الخميس، 2 فبراير 2017

ورقة عمل الرياضيات


1-         متابعة تحقيق الولاء لله وحده وجعل الأعمال خالصة لوجهه ومستقيمة في كافة جوانبها على شرعه.
2-         دعم العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالبة إلى الكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة بالمفاهيم الأساسية والثقافة الإسلامية التي تجعلها معتزة بالإسلام وقادرة على الدعوة إليه والدفاع عنه.
3-         تمكين الانتماء  الحي لأمة الإسلام والحاملة لراية التوحيد.
4-         تحقيق الوفاء للوطن الإسلامي العام والوطن الخاص (المملكة العربية السعودية).
5-         تعهد قدرات الطالبة واستعدادها المختلف الذي يظهر في هذه الفترة وتوجيهها وفق ما يناسبها وما يحقق أهدافها التربوية الإسلامية في مفهومها العام.
6-         تنمية التفكير العلمي لدى الطالب وتعميق روح البحث والتجريب والتتبع المنهجي واستخدام المراجع والتعود على طرق الدراسة السليمة.
7-         إتاحة الفرصة للطالبات القادرات وإعدادهم لمواصلة الدراسة بمستوياتها المختلفة في المعاهد العليا والكليات الجامعية في مختلف التخصصات.
8-         تهيئة سائر الطالبات للعمل في ميادين الحياة بمستوى لائق.


1-         فهم المحيط المادي من حيث الكم و الكيف و الشكل .
2-         القدرة على توظيف أساليب التفكير الرياضي في حل المشكلات .
3-         إدراك المفاهيم و القواعد و العلاقات و الأنماط الرياضية .
4-         اكتساب المهارات و الخبرات في إجراء العمليات الرياضية المختلفة .
5-         تنمية القدرة و الاستعداد للتعلم الذاتي .
6-         تنمية القدرة على الاتصال و التعبير بلغة الرياضيات .
7-         معرفة إسهامات الرياضيات في الحياة و في تقدم العلوم  الأخرى.
8-         تنمية ميول و اتجاهات إيجابية نحو الرياضيات و تقدير علماء الرياضيات في تطويرها .
9-         توظيف التقنية الحديثة في إجراء التطبيقات الرياضية .


الأسبوع  التاريخ   الدروس
الأول     8/5/1438
12/5/1438        قصص الطرح  -  تمثسل الطرح  -  جمل الطرح
الثاني     15/5/1438
19/5/1438        طرح الصفر والكل    -  حل المسائل  -  الطرح من 4و5و6
الثالث     22/5/1438
26/5/1438        الطرح من الاعداد 7و8و9  -  الطرح من الاعداد 10و11و12  -  الطرح الرأسي
الرابع     29/5/1438
3/6/1438          الجمع بالعد التصاعدي  -  الجمع باستعمال خط العداد  -  الطرح بالعد التنازلي
الخامس  6/6/1438
10/6/1438        أحل المسائل  -  الطرح باستعمال خط الأعداد  -  العد بالعشرات
السادس   13/6/1438
17/6/1438        أحل المسألة  -  لوحة المئة  -  العد القفزي
السابع    20/6/1438
24/6/1438        مقارنة الأطوال وترتيبها   -  وحدات الطول غير القياسية  -  أحل المسال
الثامن     27/6/1438
2/7/1438          مقارنة الأوزان وترتيبها  -  مقارنة السعات وترتيبها  -  الآحاد والعشرات
التاسع    12/7/1438
16/7/1438        الأعداد حتي 50  -  الأعداد حتي 100  -  التقدير
العاشر    19/7/1438
23/7/1438        مقارنة الأعداد حتى 100  -  ترتيب الأعداد حتى 100  -  المجسمات
الحادي عشر        26/7/1438
1/8/1438          تصنيف المجسمات  -  أحل المسألة
الثاني عشر          4/8/1438
8/8/1438          الأشكال المستوية والمجسمات  -  الاشكال المستوية
الثالث عشر         11/8/1438
15/8/1438        الأجزاء المتطابقة  -  النصف
الرابع عشر         18/8/1438
22/8/1438        الثلث والربع  -  النقود( ريال واحد – 5 ريالات -10ريالات )
الخامس عشر       25/8/1438
29/8/1438        عد النقود  -  أحل المسألة
السادس عشر       2/9/1438
6/9/1438          المبالغ المتساوية  -  استعمال النقود
السابع عشر         9/9/1438
13/9/1438        التقويم النهائي
الثامن عشر         16/9/1438
20/9/1438       


التاريخ               الصف - المادة      أول ابتدائي - رياضيات      الوسائل
اليوم                 الموضوع           قصص الطرح.     فنجان،وأكياس نايلون، قطع عد ملونة الوجهين، ومكعبات توصيل.
درس تطبيقي (1) - الخطوات الأربع في التعليم (بدون استخدام التقنيات)
التقديم     الهدف من الدرس: استعمال قطع العد لتوضيح قصص الطرح.
المفردات الجديدة: 
ما قبل الدرس: انظر كتاب المعلم.      
التدريس  أعرف الأشياء الموجودة في الصورة،
ثم أبين لهم قصة الطرح التي تمثلها الصورة،
 احكي قصة الطرح باستعمال قطع العد.


التدريب  احكي قصة  الطرح مستعمل قطع العد،-ثم أكتب عدد الحيوانات المتبقية.


التقويم    متابعة المطويات:
متابعة وتنبيه الطالبات للمطويات وطريقة استخدامها.
كتاب التمارين:
حل الأسئلة صــ 43 بكتاب التمارين.
الأسبوع  التاريخ   توزيع مادة الرياضيات
 للصف الأول ابتدائي         ملاحظات
            من        إلى                   
1          الأحد 8 / 5 / 1438          الخميس  12 /5 /1438      قصص الطرحتمثسل الطرحجمل الطرح        
2          الأحد 15 / 5 / 1438        الخميس  19 / 5 /1438     طرح الصفر والكل   --  حل المسائل  -  الطرح من 4و5و6        
3          الأحد  22 / 5 / 1438       الخميس  26 / 5 / 1438    الطرح من الاعداد 7و8و9  --  الطرح من الاعداد 10و11و12   -- الطرح الرأسي           
4          الأحد  29 / 5 / 1438       الخميس  3 / 6 / 1438      الجمع بالعد التصاعدي   -- الجمع باستعمال خط العداد  -- الطرح بالعد التنازلي           
5          الأحد  6 / 6 / 1438         الخميس  10 / 6 / 1438    أحل المسائل  --  الطرح باستعمال خط الأعداد  -- العد بالعشرات  
6          الأحد  13 / 6 / 1438       الخميس  17 / 6 / 1438    أحل المسألة  --  لوحة المئة  --  العد القفزي    
7          الأحد  20 / 6 / 1438       الخميس  24 / 6 / 1438    مقارنة الأطوال وترتيبها    ---  وحدات الطول غير القياسية  --  أحل المسال           
8          الأحد  27 / 6 / 1438       الخميس  2 / 7 / 1438      مقارنة الأوزان وترتيبها  --  مقارنة السعات وترتيبها   --  الآحاد والعشرات           
9          الأحد  12 / 7 / 1438       الخميس  16 / 7 / 1438    الأعداد حتي 50   --  الأعداد حتي 100   --  التقدير     
10        الأحد  19 / 7 / 1438       الخميس  23 / 7 / 1438    مقارنة الأعداد حتى 100  --  ترتيب الأعداد حتى 100  --  المجسمات      
11        الأحد  26 / 7 / 1438       الخميس  1 / 8 / 1438      تصنيف المجسمات   --  أحل المسألة 
12        الأحد  4 / 8 / 1438         الخميس  8 / 8 / 1438      الأشكال المستوية والمجسمات  --  الاشكال المستوية     
13        الأحد  11 / 8 / 1438       الخميس  15 / 8 / 1438    الأجزاء المتطابقة  --  النصف         
14        الأحد  18 / 8 / 1438       الخميس  22 / 8 / 1438    الثلث والربع  ---  النقود( ريال واحد – 5 ريالات -10ريالات )   
15        الأحد  25 / 8 / 1438       الخميس  29 / 8 / 1438    عد النقود   --  أحل المسألة  
16        الأحد  2 / 9 / 1438         الخميس  6 / 9 / 1438      المبالغ المتساوية   ---  استعمال النقود
17        الأحد  9 / 9 / 1438         الخميس  13 / 9 / 1438    التقويم النهائي      
الصف    الأول  ابتدائي       رياضيات           اليـوم      الأحد     الاثنين    الثلاثاء   الأربعاء  الخميس
الموضوع           ( الفصل السابع  )  الطرح   التاريخ                                                 
الهدف    التهيئة للفصل السابع  .       الحصة                                                 
المفردات             أقدم المفردات الجديدة في الفصل مستعمل الخطوات التالية:التعريف: الطرح: أي أعداد أو كميات حسمت من بعضها.
مثال: في جملة الطرح3 – 2 = 1 كلا العددين 2، 3 هما عددانمضافان.سؤال: ما الأعداد المحسومة في الجملة 4 – 1 = 3.    الوسائـل التعليمية   الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب
                        أساليب وطرق التدريس       ○حل المشكلات  ○الاكتشاف والاستقصاء 
○العصف الذهني  ○الخرائط الذهنية  ○التعلم  الذاتي   ○التعلم التعاوني  ○أخرى............

نوع الهدف          مستوى الهدف      التقديم    التهيئة    التقويم التشخيصي             المعالجة

             من واقع الحياة : جد المجموع : 
أبين للطالبات أنهم سيقومون بتطوير طرق والطرح في هذاالفصل.
وأشرح لهم أنهم سيتعلمون طرقا جديدة لحل مسائل الطرح، مما يسهل عليهم تعلم الحقائق بسرعة وتذكرها.
اطلبي إلى كل طالبتين أن يتبادلا الأدوار، ويستعملا قطعالعد لتكوين مجموعتين، وأسأل:
إذا أخذنا قطعتين من الأول فكم يتبقى؟
اطلبي إلى الطالبات أن يفتحوا كتبهم صفحة 8.
وأسألهم أن يستعملوا الصورة للإجابة عن سؤال  (  أستكشف ) .
وأطلب إليهم أن يرسمن صورة للضفدع. وأسأل
كم عدد الضفادع المتبقية بعد أخذ اثنين منهم ؟

أسرتي العزيزة :
أقرأ مع الطالبات رسالة الأهل صفحة ( 8 ) و أشجعهن على تنفيذ النشاط مع ذويهم في المنزل   
           
قبل البدء في الفصل ، أتحقق من تمكن الطالبات من المتطلبات السابقة مستعمل التهيئة في كتاب الطالبةصفحة
 ( 9 ) .


            اعتمادا على نتائج التقويم التشخيصي صفحة ( 9 )  أستعمل تعليمات مواجهة حاجات الطالبات الفردية قبل تنفيذ الفصل و خلاله .
الواجب  




الإدارة العامة للتعليم
  توزيع منهج مادة    (   الرياضيات )    للصف  (  الأول الابتدائي .)     الفصل الدراسي الثاني –   العام الدراسي  (1437/1438)  هـــ   
الأسبوع  8/5/1438          12/5/1438هـ     الأسبوع  15/5/1438        19/5/1438هـ     الأسبوع  22/5/1438        26/5/1438هـ     الأسبوع            29/5/1438        3/6/1438هـ
1          - تهيئة الفصل 7,  - قصص الطرح
- تمثيل الطرح
-  جمل الطرح      2          - طرح الصفر والكل
 – أحل المسألة
– الطرح من الأعداد 4 , 5 , 6         3          - الطرح من الأعداد: 7 , 8 , 9 
-  الطرح من الأعداد: 10 , 11 , 12
– الطرح الرأسي
            4          - الجمع بالعد التصاعدي
-  الجمع باستعمال خط الأعداد
-   الطرح بالعد التنازلي
الأسبوع  6/6/1438          10/6/1438هـ     الأسبوع  13/6/1438        17/6/1438هـ     الأسبوع  20/6/1438        24/6/1438هـ     الأسبوع            27/6/1438        2/7/1438هـ
5          - أحل المسألة (أكتب جملة عددية)
- الطرح باستعمال خط الأعداد
– اختبار الفصل    6          - الآحاد والعشرات 
- أحل المسألة  (أخمن وأتحقق)
- الأعداد حتى 50 7          -  الأعداد حتى 100 
- التقدير 
- مقارنة الأعداد حتى 100 8          - مقارنة الأعداد حتى 100
- ترتيب الأعداد حتى 100
الاختبار التراكمي
الأسبوع  12/7/1438        16/7/1438هـ     الأسبوع  19/7/1438        23/7/1438هـ     الأسبوع  26/7/1438        1/8/1438هـ       الأسبوع            4/8/1438          8 /8/1438هـ
9          - مقارنة الأطوال وترتيبها
- وحدات الطول غير القياسية
- أحل المسألة  (أخمن وأتحقق)         10        - مقارنة الكتل وترتيبها
-مقارنة السعات وترتيبها 
الاختبار التراكمي  11        - العد بالعشرات 
- أحل المسألة (أبحث عن نمط)
- لوحة المئة         12        - العد الففزي
- المجسمات
- تصنيف المجسمات
الأسبوع  11/8/1438        15/8/1438هـ     الأسبوع  18/8/1438        22/8/1438هـ     الأسبوع  25/8/1438        29/8/1438هـ     الأسبوع            2/9/1438          6/9/1438هـ
13        - أحل المسألة (أبحث عن نمط)
- الأشكال المستوية والمجسمات
 - الأشكال المستوية           14        -  الأجزاء المتطابقة
- النصف 
- الثلث والربع      15        - النقود(ريال واحد،5 ريالات،10 ريالات)
 -   عدد النقود
 - أحل المسألة (أمثلها)        16        -   المبالغ المتساوية -   استعمال النقود
 - اختبار الفصل
الأسبوع  9/9/1438          13/9/1438هـ     الأسبوع  16/9/1438        20/9/1438هـ     * بداية إجازة منتصف الفصل الثاني  نهاية دوام الخميس 2/7/1438هـ.
* بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الثاني  الأحد 12/7/1438هـ.
* بداية اختبارات الفصل الثاني الأحد 9/9/1438هـ.
* بداية إجازة أخر العام  نهاية دوام الخميس 20/9/1438هـ.
17        اختبارات الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع الأول      18        اختبارات الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع الثاني     
عنوان الفصل       الطرح   الفترة :              

الفصل    الحصة   التاريخ   المكون    الهدف    المهارة   إستراتيجية التدريس           الإجراءات          أداء التقويم
                                   قصص الطرح      فى نهاية هذا الدرس تكون الطالبة قادرة بإذن الله تعالى على أن:
1- تتعرف على معنى الطرح
2- تذكر إشارة الطرح (-)
3- تبين أثر فصل جزء من كل
4- تحويل المسائل اللفظية إلى رموز عند مقارنة مجموعتين
5- تتدرب على مسائل الطرح
6ـ أن تحب الطالبة دراسة مادة الرياضيات       o         تمثيل جمل ا لجمع والطرح باستعمال أشياء ملموسة وصورة توضيحية
o         كتابة جمل الجمع والطرح بالرموز     o         التعليم التعاوني
o         حل المشكلات
o         اسلوب الحوار
o         الاستنتاج
o         العصف الذهني
o         خرائط المفاهيم
o         التفكير الإبداعي
o         هيكلة السمكة
o         الاستقصاء          كتاب الطالبة (     )
كتاب النشاط (     )
دليل المعلمة (    )
بوربوينت (  )
رسوم (   )
وسائط سمعية (  ) o         اختبار تشخيصي
o         ملاحظة
o         ورقة عمل
o         بنائي
o         اختبار ختامي
o         إنجاز مشروع
                                   تمثيل الطرح        فى نهاية هذا الدرس تكون الطالبة قادرة بإذن الله تعالى على أن:
1- تحدد معنى إطرح
2- تذكر الرموز الخاصة بالطرح
3- تمثل عملية الطرح
4- تفصل جزء من كل
5- تحل مسائل الطرح
6ـ أن تربط الطالبة بين الدرس وواقع الحياة      o         تمثيل جمل ا لجمع والطرح باستعمال أشياء ملموسة وصورة توضيحية
o         كتابة جمل الجمع والطرح بالرموز     o         التعليم التعاوني
o         حل المشكلات
o         اسلوب الحوار
o         الاستنتاج
o         العصف الذهني
o         خرائط المفاهيم
o         التفكير الإبداعي
o         هيكلة السمكة
o         الاستقصاء          كتاب الطالبة (     )
كتاب النشاط (     )
دليل المعلمة (    )
بوربوينت (  )
رسوم (   )
وسائط سمعية (  ) o         اختبار تشخيصي
o         ملاحظة
o         ورقة عمل
o         بنائي
o         اختبار ختامي
o         إنجاز مشروع
                                   جمل الطرح         فى نهاية هذا الدرس تكون الطالبة قادرة بإذن الله تعالى على أن:
1- توضح ما هى جمل الطرح
2- تذكر ناتج الطرح
3- تكتب جمل الطرح مستخدمة (- و =)
4- تذكر جملة طرح وتكتبها
5- تتدرب على حل جمل الطرح
6ـ أن تطرح  الطالبةأشياء من واقع الحياة        o         تمثيل جمل ا لجمع والطرح باستعمال أشياء ملموسة وصورة توضيحية
o         كتابة جمل الجمع والطرح بالرموز     o         التعليم التعاوني
o         حل المشكلات
o         اسلوب الحوار
o         الاستنتاج
o         العصف الذهني
o         خرائط المفاهيم
o         التفكير الإبداعي
o         هيكلة السمكة
o         الاستقصاء          كتاب الطالبة (     )
كتاب النشاط (     )
دليل المعلمة (    )
بوربوينت (  )
رسوم (   )
وسائط سمعية (  ) o         اختبار تشخيصي
o         ملاحظة
o         ورقة عمل
o         بنائي
o         اختبار ختامي
o         إنجاز مشروع


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق