الثلاثاء، 21 فبراير 2017

اختبار

     للاستفهام ( حرفان ) ومجموعة من (  الأسماء )  
 

                                يسأل بها عن مضمون الجملة  ويجاب عنها   بـ ( نعم ) للإثبات    وبـ ( لا ) للنفي 
                                مثال : هل ذهبت إلى المدرسة ؟  الجواب بالإثبات  ( نعم ذهبت )   وبالنفي   ( لا لم أذهب ) 

1-     يسأل بها عن مضمون الجملة . 
-       فإذا كان السؤال مثبتاً  فإنه يجاب عنها   بـ( نعم ) للإثبات    وبـ ( لا ) للنفي   
-       فإذا كان السؤال منفياً  فإنه يجاب عنها   بـ( بلى ) للإثبات    وبـ ( نعم ) للنفي  .

إليك الجدول التالي للتوضيح :  
السؤال المثبت      الجواب بالإثبات   الجواب بالنفي      السؤال المنفي       الجواب بالإثبات        الجواب بالنفي

أعندكم أسئلة؟       نعم
عندنا أسئلة  لا
ليس عندنا أسئلة    أليس عندكم أسئلة؟
أدوات النفي :                   (  لا , لن , لم , ليس, ما )   بلى
عندنا أسئلة  نعم  
 ليس عندنا أسئلة
  2- يطلب بها التعيين : مثال ( أمحمد حضر أم خالد ؟ ) فيكون الجواب بتعيين أحد الشخصين إما محمد أو خالد . 

   
  

اسم الاستفهام      
دلالته
مثاله
مَنْ    السؤال عن العاقل  مَنْ أول الخلفاء الراشدين ؟
ما     السؤال عن غير العاقل   ما لون سيارتك ؟
متى   السؤال عن الزمان متى الاختبار ؟
أين    السؤال عن المكان أين تسكن ؟
كيف  السؤال عن الحال  كيف حالك ؟
كم     السؤال عن العدد   كم نقودك ؟
لماذا  السؤال عن العلة ( السبب )      لماذا تذهب إلى المدرسة ؟
التدريب الأول :  عيّن اسم الاستفهام وبيّن دلالته فيما يلي :
1-  متى الصلاة ؟
اسم الاستفهام : .....................  دلالته : .........................
2- كم عمرك ؟ 
اسم الاستفهام : .....................  دلالته : .........................
3- أين منزلك ؟ 
اسم الاستفهام : .....................  دلالته : .........................
4- من فهم الدرس ؟
اسم الاستفهام : .....................  دلالته : .........................
5- ما عنوانك ؟
اسم الاستفهام : .....................  دلالته : .........................


التدريب الثاني :  ضع مفتاح سؤال بإحدى أدوات الاستفهام : 
1-     ................... عاش رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
2-     ..................بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم دعوته ؟
3-     ................... ليس العلم نافعاً ؟
4-     ....................فاز بجائزة الطالب المثالي ؟
5-     ................دعا الرسول صلى الله عليه وسلم على قومه ؟

التدريب الثالث : أجب مرة بالإثبات , ومرة بالنفي فيما يلي :
1- هل قرأت القصة ؟
الجواب بالإثبات : .....................................................
الجواب بالنفي :   ......................................................
2- ألم تسمع الأذان ؟ 
الجواب بالإثبات : .....................................................
الجواب بالنفي :   ......................................................
تدريب  أ – كيف تميز بين الأسماء المذكرة والمؤنثة ؟
         ...........................................................
 ب-  املأ  الفراغات  التالية  باسم مناسب  وبين نوع الاسم  
1-     هذا ..................   نوعه ....................
2-     هذه ................. نوعه ........................
ج-  بين نوع الأسماء المذكرة والمؤنثة  التي تحتها خط في كل مما يلي :
1-     هذا طالب مهذب   . 
  نوعه ...............................
2-     هذا ماء عذب .          نوعه ...............................
3-     هذه مريم .               نوعه ...............................
4-     جاء عبيدة إلى منزله   نوعه ............................. .. 
د- ضع علامة ( √ )  أو ( × ) أمام كل عبارة مما يلي  مع تصويب الخطأ إن وجد :
1-     علامة صحة المذكر  أن يشار إليه بـ ( هذه ) (   ).
............................................................
2-     أسامة بن زيد حب رسول الله
كلمة ( أسامة ) في الجملة السابقة مؤنث حقيقي
لوجود التاء المربوطة  (   ). 
.............................................................
من علامات المؤنث المعنوي التاء
أقرأ القصة ص 18- 19 كتاب النشاط ثم اختار النوع المناسب لكل نهاية مقترحة مما يلي :
1-     إسراع أصحاب النخوة  من الواقفين إلى إنقاذ العم
متوقعة -          مفاجئة   -        غريبة    -      مثيرة القلق

2-     غرق الصبي في أعماق البحر رغم محاولات العم حمزة .
غامضة -       متكلفة   -        محزنة  -               غريبة

3-     فرحة الطفل بالريال وذهابه مع العم حمزة إلى دكانه
مثيرة للقلق  -   سارة    -      طبيعية متوقعة   -     غامضة


قلت له : إن حكومة هذه البلاد وضعت على عاتقها وجعلت من أولوياتها خدمة الحرمين الشريفين , وحجاج بيت الله وزائريه .
قال : ........................... ؟

قلت : أنا من المملكة العربية السعودية  .

قال أحدهما : ............................................................. ؟ 

قلت : هذا زي الكشافة وأنا هنا لمساعدة حجاج بيت الله الحرام .

قال : .............................................................. ؟

قلت: إرشاد الحجاج التائهين ومساعدتهم ومد يد العون لهم فخدمة الحاج شرف لنا .

قال : ( خدمة الحاج شرف لنا … )  فتبسّم .

قلت : …………………………………………………. ؟ 

قال : لقد سررت عندما رأيت شاباً في عمرك ويستشعر هذا الواجب العظيم !   

قلت له : أخي الحاج ..  لقد استرسلنا في الحديث فصف لنا انطباعك وأنت ترى هذه
المشاريع العظيمة التي تقدمها المملكة لحجاج بيت الله الحرام .

قال : .......................................................................................

قلت : ..............................................................................................

قال : ................................................................................................
فدعا لي وانصرف .

عند مشاركتي مع فريق الكشافة بمشعر منى سمعت حاجين أظنهما من بلاد المغرب العربي وهما يتحدثان عن الخدمات التي تقدمها حكومتنا الرشيدة لحجاج بيت الله الحرام ومدى الدهشة التي ظهرت عليهما عند رؤيتهما لمشروع جسر  الجمرات .. فسألت أحدهما : ماذا قلت ؟ 
قال : نحمد الله أن هيأ لنا تأدية هذه الفريضة .
قلت : تقبّل الله حجكم وغفر لنا ولكم . صف لنا حج هذا العام .
قال : ...............................................................................................
.......................................................................................................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق