الخميس، 2 فبراير، 2017

أهداف تدريس مادة الفقه

الطهارة والنظافة
س1- أضع خطا ً تحت الأشياء التي نحتاجها في الطهارة والنظافة :
المناديل   -   الماء  - الورق -  الأحجار – الأقلام
س2- أضع إشارة ( √) صح أمام الإجابة الصحيحة:
الاستنجاء هو :تنظيف مخرج البول والغائط بالمناديل حتى تزول النجاسة                (     )
الاستجمار هو : تنظيف مخرج البول والغائط بالمناديل أو الأحجار حتى تزول النجاسة (    )
س3- أضع دائرة        على الأشياء النجسة :
العصير – البول – الطعام – الغائط

الاهداف العامة للتربية الإسلامية
1-     التخلق بأخلاق القرآن الكريم والعمل به والانقياد لأحكامه .
2-     الإيمان بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم وإتباع هديه .
3-     تنمية الناحية الدينية والروحية لدى الطالبات وتبصيرهن بالعقيدة الصحيحة.
4-     تعريفهن بحقيقة دينهن حتى تنمو مشاعرهن لحب الخير والصلاح.
5-     ترويض النفس على مقاومة الأهواء الفاسدة مع تنمية الدوافع الفطرية من غير إفراط ولا تفريط.
6-     تنظيم علاقة المسلم بربّه وذلك بمعرفة العقائد والعبادات.
7-     إنشاء شخصية قوامها المثل العليا وذلك لأن قلب المسلم متّصل بالله تعالى لعلمه أن الله مطّلع على خفاياها. فهي تراقب الله في جميع تحرّكاتها وسكناتها وتسمو بنفسها إلى ما قدّر الله لها من الكمال .
8-     ربط جميع العلوم الأخرى بالقرآن الكريم .
  
  أهداف تدريس مادة الفقه

1-     تزويد الطالبات  بالمعلومات الصحيحة والعبادات والأخلاق بمعنى إكسابهن المهنة الصحيحة.
2-     تصحيح ما لا يكون صحيحاً في معرفة الطالبات حول عبادتهن وتعريفهن بها.
3-     ترجمة المعلومات إلى سلوك لتحبيبهن بالعبادة فتدريس مادة الفقه يجب أن تعطي نصوصاً حية لا نصوص جامدة ميّتة.
4-     أن تحسن الطالبات الأهداف السابقة وذلك أن نعمل على تزويدهن بها وتصحيح ما قد يكون خاطئاً.
5-     تدريب الطالبات على استنساخ الأحكام من القرآن والسنّة.
6-     دراسة الآيات القرآنية والأحاديث النبويّة المتعلّقة بالموضوعات الفقهية وفهمها، وهنا يتحقّق الربط بين الفقه وباقي الفروع.
7-     أن تساعد المعلمة الطالبات في أن تدرك أهداف التشريع الإسلامي والمصالح الفردية والاجتماعية والدينية والدنيوية  التشريعية
الاهداف العامة للتربية الإسلامية



9-     التخلق بأخلاق القرآن الكريم والعمل به والانقياد لأحكامه .
10-   الإيمان بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم وإتباع هديه .
11-   تنمية الناحية الدينية والروحية لدى الطالبات وتبصيرهن بالعقيدة الصحيحة.
12-   تعريفهن بحقيقة دينهن حتى تنمو مشاعرهن لحب الخير والصلاح.
13-   ترويض النفس على مقاومة الأهواء الفاسدة مع تنمية الدوافع الفطرية من غير إفراط ولا تفريط.
14-   تنظيم علاقة المسلم بربّه وذلك بمعرفة العقائد والعبادات.
15-   إنشاء شخصية قوامها المثل العليا وذلك لأن قلب المسلم متّصل بالله تعالى لعلمه أن الله مطّلع على خفاياها. فهي تراقب الله في جميع تحرّكاتها وسكناتها وتسمو بنفسها إلى ما قدّر الله لها من الكمال .
16-   ربط جميع العلوم الأخرى بالقرآن الكريم .


  أهداف تدريس مادة الفقه

8-     تزويد الطالبات  بالمعلومات الصحيحة والعبادات والأخلاق بمعنى إكسابهن المهنة الصحيحة.
9-     تصحيح ما لا يكون صحيحاً في معرفة الطالبات حول عبادتهن وتعريفهن بها.
10-   ترجمة المعلومات إلى سلوك لتحبيبهن بالعبادة فتدريس مادة الفقه يجب أن تعطي نصوصاً حية لا نصوص جامدة ميّتة.
11-   أن تحسن الطالبات الأهداف السابقة وذلك أن نعمل على تزويدهن بها وتصحيح ما قد يكون خاطئاً.
12-   تدريب الطالبات على استنساخ الأحكام من القرآن والسنّة.
13-   دراسة الآيات القرآنية والأحاديث النبويّة المتعلّقة بالموضوعات الفقهية وفهمها، وهنا يتحقّق الربط بين الفقه وباقي الفروع.
14-   أن تساعد المعلمة الطالبات في أن تدرك أهداف التشريع الإسلامي والمصالح الفردية والاجتماعية والدينية والدنيوية  التشريعية






توزيع منهج مادة  (   الفقه )    للصف  (  الأول الابتدائي ) الفصل الدراسي الثاني  (1437/1438هـ)
الأسبوع       8/5/1438   12/5/1438هـ       الأسبوع       15/5/1438 19/5/1438هـ
1      الطهارة والنظافة      2      الطهارة والنظافة
الأسبوع       22/5/1438 26/5/1438هـ       الأسبوع       29/5/1438 3/6/1438هـ
3      تابع الطهارة والنظافة 4      الوضوء
الأسبوع       6/6/1438   10/6/1438هـ       الأسبوع       13/6/1438 17/6/1438هـ
5      الوضوء       6      الصلوات المفروضة
الأسبوع       20/6/1438 24/6/1438هـ       الأسبوع       27/6/1438 2/7/1438هـ
7      الصلوات المفروضة  8      الصلوات المفروضة
الأسبوع       12/7/1438 16/7/1438هـ       الأسبوع       19/7/1438 23/7/1438هـ
9      صفة الصلاة
 ( الدرس الأول )    10    صفة الصلاة
 ( الدرس الأول )
الأسبوع       26/7/1438 1/8/1438هـ الأسبوع       4/8/1438   8 /8/1438هـ
11    صفة الصلاة
( الدرس الثاني )     12    صفة الصلاة
( الدرس الثاني )
الأسبوع       11/8/1438 15/8/1438هـ       الأسبوع       18/8/1438 22/8/1438هـ
13    صفة الصلاة
 ( الدرس الثالث )    14    صفة الصلاة
 ( الدرس الرابع )
الأسبوع       25/8/1438 29/8/1438هـ       الأسبوع       2/9/1438   6/9/1438هـ
15    مبطلات الصلاة
 ( الدرس الخامس )  16    مبطلات الصلاة
 ( الدرس الخامس )
الأسبوع       9/9/1438   13/9/1438هـ       الأسبوع       16/9/1438 20/9/1438هـ
17    اختبارات الفصل الدراسي الثاني (الأسبوع الأول)  18    اختبارات الفصل الدراسي الثاني (الأسبوع الثاني)
* بداية إجازة منتصف الفصل الثاني  نهاية دوام الخميس 2/7/1438هـ.          * بداية اختبارات الفصل الثاني الأحد 9/9/1438هـ.
* بداية إجازة أخر العام  نهاية دوام الخميس 20/9/1438هـ.                        * بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الثاني الأحد 12/7/1438هـ.    
معلمة المادة
أ/
        المشرفة التربوية
أ/      مديرة المدرسة
أ/

الوحدة الأولى العنوان الطهارة والنظافة
تمهيد  أذكر آداب قضاء الحاجة .
الفترة الزمنية : من ...................... إلى ......................
الخطوة 1 : تحديد نتائج التعلم المرغوبة :
الأهداف العامة : يتوقع من الطالبة بعد دراسة هذه الوحدة أن :
      تبين حكم الطهارة  
      تذكر الدليل على وجوب الطهارة
      تقارن بين الاستنجاء والاستجمار
      تذكر دعاء دخول وخروج الخلاء
      تحدد الأشياء التي يجب إزالة النجاسة عنها
      تفرق بين النظافة الواجبة والنظافة المستحبة   
      تحرص على تنظيف ثيابها   
الأفكار الكبرى ( الأفهام الباقية ) :  الأسئلة الأساسية :
الفكرة الكبرى:  يحتاج للمسلم للطهارة والنظافة في حياته اليومية .
ستفهم المتعلمات أن :
      الطهارة واجبة أمرنا الله بها .
      الطهارة تكون بالاستنجاء والاستجمار .
      آداب قضاء الحاجة : أن أقول عند دخول الخلاء: (بسم الله اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث) وعند الخروج من الخلاء أقول : ( غفرانك ) .
      من الطهارة : الوضوء وإزالة النجاسة .
      ديننا الإسلامي يدعوننا إلى النظافة .       


السؤال الأول : أذكر بعض الأشياء النجسة .
السؤال الثاني : أعدد آداب قضاء الحاجة .
السؤال الثالث : متى تكون الطهارة واجبة ؟
ستعرف المتعلمات :  ستكون المتعلمات قادرات على :
       حكم الطهارة .
       الدليل على الطهارة .
       الاستنجاء والاستجمار .
       ما يقال عند دخول الخلاء والخروج منه .
       متى تكون النظافة واجبة ومتى تكون مستحبة .           ذكر حكم الطهارة .
      بيان الدليل على الطهارة .
      معرفة الاستنجاء والاستجمار .
      توضيح ما يقال عند دخول الخلاء والخروج منه .
      بيان متى تكون النظافة واجبة ومتى تكون مستحبة .
ستقوم المتعلمات بما يأتي :  ستقوم المعلمة بما يأتي :
      المناقشة والحوار .
      كتابة البحث .
      عمل مطوية .
      كتابة قصة.
      تنفيذ نشاطات كتابي الطالبة والنشاط .
      حل أوراق العمل .
      المشاركة في رسم خرائط ذهنية أو خرائط مفاهيم.
      جمع المعلومات .            تقدم التمهيد .
       تحدد إستراتيجية التدريس ( تعلم تعاوني – طريقة إلقائية – تعلم نشط – حوار ومناقشة – تفكير ناقد ) .
       قراءة نموذجية للنصوص .
       التعزيز المناسب
       تقسيم المجموعات.
       إعداد أورق العمل.
       إعداد الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم .

الخطوة 2 : تحديد البراهين والأدلة على تحقق نواتج التعلم :
المهمات الأدائية :
*عمل أبحاث من الانترنت عن الطهارة .
*أن تحضر الطالبات قصة توضح النظافة .
المحكات الرئيسية :
* تحقيق درجات متقدمة في الاختبارات .
* القدرة على حل أسئلة التدريبات بالكتاب المدرسي .
* يتم من خلال جدول المتابعة المعد ( مبتدئ  - نام – كفء – متميز ) .
أدلة أخرى :
من خلال الأدلة التالية :
نقاشات الزميلات - اختبارات قصيرة - اختبارات طويلة - التذكير الأكاديمي – المفكرات - الأسئلة الفجائية - تقويم الأقران – المطويات - ملف الإنجاز .
الخطوة 3 : خبرات التعليم والتعلم :
الأنشطة التعليمية :
        مدخل وتمهيد لإثارة انتباه الطالبات بعرض بعض الأسئلة والأنشطة المتعلقة بموضوع الوحدة .
        إبراز الأفكار والإفهام الباقية للوحدة بتقديم الأسئلة الأساسية مع مناقشة المهمات الأدائية التي تعمل على تحقيق هذه الأهداف والإفهام .
        عرض المعرفة والمهارة والخبرة التعليمية المراد إكسابها للطالبات بترتيب الكتاب لها بقصد تحقيقها واحدة تلو الأخرى وذلك حسب إستراتيجية التدريس المناسبة  وهي كالتالي :
        من خلال العمل على شكل مجموعات تعاونية وبعد عرض قوله تعالى , قال تعالى : ( وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ ) ، أطلب من الطالبات توضيح أهمية الطهارة .
        أقدم  للطالبات عرض بور بوينت عن آداب قضاء الحاجة ، أطلب من الطالبات قراءة العرض جيداً ومناقشة المعلومات التي وردت فيه في محاولة منهن لتحديد آداب قضاء الحاجة مع توضيح الهدف منه ومبرراته.
        أقدم للطالبات مطوية عن كيفية النظافة ، اطلب من الطالبات قراءة المطوية  بطريقة عملية مركزة تعتمد على تحليل المعلومات التي وردت بها من خلال إستيعاب العلاقات بين العناوين الرئيسة والفرعية للخروج بمفهوم شامل عن كيفية النظافة .
        أطلب من الطالبات جمع معلومات عن الطهارة والنظافة ويتم ذلك من خلال الاستعانة بشبكة الانترنت أو من خلال مكتبة المدرسة، أقدم الطالبات المعلومات في شكل مقال كتيب صغير لا يزيد عن عشرين سطراً.
        أطلب من الطالبات كتابة قصة قصيرة عن الطهارة والنظافة مع توضيح الهدف من كتابة القصة ومبرراتها.
        توزيع أوراق العمل ومناقشة المجموعات فيها .
        تختتم الوحدة بتقييم ذاتي للطالبات في تلك الوحدة .

التوقعات      مبتدئ  نامِ     كفء  متميز  الشواهد والأدلة ومجموع النقاط
عمل بحث يوضح آداب قضاء الحاجة      شمل بعض جوانب الموضوع ولم يتطرق للبعض الأخر   شمل أغلب جوانب الموضوع وأغفل جانب واحد       شمل جميع جوانب الموضوع محل النقاش  شمل جميع جوانب الموضوع محل النقاش بشكل مفصل ودقيق       
الترتيب والتنسيق     مناسب        مناسب جدا    ممتاز 
متميز
       
الزمن  تأخر يومين   تأخر يوم واحد        في الموعد المحدد    
في الموعد المحدد
       

( المــهمة الأدائيــة )
اسم الوحدة : الطهارة والنظافة
 الصف : الأول الابتدائي 
تتمثل مهمتك في كتابة قصة عن الطهارة والنظافة وعمل مطوية عن :
( الاستنجاء ، الاستجمار ، الدليل على الطهارة )
هـ      الهدف مهمتك : معلمة .
                الهدف: توظيف الدروس اللغوية .
                المشكلة والتحدي: أن تطرحيها بطريقة شيقة , وسلسة وتحقق الفائدة والمتعة للقارئ .
د       الدور  أنت : معلمة متميزة .
وظيفتك : تنفيذ القصة والملصق .
ج      الجمهور       طالبات المدرسة أو المجتمع .
م       الموقف        السياق الذي تجدين نفسك فيه هو : سياق المقرر العلمي .
ا       الناتج والأداء والغرض       تنفيذ رسم القصة والملصق .
ع      معايير ومحكات النجاح            الإلمام بجوانب القصة والملصق .
      إجرائه بطريقة مشوقه وممتعة.
      الشمولية .
      الجانب اللغوي والإبداعي والأدبي .
جدول تنظيم التدريس
المكون  
( الموضوع ) اليوم   التاريخ الحصة الفصل التوقيع
      الطهارة والنظافة .           /   /  14هـ                  


الوحدة الثانية  العنوان الوضوء
تمهيد  ماذا يجب أن أفعل قبل الصلاة ؟
الفترة الزمنية : من ...................... إلى ......................
الخطوة 1 : تحديد نتائج التعلم المرغوبة :
الأهداف العامة : يتوقع من الطالبة بعد دراسة هذه الوحدة أن :
      توضح أن الوضوء شرط لصحة الصلاة   
      تعدد أعضاء الوضوء   
      تصف كيفية تطهير كل عضو من أعضاء الوضوء 
      تطبق الوضوء تطبيقا صحيحا
      تذكر الدعاء الوارد بعد الوضوء
      تستشعر دعوة الإسلام  للطهارة والنظافة 
الأفكار الكبرى ( الأفهام الباقية ) :  الأسئلة الأساسية :
الفكرة الكبرى: قال : ( من توضأ كما أمر وصلى كما أمر غفر له ما تقدم من ذنبه ) .
ستفهم المتعلمات أن :
      صفة الوضوء .
      بعد الانتهاء من الوضوء أقول ( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ) .               

السؤال الأول : ما صفة الوضوء ؟
السؤال الثاني : ماذا يقال بعد الانتهاء من الوضوء؟
ستعرف المتعلمات :  ستكون المتعلمات قادرات على :
       صفة الوضوء .
       ما يقال بعد الانتهاء من الوضوء .        ذكر صفة الوضوء .
      معرفة ما يقال بعد الانتهاء من الوضوء .
ستقوم المتعلمات بما يأتي :  ستقوم المعلمة بما يأتي :

أهداف تدريس مادة الفقه

15-   تزويد الطالبات  بالمعلومات الصحيحة والعبادات والأخلاق بمعنى إكسابهن المهنة الصحيحة.
16-   تصحيح ما لا يكون صحيحاً في معرفة الطالبات حول عبادتهن وتعريفهن بها.
17-   ترجمة المعلومات إلى سلوك لتحبيبهن بالعبادة فتدريس مادة الفقه يجب أن تعطي نصوصاً حية لا نصوص جامدة ميّتة.
18-   أن تحسن الطالبات الأهداف السابقة وذلك أن نعمل على تزويدهن بها وتصحيح ما قد يكون خاطئاً.
19-   تدريب الطالبات على استنساخ الأحكام من القرآن والسنّة.
20-   دراسة الآيات القرآنية والأحاديث النبويّة المتعلّقة بالموضوعات الفقهية وفهمها، وهنا يتحقّق الربط بين الفقه وباقي الفروع.
21-   أن تساعد المعلمة الطالبات في أن تدرك أهداف التشريع الإسلامي والمصالح الفردية والاجتماعية والدينية والدنيوية  التشريعية
  توزيع منهج مادة    (   الفقه )    للصف  (  الاول الابتدائي )     الفصل الدراسي الثاني –   العام الدراسي  (1437/1438)  هـــ   
الأسبوع       8/5/1438   12/5/1438هـ       الأسبوع       15/5/1438 19/5/1438هـ       الأسبوع        22/5/1438 26/5/1438هـ       الأسبوع       29/5/1438 3/6/1438هـ
1      الطهارة والنظافة      2      الطهارة والنظافة      3      تابع الطهارة والنظافة 4      الوضوء
الأسبوع       6/6/1438   10/6/1438هـ       الأسبوع       13/6/1438 17/6/1438هـ       الأسبوع        20/6/1438 24/6/1438هـ       الأسبوع       27/6/1438 2/7/1438هـ
5      الوضوء       6      الصلوات المفروضة  7      الصلوات المفروضة  8      الصلوات المفروضة
الأسبوع       12/7/1438 16/7/1438هـ       الأسبوع       19/7/1438 23/7/1438هـ       الأسبوع        26/7/1438 1/8/1438هـ الأسبوع       4/8/1438   8 /8/1438هـ
9      صفة الصلاة
 ( الدرس الأول )    10    صفة الصلاة
 ( الدرس الأول )    11    صفة الصلاة
( الدرس الثاني )     12    صفة الصلاة
( الدرس الثاني )
الأسبوع       11/8/1438 15/8/1438هـ       الأسبوع       18/8/1438 22/8/1438هـ       الأسبوع        25/8/1438 29/8/1438هـ       الأسبوع       2/9/1438   6/9/1438هـ
13    صفة الصلاة
 ( الدرس الثالث )    14    صفة الصلاة
 ( الدرس الرابع )    15    مبطلات الصلاة
 ( الدرس الخامس )  16    مبطلات الصلاة
 ( الدرس الخامس )
الأسبوع       9/9/1438   13/9/1438هـ       الأسبوع       16/9/1438 20/9/1438هـ       * بداية إجازة منتصف الفصل الثاني  نهاية دوام الخميس 2/7/1438هـ.
* بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الثاني  الأحد 12/7/1438هـ.
* بداية اختبارات الفصل الثاني الأحد 9/9/1438هـ.
* بداية إجازة أخر العام  نهاية دوام الخميس 20/9/1438هـ.
17    اختبارات الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع الأول 18    اختبارات الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع الثاني
معلمة المادة:
.....................................................  المشرفة التربوية:
.....................................................  مديرة المدرسة:
.....................................................
 عنوان الدرس        الفصل                                المادة  فقه     الصف الأول الابتدائي
الطهارة والنظافة      الحصة                                الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية – إلقائية
تمهيد الدرس      ما الذي أحتاج إليه في الطهارة؟ ؟

الأهــداف السلوكيــة  المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس    التقويم الزمن

أن تحدد التلميذة  الأشياء التي يحتاج إليها في الطهارة


أن تذكر حكم الطهارة

أن تعرف التلميذة الاستنتجاء 

أن تعرف التلميذة الاستجمار
أن تحافظ التلميذة على دعاء دخول وخروج الخلاء
أن توضح التلميذة ما تشتمل عليه الطهارة
أن تحرص التلميذة على الطهارة بالوضوء وإزالة النجاسة        
        تعظيم القرآن الكريم

أحتاج للـأشياء السابقة في الطهارة والنظافة
أولا الطهارة :
حكم الطهارة :
واجبة والدليل قوله تعالى ( وثيابك فطهر
تعريف الاستنجاء :
أنا مسلم أنظف مخرج البول والغائط بالماء حتى تزول النجاسة
تعريف الاستجمار  :
 أنظف مخرج البول والغائط بالأحجار  أو المناديل  حتى تزول النجاسة 
آداب قضاء الحاجة :
أقول عند الدخول :
باسم الله اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث
أقول عند الخروج : غفرانك
ما تشتمل عليه الطهارة :
من الطهارة :
1-     الوضوء يجب علي أن أتوضأ بالماء الطهور قبل الصلاة
2-     إزالة النجاسة : بماء عن البدن والملابس ومكان الصلاة   تهيئة أذهان الطالبات للدرس بعرض  لوحة تشتمل على صورة الماء والأحجار والمناديل ثم سؤال التلميذات : متى نحتاج لهذه الأشياء؟
o      تبين المعلمة للتلميذات حكم الطهارة 
o      تقرأ المعلمة الدليل على وجوب الطهارة مع متابعة التلميذات
o      توضح المعلمة أمام التلميذات تعريف الاستنجاء 
o      تعرض المعلمة أمام التلميذات تعريف  الاستجمار
o      تبين المعلمة للتلميذات أن الاستجمار يكون عند فقد الماء

o      تسأل المعلمة التلميذات :
o      ما هو الذكر الذي يقال عند  دخول الخلاء؟
o      ما هو الذكر  الذي يقال بعد الخروج من الخلاء
o      توضح المعلمة للتلميذات من خلال الشرح ما تشتمل عليه الطهارة من وضوء وإزالة للنجاسة
o      تبين المعلمة أن إزالة النجاسة تكون من البدن والثوب ومكان الصلاة
o      تحث المعلمة التلميذات على النظافة كما أمر الله تعالى     حددي   الأشياء التي يحتاج إليها في الطهارة

اذكري  حكم الطهارة

عرفي الاستنتجاء 

عرفي  الاستجمار


رقابة ذاتية


وضحي  ما تشتمل عليه الطهارة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق