•       
انواع تشطيبات الحوائط
تشطيبات الحوائط والاسقف
تشطيبات الحوائط الداخلية
تشطيبات الحوائط 
تشطيبات الاسقف 
انواع تشطيبات الاسقف
انواع تشطيبات الاسقف 
تشطيبات اسقف جبسية
انواع التشطيبات الداخلية
  • التشطيبات تعتبر مرحلة ختامية قبل الشروع في استعمال المبنى وتأتي عمليات التشطيب المختلفة ضمن مراحل , ووفقا لخطة تنفيذية تبدأ من تشطيبات الحوائط إلى تشطيبات الفتحات بها وتشطيبات الأرضيات والأسقف إلى المرافق الخدمية من تجهيزات المرافق الصحية والتركيبات الكهربائية.
  • إن أرضية الفراغ تعبر من المحددات الرئيسية لتعريفه لذا يتم مراعاة تشطيبها بكيفية تحقق خصائص وظيفية وفراغية وجمالية مطلوبة.
 تشطيب الحوائط والأسقف

توجد مواد كثيرة جدا لتشطيب الحوائط والأسقف للمبانى وسنستعرض كلا من البياض والكسوات نظرا لأهميته الكبيرة في تشييد المبانى
البياض

يعتبر البياض من أقدم مواد التشطيب فقد أستعمل بياض الجبس في عصر قدماء المصريين كذلك استعمله الأغريق والرومان كثيرا في مبانيهم يتكون البياض عاده من ثلالثه طبقات :

    طبقه الطرطشه وهي طبقه تحضيريه للاسطح.
    طبقه البطانه.
    طبقه الظهاره.

    تتكون طبقه الطرطشه الأبتدائيه للبياض من مونه لبانى للأسمنت والرمل بنسبه 350كج أسمنت لكل متر مكعب رمل مضافا اليه المياه الكافيه كما يبجب المداومه على رش هذه الطرطشه بالماء لمده 3 أيام قبل وضع طبقه البطانه عليها
    يبداغ عمل طبقه البطانه على أسطح الحوائط والأسقف بضبط مستوى سطحها وذلك بعمل البؤج والأوتار عليهما وع زأولى أركان الحجرات والسقف باستعمال زاويه التربيعهوالبؤج عباره عن مكعبات مصنوعه من الجبس المعجون بزبد الجيرثم تضبط جميعها في مستوى واحد باستعمال ميزان المياه ثم توصل ببعضها بعمل الأوتار بمونه البطانه كما تملا هذه الفراغات بين الأوتار بمونه اليطانه
    تعمل البطانه عاده من سمك واحد ونص سم في المتوسط وتوضع على الحوائط والإسقف بواسطه المحاره والطالوش ثم تخشن بالمحاره وتمشط بالمنجافيرا لعمل خربشه أفقيه على أسطح البطانه بعمق حوالي 3مم وتبعد عن بعضها حوالي 5سم وذلك لتعشيقها مع طبقه الظهاره التي ستأتى فوقها.
    توضع طبقه الظهاره فوق طبقه البطانه المذكورة وتفرد عليها بسمك نصف سم في المتوسط وذلك بأستعمال المحاره والطالوش ثم تخشن بالمحاره أو تمس بالبروه حسب نوع تشطيب البياض المطلوب مع مراعاه ترك مسافه مناسيه أسفل الحوائط تقدر بحوالي 15سم بدون بياض حيث يتم تقطيبهابعد تركيب الأرضيات ثم وضع الوزارات عليها.

ويراعى عاده عند اختيار نوع البطانه والظهاره للمبانى ان تكون ملبائمه للأسطح المستعمله وظروف البيئة الموجود فيها وعلى ذلك تراعى كثافه البياض وقوته من حيث التمدد والأنكماش في فترة الشك والجفاف. وتمتاز كل خلطه من خلطات البياض من غيرها فيما يلى :

    الخلطات التي أساسها الأسمنت والجير المائى تمتاز ببطئها في التصلب.
    الخلطات التي أساسها الجير المخلوط بالجبس تمتاز بأن وجود الجبس يساعد على التمدد الخلطه عند الشك ويقلل من أنكماش الجير عند الجفاف.

تركيب أعمال النجاره والكهرباء أثناء عمل طبقات البياض

    تركيب حلوق النجاره للأبواب والشبابيك في المبنى بمجرد الانتهاء من عمل البؤج والاوتارلبطانه البياض فتثبت حلوقها عاده بالكانات الحديدية بالحوائط مع ضبطها بميزان المياه ويساعد على ذلك تثبيت الدفينه الخشبيه
    كذلك يجب تركيب جمبع الخوايير اللازمة لتثبيت الوزرات والكرانيش والشناكل ومواسير الكهرباء الترنشات والبواتات وعلب المفاتيح الكهربائية مع التحبيش عليها قبل عمل ظهاره البياض مع تسويه أوجهها مع سطح البؤج الموجودة.
    وبعد عمل طبقه الظهاره تركب البرور للأبواب والشبابيك لتغطيه وصلات الاتصال بين الدفينه والحلق والدفينه والبياض مما يعطيها جمالا ورونقا أفض بعد التشطيب.
    ثم بعد ذلك تركب الوزرات والكرانيش وأغطيه البواتات وابلمفاتيح والبرايزالكهربائيه بالإضافة إلى عمل التقطيبات والتلرميمات اللازمة للأجزاء التي سبق تركها بدون بياض وتعمل بنفس المونه التي استعملت

و ينقسم البياض إلى تلنبيمنب القصاره عمل مهم صعب يقصر عمر صاحبه

1 Comments

  1. افكار رائعة شكرا على طرحكم هذه الديكورات
    "شركة مقاولات
    شركات مقاولات وتشطيبات
    نظام ادارة المرافق
    شركة مقاولات
    شركة تصميم ديكور
    خدمات إلكتروماكنيك
    شركة تشطيبات
    شركة سيكونس شركة مقاولات وتصميمات والديكور خبرة فى مصر والسعودية

    ReplyDelete

Post a Comment

Previous Post Next Post