الأربعاء، 12 أبريل، 2017

ظاهرة التغيير في الوطن العربي

ظاهرة التغيير في الوطن العربي من منظور تاريخي جدلي , يؤكد الترابط والعلاقة بين الماضي والحاضر , على اعتبار أن الحاضر هو امتداد للماضي ونتاج له , وفق المنهج التاريخي الذي يعيدنا إلى الجذور , وينمي معلوماتنا ويضيف الكثير إلى ثروتنا الفكرية([i])  .
  إن حركات التغيير في التاريخ العربي وعلى الرغم من فشل بعضها أو انحرافها عن المبادئ التي دعت إليها بحسب رأي الدكتور علي الوردي , إلا أنها أيقظت روح الإبداع , وكانت (( من العوامل التي جعلت الحضارة العربية ذات طبيعة حركية مبدعة , ولولاها لما وصلت إلى ما وصلت إليه , من خصب في الإنتاج الفكري وتنوع في العبقرية ))([ii])  .
 من هنا جاءت دراستنا لحتمية التغيير في فكر ابن خلدون ( 732 – 808 هـ / 1332 – 1406م ) المنظر الرائد لهذه الظاهرة , التي ضمّها كتاب المقدمة في بعض فصوله , ومن المصادفات التي تسجل , أن المغرب العربي الذي انطلقت منه الشرارة الأولى للتغيير([iii]) الذي شهده العالم العربي مؤخراً , هو المكان نفسه الذي ألف فيه ابن خلدون كتاب المقدمة والذي احتوى بين طياته أفكاره ونظريته في التغيير([iv]) .
   ينطلق ابن خلدون من مبدأ أولي ومفهوم جوهري , يمكن أن نعده منطلق تفكيره ومستند نظريته السوسيولوجية التي شكلت معلماً بارزاً في الفكر الإنساني , وهو إن التغيير سنة من سنن الحياة , وأمر حتمي لا مرد له , وبدونه تصبح المجتمعات في حالة سكون , يؤدي إلى الانحلال والتفسخ  . 
  إن دراسة الأفكار التي طرحها ابن خلدون  في بعدها السوسيولوجي – التاريخي , بقدر تعلق الأمر في عالمنا الاجتماعي المعاصر , يشكل أهمية , على الرغم من طول المدة التاريخية التي تفصل ابن خلدون عن واقعنا الراهن , ولاسيما إذ ما علمنا أن هذه المدة قد سادها التقليد والجمود والتخلف الفكري([v]) .
  ولئن كان بعض المهتمين بالدراسات الخلدونية يرى أن (( ابن خلدون موضوع مبتذل معاد ))([vi]) , إلا أن كاتب آخر يعد فكر ابن خلدون من الظواهر الإنسانية الخالدة , الذي يكتشف فيه الباحث جديداً كلما أمعن النظر فيه([vii]) . وذلك لأن الفكر الخلدوني فكر أصيل , يتجدد مع تطور المجتمعات , والدليل على ذلك أن ما جاء به ابن خلدون من أفكار ونظريات مازالت تمثل منهلاً للباحثين من العرب وغير العرب الذين لا يتوقفوا من البحث في آراء هذا المفكر العربي الأصيل ونظرياته  .
  ومن المعلوم , إن دراسة ظاهرة التغيير في التاريخ العربي تحتاج إلى مؤلفات كثيرة , لتغطيتها زمنياً , وبما أن هذا الموضوع من السعة والشمول , ما يقتضي منا أن نفرد له صفحات كثيرة
ظاهرة التغير في الوطن العربي
بحث عن تغير المناخ
التغيرات المناخية في الوطن العربي
تغير المناخ في الجزيرة العربية
مناخ الجزيرة العربية في السنوات القادمة
التغير المناخي في السعودية
التغير المناخي في الوطن العربي
تغير مناخ الجزيرة العربية 2016
تغير المناخ فى مصر


[i] - محمد عابد الجابري : الخطاب العربي المعاصر , مركز دراسات الوحدة العربية , ط6 (بيروت /1999م) ص14 .
[ii] - منطق ابن خلدون في ضوء حضارته وشخصيته , دار الحياة للنشر , ط1 ( قم / 2000م ) ص218 .
[iii] - بدأت التظاهرات في القطر العربي التونسي عندما أضرم ( محمد البوعزيزي ) النار بنفسه , في يوم الجمعة 17 كانون الأول 2010م  احتجاجاً على سوء الأوضاع الاقتصادية , وكان هذا بمثابة الشرارة الأولى لقيام حركة التغيير في تونس وشملت عدة أقطار عربية . 
[iv] - كتب ابن خلدون مؤلفه المشهور (كتاب المقدمة ) في القطر العربي الجزائري في ( قلعة ابن سلامة ) سنة 779هـ / 1377م .
[v] - فاطمة بدوي :علم اجتماع المعرفة بين الفكر الخلدوني والفكر الغربي , منشورات جوس بيرس ( لا.ب / لا.ت ) ص99 .
[vi] - محمد عابد الجابري : فكر ابن خلدون , العصبية والدولة , دار الشؤون الثقافية العامة ( بغداد / لا.ت ) ص3 .
[vii] - نبيل خلدون قريسة : ابن خلدون مرآة الجوكندا , دار المعرفة للنشر ( تونس / 2006م ) ص18 . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق