الخميس، 2 فبراير، 2017

ألعابي وهواياتي


الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
مدخل الوحدة الخامسة   ( ألعابي وهواياتي    الحصة                                الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس  

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن

أن يعبر التلميذ عن محتويات الصورة المعروضة

أن يتعرف التلميذ على مجال الوحدة من خلال لوحة الصور

تذكر   مدخل الوحدة
        يعرض المعلم صور الكتاب في مكون ألاحظ وأعبر  ثم يناقش التلاميذ حول الصور المعروضة من خلال طرح الأسئلة التالية :
ماذا ترى في كل صورة ؟ ما الذي تعبر عنه الصورة الأولى ؟ ماذا يفعل الأولاد ؟ ما اسم المكان الذي يلعب فيه الأولادم ؟ ما اسم المكان الذي تجتمع فيه الأسرة في الصورة  ؟
يعرض المعلم الصور المعبرة عن مكونات الوحدة   في مكون أتعرف ص 61 ومن خلال ذلك يتعرف التلاميذ على مجال الوحدة ( ألعابي وهواياتي )   
س عبر عن محتويات الصور المعروضة
     تعرف على مجال الوحدة من خلال لوحة الصور       (   )
الواجب المنزلي:       استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
الوحدة الخامسة  نص الاستماع        الحصة                                الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   سم خمسا من الألعاب التي في مدينة الملاهي

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن
. ان  يحرص   التلميذعلى   آداب الا ستماع الجيد .من حيث ( الجلسة، الإصغاء، عدم مقاطعة المتحدث )
. ان  يذكر التلميذمسميات   الشخصيات الرئيسة التي
ذكرت في النص المسموع.

. ان يربط التلميذ  بين الشخصية والعمل الذي تقوم به

. ان  يكون   لدى التلميذ توجهًا إيجابيًّا نحو مدرسته 

- ان يلتزم  التلميذ بأداب الاستماع أثناء استماعه للنص 

- ان يتحدث التلميذ عن المشاهد حسب تسلسل أحداثد النص
- ان يجيب التلميذعن أسئلة النص     استجابة
نص الاستماع
في مدينة الملاهي
في عطلة نهاية الأسبوع قررت الأسرة  الذهاب إلى مدينة الملاهي .. وهناك :
الأب  هيا يا أبنائي لقد وصلنا إلى مدينة الملاهي فلنمض وقتا ممتعا  ولكن يجب أن نحذر  أثناء اللعب ..متفقون ؟
الأبناء : متفقون يا أبي .
أحلام أنا سأركب القطار
عمر : أنا سأركب تلك السفينة الكبيرة  تبدو مثيرة حقا .........دليل المعلم


        يبدأ المعلم الدرس فيطلب من التلاميذ مراعاة آداب الاستماع الجيد
يعرض المعلم صور الكتاب في مكون أستمع وألاحظ ثم أجيب ثم يناقش التلاميذ حول الصور المعروضة من خلال طرح الأسئلة التالية :
ماذا ترى في الصورة  ؟ أين ذهبت الأسرة ؟
يعرض المعلم نص الاستماع على التلاميذ من خلال شريط سمعي أو من خلال قراءة النص

يناقش المعلم التلاميذ حول الأسئلة التالية :
• متى ذهبت الأسرة إلى مدينة الملاهي
• ماذا قال الوالد عند الوصول ؟
• ما اللعبة التي اختارتها أحلام  ؟
• ما اللعبة التي اختارها عمر  ؟ 

       
س احرص على داب الاستماع الجي
     اذكر مسميات الشخصيات الرئيسية التي ذكرت في النص

     ما الذي تشعر به تجاه مدرستك  ؟

     تقويم ذاتي

     تحدث عن المشاهد حسب تسلسل مشاهد النص

     اجب عن أسئلة النص  (   )
               

الواجب المنزلي:       استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

عنوانالدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
الدرس الأول  
حرف  الهاء   الحصة                                الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   التهيئة للحرف الجديد

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن
أن يلاحظ التلميذ الصور ص 66 في مكون ألاحظ وأتحدث ..
أن يجيب التلميذ عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
أن يقرأ التلميذ كلمات الدرس المشتملة على حرف الهاء  قراءة بصرية في مكون ألاحظ وأقرأ الكلمات

أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل
أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل 
  أن يقرا التلميذ  كلمات الدرس المشتملة على حرف الهاء  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
أن يقرا التلميذ ويجرد حرف الهاء  بحركته

- أن يتتبع التلميذ  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف (الهاء 
( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن يكتب التلميذ  حرف الهاء  كتابة صحيحة
( مكون ألاحظ وأكتب )
. أن يرسم التلميذ  حرف الهاء  في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن يرسم التلميذ  دائرة حول حرف (الهاء  ) في الكلمة

-أن يكتب التلميذ  حرف الهاء  في المكان المخصص

أن يلاحظ التلميذ الحرف الآخير  في الكلمة


أن يقرأ التلميذ الحرف الآخير في الكلمة      

اتقان   لوحة الصور بدون كلمات

ألاحظ وأقرا الكلمات


لوحة الصور المشتملة على جمل الدرس

 
مكون أقرا
كلمات الدرس المشتملة على حرف الصاد  
هنا – زاهية- الهواء – هناك – ألهو
مكون أقرا واجرد
الهواء  – ألهو  – زاهية
مكون ( ألاحظ وأكتب )

مكون ارسم دائرة خول الحرف ( هـ ) ثم اكتبه


مكون ( أقرأ وألاحظ الحرف في آخر الكلمة  )
        يعرض المعلم لوحةالصور ص 70 ثم يناقش التلاميذ حول الأسئلة التالية :
     ماذا ترى في الصورة ؟ ما هي سالألعاب التي تحبها ؟ هل تجيد صنع الطائرة ؟
يعرض المعلم لوحة الصور المشتملة على كلمات  الدرس ويطلب من التلاميذ تحديد مسميات الأشياء  مع ملاحظة حرف الهاء  في الكلمات 

يقرأ المعلم الكلمات أسفل الصور ثم يطلب  من التلاميذ قرائتها  قراءة بصرية
من خلال عرض البور بوينت أو من خلال لوحة يعرض المعلم صورة الدرس في مكون ألاحظ واقرا الجمل أمام التلاميذ
يقرأ المعلم الجمل قراءة نموذجية مع التركيز على حرف الهاء  وحركتع وموقعه في الكلمات
يقرأ التلاميذ  جمل الدرس مقترنة بالصور واحدا تلو الآخر 
• يعرض المعلم  كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى الحرف (الهاء  )مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .مكون أقرأ
• المطالبة بقراءة الكلمات : هنا – زاهية- الهواء – هناك – ألهو
مع تقديم المساعدة لمن يحتاجها .
• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها
يعرض المعلم  بطاقات الحرف ( الهاء)  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ ويكون الحرف مسهَّمًا
• يشرح المعلم  كيفية كتابة الحرف باتباع اتجاه الأسهم .
• تكرار المعلم  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف (الهاء)   بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة
• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .
• يعرض المعلم  كلمات الدرس .
• يطلب المعلم من التلاميذ  قراءة كلمات الدرس بصريا
• يطلب المعلم من التلاميذ كتابة حرف الهاء بحركته  بحسب مواضعه في الكلمة.

يعرض المعلم مكون أقرأ والاحظ الحرف الآخير أماتم التلاميذ

يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظة الحرف الآخير في الكلمة

يطلب المعلم من التلاميذ التمييز بين التاء المربوطة والهاء في آخر الكلمة         صِف مشاهداتك للصور المعروضة أمامك؟

     أجب عن الأسئلة المنتعلقة بلوحة الصور
     اقرا كلمات الدرس المشتملة على حرف الهاء  بصريا 
س اقرأ  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل
س اقرأ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل 
س اقرأكلمات الدرس المشتملة على حرف الهاء  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
س تتبع  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف (الهاء  )
( مكون ألاحظ وأكتب )
س اكتب حرف الهاء  كتابة صحيحة
س ارسم  حرف الهاء  في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
س ارسم  دائرة حول حرف (الهاء  ) في الكلمة

س اكتب حرف الهاء  في المكان المخصص



لاحظ الحرف الآخير  في الكلمة


اقرأ  الحرف الآخير في الكلمة (   )
دقائق


- ان يكتب التلميذ الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرته

- أن يقرأ التلميذ  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص

- أن يحرص التلميذ  على نظافة مدرسته  
       
مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة

 مكون أقرأ النص
صنعا بيدي طيارة ورقية
ألوانها زاهية
ألهو بها مع رفاقي
يحملها الهواء بعيدا فتطير هنما وهناك
وعندما أكبر سأصبح طيارا  أطير في السماء وأرفع اسم بلادي عاليا  .       يعرض المعلم كلمات مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة ثم يطلب من التلاميذ كتابة الحرف الناقص بحركته

 ثم يطلب منهم قراءة الكلمة كاملة

• عرض نص الدرس الموجود في مكون أقرأ النص  من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .
• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية . 

س اكتب الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتك  البعيدة





س اقرأ  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص


التقويم النهائي: تنفيذ ورقة العمل. التدريب على كتابة  الحرف بالصلصال..
  كتابة الحرف في  السبورة الشخصية.  قراءة الدرس من الكتاب. تنفيذ  تدريبات الكتاب بدقة.
الواجب المنزلي:       استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
الدرس الثاني
حرف  الثاء            الحصة                                الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   التهيئة للحرف الجديد

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن
أن يلاحظ التلميذ الصور ص 74 في مكون ألاحظ وأتحدث ..
أن يجيب التلميذ عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور

أن يقرأ التلميذ كلمات الدرس المشتملة على حرف الثاء   قراءة بصرية في مكون ألاحظ وأقرأ الكلمات

أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل
أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل 
  أن يقرا التلميذ  كلمات الدرس المشتملة على حرف الثاء  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
أن يقرا التلميذ ويجرد حرف الثاء  بحركته


- أن يتتبع التلميذ  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( ث 
( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن يكتب التلميذ  حرف ث كتابة صحيحة
( مكون ألاحظ وأكتب )
. أن يرسم التلميذ  حرف ث  في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن يتعرف التلميذ  على حرف ث في الكلمات المكتوبة ( مكون أرسم دائرة حول الحرف ثم أكتبه )
- أن يرسم التلميذ  دائرة حول حرف ( ث) في الكلمة
-أن يكتب التلميذ  حرف ث  في المكان المخصص  
        لوحة الصور بدون كلمات

ألاحظ وأقرا الكلمات

لوحة الصور المشتملة على جمل الدرس


مكون أقرا
كلمات الدرس المشتملة على حرف الفاء  
كثير – ثلاث – يتحدث -
 مكون أقرا واجرد
ثلاث – يتحدث – كثير
مكون ( ألاحظ وأكتب )

مكون ( أرسم دائرة حول الحرف ( ث) ثم اكتبه )

        يعرض المعلم لوحةالصور ص 74 ثم يناقش التلاميذ حول الأسئلة التالية :
     ماذا ترى في الصورة ؟ماذا يفعل عمر ؟كم لعبة يريد شرائها عمر  ؟
يعرض المعلم لوحة الصور المشتملة على كلمات  الدرس ويطلب من التلاميذ تحديد مسميات الأشياء  مع ملاحظة حرف الثاء  في الكلمات 

يقرأ المعلم الكلمات أسفل الصور ثم يطلب  من التلاميذ قرائتها  قراءة بصرية

من خلال عرض البور بوينت أو من خلال لوحة يعرض المعلم صورة الدرس في مكون ألاحظ واقرا الجمل أمام التلاميذ
يقرأ المعلم الجمل قراءة نموذجية مع التركيز على حرف الثاء  وحركتع وموقعه في الكلمات
يقرأ التلاميذ  جمل الدرس مقترنة بالصور واحدا تلو الآخر 
• يعرض المعلم  كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى الحرف (الثاء  )مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .مكون أقرأ
• المطالبة بقراءة الكلمات : كثير – ثلاث – يتحدث  مع تقديم المساعدة لمن يحتاجها .
• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها
يعرض المعلم  بطاقات الحرف (الثاء  )  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ ويكون الحرف مسهَّمًا
• يشرح المعلم  كيفية كتابة الحرف باتباع اتجاه الأسهم .

• تكرار المعلم  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف ( ث )   بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة
• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .

• يعرض المعلم  كلمات الدرس .
• يطلب المعلم من التلاميذ  قراءة كلمات الدرس بصريا

• يطلب المعلم من التلاميذ كتابة حرف ث بحركته  بحسب مواضعه في الكلمة.           صِف مشاهداتك للصور المعروضة أمامك
     أجب عن الأسئلة المنتعلقة بلوحة الصور
     اقرا كلمات الدرس المشتملة على حرف الثاء   بصريا 
س اقرأ  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل
س اقرأ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل 
س اقرأكلمات الدرس المشتملة على حرف الثاء مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
س تتبع  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( ث)
( مكون ألاحظ وأكتب )
س اكتب حرف ث  كتابة صحيحة
س ارسم  حرف ث  في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
س تعرف  على حرف ث  في الكلمات المكتوبة ( مكون أرسم دائرة حول الحرف ثم أكتبه )
س ارسم  دائرة حول حرف ( ث  ) في الكلمة
س اكتب حرف ث  في المكان المخصص     (   )
- أن يحاكي التلميذ  استخدام أسلوب االنداء بيا  )
مكون ( أحاكي عمر في استخدامه  النداء بيا 

- ان يكتب التلميذ الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرته البعيدة 

- أن يقرأ التلميذ  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص

- أن يحرص التلميذ  على نظافة فصله  
تقبل    مكون (أحاكي عمر في استخدامه النداء بيا

مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة

 مكون أقرأ النص
عمر يتحدث مع أبيه في متجر الألعاب
عمر : أبي سأحتار ثلاث لعبات
الأب لعبة واحدة تكفي يا عمر
عمر : سيارة لي وأرنب لمهند ودمية لأحلام  .
الأب : أنت أخ صالح يا عمر يعرض المعلم صورة المكون أحاكي (أحاكي عمر مستخدما أسلوب النداء بيا
يناقش المعلم مع التلاميذ الصورة الاولى باستخدام حرف النداء يا  ثم يطلب منهم التعبير عن باقي محتويات الصورة باستخدام أسلوب النداء يا
يطلب المعلم من التلاميذ ان يتحدث كل واحد منهم باستخدام أسلوب النداء يا
يعرض المعلم كلمات مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم يقرأ  الكلمة ثم يطلب من التلاميذ كتابة الحرف الناقص بحركته
 ثم يطلب منهم قراءة الكلمة كاملة
• عرض نص الدرس الموجود في مكون أقرأ النص  من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .
• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية . 
س استخدم أسلوب النداء بيا
س اكتب الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتك  البعيدة

س اقرأ  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص

التقويم النهائي: تنفيذ ورقة العمل. التدريب على كتابة  الحرف بالصلصال..
  كتابة الحرف في  السبورة الشخصية.  قراءة الدرس من الكتاب. تنفيذ  تدريبات الكتاب بدقة.
الواجب المنزلي:       استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
الدرس الثالث
حرف  الغين           الحصة                                 الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   التهيئة للحرف الجديد

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن
أن يلاحظ التلميذ الصور ص 81 في مكون ألاحظ وأتحدث ..
أن يجيب التلميذ عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
أن يقرأ التلميذ كلمات الدرس المشتملة على حرف الغين  قراءة بصرية في مكون ألاحظ وأقرأ الكلمات


أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل
أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل 
  أن يقرا التلميذ  كلمات الدرس المشتملة على حرف الغين  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
أن يقرا التلميذ ويجرد حرف السين بحركته

- أن يتتبع التلميذ  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف (الغين 
( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن يكتب التلميذ  حرف الغين  كتابة صحيحة
( مكون ألاحظ وأكتب )
. أن يرسم التلميذ  حرف الغين  في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن يتعرف التلميذ  على حرف الغين  في الكلمات المكتوبة ( مكون أرسم دائرة حول الحرف ثم أكتبه )
- أن يرسم التلميذ  دائرة حول حرف (الغين  ) في الكلمة
-أن يكتب التلميذ  حرف الغين  في المكان المخصص

        لوحة الصور بدون كلمات

ألاحظ وأقرا الكلمات

لوحة الصور المشتملة على جمل الدرس


مكون أقرا
كلمات الدرس المشتملة على حرف الغين   
الفراغ – الغراء – غروب – صغير – غزال  - 
مكون أقرا واجرد
غزال – غروب - فراغ
مكون ( ألاحظ وأكتب )

مكون ( أرسم دائرة حول الحرف ( س) ثم اكتبه )
        يعرض المعلم لوحةالصور ص 81 ثم يناقش التلاميذ حول الأسئلة التالية :
     ماذا ترى في الصورة ؟ ماذا تفعل أحلام  ؟
 هل تجيد صناعة الألعاب ؟
يعرض المعلم لوحة الصور المشتملة على كلمات  الدرس ويطلب من التلاميذ تحديد مسميات الأشياء  مع ملاحظة حرف الغين  في الكلمات 

يقرأ المعلم الكلمات أسفل الصور ثم يطلب  من التلاميذ قرائتها  قراءة بصرية

من خلال عرض البور بوينت أو من خلال لوحة يعرض المعلم صورة الدرس في مكون ألاحظ واقرا الجمل أمام التلاميذ
يقرأ المعلم الجمل قراءة نموذجية مع التركيز على حرف الغين  وحركتع وموقعه في الكلمات
يقرأ التلاميذ  جمل الدرس مقترنة بالصور واحدا تلو الآخر 
• يعرض المعلم  كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى الحرف (الغين  )مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .مكون أقرأ
• المطالبة بقراءة الكلمات : الفراغ- الغراء – غروب – صغير – غزال مع تقديم المساعدة لمن يحتاجها .

• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها
يعرض المعلم  بطاقات الحرف (الغين  )  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ ويكون الحرف مسهَّمًا
• يشرح المعلم  كيفية كتابة الحرف باتباع اتجاه الأسهم .
• تكرار المعلم  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف(الغين  )  بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة
• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .
• يعرض المعلم  كلمات الدرس .
• يطلب المعلم من التلاميذ  قراءة كلمات الدرس بصريا
• يطلب المعلم من التلاميذ كتابة حرف الغين  بحركته  بحسب مواضعه في الكلمة.       صِف مشاهداتك للصور المعروضة أمامك؟

     أجب عن الأسئلة المنتعلقة بلوحة الصور
     اقرا كلمات الدرس المشتملة على حرف السين  بصريا 


س اقرأ  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل
س اقرأ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل 
س اقرأكلمات الدرس المشتملة على حرف الغين  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
س تتبع  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف (الغين  )
( مكون ألاحظ وأكتب )
س اكتب حرف الغين  كتابة صحيحة
س ارسم  حرف الغين  في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
س تعرف  على حرف الغين  في الكلمات المكتوبة ( مكون أرسم دائرة حول الحرف ثم أكتبه )
س ارسم  دائرة حول حرف (الغين  ) في الكلمة
س اكتب حرف الغين  في المكان المخصص  (   )

أن تميز الطالبة ال القمرية في اول الكلمات
أن تحاكي الطالبة عمرا في اساخدام الواو

ان يكتب التلميذ الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرته البعيدة
- أن يقرأ التلميذ  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص
- أن يحرص التلميذ  على جمع الصور المفيدة        اتقان


تقبل    مكون ألاحظ  وأقرأ

أحاكي عمر في اساخدام الواو

مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة

 مكون أقرأ النص
في وقت الفراغ أجمع أجمل الصور
أقصها بحذر وألصقها بالفراغ
في كراستي صورة غزال صغير
ومنظر لغروب الشمس         
يعرض المعلم أمام الطلاب لوحة الصور في مكون ألاحظ وأقرأ ص 86


يطلب المعلم من الطلاب قراءة الكلمة بدون ال ثم يطلب منهم إدخال ال عليها ونطق الكلمة كاملة

 يعرض المعلم جملة اشتريت ألولنا وكراسة أمام الطلاب ثم يطلب منهم ملاحظة العطف بالواو


يطلب المعلم من الطلاب التعبير عن باقي الجمل باستخدام حرف العطف و

يعرض المعلم كلمات مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة ثم يطلب من التلاميذ كتابة الحرف الناقص بحركته
 ثم يطلب منهم قراءة الكلمة كاملة
• عرض نص الدرس الموجود في مكون أقرأ النص  من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .
• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية . 
ميزي ال القمرية في اول الكلمات


حاكي  عمرا في اساخدام الواو


س اكتب الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتك  البع

س اقرأ  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص

تقويم ذاتي     
التقويم النهائي: تنفيذ ورقة العمل. التدريب على كتابة  الحرف بالصلصال..
  كتابة الحرف في  السبورة الشخصية.  قراءة الدرس من الكتاب. تنفيذ  تدريبات الكتاب بدقة.
الواجب المنزلي:       استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق