الأربعاء، 1 فبراير، 2017

صحتي وغذائي


 عنوان الدرس
الفصل                                        المادة   قراءة    الصف  الأول الابتدائي
مدخل الوحدة السادسة    ( صحتي وغذائي )        الحصة                                        الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
         التاريخ                                                                  استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس     ماذا ترين في الصورة؟ 

الأهــداف السلوكيــة المستوى          المحتوى          إجراءات وعرض الدرس التقويم   الزمن

أن تعبر التلميذة عن محتويات الصورة المعروضة

أن تتعرف التلميذة على مجال الوحدة من خلال لوحة الصور
تذكر    مدخل الوحدة
         تعرض المعلمة صور الكتاب في مكون الاحظ وأعبر  ثم تناقش التلميذات حول الصور المعروضة من خلال طرح الأسئلة التالية :
ماذا ترين في كل صورة؟ ما الذي تشتمل عليه هذه الصور؟ حددي الخضروات في الصورة . حددي الفواكه في الصورة
تعرض المعلمة الصور المعبرة عن مكونات الوحدة   في مكون الاحظ وأتعرف ص 99 ومن خلال ذلك تتعرف التلميذات على مجال الوحدة ( صحتي وغذائي )        
س عبّري عن محتويات الصور المعروضة


       تعرّفي على مجال الوحدة من خلال لوحة الصور    (   )
الواجب المنزلي: استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

 عنوان الدرس
الفصل                                        المادة   قراءة    الصف  الأول الابتدائي
الوحدة السادسة   نص الاستماع   الحصة                                        الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
         التاريخ                                                                  استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس     ملاحظة لوحة الصور ص 100 كتاب الطالبة والتعبير عنها

الأهــداف السلوكيــة المستوى          المحتوى          إجراءات وعرض الدرس التقويم   الزمن
. أن تحرص   التلميذعلى   آداب الا ستماع الجيد .من حيث ( الجلسة، الإصغاء، عدم مقاطعة المتحدث )

. أن تذكر التلميذمسميات   الشخصيات الرئيسة التي
ذكرت في النص المسموع.
. أن تربط التلميذة  بين الشخصية والعمل الذي تقوم به
. أن تكون   لدى التلميذة توجهًا إيجابيًّا نحو نعم الله عليه  

- أن تلتزم  التلميذة بأداب الاستماع أثناء استماعه للنص 
- أن تتحدث التلميذة عن المشاهد حسب تسلسل أحداثد النص
- أن تجيب التلميذة عن أسئلة النص        استجابة

مهند والبرتقالة
دخلت الأمُّ المطبخَ فإذا بمهندٍ يُمسك برتقالةً ويقذفها هنا وهناك ويلهو بها وكأنها كُرة.
نهرت الأم مهندًا والتقطت البرتقالة من الأرض وأعادتها إلى سلة الفاكهة،
وعندما همَّت بالخروج سمعت صوتًا يُشبه صوت البكاء، فلما التفتت رأت البرتقالة
وهي تبكي فسألتها:
الأم : لمَ أنتِ حزينة باكية أيتها البرتقالة؟
البرتقالة:أما رأيتِ ما فعل بي مهندٌ؟
الأم :    أعتذر لك أيتها البرتقالة، لقد وبخته على تصرفه هذا، ولن ينجو من العقاب.
البرتقالة : عندما اقترب مهند والتقطني من السلة فرحت كثيرًا ؛ فقد ظننته
سيأكلني فأمنح جسمه فائدة عظيمة، وأكسبه ال صحة والنشاط، لكنني
فوجئت به يقذفني هنا وهناك ويركلني بقسوة وكأنني كرة يلهو بها. اقترب مهند وقد بدت على وجهه علامات الندم وقال:
مهند : سامحيني أيتها البرتقالة الطيبة، أعدك أن أحر ص على تناولك والاستفادة منك، وأن أعاملك بكل احترام وتقدير فأنت نعمة من نعمالله الكثيرة.
         تبدأ المعلمة الدرس فتطلب من التلميذات مراعاة آداب الاستماع الجيد
تعرض المعلمة صور الكتاب في مكون أستمع والاحظ ثم أجيب ثم تناقش التلميذات حول الصور المعروضة من خلال طرح الأسئلة التالية :
ماذا فعل عمر في الصورة الأولى؟ ماذا قالت له الأم في الصورة تالثانية
تعرض المعلمة نص الاستماع على التلميذات من خلال شريط سمعي أو من خلال قراءة النص
تناقش المعلمة التلميذات حول الأسئلة التالية :
ما الذي فعه عمر بالبرتقالة
• ما الذي قالته الأم لعمر عندما رأته أمه يلعب بالبرتقالة؟

• لماذا بكت البرتقالة ؟

• لماذا فرحت البرتقالة في البداية عندما أمسكها عمر؟

• هل اوافق على تصرف عمر؟ 

• كيف نشكر نعم الله علينا         
س احرصي على داب الاستماع الجيد


       اذكري مسميات الشخصيات
الرئيسية التي ذكرت في النص


       ما الذي تشعرين به تجاه نعم الله عليك   

       تقويم ذاتي

       تحدثي عن المشاهد حسب تسلسل مشاهد النص

       أجيبي عن أسئلة النص     (   )
                                     

الواجب المنزلي: استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.
عنوان الدرس
الفصل                                        المادة   قراءة    الصف  الأول الابتدائي
الوحدة السادسة ( النص الأول – طعام ملوث )      الحصة                                        الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
         التاريخ                                                                  استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس     هل رأيت بائعا جوالا يبيع طعاما في الشارع؟

الأهــداف السلوكيــة المستوى          المحتوى          إجراءات وعرض الدرس التقويم   الزمن

أن تلاحظ التلميذة صور الدرس
أن تعبر التلميذة عن الصور بجمل مفيدة

أن تقرأ التلميذة كلمات الدرس قراءة سليمة 
أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة سليمة

أن تحكي التلميذة قصة الدرس
  أن تستخرج  التلميذة من الدرس كلمات بها مهارات إملائية سبق دراساها

- أن تجيب التلميذة عن أسئلة حول النص
- أن تصل التلميذة بين الكلمة والصورة المناسبة لها 

. أن تتعرف التلميذة على معاني اللغويات الجديدة
- أن تحذر التلميذة من تناول الطعام المكشوف     

تقبل     النص الاول : طعام ملوث

قال المعلمة  هل تعامون يا أبنائي أن زميلكم محمدا يرقد في المستشفى

عمر : لم هو في المستشفى


لأنه أكل طعاما ملوثا اشتراه من أحد الباعة الجوالين فأصابه ألم في بطنه

ما رأيك يا أستاذ ان نعود محمدا  ونطمئن على صحته

أحسنت يا صالح وبارك  الله فيك
        
        أطلب من التلميذات فتح الكتاب ص 103- 103
        أطلب من التلميذات ملاحظة صور الدرس
        أتيح الفرصة للتلميذات للتعبير عن صور الدرس
        أقرأ عنوان الدرس بعد عرضه أمام التلميذات على السبورة
        أقرأ جمل الدرس المقترنة بالصور من خلال عرضها أمام التلميذات
        أنبه التلميذات إلى ضرورة المتابعة في الكتاب لما أقرأه
        أعرض لوحة أمام التلميذات تشتمل على صور الدرس مقترنة بالجمل 
        أقرأ جمل الدرس قراءة نموذجية والتلميذات يستمعون 
        عرض بطاقات تشتمل  على المفردات التي تحتوي على مهارات إملائية وأطلب من التلميذات قرائتها والتوقف عند كل كلمة ومناقشتها مع التلميذات  والكلمات هي ( بائع جوال – مستشفى – نعود – ملوث – نطمئن- صحته – ملوث  )
        أناقش التلميذات حول معاني المفردات الجديدة بالدرس
        أستمع إلى قراءة التلميذات للنص واحدة تلو الأخرى 
        أتابع التلميذات في حل التدريبات 
الملاحظة والتوجيه


الاستماع مع التصحيح والتوجيه


الاستماع مع التصحيح والتوجيه
الاستماع مع التصحيح والتوجيه

الاستماع مع التصحيح والتوجيه
الاستماع مع التصحيح والتوجيه
التوقف  عند كل كلمة  وتوجيه التلميذة إلى التعرف إلى معناها         (   )
التقويم النهائي:   تنفيذ ورقة العمل.     الإجابة على تدريبات الدرس  كتابة الدرس في المنزل ..

 عنوان الدرس
الفصل                                        المادة   قراءة    الصف  الأول الابتدائي
الوحدة السادسة ( النص الثاني   – فيه شفاء  )      الحصة                                        الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
         التاريخ                                                                  استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس     هل العسل فيه شفاء؟

الأهــداف السلوكيــة المستوى          المحتوى          إجراءات وعرض الدرس التقويم   الزمن

أن تلاحظ التلميذة صور الدرس
أن تعبر التلميذة عن الصور بجمل مفيدة
أن تقرأ التلميذة كلمات الدرس قراءة سليمة 
أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة سليمة



أن تحكي التلميذة قصة الدرس
  أن تستخرج  التلميذة من الدرس كلمات بها مهارات إملائية سبق دراساها


- أن تجيب التلميذة عن أسئلة حول النص

. أن تتعرف التلميذة على معاني اللغويات الجديدة

- أن تحول من المذكر للمؤنث
- أن تقدر الطالبة أهمية  تناول العسل     
تقبل     النص الثاني : فيه شفاء

عاد صالج إلى المنزل حزينا  سألته أمه  ما بك يا بني؟

قال صالح : إن زميلي محمد يرقد في المستشفى  لأنه أكل  طعاما  ملوثا


الأم لا تحذن يا بني فعندما تعوده خذ   إليه بعض العسل ففيه الشفاء بإذن الله  فالله يقول عنه ( فيه شفاء للناس )

شكرا يا أمي سأفعل إن شاء الله   
        أطلب من التلميذات فتح الكتاب ص 108- 109
        أطلب من التلميذات ملاحظة صور الدرس
        أتيح الفرصة للتلميذات للتعبير عن صور الدرس
        أناقش التلميذات حول الأسئلة التالية :
ما حالة صالح عندما عاد إلى المنزل؟ ماذا طلبت منه الأم أن تاخذ معه؟ لماذا طلبت ذلك؟
        أقرأ عنوان الدرس بعد عرضه أمام التلميذات على السبورة
        أقرأ جمل الدرس المقترنة بالصور من خلال عرضها أمام التلميذات
        أنبه التلميذات إلى ضرورة المتابعة في الكتاب لما أقرأه


        أعرض لوحة أمام التلميذات تشتمل على صور الدرس مقترنة بالجمل 
        أقرأ جمل الدرس قراءة نموذجية والتلميذات يستمعون 
        عرض بطاقات تشتمل  على المفردات التي تحتوي على مهارات إملائية وأطلب من التلميذات قرائتها والتوقف عند كل كلمة ومناقشتها مع التلميذات  والكلمات هي ( شفاء – حزينا – زميلي – طعاما – العسل - الشفاء )
        أناقش التلميذات حول معاني المفردات الجديدة بالدرس
        أستمع إلى قراءة التلميذات للنص واحدة تلو الأخرى 
        تعرض المعلمة  جملة يأكل عمر التفاحة وجملة تأكل أحلام وتطلب  ملاحظة الفرق ثم تطلب المعلمة التحويل من المذكر للمؤنث كما في المثال
        أتابع التلميذات في حل التدريبات 
الملاحظة والتوجيه


الاستماع مع التصحيح والتوجيه


الاستماع مع التصحيح والتوجيه

الاستماع مع التصحيح والتوجيه

الاستماع مع التصحيح والتوجيه
الاستماع مع التصحيح والتوجيه
التوقف  عند كل كلمة  وتوجيه التلميذة إلى التعرف إلى معناها         (   )
التقويم النهائي:   تنفيذ ورقة العمل.     الإجابة على تدريبات الدرس  كتابة الدرس في المنزل ..
عنوان الدرس
الفصل                                        المادة   قراءة    الصف  الأول الابتدائي
الوحدة السادسة ( النص الثالث   – عيادة المريض   )       الحصة                                        الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
         التاريخ                                                                  استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس     ما هي فائدة العسل؟

الأهــداف السلوكيــة المستوى          المحتوى          إجراءات وعرض الدرس التقويم   الزمن

أن تلاحظ التلميذة صور الدرس
أن تعبر التلميذة عن الصور بجمل مفيدة
أن تقرأ التلميذة كلمات الدرس قراءة سليمة 
أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة سليمة
أن تحكي التلميذة قصة الدرس
  أن تستخرج  التلميذة من الدرس كلمات بها مهارات إملائية سبق دراساها
- أن تجيب التلميذة عن أسئلة حول النص
أن تصل التلميذة الكلمة بما يناسبها من معنى
. أن تتعرف التلميذة على معاني اللغويات الجديدة
أن تحول التلميذة من الإثبات للنفي 
- أن تحرص التلميذة على زيارة المرضى 
تقبل     النص الثالث  : عيادة المريض
 +
صالح الحمد لله على سلامتك يا محمد
محمد : سلمك الله يا صديقي
محمد : هذا عسل وليس دواء

الطبيب خذ العسل يا محمد ولا تتردد فالعسل دواء لألم البطن

محمد شكرا لك يا صديقي
  صالح : أتمنى لك الشفاء العاجل بإذن الله         
        أطلب من التلميذات فتح الكتاب ص 108- 109
        أطلب من التلميذات ملاحظة صور الدرس
        أتيح الفرصة للتلميذات للتعبير عن صور الدرس
        أناقش التلميذات حول الأسئلة التالية :
ماذا قال صالح عندما رأى محمد؟ بم أجابه محمد؟ ماذا قال محمد عندما أخذ العسل؟
        أقرأ عنوان الدرس بعد عرضه أمام التلميذات على السبورة
        أقرأ جمل الدرس المقترنة بالصور من خلال عرضها أمام التلميذات
        أنبه التلميذات إلى ضرورة المتابعة في الكتاب لما أقرأه
        أعرض لوحة أمام التلميذات تشتمل على صور الدرس مقترنة بالجمل 
        أقرأ جمل الدرس قراءة نموذجية والتلميذات يستمعون 
        عرض بطاقات تشتمل  على المفردات التي تحتوي على مهارات إملائية وأطلب من التلميذات قرائتها والتوقف عند كل كلمة ومناقشتها مع التلميذات  والكلمات هي ( أتمنى – خذ – هذا – يا محمد
        أناقش التلميذات حول معاني المفردات الجديدة بالدرس
        أستمع إلى قراءة التلميذات للنص واحدة تلو الأخرى 
        تعرض المعلمة  جملة يأكل عمر الطعام الملوث وجملة لا يأكل ......وتطلب من التلميذات ملاحظة الفرق ثم تطلب المعلمة التحويل من المثبت للمنفي كما في المثال
        أتابع التلميذات في حل التدريبات 
الملاحظة والتوجيه
الاستماع مع التصحيح والتوجيه

التوقف  عند كل كلمة  وتوجيه التلميذة إلى التعرف إلى معناها         (   )

التقويم النهائي:   تنفيذ ورقة العمل.     الإجابة على تدريبات الدرس  كتابة الدرس في المنزل ..
عنوان الدرس
الفصل                                        المادة   قراءة    الصف  الأول الابتدائي
مدخل الوحدة السابعة     (حيوانات )       الحصة                                        الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
         التاريخ                                                                  استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس     عددي خمسا من أنواع الحيوانات التي تشاهديها

الأهــداف السلوكيــة المستوى          المحتوى          إجراءات وعرض الدرس التقويم   الزمن

أن تعبر التلميذة عن محتويات الصورة المعروضة

أن تتعرف التلميذة على مجال الوحدة من خلال لوحة الصور
        
         تعرض المعلمة صور الكتاب في مكون الاحظ وأعبر  ثم تناقش التلميذات حول الصور المعروضة من خلال طرح الأسئلة التالية :
ماذا ترين في كل صورة؟ ما الذي تشتمل عليه هذه الصور؟ حددي الحيوانات الموجودة في الصورة 
 تعرض المعلمة الصور المعبرة عن مكونات الوحدة   في مكون الاحظ وأتعرف ص 134 - 135 ومن خلال ذلك تتعرف التلميذات على مجال الوحدة ( حيوانات  )        
س عبّري عن محتويات الصور المعروضة


       تعرّفي على مجال الوحدة من خلال لوحة الصور    (   )
                  

الواجب المنزلي: استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

 عنوان الدرس
الفصل                                        المادة   قراءة    الصف  الأول الابتدائي
الوحدة السابعة    نص الاستماع   الحصة                                        الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
         التاريخ                                                                  استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس     أين يبني الحمام عشه؟

الأهــداف السلوكيــة المستوى          المحتوى          إجراءات وعرض الدرس التقويم   الزمن
. أن تحرص   التلميذعلى   آداب الا ستماع الجيد .من حيث ( الجلسة، الإصغاء، عدم مقاطعة المتحدث )

. أن تذكر التلميذمسميات   الشخصيات الرئيسة التي
ذكرت في النص المسموع.
. أن تربط التلميذة  بين الشخصية والعمل الذي تقوم به
. أن تكون   لدى التلميذة توجهًا إيجابيًّا مساعدة الضعيف   

- أن تلتزم  التلميذة بأداب الاستماع أثناء استماعه للنص

- أن تتحدث التلميذة عن المشاهد حسب تسلسل أحداثد النص
- أن تجيب التلميذعن أسئلة النص         
استجابة
الحمامة والنحل
يُحكى أن حمامًةً بنت عشها  عَلى غُصن شجرةٍ إلى جِوار خَليَّةِ نَحل.
عاشت الحمامةُ وأفراخها الثلاثة بسلام مع جيرانها النحل إلى أن تركت عشها
يومًا وطارت تبحث عن طعام لصغارها، وفجأة رأى الصقر العش فانقضَّ عليه والتقط أحد الأفراخ وطار به بعيدًا. عادت الحمامة فرأت العش وقد تهدم جزء منه و أحد أفراخها قد اختفى فعلمت أنه الصقر، حزنت الحمامة كثيرًا وراحت تبكي. اقتربت منها ملكة النحل وسألتها: ملكة النحل: لماذا أنتِ حزينة باكيةٌ أيتها الجارة الطيبة
الحمامة: لأن الصقر أخذ أحد أفراخي، و أخاف أن تعود ثانية. ملكة النحل: لا تخافي، إن عاد ثانية فناديني. وفي اليوم التالي رأت الحمامة الصقر وهو يقترب، نادت الحمامة بأعلى صوتها أيتها النحلة، أيتها النحلة.. ساعديني.نادت ملكة النحل بقية النحل و أمرت بالهجوم على الصقر. هجم النحل الصقر وراح يلسعه في جناحيه، وعينيه، وقدميه حتى هرب خائفا
متألمًا. فرحت الحمامة كثيرا و شكرت ملكة النحل على مساعدتها والدفاع عن أفراخها.         تبدأ المعلمة الدرس فتطلب من التلميذات مراعاة آداب الاستماع الجيد
تعرض المعلمة صور الكتاب في مكون أستمع والاحظ ثم أجيب ثم تناقش التلميذات حول الصور المعروضة من خلال طرح الأسئلة التالية :
ماذا ترين في الصور؟ مماذا فعل الصقر؟ 
تعرض المعلمة نص الاستماع على التلميذات من خلال شريط سمعي أو من خلال قراءة النص

تناقش المعلمة التلميذات حول الأسئلة التالية :
أين بنت الحمامة عشها؟
• مما الذي كأن تجوار عش الحمامة؟

• كم عدد الأفراخ الصغار  ؟

• أين كانت الحمامة عندما التقط الصقر أحد الأفراخ الثلاثة؟
• كيف ساعد النحل الحمامة في التصدي للصقر؟ 
• كيف نساعد الضعيف؟ 
س احرصي على داب الاستماع الجيد


       اذكري مسميات الشخصيات
الرئيسية التي ذكرت في النص


       ما الذي تشعرين به تجاه نعم الله عليك   

       تقويم ذاتي


       تحدثي عن المشاهد حسب تسلسل مشاهد النص

       أجيبي عن أسئلة النص     (   )
الواجب المنزلي: استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

 عنوان الدرس
الفصل                                        المادة   قراءة    الصف  الأول الابتدائي
الوحدة السابعة  ( النص الأول – الأرنب المغرور  )         الحصة                                        الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
         التاريخ                                                                  استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس      أيهما يسبق الأرنب أم السلحفاة؟

الأهــداف السلوكيــة المستوى          المحتوى          إجراءات وعرض الدرس التقويم   الزمن

أن تلاحظ التلميذة صور الدرس
أن تعبر التلميذة عن الصور بجمل مفيدة

أن تقرأ التلميذة كلمات الدرس قراءة سليمة 
أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة سليمة

أن تحكي التلميذة قصة الدرس
  أن تستخرج  التلميذة من الدرس كلمات بها مهارات إملائية سبق دراساها

- أن تجيب التلميذة عن أسئلة حول النص
- أن تصل التلميذة بين الكلمة والصورة المناسبة لها 

. أن تتعرف التلميذة على معاني اللغويات الجديدة
- أن تحذر التلميذة من الغرور
        
تقبل     النص الاول : الأرنب المغرور

سخر الأرنب من السلحفاة وقال ما رأيك أيتها البطيئة أن نتسابق إلى طرف الغابة؟

سارت السلحفاة ببطء وصبر دون أن تتوقف


قال الأرنب : سأنام قليلا ثم ألحق بالسلحفاة  لأنني الأسرع

استيقظ الأرنب مذعورا وراح يركض لكنه لم يلحق بالسلحفاة  التي فازت بالسباق  وخسر الأرنب
        
        أطلب من التلميذات فتح الكتاب ص 103- 103
        أطلب من التلميذات ملاحظة صور الدرس
        أتيح الفرصة للتلميذات للتعبير عن صور الدرس
        أناقش التلميذات حول الأسئلة التالية :
ماذا قال الأرنب للسلحفاة؟ لماذا نام الأرنب المغرور؟لماز فازت السلاحفاة وخسر الأرنب؟
        أقرأ عنوان الدرس بعد عرضه أمام التلميذات على السبورة
        أقرأ جمل الدرس المقترنة بالصور من خلال عرضها أمام التلميذات
        أنبه التلميذات إلى ضرورة المتابعة في الكتاب لما أقرأه
        أعرض لوحة أمام التلميذات تشتمل على صور الدرس مقترنة بالجمل 
        أقرأ جمل الدرس قراءة نموذجية والتلميذات يستمعون 
        عرض بطاقات تشتمل  على المفردات التي تحتوي على مهارات إملائية وأطلب من التلميذات قرائتها والتوقف عند كل كلمة ومناقشتها مع التلميذات  والكلمات هي (يركض – مذعورا – طرف – ببطء – صبر   )
        أناقش التلميذات حول معاني المفردات الجديدة بالدرس
        أستمع إلى قراءة التلميذات للنص واحدة تلو الأخرى 
        أتابع التلميذات في حل التدريبات 
الملاحظة والتوجيه


الاستماع مع التصحيح والتوجيه

الاستماع مع التصحيح والتوجيه
التوقف  عند كل كلمة  وتوجيه التلميذة إلى التعرف إلى معناها         (   )

التقويم النهائي:   تنفيذ ورقة العمل.     الإجابة على تدريبات الدرس  كتابة الدرس في المنزل ..

 عنوان الدرس
الفصل                                        المادة   قراءة    الصف  الأول الابتدائي
الوحدة السابعة  ( النص الثاني   – الخروف الأحمق   )    الحصة                                        الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
         التاريخ                                                                  استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس     ما فائدة موافقة الجماعة؟

الأهــداف السلوكيــة المستوى          المحتوى          إجراءات وعرض الدرس التقويم   الزمن

أن تلاحظ التلميذة صور الدرس
أن تعبر التلميذة عن الصور بجمل مفيدة
أن تقرأ التلميذة كلمات الدرس قراءة سليمة 
أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة سليمة
أن تحكي التلميذة قصة الدرس
  أن تستخرج  التلميذة من الدرس كلمات بها مهارات إملائية سبق دراساها

- أن تجيب التلميذة عن أسئلة حول النص
. أن تتعرف التلميذة على معاني اللغويات الجديدة
- أن تصل التلميذة بين الكلمة والصورة المناسبة لها 
- أن تحول التلميذة كما في المثال 
- أن تقدر التلميذة  موافقة  طاعة الجماعة          
تقبل     النص الثاني : الخروف الأحمق 

خرجت الأغنام إلى المرعى مجتمعة لكن خروفا كأن تسير وحده

ناداه الكبش لا تبتعد رد الخروف لا شأن لك بي أستطبع أن أدافع عن نفسي
        أطلب من التلميذات فتح الكتاب ص 108- 109
        أطلب من التلميذات ملاحظة صور الدرس
        أتيح الفرصة للتلميذات للتعبير عن صور الدرس
        أناقش التلميذات حول الأسئلة التالية :
أين كانت تسير الأغنام؟ماذا قال الكبش للخروف الصغير؟ولماذا؟ أين اختبأ الذئب؟  ولماذا؟ما رأيك
        أقرأ عنوان الدرس بعد عرضه أمام التلميذات على السبورة
        أقرأ جمل الدرس المقترنة بالصور من خلال عرضها أمام التلميذات
        أنبه التلميذات إلى ضرورة المتابعة في الكتاب لما أقرأه
        أعرض لوحة أمام التلميذات تشتمل على صور الدرس مقترنة بالجمل 
        أقرأ جمل الدرس قراءة نموذجية والتلميذات يستمعون 
        عرض بطاقات تشتمل  على المفردات التي تحتوي على مهارات إملائية وأطلب من التلميذات قرائتها والتوقف عند كل كلمة ومناقشتها مع التلميذات  والكلمات هي ( المرعى – الكبش –مجتمعة – ناداه – القطيع – فجأة – يختبيء  - وحيدا   )
        أناقش التلميذات حول معاني المفردات الجديدة بالدرس
        أستمع إلى قراءة التلميذات للنص واحدة تلو الأخرى 
        تعرض المعلمة  جملة يأكل عمر التفاحة وجملة تأكل أحلام الخروف خاف وجملة خاف الخروف ثم تطلب ملاحظة الفرق ثم تطلب المعلمة التحويل في باقي الأمثلة كما في المثال 
        أتابع التلميذات في حل التدريبات  الملاحظة والتوجيه
الاستماع مع
التصحيح والتوجيه
الاستماع مع التصحيح والتوجيه
التوقف  عند كل كلمة  وتوجيه التلميذة إلى التعرف إلى معناها         (   )
التقويم النهائي:   تنفيذ ورقة العمل.     الإجابة على تدريبات الدرس  كتابة الدرس في المنزل ..

 عنوان الدرس
الفصل                                        المادة   قراءة    الصف  الأول الابتدائي
الوحدة السابعة  ( النص الثالث   – تعلمت درسا    )         الحصة                                        الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
         التاريخ                                                                  استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس     ما هي فائدة العسل؟

الأهــداف السلوكيــة المستوى          المحتوى          إجراءات وعرض الدرس التقويم   الزمن
أن تلاحظ التلميذة صور الدرس
أن تعبر التلميذة عن الصور بجمل مفيدة
أن تقرأ التلميذة كلمات الدرس قراءة سليمة 
أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة سليمة
أن تحكي التلميذة قصة الدرس


  أن تستخرج  التلميذة من الدرس كلمات بها مهارات إملائية سبق دراساها

- أن تجيب التلميذة عن أسئلة حول النص
أن تصل التلميذة الكلمة بما يناسبها من معنى
. أن تتعرف التلميذة على معاني اللغويات الجديدة
- أن تختار التلميذة المعنى المناسب للكلمة
أن تحول التلميذة  من المفرد للمثنى والجمع
- أن تحرص التلميذة على  القراءة        
تقبل     النص الثالث  : تعلمت درسا  
 شاهد الغراب الصغير  نسرا ينقض على غزال صغير  ويطير به بعيدا 

فكر الغراب أن تقلد النسر حلق عاليا وانقض على دودة صغيرة وطار بها  فرح الغراب كثيرا لكنه يريد أن تصطاد شيئا أكبر  
محمد
وفي اليوم التالي رأى ديكا قرب الحظيرة  فانقض عليه  حاول الغراب الصغير أن تحمل الديك لكنه لم يستطع
حاول الغراب الصغير أن تحمل الديك لكنه لم يستطع

صاح الديك فتجمعت الدجاجات وهجمت على الغراب تنقر جناحيه وقدميه
هرب الغراب وهو يتألم  لكنه تعلم درسا مفيدا      
        أطلب من التلميذات فتح الكتاب ص 108- 109
        أطلب من التلميذات ملاحظة صور الدرس
        أتيح الفرصة للتلميذات للتعبير عن صور الدرس
        أناقش التلميذات حول الأسئلة التالية :
ماذا شاهد الغراب؟ لماذا انقض النسر على الغزال؟ أيهما أكبر حجما النسر أم الغراب؟ ما لون الغراب؟
لماذا انقض الغراب على الديك؟
        أقرأ عنوان الدرس بعد عرضه أمام التلميذات على السبورة
        أقرأ جمل الدرس المقترنة بالصور من خلال عرضها أمام التلميذات
        أنبه التلميذات إلى ضرورة المتابعة في الكتاب لما أقرأه
        أعرض لوحة أمام التلميذات تشتمل على صور الدرس مقترنة بالجمل 
        أقرأ جمل الدرس قراءة نموذجية والتلميذات يستمعون 
        عرض بطاقات تشتمل  على المفردات التي تحتوي على مهارات إملائية وأطلب من التلميذات قرائتها والتوقف عند كل كلمة ومناقشتها مع التلميذات  والكلمات هي ( يتقض – يطير – يأكل – الدجاجات – بتألم – التالي – يقلد – النسر
        أناقش التلميذات حول معاني المفردات الجديدة بالدرس
        أستمع إلى قراءة التلميذات للنص واحدة تلو الأخرى 
        تعرض المعلمة  كلمة غراب مقرونة بالصورة ثم تعرض الصورة الثانية وتطلب من التلميذات تحديد عدد الغربات فيها ثم يطاب منهن التعبير بكلمة عنها ثم ينتقل إلى كلمة غزال – دودة بنفس الطريقة
        أتابع التلميذات في حل التدريبات 
الملاحظة والتوجيه

الاستماع مع التصحيح والتوجيه
التوقف  عند كل كلمة  وتوجيه التلميذة إلى التعرف إلى معناها         (   )

التقويم النهائي:   تنفيذ ورقة العمل.     الإجابة على تدريبات الدرس  كتابة الدرس في المنزل ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق