الثلاثاء، 21 فبراير، 2017

نموذج تخطيط وحدة دراسية (( الوحدة الثالثة )) ثاني متوسط الفصل الأول

بسم الله الرحمن الرحيم
نموذج تخطيط وحدة دراسية (( الوحدة الثالثة )) ثاني متوسط الفصل الأول . أعلام سابقون
الوحدة الثالثة    المادة / لغتي الخالدة
الموضوع / المجال : أعلام سابقون  الصف / الثاني متوسط ( الفصل الأول )
الفترة الزمنية : ثلاثون حصة
ملخص الوحدة :
هذه الوحدة تغطي سير السابقين والقيم التي سيمثلها المعلمون من خلال القراءة لنصوص الوحدة المتعددة ومن ثم انجاز نصوص شفوية وكتابية من إنتاج المتعلمين وفق المعايير التي تتبناها الوحدة .
الخطوة الأولى :  تحديد نتائج التعلم المرغوبة
الأهداف الرسمية :
1-      اكتساب اتجاهات وقيم متصلة بمجال الأعلام السابقين .
2-      اكتساب رصيد معرفي ولغوي مؤهل للإنتاج اللغوي والشفهي والكتابي حول مجال الأعلام السابقين .
3-      فهم النصوص المقروءة والمسموعة وتذوقها وتحليلها ونقدها .
4-      طرح أسئلة تتعلق بالمحتوى المقدم في نص مسموع .
5-      استخدام إستراتيجية القراءة المتعمقة .
6-      توظيف إستراتيجية كتابة ( تنظيم وتركيز : أسلوب المقارنة ) .
7-      توظيف المهارات اللغوية المتعلقة بالرسم الإملائي والوظيفة النحوية والأسلوب اللغوي والرسم الكتابي في انتاج النصوص الكتابية والشفهية .
الأفكار الكبرى ( الأفهام الباقية )      الأسئلة الأساسية
سيعرف الطالب أن :
1-      لكل نوع من النصوص خصائصه وعناصره .     1-     كيف تتواصل مع الآخرين ؟
2-      إمكانية تحويل النص الحواري إلى سردي . 2-كيف تتواصل مع العصور التي سبقتك ؟
3-      التكامل بين أنواع النصوص في نسق واحد .       3-ما العلاقة بين اتخاذ القرار وقراءة سير السابقين ؟
4-      احتياج النصوص إلى توظيف المهارات اللغوية والنحوية 4-كيف تكتب سير السابقين في ضوء تنوع النصوص ؟
والإملائية والأسلوبية عند انتاجها .  
المعرفة والمهارات الرئيسة التي سيكتسبها المتعلمون بعد الوحدة :
سيعرف المتعلمون     سيكون المتعلمون قا\ين على
1-      استراتيجية المقارنة . 1-المقارنة بين النص الحواري والسردي والخطبة .
2-      عناصر النص السردي .     2-تحويل نص حواري إلى نص سردي .
3-      عناصر النص الحواري .    3-إلقاء خطبة محفلية .
4-      عناصر الخطبة .     4-استخدام التوكيد في جمل جديدة من إنشائهم .
5-      أسلوب التوكيد .      5-تصنيف واستخدام الأفعال الواردة في نصوص الوحدة حسب الزمن
6-      صفات حروف ( س ، ش ، ص ، ض ) بخط الرقعة .   والصحة والاعتلال .
7-      أنواع الفعل من حيث الزمن .        6-استخدام المفعول به في جمل من إنشائهم .
8-      أنواع الفعل من حيث الصحة والاعتلال .   7-رسم ( س ، ش ، ص ، ض ) بخط الرقعة .
9-      معرفة المفعول به .  8-رسم الهمزة المتطرفة المسبوقة بساكن .
10-     معرفة الهمزة المتطرفة .     9-رسم الهمزة المتطرفة  المسبوقة بمتحرك.
الخطوة الثانية : تحديد الأدلة والبراهين على تحقق نواتج التعلم .
أ / المهمة الأدائية :
كتابة نص سردي يتضمن نصاً حوارياً وخطبة ، وذلك في عشرة أسطر ، مجيباً على السؤال التالي :
كيف تجلت محبة أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب – رضي الله عنهما – لرسول الله صلى الله عليه وسلم – وقت وفاته ؟  مراعياً مايأتي :
تقديم النص مضبوطاً بالشكل ، ومكتوباً بخط الرقعة مميزاً حرف ( س ، ش ، ص ، ض ) بلون مغاير .
استخدام قائمة الأفعال المصنفة لنصوص الوحدة في كتابة النص .
استخدام أسلوب التوكيد .
قراءة النص أمام المعلم وأمام المتعلمين .
التواصل مع أحد الخبراء لنقد النص .
نشر النص على هيئة ( فيديو أو مطوية أو على موقع ويب يشترك مع زملائه في إنشائه لنشر إبداعاتهم .
ب / المحكات الرئيسة :
1-      استيفاء عناصر كتابة النص السردي .
2-      استيفاء عناصر كتابة النص الحواري .
3-      استيفاء عناصر كتابة نص الخطبة
4-      خلو الكتابة من الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية والأسلوبية .
5-      نشر ما أنتجه المتعلم من نصوص .
6-      التفاعل بإيجابية مع الآراء الناقدة والاستفادة منها .
ج / أدلة أخرى :
1-      إنتاج النص وفق المعايير الفنية .
2-      ملف إنجاز يتضمن : ( اختبارات قصيرة – قوائم تصنيف – مطالعات نقدية – مختارات ) .
3-      الخرائط المعرفية التي تساهم في تحليل عناصر النصوص بأنواعها .
4-      التمكن من التقويم الذاتي .
5-      اجتياز تقييم الجمهور المكون من الزملاء والنقاد والمتذوقين .
6-      تقويم المعلم .
الخطوة الثالثة : خبرات التعليم والتعلم .
أ /  الأنشطة التعليمية :
سيقوم المتعلمون بما يلي :
1-      إجراء المقارنة بين النص السردي والحواري والخطبة من خلال دوائر المقارنة ، ومن خلال مجموعات تعاونية .
2-      تصنيف الأفعال من حيث الزمن ومن حيث الصحة والاعتلال ، عبر نماذج يجمع من خلالها المتعلمون الأفعال من نصوص الوحدة جميعها
وترتيبها معجمياً .
3-      إلقاء خطبة عن الصحابي خالد بن الوليد رضي الله عنه في خمس دقائق مراعياً عناصر الخطبة .
4-      جمع أساليب التوكيد الواردة في الوحدة ، ثم كتابة جمل من إنشائهم مضبوطة .
5-      جمع الكلمات التي بها همزة متطرفة مسبوقة بحرف متحرك أو حرف ساكن مضبوطة ومرتبة معجمياً .
6-      كتابة عشرين جملة فعلية تستخدم الأفعال من القائمة المصنفة مع ضبطها ، وكتابة المفعول به بلون مغاير ومنوعاً فيه بين علامات الإعراب
الأصلية والفرعية .
7-      رسم حروف  ( س ، ش ، ص ، ض ) بخط الرقعة على نماذج الحروف الباهتة ، ثم الكتابة على السبورة ، ثم الكتابة بقلم حبر وفق قواعد
خط الرقعى للأبيات العشرة الأولى من قصي\ة البحتري في وصف إيوان كسرى :
صنت نفسي عما يدنس نفسي ______ وترفعت عن جدا كل جبس
وتماسكت حين زعزعني الدهـ ______ ــر التماساً منه لتعسي ونكسي
8-      إنجاز المهمة الأدائية وفق المحكات الموضوعة .
ب / سيقوم المعلم بما يأتي :
1-      عرض نواتج التعلم المرغوبة .
2-      دعم المتعلمين وتيسير تعلمهم من خلال قراءة نصوص الوحدة المتنوعة بعمق ، وتفاعل المتعلمين مع بعضهم .
3-      التقويم للمتعلمين في ضوء المعايير الموضوعة لهم .

.





.

.

.

.

.جدول تنظيم التدريس على الحصص
الأسئلة الأساسية والنواتج المتوقعة    1      المدخل : نشاطات افتتاحية وتمهيدية
وجمع النصوص المتشابهة     2      المدخل : نشاطات افتتاحية وتمهيدية
وجمع النصوص المتشابهة     3
  س             ن             
المدخل : نشاطات افتتاحية وتمهيدية
وجمع النصوص المتشابهة     4      المدخل : نشاطات افتتاحية وتمهيدية 5      نص الاستماع ومهارات      6
  ا       وجمع النصوص المتشابهة           الفهم والتحليل
نص الفهم القرائي ومعالجة
مكونات الفهم القرائي  7      نص الفهم القرائي ومعالجة   8      نص الفهم القرائي ومعالجة   9
  ل      مكونات الفهم القرائي         مكونات الفهم القرائي
نص الفهم القرائي ومعالجة
مكونات الفهم القرائي  10    نص الفهم القرائي ومعالجة   11    نص الفهم القرائي ومعالجة   12
  م       مكونات الفهم القرائي         مكونات الفهم القرائي
نص إستراتيجية القراءة        13    نص إستراتيجية القراءة      14    نص التحليل الأدبي   15
  ا                              
الدروس اللغوية 16    الدروس       17    الدروس       18
  ل      اللغوية         اللغوية
الدروس اللغوية 19    بناء    20    إستراتيجية    21
  ح      المعجم         الكتابة
الأداء الكتابي   22    الأداء  23    إستراتيجية  مهارة    24
  ي      الكتابي         التحدث       
عرض مشروعات الطلاب    25    عرض 26    عرض 27
  د       مشروعات الطلاب           مشروعات الطلاب  
نص التقويم     28    نص   29    النص  30
  1      التقويم         الإثرائي      
إعداد    سالم الحميدان 1435هـ     المصدر الحقيبة التدريبية للتدريس الفاعل لمقررات لغتي 1435هـ

كل وحدة دراسية 30 حصة والأعداد هنا تشير إلى رقم الحصة  .

نص الاستماع
وقفَ أميرُ المؤمنين عَلِيُ بنُ أبي طَالبٍ بقريةٍ أثنَاءَ سَفرِِه , فبَحَثَ رَضيَ اللهُ عَنهُ عَن مَكانٍ يربِِطُ بِهِ نَاقتَه ولكنَّه لم يَجِد فَسَألَ رَجُلا مِنَ القريةِ ليُمسِكَ ناقتَه إلى أن يُصلِّي في المَسجد , فَوافقَ الرجلُ فأعطاهُ رضيَ اللهُ عنهُ اللجامَ و َدخَلَ المسجِدَ وعندما انتهى رضيَ اللهُ عنهُ منَ الصلاةِ وهو خارجٌ منَ المسجدِ أخرجَ درهمينِ من جيبِه ليعطيَها للرجلِ جزاءً لما فعلَه , ولكنَّه لم يجدْ الرجلَ وَ وجَدَ الناقةَ بِلا لِجام  فكيفَ يُمسِكُ الناقَةَ بدون لِجام؟ فذهبَ إلى السوق ... وفي أثناءِ تِجوالهِ وجدَ لِجامَه ! فسألَ رضيَ اللهُ عنه البائعَ : من أينَ لكَ هذا اللِّجام ؟  فقالَ البائعُ : باعني إياه رجلٌ الساعةَ  . فسألَهُ : وبكمٍّ بَاعَك  ؟  قالَ : بِِدِرهَمَين!  قالَ رضيَ اللهُ عنه : سبحانَ الله ! أردتُ أن أُعطِيَها لَهُ حَلالا , فأبَى إلا أن يأخذَها حَرَاما ويسأَلُهُ اللهُ عَنهَا .


الكلمات للجمل الإملائية
السؤال الثاني فقرة ( ب )  أملأ الفراغات بالكلمات الآتية :
1. الصدقُ طمأنينةٌ وَ الكذِبُ ريبةٌ .
2. ابتعدْ عن قرينِ السوء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق