الخميس، 2 فبراير، 2017

ورقة عمل



الإدارة العامة للتعليم
مدرسة:
     اهداف مادة لغتي  
1-      صون اللسان عن الخطأ وحفظ القلم من الزلل وتكوين عادات لغوية سليمة .
2-      تعويد التلاميذ على قوة الملاحظة والتفكير المنطقي المرتب .
3-      تربية ملكة الاستنباط والحكم والتعليل وغير ذلك من الفوائد العقلية التي تعود عليه لإتباع أسلوب الاستقراء في دراسة القواعد .
4-      الاستعانة بالقواعد على فهم الكلام على وجهه الصحيح بما يساعد على استيعاب المعاني بسرعة
5-      إكساب التلاميذ القدرة على استعمال القواعد في المواقف اللغوية المختلفة.
6-      تعليم التلميذ أصول الكتابة السليمة وسرعة الرسم الصحيح للكلمات التي يحتاج إليها في التعبير الكتابي .
7-      القدرة على فهم النص وتذوقه واستخراج الصور والأخيلة بما يتناسب مع المرحلة .
8-      تنمية قدرة الحوار والاتصال بين الناس والتخاطب معهم .
9-      تنمية القدرات على الاستماع الجيد بحيث يستطيع التلميذ تركيز الانتباه فيما سمع
10-    أن يكتسب التلميذ القدرة على القراءة الجهورية بحيث ينطق الكلمات نطقا صحيحا ويؤدي المعاني أداء حسنا
11-    زيادة ثروة التلميذ اللغوية وتنمية المعلومات والخبرات والثقافة بما يشتمل عليه من موضوعاته من فنون الأدب والثقافة والعلوم .
12-    يكتسب آداب الحديث وبخاصة حسن الاستماع واحترام الآخرين .
  توزيع منهج مادة    (   لغتي الجميلة )    للصف  (  الأول الابتدائي)     الفصل الدراسي الثاني –   العام الدراسي  (1437/1438)  هـــ   
الأسبوع         8/5/1438     12/5/1438هـ          الأسبوع         15/5/1438   19/5/1438هـ          الأسبوع         22/5/1438   26/5/1438هـ          الأسبوع         29/5/1438   3/6/1438هـ
1       مدخل الوحدة الرابعة  
*  نص الاستماع
إستراتيجية  (المناقشة +   الكرسي الساخن + القبعات الست)   2       ( الدرس الأول )   حرف الضاد  
       إستراتيجية  (الرؤوس المرقمة +   الاستقراء + حل المشكلات)
*  حرف العين
إستراتيجية  (حوض السمك +   التدريس التبادلي + أعواد المثلجات)   3       حرف  الكاف   
إستراتيجية  (المناقشة +   العمل الجماعي + العصف الذهني)
*  حرف  الخاء
إستراتيجية  (من أنا +   العمل الجماعي + الألعاب الألغاز)     4       حرف  الياء    
إستراتيجية  (من أنا +   العمل الجماعي + الألعاب الألغاز)
*   حرف  الذال
إستراتيجية  (حوض السمك +   خرائط المفاهيم  + أسئلة البطاقات)
الأسبوع         6/6/1438     10/6/1438هـ          الأسبوع         13/6/1438   17/6/1438هـ          الأسبوع         20/6/1438   24/6/1438هـ          الأسبوع         27/6/1438   2/7/1438هـ
5       مدخل الوحدة الخامسة   ( ألعابي وهواياتي    
إستراتيجية  (أسئلة البطاقات +   حل المشكلات + الرؤوس المرقمة)   6       حرف  الهاء  
إستراتيجية  (المناقشة + الاستقراء + فرز المفاهيم)
*   حرف  الثاء
إستراتيجية  (فرز المفاهيم +   مثلث الاستماع + فكر,زاوج,شارك)     7       حرف  الغين
إستراتيجية  (تدوين الملاحظات +   خرائط المفاهيم +  الرؤوس المرقمة)       8       حرف الظاء
إستراتيجية  (حل المشكلات  +   الظهر بالظهر + لعب الأدوار)
الأسبوع         12/7/1438   16/7/1438هـ          الأسبوع         19/7/1438   23/7/1438هـ          الأسبوع         26/7/1438   1/8/1438هـ  الأسبوع         4/8/1438     8 /8/1438هـ
9       مدخل الوحدة السادسة 
إستراتيجية  (العصف الذهني +   الحوار والنقاش + الاستقراء) 10     ( النص الأول – طعام ملوث)
إستراتيجية  (العصف الذهني +   الحوار والنقاش + الاستقراء)
( النص الثاني   – فيه شفاء  )   
إستراتيجية  (الألعاب الألغاز +   مسرح العرائس + التدريس التبادلي) 11     *  ( النص الثالث   – عيادة المريض   )
إستراتيجية  (حوض السمك +   خرائط المفاهيم  + أسئلة البطاقات)
نشاطات الوحدة
إستراتيجية  (فكر,زاوج,شارك +   خرائط المفاهيم + الرؤوس المرقمة)         12     مدخل الوحدة السابعة
   إستراتيجية  (من أنا +   العمل الجماعي + الألعاب الألغاز)
 ( النص الأول – الأرنب المغرور  )
إستراتيجية  (من أنا  + الكرسي الساخن  + القصة)  
الأسبوع         11/8/1438   15/8/1438هـ          الأسبوع         18/8/1438   22/8/1438هـ          الأسبوع         25/8/1438   29/8/1438هـ          الأسبوع         2/9/1438     6/9/1438هـ
13     الوحدة السابعة
إستراتيجية  (الألعاب الألغاز +   مسرح العرائس + التدريس التبادلي)
*   ( النص الثاني   – الخروف الأحمق   )
إستراتيجية  (فرز المفاهيم +   مثلث الاستماع + فكر,زاوج,شارك)     14     الوحدة السابعة 
( النص الثالث   – تعلمت درسا    )
إستراتيجية  (فرز المفاهيم +   من أنا + حوض السمك)
نشاطات الوحدة
إستراتيجية  (القبعات الست +   المسابقات + أسئلة البطاقات)   15     الوحدة الثامنة( مناسبات )
إستراتيجية  (أسئلة البطاقات +    المسابقات  + مثلث الاستماع)
( النص الأول – عمر واليوم الأول في رمضان)
إستراتيجية  (فكر,زاوج,شارك +   البطاقات المروحية + الرؤوس المرقمة)
 ( النص الثاني– ضيف جديد   )
إستراتيجية  (حوض السمك +   خرائط المفاهيم  + أسئلة البطاقات)     16     (النص الثالث -  الشجرة الحزينة     )
إستراتيجية  (إستراتيجية العمل الجماعي +   الألعاب الألغاز + خرائط المفاهيم)
نشاطات الوحدة
إستراتيجية  (المسابقات +    مثلث الاستماع + القبعات الست)
نشاطات الوحدة
إستراتيجية  (من أنا +   العمل الجماعي + الألعاب الألغاز)
الأسبوع         9/9/1438     13/9/1438هـ          الأسبوع         16/9/1438   20/9/1438هـ          * بداية إجازة منتصف الفصل الثاني  نهاية دوام الخميس 2/7/1438هـ.
* بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الثاني  الأحد 12/7/1438هـ.
* بداية اختبارات الفصل الثاني الأحد 9/9/1438هـ.
* بداية إجازة أخر العام  نهاية دوام الخميس 20/9/1438هـ.
17     اختبارات الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع الأول  18     اختبارات الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع الثاني 
التحضير وفق استراتيجيات التعليم الحديثة
الوحدة :         الرابعة الزمن المتوقع للوحدة   4 أسابيع        الأسبوع            الأول   
موضوع الوحدة صحتي وسلامتي        الصف                                       الحصة                            

اليوم    التاريخ المكون (المحتوى)      الهدف  إستراتيجية التدريس     المعينات التعليمية       أداء التقويم
                   مدخل الوحدة الرابعة           أن يعبر  الطالب  عن محتويات الصورة المعروضة
        أن يتعرف الطالب  على مجال الوحدة من خلال لوحة الصور 
        أن يحدد الطالب  السلوكيات الصحيحة في اللوحة
        أن يستنتج  الطالب  السلوكيات الخاطئة في لوحة الصور .
        أن يعبر  الطالب  عن السلوكيات في اللوحة  بجمل مفيدة 
        أن يحرص الطالب  على السلوكيات الصحيحة   في الصورة
        أن يلاحظ الطالب  مشاهد القصة المصورة
        أن يستنتج الطالب  أحداث القصة من خلال الصور .
        أن يستمع الطالب  لأحداث القصة من خلال شريط سمعي/ المعلم
        أن يجيب الطالب  عن أسئلة تحليلية حول شخصيات القصة.
        أن يستمع الطالب  إلى النشيد مُغنَّى .
        أن يردد الطالب   النشيد مع المنشد
        أن يحفظ  الطالب  النشيد.               المناقشة +   الكرسي الساخن + القبعات الست
أخرى :...................            البرجكتر

  السبورة

  الكتاب

  البطاقات

  العروض         نماذج حسية

      أقلام ملونة

      صور

      المسجل 

      أفلام تعليمية

      أخرى........
.......................... الاختبارات الشفوية

  الاختبارات التحريرية

    الملاحظة     المناقشة

    الأنشطة     التدريبات

    الواجبات المنزلية

     أخرى ......................
التحضير وفق استراتيجيات التعليم الحديثة
الوحدة :         الرابعة الزمن المتوقع للوحدة   4 أسابيع        الأسبوع            الثاني   
موضوع الوحدة صحتي وسلامتي        الصف                                       الحصة                            

اليوم    التاريخ المكون (المحتوى)      الهدف  إستراتيجية التدريس     المعينات التعليمية       أداء التقويم
                   حرف الضاد           أن يلاحظ الطالب  الصور    
        أن يجيب الطالب  عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
        أن يقرأ   الطالب  كلمات الدرس المشتملة على حرف الضاد  قراءة بصرية
        أن يقرأ   الطالب  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
        أن يقرأ   الطالب  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب
        أن يقرأ   الطالب   كلمات الدرس المشتملة على حرف الضاد  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته(
        أن يجرد   الطالب  حرف الضاد بحركته في الكلمات المعروضة
        أن يتبع   الطالب   الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( ض)
        أن يكتب   الطالب   حرف الضاد  كتابة صحيحة
        . أن يرسم   الطالب   حرف الضاد  في أوضاعه المختلفة
        أن يتعرف الطالب   على حرف الضاد في الكلمات المكتوبة
        أن ينطق   الطالب  الحرف المشدد              الرؤوس المرقمة +   الاستقراء + حل المشكلات
أخرى :...................            البرجكتر

  السبورة

  الكتاب

  البطاقات

  العروض         نماذج حسية

      أقلام ملونة

      صور

      المسجل 

      أفلام تعليمية

      أخرى........       الاختبارات الشفوية

  الاختبارات التحريرية

    الملاحظة     المناقشة

    الأنشطة     التدريبات

    الواجبات المنزلية

     أخرى ......................
                   حرف العين             أن يلاحظ الطالب  الصور ص 23 ..
        أن يجيب الطالب  عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور 
        أن يقرأ   الطالب  كلمات الدرس المشتملة على حرف العين قراءة بصرية
        أن يقرأ   الطالب  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
        أن يقرأ   الطالب  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب
        أن يجرد   الطالب  حرف العين بحركته في الكلمات المعروضة
        أن يتبع   الطالب   الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( العين  )
        أن يكتب   الطالب   حرف العين  كتابة صحيحة
        . أن يرسم   الطالب   حرف العين في أوضاعه المختلفة
        أن يكتب   الطالب   حرف العين في المكان المخصص
        أن يحاكي   الطالب   في نطق المقطع الساكن 
        أن يكتب   الطالب  الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرته
        -أن يكتب   الطالب   حرف العين في المكان المخصص
        أن يحاكي   الطالب   في نطق المقطع الساكن
        أن يكتب   الطالب  الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرته
        أن يكتب   الطالب  الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرته
        أن يقرأ   الطالب   النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص
        أن يقرأ   الطالب  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص          حوض السمك +   التدريس التبادلي + أعواد المثلجات
أخرى :...................            البرجكتر

  السبورة

  الكتاب

  البطاقات

  العروض         نماذج حسية

      أقلام ملونة

      صور

      المسجل 

      أفلام تعليمية

      أخرى........       الاختبارات الشفوية

  الاختبارات التحريرية

    الملاحظة     المناقشة

    الأنشطة     التدريبات

    الواجبات المنزلية

     أخرى ......................
     .................................

التحضير وفق استراتيجيات التعليم الحديثة
الوحدة :         الرابعة الزمن المتوقع للوحدة   4 أسابيع        الأسبوع            الثالث   
موضوع الوحدة صحتي وسلامتي        الصف                                       الحصة                            

اليوم    التاريخ المكون (المحتوى)      الهدف  إستراتيجية التدريس     المعينات التعليمية       أداء التقويم
                   حرف  الكاف                    أن يلاحظ الطالب  الصور ص 32 ..
        أن يجيب الطالب  عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
        أن يقرأ   الطالب  كلمات الدرس المشتملة على حرف الكاف قراءة بصرية
        أن يقرأ   الطالب  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
        أن يقرأ   الطالب  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب
        أن يجرد   الطالب  حرف الخاء بحركته في الكلمات المعروضة
        أن يتبع   الطالب   الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف (الكاف)
        أن يكتب   الطالب   حرف الكاف  كتابة صحيحة
        . أن يرسم   الطالب   حرف الكاف في أوضاعه المختلفة
        أن يرسم   الطالب   دائرة حول حرف (الكاف) في الكلمة
        أن يكتب   الطالب  الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرته 
        أن يرسم   الطالب   دائرة حول حرف (الكاف) في الكلمة
        أن يكتب   الطالب   حرف العين في المكان المخصص
        أن يحاكي   الطالب   في نطق المقطع الساكن 
        أن يكتب   الطالب  الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرته
        أن يكتب   الطالب  الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرته
        أن يقرأ   الطالب   النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص
        أن يقرأ   الطالب   النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص         المناقشة +   العمل الجماعي + العصف الذهني
أخرى :...................            البرجكتر

  السبورة

  الكتاب

  البطاقات

  العروض         نماذج حسية

      أقلام ملونة

      صور

      المسجل 

      أفلام تعليمية

      أخرى........       الاختبارات الشفوية

  الاختبارات التحريرية

    الملاحظة     المناقشة

    الأنشطة     التدريبات

    الواجبات المنزلية

     أخرى ......................
     .................................
                   حرف  الخاء            أن يلاحظ الطالب  الصور ص 38 ..
        أن يجيب الطالب  عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
        أن يقرأ   الطالب  كلمات الدرس المشتملة على حرف الخاء قراءة بصرية
        أن يقرأ   الطالب  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
        أن يقرأ   الطالب  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب
        أن يجرد   الطالب  حرف الخاء بحركته في الكلمات المعروضة
        أن يتبع   الطالب   الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف (الخاء)
        أن يكتب   الطالب   حرف الخاء كتابة صحيحة
        . أن يرسم   الطالب   حرف الخاء في أوضاعه المختلفة
        أن يرسم   الطالب   دائرة حول حرف (الخاء) في الكلمة
        -أن يكتب   الطالب   حرف الخاء في المكان المخصص
        أن يحاكي   الطالب   في نطق المقطع الساكن 
        أن يكتب   الطالب  الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرته
        أن يقرأ   الطالب   النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص
        أن يرسم   الطالب   دائرة حول حرف (الخاء) في الكلمة
        أن يكتب   الطالب   حرف الخاء في المكان المخصص
        -أن يكتب   الطالب   حرف الكاف في المكان المخصص
        أن يحاكي   الطالب   في نطق المقطع الساكن 
        أن يحاكي   الطالب   عمر في تحويل المفرد إلى مثنى
        أن يحاكي   الطالب   في نطق المقطع الساكن 
        أن يكتب   الطالب  الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرته
        أن يكتب   الطالب  الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرته
        أن يقرأ   الطالب   النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص
        أن يقرأ   الطالب   النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص        من أنا +   العمل الجماعي + الألعاب الألغاز
أخرى :...................            البرجكتر

  السبورة

  الكتاب

  البطاقات

  العروض         نماذج حسية

      أقلام ملونة

      صور

      المسجل 

      أفلام تعليمية

      أخرى........       الاختبارات الشفوية

  الاختبارات التحريرية

    الملاحظة     المناقشة

    الأنشطة     التدريبات

    الواجبات المنزلية

     أخرى ......................
     .................................

التحضير وفق استراتيجيات التعليم الحديثة
الوحدة :         الرابعة الزمن المتوقع للوحدة   4 أسابيع        الأسبوع            الرابع   
موضوع الوحدة صحتي وسلامتي        الصف                                       الحصة                            

اليوم    التاريخ المكون (المحتوى)      الهدف  إستراتيجية التدريس     المعينات التعليمية       أداء التقويم
                   حرف  الياء                      أن يلاحظ الطالب  الصور ص 44 ..
        أن يجيب الطالب  عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور 
        أن يقرأ   الطالب  كلمات الدرس المشتملة على حرف الياء قراءة بصرية
        أن يقرأ   الطالب  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
        أن يقرأ   الطالب  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب
        أن يجرد   الطالب  حرف الياء بحركته في الكلمات المعروضة
        أن يتبع   الطالب   الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف (الياء)
        أن يكتب   الطالب   حرف الياء كتابة صحيحة
        . أن يرسم   الطالب   حرف الياء في أوضاعه المختلفة
        أن يكتب   الطالب  الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرته
        أن يقرأ   الطالب   النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص
        أن يرسم   الطالب   دائرة حول حرف (الياء) في الكلمة
        أن يكتب   الطالب   حرف الياء في المكان المخصص
        أن يكتب   الطالب  الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرته
        أن يقرأ   الطالب   النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص
        أن يقرأ   الطالب   النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص
        أن يلاحظ الطالب  الصور ص 50 ..
        أن يجيب الطالب  عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
        أن يقرأ   الطالب  كلمات الدرس المشتملة على حرف الذال قراءة بصرية               من أنا +   العمل الجماعي + الألعاب الألغاز
أخرى :...................            البرجكتر

  السبورة

  الكتاب

  البطاقات

  العروض         نماذج حسية

      أقلام ملونة

      صور

      المسجل 

      أفلام تعليمية

      أخرى........       الاختبارات الشفوية

  الاختبارات التحريرية

    الملاحظة     المناقشة

    الأنشطة     التدريبات

    الواجبات المنزلية

     أخرى ......................
     .................................
                   حرف  الذال            أن يلاحظ الطالب  الصور ص 50 ..
        أن يجيب الطالب  عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
        أن يقرأ   الطالب  كلمات الدرس المشتملة على حرف الذال قراءة بصرية
        أن يقرأ   الطالب  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
        أن يقرأ   الطالب  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب
        أن يجرد   الطالب  حرف الذال بحركته في الكلمات المعروضة
        أن يتبع   الطالب   الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف (الذال)
        أن يكتب   الطالب   حرف الذال كتابة صحيحة
        . أن يرسم   الطالب   حرف الذال في أوضاعه المختلفة
        أن يكتب   الطالب  الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرته
        أن يقرأ   الطالب   النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص
        أن يرسم   الطالب   دائرة حول حرف (الذال) في الكلمة
        أن يكتب   الطالب   حرف الذال في المكان المخصص
        أن يكتب   الطالب   حرف الكاف في المكان المخصص
        أن يحاكي   الطالب   في نطق المقطع الساكن 
        أن يكتب   الطالب  الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرته
        أن يقرأ   الطالب   النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص
        أن يقرأ   الطالب   النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص        حوض السمك +   خرائط المفاهيم  + أسئلة البطاقات
أخرى :...................            البرجكتر

  السبورة

  الكتاب

  البطاقات

  العروض         نماذج حسية

      أقلام ملونة

      صور

      المسجل 

      أفلام تعليمية

      أخرى........       الاختبارات الشفوية

  الاختبارات التحريرية

    الملاحظة     المناقشة

    الأنشطة     التدريبات

    الواجبات المنزلية

     أخرى ......................
     .................................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق