الثلاثاء، 21 فبراير، 2017

توزيع مقرر لغتي الخالدة للصف الأول المتوسط للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي

توزيع مقرر لغتي الخالدة للصف الأول المتوسط   للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي  1434  / 1435 هـ
الأسبوع الأول الأسبوع الثاني الأسبوع الثالث        الأسبوع الرابع        الأسبوع الخامس      الأسبوع السادس
25/10 – 29/ 10  2/6 -  6/11 9/11 – 13/11     16/11 – 20/11   23/11 – 27/11   1/12 – 4/12
المدخل للوحدة الأولى قيم إسلامية- نص الانطلاق قبس من القران الكريم - الصنف اللغوي المذكر والمؤنث  - الأسلوب اللغوي الأمر        الرسم الإملائي رسم همزة الوصل - الرسم الكتابي تكوينات خط الرقعة - تواصل شفوي مهارات الحوار وإبداء الرأي - تواصل كتابي كتابة نهاية قصة - نص الاستماع صدقة  نص الدعم الإسلام وقيمة النفس البشرية – الصنف اللغوي النكرة والمعرفة - الوظيفة النحوية المبتدأ والخبر - الأسلوب اللغوي الأمر        الرسم الإملائي - الرسم الكتابي - التواصل الكتابي - النص الشعري من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم - النص الإثرائي جدتي التقويم الختامي للوحدة الأولى        مدخل الوحدة الثانية أعلام - نص الانطلاق محمد خاتم المرسلين - الصنف اللغوي المفرد - الوظيفة النحوية كان وأخواتها
أربعة أيام     الأسبوع السابع        الأسبوع الثامن        الأسبوع التاسع        الأسبوع العاشر       الأسبوع الحادي عشر  الأسبوع الثاني عشر
16/12 – 19/12   22/12 – 26/12   29/12 – 4/1       7/1 – 11/1 14/1 – 17/1       21/1 – 25/1 28/1 – 2/2
الأسلوب اللغوي الاستفهام - الرسم الإملائي همزة القطع - الرسم الكتابي رسم حرف الألف بخط الرقعة - التواصل الشفوي الحوار        التواصل الكتابي كتابة الحوار – نص الاستماع شلال المعلومات - نص الدعم وصارت السماء قريبة - الصنف اللغوي المثنى - الوظيفة النحوية   الأسلوب اللغوي - الرسم الإملائي - الرسم الكتابي - التواصل اللغوي - النص الشعري كيف لم تحزن ؟! - النص الاثرائي أم سلمة    التقويم الختامي للوحدة الثانية        المدخل للوحدة الثالثة  الوطن - نص الانطلاق الأفعال تسبق الأقوال - الصنف اللغوي الجمع السالم (المذكر والمؤنث) - الأسلوب اللغوي النداء  الرسم الإملائي التاء المربوطة والتاء المفتوحة - الرسم الكتابي كتابة الراء والزاي بخط الرقعة  - تواصل شفوي إلقاء خطبة وطنية   تواصل كتابي تعبئة استمارة تعريفية معلوماتية - نص الاستماع فرسان الجزيرة الحالمة
الأسبوع الثالث عشر  الأسبوع الرابع عشر  الأسبوع الخامس عشر       الأسبوع السادس عشر        الأسبوع السابع عشر   الأسبوع الثامن عشر
5/2 – 9/2  12/2 – 16/2       19/2 – 23/2
26/2 – 1/3 4/3 – 8/3  11/3- 15/3
نص الدعم بئر الدمام رقم (7)  - الصنف اللغوي جمع التكسير  - الوظيفة النحوية دخول الحروف الناسخة على الجملة الاسمية - الوظيفة النحوية    الرسم الإملائي رسم التاء المربوطة والتاء المفتوحة - الرسم الكتابي - التواصل الكتابي - النص الشعري من أجل عينيك يا وطني  -  النص الإثرائي الرس      التقويم الختامي للوحدة الثالثة        مراجعة عامة اختبارات الفصل الدراسي الأول

معلم المادة :   مدير  المدرسة :      مشرف المادة : منتديات ملاك التعليمية 

الحصة المكون الهدف استراتيجية التدريس   الإجراءات    أداة التقويم
الأولى         مدخل الوحدة  رفع وعي المتعلم بالمحتوى الجديد :
1-     الاتجاهات والقيم الإسلامية
2-     أحوال المبتدأ والخبر
3-     همزة الوصل
4-     خط الرقعة
5-     المحاورة      تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص : 34        الملاحظة
       الفصل                                
الثانية  مدخل الوحدة  رفع وعي المتعلم بالمحتوى الجديد :
1-     الاتجاهات والقيم الإسلامية
2-     أحوال المبتدأ والخبر
3-     همزة الوصل
4-     خط الرقعة
5-     المحاورة      تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص : 34        الملاحظة
الفصل                                       
الثالثة  التنمية القرآنية 1-     تلاوة النص القرآني تلاوة خالية من اللحن
2-     استظهار خمس آيات من القرآن الكريم
3-     كشف معاني الكلمات         تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص : 40        المناقشة
الفصل                                       
الرابعة التنمية القرآنية -       الإجابة عن الأسئلة تفصيلية حول الآيات
-       الربط بين مكونات ما يقرأ ( شخصية و مكان , شخصية وزمان ,حدث ومكان  )       تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص :41 و 42        الملاحظة
الفصل                                       
الخامسة       الذكر والمؤنث        -       التمييز بين الأسماء من حيث التذكير والتأنيث      تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص : 45و 46        ورقة عمل
الفصل                                       
السادسة       الأمر  -       استخدام أسلوب الأمر في التوصل بين الآخرين    تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص : 49و 50      المناقشة
الفصل                                       
  الأسبوع الأول ( القيم الإسلامية  )
الأسبوع الثاني ( القيم الإسلامية  )

الحصة المكون الهدف استراتيجية التدريس   الإجراءات    أداة التقويم
الأولى         رسم همزة الوصل    -       رسم الكلمات المبدوءة بهمزة وصل رسماً صحيحاً
-       التأكد من مدى فهم الطلاب همزة الوصل   تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص : 53و 54و 57و 59
        الملاحظة
       الفصل                                        
الثانية  أساسيات خط الرقعة تعرُّف التكوينات الأساسية في خط الرقعة وأنواع الصلات        تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص :  61 و 62      الملاحظة
الفصل                                       
الثالثة  المحاورة وإبداء الرأي        -       التحاور مع الزملاء داخل الفصل
-       مراعاة مناسبة الأدلة والشواهد
-       إبداء رأيه في موضوع يناسب سنة
-       الالتزام بآداب الحوار
-       التحدث بجرأة وطلاقة        تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص : 64 و 65 المناقشة
الفصل                                       
الرابعة كتابة نهاية القصة     -       كتابة ناهية مغايرة لقصة سمعها أو قرأها   تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص : 67    الملاحظة
الفصل                                       
الخامسة       كتابة نهاية القصة     -       كتابة ناهية مغايرة لقصة سمعها أو قرأها   تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص : 71     ورقة عمل
الفصل                                       
السادسة       نص الاستماع ( الصدقة )   -       الإنصات والتفاعل
-       الاستماع باحترام للرأي الأخر
-       إظهار شعوره وحالته النفسية
-       أسلوب الأمر
-       الحكم على الشخصيات
-       الربط بين الشخصيات
-       الكشف عن القيم الصريحة  تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص : 74 و 75 المناقشة
الفصل                                       
الأسبوع الثالث  ( القيم الإسلامية  )

الحصة المكون الهدف استراتيجية التدريس   الإجراءات    أداة التقويم
الأولى         الإسلام وقيمة النفس البشرية -       قراءة النص صامتة
-       الإجابة عن أسئلة ما بعد القراءة
-       قراءة النص قراءة جهرية ممثلة للمعنى     تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص : 77        الملاحظة والمناقشة
       الفصل                                        
الثانية 
الإسلام وقيمة النفس البشرية
        -       اختيار المعنى المناسب للكلمة 
-       بيان مدى ارتباط بالقيم  الإسلامية
        تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص: 79 و 81 الملاحظة والمناقشة
الفصل                                       
الثالثة 
النكرة والمعرفة
        التمييز بين الأسماء من حيث التعريف والتنكير     تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص: 84 ورقة عمل
الفصل                                       
الرابعة
النكرة والمعرفة
        التمييز بين الأسماء من حيث التعريف والتنكير     تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص: 85 ورقة عمل
الفصل                                       
الخامسة       المبتدأ والخبر

        -       تحديد أنواع شواغل المبتدأ والخبر   تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص: 86 و 87 و 88  الملاحظة والمناقشة
الفصل                                       
السادسة       الأمر  استخدام أسلوب الأمر في التواصل مع الآخرين    تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص: 94        الملاحظة والمناقشة
الأسبوع الرابع ( القيم الإسلامية  )
الحصة المكون الهدف استراتيجية التدريس   الإجراءات    أداة التقويم
الأولى         رسم همزة  الوصل   -       الدعم والتعزيز للرسم الإملائي المستهدف ( همزة الوصل )       تعليم نشط   كتاب المعلم ص : 95 و 96 الملاحظة والمناقشة
       الفصل                                        
الثانية  أساسيات خط الرقعة
        -       كتابة عبارات بخطي الرقعة والنسخ وفق ما تعلمه من أنواع الوصلات
-       تعرف أنماط خطية جديدة    تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص: 98 الملاحظة والمناقشة
الفصل                                       
الثالثة  كتابة نهاية قصة
كتاب النشاط  -       كتابة ناهية مغايرة لقصة سمعها أو قرأها   تعليم ذاتي     كتاب المعلم ص: 99 ورقة عمل
الفصل                                       
الرابعة من أخلاق النبي
كتاب الطالب
        -       الكشف عن المعاني الجديدة من خلال لسياق ولتضاد
-       الإجابة عن الأسئلة التفصيلية
-       استخلاص الأفكار الرئيسة والفرعين والضمنية    تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص: 100 و 101و 102        ورقة عمل
الفصل                                       
الخامسة       من أخلاق النبي
كتاب النشاط
        -       استخدام المعجم الوسيط
-       توضيح رأى الطالب في القيم التي تضنها النص
-       بيان مدى ارتباط القيمة بالقيم الإنسانية
-       الحكم على النص
-       اختيار الطالب للبيت الذي أعجبه
-       استظهار عشرة أبيات        تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص: 104 و 105و 106     الملاحظة والمناقشة
الفصل                                       
السادسة       النص الإثرائي
( جدتي عليك رحمة الله )    -       تلخيص النص الإثرائي برسم أو إكمال خريطة معرفية    تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص: 107و 108     الملاحظة والمناقشة
الفصل                                       

     الوحدة  الثانيــة     الأسبوع 0 ( الأعـلام  )
الحصة المكون الهدف استراتيجية التدريس   الإجراءات    أداة التقويم
الأولى         مدخل الوحدة  رفع وعي المتعلم بالمحتوى الجديد من خلال :
-       مجال الأعلام
-       تقنية الحوار
-       همزة القطع
-       أسلوب الاستفهام
-       الأفعال الناسخة
-       استخدام المفرد والمثنى       تعليم نشط     كتاب المعلم ص : 111 و 112و   الملاحظة والمناقشة
       الفصل                                
الثانية  مدخل الوحدة  رفع وعي المتعلم بالمحتوى الجديد من خلال :
-       مجال الأعلام
-       تقنية الحوار
-       همزة الوصل وهمزة القطع  تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص: 122       الملاحظة والمناقشة
الفصل                                       
الثالثة  نص الانطلاق :
التنمية القرآنية محمد  (ص) خاتم المرسلين -       اقتراح عنوان مناسب للنص بعد القراءة الصامتة
-       استخلاص الأفكار الجزئية الواردة في الفقرة
-       اقتراح عناوين مناسبة للنص
-       استخلاص الأفكار الرئيسة للموضوع , ولتعبير عنها بإيجاز ووضوح    تعليم ذاتي     كتاب المعلم ص: 113و 114و 115و 118 و 120 ورقة عمل
الفصل                                       
الرابعة نص الانطلاق :
التنمية القرآنية  محمد  (ص) خاتم المرسلين        تكملة الموضوع       تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص: 118 و 120  ورقة عمل
الفصل                                       
الخامسة       الصنف اللغوي ( المفرد )    -       التمييز بين الأسماء من حيث العدد   تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص: 121و 122    الملاحظة والمناقشة
الفصل                                       
السادسة       الوظيفة النحوية       -       نسخ الجملة الاسمية بالأفعال الناسخة        تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص: 125 و128 وكتاب النشاط    الملاحظة والمناقشة
الفصل                                       





الأسبوع الثاني ( الأعـلام  )
الحصة المكون الهدف استراتيجية التدريس   الإجراءات    أداة التقويم
الأولى         الأسلوب اللغوي
الاستفهام      -       استخدام أسلوب الاستفهام في التواصل مع الآخرين        تعليم نشط     كتاب المعلم ص : 133و 134 و كتاب النشاط الملاحظة والمناقشة
       الفصل                                
الثانية  الرسم الإملائي
همزة القطع   -       رسم الكلمات المبدوءة بهمزة قطع رسماً صحيحاً   تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص:138 و 139
كتاب النشاط  الملاحظة والمناقشة
الفصل                                       
الثالثة  الرسم الكتابي                           ( حرف الألف) بخط الرقعة       -       رسم حرف الألف منفرداً ومتصلاً بخط الرقعة تعليم ذاتي     كتاب المعلم ص: 146 و 147      ورقة عمل
الفصل                               
الرابعة الرسم الكتابي                           ( حرف الألف) بخط الرقعة       -       رسم حرف الألف منفرداً ومتصلاً بخط الرقعة تعليم ذاتي     كتاب المعلم ص: 146 و 147      ورقة عمل
الفصل                                       
الخامسة       التواصل اللغوي
أتواصل شفهياً        -       التحاور مع زملائه
-       التحدث  أمام معلميه
-       الالتزام بآداب الحوار
-       حسن طرح السؤال
-       مراعاة مناسبة الأدلة والشواهد       الحوار         كتاب المعلم ص: 149 و 150      الملاحظة والاستماع
الفصل                                       
السادسة       التواصل اللغوي 
أتواصل شفهياً        -       كتابة نص حواري
-       استخدام أدوات الربط المناسبة للربط بين الأفكار   تعليم مشاركة  كتاب المعلم ص: 151       الملاحظة والاستماع
الأسبوع الثالث ( الأعـلام  )
الحصة المكون الهدف استراتيجية التدريس   الإجراءات    أداة التقويم
الأولى         نص الاستماع
شلال المعلومات      -       الإنصات والتفاعل
-       الاستماع باحترام للرأي الآخر
-       الإجابة عن أسئلة تفصيلية
-       تحليل ما استمع إليه ( أحداث , أماكن , أعلام )
-       الاحتفاظ بالمعلومات والحقائق عن الأعلام
-       التعرف على غرض المتكلم من خلال السياق ( استفهام ) تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص : 155 و 156        الملاحظة والمناقشة
       الفصل                                
الثانية  نص الاستماع
شلال المعلومات      -       الإنصات والتفاعل
-       الاستماع باحترام للرأي الآخر
-       الإجابة عن أسئلة تفصيلية
-       تحليل ما استمع إليه ( أحداث , أماكن , أعلام )
-       الاحتفاظ بالمعلومات والحقائق عن الأعلام
-       التعرف على غرض المتكلم من خلال السياق ( استفهام ) تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص : 155 و 156        الملاحظة والمناقشة
الفصل                                       
الثالثة  نص الدعم
وصارت السماء قريبة
        -       القراءة المنزلية
-       توضيح الكلمات الجديدة من خلال التعريف
-       تمثيل المعنى الذي تحمله بعض جمل النص         تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص: 159 و 160 كتاب النشاط
        الملاحظة والمناقشة
الفصل                                       
الرابعة الصنف اللغوي
(المثنى)       -       التميز بين الأسماء من حيث العدد   تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص: 162 و 163 و 165        الملاحظة والمناقشة
الفصل                                       
الخامسة       الوظيفة النحوية
النسخ بأفعال النسخ   -       التعرف على الافعال الناسخة
-       عمل الأفعال الناسخة         تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص: 166 و 167      ورقة عمل
الفصل                                       
السادسة       الأسلوب اللغوي
الاستفهام      -       استخدام أسلوب الاستفهام في التواصل مع الآخرين تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص: 168        الملاحظة والمناقشة
الأسبوع الرابع ( الأعـلام  )
الحصة المكون الهدف استراتيجية التدريس   الإجراءات    أداة التقويم
الأولى         الرسم الإملائي
همة القطع     -       الدعم والتعزيز للظاهرة الإملائية المستهدفة ( همزة القطع )       تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص : 169   الملاحظة والمناقشة
       الفصل                                
الثانية  الرسم الكتابي
حرف الألف بخط الرقعة     -       كتابة كلمات وعبارات تتضمن حرف الألف بخط الرقعة
-       التعرف على أنماط خطية جديدة     تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص : 170 و 171     الملاحظة والمناقشة
الفصل                                       
الثالثة  التواصل اللغوي
التواصل الكتابي      -       كتابة الحوار   تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص: 171 و172
        الملاحظة والمناقشة
الفصل                                       
الرابعة النص الشعري
كيف لم تحزن ؟      -       الإجابة عن أسئلة تفصيلية حول النص
-       الكشف عن معاني الكلمات الجديدة من خلال السياق
-       اختيار المعنى المناسب لكلمة متعددة المعاني
-       استخلاص الأفكار الرئيسية والفرعية
-       الكشف عن القيم الصريحة والضمنية الواردة في النص
        تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص: 175 و 176      الملاحظة والمناقشة
الفصل                                       
الخامسة       النص الشعري
كيف لم تحزن ؟      -       الإجابة عن أسئلة تفصيلية
-       استخراج بعض الصور والتراكيب
-       تحديد التعبير الأجمل
-       اختيار الطالب عنواناً مناسبا ً
-       تحليل الطالب لما يقرأ من أحداث ووقائع وشخصيات
-       اختيار الطالب لبيت أعجبه   تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص: 177 و 178 و179 و 182    ورقة عمل
الفصل                                       
السادسة       النص الإثرائي
أم سلمة        -       تلخيص النص برسم أو إكمال خريطة معرفية      تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص:107 في الوحدة الأولى         الملاحظة والمناقشة
الفصل                                       
الوحدة الثالثـة   الأسبوع الأول (  الوطن )
الحصة المكون الهدف استراتيجية التدريس   الإجراءات    أداة التقويم
الأولى         مدخل الوحدة  رفع وعي المعلم بالمحتوى الجديد من خلال :
-       مجال الوطن
-       استخدام أسلوب النداء
-       التمييز بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة
-       أنواع الجموع
-       الحروف الناسخة     تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص : 186و187       الملاحظة
       الفصل                                
الثانية  مدخل الوحدة  تكملة الموضوع       تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص : 188 و 189     الملاحظة والمناقشة
الفصل د                                     
الثالثة  نص الانطلاق
الأفعال تسبق الأقوال         -       اقتراح عنوان مناسب للنص بعد القراءة الصامتة
-       استخلاص الأفكار الجزئية الواردة في الفقرة
-       تدريب الطلاب على نطق التاء المفتوحة  التاء المربوطة
-       الربط بين الأسباب والنتائج   تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص : 190 و 40  و 192 و 193   المناقشة الملاحظة
الفصل د                                     
الرابعة نص الانطلاق
الأفعال تسبق الأقوال -       تكملة الموضوع       تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص : 190 و 40  و 192 و 193        المناقشة الملاحظة
الفصل د                                     
الخامسة       الصنف اللغوي
جمع المذكر السالم    -       التمييز بين الأسماء من حيث العدد   تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص : 195 و 196 و 197  ورقة عمل
الفصل د                                     
السادسة       الأسلوب اللغوي
النداء
        -       تمييز أسلوب  النداء من بين لغوية أخرى
-       استخدام أسلوب النداء في التواصل مع الآخرين    تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص : 49و 50 المناقشة

        الأسبوع الثاني ( الوطن)
الحصة المكون الهدف استراتيجية التدريس   الإجراءات    أداة التقويم
الأولى         الرسم الإملائي
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة         -       رسم الكلمات المختومة بالتاء المفتوحة والتاء المربوطة    تعليم نشط   كتاب المعلم ص : 201و 202 و 204    الملاحظة
       الفصل                                
الثانية  الرسم الكتابي
حرفي الراء والزاي   كتابة حرفي الراء والزاي منفردين ومتصلين بخط الرقعة تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص : 205 و206 و207  رقة عمل
الفصل                                       
الثالثة  التواصل الشفهي
إلقاء خطبة وطنية    -       إلقاء خطبة وطنية
-       التحدث بجرأة وطلاقة أمام زملائه
-       إبراز ما يري في حديثه
-       استخدام حركات الوجه المناسبة أثناء الحديث
-       مراعاة مناسبة الأدلة والشواهد       تعليم تعاوني   كتاب المعلم ص : 208 و209 و 210
وكتاب النشاط         المناقشة الملاحظة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق