الخميس، 2 فبراير، 2017

خطة تدريس الرياضيات

           المملكة العربية السعودية
                             وزارة التعليم
                        إدارة تعليم منطقة ................
                           مكتب تعليم ...............
                    مدرسة .............................



دفتر تحضير مادة
الرياضيات

الصف الأول الابتدائي        الفصل الدراسي الثاني
العام الدراسي 1437 / 1438هـ


معلمة المادة   مديرة المدرسة
...............................     ...............................


أولا" / أهداف تتعلق بالمعرفة الرياضية
  اكتساب المعرفة الرياضية اللازمة لفهم الجوانب الكمية في البيئة والتعامل مع المجتمع.
  فهم المعاني الكامنة وراء العمليات الرياضية.
  الإلمام بمفردات لغة الرياضيات من رموز ومصطلحات وأشكال ورسوم .. الخ.
استثمار المعرفة الرياضية في المجالات الدراسية الأخرى.
  تنمية الفهم لطبيعة الرياضيات كمنظومة متكاملة من المعرفة ( في حدود المرحلة الابتدائية )
ثانيا" / أهداف تتعلق بالمهارات الرياضية :
  اكتساب بعض المهارات الأساسية اللازمة لتفسير بعض الظواهر وتوظيفها في الحياة اليومية.
  تنمية المهارات الرياضية التي من شانها المساعدة على تكوين الحس الرياضي ( مهارات التقدير الحساب الذهني ، الحكم على معقولية النتائج)
اكتساب أساليب متنوعة لإجراء العمليات.
  تنمية القدرة على جمع وتصنيف البيانات الكمية والعددية وجدولتها وتمثيلها بيانيا" وقراءتها.
ثالثا" / أهداف تتعلق بأساليب التفكير وحل المشكلات :
  اكتساب أساليب التفكير السليم واستخداماتها في حل المشكلات .
  تطبيق خطوات أسلوب حل المشكلة الرياضية من خلال تحليل المشكلة ووضع خطة للحل وتنفيذها والتحقق من صحة النتائج.
رابعا" / أهداف تتعلق بالميول والاتجاهات والقيم:
  اكتساب قيم إيجابية ( الدقة ، التنظيم ، المثابرة ، احترام الرأي الآخر ، حسن استغلال الوقت (
  تذوق الجمال الرياضي من خلال اكتشاف الأنماط والنماذج وما بها من تناسق
  غرس حب الرياضيات لدى المتعلم وتعزيز اتجاهاته نحو تعلمها .
  تقدير دور الرياضيات في حل المواقف الحياتية المختلفة .
  الاستمتاع الهادف بالجانب الترفيهي في الرياضيات مثل الألغاز والزخارف








الأسبوع التاريخ      الدروس     الأسبوع     التاريخ      الدروس     الأسبوع      التاريخ      الدروس
الأول   8/5/1438
12/5/1438  قصص الطرح
تمثيل الطرح
جمل الطرح   السابع       20/6/1438
24/6/1438  مقارنة الأطوال وترتيبها
وحدات الطول غير القياسية
أحل المسال   الثالث عشر 11/8/1438
15/8/1438  الأجزاء المتطابقة
النصف
الثاني   15/5/1438
19/5/1438  طرح الصفر والكل
حل المسائل
الطرح من 4و5و6  الثامن 27/6/1438
2/7/1438   مقارنة الأوزان وترتيبها
مقارنة السعات وترتيبها
الآحاد والعشرات    الرابع عشر 18/8/1438
22/8/1438  الثلث والربع
النقود( ريال واحد –
5 ريالات -10ريالات )
الثالث   22/5/1438
26/5/1438  الطرح من الاعداد 7و8و9
الطرح من الاعداد 10و11و12
الطرح الرأسي       التاسع       12/7/1438
16/7/1438  الأعداد حتي 50
الأعداد حتي 100
التقدير  الخامس عشر     25/8/1438
29/8/1438  عد النقود
أحل المسألة

الرابع   29/5/1438
3/6/1438   الجمع بالعد التصاعدي
الجمع باستعمال خط العداد
الطرح بالعد التنازلي       العاشر      19/7/1438
23/7/1438  مقارنة الأعداد حتى 100
ترتيب الأعداد حتى 100
المجسمات     السادس عشر      2/9/1438
6/9/1438   المبالغ المتساوية
استعمال النقود
الخامس 6/6/1438
10/6/1438  أحل المسائل
الطرح باستعمال خط الأعداد
العد بالعشرات الحادي عشر      26/7/1438
1/8/1438   تصنيف المجسمات
أحل المسألة
   السابع عشر      9/9/1438
13/9/1438  الاختبارات
النهائي
السادس 13/6/1438
17/6/1438  أحل المسألة
لوحة المئة
العد القفزي    الثاني عشر 4/8/1438
8/8/1438   الأشكال المستوية والمجسمات
الاشكال المستوية
   الثامن عشر      16/9/1438
20/9/1438 













  









اليوم    التاريخ      الصف      الحصة      عنوان الدرس     التوقيع
الأحد   /   /   14هـ                          
الاثنين  /   /   14هـ                          
الثلاثاء  /   /   14هـ                          
الأربعاء /   /   14هـ                          
الخميس /   /   14هـ                          













الموضوع     الوحدة السابعة     الدرس      جمل الطرح اليوم         استراتيجية التعلَّم النشط
تعلم تعاوني     تفكير ناقد (ابداعي)   استقصاء   عصف ذهني   التواصل اللغوي   التقويم البنائي   الاكتشاف المباشر   أخرى: تعلم الاقران
مصادر التعلُّم
(الوسائل التعليمية)  سبورة ذكية          عرض مرئي          شرائح إلكترونية          أوراق نشاط          كتاب نشاط           تجارب عملية           قطع الورق والفلين     التاريخ            
         الحصة            
         الفصل            
التهيئة والتمهيد       عرض صور الدرس من خلال صور الوسائل المتوفرة


نواتج التعلم المخطط لها (الأهداف)     إجراءات تحقيق النواتج من المعلمة والمتعلم نشاط إثرائي      التقويم
أستعمل قطع العد لتمثيل قصص الطرح            اقوم بشرح الفكرة العامة للدرس لطالبات على السبورة
  بعد ذلك اوزع ورقة نشاط على الطالبات واطلب من كل طالبة حلها بفرده على موضوع الدرس
  اطلب بعد ذلك من كل طالبات مراجعه ماتوصلوا اليه من حل مع بعضهم البعض ( اراعى طالبات الضعاف مع المتميزين )
  بعد ذلك اقسم الطالبات الى اربعه مجموعات والطبهم بمراجعه حل النشاط كل مجموعه على حده
  اقوم بحل النشاط على السبورة واطلب من الطالبات الحل وارعى الطالبات الضعاف واتاكد على وصول المعلومة لكل الطالبات
لامانع من تكرار النشاط مرة اخرى مع اسئلة كتاب الطالبة او التمارين
         تقويم قبلي   أوجه الطالبات إلى الصفحة 10 من كتاب الطالبة لتدعيم مفهوم الدرس .
                تقويم بنائي        توزيع اورق نشاط على الطالبات
الخبرات السابقة                        
أدعو خمسة طالبات إلى الوقوف أمام الفصل و أكلف أحدهم بعدهم  .

ثم أدعو طالبات منهم بالعودة للفصل، ثم أطلب من الطالبات ذكر العدد الباقي منه                     
                تقويم ختامي حل اسئلة كتاب الطالبة والتمارين
معلومة إثرائية       رابط تفاعلي      
الواجبات المنزلية          المهارات المستهدفة
أنشطة ملف الإنجاز تنفيذ حقيبة الإنجاز       استماع      تحدث       قراءة       كتابة       تفكير





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق