الجمعة، 10 فبراير 2017

المنهج الوصفي

المنهج الوصفي 
أولا الدراسات المسحية وتشمل :
1- دراسات المسح الاجتماعي
2- تحليل العمل
3- تحليل المضمون
ثانيا ودراسات الروابط والعلاقات المتبادلة وتشمل :
1- منهج دراسة الحالة،
2- الدراسات العلمية المقارنة
3- الدراسات الارتباطية.

تعريف المنهج الوصفي    
بأنه "أسلوب من أساليب التحليل المرتكز على معلومات كافية ودقيقة عن ظاهرة أو موضوع محدد ومن خلال فترة أو فترات زمنية معلومة وذلك من أجل الحصول على نتائج عملية تم تفسيرها بطريقة موضوعية وبما ينسجم مع المعطيات الفعلية للظاهرة" (عبيدات وعدس وعبد الحق، 1982، ص176). 
وهناك من يعرفه بأنه "طريقة لوصف الموضوع المراد دراسته من خلال منهجية علمية صحيحة وتصوير النتائج التي يتم التوصل إليها على أشكال رقمية معبرة يمكن تفسيرها" ( عريفج، وحسين، ونجيب، 1987، ص ص 131-132).
هل يوجد منهج مثالي؟ 
·     لا يوجد منهج مثالي يوصى باستخدامه عند القيام بالبحوث والدراسات.
·     ويستخدم الباحث المنهج الوصفي في ظل وجود معرفة مسبقة ومعلومات كافية حول الظاهرة موضع الدراسة.
·     ويرتقي المنهج الوصفي مرتبة الأسلوب العلمي لأن فيه تفسير وتحليل للظاهرة وعمق في النتائج وهذا ما يساعد في التوصل إلى قانون علمي أو نظرية.
خصائص المنهج الوصفي 
·     1- يعتبر المنهج الوصفي من أنسب وأكثراها استخداما في الظواهر الإنسانية والاجتماعية
·     2- يستخدم الباحث المنهج الوصفي في ظل معرفة مسبقة  ومعلومات كافية حول الظاهرة
·     3- يتسم المنهج الوصفي بالواقعي  لأنه يدرس الظاهرة كما هي في الواقع
شروط استخدام المنهج الوصفي 
·     جمع كافة المعلومات والبيانات المتوفرة والضرورية لفهم وتفسير مشكلة البحث
·     أن تتوفر لدى الباحث القدرة والمهارة اللازمتين لاستخدام أدوات القياس والتحليل المناسبة
خطوات المنهج الوصفي  
1.    الإحساس بالمشكلة وجمع البيات والمعلومات التي تساعد على تحديدها.
2.    تحديد المشكلة المراد دراستها وصياغتها في شكل سؤال.
3.    صياغة فروض الدراسة والتي يمكن أن تجيب عن سؤال البحث بصورة مؤقتة
4.    اختيار العينة التي ستجرى عليها الدراسة وتحديد حجمها ونوعها.
5.    اختيار أدوات جمع البيانات والمعلومات المناسبة كالمقابلة والاستبيان
6.    يقوم الباحث بكتابة النتائج وتفسيرها ويختبر الفروض ويقدم عدد من التوصيات
أولا : الدراسات المسحية:      
1.    المسح الاجتماعي
"الدراسة العلمية الدقيقة لظروف مجتمع معين بهدف تقديم برنامج للإصلاح الاجتماعي بعد معاينة وقياس المشكلة وأبعادها، ومحاولة الوصول إلى علاج معين لها لكي يتم تقديمها لصانع القرار" (الرفاعي، 1998، ص125).
*- دراسات الرأي العام
الفوائد والخطوات
الدراسات المسحية 
2- تحليل العمل Job Analysis
ويقوم الباحث بتحليل العمل من خلال التعرف والواجبات والمسئوليات المرتبطة بعمل معين.
3- تحليل المضمون Content Analysis
تحليل المضمون هو اتصال غير مباشر بالأفراد من خلال الاكتفاء بالرجوع إلى الوثائق والسجلات والمقابلات التلفزيونية والصحفية المرتبطة بموضوع الدراسة.
ومن الصعوبات التي تواجه الباحث في تحليل المضمون ما يلي (الرفاعي، 1998):
1.  قد تكون الوثائق مثالية وغير واقعية.
2.  تزوير الوثائق وعدم أصالتها.
3.  صعوبة الإطلاع على بعض الوثائق لسريتها.
ثانيا: دراسات الروابط والعلاقات المتبادلة
     
·     يشمل ما يلي:
1- دراسة الحالة
2- الدراسات العلمية المقارنة
3- الدراسات الارتباطية: (يهتم هذا النوع من الدراسات بالكشف عن العلاقات الارتباطية بين متغيرين أو أكثر)
·     مزايا وعيوب المنهج الوصفي:
ثانيا : المنهج التاريخى   
المنهج التاريخي مستمد من دراسة التاريخ حيث يعمل الباحث على دراسة الماضي وفهم الحاضر من اجل التنبؤ بالمستقبل
* والنهج التاريخي يقوم على الملاحظة للظواهر المختلفة والربط بينها لتكوين فكرة عامة
هل يعتبر التاريخ علما من علوم اللإنسانية ؟
مصادر المعلومات للبحث التاريخي 
أولا المصادر الأولية:
1- السجلات والوثائق
2- الآثار
3-إجراء المقابلات مع شهود العيان
ثانيا: المصادر الثانوية
1- الرجوع الى الصحف والمجلات الكتب والدوريات
2- الرجوع الى المذكرات والسير الذاتية
3- الدراسات السابقه
4- تسجيلات الإزاغة والتلفزيون
خطوات منهج البحث التاريخي 
·     1- الشعور بالمشكلة وتحديدها
·     2- جمع البيانات والمعلومات
·     3- تحليل المصادر ونقدها
النقد ينقسم الى 1- نقد  خارجي
                 2- نقد  داخلى
·     4- صياغة الفروض وتحقيقها
·     5- استخلاص النتائج وكتابة التقرير
·     أهمية البحث التاريخي
·     1- تساعد في معرفة أصول النظريات العلمية وظروف نشأتها
·     2- تساعد في التعرف على المشاكل التى واجهت الانسان في الماضي  والعوائق
·     3- تساعد في ايجاد العلاقة بين الظواهر المدروسة وبين البيئة التى أدت الى نشوئها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق