الثلاثاء، 21 فبراير 2017

المادة لغتي الخالدة

المادة   لغتي الخـــالـــــــــــدة   التاريخ /        /        /        /        /        عدد الحصص
الموضوع       مدخل الوحدة السادسة   الفصل                                                
الصف  الأول المتـــوســـط      الحصة                                               
الوسائل
التعليمية         السبورة
الأقلام  كتاب الطالب   كتاب النشاط    البروجكتر      الشفافيات        التمهيد اذكر بعض الحرف القديمة .   
الأهــــــــداف السلوكــــــية      العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات        التقـــــــــــــــــــــويم    الواجب المنزلي
أن يشاهد الطالب العرض الوثائقي
أن يعدد الطالب الحرف التي شاهدها
 أن يذكر الطالب ثلاثة من الأسئلة التي سمعها في المقابلة
أن يستمع الطالب للحديث النبوي
أن يتعرف الطالب على الحروف المكررة والمتشابهة
أن يميز الطالب بين الجمل والفعلية 
أن يتعرف الطالب على وجه الشبه بين لصورة والكلمة الملونة
         عرض برنامج وثائقي عن الحنادرية يظهر فيه مجموعة من الحرف اليدوية القديمة ومقابلات مع بعض الحرفيين
الاستماع إلى الحرف التي شاهدوها في العرض  وكذلك إلى الأسئلة التي طرحت أثناء المقابلة وتدوينها في كتاب الطالب
قراءة المعلم على الطلاب حديث أنس رضي الله عنه أن رجلا أتى إلى الرسول صلى الله عليه وسلم يسأله ... )) الحديث
سؤال أحد الطلاب حول الحديث عن : الرجل ، وماذا طلب ، وما الذي أحضره معه من بيته ، وبم أمره الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
يتعرف الطلاب على الأحرف أكثر تكرار وتشابها في ( فاشترى ببعضها ثوبا وببعضها طعاما ) وهي ( الباء والتاء والثاء )
يميز الطلاب بين الجمل
ـ اشر بأحدهما طعاما  فعلية بدأت بأمر
ـ نلبس بعضه جملة فعلية بدأت بمضارع
ـ فاشترى ببعضها ثوبا جملة فعلية بدأت بماض
 يتعرف الطلاب على وجه الشبه بين الصورة وكلمة ( الذين )
الجسر ربط بين مكانين واسم الموصول ربط بين جملتين
         شاهد العرض الوثائقي
عدد الحرف التي وردت في العرض
اذكر ثلاثة أسئلة سمعتها في المقابلة
استمع للحديث
ما الأحرف الأكثر تكرارا وتشابها في ( فاشترى ببعضها ثوبا وببعضها طعاما )
ميز بين الجمل
تعرف على وجه الشبه بين الصورة واسم الموصول الذي
المادة   لغتي الخـــالـــــــــــدة   التاريخ /        /        /        /        /        عدد الحصص
الموضوع       زراعة اللؤلؤ ( نص الانطلاق ) الفصل                                                
الصف  الأول المتـــوســـط      الحصة                                               
الوسائل
التعليمية         السبورة
الأقلام  كتاب الطالب   كتاب النشاط    البروجكتر      الشفافيات        التمهيد كيف يستخرج اللؤلؤ ؟
2

الأهــــــــداف السلوكــــــية      العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات        التقـــــــــــــــــــــويم    الواجب المنزلي
أن يقرأ الطالب قراءة صامتة 

أن يستنبط الطالب أفكار النص

أن يشرح الطالب معاني المفردات الغامضة

أن يجيب الطالب على مكون ( أجيب وأفكر ) بالتعاون مع مجموعته .

أن يذكر الطالب العقبات التي واجهت الفتى ميكو موتو

أن يصوغ الطالب أسئلة لإجابات مكتوبة

أن يستشعر الطالب قيمة العمل والحرفة
أن يقرأ  الطالب النص قراءة جهرية
         قراءة الطلاب النص لمدة خمس دقائق قراءة صامتة

استنباط الأفكار التالية :
ـ  عمل البحارة قديما .     ـ ذهاب ميكو موتو إلى ميناء شيحا
ـ لقاء ميكو موتو أحد الأساتذة     ـ عدم اهتمام ميكو موتو بحديث الناس
ـ اختراع ميكو موتو واقتناعه بفكرته

شرح معاني الكلمات الغامضة مثل : مشاق / متاعب   التجارة / ممارسة البيع والشراء   يعدل / يرجع   أخفق / أصر   يتسلل / يدخل خفية

اشتراك الطالب مع من مجموعته في الإجابة على مكون ( أجيب وأفكر ) ص 172/173 وذلك متروك لفهم الطالب وأفكاره وآرائه .

العقبات التي واجهت ميكوموتو: ـ قلة الخبرة   ـ تنبؤ الناس بفشله    ـ اتهامه بالجنون وتجنب أصحابه عنه .

صياغة الأسئلة التالية للإجابات المدونة في كتاب الطالب  :
ـ في أي سني عمره حقق حلمه ؟  
ـ ما الخطوات التي اتبعها ليحقق انجازه ؟ 
ـ هل كان لاختراعه أثر في المجتمعات التي تزرع اللؤلؤ ؟ علل

قراءة الطلاب قراءة جهرية لتلخيص الأفكار السابقة  وتصحيح الأخطاء .        اقرأ النص قراءة صامتة

استنبط أفكار النص

اشرح معنى : مشاق ، التجارة يعدل ، اخفق ، يتسلل

اشترك مع مجموعتك للإجابة على مكون ( أجيب وأفكر )

اذكر العقبات التي واجهت ميكو موتو

صغ أسئلة للإجابات المدونة في كتاب الطالب .

اقرأ النص قراءة جهرية
         النشاط 1 / 2 ص 46/47 في كتاب النشاط

المادة   لغتي الخـــالـــــــــــدة   التاريخ /        /        /        /        /        عدد الحصص
الموضوع       الأسماء الموصولة       الفصل                                                
الصف  الأول المتـــوســـط      الحصة                                               
الوسائل
التعليمية         السبورة
الأقلام  كتاب الطالب   كتاب النشاط    جهاز عرض
الشفافيات        عروض البوربوينت    التمهيد إجابة الطلاب عن أسئلة التهيئة ص 177 في كتاب الطالب     
الأهــــــــداف السلوكــــــية      العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات        التقـــــــــــــــــــــويم    الواجب المنزلي
أن يقرأ الطالب الأمثلة قراءة سليمة  
أن يعرف الطالب اسم الإشارة 

أن يقسم الطالب الأسماء الموصولة إلى قسمين حسب مقتضى الكلام

أن يوضع الطالب المبني والمعرب من الأسماء الموصولة

أن يبين الطالب استخدامات ( ما )

أن يستخرج الطالب من الأمثلة كل اسم موصول معربا ومبنيا

أن يملأ الطالب الفراغات بأسماء موصولة مناسبة
         قراء الطلاب الأمثلة التالية قراءة سليمة مع ملاحظة الكلمات الملونة  :

ـ ميكوموتو الذي ينتمي لأسرة فقيرة    ـ كل الجهد والتعب اللذين لابسا حيلته
ـ تدر أرباحا على الذين يعملون     ـ حتى يثبت ما يعتقده
ـ رفض قول من قال ...

استنباط القاعدة التالية بعد ملاحظة الكلمات الملونة
الاسم الموصول هو:اسم معرفة لا يتم معناه إلا بجملة تذكر بعده تسمى جملة الصلة
تنقسم الأسماء الموصولة حسب مقتضى الكلام إلى قسمين :
1ـ موصولة خاصة : ( الذي للمفرد ، التي للمفردة، اللذان للمثنى المذكر، اللتان للمثنى المؤنث ، الذين لجمع الذكور ، اللاتي لجمع الإناث  )
2ـ موصولة مشتركة : ( من للعاقل ـ ما لغير العاقل ) 

الأسماء الموصولة جميعها مبنية عدا المثنى منها فإنه معرب ( اللذان ـ اللتان )

ـ استخدامات ( ما ) : ( تأتي اسم استفهام ـ واسما موصولا ـ وحرف نفي .

اشتراك الطلاب في الإجابة على حل نشاطات كتاب النشاط :
ـ استخراج الأسماء الموصولة من الأمثلة وتدوينه في المكان المخصص ( نشاط 1 ص 81 )
ـ ملء الفراغات بأسماء موصولة مناسبة ( نشاط 2/3  ص 82/83 )   اقرأ الأمثلة قراءة سليمة

عرف الاسم الموصول

قسم الأسماء الموصولة حسب مقتضى الكلام

ما المبني والمعرب من الأسماء الموصولة

 بين استخدامات ( ما )

استخرج من الأمثلة كل اسم موصول ( كتاب النشاط )

املأ الفراغات بأسماء موصولة مناسبة  ( كتاب النشاط )
         النشاط   3  ص 83  في كتاب النشاط
الخـــالـــــــــــدة          التاريخ /        /        /        /        /        عدد الحصص
الموضوع       رفع الفعل المضارع الصحيح الآخر ونصبه وجزمه     الفصل                                                
الصف  الأول المتـــوســـط      الحصة                                               
الوسائل
التعليمية         السبورة
الأقلام  كتاب الطالب   كتاب النشاط    جهاز عرض
الشفافيات        عروض البوربوينت    التمهيد إثارة ما لدى الطلاب من معلومات سابقة أقسام الأفعال والتمثيل عليها
ص 182 من كتاب الطالب    
2

الأهــــــــداف السلوكــــــية      العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات        التقـــــــــــــــــــــويم    الواجب المنزلي
أن يقرأ الطالب الأمثلة قراءة سليمة  

أن يحدد الطالب الفعل المضارع في الأمثلة مبينا حالته الإعرابية

أن يذكر الطالب حروف نصب وجزم الفعل المضارع 

أن يغرف الطالب الأفعال الخمسة 

أن يوضح الطالب علامة إعراب الأفعال الخمسة

أن يعبر الطالب عن العبارات والصور بجمل مشتملة على أفعال مضارعة مجزومة

أن يبين الطالب ما تشترك فيه الأفعال الخمسة من العلامة والإعراب
         قراء الطلاب الأمثلة التالية قراءة سليمة مع ملاحظة الكلمات الملونة  :

ـ أخذ يطرح على نفسه    ـ فكر أن يترك عمله    ـ لم يجد لها جوابا
ـ كان الناس يعملون قديما    ـ قبل أن يحصلوا على صدفة   ـ لكنهم لم ييأسوا

استنباط القاعدة التالية بعد ملاحظة الأمثلة السابقة :
المضارع يبدأ بأحد حروف المضارعة ( أنيت ) وقد يسبق بالسين وسوف
يكون الضارع مرفوعا والعلامة ( الضمة )
ومنصوبا والعلامة ( الفتحة ) ومجزوما والعلامة ( السكون )
حروف نصب المضارع ( أن ، لن ، كي ، لام التعليل )
وحروف جزمه ( لم ، لا الناهية ، لام الأمر )

الأفعال الخمسة هي : كل مضارع اتصل بألف الإثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة .علامة رفعها ( ثبوت النون ) وعلامة نصبها وجزمها ( حذف النون )

إجابة الطلاب على نشاطات  كتاب النشاط وذلك في :
التعبير عن العبارات والصور بجمل مشتملة على أفعال مضارعة مجزومة
( النشاط 1/ 2 ص 83/84 )
بيان ما تشترك فيه الأفعال الخمسة من العلامة والإعراب ( النشاط 4 ص85 )
         اقرأ الأمثلة قراءة سليمة

حدد المضارع في الأمثلة مبينا حالته الإعرابية

اذكر حروف نصب المضارع وحروف جزمه

عرف الأفعال الخمسة

وضح علامة إعراب الأفعال الخمسة

عبر عن العبارات والصور بجمل مشتملة على مضارع مجزوم( كتاب النشاط )

بين ما تشترك فيه الأفعال الخمسة من العلامة والإعراب ( كتاب النشاط )       النشاط  3  ص 85  في كتاب النشاط


المادة   لغتي الخـــالـــــــــــدة   التاريخ /        /        /        /        /        عدد الحصص
الموضوع       الجملة الفعلية المثبتة    الفصل                                                
الصف  الأول المتـــوســـط      الحصة                                               
الوسائل
التعليمية         السبورة
الأقلام  كتاب الطالب   كتاب النشاط    جهاز عرض
الشفافيات        عروض البوربوينت    التمهيد تسمية أصحاب المهن مع إعادة كتابتها في الجدول ص 187 في كتاب الطالب        
1

الأهــــــــداف السلوكــــــية      العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات        التقـــــــــــــــــــــويم    الواجب المنزلي
أن يقرأ الطالب المثال قراءة سليمة  

أن يقارن الطالب بين الجمل الفعلية المثبتة والمنفية

أن يعرف الطالب الجملة الفعلية المثبتة

أن يعدد الطالب الأدوات التي تفيد النفي وتدخل على الجملة الفعلية 

أن يبين الطالب ما يفيده ( السين وسوف وقد ) عند دخولها على الأفعال  

أن ينفذ الطالب النشاط وفق النماذج المعطاة

أن يستخدم الطالب السين وسوف في جمل مثبتة

         قراء الطلاب الأمثلة التالية قراءة سليمة    :

ـ أتم رواد الفضاء بناء محطات    ـ ما أتم رواد الفضاء بناء محطات   
ـ يتم رواد الفضاء بناء محطات   ـ لم يتم رواد الفضاء بناء محطات
   
ملاحظة الأمثلة السابقة ثم استنباط ما يلي :

الجمل السابقة تنقسم إلى قسمين : ( مثبتة ـ منفية )

الجملة الفعلية المثبتة هي : التي لم تسبق بأداة من أدوات النفي ( ما ، لم ، لا النافية ، لن  )

( السين وسوف ) حرفان يختصان بالفعل المضارع تدل الأولى على المستقيل القريب والثانية على المستقبل البعيد .
أما ( قد ) حرف يدخل على الماضي ويفيد التحقيق وتدخل على المضارع وتفيد التقليل أو الترجيح

إجابة الطلاب على نشاطات  كتاب النشاط وذلك في :
تنفيذ النشاط وفق النماذج المعطاة في أ ب ج  ( النشاط 1 ص 86 )
استخدام السين وسوف في جمل  مثبتة  ( النشاط 2 أ / ب  ص87 )
         اقرأ الأمثلة قراءة سليمة

قارن بين الجمل المثبتة والمنفية

عرف الجملة الفعلية المثبتة

عدد أدوات النفي التي تدخل على الجملة الفعلية


بين ما تفيده السين وسوف وقد عند دخولها الأفعال

نفذ النشاط وفق النماذج المعطاة ( كتاب النشاط )


استخدم السين وسوف في جمل مثبتة ( كتاب النشاط )
         النشاط  3 ص  87 في كتاب النشاط


المادة   لغتي الخـــالـــــــــــدة   التاريخ /        /        /        /        /        عدد الحصص
الموضوع       رسم الهمزة المتوسطة على واو الفصل                                                
الصف  الأول المتـــوســـط      الحصة                                               
الوسائل
التعليمية         السبورة
الأقلام  كتاب الطالب   كتاب النشاط    جهاز عرض
الشفافيات        عروض البوربوينت    التمهيد تكليف الطلاب بكتابة كلمة ( اللؤلؤ ) وملاحظتها  [ التهيئة في كتاب الطالب ص 190 ]    
1

الأهــــــــداف السلوكــــــية      العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات        التقـــــــــــــــــــــويم    الواجب المنزلي
أن يقرأ الطالب الأمثلة قراءة سليمة  



أن يستنتج الطالب حركة الهمزة وما قبلها


أن يعدد الطالب مواضع كتابة الهمزة متوسطة على واو


أن يكتب الطالب بعض الكلمات المشتملة على همزة متوسطة على واو


أن يمثل الطالب في جمل مفيدة لمواضع الهمزة المتوسطة على واو

يكتب الطالب ما يملى عليه كتابة صحيحة       قراء الطلاب الأمثلة التالية قراءة سليمة مع ملاحظة الكلمات الملونة  :

ـ تحمي نفسها من خشونته المؤدية .   ـ من هذا التساؤل تحقق حلمه
ـ وراح يملؤها بالمحار    ـ حدث تغيير في شؤون المجتمعات

الاستنتاج من خلال الأمثلة :

ـ عند كتابة الهمزة المتوسطة نلاحظ حركة الهمزة والحرف الذي قبلها فترسم على حرف يناسب أقوى الحركتين .

تكتب الهمزة على واو في المواضع التالية:
ـ إذا كانت مضمومة والحرف الذي قبلها مضموم أو مفتوح أو ساكن
ـ إذا كان الحرف الذي قبلها مضموم وهي مفتوحة أو ساكنة

إجابة الطلاب على نشاطات  كتاب النشاط وذلك في :
كتابة بعض الكلمات المشتملة على همزة متوسطة على واو  ( نشاط 1 كتاب النشاط   ص88)
التمثيل  في جمل مفيدة لمواضع كتابة الهمزة على واو وسط الكلمة  ( نشاط 3 كتاب النشاط ص 89 )
كتبة الطلاب ما يملى عليهم في المكان المخصص مع تصويب الأخطاء ( نشاط 5 ص 91 )    اقرأ الأمثلة قراءة سليمة


استنتج  حركة الهمزة والحرف الذي قبلها في الأمثلة


عدد مواضع كتابة الهمزة متوسطة على واو


اكتب الكلمات المشتملة على همزة متوسطة على واو
 ( كتاب النشاط )

مثل في جمل مفيدة ( كتاب النشاط )

اكتب ما يملى عليك بخط واضح ( كتاب النشاط )        النشاط  2 ص 89  في كتاب النشاط


3ثالمادة          لغتي الخـــالـــــــــــدة   التاريخ /        /        /        /        /        عدد الحصص
الموضوع       علامات الاختصار      الفصل                                                
الصف  الأول المتـــوســـط      الحصة                                               
الوسائل
التعليمية         السبورة
الأقلام  كتاب الطالب   كتاب النشاط    جهاز عرض
الشفافيات        عروض البوربوينت    التمهيد إثارة ما لدى الطلاب من معلومات حول علامات الاختصار .  
1

الأهــــــــداف السلوكــــــية      العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات        التقـــــــــــــــــــــويم    الواجب المنزلي
أن يقرأ الطالب الأمثلة قراءة سليمة  


أن يبين الطالب دلالات الحروف وعباراتها



أن يعرف الطالب علامات الاختصار

أن يذكر الطالب بعض الرموز ودلالتها




أن يستخدم الطالب علامات الاختصار

أن يوضح الطالب دلالة بعض الرموز

أن يكتب الطالب ما يملى عليه كتابة سليمة      قراء الطلاب الأمثلة التالية قراءة سليمة مع ملاحظة الحروف الملونة  :

ـ دليل الإملاء / الخولي ط 5    ـ 1427 هـ   ـ حرفة ج . حرف
ـ ردمك : 8-301-9
تدل ( ط ) على طبعة  و( هـ ) على هجري  و( ج ) على جمع
و( ردمك ) على الرقم الدولي الموحد للكتاب

الاستنتاج من خلال الأمثلة :

علامات الاختصار هي : رموز كتابية ذات معان دلالية تشير إلى اختصار الحروف الأولى من الكلمة منعا للإطالة في الكتابة وللدلالة على المقصود .

من علامات الاختصار: ( س ) للسؤال   ( ج ) للجواب والجمع
( م ) ميلادي مهندس متر  ( هـ ) هجري هاتف

إجابة الطلاب على نشاطات  كتاب النشاط وذلك في :
استخدام علامات الاختصار في المكان المخصص ( نشاط 4 ص90)
توضيح دلالة المز ( م )  ( نشاط 4  ص 90 )
كتابة ما يملى على الطلاب في المكان المخصص في كتاب النشاط ص 91 ثم تصويب الأخطاء
         اقرأ الأمثلة قراءة سليمة

بين دلالة الحروف في الأمثلة


عرف علامات الاختصار


اذكر بعض الرموز ودلالتها


استخدم علامات الترقيم في الفراغات المخصصة لها       ( كتاب النشاط )

وضح دلالة الرمز ( م )
 ( كتاب النشاط )

اكتب ما يملى عليك
( كتاب النشاط )         النشاط 4 ( ثانيا ) ص 90 كتاب النشاط


المادة   لغتي الخـــالـــــــــــدة   التاريخ /        /        /        /        /        عدد الحصص
الموضوع       كتابة ( ب ت ث )  بخط الرقعة الفصل                                                
الصف  الأول المتـــوســـط      الحصة                                               
الوسائل
التعليمية         السبورة
الأقلام  كتاب الطالب   كتاب النشاط    جهاز عرض
الشفافيات        عروض البوربوينت    التمهيد تأمل الصور وتصنيفها لأصحابها والبحث عن الحروف الأكثر تشابها التهيئة في كتاب الطالب ص 197     
1

الأهــــــــداف السلوكــــــية      العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات        التقـــــــــــــــــــــويم    الواجب المنزلي

أن يتأمل الطالب بعض العبارات بخط الرقعة

أن يفرق الطالب بين حرف الباء والتاء والثاء نسخا ورقعة 

أن يذكر الطالب أجزاء كتابة الباء وما في حكمها

أن يقارن الطالب بين صورتي حرف الباء والتاء والثاء منفردا ومتصلا بخط الرقعة

أن يتدرب الطالب على كتابة الحرف ب وت و ث منفردة ومتصلة


أن يكتب الطالب بعض الكلمات و العبارات المشتملة على حرف الباء والتاء والثاء بخط الرقعة         
يتأمل الطلاب العبارة المكتوبة في كتاب الطالب بخط الرقعة والتركيز على حرف الباء والتاء والثاء متصلة ومنفردة .

حرف الباء والتاء والثاء متشابهة في الكتابة

تكتب تلك الحروف في النسخ أكبر منها في الرقعة وترسم النقطتان والثلاث منفردة وترسم متصلة في البداية بزاوية بارزة فقط
وفي خط الرقعة تكون أصغر منها في النسخ وتتصل النقطتان والثلاث

أجزاء كتابة الباء وما في حكمها : 1ـ خط مقوس صغير ينزل باتجاه اليمين ويرتفع عن السطر 2ـ خط أفقي تستقر نهايته على السطر 3ـ قوس يتجه إلى أعلى يتمم الحرف ونهاية الحرف أقل من بدايته .

يقارن الطالب بين الحروف ( ب ت ث ) بخط الرقعة متصلة ومنفردة مع التدرب على كتابتها ورسمها في كتاب الطالب

إجابة الطلاب على نشاطات  كتاب النشاط وذلك في :
كتابة الطلاب بعض الكلمات والعبارات المشتملة على حرف الباء والتاء والثاء  بخط الرقعة في كتاب النشاط  ( النشاط 1/2 ص 92/93 ) 
تأمل العبارات المكتوبة بخط الرقعة في كتاب الطالب


فرق بين حرف الباء والتاء والثاء نسخا ورقعة

قارن بين حرف الباء والتاء والثاء متصلة ومنفردة بخط الرقعة

اذكر أجزاء كتابة حرف الباء وما في حكمها

لاحظ وأعد كتابة الحروف متصلة ومنفردة


اكتب الكلمات والعبارات التالية بخط الرقعة  ( كتاب النشاط )
         النشاط  2 ص 92 في كتاب النشاط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق