السيء  
8- أن يبين الطالب الشبه بين عمل ذي الوجهين والنفاق   
9- أن يحذر  الطالب من عمل ذي الوجهين        21- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم ( تجد من شرار الناس يوم القيامة  عند الله ذا الوجهين  الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه )  ) 
معاني المفردات
التعريف براويي  الحديث :
ابو هريرة : هو عبد الرحمن  بن صخر الدوسي يكنى بأبي هريرة لهرة كان يحملها في كمه  أسلم سنة سبع من الهجرة عام خيبر دعا الرسول له ولأمه بحب الناس له وكان أكثر الصحابة رواية للحديث بلغت مروياته 5374حديثا مات رضي  الله عنه سنة 57 هـ
تمهيد  :
قصة خالد وعمار وحسان ونمام كتاب الطالب ص 23- 24
معاني الحديث وإرشاداته :1عناية الشريعة بسد كل طريق يؤدي إلى الإفساد بين الناس 2الدين الإسلامي حريص على وجود المحبة والألفة بين المسلمين 3قد يستطيع الإنسان أن يخادع أخاه الإنسان ولكن  الله يراه ويعلم حاله وسيحاسبه على ما يفعل 4فعل ذي الوجهين يشتمل على مخالفات كثيرة  منها الكذب -  السخرية – النميمة – الحسد وصف ذو الوجهين بأنه شر الناس  تتحقق أهداف الدرس من خلال:
1- يعرض المعلم الحديثين أمام الطلاب
2- يقرأ المعلم الحديث قراءة مضبوطة معبرة للمعنى
3- يقرأ الطلاب الحديث واحداً بعد الآخر مع متابعة المعلم4-من خلال لوحة جهاز العرض يعرض المعلم الكلمات الجديدة أمام الطلاب ومن خلال ذلك يتعرف   الطلاب على معاني المفردات الجديدة بالحديث 5- يتناول الطلاب مع المعلم التعريف بالراوي من حيث نسبه وفضله وروايته للحديث ومتى توفى 
يناقش المعلم الطلاب حول الحديث كالتالي التمهيد للدرس بصورة منفرة  من ذي الوجهين  كما عرضا في كتاب الطالب وربط الطلاب بينها وبين الحديث عم طريق الحوار والمناقشة يقترح استخدام طريقة تمثيل الأدوار  في تدريس الحديث  حيث يمثل  طالب دور حسان وطالب دور خالد وطالب  دور عمار وطالب دور نمام يمكن للمعلم استخدام أسلوب حل المشكلات في وذلك بطرح مشكلة نقل الكلام بين الناس على سبيل الإفساد بين الناس وكيف تتم معالجتها  وكيفية التعامل مع النمام

1- اقرأ  الحديث قراءة صحيحة
1-     عرف براوي  الحديث 
3- استنبط  العلاقة بين القصة المذكورة في التمهيد وموضوع الدرس  
4- استنتج  حكم من يعمل عمل ذي  الوجهين   
5- أعلل لوصف النبي صلى الله عليه وسلم لذي الوجهين بهذا الوصف
6-  وضح  المخالفات التي يتضمنها عمل ذي الوجهين
7- فرق  بين نقل الكلام المحمود ونقل الكلام السيء  
8- بين  الشبه بين عمل ذي الوجهين والنفاق  

الواجب المنزلي      

عنوان الدرس
الصف
الفصل المادة الفصل                               
فضل أعمال القلوب  1     متوسط توحيد  اليوم                                 
الوسيلة        السبورة – جهاز العرض – لوحات التاريخ                               
التمهيد للدرس ما أهمية عمل القلوب   ؟    الحصة                               



الأهــداف السلوكيــة  المحتوى       أنشطة عرض الدرس التقـــويــم
يتوقع من الطالب     عرض المادة العلمية للطالب         الإجراءات    توجيه الأسئلة على الطلاب

1- أن يقرأ الطالب الحديث قراءة صحيحة

2- أن يتعرف   الطالب على راوي الحديث 

3- أن يستنبط  الطالب العلاقة بين التمهيد  المذكورة وموضوع الدرس
   4- أن يميز  الطالب بين أعمال الجوارح وأعمال القلوب    


5- أن يوضح  الطالب التلازم بين أعمال الجوارح وأعمال القلوب



6-  أن يضرب  الطالب مثالا على أعمال القلوب


 
7- أن يبين الطالب أساس التفاضل بين الناس
  

8- أن يستخرج  الطالب ثلاثا من فوائد الحديث

  

9- أن يقدر  الطالب أهمية أعمال القلوب            

22- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم  )  ) 
التعريف براويي  الحديث :
ابو هريرة : هو عبد الرحمن  بن صخر الدوسي يكنى بأبي هريرة لهرة كان يحملها في كمه  أسلم سنة سبع من الهجرة عام خيبر دعا الرسول له ولأمه بحب الناس له وكان أكثر الصحابة رواية للحديث بلغت مروياته 5374حديثا مات رضي  الله عنه سنة 57 هـ
تمهيد  :
ذهب رجل إلى طبيب يريد إجراء عملية تجميل ليده  وعملية جراحية لقلبه فبماذا سيدأ الطبيب ولماذا ؟

معاني الحديث وإرشاداته :
1-     خلقك الله وجعل لك أعمالا متنوعة يقوم بها منها :
       أعمال الجوارح كالصلاة والزكاة  والحج والصيام  وهي مهمة وتعد أثرا لأعمال القلب
       ومنها أعمال للقبي كالإخلاص لله والمحبة لله والخوف والرجاء منه وهي أهم وتعد أساسا لأعمال الجوارح
2-     الله عز وجل يفاضل بين الناس يوم القيامة على حسب ما في قلبهم من تقوى وخوف منه وليس على حسب وجوههم وأجسامهم
3-     العاقل لا يعتني بشكله ومظهره فقط بل لا بد أن يكون معتنيا أيضا بقلبه حتى يكون قلبا سليما
4-     القلب السليم هو القلب الذي ينجو يوم القيامة من عذاب الله
5-     كيف نعتني بقلوبنا حتى يكون قلبا سليما ؟
       يكون قلبك سليما إذا امتلأ القلب بحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وتعظيم أوامر الدين والعمل بها
       ويكون سليما إذا نفي من الأمراض  المفسدة والمهلكة له كالحسد والكبر والرياء والحقد والبغضاء والنميمة        

تتحقق أهداف الدرس من خلال:

1- من خلال عرض البور بوينت يعرض المعلم الحديثين أمام الطلاب


2- يقرأ المعلم الحديث قراءة مضبوطة معبرة للمعنى
3- يقرأ الطلاب الحديث واحداً بعد الآخر مع متابعة المعلم

4- يتناول الطلاب مع المعلم التعريف بالراوي من حيث نسبه وفضله وروايته للحديث ومتى توفى 


* .يناقش المعلم الطلاب حول الحديث كالتالي
     يبدأ المعلم الدرس بتمهيد من خلال عرض صورة لقلب أو عرض مجسم لجسم إنسان ومناقشة  الطلاب في ذلك  حتى يتوصل معهم إلى الربط بين ذلك وبين الحديث

     من خلال الشرح والحوار والمناقشة يتعرف   الطلاب على الفرق بين أعمال الجوارح وأعمال القلوب

     يوضح  المعلم للطلاب التلازم بين أعمال القلوب وأعمال الجوارح

     من خلال ربط الدرس بالواقع يضرب  المعلم مثالا  من الواقع على أعمال القلوب ثم يطلب من الطلاب التمثيل بأمثلة أخرى

     يسأل المعلم الطلاب السؤال التالي :

     ما هو أساس التفاضل بين الناس عند الله تعالى ؟

     يستمع  المعلم لإجابات الطلاب واحداً بعد الآخر

     يطلب المعلم من الطلاب استنباط الفوائد التي نستفيدها   من الحديث
       

1- اقرأ  الحديث قراءة صحيحة
2- عرف  براوي  الحديث

3- استنبط  العلاقة بين القصة المذكورة في التمهيد وموضوع الدرس  

4- ميز   بين أعمال الجوارح وأعمال القلوب    

5- وضح  التلازم بين أعمال الجوارح وأعمال القلوب

6-  اضرب  مثالا على أعمال القلوب

7- بين أساس التفاضل بين الناس
   8- استخرج  ثلاثا من فوائد الحديث

  
9- تقويم ذاتي   

الواجب المنزلي      


عنوان الدرس
الصف
الفصل المادة الفصل                               
الحياء  1     متوسط توحيد  اليوم                                 
الوسيلة        السبورة – جهاز العرض – لوحات التاريخ                               
التمهيد للدرس ما أهمية الحياء    ؟ الحصة                               



الأهــداف السلوكيــة  المحتوى       أنشطة عرض الدرس التقـــويــم
يتوقع من الطالب     عرض المادة العلمية للطالب         الإجراءات    توجيه الأسئلة على الطلاب
1- أن يقرأ الطالب الحديثين قراءة صحيحة
2- أن يتعرف   الطالب على راوي الحديثين 

3- أن يتعرف  الطالب مصطلح الحياء
   4- أن يبين الطالب منزلة الحياء من الدين

5- أن يلتزم  الطالب بخلق الحياء 

6-  أن يعدد الطالب آثار الحياء

7- أن يفرق  الطالب بين الحياء والخجل 
  

8- أن يستخرج  الطالب اثنين من فوائد الحديث 

  
9- أن يذكر الطالب فضائل عمران بن حصين    الحياء
23 – عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه  قال : مر النبي صلى الله عليه وسلم على رجل وهو يعاتب أخاه في الحياء يقول إنك لتستحيي حتى كأنه يقول قد أضر بك فقال رسول صلى الله عليه وسلم ( دعه فإن الحياء من الإيمان ) 
24- عن عمران بن حصين رضي الله عنهما  قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ( الحياء لا يأتي إلا بخير )  

التعريف براويي  الحديثين  :

عبد الله بن عمر هو : أو عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب  القرشي  أحد المكثرين من رواية الحديث أسلم قديما وهاجر مع أبيه استصغر يوم أحد وشهد الخندق وما بعدها وكان متواضعا كثير الصدقة والإنفاق 
عمران بن حصين  : عمران بت الحصين الخزاعي أسلم هو وأبوه سنة سبع من الهجرة غزا عدة غزوات .......اوفى عام 52 هـ  بالبصرة 
مصطلحات   :
الحياء – خلق يبعث على فعل الحسن وترك القبيح


معاني الحديث وإرشاداته :
1-     الحياء شعبة من شعب الإيمان يمنعك من المعاصي ويزيد في إيمانك 
2-     الحياء خير كله فهو يحثك على فعل الخير من الأقوال والأفعال كالإحسان إلى الناس والتواضع لهم
3-     الحياء يحثك على ترك كل أذى وسوء من الأقوال والأفعال كالسب والشتم والاعتداء على الغير
4-     ليس من الحياء ترك السؤال عما لا تعلمه أو الخوف من الحديث أمام الناس وإنما هذا خجل
       ثمرة الحياء حسنة في الدنيا والآخرة
       مما يعينك على التخلق بخلق الحياء ما يلي :       

تتحقق أهداف الدرس من خلال:

1- من خلال عرض البور بوينت يعرض المعلم الحديثين أمام الطلاب


2- يقرأ المعلم الحديث قراءة مضبوطة معبرة للمعنى
3- يقرأ الطلاب الحديث واحداً بعد الآخر مع متابعة المعلم

4- يتناول الطلاب مع المعلم التعريف بالراوي من حيث نسبه وفضله وروايته للحديث ومتى توفى 

* .يناقش المعلم الطلاب حول الحديث كالتالي
     يبدأ المعلم الدرس بتمهيد للدرس بما ورد في كتاب الطالب أو بمناقشة الطلاب في قصص وموضوعات عن الحياء مثل موقف موسى عليه السلام مع بنت الرجل الصالح  في سورة القصص 

     يستعين المعلم بكتب في التعريف براوي الحديث ككتاب صور من حياة الصحابة أو عرض شريط تسجيل عن عبد الله بن عمر إن أمكن

     يستخدم المعلم طريقة الطالب – المعلم ) من خلال جعل بعض الطلاب يقومون مقام المعلم في التحدث عن بعض فقرات الدرس تحت إشراف المعلم 

     من خلال ربط الدرس بالواقع يطلب المعلم من الطلاب ذكر أمثلة من الواقع تدل على فائدة الحياء كصفة من صفات أخلاق المسلم

     يناقش المعلم الطلاب حول الفرق بين الخجل والحياء

     يطلب المعلم من الطلاب استنباط الفوائد التي نستفيد ها   من الحديث
       


1-اقر أ الحديثين قراءة صحيحة
2- عرف براوي  الحديثين 

3-عرف  مصطلح الحياء
  
4- بين  منزلة الحياء من الدين

5- تقويم ذاتي

6-  عدد  آثار الحياء
7- فرق  بين الحياء والخجل 
  
8- استخرج اثنين من فوائد الحديث 
9- اذكر  فضائل عمران بن حصين   

الواجب المنزلي      



عنوان الدرس
الصف
الفصل المادة الفصل                               
من الحياء ستر الحياء 1     متوسط توحيد  اليوم                                 
الوسيلة        السبورة – جهاز العرض – لوحات التاريخ                               
التمهيد للدرس ما أهمية ستر العورات     ؟         الحصة                               



الأهــداف السلوكيــة  المحتوى       أنشطة عرض الدرس التقـــويــم
يتوقع من الطالب     عرض المادة العلمية للطالب         الإجراءات    توجيه الأسئلة على الطلاب

1- أن يقرأ الطالب الحديثين قراءة صحيحة
2- أن يبين الطالب معاني اللغويات الجديدة

3- أن يتعرف   الطالب على راوي الحديثين 
4- أن تذكر الطالب حدود عورة كل من الرجل والمرأة 
5- ان  يعدد الطالب المفاسد المترتبة على كشف العورة  

6-  أن يحدد المواطن التي يتساهل فيها الناس بكشف العورة 
 
7- أن يبين الطالب العلة في نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن اشتمال تالصماء   

8- أن يستخرج  الطالب اثنين من فوائد الحديث 

9- أن يحرص  الطالب على ستر عوراتها
من الحياء ستر العورة
25 – عن  عطاء بن أبي رباح قال ( قال لي ابن عباس رضي الله عنهما : ألا أريك امرأة من أهل الجنة ؟ قلت بلى  قال هذه المرأة السوداء أتت النبي صلى الله عليه وسلم  فقالت إني أصرع  وإني أتكشف فادع الله لي قال (( إن شئت صبرت ولك الجنة وإن شئت دعوت الله أن يعافيك )) فقالت أصبر  فقالت إني أتكشف فادع الله لي ألا أتكشف فدعا لها
26- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال (( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اشتمال الصماء وأن يحتبي  الرجل في ثوب واحد ليس على فرجه منه شيء ))
معاني الكلمات :
الكلمة معناها
الصرع        مرض يمنع أعضاء الجسم من الحركة  
أتكشف        تيبين العورة بسبب المرض

التعريف براويي  الحديثين  :
عطاء بن أبي رباح  هو :
أبي سعيد الخدري :   : سعد بن مالك الأنصاري كان من نجباء الصحابة وعلمائهم وفضلائهم منع من المشاركة يوم أحد لصغر سنه واستشهد أبوه بأحد شهد بيعة الرضوان وروى 1170 حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي سنة 74 هـ بالمدينة  
معاني الحديث وإرشاداته :
1-     الاهبمام بستر العورة دليل على سلامة الفطرة وصدق الحياء فلتسعي  إلى استكمال حيائك بستر عورتك
2-     من صفات المسلم الحرص على تجنب كل ما يؤدي إلى تكشف عورته سواء في نوع اللباس أو طريقة لبسه
3-     هناك مواطن يتساهل فيها كثير من الناس في كشف العورات منها ممارسة الألعاب الرياضية – الإحرام للحج والعمرة -  السباحة – فيجب الحذر من كشف العورات فيها
4-     التساهل في كشف العورة يدل على قلة الحياء
5-     المرأة بطبيعتها أشد حياء من الرجل لذلك أمرتها الشريعة بما يتوافق مع فطرتها من الستر والبعد عن الرجال         

تتحقق أهداف الدرس من خلال:

1- من خلال عرض البور بوينت يعرض المعلم الحديثين أمام الطلاب


2- يقرأ المعلم الحديث قراءة مضبوطة معبرة للمعنى
3- يقرأ الطلاب الحديث واحداً بعد الآخر مع متابعة المعلم


4- يتناول الطلاب مع المعلم التعريف بالراويين  من حيث نسبه وفضله وروايته للحديث ومتى توفى 


* .يناقش المعلم الطلاب حول الحديث كالتالي
     يبدأ المعلم الدرس بتمهيد للدرس بذكر قصة آدم عليه السلام  وحواء وهما في الجنة والاستدلال بقوله تعالى ( ينزع عنهما لباسهما ) على أن كشف العورات من عمل  الشيطان

     يستعين المعلم بكتب في التعريف براوي الحديث ككتاب صور من حياة الصحابة أو عرض شريط تسجيل عن الصحابيين 

     يستخدم المعلم طريقة ( حل المشكلات مع طريقة التعلم التعاوني من خلال تقسم الطلاب إلى مجموعات متجانسة تبحث المجموعة الأولى عن أسباب تساهل الناس في انكشاف العورات وتبحث المجموعة الثانية عن المفاسد المترتبة على التساهل في انكشاف العورات وتبحث مجموعة ثالثة عن الحكمة من كون المرأة أشد حياء من الرجل والأحكام المتعلقة بذلك

     من خلال ربط الدرس بالواقع يطلب المعلم من الطلاب ذكر أمثلة من الواقع تدل على فائدة ستر العورات 
     يناقش المعلم الطلاب حول حدود عورة الرجل والمرأة 

     يطلب المعلم من الطلاب استنباط الفوائد التي نستفيدها   من الحديث     

1- اقرأ الحديثين قراءة صحيحة
2- بين معاني اللغويات الجديدة
3- عرف راوي الحديثين 

   4- اذكر  حدود عورة كل من الرجل والمرأة 
5- عدد   المفاسد المترتبة على كشف العورة  

6-  حدد  المواطن التي يتساهل فيها الناس بكشف العورة 
 
7- بين العلة في نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن اشتمال الصماء   
 

8- استخرج  اثنين من فوائد الحديث 


الواجب المنزلي      

عنوان الدرس
الصف
الفصل المادة الفصل                               
الوحدة الثالثة الأخوة الإسلامية ( التراحم والنصرة بين المسلمين )        1     متوسط توحيد  اليوم                                  
الوسيلة        السبورة – جهاز العرض – لوحات التاريخ                               
التمهيد للدرس ما أهمية التوادد والتعاطف بين المسلمين ؟ الحصة                               
الأهــداف السلوكيــة  المحتوى       أنشطة عرض الدرس التقـــويــم
يتوقع من الطالب     عرض المادة العلمية للطالب         الإجراءات    توجيه الأسئلة على الطلاب
1- أن يقرأ الطالب الحديثين قراءة صحيحة

2- أن يبين الطالب معاني اللغويات الجديدة

3- أن يتعرف   الطالب على راوي الحديثين 

   4- أن يبين الطالب مفهوم الرحمة والمودة والعطف  

5- أن  يعدد الطالب ثلاثا من صور الرحمة والعطف في المجتمع   

6-  أن يستنتج  الطالب الصورة التمثيلية في الحديث  
 
7- أن يبين الطالب أثر التودد والتراحم والتعاطف بين المسلمين
    
8- أن يذكر الطالب صفتين  مما يميز  به النعمان بن بشير
 


9- أن يحرص  الطالب على التوادد  والتعاطف مع غيرها         
27- عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى )
28- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال  قال النبي صلى الله عليه وسلم ( انصر أخاك  ظالما أو مظلوما ) فقال الرجل يا رسول الله انصره إذا كان مظلوما أفرأيت إذا كان ظالما كيف انصره قال تحجزه أو تمنعه من الظلم فإن ذلك ظلمة )
معاني الكلمات :
الكلمة معناها
تعاطفهم       تعاونهم
تداعى تفاعل بعض الجسم مع بعضه فتألم لأجله
التعريف براويي  الحديثين  :
النعمان بن بشير   هو : النعمان بن بشير الأنصاري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن صاحبه  وأمه عمرة بنت رواحة أخت عبد الله بن رواحة وهو أول مولود ولد في الأنصار بعد قوم النبي صلى الله عليه وسلم للمدينة كان أميرا على الكوفة تسعة أشهر  وولي القضاء بدمشق وكان كريما جوادا شاعرا  مات مقتولا سنة 64 هـ
أنس بن مالك  :   : هو أنس بن مالك الأنصاري أبو  حمزة وأمه أم سليم بنت  ملحان  خدم النبي صلى الله عليه وسلم مدة مقامه بالمدينة منذ أن هاجر إلى أن مات .................
مفاهيم وحقائق الدرس
1-     مفهوم التراحم  
2-     مفهوم التوادد
3-     مفهوم التعاطف
4-     حرص الإسلام على رعاية الأخوة بين المؤمنين
5-     الرابطة بين النمؤمنين يقوم على أساس الأخوة في الله وليس لأجل قرابة أو مصلحة دنيوية

       

تتحقق أهداف الدرس من خلال:

1- من خلال عرض البور بوينت يعرض المعلم الحديثين أمام الطلاب


2- يقرأ المعلم الحديث قراءة مضبوطة معبرة للمعنى
3- يقرأ الطلاب الحديث واحداً بعد الآخر مع متابعة المعلم

4- يتناول الطلاب مع المعلم التعريف بالراويين  من حيث نسبه وفضله وروايته للحديث ومتى توفى 


* .يناقش المعلم الطلاب حول الحديث كالتالي
     يبدأ المعلم الدرس بتمهيد للدرس بذكر قصة عمر رضي الله عنه الواردة في مقدمة الحديث في كتاب الطالب  وبالحوار الذي دار بين أحمد ومحمد في معاني الحديث وإرشاداته في كتاب الطالب     ص 45




     يستخدم المعلم طريقة تمثيل الأدوار بتمثيل دور كل من أحمد ومحمد


     يتيح المعلم للطلاب الوقت الكافي لاستنباط إرشادات الدرس


     يبين المعلم للطلاب صورا من التعاطف والتوادد من الهدي النبوي وأمثلة عملية من واقع الحياة

     يناقش المعلم الطلاب حول دور المملكة في دعم المؤسسات الخيرية في أنحاء أرجاء العالم الإسلامي


     يطلب   المعلم من الطلاب ذكر خمسة أحداث أو كوارث أصابت المسلمين في العصر الحالي ودور المسلمين في هذه الكوارث     



1- اقرأ  الحديثين قراءة صحيحة







2- بين  معاني اللغويات الجديدة

3- عرف براوي  الحديثين 
4- بين  مفهوم الرحمة والمودة والعطف  

5- عدد  ثلاثا من صور الرحمة والعطف في المجتمع   

6-  استنتج  الصورة التمثيلية في الحديث  
 
7- بين  أثر التودد والتراحم
والتعاطف بين المسلمين
    
8- اذكر  صفتين  مما يميز  به النعمان بن بشير
 


9- تقويم  ذاتي

الواجب المنزلي      

عنوان الدرس
الصف
الفصل المادة الفصل                               
الوحدة الثالثة الأخوة الإسلامية ( كف الأذى عن المسلمين  )      1     متوسط توحيد  اليوم                                  
الوسيلة        السبورة – جهاز العرض – لوحات التاريخ                               
التمهيد للدرس ما الأعمال القلبية المقوية للأخوة في الإسلام  ؟    الحصة                               



الأهــداف السلوكيــة  المحتوى       أنشطة عرض الدرس التقـــويــم
يتوقع من الطالب     عرض المادة العلمية للطالب         الإجراءات    توجيه الأسئلة على الطلاب




1- أن يقرأ الطالب الحديثين قراءة صحيحة





2- أن يبين الطالب معاني اللغويات الجديدة









3- أن يتعرف   الطالب على راوي الحديثين 

   4- أن يبين الطالب مفهوم الظن  لا تجسسوا لا تناجشوا لا تدابروا
  
5- أن يتعرف  الطالب معنى الحسد اصطلاحا 

6-  أن يعدد الطالب مفسدات الأخوة   
 
7- أن يعلل  وصف الظن بأنه أكذب الحديث
    
8- أن يفرق  الطالب بين الظن الحسن والظن السيء 
 

9- أن يمثل  الطالب لصور الإيذاء باليد واللسان  والقلب

10- أن يحذر  الطالب صور إيذاء الغير   كف الاذى عن المسلمين
29 – عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تحسسوا ولا تناجشوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا )
30 – عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه )) 
معاني الكلمات
الكلمة معناها
الظن   التهمة بلا دليل 
لا تجسسوا ولا تحسسوا      لا تبحثوا عن معايب الناس ومساوئهم
لا تناجشوا     لا تزيدوا في الثوم على السلعة وأنتم لا تريدون الشراء
لا تدابروا      لا تهاجروا
التعريف براويي  الحديثين  :
أبو هريرة    هو : ........................

 عبدالله بن عمرو بن العاص هو :   :   عبد الله بن عمرو بن العاص القرشي أسلم وهاجر بعد سنة سبع قال صلى الله عليه وسلم ( نعم أهل البيت عبد اله وأبو عبد الله وأم عبد الله ) كان غزير العلم حمل عن النبي صلى الله عليه وسلم علما جما يبلغ ما رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم ( 700 ) حديثا مات رضي الله عنه سنة 63 هجرية 
من معاني الحديث وإرشاداته
1-     الإسلام دين محبة وإخاء  ضرب أروع الأمثلة في المحبة  والتآخي والمودة وأوجبها بين المسلمين وجعل رابطة الدين أقوى الروابط
2-     حذر  الإسلام من كل ما يخل  بهذه الرابطة من الأعمال التي تسبب العداوة  والبغضاء بين المسلمين سواء كانت بالقلب أم بالبدن أم باللسان 
3-     من الأعمال  القلبية المفسدة للأخوة ( الاتهام بدون دليل وإنما لمجرد ظنون  وشكوك
4-     من الأعمال البدنية المفسدة للأخوة ( التهاجر  والقطيعة بترك التزاور  والسلام – الاعتداء بالضرب أو الشتم أو السب
5-     من الأقوال المفسدة للأخوة ( الغيبة – النميمة )
6-     الشيطان حريص على إفساد الأخوة فهذه المفاسد تتابع : يبدأ بما يلقي الشيطان من الظن ثم يتجسس ليحقق ظنه ثم يدبر عن أآخيه ثم يبغضه ثم يقطع حبال الأخوة ويهجره
7-     على عباد الله أن يتقوا الله ويبتعدوا عن أسباب الفرقة بينهم       
تتحقق أهداف الدرس من خلال:
1- من خلال عرض البور بوينت يعرض المعلم الحديثين أمام الطلاب

2- يقرأ المعلم الحديث قراءة مضبوطة معبرة للمعنى
3- يقرأ الطلاب الحديث واحداً بعد الآخر مع متابعة المعلم

4- يتناول الطلاب مع المعلم التعريف بالراويين  من حيث نسبه وفضله وروايته للحديث ومتى توفى 

* .يناقش المعلم الطلاب حول الحديث كالتالي
     يبدأ المعلم الدرس بتمهيد للدرس بطرح الأسئلة حول بعض السلوكيات التي يرفضها ويمقتها والاستدلال بقوله تعالى ( يأيها الذين آمنو اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ) وطرح أسئلة مثل لماذا يتمكن هذا  السلوك المشين الذي حذر منه الإسلام من نفوس بعض الناس ؟ 




     يستخدم المعلم طريقة  التعليم التعاوني من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعات المجموعة الأولى تبحث عن الأعمال القلبية والمجموعة الثانية في الأعمال البدنية  والمجموعة الثالثة  في الأقوال المفسدة للأخوة 


     يتبع المعلم طريقة حل المشكلات في عرض السلوكيات الخاطئة في المجتمع وكيفية علاجها


     يقوم المعلم بدور  المشرف والمساعدة  في اختيار الطلاب لموضوع الدرس وملء الفراغات وتدوين  ذلك على السبورة أو عرضه من خلال عرض البور بوينت  ومتابعة الطلاب عند حل الأنشطة  وتوجيههم عندما يتطلب الأمر ذلك  بالنصح وتصحيح بعض الأخطاء  والمفاهيم لديهم

       



1- اقرأ   الحديثين قراءة صحيحة

2- بين  معاني اللغويات الجديدة



3- عرف راوي  الحديثين 

  


4- بين  مفهوم الظن  لا تجسسوا لا تناجشوا لا تدابروا
  
5- عرف  معنى الحسد اصطلاحا 


6-  عدد  مفسدات الأخوة   
 
7- علل  وصف الظن بأنه أكذب الحديث
    
8- فرق  بين الظن الحسن والظن السيء 
 

9- مثل  لصور الإيذاء باليد واللسان  والقلب

10- تقويم ذاتي

الواجب المنزلي      

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق