السبت، 25 فبراير، 2017

فصل الطقص

المرحلة        الإبتدائية       الصف الثالث
المادة  العلوم الإسم 

الفصل السابع
الطقس

صفحة 10: أنظر وأتساءل
كيف أعرف أن الهواء حولي؟
يمكن أن أشعر به كرياح أو يحرك بعض الأشياء.

صفحة 13: أختبر نفسي
التفكير الناقد: كيف أعرف مقدار التغير في درجة الحرارة الجوية أثناء اليوم الدراسي؟
من خلال قياس درجة الحرارة خلال فترات مختلفة أثناء اليوم الدراسي ثم تمثيل البيانات بالأعمدة.

صفحة 13: أقرأ الصورة
ما مقدار درجة الحرارة الموضحة في مقياس درجة الحرارة؟
20ºس.

صفحة 15: أختبر نفسي
أتوقع: ما نوع الهطول الذي يمكن أن يسقط في يوم شديد البرودة؟
الثلج أو البرد.
التفكير الناقد: أفترض أن الثلج قد هطل اليوم وارتفعت درجة حرارة الهواء فوق درجة  التجمد ( الصفر) فماذا أتوقع أن يحدث؟
سيتغير الثلج إلى مطر.
صفحة 16: أختبر نفسي
أتوقع: يدل ضغط الهواء المنخفض على المطر. ترى علام يدل ضغط الهواء المرتفع؟
يدل على طقس معتدل.
التفكير الناقد: من يحتاج إلى معرفة حالة الطقس؟
الطيارون وصيادو السمك والمسافرين والرياضيون والعمال وعامة الناس.

أقرأ الخريطة:
ما الحالة الجوية في مدينة أبها؟
غائم ودرجة الحرارة 20ºس.

 

أفكر وأكتب وأتحدث
1.      الفكرة الرئيسة: ما عناصر الطقس التي يمكن أن تتغير خلال اليوم؟
درجة الحرارة ،الضغط الجوي، الهطول، والرياح.

2.      المفردات: ما الهطول؟ أعطي أمثلة عليه؟
الهطول هو سقوط الماء من الغلاف الجوي على الأرض ومن أمثلته المطر والثلج والبرد.

3.      أتوقع: أفترض أن درجة حرارة الهواء 14ºس والغيوم في السماء والجو معتم ما الهطول الذي قد يسقط؟
ماذا أتوقع؟    ماذا يحدث؟
مطر ومحتمل البرد   تسقط الأمطار


4.      التفكير الناقد: لماذا يحدث الخطأ في بعض الأحيان بتوقع حالة الطقس؟
لأنه قد يحدث تغير مفاجيء في الجو مما يؤدي إلى تغير حالة الطقس فقد تتغير درجة الحرارة أو تتغير أتجاه الرياح أو يتير الضغط  الجوي.
5.      أختار الإجابة الصحيحة: أي مما يأتي يستخدم في قياس درجة الحرارة:
ج- الثرمومتر.

العلوم والرياضيات
متروك للطالب.
العلوم والفن
متروك للطالب.

صفحة 18: أنظر وأتساءل
أنظر إلى السماء كيف تساعدنا الغيوم على توقع حالة الطقس؟
عندما نرى الغيوم الداكنة في السماء نتوقع سقوط الأمطار.

صفحة 21: أختبر نفسي
أقارن: ما الفرق بين الغيوم الريشية والغيوم الركامية؟                        

الغيوم الريشية        الغيوم الركامية
رقيقة ناعمة ذات لون أبيض تتكون على ارتفعات كبيرة  بيضاء منتفخة مع قيعان مسطحة
نراها عندما يكون الطقس  لطيفا.   نراها عندما يكون الطقس لطيفا في فصلي الربيع والصيف.

التفكير الناقد: أنا أرى الغيوم الريشية كثيرا. ترى كيف يكوم الطقس في اليوم التالي؟
قد يكون الجو غائما.

صفحة 22: أختبر نفسي
 أقارن: فيمً يتشابه الإعصار القمعي و الإعصار الحلزوني والعاصفة الثلجية؟
جميعها مصحوبة برياح قوية.
التفكير الناقد: كيف تؤثر العاصفة الرملية في المخلوقات الحية؟
        تسبب الكثير من المشكلات الصحية وخصوصا للأنف والعيون والجهاز التنفسي.
        تؤدي إلى طمر النباتات والمزارع.
        تؤدي إلى حجب الرؤية في الطرقات مما يؤدي إلى وقوع بعض حوادث الطرق.

صفحة 23: أختبر نفسي
أقارن: كيف يمكن أن أبقى آمنا خلال الإعصار القمعي والإعصار الحلزوني والعاصفة الرعدية؟
خلال العاصفة الرعدية: لا أقف تحت شجرة ولا أستخدم أي أدوات كهربية مثل الهواتف والحواسيب وأن أبقى داخل البنايات القوية.
أما خلال الإعصار القممعي والإعصار الحلزوني: أبقى داخل البيت وأبتعد عن الأبواب والنوافذ.

التفكير الناقد: ماذا يحدث إذا بقيت خارج المنزل خلال العاصفة الثلجية؟
أكون غير آمنا من الحوادث بسبب صعوبة الرؤية ودرجة الحرارة المنخفضة جدا.


      

أفكر وأتحدث وأكتب
1-      الفكرة الرئيسة: كيف يمكن للغيوم أن تساعد الناس على توقع حالة الطقس؟
من خلال شكل ولون الغيوم يمكن التنبؤ بسقوط الأمطار وهبوب العواصف.

2-      المفردات: ماذا تسمى الغيوم الرقيقة والناعمة والتي تكون على ارتفاعات كبيرة فوق سطح الأرض؟
الغيوم الريشية.

3-      أقارن: فيمَ تتشابه العاصفة الرملية والعاصفة الثلجية؟ وفيمَ تختلفان؟ 

4-      التفكير الناقد: كيف يمكن لبطاريات المذياع المشحونة أن تساعدنا في البقاء بأمان خلال العاصفة؟
البطاريات المشحونة لا تعتمد على الكهرباء والتي قد تنقطع بسبب تدمير العاصفة للأسلاك الكهربية فنستطيع سماع المذياع ومعرفة حالة الطقس في المستقبل وتلقي التعليمات اللازمة.

5- أختار الإجابة الصحيحة: أي ظروف الطقس القاسية لاتحدث في فصل الصيف؟
ب- العاصفة الثلجية.

العلوم والصحة
متروك للطالب.
العلوم والكتابة
متروك للطالب.

المفردات
أكمل كلا من الجمل التالية بالكلمة المناسبة:
(الطقس- الغلاف الجوي- الغيوم - درجة الحرارة – الإعصار الحلزوني)
1-      يسمى الغطاء الغازي المحيط بالأرض الغلاف الجوي.
2-      الثرمومتر أداة تستخدم لقياس درجة الحرارة.
3-      الطبقية والريشية والركامية أنواع الغيوم.
4-      تعرف حالة الجو في وقت ومكان معين بالطقس.
5-      العاصفة المصحوبة بالرياح القوية والأمطار الشديدة وتتكون فوق المحيطات تسمى الإعصار الحلزوني.

المهارات والآفكار العلمية
أجيب عن الأسئلة التالية:
6-      أقارن: أصف الأنواع المختلفة من العواصف؟
العواصف الرعدية: عاصفة مصحوبة بالرعد والبرق والأمطار الشديدة والرياح القوية وللعواصف أنواع منها:
الإعصار القمعي: مصحوب برياح دوارة.      الإعصار الحلزوني: مصحوب برياح قوية وأمطار غزيرة وتتكون فوق المحيطات.       العاصفة الثلجية: مصحوبة بالرياح القوية والثلج.
العواصف الرملية: تحمل كميات من الرمل في الهواء تشكل سحابة فوق سطح الأرض وتحدث في المناطق الجافة وشبه الجافة.

7-      أتوقع: عندما أرى غيوما داكنة وقريبة من سطح الأرض وتبدو كطبقات من الغيوم مستوية عندها اليوم يكون دافئا.  كيف يكون الطقس الحالي.؟ أوضح إجابتي.
على الأرجح أنها سوف تمطر وتكون الغيوم غيوم طبقية ويكون نوع الهطول أمطار لأن الطقس دافيء.

8-      متروك للطالب.
9-      التفكير الناقد: ما أوجه الشبه بين الغيوم الطبقية والغيوم الركامية؟ وما أوجه الاختلاف بينهما؟
 
الغيوم الطبقية         الغيوم الركامية
غيوم قريبة من سطح الأرض تبدو كطبقات مستوية من الغيوم ويبدو لونها رمادي أو أبيض. بيضاء منتفخة مع قيعان مسطحة ويمكن رؤيتها عندما يكون الطقس لطيفا.
تحمل ماء المطر أو الثلج.    عندما يصبح لونها داكن فقد تجلب العواصف الرعدية.

الفكرة العامة:
 10- كيف يتغير الطقس في المكان الذي أعيش فيه خلال السنة؟
يتغير الطقس ما بين ارتفاع في درجة الحرارة وهبوب الرياح والعواصف وانخفاض في درجة الحرارة وسقوط أنواع من الهطول مثل المطر والثلج.

أختار الإجابة الصحيحة:
11- كيف تساعد هذه الأداة الناس على وصف حالة الطقس؟
ب- تقيس اتجاه الرياح.
التقويم الأدائي متروك للطالب.



صفحة 30:انظر وأتساءل
أنظر وأتساءل: من أين يأتي ماء المطر؟
من الغيوم في السماء.

صفحة33: أختبر نفسي
أقارن: فيمَ يختلف التبخر عن التكثف؟
التبخر هو تحول الماء من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة. أما التكثف فهو تحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة.
التفكير الناقد: هل يتبخر الماء من التربة؟ أفسر إجابتي.
نعم بعض الماء يتبخر من التربة وبعضه يأخذه النبات والتبخر يجعل التربة جافة.

صفحة 35: أختبر نفسي
أقارن: ما التغيرات التي تحدث للماء في دورة الماء بعد تبخره؟
بعد حدوث عملية التبخر للماء وتحوله إلى غاز يتكثف الغاز في الغيوم ويتحول إلى سائلا مرة أخرى.
التفكير الناقد: لماذا سميت دورة الماء بهذا الأسم؟
لأنه كما الحال في جميع الدورات فإن دورة الماء تتكرر مرارا وتكرارا.
أقرأ الشكل: ما الذي يحدث بعد الهطول؟
يتسرب الماء إلى الأرض أو إلى البحار والأنهار والبحيرات ثم يتحول إلى بخار ماء ثم يتكثف ويسقط على شكل هطول.
صفحة36: أختبر نفسي
التتابع: كيف يتشكل الثلج؟
يتكون الثلج عندما يتجمد بخار الماء في الغلاف الجوي ويصبح جليدا صلبا فيتجمع فتات الثلج المجمد في الغيوم وعندما يصبح الثلج ثقيل الوزن فإنه يسقط على شكل ثلج.
التفكير الناقد: هل جميع قطع الثلج التي تسقط على الأرض تأتي من الغيوم الباردة جدا؟ اوضح إجابتي.
لا، قد يتكون بعض قطع الثلج مثل البرد نتيجة تجمد قطرات المطر أثناء سقوطها على الأرض.


أفكر وأكتب وأتحدث.
1.      الفكرة الرئيسة: ما دورة الماء؟
تعمل الطاقة الشمسية على تبخير الماء في ويتكاثف بخار الماء حول دقائق الغبار في الهواء فتتشكل الغيوم ويسقط الماء على الأرض في شكل هطول فيتسرب ماء المطر إلى التربة ويدخل المسطحات المائية وتتكرر دورة الماء.

2.      المفردات: ماذا يحدث لبخار الماء عندما يصعد إلى أعلى .
يتكاثف بخار الماء ويتحول إلى ماء سائل.

3.      أقارن: ما أوجه التشابه بين عمليتي التبخر والتكاثف؟ وما أوجه الاختلاف بينهما؟


4-      التفكير الناقد: أي مراحل دورة الماء يمكنني رؤيتها بالعين؟
مرحلة تكوين الغيوم – مرحلة سقوط المطر أو الثلج –  المسطحات المائية.

5-      أختار الإجابة الصحيحة: ماذا نسمي الماء عندما يكون على شكل غاز في الغلاف الجوي؟
ج- بخار الماء.

العلوم والرياضيات
معدل هطول الأمطار.
6-      هطل المطر في منطقتي يوم الأثنين بمعدل 2سم ويوم الثلاثاء 8سم ويوم الأربعاء 6سم. أجد معدل هطول الأمطار في الأيام الثلاث؟
مجموع معدلات هطول الأمطار= 2+ 6 + 8 = 16
معدل هطول الأمطار في  الأيام الثلاث =
العلوم والفن
متروك للطالب.

صفحة38: أنظر وأتساءل
متروك للطالب.
صفحة41: أقرأ الشكل
في أي المناطق (أ) أم (ب) يكون المناخ أكثر دفئا؟
                                        

المنطقة (أ) أكثر دفئا لأن الشمس تسقط على الأرض في أقل ميل لها عند (أ).

صفحة41: أختبر نفسي
ألخص: لماذا تكون بعض المناخات أكثر دفئا من غيرها؟
بسبب سقوط أشعة الشمس على بعض الأماكن بشكل مباشر تقريبا فتحصل هذه الأماكن على أكبر قدر من الطاقة.
التفكير الناقد: ما العلاقة بين الطقس والمناخ؟
المناخ هو حالة الطقس في مكان محدد على الأرض لفترة زمنية طويلة

صفحة43: أختبر نفسي
ألخص: كيف تؤثر الجبال في المناخ؟
يتحرك الهواء الرطب من من البحر نحو الجبال القريبة من البحر فتدفع الجبال الهواء إلى أعلى بقوة فيبرد الهواء الصاعد ويتكون الغيوم ثم تسقط الأمطار أو الثلوج مما يجعل جهة الجبال المواجهة للبحر أكثر رطوبة أما الجهة الأخرى من الجبال فيهب عليها هواء جاف.
التفكير الناقد: ماذا يحدث لمناخ مدينة ما إذا تبخرت البحيرات القريبة منها؟
قد يتغير مناخها.

صفحة 44: أختبر نفسي
ألخص: ما فصول السنة؟
هي أوقات من السنة ذات حالات الطقس المختلفة و منها الصيف والربيع والشتاء والخريف.
التفكير الناقد: لماذا يعد شتاء مدينة عرعر ابرد من شتاء مدينة جازان؟
تسقط أشعة الشمس بشكل مباشر على مدينة جيزان أكثر من مدينة عرعر.

                                     
أفكر وأتحدث وأكتب
1.      الفكرة الرئيسة: لماذا توجد مناخات مختلفة على سطح الأرض؟
تختلف المناخات على الأرض بسبب الموقع على الأرض، الجبال، وارتفاع المكان عن سطح الأرض، وقربه من المسطحات المائية الكبيرة كل ذلك يجعل مناخات الأرض مختلفة.

2.      المفردات: ماذا نسمي أوقات السنة ذات الأنماط  المختلفة من الطقس؟
فصول السنة.

3.      ألخص: فيمَ تختلف المناخات؟
     






متروك للطالب.
4.      أختار الإجابة الصحيحة:
ما أفضل كلمة مما يأتي تصف جهة الجبال المواجهة للبحر:
د- رطب.

العلوم والرياضيات
أحل المسألة
5.      في السنة أربعة فصول ولكل فصل العدد نفسه من الأشهر. ما عدد الأشهر في كل فصل؟ أوضح إجابتي.
عدد فصول السنة = 12 شهر.
عدد الأشهر في كل فصل = 12/4 = 3شهور.

العلوم والفن
6.      متروك للطالب.
 الرياضيات في العلوم
حل المسألة:
7.      أنظر الجدول أدناه الذي يوضح عدد الساعات التي يقضيها عمر في السباحة.

    ما عدد الدقائق التي يقضيها عمر في السباحة خلال الأسبوع؟
عدد الدقائق = 9 × 60= 540 دقيقة.
أحسب الفرق بالدقائق بين أطول وقت يقضيه عمر في السباحة وأقصر وقت؟
أطول وقت =4 × 60 = 240دقيقة
أقل وقت = 2× 60 =120 دقيقة
الفرق بين أطول وقت وأقصر وقت = 240 – 120 = 120 دقيقة.

     
المفردات
أكمل كلا من الجمل التالية بالكلمة المناسبة:
(المناخ – الغيوم – التكثف – التبخر – دورة الماء – فصول السنة)
1.      يسمى كل من الشتاء والربيع والصيف والخريف بفصول السنة.
2.      تحول السائل إلى غاز يسمى التبخر.
3.      تسمى عملية تحول الغاز إلى سائل بالتكثف.
4.      حركة الماء بين سطح الأرض والغلاف الجوي تسمى دورة الماء.
5.      تعرف حالة الطقس في مكان معين على مدى فترة زمنية طويلة بالمناخ.

المهارات والأفكار العلمية
6- ألخص: أثر المحيطات والبحار في المناخ؟
تحافظ مياه البحار والمحيطات على أن يكون مناخ المناطق القريبة من سطح الماء معتدلا لطيفا أكثر من المناطق البعيدة عن شاطيءالبحر.

7- متروك للطالب.
8- تفسير البيانات : أنظر إلى الجدول التالي الذي تقع فيه كل من المدينة (أ) والمدنية (ب) في جهتين متقابلتين من الجبل القريب من البحر. أي من المدنيتين تقع جهة الجبل المواجه للبحر؟ كيف أعرف ذلك؟
المدينة (أ) تقع في الجهة المواجه للبحر لأن معدل سقوط الأمطار على المدينة (أ) أعلى حيث أن معدل سقوط الأمطار على الجهة المواجهة للبحر أكبر من الجهة البعيدة عن البحر.

9- التفكير الناقد: ما موقع الأماكن الباردة على سطح الأرض؟ كيف اعرف ذلك؟
تقع المواقع الباردة غالبا في شمال وجنوب الكرة الأرضية حيث تتشتت أشعة الشمس الواقعه على الأرض.

الفكرة العامة:
10- ما العوامل التي تؤثر في طبيعة مناخ المنطقة التي أعيش فيها؟
        القرب من البحر أو البحيرات الكبيرة فالمناطق القريبة من المسطحات المائية الكبيرة أكثر اعتدالا من المناطق البعيدة.
        الارتفاع عن سطح الأرض فالأماكن المرتفعة أكثر برودة من الأماكن المنخفضة.
        وجود الجبال فجهة الجبال المواجهة للبحر أكثر رطوبة من الجهة المقابلة.
        اختلاف فصول السنة.

أختار الإجابة الصحيحة:
11- فصل الصيف أكثر حرارة من فصل الشتاء لأن:
ب- أشعة الشمس تسقط بصورة مباشرة في فصل الصيف.



صفحة 52: أنظر وأتساءل
فيمَ تختلف الأجسام بعضها عن بعض؟ كيف أصف الأجسام في الصورة؟
تختلف الأجسام في اللون والشكل والحجم والكتلة والأجسام في الصورة هي عبارة عن قواقع لها أشكال وأحجام مختلفة وألوان مختلفة وملمس مختلف.

صفحة 54:
ماذا يمكنني أن أرى وأسمع وألمس على الشاطيء؟
أرى البحر والأمواج والسماء والرمال وأسمع صوت أمواج البحر ويمكن أن ألمس القواقع على البحر والرمال ومياه البحر.

صفحة55: أختبر نفسي
الفكرة الرئيسة والتفاصيل: أسمي ثلاث خواص للمادة.
توصيل الحرارة والمغناطيسية والطفو.
التفكير الناقد: ما خصائص البلاستيك التي تجعله صالحا لصنع مقابض أواني الطهي؟
البلاستيك لا يسمح بانتقال الحرارة خلال بسهولة.



صفحة56: أختبر نفسي
الفكرة الرئيسة والتفاصيل: لماذا تعتبر العناصر الوحدات الأساسية لبناء المادة؟
لأن جميع المواد تتكون من عناصر.
التفكير الناقد: كيف يختلف المسمار الحديدي عن الماء؟
المسمار الحديدي يتكون من عنصر واحد وهو الحديد أما الماء فيتكون من عنصرين من الهيدروجين والأكسجين – الماء مادة سائلة أما المسمار مادة صلبة – للحديد خواص تختلف عن خواص الماء.

صفحة57: أقرأ الشكل
ما عرض لوح الكرتون في الصورة؟
6سم تقريبا.

صفحة58: أقرأ الصورة
كيف أقيس حجم حجر صغير؟
أقيس حجم الماء قبل وضع الحجر ثم أقيسه بعد وضع الحجر
وبحساب الفرق بين القراءتين أو الحجمين يكون ذلك هو حجم الحجر.

صفحة58: أختبر نفسي
الفكرة الرئيسة: أذكر ثلاث قياسات أستخدمها في وصف المادة.
الطول والحجم ودرجة الحرارة.
التفكير الناقد: لماذا يعد استخدام وحدات القياس المعيارية أمرا مهما؟
لأنها لاتتغير بتغير المكان فيمكننا مقارنة القياسات في أنحاء العالم.


أفكر وأتحدث وأكتب
1.      الفكرة الرئيسة: كيف تقاس المادة؟ وما خصائص المادة؟
تقاس المادة باستخدام أدوات القياس بوحدات معيارية ومن خصائص المادة الطول والحجم والكتلة ودرجة الحرارة والمغناطيسية والانغمار والطفو.

2.      المفردات: ما المقصود بالعنصر؟
العنصر هو وحدة بناء المادة.

3.      الفكرة الرئيسة والتفاصيل: أختار جسمين وأصف كل جسم منهما  بكتابة خصائصه.


   

4.      التفكير الناقد: ما خاصية الزجاج التي تجعل منه مادة صالحة لصنع النوافذ؟
الزجاج مادة شفافة تسمح للضوء بالنفاذ خلالها.

5.      أختار الإجابة الصحيحة:
الأداة التي نستعملها لقياس حجم سائل هي:
ج- المخبار المدرج.
العلوم والرياضيات
متروك للطالب.
   

صفحة62: أنظر وأتساءل
  
ما الذي يمكن أن أراه وأنا أحلق عاليا؟ كيف أصف ما أراه من اليابسة والماء؟
يمكن أن أرى مساحات واسعة من اليابسة والمسطحات المائية يمكن وصف سطح اليابسة بأنه متغير مع تغير الأزمنه وأن مكونات اليابسة تبقى في مكانها أما سطح الماء فهو متحرك وتكون على سطحه موجات.



صفحة64:
كيف يستفيد هؤلاء الرجال من حالات المادة الثلاث؟
   يستخدم هؤلاء الرجال المواد الصلبة في أدوات التجديف والقارب المطاطي أما الماء في الحالة السائلة فيستخدمونه في تحريك القارب ويستخدم الهواء الجوي( الحالة الغازية) للمادة في تعبئة القارب المطاطي.

صفحة65: أختبر نفسي
أصنف: اذكر أسماء ثلاث مواد صلبة أستعملها يوميا؟
القلم – الكتاب – المسطرة.

التفكير الناقد: يمكن تغييرشكل شريط مطاطي عند شده. ترى هل الشريط المطاطي مادة صلبة أم سائلة؟ أفسر إجابتي.
الشريط المطاطي مادة صلبة لأن حجمه لايتغير.



صفحة66: اقرأ الشكل
كيف أصف حالة الجسيمات في السائل؟
جسيمات السائل متباعده نسبيا وتنزلق فوق بعضها البعض وتأخذ شكل الإناء الذي توضع فيه.

صفحة 67: أختبر نفسي
أصنف: أذكر أسماء ثلاثة سوائل أحبها؟
اللبن – عصير المانجو – الشاي.
التفكير الناقد: إذا ثقبت بالونا مملوء بغاز الهيليوم فماذا يحدث للغاز؟
تخرج جسيمات الغاز من البالون وتنتشر في جميع الاتجاهات.


صفحة68: أختبر نفسي
أصنف: ما حالات المادة الثلاث التي توجد في الدراجة الهوائية؟
الصلبة – السائلة – الغازية.

التفكير الناقد: كيف أستفيد من حالات المادة المختلفة؟
تستخدم الحالة الصلبة للمادة في صنع الكثير من الأدوات مثل السيارات وأواني الطهي ونستخدم الحالة السائلة في الشرب والحالة الغازية في التنفس.


أفكر وأتحدث وأكتب.
1.      الفكرة الرئيسة: ما خواص المادة في حالاتها الثلاث الصلبة والسائلة
        المادة الصلبة لها حجم ثابت وشكل ثابت.
        المادة السائلة لها حجم ثابت وشكل غير ثابت.
        المادة الغازية ليس لها حجم ثابت وليس لها شكل ثابت.

2.      المفردات: ما حالة المادة التي يكون حجمها وشكلها غير ثابتين؟
الحالة الغازية.

3.      أصنف: كتاب العلوم، عصير البرتقال، الهواء ما الحالة التي توجد عليها كل مادة من هذه المواد؟
المادة  الحالة
عصير البرتقال        سائل
كتاب العلوم   صلب
الهواء          غاز

4.      التفكير الناقد: أقارن بين المواد الصلبة والسائلة والغازية كيف تتشابه؟ وكيف تختلف؟
أوجه التشابه: كلا من المواد السائلة والغازية ليس لها شكل ثابت أما كلا من المواد الصلبة والسائلة فكلاهما له حجم ثابت.
أوجه الاختلاف: المواد الصلبة لها شكل ثابت بخلاف المواد السائلة والغازية أما المواد الغازية فليس لها حجم ثابت بخلاف المواد الصلبة والسائلة.

5.      أختار الإجابة الصحيحة: المادة التي تنتشر لتملأ الوعاء الذي توضع فيه هي:
أ‌-       الأكسجين.

العلوم والرياضيات
6.      يمكن لخزان غازالهيليوم الواحد أن يستخدم في نفخ 126بالونا كبير الحجم. أما البالونات الصغيرة الحجم فيستخدم لنفخ 3أضعاف هذا العدد. ما عدد البالونات الصغيرة الحجم التي يمكن لخزان الهيليوم أن يستخدم في نفخها؟
عدد البالونات الصغيرة = 3 × 126 = 378 بالونا صغيرا.

المفردات
أكمل كلا من الجمل التالية بالكلمة المناسبة:
( مادة – العناصر – الغازية – الصلبة – السائلة – حجم – كتلته)
1.      المادة التي حجمها وشكلها غير ثابتين تكون في الحالة الغازية.
2.      الحيز الذي يشغله الجسم هو حجم الجسم.
3.      المادة التي حجمها ثابت وشكلها غير ثابت تكون في الحالة السائلة.
4.      كمية المادة التي يحتوي عليه جسم ما هي كتلته.
5.      كل ما يشغل حيزا وله كتله فهو مادة.
6.      تتكون جميع المواد من وحدات بنائية تسمى العناصر.

المهارات والأفكار العلمية
أجيب عن الأسئلة التالية:
7.      ألخص: أذكر ثلاث خواص للجسم يمكن قياسها باستخدام النظام المتري. ما الوحدات المعيارية التي أستعملها لكل منها؟
الحجم ( اللتر)، الكتلة (الكيلو جرام)، والطول (المتر).

8.      كتابة وصفية: أكتب وصفا مختصرا للمادة الصلبة والسائلة والغازية مستعينا بالرسوم التوضيحية.
المواد الصلبة لها شكل وحجم ثابتين – المواد السائلة لها حجم ثابت وتأخذ شكل الإناء التي توضع فيه – المواد الغازية ليس لها شكل أو حجم ثابت.


9.      أقيس: ما خطوات قياس كتلة جسم ما باستعمال الميزان ذي الكفتين؟
أضع الجسم في إحدى كفتي الميزان وأضع في الكفة الأخرى كتلا معيارية حتى تصبح الكفتان في مستوى واحد فتكون كتلة الجسم مساوية لمجموع الكتل المعيارية.

10-التفكير الناقد: يمكنني أن ألاحظ الحالات الثلاثة للمادة في السيارة. أوضح ذلك.
المواد الصلبة في جسم السيارة ومقاعد السيارة المواد السائلة في الوقود والماء والزيت أما المادة الغازية في الهواء في عجلات السيارة.


11- فيمَ يتشابه الجسمان في الصورة التالية؟ وفيمَ يختلفان؟
   
يتشابه الجسمان في أن كلاهما مادة صلبة ويختلفان في اللون والشكل والحجم والطفو فوق سطح الماء.
الفكرة العامة:
12- كيف أصف المادة؟
المادة هي كل ما له كتلة ويشغل حيز من الفراغ وتوجد في ثلاث حالات الصلبة والسائلة والغازية وتوصف المادة بعدة خصائص منها الطول والحجم ودرجة الحرارة والمغناطيسية والطفو والانغمار.

أختار الإجابة الصحيحة:
13- أي مما يلي وحدة قياس حجم السوائل في النظام المتري؟
أ‌-       اللتر.

صفحة 76: أنظر و أتساءل
ما الأشياء التي تتغير من حولي وكيف تتغير؟
طبخ الطعام – تجمد الماء وتحوله إلى ثلج – انصهار الجليد – جفاف البرك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق